وثائقي البرازيلي "بيليه" يغوص في الحياة الشخصية والرياضية للأسطورة

وثائقي البرازيلي "بيليه" يغوص في الحياة الشخصية والرياضية للأسطورة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:20

تطلق منصة البث التدفقي “نتفليكس” الفيلم الوثائقي “بيليه” الذي يتناول حياة أسطورة كرة القدم البرازيلية داخل وخارج المستطيل الأخضر، حيث يضمّ مقابلات مع اللاعب المتوج بكأس العالم ثلاث مرات نفسه وأشخاص آخرين.

المنتج المنفذ للوثائقي، الذي تدور أحداثه بين عامي 1958 و1970، هو الأمريكي كيفن ماكدونالد، المخرج الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم وثائقي آخر “يوم في شتنبر” الذي يتناول قضية احتجاز الرهائن الشهيرة في أولمبياد ميونيخ عام 1972.

بين هذين العامين، كانت هناك حقبة شهدت تتويج ايدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، وهو الاسم الحقيقي لبيليه، بلقبه الأول في كأس العالم عن 18 عامًا حتى اللقب الثالث، حيث بات رمزًا في بلاده وأيقونة عالمية للأجيال المقبلة.

سيشكّل أرشيف الفيديو الوفير في الوثائقي فرصة لجزء كبير من الجمهور لاكتشاف أو إعادة اكتشاف العبقرية التي تحلى بها بيليه، ذاك اللاعب الذي كان قادرًا على تغيير مسار المباراة بلمسة واحدة للكرة.

واستفاد فريق العمل أيضًا من المقابلة التي خصّها به اللاعب الرقم 10 نفسه، لا سيما في هذا العمر (81 عامًا) حيث بدا ضعيفًا جسديًا.

ضغط المنافسات الهائل، لحظات الإحباط، لحظات الفرح، الخيانة الزوجية، العلاقة المضطربة مع أولاده، كلها مواضيع مطروحة في الوثائقي الذي سيدخل إلى ما وراء كواليس حياة أسطورة نادي سانتوس المهنية والشخصية، حتى أنه تحدث عن علاقته بالنظام الديكتاتوري في البرازيل حينها.

بعد أكثر من نصف قرن، لا يزال البعض يلومه على صمته وانصياعه للحكم العسكري الذي وصل إلى السلطة في العام 1964 وبقي حتى 1985.

ويقول اليوم اللاعب الملقب بالـ”ملك”: “لا أعتقد أنه كان بإمكاني فعل أي شيء مختلف. لم أكن سوبرمان. لم أكن أصنع المعجزات”.

يذكر الوثائقي أن حكومة الجنرال إميليو غاراستازو ميديشي دفعته إلى المشاركة في كأس العالم 1970، عندما لم يكن قادرًا على ذلك بسبب تداعيات إصابة عانى منها خلال كل من النسختين السابقتين للمونديال.

يظهر كأس العالم عام 1970 في المكسيك، الذي يُختتم به الفيلم الوثائقي، شخصية بيليه التائهة والبعيدة عن تلك الواثقة ذات الابتسامة التي لا تنقطع.

بيليه كرة القدم كيفن ماكدونالد وثائقي

‫تعليقات الزوار

6
  • جمعة خير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:49

    بيلي بيلي كان لاعبا عاديا .لا مكان له بين نجوم اليوم والامس .ليس من العدل مقارنته بمارادونا وميسي وريفالدو وزيكو وانيستا .
    اللاعب المغربي التيمومي أحسن ٩من بيلي بكثير

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:27

    الرد على جمعة خير
    بيلي احسن لعاب ف التاريخ … شبعااان كورة

    اللي وقع أنه لعب من الخمسينات حتى ل سبعينات .. مكانوش الماتشات كيتسجلو وإذا تسجلو كيبقاو ف أرشيف التلفزيون البرازيلي … دابا مع الإنترنت بينات شي حاجة من دكشي لي دوز بيلي
    دخل لقناة الفيفا فيوتوب وشوف الماتشات ديال السبعينات ( شوف غير البرازيل ديال السبعينات بيلي وريفيلينهو …. ) شوف الماتش ضد الطاليان والاورغواني … غتاخد فكرة على بيلي.

  • Hassan
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:52

    أحسن لاعب في التاريخ، إمبراطور الكرة العالمية.
    طويل القامة وبنية جسدية قوية ومهارات خارقة وقوة شخصية في الميدان جعلت منه أسطورة لن تتكرر.
    بالنسبة لي أفضل من مرادونا قصير القامة.
    بعد بيلي يأتي رونالدينيو رقم 2

  • ICHOU MOHAMED
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:57

    خلال منديال السبعين ظهر بليه بمظهر اللاعب المتكامل، لعب بالراس والرجلين معا ، مراوغات صعبة، نفس طويل الى نهاية المقاللات ولو بها اشواط اضافية، تسديدات من بعيد وصلت الى تهديد المرمى والحارس من منتصف الميدان ،بليه اكثر من لاعب،هو فنان بما تحمله الكلمة من معنى، مع انضباط اخلاقي رغم قساوة المدافعين اتجاهه، كانوا يتعمدون الخشونة المفرطة ضده للحد من خطورته؟!!!

  • Sport
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:50

    أحسن لاعب بالنسبة لي هو : أحمد فرس

    سؤال
    “بيليه” برازيلي الجنسية لكن
    هل هو من أوصول إفريقية ؟ أو من الهنود الحمر؟

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:21

    السلام عليكم بيليه اسطورة كرة القدم عالمية بدون منازع ولكن اعتقد ان افضل لاعب بالتاريخ هو 1 مارادونا 2 بيليه 3 كريف 4 زيدان 5 ميسي وهذا الاخير او كان احرز كاس العالم لصنف في المرتبة التانية …. مع احتراماتي لبيليه مارادونا قنبلة كروية نم بسلام ايها الدون الله يرحمه امتعنا كتيرا والله هو من اعطاه الموهبة والسلام

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق