وثائق وصور تؤكد ارتكاب نظام الأسد جرائم حرب

وثائق وصور تؤكد ارتكاب نظام الأسد جرائم حرب
الإثنين 20 يناير 2014 - 21:00

حصلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية، في سبق صحفي على 55 ألف صورة لـ 11 ألف ضحية، سربت من منشق عن الشرطة العسكرية التابعة للنظام السوري، والذي كان مكلفاً بتصوير المعتقلين المعارضين، الذين قتلوا تحت التعذيب، أو تركوا ليموتوا جوعاً في أقبية المعتقلات.

قرر أهم رجال القانون المتخصصين بالتحقيق في جرائم الحرب، وخبراء الطب الشرعي، منح لقب “سيزار” لأحد عناصر الشرطة العسكرية التابعة للنظام السوري، والذي قام بواحدة من أخطر المهمات في التاريخ، وذلك حفاظاً على أمنه.

قام “سيزار” بالتعاون مع زملائه، بالتقاط وتوثيق 55 ألف صورة، توضح جانباً من الجرائم التي ارتكبها النظام، أثناء الحرب الأهلية التي تشهدها بلاده، ونقل “سيزار” الذي سيذكر اسمه بشكل كبير في المستقبل كشاهد عيان، إلى لجنة التحقيق الخاصة، كل التفاصيل التي شاهدها بأم عينه، فيما لم توضح لجنة التحقيق أي معلومات عن شاهد العيان، سوى اسمه الحركي، وأنه أحد عناصر الشرطة العسكرية السورية.

“سيزر” خدم 13 عاماً في سلك الشرطة العسكرية السورية، كانت طبيعة عمله تتمثل بتصوير جثث الأشخاص، الذين قضوا في الحالات والحوادث الجنائية العادية، وإرسالها إلى القضاء، كما كان أحد أعضاء الفريق الذي يخرج لمعاينة مواقع الجرائم.

وأوضح “سيزار” خلال حديثه إلى اللجنة، أن عمله بعد إندلاع الحرب الأهلية السورية، بات التقاط صور للمعتقلين الذين قتلوا، بدلاً من تصوير الأشخاص الذين قضوا جراء حوادث جنائية عادية، وأنه كان يصور ويوثق مع زملائه جثث الأشخاص الذين قضوا في سجون النظام على مدى عامين، ثم يقومون بإرسال تلك الصور إلى رؤسائهم في العمل.

كيف يجري القتل الممنهج؟

بحسب التقرير، يجري قتل المعارضين المعتقلين، بوسائل تعذيب مختلفة، في مقرات المخابرات، أو الأبنية العسكرية، ثم ترسل جثثهم إلى أحد المستشفيات العسكرية، فيما يقوم “سيزار”، بالتقاط أربع أو خمس صور للجثث، بحضور طبيب وممثل للقضاء.

وكان يعطى لكل شخص يُقتل وهو رهن الاعتقال، رقمين، الأول رقم يعود للقسم المسؤول عن الضحية، اعتبارا من اعتقاله، وحتى قتله، ما يعني أن المخابرات وحدها كانت تعرف هذا الرقم، وهوية الشخص، وكان يُكتب الرقم أحيانا يدويا، على جسده، أو جبينه.

وكان يعطى الرقم الثاني، عند وصول الجثة، للمستشفى العسكري، لتزوير وثيقة تفيد بوفاته في المستشفى، بسبب “أزمة قلبية”، أو “قصور تنفسي”، وكانت تعطى الوثيقة المزورة لأسر القتلى، عند سؤالهم عن مصير ذويهم. ( تم إعطاء صور الجثث للوكالة الأناضول، بعد تغطية الأرقام بشريط أسود، للحيلولة دون طمسها، نظرا لأنها تعتبر أدلة هامة للغاية).

وبعد التقاط الصور من قبل “سيزار”، وإعداد الوثائق المزورة اللازمة، كانت تنقل الجثث إلى منطقة ريفية مجهولة، لدفنها.

“سيزار”:”المكان تحول إلى مسلخ”

قال سيزار، إنه أخذ يشبه المكان الذي هو فيه، بـ”المسلخ”، والتقط صورا للجثث بشكل جماعي، ليثبت ذلك، ولم يستطع التحمل أكثر، وبدأ يعطي الصور التي يلتقطها، بسبب القلق العميق لديه نتيجة ما يجري، إلى شخص يثق به.

وبعد ذلك، قام “سيزار” بنقل هذه الصور، إلى خارج سوريا، عبر أحد أقاربه في صفوف المعارضة، الذي يتمتع بعلاقة مع منظمات حقوق الإنسان الدولية. وجرى نقل الصور إلى خارج البلاد، بشكل منتظم، اعتبارا سبتمبر 2011.

لجنة تحقيق هامة جداً

بمبادرة من المدافعين عن حقوق الانسان من المعارضة السورية، شكلت لجنة تحقيق خاصة، عن طريق مكتب حقوقي في لندن يدعى “Carter-Ruck and Co.”

أعضاء اللجنة:

شارك عدد من الحقوقيين والخبراء الدوليين، الذين كلفتهم الأمم المتحدة بمهمات في قضايا سابقة، في لجنة التحقيق بجرائم الحرب المرتكبة في سوريا.

السير “ديزموند دي سيلفا”، وهو من مستشاري ملكة بريطانيا، “إليزابيث الثانية”، يترأس اللجنة التي تمكنت من عقد لقاء مع عنصر من الشرطة العسكرية السورية بعد فراره من سوريا، وكان العنصر تمكن من التقاط 55 ألف صورة لجثث 11 ألف شخص، لقوا حتفهم تحت التعذيب في مراكز الاعتقال بعد اندلاع الحرب في سوريا.

“دي سيلفا” محامٍ شهير من أصول سريلانكية، وعينه الأمين العام السابق للأمم المتحدة، “كوفي عنان”، عام 2002 نائبًا عامًّا في المحكمة الخاصة، التي أُنشئت للتحقيق في جرائم الحرب في سييراليون. وساهم “دي سيلفا” في اعتقال الرئيس الليبيري السابق، “تشارلز تايلور”، الذي أدانته المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عام 2011 بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

،البروفسور “جيفري نايس”، مستشار آخر لدى الملكة “إليزابيث الثانية”، يشارك في عضوية اللجنة. عمل في محكمة الجنايات الدولية، التي أُنشئت من أجل التحقيق في الجرائم المرتكبة في يوغوسلافيا سابقا، وشغل منصب نائب المدعي العام في القضية، التي حُوكم فيها الرئيس اليوغوسلافي السابق، “سلوبودان ميلوسيفيتش”. شارك كمدع عام في محاكمة “داريو كورديتش” وهو من كروات البوسنة ورئيس مجلس الدفاع الكرواتي، و”غوران يليسستش”، من صرب البوسنة ومعروف بلقب “أدولف الصرب”.

البروفيسور “ديفيد م. كرين”، عضو آخر في لجنة التحقيق بجرائم الحرب في سوريا. شغل “كرين” منصب أول مدعي عام في الحكمة الخاصة بجرائم الحرب في سييراليون، وتم تعيينه من قبل الأمين العام السابق للأمم المتحدة، “كوفي عنان”. أعد لائحة الاتهام بحق الرئيس الليبيري السابق “تشارلز تايلور”، بعد استلامه المهمة من سلفه “دي سيلفا”.

أسس “كرين” منظمة “Impunity Watch” من أجل نشر انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، وأدلى بمعلومات في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي عام 2013، حول إنشاء محكمة جرائم الحرب في سوريا.

خبراء الطب العدلي

يشارك في فريق الطب العدلي، الذي حقق في صور التعذيب والإعدام، في مراكز الاعتقال السورية، كل من الدكتور “ستيوارت هاميلتون”، وهو من الأطباء العدليين في وزارة الداخلية البريطانية، والبروفيسور “سوزان بلاك”، طبيبة التشريح في جامعة دندي، إضافة إلى خبير التصوير العدلي، “ستيفن كول”،

-انتقلت لجنة التحقيق إلى دولة شرق أوسطية لتمارس عملها وبدأت بتدقيق الصور وجرى فحص بعض الصور المختارة في مركز ” Acume Forensics” (مركز تصوير عدلي) حيث أكد المركز صحتها.

بعد فترة، وبعد ان اصبحت حياته مهددة، تم إخراج “سيزار” وعائلته من سوريا، بطريقة سرية وبتاريخ 12 و13 و18 /يناير 2014، قدم “سيزر” إفادته للجنة التحقيق وأجاب على جميع الأسئلة الموجهة له، وقد سجلت اللجنة، في تقريرها، أن “سيزار” كان شاهدا موثوقا وغير متحيز وموضوعي.

وكان من اللافت اعتراف “سيزار” باستقامة ودون مبالغة بـأنه لم يشهد أي عملية إعدام أو تعذيب بل فقط كان يلتقط صور القتلى.

طرق القتل الممنهجة

فحصت لجنة التحقيق في جرائم الحرب بسوريا الصور، التي وصلتها، وحددت أساليب القتل. هناك 55 ألف صورة تعود إلى حوالي 11 ألف شخص. لوحظ أن معظم القتلى هم من الرجال، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 عامًا. كما تبين أن جميعهم قتلوا وهم رهن الاعتقال.

قُتل معظم الضحايا خنقًا باستخدام الحبال أو الأسلاك أو أحزمة شبيهة بسيور المركبات المحززة، المستخدمة في بعض السيارات. التقطت صور للجثث والأجسام المذكورة موجودة على أعناقها. كما استُخدم أسلوب الخنق باليدين عوضًا عن الإعدام.

لوحظت على معظم الجثث آثار تعذيب يمكن أن تظهر من خلال التعرض للضرب بأجسام تشبه القضبان الحديدية. ثبت أن جميع الجثث كانت موثوقة اليدين.

شوهد على الجثث تغيير في اللون وتفسخ وتحلل في الأنسجة ناجمة عن الجوع والتعذيب، كما لوحظ أن أكثر من نصف الجثث هزيل بدرجة شديدة. وأشار التقرير إلى أن التجويع مُورس كوسيلة للتعذيب. ولوحظت آثار تعذيب أيضًا على الجثث التي أصبحت أشبه بالهياكل العظمية بسبب الجوع.

وشوهد على بعض الجثث جروح ناجمة عن الصعق بالكهرباء. التقطت الصور للجثث وهي ملقاة على الأرض، ومعظمها عارٍ أو بالحد الأدنى من الملابس.

قرار فريق التحقيق

ورد في قسم النتيجة بتقرير لجنة التحقيق الخاصة المفصل ما يلي:

“توصل فريق التحقيق، في ظل المواد التي فحصها، إلى قناعة بوجود أدلة دامغة، يمكن أن تقبلها محكمة نظامية، على ممارسة عناصر الحكومة السورية التعذيب الممنهج بحق المعتقلين وقتلهم.

ستدعم هذه الأدلة الشواهد على ارتكاب النظام السوري الحالي جرائم ضد الإنسانية، وتؤيد في الوقت نفسه الشواهد على ارتكابه جرائم حرب”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

102
  • salman towa
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:05

    العين تبكي والقلب يدمع ولاأملك إلا أن أدعو بالسخط على من كان السبب. اللهم انصر إخواننا في سوريا واحفظ بلادنا من الفتنة

  • al mahde
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:13

    بشار أعاد سورية إلى العصر الحجري ومهمته إنتهت ولكن نرجو من الله أن يكون القادمأفضل لإخواننا السوريون

  • امازيييغ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:14

    لمادا كل هدا التعديب,و كل شئ يقع تحت الله اكبر, شيعي يقتل سني وسني يقتل شيعي و كلهم يقولون انهم مسلمين.

  • mohamed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:17

    والله يا أهل ألسنة إن لم تستيقضو لتدبحن دبح الشياه على أيدي الشيعة
    أفيقو وقرأ التاريخ لتعرفو أعداءكم

  • Idrissi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:19

    ما خفي كان أعظم.
    استعملوا النابالم الحارق والقنابل النوترونية لإزالة البعث السوري كما فعلتم مع نظيره العراقي.

  • Sara
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:20

    لااااا حول ولا قوة الا بالله اللهم عليييك بالظااااالمييييين يااااا رب.. كيف يعقل آن نرى هذه المشاهد في القرن الواحد و العشرين و حكام المسلمين لا يحركون ساكنا.. اللهم آهلك كل ظاااالم يااا رب

  • سلامة22
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:23

    هولاء الذين يسمون انفسهم بالجيش الحر لماذا لم يقابلوا جيش سوريا الوطني خارج المدن السورية خوفآ على الارواح المدنين بدلآ من الاختباء وراء المدنين والاطفال والنساء مما يؤدي الى قتلهم ؟ كذلك نتمنى من الجيش العربي السوري سحق هولاء الارهابين عن بكرة ابيهم والاستعانة بالشعب السوري بعد تسليحه والقضاء عليهم قضاء مبرمآ لو نجحوا هولاء بمشروعهم سوف تستمر الحرب الاهلية واذا استمرت يجب ان تدخل الى تركيا بتزويد الاكراد بالسلاح وكذلك تزويد اهل لواء الاسكندورن بالسلاح يجب تمزيق تركيا كما مزقوا سوريا وعلى الشعوب العربية ان تتطوع الى جانب سوريا لانها القلعة الاخيرة الباقية لدى العرب ان سقطت سقطوا العرب ولن تقوم لهم قائمة الى يوم البعث هل تصدقون بأن النظام هو الذي يقتل الناس في سورية، هذا كلام غير صحيح، فالجيش الحر يقتل ويسلب ثم يصور ويرسلها إلى القنوات الفضائية الغوغاء. النظام السوري نظام متماسك والناس كانت تعيش في مأمن إلى يومنا هذا, وأسأل الله العظيم أن يحمي سوريا "آمين" و. أخيراً عاشت سوريا و عاش بشار الأسد وعاش حزب البعث العربي الإشتراكي مرجو نشر وشكرا .

  • Brahim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:23

    هذا دليل آخر لمن لازالو يناصرون النظام المجرم المدعوم من طرف الجمهورية المجوسية وحزب الشيطان. وبالطبع سيقولون كعادتهم هذه فبركة ومؤامرة. خسئتم يامن تناصرون الظلم، والاضطهاد.

  • مسلم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:26

    والله اخشى ان يسالني الله يوم الحساب عن اخوتي في بلاد الشام…

  • اقتربت الساعة و انشق القمر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:26

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    في اي زمن نعيش الآن؟؟؟؟؟؟؟
    هذا هو السؤال الذي ابحث عن جوابه،،، ليس ربما وانما هو اخر الزمان
    يجب على الامة ان تتوب الى الله والا فسنرى شيئاَ اسوأ من هذا الذي ابكاني حقيقة
    صور جعلتني افكر في ان الامة في الهاوية وما ادرك ما هي نـــــــــار حامية
    زمن كثرت فيه الكوارث وضهرت كل العلامات الصغرى ولم يبقى الا ان نستعد للفتنة العظيمة و هي الـــــــــــــــدجال

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:27

    يا الله ننتظر ذالك اليوم الذي سيتم فيه القبض علا الأسد المجرم وأعوانهم لتتم محاكمتهم وشنقهم في ساحة شاسعة والعالم كله يشاهد…نعم ارتكب المجرم جرائمه التي تعد اكبر جرائم ضد الانسانية في هذا القرن.للاسف اتقسم اصحاب المصالح فيما يخص الشأن السوري حتا تعقد حل هذه الأزمة التي سبب في صنعها المحرم بشار الأسد .ننتظر الأيام المقبلة مفاجآت عسا ان تكون الأخبار فيها ان المجرم انتحر او وقع في أيدي الثوار …

  • Alidrissi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:30

    صور غنية عن أي تعليق أكثر وحشية من شارون اللهم أدم علينا الأمن والإطمأنان هذه نتائج إشعال الفتن وخلق البلبلة داخل المجتمع عافانا الله

  • مدني
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:30

    وكالة الاناضول التركية والجزيرة القطرية لا يمكن الوثوق التام باخبارهما في الشان السوري رغم دكتاتورية بشار لانهما تنتميان الى دولتين تمولان وتاويان كل الارهابيين والمرتزقة الذين يحاربون في سوريا بالنيابة عن امريكا واسرائيل اما محكمة الجنايات فلا تتبنى الا قضايا يتهم فيها احد مناوئي امريكا ولم تحقق في جرائم الجيش الامريكي في العراق وفي فيتنام وبهذا يبقى السؤال لماذا ااناضول تخرج هذه الورقة في هذا الوقت بالذات ومؤتمر جنيف على الابواب وموقف النظام السوري اقوى سياسيا وعلى الارض وفصائل الارهابيين يقتل بعضها بعضا كالعقارب

  • MOUS
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:30

    اللهم انتقم من بشار وازلامه اين جيوشكم يا مسلمين?الا تنصرون المستضعفون في الارض….

  • moha.anfa123
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:31

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ام ريم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:32

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم
    يا رب أرنا فيمن ظلم الابرياء والضعفاء يوما أسودا,فسبحان الذي قال عن دعوة المظلوم:والذي نفسي بيده لأنصرنك ولو بعد حين.(حديث قدسي)
    فاللهم أعذرنا فيهم فلا نملك لهم إلا الدعاء.

  • جهاد النكاح في سوريا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:32

    نقلت صحيفة تونسية عن مصادر سلفية وصفتها بالمطلعة في تونس خبر تفجير تونسية لنفسها في مجموعة من مقاتلي "الجيش الحر" في سوريا، بعد اقتحامهم المنزل الذي تسكنه بحثاً عن زوجها الذي يقاتل في صفوف "داعش". وقالت صحيفة "التونسية" إن الإنتحارية وتكنى بـ"أم السعد" التحقت بزوجها على الأراضي السورية للقتال الى جانب الجماعات المسلحة ضد النظام في سوريا، و"فوجئت بقيام مسلحي الجيش الحر بمحاصرة البيت الذي تسكن فيه وإطلاق النار عليه، فاشتبكت معهم لأكثر من ساعتين وأصيبت وتوقفت عن إطلاق الرصاص، فاقتحم الجيش الحر البيت بحثاً عن زوجها معتقدين أنه هو من اشتبك معهم".
    وتابعت الصحيفة "لمّا أيقنت أم السعد أنّهم تواجدوا بكثرة داخل البيت فجّرت حزامها الناسف بهم، فقتل العديد منهم وتسبب الانفجار في انهيار البيت".

  • حزام السلامة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:32

    اظن ان هذه فبركة اعلامية لتركيا حليفة الصهيونية . لن يكون غريبا ان آكلي الاكباد و ذابحي الرضع و راكلي الرؤوس المقطوعة و حارقي الجنود في افران الخبز لن يكون غريبا ان يفعلوا هذا بالسوريين و الصاقه بالاخر ، فكلاهما ارهابي نتن و الويل يعيشه الشعب السوري الاعزل بعربه و اكراده ، مسلميه و مسيحييه … الارهاب لا يميز هذه الاشياء

  • الوفاقي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:33

    لا حول ولا قوة إلا بالله …إنا لله وإنا إليه راجعون … واش باقي شي حاجة لشي دليل آخر على دكتاتورية المجرم سليل المجرمين ؟؟ واش باقي ما يقولو دوك اللي دافعوا على النظام البعثي الغاشم يوم راج الكلام بل ( الهذرة ) عن ضربة أمريكية مزعومة لهذا النظام ؟؟؟
    وهذ الشي غير القليل مما تم الكشف عنه من ممارسات الديكتاتور الحاقد الذي فاق أنانية نيرون وكل النيرونات عبر تاريخ البشرية !!!

  • hassan
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:33

    الله ينتقم من الظالمين, الله يمهل و لا يهمل

  • عبدالله
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:35

    يا الله يا الله كن مع اخواننا اهل السنة في الشام و العراق انصرهم على المجرم النصيري بشار و نصر اللات و روافض العراق عبيد الشيطان الاكبر في ايران .. يا اخوان ادعوا مع المجاهدين فهم يقاتلون المحور الصفوي الصهيوني نيابة عن الامة باسرها بينما نحن نائمون ومشايخ البترودولار يؤسسون الصحوات لبث الفتنة والفرقة في صفوف المجاهدين .. والله ستندمون يوم لا ينفع ندم يا خونة اللهم انصر المجاهدين وارفع رايتهم واقذف الرعب في قلوب اعدائهم … ابشروا يا اهل فلسطين المغتصبة جند محمد بدأ في العراق من قبل ثم الان في الشام على مرمى البصر وقريبا بإذن الله سيهب لكم !!

  • محمد بنرحو
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:36

    معتقلون يتركون جوعى لشهور .ينكل بهم .وتكوى أجسادهم .والله إسرائيل لن تفعل هذا بأشد أعدائها . وبالأحرى بمواطنيها .لك الله يا بشار .

  • منصف
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:36

    فيديو المجرم اللدي بقر بطن الجندي واخرج قلبه ووضعه في فمه ..ومشاهد وفيديوهات لفصل الرؤؤس عن الاجساد ورمي القناصة من الطوابق العليا..وشواء الرؤوس فوق النار ..لم تشاهدوها اراكم مثل الدجال ينضر بعين واحدة.نعم النضام والمعارضة ينتهكون حقوق الانسان .

  • abdelhak
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:37

    قُتل معظم الضحايا خنقًا باستخدام الحبال أو الأسلاك أو أحزمة شبيهة بسيور المركبات المحززة، المستخدمة في بعض السيارات. التقطت صور للجثث والأجسام المذكورة موجودة على أعناقها. كما استُخدم أسلوب الخنق باليدين عوضًا عن الإعدام.

    لوحظت على معظم الجثث آثار تعذيب يمكن أن تظهر من خلال التعرض للضرب بأجسام تشبه القضبان الحديدية. ثبت أن جميع الجثث كانت موثوقة اليدين.

    شوهد على الجثث تغيير في اللون وتفسخ وتحلل في الأنسجة ناجمة عن الجوع والتعذيب، كما لوحظ أن أكثر من نصف الجثث هزيل بدرجة شديدة. وأشار التقرير إلى أن التجويع مُورس كوسيلة للتعذيب. ولوحظت آثار تعذيب أيضًا على الجثث التي أصبحت أشبه بالهياكل العظمية بسبب الجوع.

    وشوهد على بعض الجثث جروح ناجمة عن الصعق بالكهرباء. التقطت الصور للجثث وهي ملقاة على الأرض، ومعظمها عارٍ أو بالحد الأدنى من الملابس

  • سفيان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:37

    الله اكبر عليك يا بشار الله اكبر عليك يا بشار الله اكبر عليك يا بشار الله اكبر عليك يا بشار الله اكبر عليك يا بشار

  • عبده
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:37

    اللهم انتقم من الظلمة،إن الله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته،اللهم أهلك بشارا وحزبه يا حنان يا منان،فعل ب"رعاياه" ما لم يفعله بنو صهيون.إنا لله وإنا إليه راجعون،تطهير ديني بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

  • hamouda
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:38

    هذا هو حال الدكتاتوريات العربية (المسلمة) اللهم ان هذا منكر ،الله ياخد فيكم الحق

  • risala
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:38

    لا حول و لا قوة الا بالله
    اللهم انصر الحق و ارنا في الضالمين عجائب قدرتك
    اللهم قد طال عذابهم و اشتد امرهم فتقبلهم شهداء
    لا تنسو اخوانكم بالدعاء فلا نجد لهم من دونه ناصرا
    رحمهم الله جميعا و اسكنهم فسيح جناته

  • مغربي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله،اللهم ٱنتقم من الظالمين,

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:45

    يبقى السؤال المحير ان كان سيزار يختبئ ولم يظهر الا عندما اقترب موعد جنيف 2 وسيطر الاسد على سوريا وفضح ممارسات دعش هل تحبون بقاء الحرب وفناء الشعب السوري شيئ ما غير واضح في اللعبة وما هؤلاء الا مثال واضح على بشاعة هده الحرب

  • nour
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:45

    أستغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله ….بدون تعليق

  • tangerois
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:49

    سنحرر سوريا شبر شبر ونحرق الأسد وشبيحته ونعمر البلد .
    إرهابي بشار الأسد ابن بائع الجولان
    لحقد والإجرام هو عقيدة شبيحة الإرهابي بشار الاسد

  • من المانيا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:53

    لن نصدق من هم طرف في الحرب و المجازر التي تقع في سوريا…
    تركيا هي اول من فتح حدوده لدخول التكفيريين الذين ركبوا على الثورة السورية بتمويل سعودي قطري…
    شاهدنا التكفيريين المتشددين من كل الفصائل التي تقاتل النظام و هم يفتخرون بقتل الاسرى و المرضى و قطع رؤوسهم و التمثيل بالجثث و الاكل منها… و الاعتراف سيد الادلة…
    فكيف نضمن صدق الاتراك و انه ليس الثوار المتوحشون من قام بهذ الجرائم تماما كما اكد مؤخرا خبراء امريكيون من ان الهجوم الكميائي الذي اتهم به النظام لا علاقة للنظام به!!!!

    هسبرس بنفسها اوردت مؤخرا فضيحة الجربا رئيس الائتلاف المعارض الذي سرق صورة لمصور سعودي و نشرها على انها من ضحايا النظام!!!!

  • FatiazouziFifiajouaou
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:53

    حسبنا الله و نعم الوكيل الكراسي أعمت بصيرة كل من وصل اليها فنسيا يوم يلقى خالقه و ماذا سيقول له ضاعت الحقوق و الحريات على ايدي هؤلاء الذين لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية فأخذوا أوطانهم الى الهاوية و خسروا الدنيا و الآخرة الله يحفظ وطننا من هؤلاء

  • حسن اكادير
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:57

    لن اصدق ابدا ما ينشر في الانترنت من صور وفيديوهات لان بكثرة الصور والفيديو هناك العديد من البرامج التي يمكن بها معالجة الصور والفيديوهات وتركيبها بشكل رهيب اقرب الي الواقع .في إعتراف لاحد المعارضين لبشار قال انه في بداية الثورة لما كانت سلمية اخد نقود من جهات خارجية طلبت منه ان يقوم بتصوير الاعتصامات باكبر عدد من الكاميرات ومن زاوايا مختلفة وفي كل كاميرا يقوم بوضع تاريخ مغاير "حلب 23 يونيو 2012" وفي الكاميرا الثانية "حلب 24 يونيو 2012 " حثي يعتقد المشاهد انه هناك اعتصامات يومية وبعدد مهم .

  • Hicham
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:01

    الهم يا رب الارباب و يامسبب الاسباب وياهازم الاحزاب دمر بشار و من والاه

  • رشيد العمري
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:04

    القصة بكاملها غير محبوكة …
    الحمد لله أ ن الغالبية أصبحت تدرك طبيعة الهجمة الدموية على الدولة السورية
    حرب عسكرية وحرب إعلامية وحرب سياسية وحروب بعناوين مختلفة
    كل هذا لم يستطع هزم سوريا المقاومة.

  • cazawi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:15

    الحمد لله الذي جعلني من الامازيغ أهل التسامح والانفتاح

  • اسامة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:15

    ليس صحيح ما يقال في هدا التقرير, نحن سكان مدينة وجدة دارت بيننا و بين السوريين -الدين نزحو او بالاحرى هربو باحثين عن الامان – حوارات حول الوضع في بلدهم, و اكدو لنا ان هده الفتنة سببها الجماعات الارهابية و تكفيرية, و كدلك قنوات و صحف التحريف و المحرضت على الفتن.و اكدو كدلك انهم استنجدو بالجيش السوري مرارا و تكرارا لحمايتهم و حماية ممتلكاتهم. الحقيقة يا اخوان هي ان سورية تعيش مامرة و ارهاب ممنهج, و تدكرو الخطة الصهيوامريكية المسمات ب الفوضى الخلاقة,

  • منير
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:17

    اللهم يارب العزة والقوة والجلال اللهم دمر المجرم الاسد وجعله عبرة لامثاله من المجرمين انك تمهل ولا تهمل

  • عمر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:26

    لماذا لا نفترض ان هذه الجثث لمدنيين او جنود سوريون اختطفتهم او اسرتهم الجماعات المسلحة ولم تتورع هذه الجماعات في تلفيقها للنظام سعيا وراء بعض المكاسب كما حدث في الملف الكيماوي وكلنا نتذكر الحقائق التي تم الكشف عنها لاحقا بان اؤلائك الاطفال الابرياء تم خطفهم من اهاليهم في اللاذقية وتم تجميعهم ليطلق عليهم الكيميائي وبخصوص هذه الصور لمذا لم يعلن اسم المصور لكي تتوضح الامور واذاكانوا يتذرعون بسلامته فلماذا لا يترك وظيفته ويلتحق بالمعارضة -فهذا الخبر ضحك على الذقون- وسنرى لاحقا من الذي على صواب

  • بوشتى
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:28

    لست اعجب من النظام الدموي لاني اعرف ان المعركة حياة او موت بالنسبة للنظام ومن يعاونه لان سياسات الشرق الاوسط سستتغير لكن عجبي لمن يبررون جرائمه ويستخفون عقولهم اونحجب ضوء الشمس في رابعة النهار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed52
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:40

    المشكلة لا هي سنية ولا هي شيعية ولا وهابية ولا سلفية يابني ادم، ان كان ادم الاول والوحيد في هده الدنيا.

    المشكلة في العقول الخرافية ،البسيطة، الجاهلة والامية لمعظم معتنقي الديانة الاسلامية. تلعب بهم الايات الشيعية وشيوخ الاسلام فتدفع بهم للتناحر والاقتتال.

    بينما هده الايات والشيوخ وابناؤهم ينعمون بطيب العيش في قصور منمقة وفنادق 5 نجوم .

    افيقوا من سباتكم يا فقراء وبؤساء ما يسمى بالامة الاسلامية فلن تنالوا الجنة بقتل الاخر ارضاءا للايات الشيعية وشيوخ الاسلام.

    وشكرا.

  • hicham
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:52

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان نشكوا اليك ضعف قوتنا وهواننا على الناس اللهم ان مغلوبون فانتصر وأعود وأقول لكل من تـألم وأحس بقلة الحيلة لاتحسبن الله غافلا عما يعمل الضالمون.

  • على من تضحكون!؟
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:53

    لايمكن تصديق اي صورة ….!كيف لشخص يترك يموت جوعا لدرجة الهزال بينما ترك ليعتني بلحيته !!!!!!!!!!سبق ورأينا صورة من حاول الادعاء بانه كان محتجزا (استاذ تارودانت )!!!!!!!!راجعوا صورته لتعرفوا مظهرمن يكون محتجزا !!!!!!هذه الصور لايمكن ان يصدقها شخص عادي فبالاحرى خبراء ,

  • Nordin Groningen
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:54

    إقرا كتاب ابن كتير وبعد سيتضح أن تاريخ الشرق الأوسط والشام مليء بنفس المشاهد التي تقع سبحان الله و في نفس المنطقة, التاريخ يعيد نفسه .

  • abdou
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:55

    ومع دلك ستجد بعض المعتوهين والمتخلفين فكريا من المغاربة سيخرجون للشوارع ويرفعون صور السفاح وعلم سوريا

  • متسائل
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:58

    البعض سيكتفي بالصور لتزكية انطباعاته التي نقشها اعلام البترودولار في ذهنه و لن يقرا مثلا ضمن المقال اعلاه:

    وكان من اللافت اعتراف "سيزار" باستقامة ودون مبالغة بـأنه لم يشهد أي عملية إعدام أو تعذيب بل فقط كان يلتقط صور القتلى.

    مما يعني ان كل ما لدى هذا الشخص صور لا يعرف هل المسؤول عنها النظام ام شرادم المرتزقة التي يمول الخليج و يراد الآن مسح كل شيء في الدولة.

    في جميع الاحوال هذه مجرد دعاية لا صلة لها بالمستندات الدامغة.

  • الوراري
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:01

    ان ما يحدث في سوريا يوميا على يد المافيا الاسدية البعثية المدعومة من ايران يفوق بكثير ما ارتكبه ويرتكبه الاسرائليون في حق الفلسطنيين مشاهد مروعة. ..كأنه يقول لهم اما ان يحكمك ال الاسد او الجحيم وهو ما يحدث ويطبق شعب عظيم مسالم يثوق للتحرر من قبضة الشيطان لا يعلم بمحنته الا الله.فانصرهم يارب.

  • حسن عبد ربه
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:05

    هذا حال الديكتاتوريات ، اللهم آنتصر للمظلومين المكلومين ، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نتوسل بغير ربنا .

  • mehdi rajawi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:29

    لاحولا ولا قوة الا بالله مانراه شيء غير طبيعي يفعله نظام الشيعة في المسلمين يارب تنتقم من بشار الشيعي
    اللهم احفظ اخواننا في سوريا
    يارب تحفظ الشعب المغربي وبلدنا العزيز من الظالمين

  • touha
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:30

    الى صاحب التعليق 4 إحمد الله أنك حيوان و لست إنسان

  • maghrebi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:32

    إنهم الحقد الطائفي إنهم الروافض الكفرة الأنجاس لاخيار للأمة الإسلامية ولاحل معهم لاأن نقتلهم أو يقتلونا وأنا أفضل قتل هؤلاء الكفرة لأن والله الدي لا إله إلا هو لو تمكنو من مجرد طفل سني صغير لسلخو جلده عن جسده وعملوها كتيرا لدا يجب سلخ جلدهم عن لحمهم أولى
    وأخيرا سيطلع الشيعة الروافض الكفرة هنا ليقولو لكم هدا مفبرك من قطر وتركيا

  • Mohammed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:45

    بشار. لن يتنازل عن الكرسي حتي يقتل نصف شعب سوريا المسكين و لن أقول شعبه.و هاهي مرة آخرا تتحقق أمنية من يتآمرون علا المسلمين.ولله لن يهدأ لهم بال حتي ننقرض من علي وجهاالارض .

  • khalid.canada
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:47

    كل انسان عربي مسلم يشاهد هده الصور ولاتحدث في نفسه وعقله اي تغيير .وينام مرتاحا كعادته…عليه ان يراجع نفسه… لانه لاتوجد فيه شعرة من الايمان الحقيقي بالله عزوجل.

  • بوطاهر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:53

    وما خفي كان اعظم سوف نشهد في الايام القادمة اكثر من هذه المظاهر الشيعة الخبثاء سوف يذبحون اهل السنة واحدا واحدا هذه فتوى قسيسهم الخميني لعنة الله عليه. وما نظام المجرم بشار الى منفذ خطط اسياده اصحاب العمائم السوداء عملاء اليهود والصليبيين. ولكن نصر الله قريب قريب فلا تستعجلو؟!

  • اللهم انصر من نصر الدين
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:57

    لا حول ولا قوة الا بالله , رغم ان المشهد مبكي و مرعب لكنني جد فرح لهؤلاء الشهداء السنة الذين يحاربون من اجل كلمة الحق , هذه رسالة لكل من يقول ان السنة اخوان الشيعة , يتبين الان ان الشيعة و اليهود و الصليبيون يد واحدة ضد الاسلام و السنة , استفيقو يا عرب استفيقو يا مسلمين , واسألو انفسكم عدة اسئلة : لماذا لم يتم معاقبة ايران لحد الان من طرف الغرب مع انه تم تأكيد تخصيب اليورانيوم ؟ لماذا لم يتم القضاء على حزب الله من طرف اسرائيل رغم ان مقاتليهم يوجدون على الحدود اللبنانية الاسرائيلية ؟؟؟ لماذا لم يتم معاقبة حزب الله في مقتل الرئيس السني "الحريري" ؟؟

    اسئلة اجوبتها معروفة عند الجميع اكيد ان الهدف هو ضرب المسلمين السنة بايران المجوسية الا ان الحكام العرب بضغط من المنظمة الماسونية ( منظمة تضم اثرياء العالم وهدفها محو الاديان و نشر الفساد وتضم كفار العالم و 80 في المئة من اموال العالم ) ينوموننا الان الى ان يتم طمس الهوية الاسلامية والعربية ,

    سارعوا الى التوبة يا شبابنا فالسنة هي الدين الحق لأنها تعبد الله وحده لا شريك له ,

  • noureddine
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:01

    بسم الله ندعو لاءخواننا في سوريا بالصبر والتوكل على الله ان الصورة التي شاهدناها لمعبرة عن همجية ووحشية وكالات فرق الموة الممولة من طرف بعض الدول المنصبة نفسها مدافعة عن حقوق الانسان عبر ما يسمى بالمنضمات الغير حكومية حيث اينما وجدة مثل هاذه المنضماة الا وكانت هناك مكاتب فرق الموة موجودة تحت مضلتها ولنا امثلة في العراق صور سجن ابو غريب تلك الصور التي صدمة العالم وهناك صور لجنود امريكيون يتبولون على جثت افغان وفي العراق هناك صور لجنود المارينز يحرقون رجال احياء وفي ليبيا قتل ازيد من 100000الف على يد فرق الموة والعراق اكثر من مليون اما سوريا الى حد قريب لم نرى الا الامن والامان رغم مايقال عن الديكتاتورية السورية في حقوق الانسان مايجري الان في سوريا حرب كونية تخوضها فرق الموة بالنيابة عن اولياء نعمتها الموجودون هم وابناءهم خارج سورية يتمتعون الى حين يسقط النضام ويئتون على ضهور الدباباة لكن وجدوا القيادة السورية قوية ومتمسكة بمبادئها التي قامت الدولة عليها كما ان الجيش قام بدوره على احسن وجه في الحفاض على وحدة الارض رغم الحرب الاعلامية الغير منصفة من طرف النخب المروضة على طمس الحق

  • med
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:14

    ينتضره حكم الله مادا سيجيبه
    محكمة الله ستنصف كل مظلوم

  • TAMZAIWIT
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:14

    إبن الأثير – أسد الغابة – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 324 )

    [- محمد بن أبي بكر محمد بن عبد الله بن عثمان وهو محمد بن أبي بكر الصديق وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية‏ ، ، فذكر ذلك أبوبكر لرسول الله (ص) ، فقال :‏ مزها فلتغتسل ولتهلل‏ ، وكانت عائشة تكني محمداً أبا القاسم ، وسمى ولده القاسم ، وكان ربيبه في حجره ، وشهد مع علي الجمل ، وكان على الرجالة ، وشهد معه صفين ، ثم ولاه مصر فقتل بها‏ ،‏ وكان ممن حصر عثمان بن عفان ودخل عليه ليقتله ، فقال له عثمان ‏:‏ لو رآك أبوك لساءه فعلك ‏!‏ فتركه وخرج‏ ،‏ ولما ولى مصر ، سار إليه عمرو بن العاص فإقتتلوا ، فإنهزم محمد ودخل خربة ، فأخرج منها وقتل ، وأحرق في جوف حمار ميت‏ ،‏ قيل : قتله معاوية بن حديج السكوني‏ ،‏ وقيل : قتله عمرو بن العاص صبراً ، ولما بلغ عائشة قتله إشتد عليها ، وقالت :‏ كنت أعده ولداً وأخا ، ومذ أحرق لم تأكل عائشة لحماً مشوياً .]
    تاريخ العرب يكرر نفسه صراع بني هاشم مع بني أمية..السنة مع الشيعة أتمنى أن لا نجعل نحن المغاربة أنفسنا أطرافا في هذا الصراع فهو إحياء لمعهود العرب في خصوماتهم التي تتلون بلون القبيلة أو العقيدة.

  • إنساني إنساني جدّا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:19

    ما يحزّ في النفس هو دفاع بعض منتسبي التيار القومجي العربي عن المجرم نظام الأسد بكل أركانه. فمثلا المثيقف المشبوه بلقزيز الذي يكتب في الصباح كل مرّة يطلع علينا بدفاعه عن نظام القومجة السوري وكأن لسان حاله يقول ما يهم هو النظام وليس الإنسان. هذه حجة على كل العروبيين الذين أفلسوا ايديولوجيا وسياسيا بمجرد التعاطف مع نظام الأسد المجرم في حق شعبه والإنسانية جمعاء. هل بعد هذا يمكن للواحد أن يزعم أن نظام الأسد نظام ممانع؟ أي ممانعة هذه وأي انسانية هذه؟ والله اسرائيل لا تفعل هذا بالفلسطينين الذين تقتبهم بالرصاص بدم بارد! أما هذا المجرم فو يعذب على الطريقة الهيتليرية والصربية. تبا لكل قومجي عربي يدافع عن هذا المجرم! يا لبؤسنا نحن الشعوب العربية والاسلامية! يا فاقتنا! يا لعارنا! الخزي والعار لمن يدافع عن نظام الإجرام الأسدي! إن التاريخ لن يرحم أولاءك الذين يدافعون عن الأسد ومنهم حزب الشيطان الإراني. وللاشارة كنت دوما احترم هذا الحزب، لكن حسنا فعل لقد أثبت لنا حقيقته، فيوما سيزول حتما ولن نرحمه. لكم الله يا ابناء سوريا لكم الله

  • فاخر سليمان
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:43

    هؤلاء العلوج كلما اقتربت دولة عربية للوصول الى الحل يسنعون شيء لعرقلة الحل كما هو الشأن في البنان كلما بدءت الحلول تظهر في الأفق يفاجؤونن بمحكمة الحريري الا يتعظ الله ابن الحرير في لبنان كفاه من شرائه للسياسة بدم ابيه وهو جالس في باريس اتقي الله في نفسك وفي لبنان ان الغرب يستغلك كما يستغل الجزائر في قضية صحراءنا . فيقوا يعرب ان اران والحريري والصحراء المغربية عبارة عن شماعة يعلق عليها مشاكله لتصديرها إلينا ولا حول ولا قوة
    الا بالله . أنا لله وانا اليه راجعون .

  • مغربية غيورة على السوريين
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 02:16

    حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،كيف يعقل ان يحدث هذا الاجرام في دولة اسلامية فالاسلام بريء منكم ومن افعالكم الى يوم الدين

  • no name
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 04:31

    لقد احسوا بانتصار بشار فبدؤا يقلبون المواجع لاثارة الراي العام
    واقول, هل تضنون ان المعارضة بشتى فصائلها لم تعدب و تقتل احد؟
    ويبقى السؤال المطروح هل فعلا هده الصور تابعة لنضام بشار؟

  • إلى Ahmed رقم 4
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 05:04

    يا أخ ما هذا الكلام العنصري ؟! إلى هذه الدرجة العرب عندك منبوذين ! ونسيت أن الرسول صلى الله عليه وسلم عربي ! والقرآن نزل باللغة العربية ! اتقي الله فيما تقول ! أما فيما يخص الإقتتال في سوريا فهذا ليس له علاقة بالقومية العربية بل هي صراعات طائفية فهل إيران عرب ؟ ولكنهم طرف في النزاع . يا أخ قبل أن تتحدث يجب أن تنزع العنصرية من صدرك وتكون على علم بما يجري في الساحة ! لا حول ولا قوة إلا بالله !

  • Sarah Canada
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 05:32

    Hamdoulilah pour la paix et la sécurité dans lesquelles vit le Maroc bismilah machaalah et je prie le bon Dieu pour que justice soit fait pour ces innocents il n y a pas plus fort que la justice divine. Nous les marocains partout dans le monde et dans le Maroc devons se souder et être très sages pour présever ce don de Dieu qui est la sécurité Yarabi tahfad Bladi le Maroc dont je suis fière et mon roi que j'aime tant.

  • مستنكر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 05:34

    أقول لمن يشك في هذه الصور إسأل العائدين من معتقل تازمامارت وستعلم ان حال امواتهم واحيائهم كان مشابها و لمن يلتمس الأعذار لبشار الأسد هل كنت تنتظر من الفكر الجامد و الحزب الواحد و الزعيم الاوحد غير الإستبداد و الطغيان ولمن يظن أن سبب المأساة هو الصراع بين السنة والشيعة، ألم تتعايش الطائفتان منذ زمان؟.
    إن اسباب هذه الأحوال المزرية تكمن فيما يلي :
    الجهل و الجهالة ، الفقر و الإفقار ، الفرقة و التفرقة.
    الجهل و انعدام الوعي ناتج عن تدني مستوى التعليم بسبب التمسك في مناهجه بالنقل بدل العقل. جهالة الحكام ومناصريهم اعمت البصائر فساد الطغيان وضاعت الحقوق وانعدم العدل وانتشر الفساد.
    الفقر ينخر قوى المجتمعات و يحط من الهمم ويتسبب في انحطاط الاخلاق والذل وكل الامراض الاجتماعية.
    الإفقار ينتج عن الجشع و استغلال النفوذ والتنافس في تحقيق الربح السهل السريع و الاستحواذ على الخيرات والعزوف عن اعمال الخير و التكافل.
    الفرقة تتولد عن التعصب للعرق او المعتقد و التطرف في التفكير و الاحتكام الى الغرائز والحفاظ على انماط ثقافية متجاوزة و التفرقة تاتي من المفسدين في الارض المستحلين لأموال و اعراض العباد.

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 06:53

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    هولاا اعدمو لرفظهم قتل إخوانهم المسلمين
    اللهم ارحمهم واغفر لهم وارزقهم الجنة الفردوس.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (ولا تحسبن الدين قتلو في سبيل الله أمواتا بل احياا عند ربهم يرزقون).

    من علامات الساعة كترة القتل
    اللهم ارحمنا

  • قومجي أفضل من عنفجي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 07:57

    أنا قومجي و أفتخر و الملف السوري أعرفه كما يجب
    الأسد هو الذي ظُلِمَ و لو أذخِلَ إلينا 10 في 100 من الإرهابيين التكفيريين الذين عاتوا الفساد بسوريا لكنا اليوم في خبر كان
    إلى ما خفت نكذب – يمكن رجعات حليمة لعادتها لقديمة
    العزف على وثر سوريا لا يعني إلا شيئا واحدا في نضري و هو تهييئ الرأي العام لإرسال المزيد من الشباب المغربي للقتال بجانب قوات مجلس التعاون الخليجي و إسرائيل ضد سوريا و إيران و حزب الله
    أنا في هذا الصدد قومجي و أفتخر – و أفضل لو تنشر في نفس الآن صور المغاربة اللذين كانو يقبعون بتازمامارت للمقارنة و تشخيص الحالة ووضعها في السياق الصحيح،أما أن نتعامى عن أيام الرصاص لننعث نظام الأسد و هو الذي أكل ما أكل الطبل يوم العيد فهذا عيب سيما في هذه الظروف التي بدأت فيها محاولة صادقة لحلحلة مشكل الداعشيين و الإرهابيين و الجيش الخائن
    قال لك الجمل ما تيشوف حدبته تا يشوف غير حدبة سوريا

    أتركوا رأينا العام بخير و لنهتم بحريرتنا المقبلة خلال 20 فبراير القادم – لأن الصهاينة لا يميزون بين قنفد و آخر – الربيع الدموي خطط له كي يحطم كل الآلهات العربية حتى يتسنى الإنقضاض على القدس بهذوء تام

  • الصاعقة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 08:00

    هذه رسالة الى الشيعة المتحالفين مع نظام البعث لقتل المسلمين باسم الحسين .
    اوراقكم انكشفت يا صفويين وكلما اتيحت لكم فرصة في ذبح المسلمين ذبحتم .
    يا صفويين تدعون انكم تقاتلون في سوريا لحراصة الاضرحة والاماكن المقدسة .ومع العلم ان اكبر الاضرحة والمقدسات الشيعية موجودة في العراق
    السؤال :لماذا لم تقاتلوا الامريكان العراق ولماذا حرمتم قتال الامريكان في العراق وفتاوي علماءكم الشيعة باركت احتلال العراقل للامريكان وحرموا المساس بهم ،

  • Tarek
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 08:41

    اللهم أعن الشعب السوري على هزيمة هذا الفرعون الصهيوني . اللهم أنصرهم و زد في صبرهم،ألهم تقبل أمواتهم مع الشهداء و أدخلهم جنتك. ألهم انصرنا على أعداء الإسلام و المسلمين. آمين يا رب العالمين.

  • Moslmie marocain amazighi
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:50

    Je suis vraiment choqué , c'est horrible. Ceux qui pratiquent ça ne sont pas du tout des humains . Finahouma les pro-assade!!!! Yalaha dwiwe !!! goulou chi haja!!!! Vous défendez le démon!! Ceux qui continuent à défendre ce démon après avoir vu ces photos sont aussi criminel que lui.

    Autre chose, c'est ce qui nous attend de la part des chi3a si on soutient pas nos frères syriens par tout les moyens et ce pour 2 raisons : Comme punition de la part de Dieu Soub7anahou wa ta3alla pour avoir laisser tomber nos frères musulmans. et puis, parceque tuer et persécuter les sunnites est une croyance ancrée dans le cerveau des chiites . Lisez l'histoire (surtout le role des chiites dans la chute de baghdade aux mains des Tatare) et les livres des chiites.

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:08

    اي حاكم يمكن ان يفعل هدا بشعبه !!!
    اللهم عليك ببشار وزبانيته
    ما وثقه سيزار هو نزر قليل من فضائع هدا النظام الغاشم الدي انتهج سياسة العقاب الجماعي ضد الثوار
    مصور واحد وثق 55 الف صورة فمابلك بمائة مصور فقط, امتنعوا عن ذلك
    حسبنا الله فيك يانظام القتلة

  • المختصر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:30

    ما سر انتفاضة الشعب السوري بعد ان بلغ به الظلم والطغيان مبلغ لا يمكن تحمله وبعد ان راى نظام يسلم بلده وارضه للمجوس ليسرحو ويمرحو فيها كيف يشائون ليدنسوها لتكون بلدهم حديقة خلفية للمجوس بجوار العراق .. شعب خرج بظاهرات سلمية لمدة ستة اشهر لم يسخدم العنف ولكن النظام الارهابي اعتقد كما اعتقد من سبقوه انه بقوة بطشه وقمعه سيستطيع اخماد الثورة وبعد ان تجاوز الاجرام بحق الشعب مبلغ لا يمكن السكوت عليه اتجه الثور الى الرد بالمثل ومقابله العنف بالعنف .. هنا تولد تحالف علوي مجوسي صفوي رافضي ضد اهل السنة فمالمطلوب من اهل السنة بالخليج وغيره ان يقفو متفرجين على اخوانهم وهم يقتلون بحقد طائفي بغيض أما ماذا ؟؟؟ وروسيا التي خرجت خالية الوفاض من كعكة ليبيا لا تريد لهذا ان يتكرر بسوريا وجعلت من ذلك كرت تلاعب به الغرب والا فروسيا لو وجدت التعويض المناسب لتخلت عن نظام بشار فورا .. لكن روسيا كأمريكا لا فرق الامريكان يستفيدون من الاموال العربية من الخليج وغيره وروسيا تستفيد من الاموال السورية والايرانية واللبنانية عبر شراء الاسلحة الروسية .. الموضوع مجرد لعبة غربية تستغل الصراع الطائفي افضل استغلال

  • Massin Frankfurt
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:39

    ا لحمد لله ان الله خلقني امازيغي وانتمي الى الامة الامازيغية المتحضرة المنفتحة نحن لا نعتدي على احد وان ظلمنا او اغتصبت حريتنا وارضنا فاننا ندافع ونقاتل من اجلها دون اقتراف هذه المشاهد المؤلمة الاانسانية.
    اقول لصاحب التعليق 54 انت حسود لانك ادركت الحقيقة تغار من اسيادك الامازيغ لان ليست لكم اصلا حضارة اما الحضارة الاسلامية التي تنسبونها للعرب فهي من صنع العجم والامازيغ يشكلون طرفا كبيرا فيها .
    لا تنعت اسيادك الامازيغ باالحيوان ايها الامي الجاهل.

  • عمراني
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:09

    أنا اتفق مع المتدخل رقم 4 الحمد لله اننا مغاربة أمازيغ
    مسلمون الحمد لله أجدادنا الأمازيغ اسلموا وضحوا من
    اجل الاسلام طارق ابن زياد عبدالله ابن ياسين يوسف
    ابن تشفين وغيرهم كثير .
    أهؤلاء هم العرب الذين يفتخرون بالإسلام ويعطون
    صورة الحقيقية للإسلام ويفتتحون خطبهم بالقرءان
    وباحاديث رسول الله صلي عليه وسلم وينصحون
    شعوبهم بالطاعة ، كلا! كلا ! ان هؤلاء ليسوا مسلمين
    بل مجرمون ، ظلمة، وفسقة ، بل ابشع من ذالك.
    هل ما يقع في سوريا والعراق ومصر من جرائم الان وقعت
    في تركيا اندونيسيا ماليزيا روسيا الهند ووووووو
    لماذا العرب متعطشون الي الدماء كما قال بعض الغربيين
    لماذا هذه لماذا اطرحها علي الاخوان القارئين للتاريخ
    والباحثين في تاريخ الشعوب وخاصة الشعوب العربية
    لماذا العرب متخلفين ، لماذا العرب عدوانيين ، لماذا منها
    عدد كبير من له ( لماذا هذه ) فليفد المشاركين بها وله
    الشكر لماذا هذه عن العرب حيرتني ، أنا أمازيغي
    ولست متعصبا ومغاربة المغرب دمنا ممزوج بدمهم
    ونحن شعب واحد إسلامنا واحد وملكنا واحد والحمد
    لله ،( لماذا فعل بشار بهؤلاء هكذا ) لمن أراد المزيد عن
    العرب وأخلاقهم وأفعالهم طالعوا فجر الاسلام.

  • المقاومة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:25

    تحت شعار الديمقراطية وحقوق الانسان في سورية، ومنذ أكثر من 3 سنوات تشن أكبر حرب تزوير وتضليل في التاريخ، حرب إعلامية شبه كونية تستخدم فيها كل لغات الأرض المحكية والمقروءة والمسموعة تتزعمها لغة «أهل الضاد» اللغة العربية، ولكن سورية لا تزال صامدة بكل عزة وكرامة وإباء بفضل وعي شعبها وسواعد جنودها وصلابة قيادتها.

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:32

    هذه جرائم المجوس فليعتبر من يقول "إخواننا الشيعة" فإما هو جاهل بحقدهم على المسلمين منذ مقتل عمر بن الخطاب و عثمان و الحسين رضي الله عنهم إلى الآن أم هو مجوسي يمارس التقية حتى يتقوى و ينفذ جرائمه البشعة كما نراها الأن في سوريا و العراق باسم محاربة الارهاب.

    كم حذر العلماء المسلمين منهم و من خبثهم و من جرائمهم و من خطرهم و بأنهم أخطر على المسلمين من إسرائيل؟ فكان أذنابهم و طابورهم الخامس في الدول العربية يدافعون عنهم باسم "إخواننا الشيعة و لا للطائفية" و هم بالعكس يمارسون الطائفية في أبشع صورها فها هو حزب الشيطان اللبناني حزب طائفي بامتياز و مسلح بأحد الأسلحة دون غيره من الأحزاب اللبنانية و وصلت به الوقاعة باحتجاز الدولة اللبنانية و يهدد الدول العربية الأخرى.

    فإذا لم يعتبر المسلمون مما يقع الآن لإخوانهم في سوريا و العراق و اليمن و يقطعوا علاقتهم الجيبلوماسية نهائيا مع رأس الأفعى في طهران كما قطعوها مع تلأبيب فاينتظروا الأسوء. و الله خير حفظا و هو أرحم الراحمين.

  • عدنان أبو أحمد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:43

    السلام عليكم
    ليس لنا إلا أن نتذلل لله تعالى مخلصين الدعاء لإخواننا أهل الشام، اللهم يا واحد يا قهار يا منتقم يا جبار يا قوي يا مالك الملك اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تنصر كل مظلوم وأن تجعل كلمة لا إله إلا الله عالية ونسألك ربنا أن تغفر لنا تقصيرنا اللهم أحي قلوبنا بذكرك يا رب يا رب أمنوا يا موحدين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم التوبة التوبة والتوجه لله وتجديد الإيمان فعسى أن يكون ما يقع بالشام بداية النهاية وعلامة من علامات الساعة.اللهم اهدنا وتب علينا آمين آمين آمين

  • INSANE
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:26

    سؤال بسيط: لماذا سلم السيد سيزاركل الوثائق الى وكالة تركية، ولم يسلمها لمؤسسات حقوقية دولية ؟ كون تركيا ومن لف لفها طرف في النزاع حتى النخاع ؟؟

  • jamal amdnagh
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:42

    لعين تبكي والقلب يدمع ولاأملك إلا أن أدعو بالسخط على من كان السبب. اللهم انصر إخواننا في سوريا واحفظ بلادنا من الفتنة

  • محمد من تنجداد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:19

    السؤال رقم 1 من قال ان هدا وقع في سوريا

    لمادا لم يكن هدا الشيء في سوريا قبل الصراع

    بشار في عهده الكل يشهد بان سوريا جنة فوق الارض بشهادة الجميع ادن
    المشكلة ليست في بشار بل في اللدين دخلوا مؤخرا

    وان كانت الدولة السورية هي التي قامت لمادا لا ننضر في جرائم الاخرين

    ام ستبررون دلك باسم الله اكبر والثورة

    الم تشاهدون كيف ياكل اكباد وقلوب الرجال
    الم تشاهدونهم ويهم يحملو رؤوس البشر في ايديهم
    الم يفجرو انفسهم وسط الابرياء
    في الاخير المخابرات التركية والسعودية والغربية تحاول ان تجد تبريرا لهؤولاء القتلة المحترفون افعالهم
    لكن مع الاسف هاته الجرائم موجودة في كل مكان وفقط نوجه التهمة الى جهة معينة ونسكت باسم الله اكبر على الجرائم الاخرى

  • yasser
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:44

    82 — صراحتاً كان ينبغي على سيزار هذا أن يرسل الوثائق و الصور إلى حزب اللات و إيران و روسيا لنشرها و من تم يعينون لجنة لتحقق لهم في ذلك بغية مقاضات الأسد … كل هذا لكي يبين سيزار عن حسن نيته و صحة منشوراته.

  • محمد من اقا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:57

    لله اكبر
    الله اكبر
    مادا يفعل الافغاني في سوريا
    مادا يفعل الامريكي في سوريا
    مادا يفعل الكوتي القطري البحريني اليمني التونسي الليبي؟؟؟؟؟؟
    قد تقولون لنا اتو لنصرة اخوانهم
    اذن من حق الشيعي والايراني ان يناصر اخوته

    لمن اراد ان يمسح كل خبيث بالشيعة
    ما سبب اقتتالكم في شمال سوريا
    في ليبيا
    في الصومال
    في تونس
    الم يكن الشيعة اكثرية في البحرين لماذا لم يبيذوا السنة في هذا البلد
    لماذا هناك سنة يعيشون في اءيران

    الى 67
    لمن اراد ان يدافع عن العرب بقوله ان الرسول عربيا والقران عربيا
    حسب تصنيف ما موقع الشيشانين
    ما موقع الافغان
    ما موقع الامازيغ
    ما موقع البوصنيين المالزيين؟؟؟؟
    ما موقع كل من هو غير عربي بالنسبة لك
    ان اجبت انهم مسلمون ادن المسلمون ليسوا كلهم عرب

    لماذا كلما اقترب استحقاق سياسي ظهرت امثال هده الحالات

    وان حدث الم يقل الثوار انهم يدافعون عن الشعب ادن فشلتم
    لهادا وجبت محاسبتكم
    ام انكم تدافعون عنه في فنادق تركيا

    اضرب الناتو اضرب الناتو

  • طالب حكمة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:58

    (نون و القلم و ما يسطرون) أقول لمن لا يكبح غرائزه إن الكتابة مقدسة و مذنب من لا يحتكم الى العقل. ارجوكم لا تفسدوا علينا هذه الوسيلة التي بفضلها نعبر عن أرائنا و نتواصل بيننا. أسألكم من مكننا منها أفوضى الغرائز الحيوانية الكامنة في كل نفس ام العلم الناتج عن العقل والحكمة. أبعد أن قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ما زال بعضنا يمجد الاعراق أنا عربي أنا أمازيغي نقول لهؤولاء ماذا اخترعتم لنا؟
    ونقول كذلك لمن اخرج سيف الدين من غمد العصور الغابرة وصار يلوح به يمنة و يسرة متوعدا بقطع الرؤوس ألم تعي قوله تعالى( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولو الألباب) أين الحكمة و العقل ألم يتغير شيء في أحوال بلاد الله وعباده منذ إنقطاع الوحي.
    ونقول لمن لا يدين صراحة حكم الإستبداد في أي بلد كان ويتبنى دعاية هذا الطرف أو ذاك حسب ما تهوى نفسه دون التمييز بين الحق و الباطل إنه بهتان عظيم و شهادة زور لا تصدر عن العقلاء ألم يحكم حافظ الاسد و ابنه 40 سنة في نظام جمهوري أليس من حق الشعب السوري أن يقول كفى؟ ألم تكن هناك بدائل سياسية للتعامل مع المعارضين غير الإقصاء والتعذيب و الرصاص و التدمير؟

  • amazigh
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (ولا تحسبن الدين قتلو في سبيل الله أمواتا بل احياا عند ربهم يرزقون).

  • الشيعة إخوة لنا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:00

    السنة و الشيعة إخوة في الإسلام
    و من ينعت اليوم الإخوة الشيعة بالمجوس و الأنجاس و الروافض و ما شابه ، عليه أن يعلم أنه على ملة صهيون. و أنه سوف يموت يوما و يلقى الله و نبيه محمد ص – و لسوف يُسْأَلُ عما فُعِلَ بأحفاد رسول الله و آل بيته و عترته من طرف اليزيد بن معاوية و لن يجد ما يرد به على ربه الذي لا تخفى عليه خفية.
    لذلك ارتأيت أن أقيم عليهم الحجة و أن أبرئ ذمتي في غياب تدخل العلماء الأجلاء لوقف هذا التغليط الوهابي التكفيري في حق ما يزيد عن 600 مليون مسلم فقط لأن مذهبهم شيعي ، فتصوروا أن تُكَفًرون يا مغاربة فقط لأنكم مالكيون و التكفير يعني الدبح.

    أنا لا أدافع عن المذهب الشيعي أو أدعو للتشيع … لكنني أحب آل بيت رسول الله وحفدته و مستعد للتضحيات الجسام لنصرتهم سيما و أن الملك و عاهل البلاد من آل بيت محمد ص

    حزب الله و رجاله الشبعة هم من أهانوا الصهاينة وحطموا جبروتهم و أساطيرهم و أدخلوهم الجحور مدة 33 يوما و جعلوا منهم عبرة – في حين أن العربان كلهم يرتعدون خوفا من كيان صهيون

    العاقبة للمتقين وأضعف الإيمان أن نصمت إن كنا حقا نؤمن بالله وحساب يوم الديـن و ما أدراكم ما هو يوم الدين

  • البهجة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:07

    سترك يارب. اللهم انصر الضعفاء. شوهتم صورة الاسلام. ربي انتقم لاخواننا في سوريا

  • إتقوا الله
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:33

    يقول رب العرش العظيم مالِك المُلك الله سبحانه في القرآن الكريم :

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ – سورة الحجرات – الآية 6

    إخوتنا أبناء هذا الوطن الآمن – إحدروا الفتنة – إحدروها إحدروها إحدروها – إن النبي محمد صلوات الله عليه و سلامه نهانا و بقي يوصينا عنها و إلى أن صعدت روحه الطاهرة عند بارئها

    مما قالَ صـلى اللهُ عليهِ و سلـم : ( المسلمون إخوة ) ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) … صدقَ رسول الله

    إن الديــــن الإسلامي دين يجمع و لا يفرق – إنه دين المحبة و الرحمة و التصدق و فعل الخير و لن نسأل عما كان يفعل الأسد أو غيره

    وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَنْ تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ

  • محمد امزيغ
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:34

    نعم من حق الشعب السوري ان يطالب بحقوقه
    لكن ليس من حقه ان ياخد السلا من تركيا و قطر والسعودية من اجل ان يقتل النضام والجيش
    قد تقولون اخد السلاح ليحمي نفسه ادن ان كان لا يستطيع ان يحمي نفسه لماذا يطلب من امريكا والناتو ان يحميه
    الم تدعوه السلطة الى الحوار ورفض وهاهو يجر الخيبة بعد ان وجد المرتزقة انفسهم بين داعش والجيش
    لمادا لم تطلبوا الانتخابات بحضور الامم المتحدة عوض ان نطلب السلاح
    لكن علمتم ان الشعب لن يصوت عليكم لانكم لا تعيشو معه
    لمادا بشار في وطنه مع الشعب في الخنادق
    لماذا انتم في الفنادق

  • ali
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:38

    عندما دخلت لجنة تقصي الحقائق الكيميائية قصفت الغوطة الشرقية بالكيماوي أما الآن في مؤتمر جنيف أخرجت صور تعذيب عليكم أن تلاحظوا توقيت كل شيء المشاهد معدة سلفا كما أعدت للعراق منهم المدعي العام ومنهم الشهود كفاكم إستهثارا بعقولنا

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:42

    إلى 89 – الشيعة إخوة لنا

    إذا كنت تعني بالشيعة محبي آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم حقيقة لا نفاقا فهم إخوة لنا والمغاربة و الحمد لله يضرب بهم المثل في حب آل البيت فهم نصبوهم ملوكا عليهم ما يقارب 5 قرون و سموه مملكتهم بالمملكم المغربية الشريفة و ها هو الآن ملكهم محمد السادس حفظه الله و هو سبط رسول الله أين ما رحل و إرتحل في مغربنا الحبيب يجد شعبه الوفي في إنتظاره و كله مشاعر حب و وقار وهذا برهان عن حبهم لرسول الله و آل بيته الأطهار.

    و المغاربة و الحمد لله يميزون جيدا بين من يحب آل البيت ممن يتخذ حب آل البيت تقية و نفاقا للغدر بالمسلمين بما فيهم آل البيت و هؤلاء هم المجوس الذي إنتصر عليهم الصحابة رضي الله عنهم و دخلوا الإسلام تقية ونفاقا لينتقمون من المسلمين بالغدر فأول من إنتقموا منه هو عمر بن الخطاب قاهر المجوس فهو العدو الأول لهم ثم قتلوا عثمان ثم أخرجوا الحسين رضي الله عنهم من مكة إلى كربلاء ليقتله أهل العراق في مذبحة شبيهة تماما بما يقع الآن لأهل سوريا. إذن التاريخ يعيد نفسه مع المجوس الذي دخلوا للإسلام ليحاربوه من الداخل بعدما عجزوا عليه من الخارج. والله المستعان

  • منير التولالي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:38

    صور غاية في الفضاعة و تذكر بجرائم النازية و محارقهم..
    مسؤولية ما يجري في سوريا تقع قبل كل شيئ على كبير الطغاة و السفاحين مجرم القرن بشارالمصائب الذي أدل شعبه و احتكر السلطة و امتنع عن إجراء إصلاح حقيقي في وقته و ترك البلد فريسة لنظام أمني متوحش يعامل الناس كفئران تجارب..هذا المجرم الذي فضل حرق سوريا على تركها و لم يملك الشجاعة لتسليم السلطة بشكل امن للسوريين ..
    بغبائه هذا ووحشيته و استماتته على السلطة ساهم في تسليح الثورة و تحويلها إلى حرب أهلية ..و بالطبع الحرب تجر الضباع و الخنازير و نسور الجيف..لهذا كان من الطبيعي أن نجد السعودية و إيران و حزب اللاة وداحش و كتائب العباس التي نبرئ منها العباس عليه السلام ..و غيرها من الجماعات الإجرامية التي تحرق المسلمين باسم المذهب و الإسلام منها براء..
    هذا الجرح الدامي في سوريا أسقط الأقنعة عن الجميع و ظهرت وجوههم الشيطانية الخفية ..
    ومن المفارقات أن يقاتل من يدعون الولاء للحسين عليه السلام مع وحش أشد ظلما للعباد من يزيد ..
    ومن المفارقات أن يتحول نظام يدعي المقاومة إلى المقايضة بسلاحه لفائدة إسرائيل ويدمر بلده و يحاصر اللاجئين و يميتهم جوعا.

  • سيد جمال أبو زكرياء
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:00

    إلى "مسلم مغربي" 94

    يقول لك 89 أنك منافق و شاهد زور و متطفل على التاريخ و عقيدة الإسلام وغير قادرعلى محبة أي أحد أصلا لا آل بيت رسول الله و لا غيرهم لأنك متشبع بحقد التكفيريين الذين لا زالوا يقتلون كل من خالفهم الرأي أو تحداهم أو خرج عليهم بلسانه أو قلمه

    -1) الشيعة الأوائل أيام الخلفاء الراشدين كانوا عرب و ليسوا فرس أو إيرانيين
    -2) المجوسية كانت ببلاد فارس و ليس بأرض الحجاز بينما العرب أصلا كانوا إما وثنيون و إما كفارا – فكيف دخل المجوس ليخربو الإسلام من الداخل ؟
    -3) الشيعة هم أنصار علي كرم الله وجهه إبن عم النبي الكريم و زوج بنته فاطمة الزهراء ومن نسلهما الأئمة الأخيارالحسن و الحسين الذي قطع رأسه بأوامراليزيد إبن معاوية
    -4) أتحداك أنت وكل التكفيريين أن تجيبني عن سؤالين منطقيين
    – لِمَى يموت نبي الرحمة و دِرعه مرهون عند يهودي ؟
    – لماذا لما أدركت فاطمة الزهراء الموت طلبت من زوجها علي أن يدفنها ليلا و أن لا يمشي في جنازتها أحد من الآخرين ..

    – أتحداك أن تحلف برب السماوات و الأرض ثلاثة مرات -الآن و أمام الحضور أن الشيعة هم من قتلوا الخلفاء الراشدين أبا بكروعمر وعثمان وعلي ؟؟

  • 3bd allah
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:44

    اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران أغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وجازهم بالاحسان أحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
    اللهم يمن كتابهم ويسر حسابهم وابدلهم دارا خيرا من دارهم
    واهلا خيرا من اهلهم واجعل قبورهم ر وضة من رياض الجنه
    وأسقهم من حوض نبيك محمد صلي الله عليه وسلم
    واحشرهم في زمرة النبيين والشهداء والصالحين
    واجمعنا بهم علي خير حال وارحمنا اذا سرنا الى ماسارو اليه
    وصلي الله على نبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

  • محمد من طاطا
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:58

    الى 94
    ان كنت تعني باللسنة اناس اتقياء يحبون الخير للجميع اناس يحبون دينهم ويحترمون دين وااراء الاخرين فنحن معك اما ان كنت تعني بهم كل من هو سني المذهب ولو كان داعشي ومن جبهة النصرة والقاعدة ؟؟؟الذين يكفرون كل من خالفم فنحن براء منهم براءة الذئب من ذم يوسف
    الى 95
    كان السلطة عندك مفتاح المنزل
    وها نحن نرى تلك الدول التي تنازل ربانها عن الباخرة
    لماذا عوض ان يطالبوا من امريكا السلاح وان تقصف بلادهم ان يطلبوا بانتخابات برعاية جميع الامم انذاك ان فازوا فلهم
    نعم هم يعلمون اكثر منا ان لا شعبية لهم
    الدليل ان جميعهم يعيش خارج البلاد
    بالله عليك لمن سيعطي السلطة وباي طريقة الم يدعوهم الى الحوار
    فرفضوا لاسباب باطلة وهاهم نزلو الى طاولة الحوار

    انتم تقولون قايض سلاحه ما الضرر في دلك ان كان يقصف به شعبه
    لكن كن على يقين ان عملاء امريكا من المرتزقة هم من استعمل الكيميائي لكي يعطوا الحجة لامريكا

    لماذا ينتصر جيشه الان هل باستعمال الكيميائ

    كفاكم العاطفة وفكروا بعقولكم

  • .مغربي حر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:31

    العدو الحقيقي راه هو اسرائيل ماشي الشيعة

  • ammar-aghassi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:47

    نحنى الذين نشعل نار الفتنة بين بعضنا عندما نقول سني وشيعي كولنا اخوا في لاسلام

  • مغربي فقط
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:16

    سوريا البلد والشعب والجيش تؤدي ضريبة المقاومة كمااداها العراق سابقا.
    اللبوس الطائفي هو التكتيك الاستعماري المبني على فرق تسد.
    ليس الصراع سنيا شيعيا انما هو بين السعودية وايران.
    لوقطع بشار التحالف مع ايران لانتهت الحرب.
    ولو قطع بشار مع حزب الله لتوقفت الحرب على سوريا وساعتها ترتاح اسرائيل الى الابد.

  • محمد امزيغ
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:02

    الى ياسر 83
    نحن لم نقل ان النظام لم يرتكب ربما ستكون هناك تجاوزات لكن هده هي الحرب
    السؤال الذي يجب الرد عليه لماذا عشية جنيف
    هل من المعقول ان يتكفل شخص واحد بهذا العدد من المعتقلين
    ياسيدي هده نكتة العصر كغيرها من النكت امثال هروب القدافي الى فنزويلا
    كمجزرة الحولة كلها تهم تاتي عشية استحقاق ما
    ربما هو ملك الموت
    لماذا لم يكن الطرف الاخر هو الذي ارتكب كل هذه الجرائم ليستثمرها سياسيا
    علما ان العالم كله شاهدهم وهم ياكلون اكباد الرجال
    شاهدناهم يحملون رؤوس البشر ويجولون بها
    لم نطالبه ان يسلم الاوراق الى حزب الله او
    لكن هل منضمات امنيستي والعفو الدولية جهات محايدة
    الم تدعي على كل من يعارض امريكا فقط
    اين هي من شارون اين هي من من دمر العراق
    اين هي من شارون
    بوش الذي ضرب الفلوجة بالنبالم
    وكالة الاناضول
    اين هي من قصف اردوغان للاكراد
    اين هي من بلال اردوغان الذي سرق الملايين وهرب الى جورجيا
    في الاخير ياسيدي كل من حمل السلاح عليه ان يستعد لكل شيء
    ان كنتم تدعون حبكم لشعب سوريا
    طالبو برفع الحصار الاقتصادي الدي يعاني منه الشعب دون غيره
    اضرب الناتو الله اكبر
    اضرب الناتو الله اكبر
    اضرب الناتو الله اكبر

  • سيد جمال أبو زكرياء
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:59

    إسرائيل يا أخي لن ترتاح أبذا
    كونها بَنَتْ مجدها عبر صهيونية مستكبرة تتحدى كل منطق
    و كل وعض أو نصح أو آيات من الله الرحمان الرحيم
    على أرض شعب مستضعف ماديا لكن قوي نفسيا و معنويا
    وكان يقولها أبا عمار " هذا شعب الجبارين يا إسرائيل
    تسللت عبر التوريط و البهتان و تزييف التاريخ إلى بعض القلوب العربية الواهنة – فمَنًتهم و أغرتهم و بنت و صممت لهم أشياء لم يكونوا يحلمون بها
    رسمت لهم عالما إفتراضيا جديدا فصدقوها، و كما الشيطان ، زينت لهم أعمالهم
    لدرجة أن الطين نسي أنه طين ، فأمر الآمرون من ملوك و أمراء ووجهاء فتح باب الجهاد للقضاء على المقاومة مثلما فعلو بالإتحاد السوفياتي في أفغانستان
    وأصبحت إيران و سوريا و حزب الله هم العدو و أما العدو المغتصب لأرض المستضعفين ، صار هو المظلوم و هو الأحق بأن يُنصر و يحمى

    لكن الذي لا تعرفه دولة اليهود هو أن من خان من العربان إخوانه و دينه و أهله و عشيرته لا يمكن الوثوق به و لا يمكن ائتمانه على مستقبل شعب بكامله

    الحل إذا في السلام و الوئام و العودة إلى الله عز و جل و رسله و كتبه بجد – و أن تنسى الخرافات التي صنعها لها حكماءها … دولة من النيل إلى الفرات.

  • محمد من تنجداد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:41

    الى 83
    ان كان سيزار قد عمل على جمع هذه الصور لمدة ثلاث سنوات لماذا هذا التوقيت
    فلماد لم يعلن عنها مند سنة مثلا ربما سيوفر على الاخرين العداب
    بما انه لم يفعل ادن هناك غاية ما وراء هذا العمل
    هو ومشغليه يستعدوا لهذه المناسبة
    وبما انه فعل هذا لغرض سياسي اذن يحق لنا ان نطرح عدة تساؤلات
    منها هل من المعقول ان يكلف شخص واحد بهذه المهمة لوحده
    هل من قام بمشاهدة هذا العدد سيبقى سويا في عقله؟
    ربما قلبه من حديد؟
    الم يمكن اعتباره شريكا في هذه الجريمة؟؟
    بانسبة لوكالة الاناضول
    اين هي من المجازر التي يرتكبها اردوغانها ضد الشعب الكردي
    الم يكن اول من علم للرؤساء ان يقصفوا شعوبهم بالطائرات
    اين هي من الفساد في تركيا
    اين هي من هروب نجل اردوغان من العدالة
    بالنسبة للمنضمات الدولية اين هي من تجويع الشعب السوري ودلك بفرض الحصار الاقتصادي الدي يمس الشعب دون غيره
    الم تكن تركيا شريكة في هاته الجريمة بحصارها
    في الاخير هده حرب ومن حمل السلاح بحجة الدفاع عن المدنيين هو المذنب
    لانه فشل في مهمته
    اخيرا
    الله اكبر اضرب الناتو
    الله اكبر اضرب الناتو
    الله اكبر اضرب الناتو

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات