واشنطن تستعد لفتح أسواق الولايات المتحدة أمام منتجات الصحراء المغربية

واشنطن تستعد لفتح أسواق الولايات المتحدة أمام منتجات الصحراء المغربية
صورة : و.م.ع
الإثنين 11 يناير 2021 - 12:00

تستعد المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية لمراجعة اتفاقية التبادل الحر بينهما، في الأيام المقبلة، لتمكين منتجات الأقاليم الجنوبية من الوصول إلى الأسواق الأمريكية بشكل قانوني.

واتفق المغرب وأمريكا على إعادة تكييف اتفاقية التبادل الحر التي دخلت حيز التنفيذ بين البلدين سنة 2006، من أجل تمكين المنتوجات المغربية القادمة من الأقاليم الجنوبية من ولوج السوق الأمريكية.

والمغرب هو البلد الوحيد في إفريقيا الذي تجمعه اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تضاعفت خمس مرات قيمة الصادرات بين البلدين منذ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، ويرتقب أن تسير وتيرة التبادل التجاري بينهما بشكل غير مسبوق بعد الاستثمارات التي أعلنت عنها واشنطن في المغرب.

وأكد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر، خلال زيارته إلى مدينة الداخلة، أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمغرب “دائمة القوة وتستمر في الازدهار، وأفضل سنواتنا معا ما زالت آتية”.

وستلعب الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية التي قررت فتح فرع لها بالداخلة دورا مهما لتعزيز جاذبية منتجات الأقاليم الجنوبية نحو السوق الأمريكية.

ويبلغ حجم الاستثمارات التي أعلنت عنها شركة تمويل التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية في المغرب والمنطقة ما مجموعه 5 مليارات دولار، وهو المخطط الذي يهدف إلى تعزيز دور المملكة كقوة اقتصادية ومنصة لإطلاق الاستثمارات بالقارة السمراء.

ويوم أمس تم، بمقر ولاية جهة الداخلة وادي الذهب، إطلاق منصة “الداخلة كونيكت.كوم”، المخصصة للنهوض بالاستثمار والتسويق الترابي، بحضور مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر.

وتهدف هذه المنصة، الممولة من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال “مكتب شؤون الشرق الأدنى”، عبر فرعه “مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية”، إلى إرساء جسر بين مقاولات الجهة والمستثمرين والزبناء والممونين المحتملين.

ولطالما شكلت المنتجات القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية محط جدل سياسي داخل أروقة الاتحاد الأوروبي بفعل ضغوط جبهة البوليساريو الانفصالية، لكن البرلمان الأوروبي كان قد وجه صفعة لخصوم المملكة في يناير 2019 بتصويته لصالح الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي يشمل الصحراء.

ووقع المغرب وبريطانيا سابقا اتفاقا تاريخيا من أجل تعزيز التعاون بينهما، هم أيضا تصدير منتجات الصحراء المغربية إلى المملكة البريطانية، ما يؤكد أن أطروحة جبهة البوليساريو باتت متجاوزة على أرض الواقع ولا تشكل أي تأثير في القرارات الدولية والشراكات الاستراتيجية.

اتفاقية التبادل الحر السوق الأمريكية المملكة المغربية منتجات الصحراء

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

35
  • marocain
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:07

    مرحبا بكم و لكن ماذا تنتج الصحراء لحد الساعة من اجل التصدير؟

  • arifabdo
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:11

    العز للولايات المتحدة الأمريكية أكيد هده ضربة موجعة لخصوم وحدة المغرب الترابية

  • عبو
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:13

    خبز الدار يكلو البراني هد حالة……

  • رأي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:15

    صافي الحوت مشا هو اصلا ماشي مع الأوربين ودابا غيكمل حنى اصلا مكنشوفوهش. ودابا مشا الامل باش نشوفوه

  • هشام
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:21

    كل شعب المغربي عنده سؤال في دهنه واش كين شي بيترول تحت هاد رملة لي محاربين عليها ولى والو

  • Otman
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:23

    الأسماك و الأسمدة وأشياء لم تكتشف بعد
    ويكفي أن تسكت بعض شركات و الإتحاد الأوروبي الذي يروج كل مرا للمغالطات

  • Mh
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:24

    لماذا لم يتم افتتاح القنصلية لا نتمنى مفاجئات غير سارة لان الاعداء اصبح لهم الوقت الكافي للمناورة

  • Younes Anti N.W.O
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:24

    لطالما كنت ضد اتفاقيات التبادل الحر مع دول صناعية و كبرى كأمريكا و تركيا لأن ميزان القوى مختل تماما.تلك الإتفاقيات تمت في وقت من الاوقات فقط لإرضاء بعض الخواطر تجاهنا. المغرب بلد فلاحي و عير صناعي و فتح أبواب البلاد على التدفق الحر للسلع سيغرق المغرب و يضرب المنتوج المغربي على علته و قلته. التبادل الحر تنهجه دول صناعية ذات اقتصاد متين و قوي حيث لا يؤثر على ميزانها التجاري أما اقتصادنا فهو متواضع و لا يمكننا المنافسة في أي حال من الأحوال. لا يجب اكتساب مواقف ديبلوماسية على حساب اقتصادنا الهش

  • maroc fort
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:25

    اللهم زد و بارك. المغرب العظيم يثبت يوما بعد يوما قوة ديبلوماسيته الرزينة و الحكيمة.
    لكن بعد كل انتصار يجب الحيطة و الحذر أكثر و أكثر من الحرباء الجزائر و دول اخرى تعرت بمجرد ان رأت نا فعله المغرب بلا شوشرة و لا ضجيج.

  • محمد لعيوني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:28

    شكرا لكم سيدي الرئيس . عاهدتم نفسكم على ان تكملوا مهمتكم بصفة كاملة.
    ستبقى السيد الرئيس ترامب اقوى رئيس امريكي .رغك كيد الاعداء والحساد.
    لقد طبقتم برنامجكم .وتركتم الجميع يهابونكم. ولم يفتحوا افواههم الا في اخر ايام حكمكم.
    لقد دخلتم قلوب 75 مليون امريكي

  • الحقيقة رقم 3
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:42

    اللهم زد وبارك لكن نريد حقنا من ثروات الصحراء لا تحرموننا منها كما أحرمتمونا من ثورات الداخل
    كل مواطن مغربي ساهم في ميزانية الصحراء إما بدفع الضرائب أو بارتباك عقله من أجل هذه القطعة التي كنا نجوع ونعطش من أجلها وساكنيها يعيشون في النعيم
    على الاقل نريد الفتات من ثورات البلد الى متى نبقى كالقطيع مستغلين من طرف أناس لا إيمان لهم ولا ضمير يؤنبهم
    لقد مات آباءنا وأجدادنا دفاعا على الارض والعرض قاوموا فرنسا وإسبانيا والبرتغال بالغالي والنفيس ويأتي الان الناهب والناهبة والمفسد والفاسدة للتمتع في ارض سقيت بدماء الشرفاء نريد حقنا وحقوقنا لان الصحراء اخذت من شبابنا وصحتنا ولا سيما الجنود الذين كانوا ولا زالوا مرابطين في حدودها

  • متتبع
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:49

    تحتل الولايات المتحدة المركزالرابع لموردي المملكة والزبون الثالث للمغرب. رغم أن سنة 2018 بلغ حجم التبادل التجاري 51.1 مليار درهم, وهو ما يمثل %6.8 من التجارة الخارجية الوطنية, فإن هذه التجارة غير متوازنة حيث اتسع العجز التجاري الوطني بشكل حاد على الرغم من الزيادة السريعة في الصادرات المغربية إلىها, حيث انتقل من7. 2 مليار درهم سنة 2006 إلى 20.3 مليار درهم سنة 2017 ثم إلى 25.3 مليار درهم سنة 2018. بلغت تحويلات المغاربة المقيمين في أمريكا 3.6 مليار درهم ,وبلغت مداخيل السائحين الوافدين من أمريكا 4.2 مليار درهم.

  • هشام
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:54

    انا ايضا اريد شراء تلك المنتجات بل وحتى المنتجات المغربية
    للاسف الشديد نحن دولة مستهلكة. وكل صادراتنا هي موارد طبيعية فقط.

  • الصادرات
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:05

    كل منتجات وصادرات افريقيا مجتمعة من ماطيشا وبطاطا وتاخسايت والبشنا والفول والكرموس والحوامض لا تكفي لسد حاجيات ولاية مواطني ڥيريجنيا وحدها . يامن يتحذث عن الولايات المتحدة الامريكية الإستهلاكية التي تصدر نفس المنتوجات / المعونات إضافة الى الشوكولاط والويسكي وملابس البال وصور ال Vikings ووو لباقي دويلات العالم .

  • نزاغ. العين
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:19

    يامن لايعرف الصحراء المغربية الصحراء كلها خيرات .فيها كنوز لاتحصى ….من المعادن…..اما البترول .واافوسفاط فلعلك ترضى.. وانزيد انكمل لك الاخبار.****.جميع منابع البترول في الجزاءر..اصلها من الصحراء المغرببة….. …..خوف…..العسكر الجزاءري من تنفيب النفط في صحراء المعرب ويجف عنهم النفط نهاءيا ويصبحون يسعون من المغاربة ماكان عندهم سابق…. سحقا للمكرهبن.. سترون ان شاء الله …ياعسكر ….الاستعما ر…

  • سعيد الألفة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:20

    نريد من الشركات الأمريكية أن تنقل على النفط ..على الغاز..على البيترول..على الذهب ..على المعادن النادرة التي تهيمن عليها الصين ب 85 % وتفتقر إليها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تدخل في الصناعات الاكترونية شديدة الدقة..نريد أن تنقب عن الآثار.. نريد أن تنقب عن الاحجار..نريد أن تخسر الأشجار..نريد أن تنقب عن كل شيء يجعل جنيرالات المرادية منتفخي البطون أن يعضوا على اناملهم من الغيض على ما اقترفوه من مضايقات و سوء تصرف و حقد و تطاول على أسيادهم المغاربة الشرفاء..
    انتهى عهد استعمال العبارات المهذبة مع مخلوقات لا تعرف الاذب و كلما مد المغرب يده لها حسبتها ضعفا او تنازلا..ساء ما يظنون.

  • اللغة الفرنسية او الانجليزية
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:22

    اما آن الاوان لاعادة النظر في اللغه الاجنبيه المعتمدة و تعويض الفرنسية الباليه بالإنجليزية؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:28

    فتح القنصلية الامريكية بمدينة الداخلة و تدشين اكبر قنصلية لها في العالم بمدينة الدار البيضاء بغلاف مالي يفوق 300 مليون دولار و اعترافها بمغربية الصحراء و الاتفاقيات التجارية و الاستثمار المبرمة مع هذا العملاق الاقتصادي و العسكري ستجعل الاقتصاد المغربي يخطو الى الامام ليصبح مثل اقتصاد كوريا الجنوبية التي اصبحت القوة 11 في الترتيب العالمي و سيصبح اكبر اقتصاد في القارة الافريقية فانتظروا 10 سنوات المقبلة انشاء الله و لنا لقاء ان كتب لنا الله البقاء لنشهد على عصرنا الذهبي و قوة امبراطوريتنا في لالفية الثالثة فامريكا تعرف كيف تبني اقتصاد حلفائها المخلصين التاريخيين و تطوره الى ابعد حدود و لنا مثال في امبراطورية اليابان التي اصبحت قوة اقتصادية و تكنولوجية ابهرت العالم بفضل استفادتها و تحالفها مع العملاق الامريكي و هناك المانيا الغربية التي اصبحت موحدة فيما بعد كيف خرجت من حرب عالمية مدمرة و منهكة القوى مخربة و مجروحة باقوى اقتصاد في القارة الاوروبية بفضل مشروع ماريشال و مساحتها لا تتعدى نصف مساحة المغرب فشيئا من الصبر و العمل الجاد ايها المغاربة لان ملكنا حفظه الله و رعاه يسير بنا نحو الامام

  • abdou
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:44

    أتوق لليوم الذي سيحكم فيه حكام الجزائر عقلهم من أجل قيام اتحاد مغاربي يصم كذلك ليبيا وتونس وموريطانيا. عندها سنصبح قوة اقتصادية يقام لها ألف حساب وسنكتسح اأسواق لقارة الافريقية …

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:17

    الخير موجود في البحر و ربح المغرب في استثمارات معامل التصبير و التلفيف من اجل التصدير فمن اراد ان يصيد في المياه الدولية فمن سيمنعه و لكن هل سفنه ستبحر الاف الكيلومترات من اجل ايصال الاسماك بينما افراغها في الموانىء المغربية فالشاحنات و حتى طاءرات الشحن ستوصلها لاوربا و الى عدة قارات و المهم هو ربح الوقت و بقاء سفن الصيد بقرب المغرب الدي ابرموا معه اتفاقيات للصيد و الرسو و حتى للانقاد ادا دعت الضرورة لدلك

    هدا رايي الخاص

  • حسن انجلترا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:29

    الادارة الامريكية الجديدة لها عشرات التحديات اكثر تعقيدا من الصحراء المغربية التي كانت ومازالت تحت سيطرة المملكة المغربية وجار بايدن سوف يوكد اعتراف الولايات المتحدة بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية لان المسالة جيوسياسية واستراتيجية وامنية لامريكا مع حليفها الاكبر في افريقيا والتقليدي المغرب واستيراد البضايع المغربية التي هي مغربية وليس لصحراويين او شمالية او بيضاوية او ماركسية الخ.

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 14:36

    الصحراء المغربية تمثل ثلث مساحة البلاد و هي ملك ل 38 مليون مغربي وليست محتكرة على جوج قيوش

  • touhali
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:52

    صحراء فيها خيراتها اتامينة ، تحت الأرض ومن فوقها وفي بحريها وتحت بحريها. المغرب ضيع الكثير من صحرائه الشرقية من معادن والطاقات وغير ذالك. الفﻻحة الصحراوية لها خصوصياتها الممتازة بهاء ﻻنراها نحن في داخل ؛ تشحن مبشرة من هناك الى خارج المملكة.

  • YOUSSEF CANADA
    الإثنين 11 يناير 2021 - 16:43

    نعم صاحب التعليق 18كلامك صحيح في ،اصدقاءي في كندا مختصين في الاقتصاد العالمي ناقشنا الموضوع بتخطيط ملكنا و نظرته الامام بهذه العلاقات القوية مع اخواننا الأمريكيين والاسراءليين سيكون نموا اقتصاديا قويا في 10 سنوات المقبلة سترون مغربا مثل اليابان ،فيجب العمل والاخلاص وراء هذا الانسان الذي عمل في صمت وذكاء وحقق حلم المغاربة نصرك الله جلالة الملك محمد السادس
    عاش المغرب عاش الولايات المتحدة واسراءيل اصدقاء اوفياء لهذا البلد العظيم.

  • wiseman
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:21

    استثمار متواضع في بلد متوسط. هكذا ترى الولايات المتحدة. إن المغرب فقير وسيظل فقيرًا لأنه لا يمتلك المواهب البشرية اللازمة لإنتاج ما يحتاجه المستثمرون. الأمريكيون يحاولون فقط أن يكونوا لطفاء. خلف الأبواب ، يضحكون على المغرب ويعرفون أنه لا شيء الآن أو المستقبل. لو كان للمغرب أي قيمة للولايات المتحدة ، لكانت الشركات الأمريكية ستصطف للحصول على جزء من الحدث. إنهم دبلوماسيون ولا يريدون إيذاء شعور المغاربة. إنهم يعرفون أن المغرب ليس لديه ما يلزم ليكون شريكا جادا مثل اليابان أو كوريا الجنوبية. لذلك استمتع بالآداب ولكن لا تحلم كثيرًا.

  • touhali
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:36

    إزالة قضية صحراء من مجلس الأمن الدولي. ثم إلغاء حكم ذاتي. صحراء مغربية ، والجبهة إرهابية. أنتهاء الكلام.

  • Karim
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:48

    Les partenariats économiques entre pays du tiers-monde et pays développés ne profitent jamais au pays les plus faibles . C’est une règle de base qui s’est vérifiée des millions de fois.

  • صحراوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:55

    بدون تساؤل.
    إلى المعلق رقم 18:
    إلى متى الانتظار ؟؟؟؟
    نحن ننتظر فتح القنصلية الأمريكية.
    نحن ننتظر اكتشاف الغاز والبترول في الصحراء الغربية.
    نحن ننتظر لقاح كرونا.
    نحن ننتظر أن ينفذ بترول وغاز الجزائر.
    نحن ننتظر أن ينقلب الجزائريون على كبرنات الجيش.
    كما انتظر المصريون والأردنيون بعد اتفاقيات كامب ديفيد و وادي عربة تدفق الأموال وانتعاش الاقتصاد وازدهار البلاد وكما انتظر الفلسطينيون دولتهم المستقلة بعد اتفاقيات أوسلو.
    فانتظروا إن معكم من المنتظرين، 10 سنوات ليست بكثير لميلاد عملاق إفريقيا.

  • مغربي امريكي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:01

    هنا في أمريكا عندما أذهب إلى السوبر ماركت ، لا أرى سوى القليل من المنتجات المغربية ، مثل زيت الزيتون والسيردين. أتمنى أن أرى في المستقبل المزيد من المنتجات المغربية هنا في الولايات المتحدة وخاصة المواد الغذائية بموجب اتفاقية التجارة الحرة هذه بين الولايات المتحدة والمغرب. كما أنه من الصعب والمكلف للغاية إحضار سيارة من الولايات المتحدة إلى المغرب. آمل أن تحل اتفاقية التجارة الحرة هذه المشكلة.

  • سعيد الألفة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:02

    الى صاحب التعليق رقم 25.المسمي نفسه Khreesman.
    كيفما تكون الأحوال حلما او واقعا سنكون احسن تريليون مرة من البلد الجار الجائر الشرقي الذي يطفو فوق الغاز والبترول( حتى بطون الجنيرالات منتفخة بالغاز..لكن غاز من نوع آخر و له مفعول آخر رائحته تفوق قوة تشيرنوبيل )..عندهم البترول و حلم كل ادزايري أن ” يتصور ” مع موزة او ” دلاحة ” و يحلم أن يشارك في حلقة من حلقات للا لعروسة ولو كمصفق..وكل حلم جنيرالات السوء أن يضايقوا المغرب عقدتهم الابدية و ضرتهم الدائمة..الذين يهرولون لشراء الخردة ..روسكوف.
    الفرق بين حلمنا و حلمهم و واقعنا و واقعهم شاسع و كبير..كالفرق بين السماء والأرض..
    راضون بحلمنا و راضون بواقعنا و مفتخرون لبلدنا.. وواثفون في مستقبل بلادنا وان شاء الله ..س ” نفشها في حنكك و حنك الجينيرالات..

  • lamyaezahi
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:57

    اللهم لا حسد …..وطننا كله خيرات والخير فينا وفي الوطن

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:30

    ردا على : 13 هشام

    ماذا تريد أن تقول بتعبيرك ((انا ايضا اريد شراء تلك المنتجات بل وحتى المنتجات المغربية))

    أين الفرق بين تلك المنتجات و المنتجات المغربية…..!!!!!؟؟؟؟؟

    في رأيي أنك تريد أن تقول شيئ آخر (( ما بين السطور ))

  • صحراوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:40

    مجرد تساؤل.
    ما الفرق بين منتجات الضفة الغربية والصحراء الغربية!!!؟؟؟
    كل دول العالم تقاطع منتجات الأراضي المستعمرة ما عدا أمريكا والإمارات العربية.

  • افقير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:40

    ثلاث اتفاقيات اقتصادية ابرمها المغرب مع ثلاث دول عظمى اصابت عصابة البوليزاريو في مقتل اولها شمل اتفاقية التبادر التجاري الحر بين امريكا والمغرب للمناطق الجنوبية وثانيها اتفاقية اقتصادية مع المملكة المتحدة تشمل الصحراء المغربية اما الدولة الثالثة فهي الصين حيث ستنشا شركة مشتركة خاصة بصناعة الاسمدة الدكية بين المكتب الشريف للفوسفاط وشركة الصينية وستشمل منجم بوكراع

  • هشام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:27

    الى السبد الذي يلقب نفسه واحد من المداويخ
    سيدي الفاضل اذا كانت لديك حساسية مفرطة لما يوجد بين السطور. فانت تحتاج لعلاج. اما عن المغرب والصحراء فهنا المغرب وهناك حكم ذاتي ومجلس اسسه الملك لتسيير شؤون الصحراويين. وبالتالي المغرب هو اصلا يفرق بين الامرين. وقول صحراء مغربية او غربية او صهيونية لن يغير حقيقة من يستفيد من كل الاراضي المغربية والصحراوية.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق