وجب فائق الاحترام إلى وزيرنا الأول

وجب فائق الاحترام إلى وزيرنا الأول
الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:22

كل عاقل يجب أن يشجب أي تصرف سلبي يخدش الحياء ويهين أي مخلوق كان وإن كان رئيس وزرائنا السيد بنكران. إن ما قامت به جماعة المعطلين من تحرش وتهجم عليه يعكس قلة أدب وسلوك غير متحضر خصوصا ممن يدعون أنهم من حملة الشهادات العليا. شهادة وغير شهادة ليس من المروة من أي أحد أن لا يحترم الشخص الذي يقود الحكومة المغربية. السيد بنكران يمثل حزبا سياسيا مغربيا قاده إلى رئاسة الحكومة، حكومة كل المغاربة. والمغاربة بشكل عام يحترمون أنفسهم ويحترمون غيرهم أصالة عن أخلاقهم وأصالة عن انسانيتهم فكيف يمكن للسماح بقلة أدب من أي منا تجاه مركز رئاسة الوزراء والشخص الذي يتبوأه. ليس من النضج و لا من الاخلاق أن لا نحترم بعضنا البعض و أن لا نتواضع مع بعضنا كمواطنين ومواطنات والسيد بنكران مواطن قبل أن يكون وزيرنا الاول الذي يستحق كل الاحترام. لا بد أن يعي الجميع أنه يعتمد علينا جميعا للقيام بعمله فوجب احترامه ودعمه وإن كان بانتقاد بعض قرارات حكومته قصد اصلاحها أو جلب الانتباه إلى تأثيراتها على الصالح العام. لكن ليس مقبولا أبدا القيام بذالك خارج الأدب والاحترام والأعراف الانسانية المتمثلة في الاخلاق الحميدة المنبثقة من المثل العليا السائدة في كل المجتمعات البشرية.

وإذا اعتبرنا جماعة المعطلين والأعمال المشينة التي قام بها بعض أعضائها ضد ورئيس وزرائنا لا يمكن إلا شجبها واستنكارها واعتبارها تصرفا غير مقبول ولا يعكس سلوك من يحمل الشهادات العليا ولا من هو متحضر فهو سلوك منبوذ ولا يجب أن يتكرر نحو أي مسئول أو أي مواطن أو مواطنة كما هو العكس أيضا. ثم بعد ذلك فما هو المطلوب من السيد بنكيران القيام به لفائدة المتظاهرين المعطلين؟ توظيفهم مثلا؟ وهل يملك العصا السحرية؟ ثم بأي حق سيوظفهم وعند من سيوظفهم؟ إنهم بلا شك عاطلين عن العمل ويرغبون في العمل من أجل الحصول على الدخل المناسب لمعيشة كريمة. ما ذا يميزهم عن غيرهم من كل الاشخاص الذين هم أيضا يرغبون ويتمنون الحصول على عمل مناسب يدر عليهم دخلا يمكنهم من عيش كريم؟ أهي الشهادات؟ والذي ليست عنده شهادة ألا يسحق العمل؟

إن أجهزة الدول لا تستطيع استيعاب كل العاطلين عن العمل في مجتمعاتها. الإدارات العمومية في جميع بلدان الدنيا لا توفر العمل والتوظيف لكل مواطنيها من حملة الشهادات ومن غير حملتها. تلك حقيقة يجب الاعتراف بها لأن المجتمع دائما أكبر من الإدارة ومن أجهزة الدولة والإدارة هي أصلا منبثقة من المجتمع ينشئها لتسيير شؤونه. فإن كان شأن المجتمع توظيف جميع حملة الشهادات الجامعية فكيف يبرر حرمان من لايحملها من العمل؟ ثم من سيحمل تداعيات الشهادات المزورة والتي قد لا يكون المستوى الدراسي للحصول عليها ذو مستوى أكاديمي متين؟ مما لا يبرر اسناد أية وظيفة محترمة لحاملها وما القانون الذي يمنع من اجراء مباراة لاختيار المرشحين المناسبين للمناصب المفتوحة في جهاز الدولة وفي غير جهازها عدا تكرم العائلة بتوفير العمل لذويها وهذا شأنها ومن حظ الممنوح.

الشهادات الجامعية في كثير من البلدان تعكس ثقافة حامليها وتربيتهم وتمدنهم في السلوك والتعامل مع محيطهم البشري والبيئي. وعادة ما يكون هؤلاء واقعيين ويقدرون الظروف التي تعيشها مجتمعاتهم، فمثلا قد غير كثير من الأمريكيين والأوروبيين مهنهم جراء التغيرات الاقتصادية الحديثة. لم يطلبوا التوظيف التلقائي من أجهزة الحكومات والمؤسسات بل يتكيفون مع الظروف ويقومون بالأعمال المتاحة كل حسب حظه وطاقته. فقد نجد من بينهم من يحمل دكتوراه في الاقتصاد وفي الفيزيا والهندسة وغيرها ومن أعرق الجامعات يمارسون بعض الاعمال التي يأنف منها بعض حملت الشهادات عندنا وزيادة على ذلك فهم مؤهلين غايه التأهيل في تخصصاتهم، و يذهبون حتى إلى الصين للعمل من أجل العيش الكريم. إن الشهادة الجامعية لا تضمن حق الوظيفة. حق العمل مضمون لكل المواطنين والمواطنات بحكم الدستور وحق الاعراف البشرية وحق من حقوق الانسان لأنه ما من مجتمع إلا وأهله مجندون لتوفير العيش الكريم عن طريق العمل المشروع لكافة أعضاءه ذكورا وإناثا. هكذا تقتضي طبيعة الحياة البشرية الاجتماعية وإلا من سيتولى إقناعنا بأهداف وفائدة كل أنواع الانشطة التعليمية والتربوية التي تقوم بها المجتمعات البشرية تجاه الصغار والكبار من أفرادها؟

نعم للشهات الجامعية ونعم لمتانة ولجدية المناهج والبرامج الدراسية الجديرة بمنحها، لكن خريج الجامعة عليه أن يتحلى بالصبر والتواضع وأن لا يعتقد أن معارفه كاملة و أنه قد بلغ مبلغ العلم حتى وإن حصل على الدكتوراه وخصوصا إذا حصل عليها. يستحسن منه أن يقبل بالموجود ويكد في بحثه عن العمل كيف ما كان عدا الاعمال غير القانونية ويعمل بهدوء وسلام من أجل خلق فرص مواتية لممارسة العمل الذي يعتقد أنه أهل له ومؤهل للقيام به على أحسن وجه والتخلي عن كل مظاهر العنف والإرهاب والتخلى عن كل السلوك الطائش والهمجي. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون مع فائق الاحترام للسيد الوزير الأول بالرغم مما قد يكون خلافا في الرؤى معه في الشؤون السياسية والتدبيرية.

*باحث وأستاذ العلوم الاجتماعية-اكادير

‫تعليقات الزوار

15
  • hicham
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:18

    شكرا لك.
    هذا هو خطاب جيد.
    يجب علينا احترام الآخر. بغض النظر عن كيف هو

  • عبد اللطيف ـ ألمانيا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:23

    الحمدلله، بموجب الدستور الجديد تم القضاء على التوظيف المباشر لحاملي الشهادات العليا. لأن التوظيف المباشر لحاملي الشهادات دون مباراة ودون معايير لإختيار الشخص المناسب للوظيفة المناسبة هو الذي أوصل المغرب إلى ماوصل إليه من فساد إداري ومحسوبية وزبونية وتدهور في كل المجالات وبشكل خاص في مجال التعليم والتكوين، فأصبح هدف كل طالب الحصول على شهادة عليا للحصول على وظيفة في القطاع العام وبالتالي استغلال وظيفته للحصول على الرشوة وإيجاد مصدر للثروة. هذه هي الحقيقة المرة التي يجب على أالمعطلين تقبلها باحترام القانون والمشاركة في المباريات أوولوج مجال الإعمال الحرة بتأسيس الشركات والمقاولات الصغرى من خلال استغلال الدعم والتشجيع الذي تقدمه الدولة في هذا المجال.
    أما سب رئيس الحكومة ونعته بأبشع الشتائم من خلال السب والقذف والإستعانة بالحمير للتعبير عن مستوى منحط وغير لائق بالشهادة العليا المغربية لخير دليل على انحطاط مستوى المعطلين أو حاملي الشهادات العليا وخير دليل على أن تحملهم مسؤولية تسيير الشأن العام سيدمر البلد..
    الشهادة العليا في المغرب أصبحت تعني منصب في القطاع العام وهذا خطأ فادح.

  • أردوكان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:36

    كل من فيه بدرة عزة وكرامة لهدا الوطن لا يمكنه إلا أن يدين ويستنكر بشدة هدا التصرف المشين في حق رئيس الحكومة المغربية ـ

  • ..camal
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:08

    لقد تلقى المغاربة تعليما وتربية اسرية لا تؤهلهم كي يشمروا على سواعدهم يريدون المكتب وربطة العنق والخروج الى اقرب مقهى للعمل لتناول اطباق النميمة ويفرون مع الثانية عشر الى اليوم وهكدا دواليك حتى التقاعد

  • نور الدين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:01

    نحن لا نحترم رئيس الحكومة و نؤمن انه ظالم و طاغية و فاشل و هذا حقنا الذي لن تستطيع ان تنتزعه من صدورنا، رئيس الحكومة مجرد شخص خدمه الحظ السياسي للوصول الى رئاسة حكومة معاقة، هذا من ناحية اما ما اسلف به السيد المحترم الباحث في نقده للاحتجاج السلمي الحضاري الذي قامت به الاطر العليا فانني استغرب حقا كيف يمكن لشخص يدعي العلم ان يتجاهل مقررات القضاء التي اتبتث حق فئة من الاطر العليا التي سرق بنكيران مناصبها، هذا و لا نغفل عن حق باقي الفئات من غير الموقعة على محضر عشرين يليوز و التي نزلت الى ساحة النضال من اجل الدفاع عن حقوقها اما الذي لا يدافع عن حقوقه اما عن جبن او تخاذل او عجز فنحن غير مسؤولين عنه و يبدو ان السيد المحترم كاتب هذا المقال لا يفقه شيئا من علم الاجتماع الذي يدعي انه باحث و لا يعرف شيئا عن الصراع الاجتماعي و تاريخ نضال الشعوب من اجل الحياة الحرة الكريمة، و لا اعتقد ان شخصا محدود المعرفة و التفكير مثله من الممكن ان يحاضر او يكتب شيئا عن مشكل اجتماعي و اقتصادي فشلت حكومة بنكيران في تدبيره فشلا ذريعا لم تعرفه اي حكومة سابقة في المغرب على الاطلاق.

  • خﻻفه
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:23

    اصبت استاذی العزیز تحلیل واقعی و منطقی بعید عن الحسابات الضیقه

  • موظف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:29

    من يدعون أنهم أساتذة هم من يكونون من يدعون أنهم حاملي الشهادات فمستواهم من مستواكم وكفائتهم من كفائتكم فانتم الذين من درسهم وأنتم من يعد التكوينات البالية والتقليدية التي فاتها الزمن فإذا كان المنتوج سيء فأكيد أن الماكنة برمتها سيئة ومن يراقبها كذلك سيء.. بالله عليكم ماذا سيشتغل شخص له تكوين في علم الاجتماع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انعدام الأفق
    إذا لم نربط التعليم بسوق الشغل فعلى الدولة أن تسرع إلى غلق الجامعات لأن النزيف يأتي من هناك وتسريح هؤلاء الاساتذة بالمغادرة الطوعية أو تحويلهم إلى موظفين يفيدون على الأقل الادارة العمومية بدل تخريج أفواج العطالين فهؤلاء يتحملون المسؤولية الكبيرة عن هذا الوضع والدولة كذلك أما الطلبة فهم مجرد ضحايا لسياسات حكومية فاشلة.

  • laila
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:05

    il faut respecter ses engagements et promesses pour mériter le respect des citoyens

  • MIMO
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:31

    نعم، وجب احترام رئيس الوزراء عندما يعمل لصالح الشعب.
    وجب احتراو رئيس الوزراء عندما لا يكذب.
    وجب احترام رئيس الوزراء عندما ينفذ وعوده الانتخابية
    وجب احترام رئيس الوزراء عندما يؤمن هو نفسه أن حكومته ذات قيمة ولا يتذرع بحكومة الظل.
    وجب احترام رئيس الوزراء عندما تكون له شهادة عالية.
    وحب احترام رئيس اوزراء الذي لا يزدري الضعفاء والفقراء
    وجب احترام رئيس الوزراء عندما يبحث عن حل للمشكل لا أن يقول: أنتم ضحايا نصب الدولة، سيرروا للقضاء.
    وجب احترام رئيس الدولة عندما يحترم قرارات صاحب الجلالة عندما كان يرأس المجلس الوزاري: ألم يقل أن المرسوم الصادر في 2011 غير قانوني؟ لا أدري لماذا لم يحاسب على هذا الكلام.
    المعطلون، ولأنهم ذووا وعي فوق انتظارات بنكيران، لم يضربوه بالأحذية ولا بالبيض، فهم في أمس الحاجة للبيض كمأكل وللحذاء المهترئ الذي ينتعلونه.

    عبد الغاني بوشوار، إنك من ذوي النظرة الأحادية وجهل بالواقع، عبرت عنهما في هذا المقال بكل امتياز: لقد كنا في أعمالنا، ومنذ مدة طويلة نتجرع مرارة الذل في القطاع الخاص إلى أن نادت الدولة.

    لا أدري، لماذا لم يناقش كاتب من أمثالك يوما هذا المعطى؟؟؟؟

  • معطل من أهل المحضر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:40

    نقلا عن محمد السلواني:

    يجب إحترام رئيس الحكومة و حزب العدالة والتنمية
    منذ تقلده السلطة ، نجح في جعل النظام السياسي نموذجا يلفت الانتباه ويحتذى به من قبل جميع الدول الإسلامية والعربية، من خلال سياسته الحكيمة التي ساهمت في وضع دولته بالمرتبة السادسة عشرة بين الدول ذات الاقتصاد الأقوى على مستوى العالم في غضون ثماني سنوات.
    واستطاعت تركيا في ظل حكم رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا المنتمي لحزب العدالة والتنمية أن تسجل نمواً جعلها تحتل ثاني أكبر دولة في العالم بنمو مقداره 11.5% كما استطاعت أن تحافظ على متوسط نمو خلال الفترة من عام 2002م وحتى عام 2012م رغم حدوث الأزمة المالية العالمية التي بدأت تداعياتها منذ عام 2006م التي قادت إلى حالات هبوط حاد في نمو العديد من دول العالم الصناعي.
    كما ضاعفت تركيا خلال حكم أردوغان دخل الفرد التركي ثلاث مرات ليتجاوز 10000 دولار سنويا، واحتلت تركيا المرتبة السادسة على المستوى الأوروبي في المجال الاقتصادي.
    هذا هو رئيس الحكومة الذي يجب أن يحترم، فهمتني ولا لا

  • samara
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:43

    ardogan tout le monde l aide mais si benkirane personne ne l aide au contraire. Et ardogan ca fait 11 ans qu il trvaille. Est ce que si benkirane peut tout faire en trois mois. Je dis bien 3 mois car depuis qu il a commence son mandat on ne cesse de le deranger. Et oui il faut respecter si benkirane que dieux l aide . Merci hespress.

  • ALI TETOUAN
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:18

    الأولى أن تركز على فشل الحكومة، و تحملها مسؤولية الكذب أيام الانتخابات،فهي من صنعت الانتظارات الشعبية.
    فلما تأتي اليوم و تحمل المسؤولية للشعب ، الشعب إنما يتظر تفعيل الوعود.
    حكومتك أو حزبك هي من وعدت المعطلين بتفعيل محضر 20 يوليوز وقالت بقانونيته . ثم نكصت و نكثت وعدها.
    الحكومة هي من حولتنا الى معطلين و عاطلين ، ولا فرق عندي بينهم ،ولا نحتاج الى فلسفتك ، تعددت الأسباب والموت واحد. النتيجة هي أننا نعيش المعاناة، وأنتم يا من وصلتم الى الحكم تعيشون الرفاه ،فكيف تحسون بآلمنا.
    في الختام إذا كنا نحن النخبة موصوفة بالفساد ، أقول لك نحن تربيتكم ..

  • mars
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:57

    بعد قرائة مجموعة من تعليقات في كتير من المواقع الالكترمنية استنتج شيئ واحد الا و هو الاعذار التي تجدها العدالة و التنية لخيانتها الامانة
    عدم الالتزام بما و عدت به في حملاتها الانتخابية من رفع الاجور بل لم تحترم اتفاق ابريل و الاسلام ينص على الايفاء بامانات
    ايجاء فرص للشغل لنقص من بطالة و هنا ايضا نجد ان في عهد هده حكومة تم توضيف قل عدد في تاريخ لمغرب بين فرص التي خلقث وتسريح تم فقط توظيف1000
    خيانة امانة واحتيال على مواطنين و تخص معطلين حيت لم تحتر م مواتيق دولية و لا دستورية للمملكة حيت انها اوقفت تشغيل معطلين بداعي مخالفة قوانين بدون الرجوع واستشارة امانة عامة للحكومة التي هي من حررة المرسوم الوزاري و محضر 20 يوليوز و المغالطات التي يقوم بها رئيس الحكومة من حق المساوات و نسية ان المساوات التي ينص عليها الدستور هي المساوات بين المترشحين و قانون الوضيفة العمومية ينص على الكثير من طرق التوظيف
    بالنسبة لتوظيف المباشر العديد من الدول تلجئ الية لحل المشاكل و من بين هده الدول فرنسا و يسما التوضيف بالشهاده او الكفاءة
    و قول قول الله " ولا ترموا الناس بالباطل فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • salih
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:01

    الي رقم (5)
    اي دين تنتمي اليه يا نور الدين
    ان ابوك سماك نور الدين لكي تحترم وتسامح وتقول الحق وتنور الناس بنور الدين والاخلاق الحسن و الطعة (و الاء الامر)
    فازرع الجميل ولو في غير موضعه
    و لا تحصده الا جميلة

  • حسن بلعروك
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:13

    التوظيف المباشر يجب أن يولي إلى غير رجعةو هذه هي الأسباب:
    -المتظاهرون في الرباط أغلبيتهم من العاصمة و سلا و تمارة و الضواحي فمن لمعطلي زاكورة و سيدي إفني و السمارة و وجدة و السعيدية و ورزازات و الناظورو غيرها من المدن البعيدة؟؟؟؟؟؟؟
    -ستجرى هذه الايام مباريات المراكز الجهوية للتعليم في المراكز التابعة للأكاديميات الاقرب للطلبة و قد سجل فيها أكثر من 170 ألف طالب معطل مع الشكاوي الكثيرة من أصحاب الشهادات لم يستطيعوا تسجيل أنفسهم .فكم يتظاهر في الرباط ؟؟؟ الواحد هو اللي يحشم على عراضو.
    -التقديرات منذ زمن بعيد تشير إلى أن حاملي الشهادات العليا تجاوز 400ألف .فعلى هذا الاساس لو اردنا توظيفهم بالمباشر سينتظر متظاهرو الرباط (و هم شباب و منهم من تحصل على الشهادة سنة2013 ) عشرين عاما و لن يصلهم الدور بالنسبة للكثير منهم إذا اعتبرنا معامل السن وقدم الشهادة و الكفاءة.
    -طالب تحصل على شهادة بامتياز لكن يقطن مدينة زاكورة أو السعيدية أو وجدة أو بوجدور ليس له لا الوقت و الإمكانيات للتظاهر في العاصمة.لكن طالبا آخر تحصل على نفس الشهادة بميزة مقبول يتظاهر كل يوم في الرباط.هل نوظف الثاني و ندع الأول؟ .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق