هيئة تطالب بالتراجع عن قرار عزل سعيد ناشيد

هيئة تطالب بالتراجع عن قرار عزل سعيد ناشيد
صورة: أرشيف
الخميس 22 أبريل 2021 - 05:49

طالب المكتب الوطني للشبيبة العاملة المغربية، التابع للاتحاد المغربي للشغل، بـ”التراجع الفوري عن قرار العزل التعسفي في حق الأستاذ سعيد ناشيد، وإرجاعه إلى منصبه ومقر عمله دون قيد أو شرط”.

وأدان المكتب الوطني للهيئة ذاتها “تنامي مسلسل استهداف الأصوات الحرة وحريات التعبير والرأي عبر القرارات التعسفية الانتقامية”، مستنكرا ما وصفها بـ”الردة الحقوقية” التي تعرفها بلادنا واستهداف الصحافيين والمدونين والمفكرين.

وعبر المكتب الوطني للشبيبة العاملة المغربية عن “قلقه وحنقه من التنامي المستمر لمسلسل التضييق على الأصوات الحرة، واستهداف حريات التعبير والرأي”، كما دعا إلى “وقف المتابعات والاعتقالات والتضييقات والقرارات التعسفية”.

وأكد المكتب ذاته على استعداده للانخراط في “كافة المبادرات التضامنية الداعمة لحق الأستاذ سعيد ناشيد في العودة إلى عمله، ووقف المضايقات التي يتعرض لها، وتحقيق مطالبه المشروعة”.

الاتحاد المغربي للشغل الشبيبة العاملة المغربية العزل التعسفي سعيد ناشيد

‫تعليقات الزوار

35
  • hamid34
    الخميس 22 أبريل 2021 - 06:23

    البيان التوضيحي الذي أصدرتته الوزارة يبين بشكل قاطع أن المشكل إداري محض كان الأستتاذ سببا في إثارته.
    لو كان يمارس عمله مع تلاميذه بإخلاص و دون تملص، لما وقع في المحضور.
    يتحدث عن كتاباته، و يترك تلاميذ المستوى الثاني و هم في أمس الحاجة لتعلم الكتابة. يدعي التتنوير و هو يُنتج جيلا لا يجيد القراءة و الكتابة… هزلت

  • مغربي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 07:29

    المغاربة سواسية ولا احد فوق القانون ان كان مظلوم فعليه الالتجاء الى القضاء ليدافع عن نفسه كباقي الموظفين وهدا حق دستوري، وهنا عليه ان يبرر حقه. أما الجمعيات والمنظمات وغيرها فعليها ان تدافع عن اموال دافعي الضرائب التي تمنح للدولة وتمنح لهدا الموظف الدي يقال انه لا يؤدي أمانته.

  • عضو في اللجان الثنايى
    الخميس 22 أبريل 2021 - 07:46

    السلام عليكم. من يدافع عن الظلم فهو ظالم ومن يتستر عن الغشاشين فهو غشاش ومن لا يدافع عن الحق انه منافق وكذاب . من يكون هذا حتى تتراجع الوزارة على عزله ؟ هل لمصداقيته وجديته في العمل هل لتفانيه في أداء واجبه,؟انه رجل متهاون في أداء عمله مقصر مع تلاميذه لا يحترم روساوه ويكذب على الإدارة ويغادر مقر عمله بشواهد طبية باطلة ويغادر التراب الوطني وهو في رخصة مرضية ويحاضر خارج ارض الوطن وينشر ذاك على صفحته ويزوره المفتش المختص ويقف على عدم قيامه بالواجب ويشتكي الاباء من كثرة غيابه وحتى ان حضر لا يقوم بواجبه وووووووواقول لهذه الجمعية التابعة للاتحاد المغربي للشغل ان تتقي الله في ابناء هذا الوطن عليها ان تحشم على عرضها ولا مكان للمتكاسلين والغشاشين في المدرسة العمومية ومن يركب على سفينة مثقوبة يغرق في اعلى المياه. الحق بالعدالة والواجب كذلك مسؤولية امام الله وأمانة نسال عليها أمام وقوفنا بين يدي الله حبل الكذب قصير اتقوا الله وحللوا ارزاقكم

  • مراقب مروكي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:06

    للأسف النقابة البيروقراطية هي سبب ما يحصل على الإجهاض على المكتسبات الشغيلة سواء في العام أو الخاص ولولا تواطئها مع الحكومة وتمريرها لكثير من القوانين والسكوت عنها او الموافقة لها لصالح الحكومة ضد شغيلة ساهمت في تجبر الحكومة والتعسف على الشعب المغربي من قبيل التقاعد . ملف المتعاقدين غلاء الاسعار تدهور الحالة الاجتماعية للمواطنين وغير ذلك من سلبيات القرارات الحكومة فلا عجب ان تتعسف على الأستاذ بالطرد لو كانت نقابة حقا أقامت الدنيا على ذلك ولم تقعدها وتحية للشرفاء المناضلين في هذا البلد وللأسف على نقابة البيروقراطية الفاشلة المتواطئة

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:23

    كل التضامن مع الاستاذ سعيد ناشيد ككاتب ومؤلف ومنتج الأفكار… وحجة العزل والطرد فيها الكثير من القيل والقال….. وعلى كل مسؤول في أي إدارة أن يتحمل مسؤوليته إذ لا يخفى على احد بأن هناك آلاف من الموظفين الأشباح يتمتعون بمزايا لا يحلم بها غيرهم ممن هم مواضبون على عملهم….

  • عباس
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:34

    لاحول ولاقوه الا بالله، وحقوق المتعلمين والغياب والشواهد االتمريضية لا يهم انها النقابة ياسادة فعوض أن تاطر منخرطيها تقول لهم النقابة معكم أين ما كنتم ضالم او مضلوم

  • bensaid
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:40

    أنصر أخاك ظالما او مظلوما. يبدو أن الكثير من المنظمات و الهيئات و الجمعيات هي سبب الخراب في المغرب.

  • سعد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:41

    استغرب من دفاع هذه الهيئات عن اشخاص مثل هذا الشخص الذي جرب جميع انواع التوبيخات والانذارات والتحايلات في مساره المهني علامة استفهام كبيرة تطرح امام الدفاع عن المستهترين

  • آب ايناس
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:54

    بما ان هناك رواياتان : الأولى لأستاذ الذي يقول ان عزله تعسفي بسبب أفكاره والثانية للوزارة الوصية التي أصدرت بلاغا توضيحيا بالحجة والدليل ،انا شخصيا أرى أن القضاء الإداري هو الذي سيفصل في هذا الأمر .أما ان ندافع عن الأستاذ او عن الوزارة فأعتقد أن ذلك غير معقول وغير منطقي وقد يكون نابعا من العاطفة او المصالح او شيئ آخر غير الحقيقة

  • مواطن2
    الخميس 22 أبريل 2021 - 08:55

    ما ورد في تصريح وزارة التربية الوطنية لا يترك اثرا للشك في الاخلال بالواجب الذي سجل على المعني بالامر بالدلائل والحجج التي لا شك في صحتها..والمعروف عن وزارة التربية الوطنية انها لا تلجأ الى العزل الا في الضرورة القصوى وباستنفاذ جميع الوسائل المتاحة عاى مدى مدة طويلة قد تطول لعدة سنوات. الدفاع عن هذا الشخص ليس عيبا لكن العيب في الدفاع عن ” الخلل “. هناك خلل في سلوك هذا الشخص – حسبما ورد في تصريح الوزارة – هذا الخلل لا يضر بالوزارة في حد ذاتها بل يضر بابرياء لا ذنب لهم.هنا يجب وضع العاطفة جانبا والتعامل مع الموضوع بالمنطق المفروض…التقصير واضح والمثقف الحقيقي مهمته تكوين الاجيال …ان يكون الانسان مثقفا او عالما لا يستفيد منه احد فما فائدة علمه وثقافته…تاليف الكتب اصبح متجاوزا امام التكنولوجيات الحديثة…والدفاع يجب ان يكون بالحق لا بالباطل..لا اعرف الاستاذ ولا اقصده شخصيا…كان الله في عونه.

  • ابو خالد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:14

    من الأخلاق الدفاع عن المظلوم حتى ينال حقه ولكن ايضا من الأخلاق دراسة الملف دراسة قانونية بعيدة عن العواطف والتحقق من الوقائع لان هناك طرفا آخر في الملف له حقوق على الأستاذ والإدارة اعني التلاميذ.اذا تبين أن الملف مؤسس قانونيا فاللوم على الاستاذ في الحالة المعاكسة كل الدعم والمساندة.

  • Aymane
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:19

    هل الاتحاد المغربي للشغل ليس له نقابة تعليمية للدفاع عن هذا الأستاذ؟ هل التقاعس عن العمل و الاخلال بالواجب ممكن الدفاع عنه ؟ لماذا لم يلجأ الاستاذ الى امحكمة الدستورية ان كان يظن نفسه مظلوما ؟ لماذا زجر العثماني في الموضوع و تسييسه مع أن الموضوع متعلق بوزارة التربية الوطنية ؟ ….

  • الحسين
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:40

    هذا الأستاذ من خلال كلامه.وما تكلم عنه أمس حينما وجه اتهاما. إلى حزب معين انه.سبب لطردن.من العمل لأن هذا الحزب ضد توجهاته . وهذا ما نفته وزارة التربية والتعليم أمس.وقالت انه قرار اداري محض.وهذ تدليس.لا يليق بالمربي والباحث الحقيقي… . .فيجب ان يرتاح ويصرف له المعاش.

  • سارتر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:51

    “الأصوات الحرة” ماذا فعل ؟ هل هو من كتب لنا قانون حمو رابي؟ اوقفوا اللغط و الكل يتحمل مسؤولياته كفانى تعتيم

  • لا عزاء للفيلسوف ..
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:51

    عذرا .. بعد الاطلاع على حيثيات قرار العزل الذي أفرجت عنه الوزارة، ردا على بيان ” التسول ” كما أسماه صاحبه ؛ يظهر أن الإجراء عادي كغيره من مئات القرارات الإدارية المتخذة، ” و المفروض اتخاذها ” في الحالات المثيلة !! و يظهر أن كرونولوجيا الأخطاء المهنية ممتدة على طول سنوات طوال، و متنوعة الأشكال، و تنسلك جميعها في التملص من اداء الواجب المهني .. أما التعلل بأن المعني كاتب، و مفكر، و متنور، و مستهدف … و غيرها فليست سوى تعلات لا تصمد أمام قرائن الإدانة / العزل . في الوقت الذي تتعالى فيه الحناجر لإنقاذ المدرسة العمومية، و تجيش فيه الجموع للدفاع عن حق التلاميذ .. نجد من يطالب بالسكوت عن الغياب، و التغاضي عن التمارض، و الموالاة للامبالاة، و الانتصار للخذلان، و فك الارتباط بين المسؤولية و المحاسبة … فقط لأن الظنين من أبناء العشيرة، و واجب نصرة الأخ مطوق للرقبة .
    و نرجو عدم الخلط بين العاطفة و المنطق .. فالفلسفة بداية منهج تفكير يتغيا تحرير الحقائق من أردية الاوهام .

  • مغربي قح
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:52

    المطلوب من الهيئات الحقوقية والنقابيةوالحزبية ان تعبر عن مواطنتها وحبها للوطن بالابتعاج عن المزايدات والابتزاز ومحاولة تجريد الدولة من هبتها وتجاوز القوانين التي تحكم العلاقة بين الدولة والمواطن والاحتكام فقط للقانون دون محابات لأحد او جهة او هيأة. ان ماتعرض له شاكير يتحمل فيه هذا كل المسؤوليةوما أكثر أمثالهم في الإدارة المغربية يرفضون العمل واحترام مرؤوسيهم وعدم الالتزام بالمذكرات التنظيميةوالقرارات الصادرة في تحد كبير للإدارة والقانون. من حق الهيآت مؤازرة مثل هاؤلاء ولكن بالاعتراف بالذنب وتقديم ملتمسات واعتذارات والالتزام بعد العودة لمثل هذه الممارسات اللا مهنية.

  • استاذ
    الخميس 22 أبريل 2021 - 09:56

    من خلال البلاغ التوضيحي الوزارة هذا الأستاذ يتغيب عن العمل أنصر أخاك

  • معلم متقاعد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:27

    مع كامل الأسف أن المفكرين والباحثين هم الأجدر بالدفاع عن المنظومة التربوية والتعليمية والارتقاء بها وإيجاد الحلول لمشاكلها المعقدة وكثيرون هؤلاء في بلادنا ليس هو الذي يرتقي على حساب أبناء الشعب الذين يعانون الصعاب وضعف البنية التحتية والتجهيزات بالإضافة إلى أوضاعهم الاجتماعية إن رسالة المربي أنبل رسالة لهذا يجب أن لا تسند لمن لا يستحقها. فقرار الوزارة تأخر كثيرا للحد من مثل هذه السلوكات لا صلة لها بالمعلم الملتزم.

  • رجل تعليم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:36

    الظاهر ان المعني بالامر لا يقوم بعمله لهذا وجب فصله
    ما معنى أن يكون لديك راثب ولا تقوم بعملك
    زمن السيبة انتهى

  • ولد شعيبا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:37

    دولة كحلة مخزنية بامتياز… تهضر دوز الكاشوا…. وزارة لاتربية وطنية

  • رأي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:38

    القانون فوق الجميع و هءا الشخص يجب أن يعاقب،و الوزارة اتخذت معه أبسط إجراء… فلا هو بعالم و لا بمستكشف، فلا تعطوه اكثر من حجمه

  • أنس كريم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 10:53

    كثرت التعليقات وتنوعت الأفكار وأصبحت التحليلات تعبير عن توجهات مختلفة منها من تدافع عن العزل بحكم انتظارها الضيق لحزب رئيس الحكومة والبعض منها يدافع عن الأستاذ من خلال التضامن وأستاذ وباحث.لكن في الغريب في الأمر أن أغلب يصدر أحكاما سريعة.واذا قبلنا أن قرار العزل جاء نتيجة الغياب وأداء الواجب.فهل رئيس الحكومة أو وزارة التربية الوطنية أو الإدارات التابعة للدولة وخصوصا موظفي الجماعات حيث هناك موظفون أشباح جالسون يتقاضون أجورهم بدون سبب ولا تخلو أي مدينة منهم.ووزارة التربية الوطنية كانت غنية بهذا النوع من الاشباح اما المحاباة أو النفود أو العلاقات العائلية والشخصية.لذلك إذا كان رئيس الحكومة جادا في قراره .فما عليه أن يشمل الجميع.فما أكثر من طبق عليهم هذا القرار وضاعوا وذلك لعدم وجود من يدافع عنهم.
    نريد تطبيق القانون على الجميع وليس تكييف حسب رأي صاحب الشأن.

  • نعمم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 11:17

    شوفو الله يجازيكم بخير واش الدفاع على الناس غير مجرد الدفاع وصافي راه البيان التوضيحي كيبن ان السيد عندو تاريخ ديال الإهمال والغياب الغير المبرر والشواهد الطبية المشبوهة زيادة عن رفضه الخضوع للكشف المضاد ايوا باراكا من الدفاع المشبوه المغلف عن المخالفين دبا راكم كتدفعو المواطن انه يشك في مصداقية جميع الاحتجاجات فردية كانت أم جماعية

  • Mo
    الخميس 22 أبريل 2021 - 11:36

    ما يزعجني في بعض التعاليق عندما يطالب البعض ( عادة يكون من الذباب الالكتروني) المتضرر بالالتجاء إلى القضاء لأن القانون حسب قولهم فوق الجميع. الى هنا ولكم واسع النظر.

  • سعد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 12:39

    المحكمة الادارية هي من سيبث في النازلة، بيان الوزارة فيه خروقات، لأن المجلس التاديبي اقر توقيف 3 اشهر، والوزارة ما عجبهاش الحال وقررت العزل، والقانون يقول لا عقوبة فوق العقوبة….وبالتالي المسالة فيها كلام بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع الاستاذ.

  • علا احجرير
    الخميس 22 أبريل 2021 - 12:39

    غريب ام هذه النقابات تدافع عن فرد وتتجاهل حقوق عشرات التلاميذ ما حاجة تلاميذ المستوى الثاني لكاتب او فيلسوف يجول العالم ويحضر الندوات والمتعلمين في الشارع هم في حاجة الى معلم مواضب يقوم بواجبه مقابل الاجر الذي يأخذه اما من اراد توسيع وتطوير مداركه العلمية وهذا حقه فاليتفرغ لذلك فالدولة تعطيه اجرا مقابل تدريس وتعليم ابناء الشعب لا للانصراف الى البحث عن مصلحته الشخصية ان سياسة انصر اخاك والتي تتبناها بعض النقابات لا يتوافق والنقابة المواطنة والتي تسعى من اجل الدفاع عن المظلومين استاذا كان ام تلميذا ولا تزكي الممارسات الا مسؤولة للموظف لو الاجير

  • مغربي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 12:55

    هذا واحد ممن كانوا سببا في نهج سياسة التعاقد في الوظيفة العمومية . نعم للتعاقد ولا للوظيفة العمومية في التعليم.

  • موظفون فاسدون
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:17

    تنتشر بدواليب الإدارة المغربية نوعية من الموظفين الفاسدين الذين تم توظيفهم بالرشوة والمحسوبية وتمت ترقيته بطرق ملتوية فعاثوا فسادا في الإدارات المغربية فمسوا حقوق الآخرين وهضموها وسلبوها ومنخوها لآخرين وهم الذين أساؤوا إلى سمعة الدولة والمغرب كافة فلابد من اجتثاتهم من الإدارات حتى تسير أمور حقوق الإنسان بشكل طبيعي

  • مساعد السعيدي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:28

    ليستمر احترامنا لسي سعيد ناشيد كأستاذ ومفكر ولنتظامن معه في “محنته” عليه أولا أن يصدر بيان حقيقة يبلور موقفه من البلاغ الإداري الصارم والواضح الصادر عن وزارة التربية الوطنية ،لأن البلاغ يتظمن اتهامات خطيرة وإخلالا بالواجب من طرف المعني بالأمر مما اقتضى فصله ، نريد من الأستاذ ردّاً واضحا ومنطقيا وقانونيا بعيدا عن لغة دغدغة العواطف لإزالة اللبس الذي قد نقع فيه .

  • استاذ متقاعد 12
    الخميس 22 أبريل 2021 - 13:40

    لا يمكن للادارة ان تظلم موظفا هكذا اعتباطا الا الناذر و خاصة في ميدان التعليم او مسؤولية القسم. لان الاستاذ ملتزم بالدرس و امام الثلاميذ و لا ينبغي تركهم الا طبقا للقوانين التي تسري على الجميع كفيما كانوا. و اما التحجج بالكتابة و التفكير فلا يجوز مطلقا بل العكس اي ان الكتابة تفرض على الشخص واجبات اخلاقية اكثر من الاخرين العاديين…كيف نترك الثلاميذ؟ هكذا. و مع ذلك الامكانيات كثيرة و ممكن لكن داخل المنظومة…و الادارة تيسر عكس ما ثقال لكن ضمن اطار الممكن…مثلا ان تخبر الادارة حتى تتمكن من ايجاد مدرس في فترة الغياب او تتدبر الامر دون انعكسا على الثلاميذ…و كلنا مغاربة و سواسية امام القانون… و لا ينبغي التذرع بالمحاضرات لترك القسم الا في اطار القانون و لا اذن ان المدراء اغبياء بل عادة ما يسهلون الامر…ثم ان الاستاذ ينبغي له الدفاع عن قضيته امام المحاكم الادارية التي غالبا ما ترد الحقوق للموظف المظلوم …الخ..الخ…يمكن الفرغ للكتابة بطلب الاستيداع او التقاعد النسبي او التفرغ الخ الخ الخ

  • خالد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:16

    اعتقد ان الاستاذ سعيد ناشيد ، مفكر عملاق لم يحظ للأسف بالمنصب الذي يتوافق مع مكانته وفكره ، فكيف لرجل من مثل ناشيد ان يتفرغ لدراسة الاطفال قواعد وابجديات الكتابة والقراءة ، للأسف هذا الرجل مكانه هو الجامعة ، وهو ان خرج الى بلدان اخرى وحاضر فيها فهذا عمل مشرف للمغرب ، ويستحق عليه المكافأة والتحفيز وليس الطرد ، دعوا عنكم هذا الرجل وامنحوا المثقف الفضاء الحر للتفكير والتعبير ، شجعوا الفكر والعلم …وكفاكم من الحسابات الايديولوجية والسياسوية الضيقة .

  • مدير مدرسة في الجبل
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:16

    الاستاذ قام باخطاء يعاقب عليها القانون متعمدا . لانه مسؤول عن التدريس و عن اقسام و بالتالي عن تلاميذ. فلا يجوز ترك التلاميذ بلا دروس. اذ كيف يتصرف هنا المدير؟ و مهما غطى عن اخلالات الموظف فان ذلك لا يدوم… فالناس تدع صغارها في المدرسة التي تؤمنهم و تراقبهم و هي مسؤولية جسيمة اي امنية صحية اخلاقية تكوينية تربوية الخ..فهي يتحمل المدير مشاكل يتفتعلها الاستاذ؟ لا ابدا لانه ايضا مسؤول و المسؤولية جسيمة لا سيما مراقبة الصغار..و ايضا المندوب و النائب و مدير الاكاديمية…فالناس و الجمعيات سوف تنتفض و تضغط و القانون يضغط ايضا. الاستاذ هنا نرجسي متكبر اناني لا يفكر الا في مصلحته و هذياناته الفكرية و كتبه و شهرته على حساب واجبه الاساسي الاولي.. ثم لنفرض ذلك. هنا كان عليه الالتجاء الى التدابير المتاحة: طلب اعفاء، تفرغ، استيداع، تقاعد نسبي، تغيير الاطار من التدريس الى التفتيش او شغل اخرى يتيح له التفرغ لنشر الكتب و المحاضرات هنا و هناك…او التحدث الى مدير الاكاديمية الذي حتما يعرف كتبه و انشطته لتسهيل تحقيق رغباته، الخ …ثمة امكانيات لكن الاستاذ لم يقم بالمبادارات اللازمة و اخذ يشهر في ناس اخرين

  • ولد حميدو
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:55

    ادا كان سيرجع من اجل التهاون في العمل فهده الهيءة تشجع النعاس
    كلشي باغي يخدم حقوقي

  • ولد حميدو
    الخميس 22 أبريل 2021 - 16:58

    التدريس في الكليات يلزمه الدكتوراه فهدا هو القانون فانا اعرف شخصا عصاميا يتكلم معك في جميع الامور سواء فكرية او سياسية او دينية او علمية او حتى رياضية فهل سنقول بان مكانه في الجزيرة الوثاءقية

  • ح. ب
    السبت 24 أبريل 2021 - 00:18

    كيف تتجرا هذه المنظمة على الدفاع عن موظف اخل بالتزاماته وواجبه المهني بذريعة اسكات افواه تعارض توجه البيجيدي، هذا هراء لا اساس له من اامنطق. بمعنى ان وزارة التربية تظلمت عليه بدون سند قانوني. اقول لهذه المنظمة ان تتجه الى الوزارة وتطلع على ملفه النتئ لتتاكد من تصرفها الابله.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم