والدة "العبدلاوي" تتهم مسؤولي مستشفى زاكورة بـ"قتل" ابنتها

والدة "العبدلاوي" تتهم مسؤولي مستشفى زاكورة بـ"قتل" ابنتها
الإثنين 20 ماي 2013 - 13:35

بأسى كبير وحرقة تعتصر قلبها، على فقدان الابنة البكر وجنينها، ودموع لم تفارق عينيها طيلة حديثها إلى هسبريس. تعيد الحاجة فاطمة الزوين، والدة الشابة رقية العبدلاوي، البالغة من العمر قيد حياتها 33 سنة، شريط لحظات من حياة ابنتها، التي لقيت حتفها بعدما دخلت المستشفى الإقليمي بزاكورة من أجل الولادة، لتنتهي جثه هامدة في غياب طبيب جراح لإنقاذها، مطالبة بإنصافها ومحاكمة المتسببين في هذا الحادث المأسوي.

السيدة الخمسينية التي كانت تنتظر حفيدتها، قالت لهسبريس بعدما رفضت الحديث مع عدد من المنابر الإعلامية، إن ابنتها ظلت تصارع الموت لمدة تقارب 6 ساعات ، دون أن تجد من ينقذها لتنتهي جثة هامدة بعدما أصيبت بنزيف دموي و فارقت الحياة هي وجنينها، مؤكدة أنه لم يتم استقبالها من قبل أي من المسؤولين عن التوليد في المستشفى، باستثناء ممرضة وحيدة كانت موجودة وقت دخول ابنتها للمستشفى، حوالي الواحدة من زوال يوم الخميس 9 ماي الجاري.

“بنتي مشات للسبيطار على رجليها وبنتها حية في كرشها، وهما لي قتلوها بالعفص”، تقول السيدة التي لم تتمالك نفسها من سكب دموعها الغزيرة، مضيفة أن “مول الطاكسي الذي حملني للمستشفى أكد لي أنه مستعد للشهادة إذا طلب منه ذلك على أن رقية كانت كاتمشي على رجليها وأمورها عادية”، قبل أن تطالب بمحاسبة المسؤولين عن وفاة ابنتها وجنينها، وعلى رأسهم المندُوب الإقليمي بوزارة الصحة، ومدير المستشفى الذي حضر الجريمة دون أن يحرك ساكنا لإنقاذها”، تقول السيدة المكلومة.

الحاجة فاطمة أضافت، “طمأنوني على حالتها لما دخلت، لأفاجأ أنها في حاجة لعملية قيصرية لكي تضع مولودتها”.. “لكن بعد دقائق فقط تم إبلاغي بوفاة جنينها حوالي الثالثة مساء”، تضيف السيدة التي كاد يغمى عليها وهي تسترجع شريط حادث مآساوي، قبل أن تؤكد أنهم برروا الأمر “بكون وزن المولودة تجاوز الأربع كيلوغرامات، وهو ما يعني أنها لن تلد إلا بعملية قيصرية”، قالت لي الممرضة، تورد نفس المتحدثة.

“لكن المسؤول عن المستشفى لما أبلغ من طرف الممرضة بأن رقية في حاجة إلى أن تنقل على عجل لمدينة وارزات لأن حالتها حرجة نظرا لغياب الطبيب في المستشفى الإقليمي لزاكورة، تقول الحاجة فاطمة لهسبريس، “قاليهم ديرو خدمتكم وإلى مشات لورزازات غادي تموت في الطريق وخرج غير مبال بمبرر أن عنده اجتماع”، لكنهم لم يخبروني أنها تحتاج إلى عمليَّة إلى العملية إلا بعد فوات الأوان، ولو أخبرت بذلك لحملتها بنفسي لورزازات، لكنهم تركُوا ابنتِي تتألم إلَى أن ماتت”.

“ما كان لا قانون ولا حق في هذ البلاد”،.. “فبعد وفاتها خلاوها مرمية في الأرض، ولولا الحارس وسيدة النظافة “هما لي حطوها في الفريكو كون تعرضت جثتها للتلف”، تروي السيدة لحظات ما بعد وفاة قرة العين، “الأ تستحق هذه الجريمة العقاب”، تتساءل الحاجة فاطمة التي أشارت إلى أن هذه المآسي التي تعرفها زاكورة يجب أن تتوقف.. لأنهم تكرفسو ليا على بنتي وهما لي قتلوها”، تختم الحاجة فاطمة الزوين حديثها للموقع دون أن تتوقف عن البكاء.

‫تعليقات الزوار

48
  • نحنـــــاح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:44

    اللهم اغفر لها وارحمها يا رحمان يا رحيم …إن لله وإن اليه راجعون…مدير المستشفى نال نصيبه بالإعفاء ماذا عن الآخرين ممن لهم اليد الطولى في هذه الفاجعة التي هزت جزء غالي علينا من المغرب الجد عميق

  • مستشفى كاميم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:58

    مستشفى مدينة كلميم مكان العبث و الموت ..مكان نتمنى أن ترسل رسالة شعبية للسيد الوزير ..

  • ابن حطان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:58

    جل مستشفيات المغرب تئن تحت وطأة الاهمال والتفريط وانعدام ابسط الخدمات وشروط كرامة المواطن هذا هومغرب الثقافات مغرب موازين اهدار المال العام تضييع حقوق الفقراء والمشردين والمحرومين واعطائها للنكرات الذين يغرسون في ابنائنا الانحلال والجهل وتكريس العري والانفتاح على كل ماهو محرم شرعا .
    لن ينام كل خائن قرير العين ماعاش ابدا .

  • ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:00

    ليعلم جميع المغاربة أن الاجواء العامة داخل المؤسسات العمومية لا تبشر بالخير.ليس هناك استقرار ولا تقدير للمسؤولية . الاغلبية الساحقة للشغيلة تحس باليأس والبؤس والاحباط، بحيث ان المشاكل تزداد تفاقما يوما بعد يوم مما يتسبب في الفوضى والسيبة التي تعرفها جميع المؤسسات نتيجة سياسة الحكومة الحالية التي تنهج مقاربة العنف والتسلط والتحكم.انه رد فعل الشغيلة على القرارات العشوائية واللاجتماعية للحكومة التي تعمل من اجل الاصلاح على حساب المأجرون والستضعفين .

  • مواطن مواطن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:08

    نسمع عن مثل هده الاحداث من هنا وهناك عبر وطننا الحبيب، فمتى يتم وضغ قانون صارم يضع حد من ،لمثل هده الماسي ، وارفع صوتي من هدا المنبر ، كفى استهتارا بارواح الناس، وان المستشفيات ليس في ملك احد بل هي ملك لجميع المواطنين، وان كان احد لا يرضيه عمله به فل يدهب الى حال سبيله، وتحية الى جميع لعاملين بقطاع الصحة الشرفاء فقط، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • احمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:09

    السيبة ولات في البلاد هادشي لولينا كنسمعو العجب حنا في 2013 وباقي الاهمال حشومة و عيب و عار هادشي . وتخيلو معيا هادشي لوقع السيدة يوقع لشي واحد فينا .هادي ولات قضية الراي العام هاذي ولات جريمة في حق الانسانية . سنقوم بمتابعة الموضوع ,شكرا هييبريس .

  • AA2013
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:09

    ان يقع مثل هذا في المغرب دليل ان المغرب كمجتمع يعيش ازمة حقيقية المغرب في تراجع شديد و مزري و ذل مخزي بوتيرة سريعة جدا لا يراها الا من يعيش خارج الوطن.
    لكل مواطن مغربي ينوي الرجوع الى المغرب ان يراجع اوراقه و يمعن النظر
    اوروبا اللادينية تحفظ فيها الامانات و تقام فيها الصلاوات الخمس و تصان فيها الاعراض و تحفظ فيها الحقوق و لا يفرق فيها بين آلافراد و يعالج فيها المرضى و يؤخذ فيها بيد الضعيف فلا يموت جوعا
    و مغربنا الاسلامي ابتلي شعبه الكريم الاصيل المؤمن بثلة التماسيح و الصقور التي لا تبقي و لا تذر

    اسال الله العظيم ان يفرج كرب المغاربة و ياخد المفسدين اخد عزيز مقتدر و من اراد الاصلاح و خدمة مصالح المواطنين فاللهم ايده بنصرك و شد بعضده من اي جهة و من اي فءة كان

  • ahmed elidrissy
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:10

    عادي جدا ان نسمع عن الاهمال الذي يمارسه النظام على مدينة زاكورة المهمشة فعلا او كما تسمى المنفى فكل من قام بخطأ فادح حكموا عليه النفي الى زاكورة وما استشهاد رقية غير جزء من المناكر الذي لا تنفك المدينة غارقة فيها

    اللهم صبر قلب الام و كافة الاهل و الاقارب للشهيدة ويرزقهم الصبر و السلوان

  • mostapha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:12

    نسا ل الله ان يجعلها من الشهداء ويرحمها,لله ايصبرهوم, قلوبنا كاتقطع ماللي كانسمعو على هاد الا فات المؤءليمة,فين التعليمات ديال وزير الصيحة اوفين الطايرة للي عملوها باش تنقد هاد الناس للي كايمشيو ضحية اقسم با لله ما خالاوني الدموع نكامل هاد ااسطور ارجا ف الله

  • med
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:13

    صراحة احمد الله انني مقيم باوروبا ،يعاملون المريض معاملة إنسانية و خاصة المرأة الحامل. إدا وقع مثل الحادث هنا فالحكومة ستقدم استقالتها…رحم الله الفقيدة

  • zagora
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:14

    هدا منكر ويجب محاسبة كل مسؤول في وفاة المناظلة رقية

  • bencheikh
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:17

    مدينة زاكورة مدينة مهمشة كما لو أنها لا تنتمي لهدا البلد العزيز.نحن في العهد الجديد و لازلنا عن مثل هده المشاكل.فكيف لمدينة كبيرة كزاكورة لا تتوفر على طبيب في مستشفى اقليمي؟من المسؤول و ما هو دور هده الحكومة؟

  • Rachid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:26

    عضم الله اجرك يااختاه ورحم الله امواتنا واموات المسلمين اجمعين امينالمراة المغربية وبكل صراحة?المسؤلون على هذه الجرائم امام الله هم كثير.1-ملك البلاد:مستشفيات النظام والجيش مجهزة الحسن تجهيز.2-الحكومة وعلى راسها:بن كيران:بالامس ولازالت المراة المغربية تلد في الطريق وابواب المستشفى اما الان فتموت في الشارع وابواب المسشتشفى وداخله:لم نر تقدما ولاتنمية ولاصلاحا 3-اين بروفسور وزير الصحة ??اترضىها اختك?4-المندوب الصحي وهو يتجول بسيارته الفخمة والمشغول بالصفقات والمشاريع في ارجاء البلاد.5-مدير المستشفى والذي ليحرك ساكنا لانقادها.6-اطباء وممرضين وموضفين …كل هؤلاء مسؤولون امام الله وامام هذا الشعب المظلوم..

  • من العيون الصحراء المغربية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:30

    انها واحدة من الشهداء السبع تغمدها الله برحمته الواسعة واسكنها فسح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان انالله وانااليه راجعون

  • أستاذ معين في زاكورة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:45

    في مدينة زاكورة ، هناك غياب لأطباء مختصين ، غياب لماء معالج ،قسوة المناخ…
    الأساتذة المتزوجين يعانون كثيرا،خصوصا منهم من زوجته حامل.ينتظرون الانتقال بفارغ الصبر.خصوصا انه ليس لديهم تعويضات على هذه المنطقة (فلوسنا كي يمشيو غير فالمركوب أو شرا ديال الماء الحلو)
    يجب الاعتناء بهذه المنطقة،خصوصا أن سكانها طيبين…

  • MOUSSAFER
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:54

    bonjour
    de ma part je trouve une grand défficulté pour y aller à l'hopitale hassan II ici à agadir…manque de réception,manque de résponsabilité,bref pas d'humanté
    lah yghd fihom lha9

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:03

    أتساءل كل يوم على من تقع المسؤولية هل المدير أم الوزير أو رئيس الحكومة أو الملك لانه أعلى سلطة في البلاد هل الملك لإيعلم بما يقع في جميع المستشفيات لعامة والخاصة فان كان لايعلم فإنها كارتة وان كان يعلم ولم يحرك ساكنا فإنها كارتة عضماء. وشكرا أتمنى من كل المغاربة الأحرار أن يتحركو ضد هاذا اضلم

  • مغربية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:13

    زرت زاكورة من سنتين والله مند ان اقتربنا من مدخل المدينة تحس بالجفاق ليس ققط بطبيعة المكان بل حت بوجوه الناس والله ان الفقر المدقع يقتل الناس بتلك المدينة رغم انهم ناس طيبون وكل من تم الغضب عليه من رئيسه باعمله يتم بعثثه لهذه المدينة حتى يحرم الغلط انها قمة الاحتقار لساكنة زاكورة .هل المكان لم يعد مغربي ام ماذا؟انها مغربية فلماذا تهميش زاكورة الم تكن هذه المنطقه ولارالت منتجة للتمور والبطيخ؟لماذا يتم تصنيفها ضمن التقسيم الاستعماري ما يسمى المغرب الغير النافع وبالتالي تجاهلها وعدم الاإتمام براحة اهلها المنسيين ضمن اجندات الحكومات المتوالية بمغربنا!!!!اين نفق تيشكا اين المستشفيات اين واين هل هؤلاء الناس ليسوا بمغاربة؟؟؟؟!!!!

  • lahcen sahraoui
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:22

    السلام عليكم ان ماتعيشه المستشفيات في المغرب يندى له الجبين فمرافق المريض يرجع الى بيته مريضا بسبب زيارته للمستشفى واي مستشفى انتشار الازبال والرشوة ووووو فمستشفى كلميم مثال حي على ما ذكر اما المستوصفات فحدث ولا حرج اصبحت مجرد صيدليات قرب تبيع الدواء للمواطنين مع تخفيض بسيط في الثمن مستوصف الكرامز وحي امحيريش جير مثال على ذلك في غياب تام للمسوولين زد على ذلك الغياب المستمر للطبيب وانتشار الكلاب والقطط الضالة مستوصف الكرامز نموذجا فلماذا لايتحرك المسوولين الا عندما تقع الكارثة فحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسوول قصر في واجبه ورحم الله الشهيدة

  • تازي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:24

    ما كاين حق ف هاذ لبلاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟…………………….اللهم اجعل في معاناتنا و صبرنا مغفرة لذنوبنا ’آآآآآميييييييييييين يا رب

  • mostapha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:27

    اعباد الله اعباد الله ردو بالكوم ما فجهدنا غير نبارحو اوصافي,راه البنج pirimi راه كايدخول للموستشفايات دياولنا راه مشاو فيها 2 ديال اللنساء ف مدينة سطات هاذا مابقا ايعاملو فينا التاجاريب,,,

  • عبدالله من زاكورة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:28

    اولا عزائي الجار للسيدة الحاجة فاطمة و لعائلة الغبدلاوي وجميع قبيلة لمهازيل إنهم أناس طيبون و الله غعمرها حيما.
    زاكورة المنسية المهمشة من جميع النواحي، لا ماء صالح للشرب لا طريق صالحة و لا تجهيزات تقافية و طبية في مستوى تطاعات الساكنة أكثر من ذالك أين هي الفعاليات السياسية و البرلمانيين التابغين للإقليم . لا وجود لهم إلا في الأوراق الرسمية.

  • من الجنوب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:49

    و الله مهزلة, انا من ساكنة زاكورة المهمشة والمنسية عدد سكانها حوالي 300000 نسمة, يمثل شبابها %75 من الساكنة جلهم مرميين في احضان المدن الاخرى بحثا عن العمل و الخبز, ولم يبقى فيها الا "العيالات و الدراري الصغار" حيث يعانون من شبح النسيان و تسلط الاداريين في الادارات و المرافق العمومية و لو ملات صفحات هسبريييس لما اتممت لكم مشاكلها حسبنا الله و نعم الوكيل

  • amar
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:11

    رحمة الله على الميتة الاسباب كثيرة والاجل واحد كل من عليها فان ويبقى وجه ربنا ذو الجلال و الاكرام المسالة هي فقط مسالة وقت ونوبة لا غير

  • فاقد لوالدته
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:14

    بداية اطلب من العلي القدير ان يتغمد بواسع رحمته روح امي الطاهرة والى كل الشهداء والشهيدات الذين فارقوا احبابهم بسبب الاهمال وضعف الرعاية الصحية بمستشفياتنا العمومية بزاكورة وكافة مستشفيات ربوع المملكة.
    كما جاء في عنوان تعليقي، فارقت أمي الغالية الحياة وهي في حالة الوضع بالمستشفى المعني سنة 1994 نظرا للارتجالية والمزاجية التي تطبع خدمات الاطر الطبية بالمستشفى، فعوض الترخيص بنقل المريض الى ورزازات بعد عبوره 160 كلم اذا سمحت له الظروف بذلك، يتراقصون (غاديين جايين عليه) ويعبثون بحاته الى ان يحدث ما لم يكن في الحسبان، حينها يطالبون اهل المريض بنقله على وجه السرعة الى مستشفى ورزازات.
    تلكم تفاصيل مختصرة لأم أو امهات اردن وضع ابنائهن ، فحكم الاهمال وعدم المسؤولية عليهن بالانتقال الى البارئ تعالى.

  • hdidou
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:14

    chez nous les responsables ne sortent jamais de leur bureau ; ils collent a leur chaise pour ne pas la perdre, raison pour laquelle ceux qui sont sous leurs responsabilités font ce qu'ils veulent de la societé , si ce probleme est survenue en europe , tous les responsable de cet hopital seront condamnés pour homicide involontaire, du délegué de l'hopital jusqu'a l'infirmiere

  • ايغرم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:24

    لا تتعجبوا من نقص الاطر في الجنوب فمثلا بلدية ايغرم التابعة لاقليم تارودانت والتي تضم 17 جماعة واكثر من 50 الف نسمة تتوفر على طبيب واحد فقط وثلاث ممرضات,,,مما يضطر السكان المغلوبين على امرهم الى التنقل الى تارودانت التي تبعد عن مركز ايغرم بتسعين كيلومتر هذا في حالة تمكنهم من الوصول الى مركز ايغرم حيث يجدون صعوبة بالغة بسبب غياب وسائل النقل ورداءة الطرق…. لكم الله يا اهل الجنوب

  • ع.ع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:58

    في الحقيقة ماوقع لهذه السيدة كنا نسمعه منذ القدم أما الآن فيجب الا يبقى
    فضروري أعطاء الأولوية للمجال الصحي بالمغرب فزوجتي وقع لها ما وقع لهذه
    السيدة بمستشفى مولاي عبدالله بسلا عندما توفيت ابنتي وهي في بطن الأم عندما حملتها باتجاه المستشفى ما تزال حية في البطن بعد مرور 3ساعات كانت الصدمة قوية عندما أخبرت بأن المولودة قد توفيت فالمسألت جاءتني عادية لأنني في هذا المستشفى الذي أصبح نقطة سوداء يجب عاى الدولة مراقبته و اعادة النظر في ما يقع به من رشوى و قلة النظافة ولا مسؤولية

  • العالم الثالث
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:01

    باستثناء طاقم المستشفيات الجامعية الذي يتفانى في عمله، فإن كوادر المستشفيات العمومية المغربية من أطباء و ممرضين و خصوصا الممرضين يتفانون في النوم و الكسل و الرشوة و اللامبالاة و احتقار المواطنين و الاستخفاف بعملهم. أقول قولي هذا مستشهدا بالتجارب المريرة التي مررت بها هذه السنة حينما التجأت للاستفادة من خدمات المستشفى العمومي، و لكن صدمت من غياب الإحساس بالمسؤولية لدى السواد الأعظم من منتسبي مهنة الطب.

  • khalid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:18

    للاسف المستشفى بالمغرب عبارة عن سفارة الاخرة بالدنيا و مكان اين يطبع ملك الموت الطابع الاخير لجواز سفر المريض خصوصا لما تكون القضية فيها عملية جراحية.ومن يرى العكس فليذهب كمتال الى مستشفى الراس بالرباط قسم الاذن و الحنجرة و الانف لكي يرى بعينيه ما يجري بذاخله و لكي يرى ما التغييرات الحاصلة منذ انشاءه لحد الساعة ,الافرشة هي نفسها و الاوساخ و الجرذان في كل مكان و اكترية المرضى من القرى النائية يعانون مصاعب التنقل و مصاريف العلاج , والله انني احسب كل مريض توفي باحد المستفيات المغربية من الشهداء و غدا امام الله عز وجل سيحاسب المسؤولون عن الاموال التي تخسر في الموازين و سهرات المجون و الاموال المنهوبة بدون لاحسيب و لا رقيب امام الخراب الحاصل في الصحة و التعليم و القضاء ..

  • غيور على بلادي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:41

    هدا عار ملي الأطباء المختصين العاملين فالمستشفيات العمومية وخاصتا الجنوبية كيخدموا 15يوما و15لا واش هادشي فراس اسي الوردي واش كيتخلصوا نصف المانظة أو هناك تواطؤ على الطبقة الفقيرة فهاد البلاد هناك لوبيات باغيين اردموا الطبقة الفقيرة………………..!

  • noureddine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:19

    اذا كانت بعض المدن المغربية تفتقر الى الخدمات الطبية اللازمة ,و هذا يعتبر سبب من الاسباب التي تؤدي الى معاناة المرضى, فان هذه المعاناة تصبح غير مفهومة داخل المستشفيات الجامعية.
    نعلم علم اليقين ان الظروف التي يشتغل فيها اطر الصحة بالمغرب مزرية, لكن لا يمكن اعتبار ذلك سببا يجعل هذه الاطر تتنصل من صفاتها الآدمية و الانسانية لتتحول الى مخلوقات شرسة تفكر في مصلحتها على حساب ارواح الآخرين !!

  • ide
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:52

    رحم الله الفقيدة وجعلها من الشهداء .ما لا تعرفوه ان الدولة لا تهتم كثيرا لهذا القطاع انظروا الى نسبة الميزانية المخصصة له دا ئما تخوم خول 5%.هنلك خصاص مهول في الا طباء و الممرضون. مهول يا سادة مثلا ممرض واحد ساهر على الحراسة الليلية في مصلحة بها 40 مريضا او اكثر و انتم تتسا الون لما لا يبتسم و يضحك. اضافة الى الا عمال الزائدة التي من المفروض ان الطبيب هو من سيقوم بها لكم مع النقص الحاد لا مفر منها كل هذا دون اعتراف بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها الممرضون مع اجر لا يناسب البتة كل هذه التضحيات .نقطة اخرى طبيبن اختصاصيين ل 300000 نسمة هل هذا معقول يعني يجب عليهم ان يعملوا بالليل و النهار وكا ا نهم روبوت يعمل بالككهرباء .

  • الحسين الخال
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:58

    أفعال وتصرفات المسؤولين في المستشفى الآقليمي بزاكورة تبين كأن هذا المستشفى في ملكهم الخاص ,يستقبلون فيه من شاؤوا ومتى شاؤوا . في غياب تام للضمير المهني ,ضاربين قوانين الوظيفة العمومية وأخلاقيات المهنة عرض الحائط ,ولم يخطر ببالهم أن الناس ملوا كثيرا من هذا الوضع المخزي , فجاءت النقطة التي أفاضت الكأس , وهي المجزرة والمهزلة التي تعرضت لها الشهيدة رقية العبدلاوي والتي لن تكون الآخيرة ,مادامت مستشفياتنا تديرها عقليات مريضة وغير مسؤولة .ونتمنى أن ينصف القضاء عائلتها المكلومة والضرب على أيدي العابثين والمستهثرين بأرواح الأبرياء حتى يكونوا عبرة للأخرين.تحية عــــــــــالية لجميع أحرار زاكورة وخارجها , تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وألهم ذويها الصبر والسلوان,وانا لله وانا اليه راجعون.

  • oum sara
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:38

    wallah j ai verse des larmes en lisant l article….sois patiente ma soeur.ta fille est inchaallah heureuse dans le paradis .

  • zagoria de paris
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:02

    la même chose ils ont fait a maman en 1994 le tète du bébé est sorti les infirmière n'ont rien fait pas de médecin ni ambiance ni rien, on a pris maman dans un taxi de zagora jusqu'au Ouarzazate , le bébé est mort dans son ventre ce qui es normal car ya que la tête qui est sorti en plus la chaleur c'était le mois Mai heureusement maman est sauve grâce a dieu le probleme a Ouarzazate ils ont touche la vessie de maman apres une conasse infirmiere lui a fait une piqure elle a touche le nerf maman a sorti vivante mais avec problème de wessie elle faisait pipi partout en plus de ca elle boitte acause de la piqure elle boitte tjr voila la medecine a zagora et Ouarzazate, je connais bien la famille aabdellaoui et tous lhazile allah yrhamha oydirlina chi tawile lkhir

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:26

    يا استاذ يا غيور على وطنك هل تعلم ان القانون لا يفرض الحراسة على الاطباء الا ابتداء من ثلاثة في نفس الأخصص و انهم قانونيا عليهم العمل فقط من الثامنة حتى الرابعة مساء و ما شغلهمش في باقي اليوم و في الليل و انهم يشتغلون خمسة عشر يوما ليل نهار باش يغطيوا اربعة و عشرين سلعة و يستغلون خمسة عشر يوم الاخري باش يشوفوا اولادهم و نص الماندا ضايعة في الطرقات ناهيك عن اخخطار الطريق اولا تنسون ان هذا الطبيب بشر و عندو احساس و قلب و كيف ما هاد الام انفطر قلبها على ابتها حتى هادوك الاطبا كينفطر قلبهم على ابناءهم و امهاتهم المسؤولية تقع على الحكومة و الوزارات المتعاقبة اللي كل هدفهم الضحك على ذقون المواطنين اللي ما فاهمين والو و تقديم العاملين كاكباش فداء تلتخصص

  • الإدريسي اسماعيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:40

    السلام عليكم ،رحم الله الفقيدة وإن لله وإن إليه لراجعون
    أتمنى من المجتمع المدني وحكومة السيد بن كيران أن يأخذوا على عاتقهم مسؤولية هذا البلد الحبيب وخاصة الأقاليم والمدن التي تعيش تحت وطأة الفقر والهشاشة وكذا التهميش على جميع الأصعدة .
    اللهم أعن كل من له غيرة على حفظ كرامة وهيبة بلدنا المغرب وأعن جلالة الملك على تسيير هذا الوطن لما تحبه وترضاه إنك يا أ الله مجيب الدعوات و قدير على كل شيء.
    اللهم صبر قلب الام و كافة الاهل و الاقارب للشهيدة ويرزقهم الصبر و السلوان رحم الله الشهيدة

  • mohamed de france
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:59

    يقولون دائماً عند كل فاجعة مقصودة أن السبب هو ضعف الإمكانيات و الوسائل ولايتجرؤن آلقول أن الطاقم الطبي المغربي يخلو من الرحمة والرأفة و الضمير الحي…والله ثم والله ستسألون عن كل روح وأدتم و عن كل نفس قتلتم…"غير تفججوا مع راسكوم إن وقت الحساب لقريب"

  • naya 12
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:29

    حسبيا الله ونعمة الوكيل على المسؤلين ديالنا الحمدلله لي راني في اروبا يقولون بلد الكفار الكفار هما لي عندنا فالمغرب انا ولت بالعملية متصوروش كيف كانوا كيتعاملو الاطباء والممرضاة بحنان انا لحاسة بها الله يرحمها ويصبر ممتها

  • بنت العاصمة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:08

    مستشفى الولادة الي في الرباط العاصمة دخلات ختي تولد فيه وهي تتوجع حاطينها فوق فراش ومخليينها واحد من الاطباء المتدربين قالها بقاي تغوتي تما حتى تموتي راه ماغايديها فيك حد ومشى دبا هذا داخلت عليكم بالله وهو كيدرب على اساس يولي طبيب منين تايقول هكدا اش خلا للاطباء الكبار اكيد غدي يقتلو الناس ويطرهم من غرف العمليات ويخلوهم يموتوا لانهم ماكبرينش على الرحمة وشكرا هسبريس الي تطرحي مواضيع فعلا يجب الوقوف عندها

  • Zaina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:03

    Puisqu’il n’ya pas de médecin qui veut aller travailler à ces villes enclavés comme « zagora » et d’autres qui appartient à notre pays, il vaut mieux que le ministère de la santé réfléchi bien à arrêter le recrutement des médecins marocains et les importés de la chine ou d'un autre pays, au moins ils vont coûter moins cher à l’Etat et surtout ils vont faire leur travail au sérieux avec un sens de responsabilité.

  • Zaina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:47

    Puisqu’il n’ya pas de médecin qui veut aller travailler à ces villes enclavés comme « zagora » et d’autres qui appartient à notre pays, il vaut mieux que le ministère de la santé réfléchi bien à arrêter le recrutement des médecins marocains et les importés de la chine ou d'un autre pays, au moins ils vont coûter moins cher à l’Etat et surtout ils vont faire leur travail au sérieux avec un sens de responsabilité

  • Zaina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:59

    Puisqu’il n’ya pas de médecin qui veut aller travailler à ces villes enclavés comme « zagora » et d’autres qui appartient à notre pays, il vaut mieux que le ministère de la santé réfléchi bien à arrêter le recrutement des médecins marocains et les importés de la chine ou d'un autre pays, au moins ils vont coûter moins cher à l’Etat et surtout ils vont faire leur travail au sérieux avec un sens de responsabilité

  • Zaina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:36

    Puisqu’il n’ya pas de médecin qui veut aller travailler à ces zones enclavés comme « zagora » et d’autres qui appartient à notre pays, il vaut mieux que le ministère de la santé pense à arrêter le recrutement des médecins marocains et les importés de la chine ou d'un autre pays, au moins ils vont coûter moins cher à l’Etat et surtout ils vont faire leur travail au sérieux avec un sens de responsabilité

  • zaina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:06

    Puisqu’il n’ya pas de médecin qui veut aller travailler à ces zones enclavés comme « zagora » et d’autres qui appartient à notre pays, il vaut mieux que le ministère de la santé pense à arrêter le recrutement des médecins marocains et les importés de la chine ou d'un autre pays, au moins ils vont coûter moins cher à l’Etat et surtout ils vont faire leur travail au sérieux avec un sens de responsabilité

  • رؤى
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 21:07

    لو وقع ما وقع في زاكورة في احد الدول الغربية ( من المستحيل طبع ان يقع) لاستقال وزير الصحة و منذوبه. ولكن للاسف الحياة البشرية عندنا رخيصة لادنى درجة. الله يسترنا.

  • samira
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:22

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم الله ارحمهم ويصبر هاذ الميمة

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن