وثيقة جديدة تثبت تنصت الأمن القومي الأميركي على "جوجل و"ياهو"

وثيقة جديدة تثبت تنصت الأمن القومي الأميركي على "جوجل و"ياهو"
الخميس 31 أكتوبر 2013 - 06:00

أوضحت مجلة واشنطن بوست الأميركية، أن وكالة الأمن القومي الأميركي، اخترقت الروابط الإلكترونية التي تربط مراكز بيانات “جوجل” و”ياهو” حول العالم.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن تلك المعلومات أخذتها من وثيقة سرية أخرى مسربة من قبل المستشار السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، تحمل تاريخ 9 يناير 2013، لافتة إلى أن تسجيل وكالة الأمن القومي الأميركي جعلها مطلعة على ملايين الحسابات الشخصية.

ووفقا للوثيقة فإن ملايين المعلومات يتم الحصول عليها من “ياهو” و”جوجل” وتخزينها في “سيرفر” خاص بالوكالة في مقرها الرئيسي، وتتضمن هذه المعلومات بيانات المرسل والمستقبل فضلا عن تاريخ إرسال الرسالة وما تحتويه من وسائط متعدد من فيديوهات أو مقاطع صوتية.

وأوضحت الوثيقة كما ورد في الخبر، أن الوكالة الأميركية تستخدم هذه البيانات من خلال مشروع يطلق عليه اسم “ماسكولار” بالشراكة مع شركة بريطانية تدعى “GCHQ”، وأن ذلك المشروع يقوم بنسخ كافة البيانات الموجودة في كابلات الألياف البصرية التي تنقلها لمراكز “جوجل”، و”ياهو” في كافة أنحاء العالم.

وعلى جانب آخر أعلن مسؤولو “جوجل” و”ياهو” في بيانات منفصلة، أنه ليس لديهم أي معلومات تفيد اختراق أي طرف الروابط الإلكترونية التي تربط مراكز بيانات شركاتهما.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن برنامج “بريزم” الذي تستخدمه الوكالة في جمع البيانات، لديه دخول على حسابات “جوجل” و”ياهو”.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد اللطيف - مراكش-
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 09:26

    انا ما عندي لا فيس بوك لا تيتر ولا حتى حساب خاص في الانترنيت .. لان تلك الحسابات الخاصة في شبكات التواصل غير دصارة ومضيعة للوقت ومرتادي هذه الشبكات غالبا من البطاليين والباحثين على اشياء مشبوهة الا القليل القليل

  • 100K
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:59

    اصبحت هذه التكنونوجيا نقمة بعدما اوهمونا انك انت الوحيد المطلع على بياناتك.. الكل مراقب وخلاص

  • قديم
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 13:24

    الله يعز أيام البوسطة والبراوات والجويان والتنابر، وأيام السربيس في البوسطة على التليفون هاديك هي أيام التواصل الاجتماعي الحقيقي بلا تجسس بلا خرق للخصوصية
    اليوم مهما بلغت التكنولوجيا من تقدم فلن تعيد ما كان يميز تواصل البشر من دفئ وصدق وشوق
    كلشي اليوم بارد الله يلطف بينا

  • محسن نبيل طنجة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 13:44

    ماذا يأخذ الموت من البيت الخالي؟
    معظم مراسلاتنا لا تنفع و لا تضر فكيف بجهاز ضخم يوظف اختصاصيين . محللين يكلفون الأموال الطائلة ليخلصوا في نهاية الأمر إلى أن الأمر لا يتعدى رسالة إلكترونية تافهة المضمون فارغة المحتوى (بالنسبة لهم طبعا). لا تجعلوا الأمر يتحول إلى هاجس، و مع ذلك خذوا حذركم. الدنيا مخلطة و الليل هذا 🙂

  • أسفي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:44

    العم سام بشحمه ولحمه يريد أن ينوب عن الله سبحانه في معرفة كل صغيرة وكبيرة في حياة الأشخاص السؤال هو لماذا تتبع تفاصيل أقوال وأفعال الرؤساء على الأقل أعداء وحلفاء،الجواب عند الرئيس أوباما إسرائيل جزء من الأمن القومي الأمريكي ؟ أسئلة ربما تغني مستقبلا عن القبل والرضاعة والمضاجعة.

  • بوصايدون
    السبت 23 نونبر 2013 - 03:18

    GCHQ اختصار المقر الحكومي الرئيسي للمعلومات وهو ليس شركة خاصة بل مؤسسة حكومية للإستعلامات العامة البريطانية تقع تحت المسؤولية المباشرة لكاتب الدولة في الخارجية البريطاني وهدفها تجميع المعلومات من مصادرها الفيزيائية الرئيسية وأهمها كابلات التوصيل.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:09

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 5

تدخين السجائر الإلكترونية