"وزارة الأسرة" تنصح بحماية الأطفال من الأنترنت

"وزارة الأسرة" تنصح بحماية الأطفال من الأنترنت
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:15

أعدت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة دليلا للأسر لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنيت، موردة أنه في ظل تدابير الطوارئ التي اتخذتها بلادنا لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يقضي ما يقرب من 80 بالمائة من أطفال المغرب معظم أوقاتهم أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية من حواسيب وهواتف ذكية وأجهزة التلفاز الذكية والعادية الموصولة بالإنترنيت والأقمار الصناعية.

ومن أهم الأخطار التي يمكن أن تواجه الأطفال على الإنترنيت التي ذكرها الدليل، هناك الإدمان الذي يحدث عندما يقبل الطفل بشكل يومي ولفترات طويلة على استعمال الأجهزة الإلكترونية الموصولة بشكل مفرط؛ إذ يعبر على عدم قدرته على التخلص منها أو شعوره بالملل بمجرد مفارقتها.

وحسب الوثيقة ذاتها، يقترن الإدمان عادة بابتعاد الطفل عن جو الأسرة واحتمال ظهور بعض أعراض الانطوائية والعزلة والاكتئاب عليه، وكذا تكرر حالة الشرود وقلة الانتباه والميل إلى الكسل ورفض القيام بأنشطة يومية أخرى.

وتتعدد الأخطار الأخرى التي تواجه الطفل ما بين التعرض لمحتويات غير ملائمة أو غير مشروعة، والمبالغة في نشر وتقاسم المعلومات والصور الشخصية، وتبادل الرسائل الجنسية أو التنمر عبر الإنترنيت، وكذا التلاعب عبر الإنترنت وإدمان الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو أو اضطراب اللعب.

وقال الدليل: “كن يقظا بشأن الوقت الذي يقضيه طفلك على الأنترنيت، اجعله يدرك أن حياته الافتراضية لا ينبغي أن تتجاوز حياته الحقيقية، شجعه على ممارسة الرياضة على سبيل المثال أو مرافقته إلى السينما أو المسرح والأندية الثقافية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية”.

وأوصت الوثيقة بوجوب العمل مع الأطفال لوضع قواعد حول كيفية ومواعيد وأماكن استخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنيت، وعواقب الاستخدام غير اللائق، وقالت: “هناك قاعدتان بسيطتان يجب تثبيتهما: الإنترنيت أداة للعائلة بأكملها، لذا يستحسن تجنب استخدام طفلك للإنترنيت بمفرده في غرفة على سبيل المثال، استعمل كلمة مرور للوصول إلى حاسوب العائلة عندما يكون أطفالك بمفردهم في المنزل”.

ونص الدليل على وجوب تحديد ما يفعله الطفل على الإنترنيت والحديث معه حول ما يقوم به وأنشطته والأشخاص الذين يتواصل معهم، والانتباه إلى أي تغييرات في سلوكه بعد شروعه في استعمال الإنترنيت، وتشجيعه على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل فقط مع أصدقائه الذين يعرفهم على الواقع، مع تشجيعه على فهم المعلومات التي يجب أن تبقى سرية، وتذكيره بأنه بمجرد نشر المعلومات عبر الإنترنت لا يمكنه استرجاعها وأنه من الممكن أن يستعملها البعض لأغراض تضره.

‫تعليقات الزوار

8
  • النقد الذاتي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:48

    لو كانت عندنا قنوات تلفزية في المستوى ما أُجبر الأطفال على استعمال الانترنيت فترة الدراسة عن بعد. ولو عندنا برامج تلفزية موجهة لذوق هذه الناشئة ما وجدوا ضالتهم في الانترنيت

  • بذيل الوقت
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:16

    للاسف هذا من سابع المستخيلات اولا لا وسيلة اخرى بديلة موجودة الاداعات الثلفزية فقيرة لبرامج ثربوية للاطفال ثانية ثقافة بعض الاباء والامهات على قد الحال حيث باش مايصدعها ولدها او يبرزتها كتعطيه الثليفون او الطابليث ظننا منهم بلي غادي غير يلهيو فيها الوقت ولكن يجهلون عواقبها الوخيمة من بعد على التفكير والعقل اولا و،….

  • خليوني ساكت
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:22

    واش لقينا فين نخرجوهم وقلنا لا.
    واش لقينا مسارح، وقاعات العاب ودور اطفال ومساحات خضراء وقلنا لا.
    واش خليتو الشركات يحترموا قانون الشغل باش نجيو نجلسوا مع ولادنا وقلنا لا
    واش وفرتوا ليهم تعليم عمومي باش نوفروا ليهم الفلوس اللي كنخلصوا وقلنا لا.
    واش وفرتوا برامج تلفزية وقنوات مخصصة للاطفال….
    قالك دليل….

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:01

    كذالك كانت دار الشباب تعمل برامج رياضية وثقافية من فن وموسيقى ومساعدة دراسية حيت كان الشباب يقضي وقته الفارغ في الاستفادة وينمي شخصيته.
    ربما المشكل الان هو كيف يمكن تهيء فضاءات ونشاطات تربوية لكي تجلب الشباب ونبعدهم عن ضياع الوقت

  • لحسن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:34

    وزارة الأسرة يجب ان تتدخلي لدى الجهات الحكومية المسؤولة وحجب العديد من المواقع التي لا تتناسب والأطفال والمراهقين بصفة عامة وتوقيف العديد من الألعاب الإلكترونية التي ستدمر الأطفال والشباب

  • abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:35

    ضبط وقت استعمال الانترنيت ةحده لا يكفي
    هناك أشياء أخرى مثل
    – يجب على الوالدين والكبار إعطاء القدوة بتنظيم أوقات الانترنيت والهاتف المحمول فالأطفال يقلدون الكبار ويحتجون عند مسائلتهم بأن حتى فلان وفلانة تستعمل هاتفها النقال
    – توعية الأطفال بأن ليس كل ما هو في الانترنيت هو صحيح وإعطاء أمثلة وخاصة هويات الناس
    – تحدير الأطفال من بعث بيانات شخصية كالصور والفيديوهات حتى للأصدقاء
    – تشغيل البرمجيات التي تمنع ظهور صفحات مخلة بالحياء وحفظ البرمجة بكلمات سر مناسبة

  • abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:48

    يا للا أمل أين التضامن أين الأسرة أن الإمكانيات لذى أغلب الأسر .
    على العموم نتمنى أن يصل صوتك وردودنا إلى المعنيين وبعملوا على تفعيل برامج الناشئة في الإداعات الوطنية وتكتيفها.

  • abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:04

    وزارة الأسرة يجب عليها العمل على حجب المحتوى الرديئ لحماية كل أفراد المجتمع اطفال ومراهقين و راشدين لا يمكن أن يبقى عالم الإنترنت في مجتمعاتنا الإسلامية مفتوحا دون رقابة

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 12

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري