هيئة حقوقية ترفض توقيف عمال مياومين

هيئة حقوقية ترفض توقيف عمال مياومين
صورة: أرشيف
الأحد 4 دجنبر 2022 - 16:02

أكد المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال أنه “يتابع بقلق شديد مآل وضعية مجموعة من المواطنين الذين كانوا يقومون بمهام عديدة (الكنس، النظافة، التشجير، حراسة الحدائق العمومية..) لفترات طويلة والذين من العمل رئيس المجلس الجماعي دون مراعاة لظروفهم الاجتماعية الهشة أصلا”.

وأضاف البيان أن المكتب الإقليمي للعصبة ذاتها فتح قنوات الحوار مع السلطات المحلية والإقليمية لتوضيح حيثيات هذا الملف والتعريف بالأوضاع المزرية والملحة للمعنيين، إلا أن رئيس المجلس الجماعي رفض لقاء هؤلاء “في تعال واضح ودون استحضار للقيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بهم أي مسؤول في مغرب ملكه ملك الفقراء”.

وأعلن الإقليمي للهيئة الحقوقية ذاتها “أن المتضررات والمتضررين سيواصلون احتجاجاتهم وفق برنامج مستمر حتى تحقيق مطلبهم في العودة إلى العمل من أجل ضمان لقمة العيش. كما ستستمر مكتب العصبة في الدفاع عن المطرودين، وسيقوم وبكل الوسائل المتاحة بالتعريف ومراسلة جميع الجهات الحكومية من أجل التدخل لرفع الظلم عنهم وافتحاص هذا البرنامج للوقوف على اختلالات خطيرة توصلت بها العصبة في هذا الصدد”.

وفي سياق متصل بالجماعة الترابية ذاتها، دعا المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال، في إطار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي يقره الدستور، جهات الرقابة إلى القيام، بمهامها في حماية المال العام والتدقيق في حسابات الجماعة الترابية لأزيلال ومشاريعها التي تطرح علامات استفهام كبرى.

كما جدد المكتب ذاته الدعوة إلى الجهات المسؤولة إلى التدخل من أجل إرجاع هؤلاء المواطنين، رعايا صاحب الجلالة، إلى العمل حفاظا لكرامتهم الإنسانية وضمانا للقمة العيش في ظل الظروف الاجتماعية المزرية، وفق ما جاء في البيان.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، أوضح بدر ناجح فوزي، رئيس المجلس الجماعي لأزيلال، أن العمال الذين جرى توقيفهم وليس طردهم بشكل تعسفي هُم مياومون وأن منطوق القانون واضح في هذا الشأن، والعاملُ نفسه يعرف أنه يشتغل لفترة مؤقتة وليس لولاية انتخابية بأكملها.

وأكد المسؤول الجماعي أن قرار التوقيف جاء بناء على رؤية تدبيرية تشاركية ولظروف أملتها ميزانية الجماعة الترابية لأزيلال، لافتا إلى أن الأمر ليست له علاقة بأية تصفية حسابات كما يروج البعض وأن العملية برمتها تروم ضخ دماء جديدة ومنح فرصة للآخرين وتحفيز الطاقات الجادة التي تقدم خدمات نوعية للجماعة.

وقال المتحدث إن قرار التوقيف طال 31 شخصا وليس ستة أشخاص؛ ما يعني أن الأغلبية تدرك طبيعة هذا النوع من العمل المؤقت، مؤكدا أنه هذا الباب سيكون مفتوحا لكافة المواطنين مستقبلا، لكن بناء على معياري الكفاءة والشفافية ووفق زمن محدد.

‫تعليقات الزوار

2
  • Citoyen
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 16:10

    ” قرار التوقيف جاء بناء على رؤية تدبيرية تشاركية ولظروف أملتها ميزانية الجماعة الترابية لأزيلال”

    لا تهمني حيثيات التوقيف بقدر ما يهمني هذا التبرير الواهي و المضحك/المبكي الذي يستعمل من خلاله المسؤول الجماعي مفردات لا علم له بمعناها، أما حديثه عن ضخ دماء جديدة و منح فرصة للآخرين دون توفير البديل ليس سوى دليل على فشل البرامج الجماعية.

  • tttt
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 16:25

    غنهضر على حاجة وحدة ومغنهضرش على التوقيف يمشيو للقضاء غنهضر على العمال المكلفين بشقي المساحات الخضراء والله يقومون بجرم كبير في حق الفرشة المائية همهم الوحيد هو انهم يبينو خدمتهم يتم اغراق العشب والتراب والكودرون بل رايت عاملا يرش جدع نخلة بالماء بالله عليكم باش تخدم انت وتتخلص يجوج فرنك تهلكك الفرشة المائية في سنة جفاف صعبة جدا والناس فالبوادي ما لقاو ما يشربو وفي المدن يخفضون الصبيب ويقطعون الماء عن المواطنين وواحد شاد تيو وخدام تيسقي بافراط راه كاينة واحد الحاجة سميتها التركيب الضوئي العشب ما خصوش يتسقى بالتيو خصو الرشاشات وخصو فقط ما يحتاج من الماء والتراب والسيما ما تتسقاش اعباد الله لمدا لا يتم تشغيل خريجي معاهد التكوين المهني تخصص البستنة او خريجي المعاهد الفلاحية بدل اناس يهمهم فقط انهم يخدمو

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين