ورش ثقافي يقرب المدارك العبرية من المغاربة

ورش ثقافي يقرب المدارك العبرية من المغاربة
صورة: أ.ف.ب
الأحد 17 يناير 2021 - 09:44

في إطار إعادة إحياء التراث اليهودي في المغرب، يستعد المعهد اليهودي للخبرة، الذي ينتمي إلى مؤسسة “Séfarade” الأمريكية، لإطلاق مشروع مدرسة تعنى بتعليم العبرية والثقافة اليهودية للمغاربة الراغبين في استكشاف المكون العبري في الهوية المغربية.

ويعد مشروع معهد “Ulpan Hamizrach” تجربة ثقافية تأتي لتدعيم القرار الذي اتخذه الملك محمد السادس، القاضي بعودة العلاقات المغربية الإسرائيلية لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط، وكذا تمكين اليهود من أصول مغربية من زيارة وطنهم الأم.

وفي تصريح لجريدة هسبريس قالت سعيدة العقباني، مديرة معهد “ulpan hamizrach”، إن فكرة إنشاء معهد لتلقين الثقافة العبرية للمغاربة جاءت وفق الرؤية الملكية التي تروم إعطاء أهمية بالغة للمكون العبري كرافد من روافد الهوية المغربية.

وأوضحت المتحدثة أن المشروعر جاء في إطار تشجيع التبادل الثقافي بين المغرب وإسرائيل، إذ سيعتمد في عملية التدريس في مرحلتها الأولى على ضوابط علمية بيداغوجية معمول بها في هذا الصنف من المعاهد الدولية، ثم سينتقل في المستقبل إلى تنظيم زيارات متبادلة.

العلاقات المغربية الإسرائيلية المعهد اليهودي للخبرة تعليم العبرية والثقافة اليهودية للمغاربة معهد Ulpan Hamizrach

‫تعليقات الزوار

8
  • سكفاندري
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:49

    تحية خالصة الى جميع اليهود المغاربة الذين يدافعون عن الوحدة الترابية من مراكز القرار في إسرائيل او امريكا او أوروبا. نعم يجب استكشاف المكون العبري في الهوية المغربية.

  • المهدي
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:53

    ماكرهناش كون تذكروا المغاربة أيضا بأنهم يهود دونمة في الأصل وأنه يجب الكف عن اختراق الإسلام ودعشنته وتشويهه وأنه قد حان الوقت ليعود كل إلى أصله طبقا للحكمة القائلة : الرجوع إلى الأصل فضيلة. والسلام على من اتبع الهدى وعرف قدره ولزم حدوده.

  • جمال
    الأحد 17 يناير 2021 - 10:33

    الشعب المغربي بشكل عام يرفض و يعارض التقرب من الصهاينة الذين مازالوا يحتلون أرضنا أرض فلسطين و مسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
    كيف نتقرب من أولائك المجرمين الذين تلطخت أيديهم بقتل الشهداء …
    ثقافتنا تختلف عن ثقافتهم و ديننا يختلف عن دينهم …نعم هناك يهود يدعون للسلام و بتبرأون من المجرمين قتلة الأطفال و النساء و المجاهدين من الشعب الفلسطيني…فهؤلاء مرحبا بهم …لأنهم يهود و ليسوا صهاينة.
    لذلك…ليعلم الجميع اننا كمغاربة نرفض من يتكلم باسمنا و يدعي بأننا نرحب بالتقرب من أي ورش ثقافي صهيوني….

  • jamal
    الأحد 17 يناير 2021 - 12:07

    الصراحة هادو بغاو يرجعونا يهود. راه هاد شي ماشي معقول.حنا ما بينا والو مع ليهود ولكن ماشي نوليو نحبوهم. الحب كايكون بين المسلمين والمومنين. هادوك غادي يبقاو يهود. والصهاينة راه ديما صهاينة. مهما فعلنا وقلنا.

  • عادل
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:50

    نعرف ان الثقافة اليهودية مكون للمشهد الثقافي والاجتماعي المغربي. ولكن هل نحتاج لمؤسسة امريكية للتعريف به في المغرب؟

  • بارك
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:53

    بسم الله الرحمان الرحيم لما دخل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المدينة تحالف مع اليهود للدفاع عنها ضد كفار قريش وكتب “صحيفة المدينة” اعتبر فيها المسلمين واليهود امة واحدة.
    وكان قبل ذلك قد امر اصحابه باللجوء الى بلاد الحبشة وقال لهم اذهبوا الى ملك لا يظلم عنده احد وهو النجاشي النصراني الذي صلى عليه النبي صلاة الغائب لما علم بموته وقال لاصحابه( مات اخوكم النجاشي) .
    ومن حق المغرب ان يتحالف مع اليهود والنصارى على رأسهم (اخونا ترامب)، و ( أخون عمير پريز ) و (مائير بن شباط) ضد الملحدين الماركسيين من قادة البوليزاريو وحكام الجزائر الحاقدين.

  • إحزاقيل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 04:02

    أنا أأيد كل ما يأتي بالنفع على الوطن و عاش الملك والشعب ولتحيا المغرب

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49

مغربي في سجون سوريا