واشنطن تؤكد مقتل "الرجل الثاني" في "داعش"

واشنطن تؤكد مقتل "الرجل الثاني" في "داعش"
الجمعة 21 غشت 2015 - 22:15

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، مقتل “فاضل أحمد الحيالي”، الرجل الثاني في تنظيم “داعش”، بغارة جوية شنتها مقاتلات أميركية على مواقع للتنظيم، قرب مدينة الموصل شمالي العراق، الثلاثاء الماضي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، “نيد برايس”، في بيان صدر عن البيت الأبيض، إن “فاضل أحمد الحيالي، والمعروف كذلك باسم أبو معتز، قد قُتِل في غارة جوية أميركية، في 18 غشت، أثناء تنقله بمركبة قرب الموصل في العراق، بصحبة مسؤول إعلام داعش أبو عبدالله”. واصفًا “الحيالي” بـ “الرجل الثاني في داعش”.

وأضاف “برايس” في البيان أن الحيالي كان عضواً في “مجلس شورى المجاهدين”، وهو “النائب الأول لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وكان المنسق الأساسي لحركات الأسلحة والأعتدة والمتفجرات والمركبات والأشخاص بين العراق وسوريا، والمسؤول عن إمدادات عمليات داعش في كلا البلدين، والمشرف على عمليات التنظيم في العراق”.

وأشار برايس إلى أن “الحيالي”، لعب “دوراً أساسياً” في التخطيط للعمليات على مدى السنتين الماضيتين، بما في ذلك التخطيط لعملية الموصل يونيو عام 2014، وفق ما جاء في البيان. مشددًا على أن مقتل مساعد البغدادي “سيكون له بالغ الأثر على الأداء العملياتي لداعش”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

10
  • حسنوفيتش™
    الجمعة 21 غشت 2015 - 22:34

    يجب أن تشنوا حربا برية على داعش إذا أردتم القضاء عليها كليا أما الرجل الثاني سيخلفه الرجل الثالث وداعش لديها ما يكفي من نواب البغدادي ولو أرادت أمريكا فعلا القضاء على داعش فسيستغرق ذلك عام واحد فقط لكن على كل الدول المجاورة إغلاق حدودها البرية مع سوريا والعراق كي لا يفر مقاتلو البغدادي ليسهل القضاء عليهم ويرتاح العالم لكن الأنظمة العربية الديكتاتورية ستنتج داعش أخرى وهنا يكمن الخلل وعكس ما يعتقده بعض القومجيين العرب بأن إسرائيل هي التي أنتجت داعش والله كلامهم يضحكني كثيرا.. إسرائيل لا تحتاج لداعش ولو إجتمع العرب جميعهم لقتالها فستهزمهم لوحدها كما فعلت في حرب أكتوبر… داعش أنتجته الفوضى في العراق وبدأ يكبر شيئاً فشيئاً حتى أصبح أكبر تنظيم إرهابي مستفيداً من عائدات النفط السوري والعراقي في السوق السوداء.

  • العين
    السبت 22 غشت 2015 - 00:19

    السلام عليكم
    والله ثم والله اكره كل داعشي وكل من يساندهم او يتعاطف معهم . اي دولة اسلامية تتحدثون عنها ايها الخوارج يا انجس خلق الله.
    اتعلمون ان الغرب قدم لنا ما لم تقدمه لنا الدول العربية واقصد هنا ليس الجانب الديني طبعا. بل اقصد الجانب الاقتصادي بالدات على الاقل امريكا التي تقولون انها كافرة فهي قدمت لنا شركة جوجل وبها نعمل ونكسب رزقا شهريا يتعدى مايكسبه وزير بالمغرب . بسببكم ستفسدون عملنا بهبوط الاورو الدي كان يساوي سابقا لكل يورو ١١ درهما ولان يساوي تقريبا اقل .
    تبا لكم وستنالون عقابا من الله في الدنيا والاخرة

  • HAMOUDA
    السبت 22 غشت 2015 - 01:24

    لقد اكدته منذ 2013 و 2014 وهذه السنة ما عليكم الا البحث ف الجوجل كم من مرة قتلوه

  • شروق
    السبت 22 غشت 2015 - 03:55

    امريكا بين الفينة والاخرى تخبرنا ان احدهم من داعش مات حتى تثبت لنا انها تحارب الارهاب وهي صانعة الارهاب لم يمت احد ولم يقتل الدور المسرحي والتمثيلي انتهى وهناك في الصفوف من سيقوم بالدور وهكذا هذه الجرثومة من صناعة امريكا واسراءيل طبعا وسوف نظل نحاول القضاء عليهم لاستنزاف اموالنا وقواتنا واسراءيل ابدا لن تدخل في هذه اللعبة لانها هي مت تحيك هذه اللعبة من وراء الستار وبعيدة حتى لا يمسها سوء ولا ضرر اسراءءيل يارب دمرها واهلك اهلها وساكنها بامراض وافات لن يستطيعو بعدها الوقوف ياااااارب

  • محسن
    السبت 22 غشت 2015 - 04:54

    المرجوا من جميع الدول العربية ان تتحد فيما بينها وتقضي علي هؤلاء الدواعش لكي لاتتكل علي أمريكا اوغيرها من الدول الأوروبية.

  • Ines
    السبت 22 غشت 2015 - 09:12

    الوجوه في الصورة ليست وجوه عرب ولا مسلمين. داعش ما هم إلا صنيع أمريكا و إسرائيل وهؤلاء ما هم إلا مجرميهم وسجناؤهم أطلقوهم و مولوهم مقابل التخريب في البلاد الإسلامية باسم الإسلام. ضربوا وخربوا وأساءوا للإسلام بحجر واحد.

  • HAMOUDA
    السبت 22 غشت 2015 - 11:05

    الى حسنوفيتش وقم 1 في نظرك من يحمي اسرائيل لو لم تكون الجيوش العربية العميلة والخائنة لكانت اسرائيل في خبر كان ادا حملت الشعوب السلاح نتخلص من كل العملاء ومن بينهم الانظمة الا ترى لم يتجرأ اي جيش عربي للنزول الى الارض لمحاربة داعش لانهم جبناء ومهمتهم هي حماية الانظمة وقمع الشعوب انهم يستعينون بامريكا لمحاربة داعش اذن اين هي قوتهم

  • احمد
    السبت 22 غشت 2015 - 12:47

    ان تنصروا الله ينصركم و يتبت اقدامكم.

  • مغربي عادي
    السبت 22 غشت 2015 - 12:48

    باختصار شديد:
    أجيبو على هذه الاسئلة:
    1- كيف عرفتم بتنظيم داعش؟
    2- من هم منظرو و مؤطرو تنظيم داعش؟
    3- من من أجهزة الاستخبارات العربية لديه قائمة باسماء مجلس القيادة؟
    4- لماذا بين الفينة و الاخرى تنشر و كالات الانباء الامريكية بيانات تذكر فيها
    تمكن قواتها من هذه الشخصية أو تلك؟

    من استطاع فهم الأجوبة فهو إنسان عاقل.

  • عابر سبيل
    السبت 22 غشت 2015 - 15:36

    الى صاحب التعليق الاخير والله يا اخي اوافقك الراي تماما هي نفس الاسئلة تتبادر الى ذهني ولم اجد اجوبة شافية مقنعة بالله عليكم هل تظنون ان امريكا عاجزة عن القضاء على ماصنعته يدها الملوثة والملطخة بدماء البشر جميعا في كل ربوع العالم .متى يستفيق الانسان كل انسان ليعي هذه الحقيقة المرة.

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54 6

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية