وثيقة تقيّم الحماية الاجتماعية للمغربيات

وثيقة تقيّم الحماية الاجتماعية للمغربيات
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 3 ماي 2022 - 09:21

انتقدت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب “ضعف الحماية الاجتماعية والصحية للنساء العاملات في القطاعين العام والخاص”، مشيرة إلى “الحيف والظلم الذي يطالهن على مستوى حقوقهن القانونية”.

وسجلت الجمعية، في وثيقة لها بمناسبة فاتح ماي، “التعثر الحاصل في تنفيذ الاستراتيجيات لتمكين النساء والنهوض بحقوقهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق المساواة بين الجنسين”.

ولفت المصدر عينه الانتباه إلى “التعثر الحاصل أيضا بخصوص تنزيل مقتضيات دستور 2011 المتعلقة بالمناصفة، وأساسا تفعيل هيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز، وتوفير شروط وظروف العمل اللائق وأماكن العمل الخالية من جميع أنواع العنف والتحرش الجنسي”.

واعتبرت الهيئة المدنية أن “المساواة بين الجنسين مدخل مهم وشرط أساسي للتنمية المستدامة، خاصة أن إشكالية المساواة بين الجنسين تندرج في سياق الالتزامات الدولية والجهوية لبلدنا، والميثاق الوطني المعتمد في النموذج التنموي الجديد”.

وأردفت “ظل النشاط الاقتصادي والاجتماعي للنساء أسير أزمتين؛ اقتصاد منزلي يحاصر 58 بالمائة من النساء وسوق شغل يخضع لعرض ضعيف التنوع، وطلب على يد عاملة ضعيفة التأهيل وقليلة الإنتاجية”.

وأشارت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب إلى أن “التغيرات المناخية، خاصة الجفاف، تؤدي بدورها للبطالة في صفوف النساء بشكل كبير”، مبرزة أن “النساء اللواتي لم يستفدن من أنظمة التكوين والمتابعة، يجدن صعوبة في ولوج سوق الشغل بالقياس إلى من هم في نفس وضعيتهن من الرجال”.

وأكدت أن “مناسبة فاتح ماي محطة مهمة للوقوف على ما أعدت الحكومة من أجل سياسة مندمجة، بهدف تحقيق المساواة الفعلية بين النساء والرجال للمساهمة في استقرار علاقات الشغل، وتحسين ظروف العمل والوقوف على ما تحقق من مكتسبات وتشخيص لما تعانيه”.

وأشارت الجمعية إلى أنها تؤمن بكون “التمكين السياسي والاقتصادي والإداري للنساء وتيسير سبل تعليمهن لإدماجهن في النسيج الاقتصادي على قدم المساواة مع الرجل، مؤشر لإرساء دعائم دولة الحق والقانون والالتزام بالديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان لتحقيق المساواة وبلوغ أهداف التنمية المستدامة”.

وأضافت أنه “ينبغي توفير الإرادة السياسية وانخراط الحكومة وكل الفاعلين السياسيين في إرساء دعائم المساواة في الحقوق والواجبات، من أجل عملية التغيير الإيجابي والمشاركة في إعداد السياسات والبرامج العمومية وتوجيه السياسات العمومية”.

ونادى المصدر ذاته بـ”التسريع بورش الحماية الاجتماعية الذي من أهدافه النهوض بالعدالة الاجتماعية والترابية، وصون كرامة المواطنات والمواطنين، والعمل على تبسيط المساطر، ووضع حد للتذبذب الذي يعرفه على مستوى الإجراءات التي تحول دون استفادة الكثير من النساء منه”.

وشدد كذلك على أهمية “القضاء على الفجوة والتفاوت بين الرجال والنساء بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، والتصدي الملموس للهشاشة والأمية في صفوف النساء، حتى نتمكن من تعزيز منسوب التنمية البشرية وإعمال أهداف التنمية المستدامة”.

وطالبت الجمعية أيضا بـ”مراجعة كل الأنظمة التي من شأنها خلق وتعميق التفاوتات الاجتماعية والمجالية في التعليم والصحة والنظام الضريبي، وضمان العمل اللائق وفضاء عمل خال من كل أشكال العنف”، داعية الحكومة إلى “التصديق على الاتفاقية 190 والتوصية 206 لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والتحرش في عالم الشغل”.

‫تعليقات الزوار

4
  • noureddine
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 09:32

    َابها النساء اتقوا الله الذي منحكم جميع حقَوقكم وانقدكم. ا لاسلام انقذكم من وأذ البتات. فالمرأة قبل كل شيئ ام، اخت و بنت الرجل وليست عدو. دافعوا على حقوق الاسرة وليس حقوق المرأة فانتم شتتو الاسر بالطلاق. تريدون حقوق المرأه المسلمة َحقوق المرأة الاروبية. راكم عيقتيواااا بزاف

  • من اسبانيا
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 09:50

    اول حماية هي وقف إرسال المغربيات الى العمل في المزارع الإسبانية و وقف ارسالهن إلى الخليج عيب وعار
    هذه النخوة والرجولة والحماية الحقيقية

  • Leo
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 10:38

    منذ سنين عدة و نحن نرى جمعيات و تعاونيات و أوراش للنهوض بالمرأة و المساواة بينهن و الرجال و لكن لا نرى أحدا ليمثل الرجال الذين لم يبقى لهم نصيب في العمل إلا في الحراسة أو البناء أو تنظيف الطرق ……مع العلم أن معظم النساء لديهم شهادات و لا يعلمن شيئا عن العمل و معظمهن يمضون أغلب الوقت في أخذ 863247559,, صورة لتضع أجملها على tiktok مما جعلني أشك في الأمر و مستواهم الدراسي و الفكري.مؤخرا مصنع أسلاك السيارات طلب 100منصب شغل بشرط أن يكونوا كلهم نسا و لو في المستوى الدراسي الاول.الرجل إذا عمل يفكر في تأسيس عائلة( مسكن،غذاء،ملابس…أما المرأة تفكر فقط في الاستهلاك و الأنانية….إلا من رحم الله.و من لم يصدقني فليذهب أحد مع إمرأة لطلب عمل و يقدموا بطلب العمل،سوف يرى أنهم سيقولون له سنتصل بك إذا إحتجنا لعامل و سيرى أن المرأة سوف يتصلون بها فورا بعهود مغرية.حال اليوم أصبح غير متوازن حيث أن أمهاتنا و أجدادنا ربين و صنعن رجال غير منهم مجرى التاريخ والان 80٪ من الأزواج يطلقن كل عام و كل يوم يخلق 100 رضيع باب مجهول الهوية أو بعلاقة غير شرعية و أنتجوا جيلا يستحيل بعض المرات تمييز الذكر من الانثى

  • سباتة
    الثلاثاء 3 ماي 2022 - 11:14

    لقد بين مسلسل لمكتوب حقيقة النساء بالمغرب.
    لفعات سامات صراع بين حليمة و سليمة و بثول وهند من اجل ارث رجل الشهم عمر المعطاوي.
    الحالة الإجتماعية للنساء تخربها اخواتهم النساء.
    رئيسة مجلس حقوق الإنسان بالمغرب. ماذا أضافت لنساء.
    بمعامل النسيج. بقطاع الفلاحي. حقوق المسنات.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية