هيئة حماية المال تقلب الطاولة على القضاء وتختار "النضال" ضد الفساد

هيئة حماية المال تقلب الطاولة على القضاء وتختار "النضال" ضد الفساد
الجمعة 31 ماي 2013 - 14:22

أعلنت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب بمراكش تعليق مشاركتها في الأبحاث التمهيدية التي تباشرها الشرطــة القضائية المختصـة بخصوص الشكايات التي تقدمت بها، والمتعلقة بالفساد وتبديد المال العام واستغلال النفوذ “إلى إشعار آخر”، في وقت امتنع رئيس فرعها، محمد الغلوسي، عن الحضور اليوم لجلسة الاستماع إليه من طرف الشرطة القضائية بمراكش في قضية “إعادة إسكان قاطني حي الملاح بالصويرة”.

وأضاف بيان للهيئة، توصلت به هسبريس، أنها اختارت عوضا عن ذلك الاستمرار في “النضال” المشروع” إلى جانب كل القوى الحية ضد الفساد.. ومن أجل استرجاع الأموال المنهوبة”، مشيرا أن موقف الهيئة راجع بالأساس إلى طول المدة التي استغرقتها الأبحاث التمهيدية من قبل الشرطة القضائية إضافة إلى “غياب قرارات جريئة وشجاعة ضد المتورطين في جرائم الفساد و تبديد المال العام”.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا التأخر في المساطر “لا يبعث على الارتياح” ويولد الإحساس “بالحكرة” لدى المواطنين و”يشجع كل القيم المناوئة لفكرة القانون والعدالة”، مستنكرا في الوقت نفسه عدم إقدام الحكومة على اتخاذ أية قرارات “شجاعة وجريئة” بخصوص محاربة الفساد.

وقالت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب بمراكش إن محكمة الاستئناف بمراكش لا تتوفر منذ أزيد من سنة على وكيل عام للملك “قادر على اتخاذ القرارات الشجاعة والجريئة”، مضيفة أن المؤسسة تتوفر فقط على 3 قضاة للتحقيق يشمل نفوذ اختصاصهم 5 أقاليم كبرى “ضمنهم قاض مكلف بجرائم الأموال تم إغراق مكتبه بملفات لها صلة بجرائم الحق العام وهو ما يفرغ تخصصه من أي محتـوى”.

كما تحدث البيان عن بعض الملفات المتعلقة باختلاس الأموال العمومية توجد لدى قضاء التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش لمدة تفوق 3 سنوات “لم يتم اتخاذ أي قرار بشأنها لحدود الآن”، زيادة على قضية “تزوير تصميم التهيئة الخاص بالبنايات المجاورة للإقامة الملكية بجنان الكبير بمراكش”، التي استغرقت، وفقا للهيئة، أكثر من 5 سنوات في الأبحاث التمهيدية التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، “التي أنهت أبحاثها ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأنها لحدود الآن”، وهو الأمر نفسه ينطبق على قضية “شركة ستي وان”، يضيف البيان.

‫تعليقات الزوار

7
  • الفساد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:42

    هل فغلا هناك إتفاقية أو هناك ما يوحي بوجودها بخصوص حماية هؤلاء المفسدين ناهبي المال العام فالملاحظ أن هذه الوتيرة وهذا النهج هو الذي أصبح معمولا به في معظم المحاكم المغربية ولم نرى بعد إعتقال أي رئيس جماعة متهم في ملفات الفساد , وأسيق بالمثال هنا محكمة فاس التابع لها إقليم تازة , حيث في ملفين لجماعتي بني فراسن والربع الفوقي , تم ضبط إختلاسات جد مهمة بل وتجاوز الأمر إلى حد التزوير وإختلاص أموال بأسماء مواطنين لا علم لهم بذلك , لكن ومع ذلك لا جديد , والغريب في الأمر وحسب معلومات جد أكيدة أنه عندما تم طرح قضية الإختلاسات على محكمة الإستئناف بتازة وأمام التدخلات السياسية في هذا الملف وقبل النظر في هذا الملف أخبر أحد المسؤولين المهمين بالمحكمة المذكورة أصدقائه أنه لا يوجد عنده ما سيفعل بأولئك المختلسين , إذن هذه هي النظرة التي يرى بها أصحاب العدل إلى قضايا إختلاسات المال العام بالمغرب , فماذا سيقولون أمام ما قاله الخليفة عمر بن الخطاب وهو يجأش بالبكاء " والله لوسقطت بغلة في العراق لكنت مسؤولا عنها ياعمر يوم الحساب "

  • mohajir
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:29

    من سيحمي المال العام ويسترجع الأموال المنهوبة"من دون القضاء.
    يجب ان تكون محكمة قضائية خاصة وبقضا متخصصة بمحاربة الفساد الاداري وبمساعدة لجنة برلمانية حقوقية التي يمكن لها ان تقصي الاوضاع في حالة اتهام اي جهة كانت اشخاص اوادارة بالفساد.

  • الفساد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:43

    السلام عليكم. أولا تحي كبيرة الاستاد الوكيل العام السابق بمراكش .الاختلالات كثيرة في مراكش معصم الأراضي الدولة قد باعها العمدة السابق وأعوانه كما يعرف معضم المراكشين حتي سوق الخضر بالجمل والمسابح العمومية وساحة جامع الفناء المعروفة عالمية

  • BABA
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:19

    De quel droit ONG se donne des attributions de police ou d’auxiliaire de celle-ci ? Par ailleurs plus on est en économie ouverte plus la part des investissements publics s’efface devant ceux du privé. Faut-il une autre ONG pour celui-ci? Le terme « fassad » au départ issu par démagogie de la morale est devenu élastique pour s’étendre à n’importe quoi et en entretien continu. Dans les pays d’institutions il n’est pas besoin d’ONG moralisantes pour de la pub du fait que en constat de détournement ou malversation c’est au parquet de diligenter des enquêtes. De plus pour réduire au minimum des malversations ou les faire disparaitre l’amélioration par textes juridiques de la transparence de l’octroi des marchés publics, la rigueur et probité des contrôles de leur réalisation est l’option la plus positive de s’en prémunir et qui aussi concerner les pratiques dans le privé. Il faudrait cesser de s’auto flageller si le « fasad » est total tous nos barrages, ponts… devront être à terre.

  • يوسف عبو
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:06

    انها سياسة، سواء منظمة او عفوية، معتمدة من مسؤولين و غير مسؤولين تهدف لبث اليأس في نفوس النزهاء لثنيهم عن حتى التفكير للتوجه للقضاء من اجل احقاق الحق… و الاكتفاء بالاحتجاجات و الوقفات الى حين نسيان حتى ضد من نحتج. ولكن هيهات منا الخنوع و الاستسلام.
    على الرميد يتحرك شيشوي أقله في ملفات نهب اموال الشعب. را ما بغينا منو والو 

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 22:36

    Puisque le maire et l'ex président de la mutuelle n'a pas visité la prison ;il a tout les pouvoirs conférés pour détourner;falsifier;dilaper;et même un jour présenter les êtres humains aux ventes aux enchers.

  • هيثم
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 15:23

    ملفات هدر المال العام اضحت كثيرة او متساوية مع الجراءم الاخرى,حيث انها تشمل جميع الاقاليم والعمالات والولايات ,اذا كل الوزارات معنية بهذا الداء ,عملا بالمثل المغربي"اعمل ما اعمل جارك ولا حول باب دارك".لا اظن ان المحاكم لا تفصل في جراءم الاموال نظرا للتعقيدات المسطرية ,لكنها بسرعة فاءقة تفصل في جراءم اخرى حتى في ساعة متاخرة من الليل!اذا هناك محكمتان:محكمة خاصة وعامة,لكنهما في مغرب واحد.ومن باب الفضول, انصح الوزارة الوصية وما جاورها بالعمل على محاكمة مجرمي الاموال كباقي الجرمين الاخرين والا فان الجراءم المالية ستتكاثرحتى نجد صناديقنا فارغة ولا نجد ما سنؤدي لقضاتنا الكرام واجباتهم الشهرية ولهم واسع النظر…..

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث