واشنطن بوست: الجيش أجبر مبارك على التنحي

واشنطن بوست: الجيش أجبر مبارك على التنحي
الأحد 13 فبراير 2011 - 15:24

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) اليوم السبت أن المسئولين الأمريكيين أُبلغوا في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أن الجيش المصري وضع خطة لإعفاء الرئيس حسني مبارك من سلطاته الأساسية، غير أن الرئيس قرر في اللحظة الأخيرة مساء الخميس تغيير الخاتمة من خلال إلقاء خطاب ظهر فيه أنه متمسك في منصبه.


وقالت الصحيفة إن المسئولين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أي) والبنتاجون أُبلغوا عن خطة الجيش المصري لإعفاء مبارك من سلطاته الأساسية على الفور ووضع حدّ للاضطرابات التي بدأت في البلاد منذ أكثر من أسبوعين.


وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة التي ظُهّرت الخميس لم تكن تحدد مصير مبارك بشكل واضح، وأشارت إلى وجود سيناريوهين “إمّا أن يترك منصبه أو أن ينقل سلطاته”، غير أن الرئيس مبارك قرر في اللحظة الأخيرة تغيير الخاتمة وفاجأ العديد من مساعديه بخطاب بدا فيه أنه متمسك بالسلطة.


وأوضح المسئولون أن الخطاب فاجأ البيت الأبيض وأغضبه وأغضب المتظاهرين ودفع البلاد باتجاه الفوضى، مشيرة إلى أن المسئولين في الجيش واجهوا مبارك بإنذار أخير “تنحى طوعاً أو ستجبر على ذلك”.


وكانت القوات المسلحة المصرية قد أعلنت البيان رقم واحد الخميس الذي أثار حالة من الابتهاج لدى المتظاهرين ورجح بعده مدير الـ(سي أي أي) ليون بانيتا أن يقدم مبارك استقالته، غير أن خطاب الرئيس الذي تمسك فيه بالسلطة على الرغم من تفويض بعض صلاحياته إلى نائب الرئيس بشكل غير واضح كان مخيباً للآمال.


ووصف السفير الأمريكي السابق إلى مصر دانيال كورتزير خطاب مبارك بـ”الكارثة في العلاقات العامة” .


ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن “واشنطن بوست” أنه بعد خطاب مبارك تراجع تأييده لدى الجيش بشكل كبير، وقد انضم نائب الرئيس اللواء عمر سليمان إلى صفوف المسئولين في الجيش في وقت متأخر من الخميس.


وكان سليمان قد أعلن مساء الجمعة أن الرئيس مبارك قرر التخلي عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد، بعد مظاهرات حاشدة استمرت أكثر من أسبوعين مطالبة بإسقاطه وأدت إلى سقوط أكثر من 300 قتيل وآلاف الجرحى من المتظاهرين.

‫تعليقات الزوار

9
  • david
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:26

    et après?? on laisse le dictateur partir comme ça !! et les 300 morts sen 15 jours et leurs famille et les biens volés !! entre 40 et 70 milliards dollars !!!!

  • سامى محمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:36

    الان رحل مبارك فنتركه فى حاله ويتم الاعتماد على النفس وتدريب الشباب على الاعمال المطلوبه لتقليل الاستيراد واحلال الصناعات المحلية بدلا من المستورد—والتخطيط للمرحله القادمة —وادلاء كل المواطنين بأصواتهم فى الانتخابات وتحرى الدقة فى من سينتخبوه وعدم الجرى وراء العواطف او الغوغائين وبطانتهم لعدم تكرار ما حدث

  • ابو فاطمة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:42

    الا ابلغ ابا سفيان عني\\\مغلغلة فقد برح الخفاء…حسان بن ثابت
    من بعد الخضراء و الكنانة سياتي دور
    الجزائر, الاردن, اليمن, السعودية, سوريا…البقية اتية

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:30

    امريكا وكعادتها تريد سرقة ثورة المصريين من نظام لطالما دعمته بالمال و العتاد و التدريب
    ماحدث في مصر فاجأ الامريكيين الدين يعتقدون ان كل شئ بين ايديهم
    هاهو الشعب المصري يجبر مبارك على الرحيل بدون تدخل لا امريكا و لا هم يحزنون اما ان تقول و اشنطن بوست ان خطاب مبارك اغضب البيت الابيض قبل ان يغضب الشعب فهدا قمة السخرية
    اين كانت امريكا عندما كان الشعب غاضبا عن تصرفات النظام
    ولما خرج المصريون طلت امريكا برأسها لتسرق ثورة المصريين و تقول انها كانت وراء سقوط مبارك
    كفاكم يا امريكيين غرورا و تنطعا فقد سئمنا من تدخلكم الخبيث في شؤوننا

  • stofdinho
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:32

    سلام عليكم هل تعلمون انهم اخترعو لصاقا سموه حسني مبارك

  • نعيم
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:34

    حفظ الله مصر و الشعب المصري ألا تتكرر في أرض الفراعنة القدماء التجربة المريرة للشعب الجزائري الذي تحكمه بأصفاد من حديد فراعنة جدد: هم”طغمة من عساكر” بأسها و الله إنه أشد وطأ و أعز بطشا من شطط مبارك.و لا يشعر بهذا إلا الشعب الجزائري و بقليل أقرب جيران له. أوليكارشي من من الجيش معدودون علئ رؤوس الأصابع يصطنعون الإرهاب و ما يسمونه تقرير مصير للشعوب لذر الرمادفي عيون الشعب الجزائري و لتبرير حالة الطوارئ و بالتالي ليخلو لهم المجال لاطهاد الشعب و استعباده ظلما و بهتانا حفظ الله مصر, و حداري تم حداري, من تكرار التجربة المريرة للجزائر التي لم يجد شعبها مخرجا من قبضة الحكم الجائر لطغمة من الفراعنة الجدد,

  • Max
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:38

    أكد نعوم تشومسكي عالم اللغويات الأمريكي والناقد المعروف بمعارضته سياسة الولايات المتحدة الخارجية أن ما يقلق واشنطن ليس ما أسماه “الإسلام المتطرف” بل نزوع دولة إلى الاستقلال.
    وفي مقال نشرته له صحيفة ذي جارديان البريطانية اليوم، قال تشومسكي: “أمريكا تولي أهمية ثانوية لطبيعة أي نظام تدعمه في العالم العربي، فالأهم عندها هو السيطرة عليه، ورعايا تلك الدول يتم تجاهلهم حتى يكسروا القيود بأنفسهم”.
    واستعار الأستاذ الجامعي المتقاعد عبارة ظهرت على شاشة قناة الجزيرة الأسبوع الماضي مفادها أن “العالم العربي يشتعل” ليستهل بها مقاله الذي كرسه لنقد سياسة أمريكا في التعامل مع النظم الدكتاتورية لا سيما في الوطن العربي.
    وقال: “الانتفاضة المفاجئة في تونس أحدثت زلزالاً أسفر عن طرد دكتاتور مدعوم من الغرب وترددت أصداؤه في المنطقة وبخاصة في مصر، حيث تمكن المتظاهرون من التغلب على وحشية شرطة رئيس دكتاتور”.
    وأضاف: “واشنطن وحلفاؤها “يتقيدون بالمبدأ الراسخ القائم على تقبل الديمقراطية طالما أنها تتفق مع أهدافهم الإستراتيجية والاقتصادية، فهي مقبولة لديهم في بلد العدو حتى مدى معين، ولكن ليس في ساحتنا الخلفية ما لم يتم ترويضها”.
    واستشهد تشومسكي على تعامل أمريكا مع أنظمة مستبدة حول العالم برومانيا التي ظلت واشنطن تدعم نظام رئيسها نيكولاي تشاوشيسكو الذي وصفه بأنه “أكثر طغاة أوروبا الشرقية فسادًا” حتى أصبح الوقوف إلى جانبه أمرًا متعذرًا، ثم ما لبثت واشنطن أن أشادت بالإطاحة به متجاوزة بذلك مواقفها السابقة.
    وقال الكاتب: “هذا النمط من التعامل ظل هو دأب الولايات المتحدة، وما رئيس الفلبين الأسبق فيرديناند ماركوس والهايتي جان كلود دوفالييه والكوري الجنوبي شان دو هوان والإندونيسي سوهارتو، وكثيرون غيرهم استفادت منهم، إلا دليلاً على ذلك”.
    وأضاف: “الولايات المتحدة ربما تكون في طريقها للتعامل بنفس النمط مع الرئيس المصري حسني مبارك، مع ما يقتضيه ذلك من إجراءات روتينية في مسعى منها لضمان تنصيب نظام بديل لا يحيد كثيرًا عن المسار المحدد له,

  • المصطفى صديق
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:40

    ان المخابرات الدولية والمخابرات المصرية كدلك لم تحسبها صحيح رغم ما يقال ان امريكا تدخلت ووو ولكن كلمة الشعب كانت فوق كل شيء وبعثرت كل الاوراق الى درجة ان اوباما ظهر عليه الشيب قبل وقته …ظهر الحق وزهق الباطل …

  • berrada
    الأحد 13 فبراير 2011 - 15:28

    bravo il fau le faire plusieur fois chompion dafrique et ils on reussir a sortir le chef detat reveiler vous

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 1

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 6

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 5

هدم منزل مهدد بالسقوط

صوت وصورة
صرخة دكاترة الوظيفة
الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:44 34

صرخة دكاترة الوظيفة

صوت وصورة
إنتاج وتثمين العسل
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:44 9

إنتاج وتثمين العسل