هيئة حقوقية تُجمّدُ فرعا محليّاً بعد بيان حول الاحتفال بخطاب الملك

هيئة حقوقية تُجمّدُ فرعا محليّاً بعد بيان حول الاحتفال بخطاب الملك
الخميس 29 غشت 2013 - 21:04

أعلن المكتب التنفيذي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن تجميد عضوية مكتب فرعه بمدينة سبع عيون، بعد إصداره الجمعة الماضية، بيانا استنكاريا وجهه الفرع إلى ساكنة المدينة ضد رئيس المجلس البلدي ونوابه الذين لم يحضروا، حسب البيان، لمشاهدة الخطاب الملكي بقاعة البلدية.

وأضاف بيان الفرع أن هذا الغياب رافقه برودة الاستقبال وغياب الاحتفال، في ظل عدم توفر البلدية على جهاز تلفاز في المستوى لنقل مضامين خطاب ذكرى 20 غشت، بصورة وصوت واضحين، وفق ذات الوثيقة.

البلاغ الإخباري للمكتب التنفيذي للهيئة ذاتها، تبرأ بشكل تام من مضمون البيان الذي أصدره فرع المدينة التابعة ترابيا لإقليم الحاجب، لكونه يتنافى كليا مع مجال حقوق الإنسان، مشيرا في نفس السياق، أن قرار تجميد عضوية الفرع بالكامل، يعود إلى عدم احترام ميثاق الشرف ومرجعية ومبادئ الهيئة المغربية لحقوق الإنسان.

وتعليقا على الموضوع قال محمد النوحي، رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان في تصريح خصّ به هسبريس، إن المكتب التنفيذي لم يعلم بهذا البيان الغريب حتى صباح هذا اليوم بعد أن تناقلته المواقع الاجتماعية بكثير من السخرية، وإنه فور توصله بالخبر عمد بشكل عاجل على التبرؤ من محتواه وتجميد عضوية الفرع إلى حين اجتماع المجلس التأديبي للهيئة الذي سيقرر في نوع العقوبة التي سيتم إنزالها بحق الفرع المعني.

واستطرد النوحي أن هيئتهم الحقوقية تعتمد المرجعية الكونية لحقوق الإنسان وخطابها خطاب حقوقي لا علاقة بالمجال السياسي، مفيدا أنه من بين المبادئ التي تم تسطيرها داخل الهيئة، هي الاستقلال التام عن الفاعل السياسي أيا كان نوعه، وعدم الزج بالهيئة في أمور تحيد بها عن هدفها الذي خُلقت من أجله، أي الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان بالمغرب ومساندة كل من تم المس بحقوقه التي تضمنها المواثيق الدولية.

واعتبر النوحي أن بيان فرع مدينة سبع عيون، تسبّب بهزة داخل الهيئة ككل، وسيدفعها مستقبلا إلى إعادة النظر في طبيعة الأعضاء المنضوين تحت لواءها وكذا طريقة اشتغال فروعها، ” ثقافة حقوق الإنسان ليست نخبوية حتى نختار أعضاءنا فقط من الفئة المثقفة، إلا أننا تأكدنا من أن المستوى الفكري والحقوقي للفرع الذي أصدر هذا البيان، متدني جدا، وهو ما يلزمنا بأخذ إجراءات مستقبلية لتفادي مثل هذه الأخطاء التي تسيء إلينا جميعا” يورد النوحي.

‫تعليقات الزوار

15
  • sanfir
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:44

    بسم الله الرحمان الرحيم هذا القرار يثلج الصدر وكذالك اعادة النظر في الاعضاء المنظويين تحت لوائها وحتى من يريد الانضمام اليها حتى تبقى الهيئة مستقلة في قراراتها ووفية لما انشئت من اجله والله المستعان والسلام

  • مناضل حر
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:53

    إذا كان ما يميز الهيئة المغربية لحقوق الانسان هو تعدد الفئات المجتمعية التي تناضل تحت لوائها دون نخبوية فإن هذه الواقعة تستلزم ضرورة مراجعة المسار
    و الضرب بحديد على يد كل من يريد أن يجعل من الحقوقي مجالا لتصفية الصراعات السياسية

  • ayour
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:15

    من المهزلة بمكان ان ينشر فرع منضوي تحت لواء الهيئة المغربية لحقوق الانسان بيانا عبارة في الحقيقة عن تقرير مخابراتي هذا ان دل على شيء فانما يدل على مخزنة الفرع ويجب مستقبلا على المكتب الوطني ان يكون صارما عند هيكلة الفروع لتفادي مخزنتها.

  • المحلل السياسي
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:17

    هذا يعني أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تحتفل فقط بالبيانات التي هي ضد الملك وضد مصلحة الدولة المغربية ، أما البيانات التي تعطي صورة إيجابية عن الملك فهي محرمة وممنوعة..
    أظن الآن تأكدت أن جمعيات حقوق الإنسان ليست إلا أدوات ودميات يتم زرعها في الدول لزعزعة استقرارها طبعا من تمويل أروبي وأمريكي حسب الطلب.
    من يستحق التجميد هو تيار الرياضي والشيخ الاحمق الذين يظهرون في كل فيديو ضد المغرب ومصالحه.

  • handala
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:53

    وأضاف بيان الفرع أن هذا الغياب رافقه برودة الاستقبال وغياب الاحتفال، في ظل عدم توفر البلدية على جهاز تلفاز في المستوى لنقل مضامين خطاب ذكرى 20 غشت، بصورة وصوت واضحين، وفق ذات الوثيقة.

    هناك بعض المظاهرالتي لاتريد التغير…
    فالملك لم يجبرأحدا للسماع إليه وكل واحد له جهازتلفازفي منزله فل يدهب إلى منزله وليستمع…
    يحضر بعضهم لخطاب الملك أقسم لكم إدا سألته عن فحوى الخطاب لما أجابك…
    الخطاب يوجه للولات والعمال والباشوات والقواد وكل من يعمل في جهازالداخلية فهل يطبقون ما
    يسمعون أم أن آدانهم صماء؟؟ويتعاملون فقط بالكتابي أما الشفوي فقط للشعب…

  • الحاصووول
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:32

    بيان هذه الهيئة أعاد المغرب خمسين سنة الى الوراء بتكريسه ثقافة "كل ما من شأنه…………"

  • موحى
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:47

    وهل حقوق الانسان ثعني ققط مساندة الانشقاق والعمالة والخيانة ?

  • Khalid
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:55

    C vraiment un niveau bas de la part d'une association de ce niveau?????

  • Ahmèd
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:38

    بعدما كانت المطالب هي العدالة الإتماعية و المساواة و الحرية … أصبحت فيه الأولوية هي التوفر على جهاز تلفاز في المستوى لمتابعة الخطاب الملكي ، و الويل لمن يتخلف عن مشاهدته و كأنه فرض من الفرائض ! حسبي الله و نعم الوكيل

  • boy13
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:52

    "ﺳﻴﺪﻓﻌﻬﺎ
    ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ
    ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻀﻮﻳﻦ ﺗﺤﺖ
    ﻟﻮﺍﺀﻫﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ
    ﻓﺮﻭﻋﻬﺎ، "
    علاه بالسلامة والعافية هاد السنين الفايتة كنتو غير غاديين بلا بوصلة بلا خريطة….وبااااااااااز.

  • جمال بوشيخي/ألمانيا
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:57

    شعب لا يعرف سوى .. النفاق ..الخداع….
    الملك يعطي خطابا يعبّر فيه عن رأيه و يرسم الخطوط العريضة لأشياء مختلفة، سياسية إجتماعية..الخ..
    لكن لم يأمر أبداً بأن يُتابع الشعب أو المسؤولون خطابه، أو يدخل السجن كل من لم يتابع الخطاب.
    فعوض أن يجلس المسؤولين أمام التلفاز، فليقوموا بخدمة الشعب و رؤية الخطاب في البيت أو في الأخبار لأنه يُعاد على مرّ شهرين، ويُأخذ هذا الخطاب إلى المختبرات ويُحلّل كلّ حرف منه، للإستهلاك المحلي وبعدها يُنسى كما نُسي خطابات الملك والدستور ولا يُطبّق ولا حرف من كل هذا، والمواطن غارق في الفقر والاستعباد، والذلّ، والتعاسة..الملك سيكون سعيداً إذا أخذ المسؤولون على عاتقهم مهمّة خدمة هذا الشعب، و
    تلبية طلابته، وإسعاده، وأهم من هذا لقمة العيش الكريمة.أما سماع خطاب الملك أو عدم سماعه، فإنه لا يُغضبه، فالملك إنسان متواضع ولولا المنافقين والماكرين وأصحاب النيّات والأخبار السيّئة من حوله لكان كلّ يوم بين أبناء شعبه، فكفاكم نفاقاً

  • incolore
    الجمعة 30 غشت 2013 - 01:38

    تبارك الله على هذا المكتب التنفيذي للهيئة المغربية لحقوق الانسان اعطيتم النموذج الحقيقي للمنظمات التي تتشدق بحقوق الانسان وخصوصا في المغرب…هكذا تكون حقوق الانسان وحق التعبيرعن الراي والا فلا…فشتان بينكم وبين الدفاع عن الحقوق.

  • sounia
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:02

    cette ordre me rapelle le ton de staline et le temps des discours obligatoire.
    chaqu un a le droit d etre present ou absent.d ecoute le discours ou pas.
    c est un act qui est contre la constitution la liberte d agire avec respect .
    si qu elle qu un n est pas entendu le discourt du roi au moment .il peut l ecoute en u tube ou n importe ou c est pas un probleme.
    la question pour quoi vous oblige les gens a ne pas allez au vc s il veut pissez.
    vos decission sont hors la loi mondiale et le droit de l homme.et c est un example stalinien ou gestapeau state.
    reveillez vous vous ete en 2013 c est fini les discours de staline et hitler

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:19

    وكيف يفسر عدم حضور رئيس البلدية ونوابه لقاعة بلديتهم للإستماع للخطاب الملكي حتى ولو كانت القاعة غير مجهزة بجهاز تلفزي في المستوى كان على السي النوحي أن يساند بيان فرع هيئته لا أن يجمده ويطلب من وزارة الداخلية فتح تحقيق ومسائلة رئيس البلدية ونوابه أين استمعوا للخطاب الملكي لأنهم أشخاص غير عاديين عليهم واجب مجاورة السكان فهم منتخبون من طرف مواطنين اللهم إلا إذا كان النوحي وهيئته يرون أن حقوق الناس متساوية في الحقوق والواجبات بين الإنسان المسؤول والإنسان الغيرمسؤول وهذا خطأ فالواجبات التي على المسؤول أكثر من الحقوق التي له لأنه مسؤول عن حقوق الإنسان غير المسؤول وعليه فبيان الهيئة المغربية لحقوق الأنسان – التي لا أعرف لأية جهة تنتمي – بيان غير منطقي لأنه من المفروض على رئيس البلدية ونوابه الحضور الى البلدية للجلوس مع السكان للإستماع للخطاب الملكي ولا عذر لغيابهم إلا لسبب معقول ومقبول

  • علي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:28

    لا علاقة للهيئة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي تناضل من داخلها الرياضي وأمين ووووو فالفرق واضح وشاسع

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى