واشنطن ولندن تشيدان بتظاهر المغاربة سلميا

واشنطن ولندن تشيدان بتظاهر المغاربة سلميا
الخميس 24 فبراير 2011 - 04:57


أشادت الولايات المتحدة بسماح الحكومة المغربية للمواطنين بالتظاهر سلميا يوم الأحد الماضي.



وقال مسؤول بوزراة الخارجية الأمريكية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الأربعاء، “نعلم أنه تم تنظيم عدة مسيرات سلمية خلال الأسبوع الماضي بالمغرب”، مبرزا أن بلاده “تشيد بسماح الحكومة المغربية للمواطنين بالتظاهر سلميا”.



وأضاف “نحن ندعم، في المغرب كما في كافة بلدان العالم، حقوق الإنسان الكونية التي تخول للشعوب حق التجمع سلميا والتعبير عن آرائها بحرية”.



من جهتها أشادت الحكومة البريطانية، أمس الأربعاء، بضبط النفس الذي أبانت عنه السلطات المغربية خلال المظاهرات الاجتماعية التي نظمت يوم الأحد الماضي ببعض مدن المملكة.



وقال ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية البريطانية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إننا نقر بضبط النفس الذي أبانت عنه السلطات المغربية”.



وأضاف أن “غالبية المتظاهرين عبرت عن مطالب تدعو لإصلاحات اقتصادية واجتماعية”، مبرزا أن هذه المظاهرات “مرت في هدوء ونظام”.



وعبر المسؤول البريطاني، من جهة أخرى، عن “الانشغال إزاء المعلومات حول وقوع أعمال نهب وإجرام انتهازية” ارتكبها بعض مثيري الشغب بطنجة ومراكش.



وكانت منظمة (هيومان رايتس ووتش) قد أكدت ، الاثنين الماضي، أن آلاف المغاربة تظاهروا بشكل سلمي في مختلف مناطق المملكة “من دون تدخل” من قبل قوات الأمن.



وفي السياق نفسه، سجلت العديد من وسائل الإعلام الامريكية منها قناة (سي إن إن) و(وول ستريت جورنال) و(نيويورك تايمز) “انعدام مظاهر العنف وغياب تواجد أمني ملحوظ” خلال هذه المظاهرات، وذلك على خلاف مقاربة “استعمال العنف” من قبل قوات الأمن في بعض البلدان العربية التي تشهد انتفاضات شعبية.



ويذكر أن منظمة العفو الدولية، التي يوجد مقرها بلندن، كانت قد أشادت أول أمس الاثنين، ب”النضج” الذي أبانت عنه السلطات المغربية خلال مظاهرات الأحد الماضي بعدد من مدن المملكة.



وقال مالكولم سمارت، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إننا نشيد بالنضج الذي أبانت عنه السلطات المغربية”.



وأبرز المسؤول، الذي نوه أيضا بنضج المتظاهرين، أن هذه المسيرات جرت في جو من السلم، عكس بلدان أخرى بالمنطقة.



وقال: “نحن مرتاحون إزاء تصرف قوات الأمن”، مذكرا بأن المغرب حقق خلال السنوات الأخيرة تقدما هاما في مجال ترسيخ والنهوض بحقوق الإنسان وحرية التعبير.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبدالوهاب
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:13

    أين هي حرية التجمهر والتظاهر في المغرب؟ كل ساعة أو يوم نسمع عن خبر قمع وتعنيف وقفة أو احتجاج هنا أو هناك خصوصا في الرباط أو المدن الشمالية والشرقية للمغرب ما عدا مدينة العيون . لأن هناك عيون أجنبية تراقبها,هناك لا يجرؤون على استعمال العنف والهراوات.كل شيئ باين وواضح وضوح الشمس في فصل الصيف.

  • abdullah
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:11

    السلام عليكم و رحمة الله و براكاته
    المرجو من كل مواطن غيورعلى هذا الوطن الحبيب أن نقف بالمرصادلكل من أرإد أ ن يعبث في الأ رض فسادا وذلك بالخروج للوقوف في و جههم كلما د عو إلى تظاهرة دعونا إلى مثلها حتى لا يلقوا باللوم على المخزن ويعلمو ا بذلك أنهم لا يمثلون الشعب.

  • simo hm
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:01

    vive le maroc et vive le roi mohammed 6

  • azilah
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:03

    لابد من الاشارة الى ان المغرب يخطو خطوات الى الامام بالرغم من بعض العالقات/لكن الاساسي في نظري ان لانترك الفرصة لبعض الانتهازيين للركوب على اكتافنا للوصول للسلطة بالدعوة الى تظاهرات من هدا القبيل وشكرا

  • تطواني محب للمغرب
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:05

    تلميع الوجه في المنتظم الدولي هدف مرفوع من قبل النظام المغربي، ويشكل أولوية على مطالب الشعب السياسية والاجتماعية..
    قد يخدعون الهيئات الأجنبية بوهمالديمقراطية المزعومة..
    لكن لن يخدعوا أبناء الوطن الذين يطالبون بإصلاحات عاجلة وجادة.
    “خروب بلادي كنعرفوه مزيان”

  • lamharres
    الخميس 24 فبراير 2011 - 04:59

    حقيقتا ان سلطة تعلمت كيف تدير التضهرات كاننا نعيش دمقراطية حقيقية لانها اكتسبت هاده التجربة في بداية العهد الجديد والدي كانت استرتجيته الانتقال الى الدمقراطية ولاكن بداءنا نلاحض التراجع الوضح عن كل المكتسبات والدليل على دالك بدايت فبركة الحزب الحاكم…وهوالدي يصنع التورات في اخر ايامه بقوة استبداده…اخاطب المعنيين بالامر اكثرمن مخاطبتي للمضلومين متلي او اكثر مني واقول للغرب انك تفهم اكثر منا فقل كلمت حق لكي نصل للحقوق بدون اراقت الدماء مستقبلا

  • مغربية بكل الأسماء
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:07

    لا يمكن لكل من هب ودبَّ أن يتكلم باسم الشعب المغربي فلنا كلمتنا وإن لم ينْتَهِ المنادون عن الدعوة لمسيرات الفتنة فإننا نحن الأمهات المغربيات سوف نخرج مطالبات بمحاكمة شعبية لهؤلاء المرضى النفسانيين أمثال سعيد بنجبلي وغيره ونقول لهم لا تفتنوا أبناءنا في فترة الامتحانات إن فشلتم في دراستكم فهذا مشكلكم وليس لكم الحق في جر شبابنا للفشل الدراسي، ألم تُصابوا بنوبات الضمير يا منعدمي الضمير سُحقا لكم، أو لم تفهموا أن المغاربة قد قالوا كلمتهم وانتهى الأمر كيف ستقرأون خلفيات مسيرة 20 فبراير وانتم فاشلون دراسيا وأهل فتنة فقط ولا تستطيعون رؤية الشمس في وضح النهار ألم تقرأوا في قلة المشاركة ما يلي “نحن نحب ملكناالهمام ونفخر بما حققه لهذا الوطن الغالي
    ونورد مقطوعة شعرية بعنوان:
    وعْد الوطن تقول:
    اهْنَأ ولدي سأكون على العهد
    اكبُرْ وامْرحْ سأفِي بكل وعودي
    أنا الأب الوحيد الحكيم بلا تعدُّدِ
    سأسهر أنْ تجْرِيَ الأمورُ بسؤدَدِ
    لن أغمض جفوني حتى أبَلِّغَكَ مُرادي
    وأكون لك أسْتارَ الخير وأسْوارَ الصَّدِّ

  • laila
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:15

    vive le maroc et vive le roi mohammed 6

  • مغربية بإسم واحد
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:09

    لا تستبقي الأمور سيدتي ولا تخشي شيءا عن فلدات اكبادنا فلسوف يتوجهون وهم في أوقات إمتحاناتهم لأستوديوهات دوزيم في ربوع مملكتناالحبيبة ويفتحون أفواههم للغناء ويحركون أجسادهم لكل أنواع الرقص الماسخ للأننا لم نعلمهم أي شيء عن حب الوطن والوطنية وحقوق المواطنين وعزة النفس وقول لا أمام المنكر والظلم والمذلة والكرامة وحماية واحترام بناتنا…لم نعلمهم أي شيء أي شيء يجعل منهم رجالا آباء رجال…
    إذهبوا أبناءنا وغنوا وارقصو فقد حان وقت أستديو دوزيم.

  • soumia
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:19

    I love our king Mohammed 6 so much and I believe he is working so hard to develop the country ,I’m proud i’m Moroccaine .

  • أبو أيوب
    الخميس 24 فبراير 2011 - 05:17

    أقول لصاحب التعليق الأول صحيح أن بعض المظاهرات تقمع في المغرب ولكن هذا الأمر يقع حتى في الدول العريقة في اليمقراطية وهنا أكتفي بتذكير صاحب التعليق كيف تعاملت فرنسامع المتظاهرين ضد النظام الجديد للتقاعد الذي فرضته الحكومة الفرنسية ضدا على رغبة الشعب ،وكيف تتعامل اليونان مع المتظاهرين الذين يرفضون سياسة التقشف .
    أذكر بأن جل المظاهرات التي تقمع في المغرب هي مظاهرات غير مرخصة أصلا أو هي مظاهرات مشبوهة .

  • البيضاوي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:52

    حنا ما عندنا حق !!!!!
    حنا باركا نبعثوا أولادنا يلعبوا للمنتخب ، وما عندنا حق نتفرجوا فيهم تيلعبوا.
    لينا الله سبحانه وتعالى.
    ورغم هذا الحيف نقولوا دائما: الله، الوطت، الملك

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء