وزارة الأوقاف توقف أنحاس عن خطبة الجمعة بالرباط

وزارة الأوقاف توقف أنحاس عن خطبة الجمعة بالرباط
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:15

أوقفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطيب الجمعة، الدكتور عبد القدوس أنحاس، وهو أيضا مقدم برامج دينية بقناة السادسة للقرآن الكريم، حيث مُنع من الخطبة في الجمعتين الأخيرتين، دون أن تُفصح الوزارة عن الأسباب الثاوية وراء قرارها الذي فاجأ محبي ومتابعي هذا الخطيب.

وأكد أنحاس، في تصريحات لهسبريس، خبر توقيفه عن الخطابة بمسجد حي الشباب بالرباط، معتبرا أن “توقيفه لم يتم تعليله بأسباب معينة”، قبل أن يلفت إلى أن المعنيين بالأمر يأخذون بعين الاعتبار تناول الخطيب للمواضيع المستهلكة والروتينية المعروفة، ولا يستسيغون تطرق الخطيب للمواضيع الحية، ولقضايا المجتمع التي تهم الناس أكثر”.

وحول خطب الجمعة الأخيرة التي تناولها قبل أن يتم توقيفه من طرف الوزرة الوصية، أفاد أنحاس أنه تطرق في خطبه إلى قضايا قرآنية صرفة بالتحليل والموعظة الحسنة، كما عالج مواضيع حيوية من قبيل تحويل القبلة، وحقيقة التدين”.

واستطرد الخطيب الموقوف بأنه تناول في خطبته الأخيرة أيضا الآية القرآنية الكريمة “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم”، مبينا للمصلين أسباب نزول هذا الآية وسياقاتها، ومنها عالج قضية روح التدين، والفروق بين التدين الحقيقي والتدين السطحي”.

وفور علم متابعي أنحاس الذي يصفه البعض بالخطيب المُفوه، حيث يغص المسجد الذي يؤم فيه الناس يوم الجمعة بمئات المصلين الذين يفدون عليه من أنحاء المدينة، حتى انبرت العديد من ردود الفعل المستنكرة لتوقيف الخطيب عن خطبة الجمعة، تمثلت في التعليقات المتضامنة معه في الكثير من الصفحات الفايسبوكية.

وأبدى واعظ ديني، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح لهسبريس، استغرابه من “توقيف خطيب معروفه بمنهجه الوسطي المعتدل، وطريقته الودودة في إيصال الأفكار والقناعات التي تتوخى بناء الشخصية الإسلامية الناجحة”، مبرزا أن “هذا الخطيب تم توقيفه عن خطبه بالمسجد التي يسمعها المئات فقط، بينما برامجه التلفزية يتابعها الملايين”.

وفي السياق ذاته أفاد مصدر مطلع، في تصريحات لهسبريس، بأن “مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط عُرف منذ تعيينه في مهامه بانزعاجه من الخطباء الذين يمتلكون بعض الحس الدعوي، ولديهم قبول لدى المصلين والجمهور، وهو ما قد يفسر توقيف الخطيب أنحاس”.

‫تعليقات الزوار

133
  • salman towa
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:24

    لماذا تخاف وزارتنا من الخطباء الجريئين الذين لهم محبون بأعداد عديدة؟ هل هذا هو العدل؟

  • maghribea
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:27

    c'est pas la première fois , ils faut des fkih sur mesures mfassline!!!
    des rebots qui font la dictée,

  • driss
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:34

    salam, je me souviens très bien ce grand Khatib j'attentais avec impatience le vendredi pour écouter sa khotba c'est un grand monsieur avec une bonne méthode s.

  • hakam
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:34

    فعلا لقد افتقدنا أحد خطباء الجمعة المتميزون والدليل هو أن مسجد حي الشباب لن تجد فيه مكان خالي يوم الجمعة .

  • mohammed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:42

    يريدون أن يطفوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • smail
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:44

    pourquoi les "khoutaba" n'ont pas la liberté d'expression pour que la mosquée retrouve son role principale qui est le conseil en premier lieu et comme ca avec des khoutaba qui suivent le vrai islam pacifique on aura pas de problème de radicalisme

  • Driss1983
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:46

    ادا كان الاسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الى الصلاة و الزكاة و العمل و الصدق و عدم الخيانة و اخراج الزكاة و غيرها من امور تصب في مصلحة الفرد فان وزارة الاوقاف والشوؤن الاسلامية و مجالسها العلمية لا يعرفون الى مرقبة الشهر العربي

  • حمو
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:47

    عجيب امر هذه الدولة من فسر الدين بالطريقة الصحيحة فلا ومن يفسره بالطريقة كذا فلا ومن يتدين لا ومن لا يتذين لا ومن ارتد لا من يتزوج تطلق زوجته في غيابه ومن يزن لا من يتخدر لا ومن لا يتخدر للهروب من الزاقع المرلاومن ينتحر حرام من يسرق ليغتن لا من لم يسرق بقي فقيرا يغيرونه كل شيء يجب ان يكون علئ المقاس كيف تريدون ان يعيش الانسان في هذا البلد لعن الله الحظ اللذي قدر لحمو ان يولد ويعيش في هذا البلد

  • مامين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:47

    خطيب ممتاز …و افكاره ذات و سطية واعتدال….
    فلماذا هذا القرار الغير مبرر 'اسي التوفيق'
    !!!!!!!!?????
    نتمنى من و زارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية تبرير موقفها..فقد انتهى زمن مثل هذه القرارات ..وترك المواطن يتخبط في التأويلات..بل حتى المعني بالامر لا يعرف اسباب توقيفه….

  • الجهراتي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:56

    وزارة الأوقاف تريد الخطباء مثل الببغوات يرددون ما تملي عليهم وزارة الأوقاف

    يعني الكلام في الحيض والنفاس وتشجيع الناس علي زيارة الأضرحة والشطح في الزواية يعني وزارة بوتشيشية

    ويل للخطيب الذي خرج علي منهج الوزارة الطرد أو التفليقة

  • KAFA
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:59

    إنها فعلا بلد 'إمارة المؤمنين' و'الفهم السليم' للإسلام … آخر الزمان.
    لقد أغلقوا دور القرآن والعبادة وحاربوا الدين والمحجة البيضاء والمتدنين بكل قوة
    وجلبوا السياح والسياحة 'المعروفة' لدى الجميع…ليخربوا النسل والحرث…فماذا نحن فاعلون؟ ؟؟

  • abdou nassar
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:03

    أن "مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط عُرف منذ تعيينه في مهامه بانزعاجه من الخطباء الذين يمتلكون بعض الحس الدعوي، ولديهم قبول لدى المصلين والجمهور، وهو ما قد يفسر توقيف الخطيب أنحاس".
    هذا المندوب، و أمثاله ، الذي يجب أن يُفصل ..لا أن يُوقف فقط..

  • عزيز بني تجيت
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:05

    لقد عادت حليمة إلى عادتها القديمة، عاد المخزن إلى عادته الدليلة و المقيتة حيث لا يعجبه كلام الإرشاد و الصلاح، فالمسجد بالنسبة له يجب أن يبقى كتقليد فقط و عادة روتينية تتكرر كل يوم جمعة، و إمام شيخ هرم تتعالى تأوهات النوم و الخمول معه ، مواضيع أكل عليها الدهر و شرب وهي بمثابة تذكير بأركان الاسلام و كيفية الطهارة و معنى التقوى، هذا هو الإمام المحبوب لدى المخزن، أمام الإمام الذي يصدع بما أمر و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر ، ويتطرق لمواضيع الدين و ما ينفع الناس في دنياهم، ويحذر الناهبين لخيرات البلاد بعذاب أليم، هذا الإمام غير مرغوب لدى المخزن، و هل للمخزن الحق في عزل هذا الإمام ما دام الناس يحبونه، وهل هذا الإمام يشكل خطرا على المواطنين حتى يعزل؟وهل المخزن في خدمة المواطنين ؟
    ألاحظ أن ما يريده الشعب لا يريده المخزن وما يريده المخزن لا يريده الشعب، والدولة ملك للشعب ، فليستسمح لنا المخزن وليغادر.

  • عبد الإله المنصف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:08

    " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولائك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون". إذن فالله لاعن كل من حاول إسكات الناطقين بالحق وفاضحهم في الدنيا قبل الآخرة. أما المغرب فبلد الإسلام به يحيى وبه يفنى وبه يلقى أبناؤه ربهم. والعلمانيون طفيليات تظهر حينا ثم تنقرض.

  • ouissal
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:11

    ان هدا الموقع يساعدنا على معرفة الاخبار ونشكركم من كل اعماق قلبنا الله يخليك و يحفظكم

  • sanfir
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:12

    بسم الله الرحمان الرحيم كل امام او عالم او مفتي يقبل ان يقول ما يفتى ويملى عليه فهو خائن لله ورسوله والمؤمنين اجمعين مثله كمثل حمار يحمل اسفارا والسلام

  • م.مهاجر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:13

    سبب توقيف الخطييب واضح والجواب جاء في المقال"..ومنها عالج قضية روح التدين،والفروق بين التدين الحقيقي والتدين السطحي"…………..مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط عرف منذ تعيينه في مهامه بإنزعاجه من الخطباء الذين يمتلكون بعض الحس الدعوي،ولديهم قبول لدى المصلين والجمهور،
    ولا ننسى أن بين المصلين قد يوجد جواسيس المخزن الذي لايريد إلا التدين السطحي،المخزن يريد دين الزوايا والأضرحة والشرفاء وماشبه ذلك…..ولا يريد دين الله الحقيقي الذي إرتضاه لنا دينا….

  • hatimovich
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:14

    قرار الإيقاف هذا صادر عن الوزارة بمعنى أنه قار إداري. و بالتالي فإذا ما طعن السيد"الدكتور عبد القدوس أنحاس" في هذا القرار أمام المحكمة الإدارية بالرباط فالبتأكيد سيتم الحكم بإلغاء القرار. أولا لأن القرار لم يتضمن سبب الإيقاق.
    ثانيا: القانون 03.01 يلزم بتعليل القرارات الإدارية.
    بالإضافة إلى ذلك الإيقاف كعقوبة تأديبية قل إصداره يجب إحالة المعني بالأمر على المجلس التأديبي و تمتيعه بكافة الضمانات كالملاحزات الكتابية و الشفوية، الإستعانة بمحامي، إحضار الشهود….
    يظهر جليا أن هذا لا يرتكز على الأساس مما يجعله متسم بالشطط في إستعمال السلطة. و يترتب عليه الحكم بإلغاءه

  • جواد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين يريدونها عوجا وحالنا السئ هو من فعلهم 

  • أحمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:16

    السلام عليكم
    يبدو أن الوزارة تسير الشأن الديني من السيئ إلى الأسوء من خلال تعيينات مزاجية لمناديب لايحترمون مسطرة التعيين الخاصة بالقيمين الدينيين ولايحترمون لدفتر تحملاتهم وخير مثال المندوب الجهوي لجهة الرباط الذي ملئ ميزانه بالأخطاء والوزارة ساكتة عليه رغم مايقترفه من سلوكات سلبية لاتخدم التوجيهات الملكية ,لذا فما على الوزارة إلى إعفاء هذا المندوب في أقرب الآجال لتفادى مالايحمد عقباه .

  • غيور على دينه
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا البلد يريدون ان يطفؤوا نور الله

  • ق.م
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:22

    حينما تدعي أن الدين لايجب تسييسه فتطالعنا بتوقيفات لبعض اللأئمة وليس فقط أنحاس رغم انه يعمل بأحد مؤسساتها الدينية الإعلامية وذلك لسبب بسيط هو عدم إستساغتها لطريقة خطبة الإمام لأنها تحقق مقاصد خطبة الجمعة لدى المؤمنين
    علما بأن الدولة تريد دينا وخطبا (تكليخية ) مستقاة من الكتب الصفراء وليس من صميم الواقع …….
    يامن هم قيمون على الشأن الديني نقول لكم بالمغربية( عيقوا راه المغاربة عايقين)

  • احمد توفق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:24

    ماذا ستقول الله ياتوفق حسبنا الله ونعما وكيل ؟؟؟؟؟

  • Abousalman
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:26

    التوقيف الغير المبرر للدكتور عبد القدوس هو نوع من الإجحاف في حقه وفي حق محبيه فوالله لا نعلم عنه الا الخير ، من الضروري معرفة سبب إيقافه فقد دقنا درعا من الخطب المملة و المسيسة المراد منها تنويم الشعب المغربي

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:29

    " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (8) سورة الصف

  • اثنين الغربية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:40

    هذا وزير الاوقاف اثناء عقده لندوة اجتمع خلالها مختلف ائمة المدينة وكان تاخره سببا فوت على كل هؤلاء صلاة الظهر وبما ان هذا الامام الدكتور عبدالقدوس الذي عالج الفرق بين التدين الحقيقي والتدين السطحي وخطبه يوم الجمعة يغصها المئات من المصلين فمصيره حتما سيكون كسابقيه في جميع انحاء المغرب بدورنا نستنكرهذا التوقيف وكل تشكراتنا لموقع هسبريس الذي دائما سباقا لكل الاخبار

  • مسلم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:41

    جلي للعموم أن وزارة الأوقاف في حاجة إلى خطباء يسردون ما يملى عليهم ولا يدخلون في مسائل كبيرة عليهم مثل وصف ما يحصل في العالم عامة والإسلامي خاصة بصفة عامة خطباء يدخلون سوق رؤؤسهم

  • كمال
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:45

    انا صراحة لا اعجب من هذه التصرفات، اليس التوقيف اهم مهمة وزارة التوفيق

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:47

    كان الله في عون الائمة والخطباء على مندوب وزارة الاوقاف بالرباط الذي يتعامل معهم بازدراء واحتقار ولا يقيم لهم اي وزن، منذ توليه هذه المسؤولية التي في عنقه التي سيحاسب عليها آجلا أم عاجلا وهو يعتمد في قراراته على المزاجية وسوء النية بل الأمر تعدى ذلك فأصبح لايعرف الطالح من الصالح ويتخبط خبط عشواء وأصبح خارج المساءلة والمحاسبة أما الحقيقة فهو فوق المساءلة لأنه من مقربي الوزير.

  • أبو ايوب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:47

    توقيف الأئمة الأكفاء سبب من أسباب التطرف الذي تمارسه وزارة الأوقاف. حينما نوقف إماما على المنبر العلني فهذا الأخير لن يسكت أبدا فلابد ان يبحث عن قنوات أخرى لإيصال أفكاره رغما عن انف الوزارة. لهذا لابد للجهات المعنية ان تؤطر الدين تاطيرا صحيحا بعيدا عن السياسية لتجمع شمل الجميع لا ان تفرق الجماعات الاسلامية من صوفي ،وعدلي ،وسلفي ووعدالي وووو……..

  • بن ناصر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:48

    اللهم ان هذا منكر
    أين سيتعلم أبناءنا شرع الله
    الدور القرءانية أغلقوها الخطباء اوقفوهم

    عند ربكم تختصمون
    علينا با الطرقيين. البودشيشيون….. الفهم افهم

    اللهم ان هذا منكر

  • KOLONA ANAHAS
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:53

    ان لله و ان اليه راجعون. انه خطيب عملاق جزاه الله عنا خير الجزاء.

  • mfarouah
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:54

    آودي يا بلاد أمير المؤمنين آودي
    الخطأ خطأ بن كيران الذي سلم وزارة الأوقاف لقبوري جاهل

  • 3abd lah
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:57

    وزارت الأوقاف عفوا وزارة النفاق لها إسلام خاص بها غير الإسلام اللدي أنزل على محمد صلىالله عليه وسلم فهي تكمل باقي فصول الحلقة في تكليخ الشعب وإبعاده عن دين الحقيقي كلإعلام (متل 2M والإتم.. ) والتعليم بما فيه من مقررات ومنهج …(بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء)

  • عمر العمري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:58

    من قدماء سكان حي الشباب يحكي قصة هذا المسجد
    تحول مقر جمعية الحي أيام الثمانينيات إلى مسجد صغير أمه ساكنوا الحي و الأحياء المجاورة تشرف أبي رحمه الله بأن يؤم بالناس و كان دائما مليئا بالوسطيين من الطبقة المثقفة التي أتت من جميع مناطق المغرب بحكم أن الحي رابض بجوار منطقة القامرة التي توجد بها المحطة الطرقية بالرباط..بعد وفاته أم الناس الأستاذ التيمونتي رحمه الله الذي كان من أورع رجالات منطقة يعقوب المنصور..بعدهم أصبحت الجمعية التي تتكفل بإدارة الشؤون الاجتماعية للحي تقوم بالتواصل مع أئمة و وعاظ ..فقد انطلق المسجد في الثمانينيات بمساحة لا تعدو عشر أمتار مربعة و الآن و بفضل الله عز وجل و بأريحية المحسنين و القائمين و كل ساكنة الحي و الأحياء المجاورة و بدون فضل لوزارة التوفيق أصبح صرحا دينيا يستقطب الشباب في إطار من الاعتدال و طلب الموعظة الحسنة..سي أنحاس هو من الشباب الذين استمروا على خطى السلف في الوعظ و الإرشاد..أخاطب بعض سكان الحي و مندوب التوفيق أنه لن ينفع تدفق الشلال إلا أن تتركه يتدفق و مسجد هذا الحي شلال متدفق بالعطاء بحمد الله.. و لن ينفعكم السير على خطى السيسي و شاكلته..

  • Afhaal ufella
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:59

    هذا ما لا تريدون فهمه. لن يحصل هذا أبدا في دولة علمانية. لأن الدولة لا شأن لها في ما يؤمن به الناس ولا شأن لها في ما يجهر به المرشدون الدينيون. يشترط أن لا يدعو للتصفية الجسدية والارهاب.

    أما في الدول الدينية، التي تقريبا جلها متخلفة وغير ديموقراطية. فالحكام يريدون من المرشدون أن يكونوا ناطقين رسميين. حتى ان كان عندك نفس المذهب قد تكون في خطر. ناهيك أن تكون شيعي او مسيحي او تؤمن بإن الديانات قصص طفولية.

  • حسن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:00

    الحمد لله مزال في هذا البلد خير
    نشكر الرجال الذين مزالو يدافعون على هذا الدين في بلدنا المغرب
    المساجد تقفل والدروس التوعية في العقيدةوالدين والمعاملات الاسلامية ليست موجودة
    كل هذا ليس في مصلحة المواطن المغربي يجب وتفعيل دور المسجد في حياة المسلم,وهذا دور الأمة في تفعيل هذا الشأن(الرجوع إلى حياة الرسول ص والخلفاء الراشدين)
    للمسجد دور مهم في حياة المسلم نفتقد في بلدنا لها
    وسلام

  • Observateur
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:14

    Ou es passe le grand nombre des participants des adherents du parti de pdj de mr benkirane devant ses artiles qui relatent les injustices qui touchent les oulemas et le peuple marocain. Mais quand il s agit d un article qui parle d un mihistre de pdj ou du gouvernement ils affluent avec un nombre insuportable en donnant des avis tres favorables .quelle hypocresie

  • العبودي نجيب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:16

    يجب توقيف كل الأئمة من إلقاء خطب الجمعة ، ماذا إستفاد الملايير من المسلمين الذين كانوا يتابعون كل يوم جمعة ، خطب فقهاء وأئمة وذلك منذ ظهور الإسلام ، من الأحسن تعويضهم وكل يوم جمعة بمثقفين ،مفكرين،مهندسين، أطباء ، أساتذة للغة. وأظن أن الفائدة ستكون أحسن وأعم وسيخرج الناس من المساجد على الأقل بأشياء ملموسة وعقلانية. (الشكر الجزيل على نقل رأي حر ونشره)

  • عمران
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:17

    ياوزير الاوقاف انك حامل مسؤولية كبيرةة وسوف تلقي بك في جهنم لعدم اعطائها حقها .وانا شخصيا لاارى فيك ايمانا صادقا لان المؤمن سيمته في وجهه من اثر السجود اما انت وجهك خال من اوصاف المؤمن.كل يوم تحلق وجهك وتامر بالفحشاء وتنهى عن المنكر .واتق يوما ترجع فيه الى الله.اترك الناس يؤذون امانة الاسلام ياايها الوزير الفاني .والظلم ظلمات يوم القيامة

  • mBARCH
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:23

    ils sont profiter de l'absence du roi pour limoger cet imam ;moi je crois que ces gents ne sont pas des vrais musulmants;

    )résident en France)

  • الفشتالي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:28

    الخوف من الرجال من شيم النساء هذا الوزير
    مش راجل خائف كالدجاجة الرجل هو الذي يأتي
    بالحجة ويقارع بالدليل اما ان تملى عليه القرارات
    من الديوان خوفا على الملك فهذا موقف نسواني

  • مو لاي سيدي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:33

    عيب وعار ان يسكت الشعب عن مثل هذه الانتهاكات المقيتة التي تنتهجها الوزارة الوصية على القطاع، يجب على الخطباء والائمة ان يقفوا وقفة رجل واحد لاستاصال شوكة مثل هذه الحالات، ولاتنسوا أيها المتتبعين انه تم ايضا فصل خطيب لمسجد في تمارة بدون مبرر وبدون اعطاء لسبب فصله عن الخطاب، إلا أنه لم يرض لنفسه الذل والمسكنة كما حال كثير من الخطباء، "أُجابو واحد مع ابرة ديال التخدير الله استير" "الله الى حكرا هاذ شي لي كانسمعون الي كايعيشوه الائمة والخطباء"،
    أما بني علمان اهضروا ويسبوا الدين وينتاقصوا من رسولنا صلى الله عليه وسلم ماشي موشكيل كاليك حرية التعبير ططيييييييييز امولاي حورية التعبير غير عندهوم هوما اما لي كايقول الحق سِيد فموك لانسدو ليك،
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • Eleve
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:40

    جزاك الله عنا خيرا استادنا الكريم

  • وزير الدجاجة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:47

    ياوزير الاوقاف ماذا عن شيخ عمر القزابري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عزيز الملالي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:48

    هذه النازلة ليست هي الأولى من نوعها، بل سبقتها حالات كثيرة، وكلها-في الغالب- ترمي إلى إسكات الخطباء عن قول الحق وتوعية المسلمين بقضاياهم الأخروية والدنيوية، وأنا أرى أن الخطيب إذا كان ملتزما بالثوابت(المذهب المالكي في الفقه، والمذهب الأشعري في العقيدة، والتصوف السني) فلا يجوز منعه من التواصل مع فئات المجتمع المغربي، لأن هذه السياسة هي التي تصنع التطرف الديني.
    فتحية للخطباء الذين يبلغون دين الله تعالى ولا يخافون في ذلك لومة لائم.

  • Samir
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:53

    أعتقد انه قد حان الوقت لعقلنة الشأن الديني بالمغرب،فلمن لا يعرف حقيقة هذا النوع من الواعظين أقول : لا هم لهؤلاء سوى الاغتناء من أموال دافعي الضرائب ،لا قناعة لهم،ما أن اتيحت لهم الفرصة للوعظ حتى تنازلوا عن قناعات طالما تشدقو بالدفاع عنها .فشتان بين عبد القدوس الطالب ببني ملال و عبد القدوس الواعظ بدار الربيهي. فاستيقظوا يا أصحاب القلوب الرحيمة من سبات التضليل الديني،فما لله فهو لله،وما لقارون فهو لأمثال عبد القدوس أنحاس .فلاتشتروابايات الله ثمنا قليلا.

  • خالد المغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:04

    عجبا لوزارة الأوقاف… التي لا تتقن إلا التوقاف.. وتضيق بمن له حس ديني حقيقي. أما الجهلة.. والمخرفون.. والذين ينيمون المصلين.. من خطباء السوء الذين لايحسنون حتى القراءة من الأوراق.. فهم على منابرهم ملتصقون ومباركون. ولعل تلك المنابر لو تكلمت للفظتهم وبصقتهم. لأنهم لا يقدمون ولا يؤخرون. ولعل هذا الخطيب قد ارتكب خطأ مروريا تجاوز الإشارة الحمراء دون أن يدري. والله حسبه. وعلى المصلين المحبين له أن يرفضوا الصلاة وراء غيره حتى يعود إلى مكانه. وعجبا أن بعض نظار الأوقاف لا يناسبهم هذا المنصب.. واللبيب من بالإشارة يفهم.

  • عادل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:05

    هل سمعتم برد الوزارة ومندوبيها ورؤساء مجالسها على لشكر ومثيلاته من الذين يريدون الانقلاب على الشرعية من خلال مهاجمة ثوابت الامة المتمثلة في القران الكريم، هل سمعتم لهم انينا أم هم غيبتهم لاهون، ربما هم الولائم ولا علاقة لهم بالدين إلا فيآخر كل شهر حين يتوصلون براتب يجعلهم يعيشون الجنة في الأرض، الذين يريدون أن يوصلوا الحنفية البيضاء بأسلوب يحبه الشباب لا يقبلهم هؤلاء، ثم يقول بعضهم لماذا يتطرف شبابنا، انتم احد مصادر التطرف والسبب الأخر المتطرفون من العلمانيين الذين يريدون اجتثاث الدين من اصوله..

  • moha rissani
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:14

    اريد تفسيرا من شبيبة العدالة والتنمية لهاته النازلة ام ليس لهم علم بها اللحكومة في شخصية رئيسها مسؤولة عن مثل هاته التصرفات

  • مدافع
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:20

    ﺍﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﺍﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻌﻠﺎ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻭﺍﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻂﻠﺐ ﺍﻟﺎﻋﻔﺎﺀوﻭﻟﻢ ﻳﻌﻔﻪ ﺍﺣﺪ.
    ﻭﺍﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺍﺧﻲ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺬﻛﺮ ﻓﻲ
    ﺗﺼﺮﻳﺤﻚ لهسبريس ﻛﻞ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ?

  • الرازي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:25

    و ماذا إستفاد المغرب من هذه الخطب منذ 14 قرنا إلا جهل في جهل. خطبة الجمعة بدعة. لو كانت موجودة في عهد الرسول لوجدنا عشرات الأحاديث تنقل الخطب التي ألقاها. لا يوجد تدوين و لو لخطبة واحدة!
    أمام المسلمين خيارين لا ثالث لهم. إما التفتح و الإستفادة من التراث الحضاري و العلمي للإنسانية أو الرجوع إلى العصور الغابرة و البقاء فيها.

  • Tamazgha
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:25

    هو خطيب ووزارة المخزن خطيب كذالك .بلا بلا بلا … عن ماذا يريدون أن يتحدث الخطيب؟ عن حقوق الإنسان الكونية؟ عن حركة 20 فبراير؟ عن التيكنولوجيا النووية؟ عن الفساد والرشوة الذي ينخر مؤسسات الدولة بأكملها؟ عن البؤساء من الشعب من جهة والإغتناء الفاحش لأصحاب النفود والسلطة؟

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:27

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ، فليست هي المرة الاولى في الاسلام التي يمنع فيها خطيب او عالم من التكلم فقد سبق ان منع الامام احمد وشيخ الاسلام ابن تيمية رحمهما الله والحسن البصري رحمه الله فقط يجب على المسلم ان كان داعية حق ان يصبر والا يحرض العوام ويهيجهم على ولاة الامر لسبب بسيط ، زد عليه ان خطباء وأئمة مساجد المغرب تركوا نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدعوة الى الله وهو البدء بحث المسلمين على تحقيق التوحيد الخالص لله عز وجل في دروسهم ، ونبذ الشرك بكل أصنافه والتحذير من البدع والخرافات وتصحيح عبادات وأخلاق الناس ، وليس كما نشاهد كل جمعة خطب ومحاضرات جلها عن القصص والأخبار السياسية والفكاهة ،واغلب المصلين مازال فيهم من يحج الى بويا عمر وابن مشيش ، ولا يعرف كيف يصلي ويتوضا وكيف يربي ابناءه ولا كيف يتعامل مع زوجته وأسرته ، ولا كيف يحج ويعتمر. ، وحتى صلواتنا الخمس في مساجدنا لا يؤذن لها في الوقت الشرعي ونصليها في غير وقتها ، فالعيب في أىمة المساجد والوزارة الأشعرية الصوفية التي تركت السنن وشجعت البدع والخرافات من مواسم وأعياد وموالد بدعية والله المستعان .

  • بوعزة بن قدور
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:27

    لا يوجد في المغرب وزارة الأوقاف بل وزارة التوقيف التي تجس النبض وتعد الأنفاس لكل من يخالف مذهبها الراعي لخزعبلات القبوريين والأضرحة الوثنية وفتاوى التخلف التي لا تخرج عن نطاق البول والغائط ودم الحيض والنفاس والاقتتال على الارث وغيرها من الجهالات التي سيسأل أمام الله عز وجل كل من يساهم في محاربة الدين وأهله بها وأخيرا أذكر كل أعداء الدين بهذه الآية (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)

  • afrawe
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:37

    وزارة الزوايا و الأضرحة، و لا تريد المغاربة الفهم الصحيح للدين.
    أما الذين يقولون أين مسؤولية الحكومة، فالوزارة لا علاقة بالحكومة وزارة سيادة يملكها التوفيق و أعوانه

  • أكادير
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:38

    عجبا لهذه الوزارة ، لا تعجبني أنا شخصيا هذه السياسة ، أولا الطرد للعلماء بلا حجة ، ثانيا المنحة التي تعطى لائمة ليست مستقرة لانها ليست_بالمنظة_ وتسمى عندهم المعونة فقط ، يعني يوم من الايام سترفع الايادي وتبقى الامة بدون معاونة ، المساجد لا تبشر بخير ، اتقوا الله عباد الله

  • توفيق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:41

    ((الإمام الذي يحج المئات لحضور الجمعة أنشأوا صفحة على الفيسبوك للتنديد بعزل الإمام! أيها المغاربة واش ما بغتوش تفهموا و سيروا وكفو مع السيد و الساكت على الحق شيطان أخرس. أليس فيكم رجل رشيد؟

  • بن محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:46

    قرار خاطئ سيسال صاحبه امام الله.اما هذه الدنيا ستزول حتما لا يبقى الا وجهه سبحانه و تعالى.

  • المهدي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:50

    إن وزارة الأوقاف في المغرب تتصف بالغرابة . فهي لا يهمها الحرص على شؤون الدين بالنسبة للمواطن، بقدر ما يهمها المتاجرة بالعقارات الموقوفة لمصلحة فئة معينة على حساب المصلحة العامة. وعلى وزير الأوقاف أن يعلم أن السواد الأعضم من المواطنين لا يدهبون للمساجد يوم الجمعة بسبب الخطب المنجزة مسبقا والتي لا تمت للدين الإسلامي بصلة، وإنما هي أسطوانة يعاد تكرارها إلى أبد الآبدين..فأين نحن من الوعظ والإرشاد لتحسين سلوك الفرد المغربي حتى لا ينجرف الى الإنحراف أو التطرف أو التبشير…فإذا كنتم تريدون الإحتفاض بخطبة الجمعة للإشادة بالأعياد الوطنية أو الحملات الإنتخابية فهذا شأنكم وعند ربكم تختصمون.

  • عمر محمد أمين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:53

    أنا أعرف شخصيا الاستاذ عبد القدوس أنحاس أكثر من 8سنوات و أنا من سكان حي الشباب و احد ثلامذة الاستاذ تخصص علوم القرأن فأستاذي الجليل حاصل على مجستير من الازهر و مجستير من القرويين و أغلب المنحرفين في حي يعقوب المنصور إلتحقوا بالمسجد بفضل الاستاذ عبدالقدوس بعد فضل الله تعالى. و المعروف أيضا أن المندوب الحالي هو شرطي ملحق بوزارة الاوقاف فلما كل هذا في دولة أمير المؤمننين

  • يوسف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:53

    هاذ الوزارة المكلفة بتكليخ و قمع الشعب حادكة عا في الخطباء الدين ينصرون دين الله اما هادوك لكي دخلو في الدين طول و عرض بالتطاول على دين الله مخلياهم أقولو لبغاو اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر و اللهم اخذل من خذل الاسلام و المسلمون

  • hakim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:54

    ا لاستاذ انحاس يحظى باحترام الجميع.
    لو كان عضوا في جماعة عبدة سيدهم حمزة, لما تم توقيفه.
    لك الله يا وطني.

  • متذمر من سياسة دينية عرجاء
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله. سيدي عبد القدوس أنحاس من بين الخطباء الذي أحببت تلقي الوعظ عنهم والإرشاد. الوزارة بفعلها هذا تبين بما لا يدع مجالا للشك أنها ماضية قدما في كم أفواه أناس شرفاء. يريدون نشر ثقافة الرداءة الخطابية. يحز في النفس أن ذوي الخطب الهجينة يشجعون و يعطون العطايا بينما الشرفاء يحاصرون. في كثير من الجمع لولا أن الصلاة لم تكن فرضا إلهيا لما كابدنا عناء الحضور. يا مسؤولي الأمة اتقوا الله في من تحمل مسؤولية جسيمة كالوعظ. انتم لا تقدروا الدور التوعوي الذي يقدمه هذا الشيخ لأن مقارباتكم لا تعرف الربانية.

  • patriot
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:07

    les wahabites et salfits sont tres nombreux ici sure Hespress….lol

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:10

    كنت أنتظر توقيفه من حين لآخر .. لأن من سمع خطبه سيعرف أن مثل هؤلاء الرجال العلماء الصادقين لا مكان لهم في المساجد التي يسيطر عليها المخزن في إطار نظام ثيوقراطي شبيه بالأنظمة الكنسية القروسطوية على رأسه أمير المؤمنين (البابا)… توقيفكم شرف لكم يا دكتور عبد القدوس

  • الميكانين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:26

    حسبنا الله ونعم الوكيل، سأترك بلاغة الصمت تصْدَحُ في وجهك يا وزير إيقاف الخير في الشؤون الإسلامية، أتحدّاك أن تقف على المنبر يا وزير الأوقاف وتتحدّث ببلاغته وتُفصح بفصاحته وتؤثّر في قلوب النّاس بدعوته… لن تقدر لأنك تحتاج إلى غسيل قلبك العليل سبعة مرات والآخرة بالتراب، خَنَقْتًم الدّين في صدورنا بالإعلام الماجن، وأطفأتم نور الحق في مساجدنا، وأخرستم أإمة الحق والعزّة والإخلاص للوطن… أمثال الدكتور عبد القدّوس أنحاس، لكن أبشّرك يا وزير الإيقاف ـ الشؤون الإسلامية التي تتبرأ منك ـ ّأبشرك بأنّ نور الله سوف يطفئ شموع الوثنية من داخل وزارتك وسوف يزيل كرسيّ الخذلان من تحتك، عجلا أو آجلا

  • yasine
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:32

    فعلا لقد افتقدنا أحد خطباء الجمعة المتميزون والدليل هو أن مسجد حي الشباب لن تجد فيه مكان خالي يوم الجمعة .

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:36

    قد يكون الخطيب هو من طلب أن يُعفى من الامامة " ولنفترض أنه مُنع من الخطابة فهل كان الوزير حاضرا وستمع الخطبة فإتخذ قراره أم نُقل اليه الخبر هناك حقيقة نعرفها جميعا أن الذي يُراقب الخطباء ويشي بهم هم أعوان السلطة {لمقاديم}وتصورا عون السلطة الذي حظه من التعليم الابتدائي يُعقب ويُخطئ ويُصوب للدكتور أعرف في إحد المدن معلم الابتدائي هو من يقوم بإمتحان وتزكية الخطباء الجدد بما فيهم أساتذة كبار "

  • احمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:37

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لم أكن يوما من دعاة اقامة الدولة العَلمانية، ولكن يتضح جليا أنها الحل مع هؤلاء القوم. ما دام المخزن قائما على المساجد ويتدخل في خطب الجمعة…فلا نهوض ولا خروج من نفق الجهل والروتين!

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:05

    هذاوزيرالتوقيف ليس الابالامس الخمليشي من فاس وهذه المرة النحاس والدور على من المرة القادمة هذا الوزير لايريد الاهواه

  • مدافع
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:09

    ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﺢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻟﻤﺎ ﺍﻭﺭﺩ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻤﻬﺎﻟﻚ. ﻭﺍﺳﺎﻟﻮﻩ ﺍﻥ ﺻﺪﻗﻜﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺎﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﻂﻠﺐ ﺍﻟﺎﻋﻔﺎﺀ. ﻟﺘﺪﺭﻛﻮﺍ ﺍﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﻏﺐ ﻓﻲ ﻧﺼﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﺭﺷﺎﺩﻫﻢ
    ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺍﻥ ﻳﺨﺒﺮﻛﻢ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺤﻪ

  • موحـــــآ أطلس
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:10

    يجب ضبط الحقل الديني والفتاوى حتى لا نصبح تحت رحمة مئات "المرشدين" و"العلماء" المتناقضين في أقوالهم وتفسيراتهم مما سيتسبب في صراع بنينهم حول من سيجلب اكبر عدد من الاتباع والمريدين.

    شخصيا لا استطيع فهم لماذا بعد 14 قرن من نزول قرآننا لا زلنا لم نفهم الدين بعد؟ ولماذا نحن دائما في حاجة لمن سيفسره لنا رغم مرور اشتغال عشرات الألوف من المفسرين و"العلماء" من قبل الذين تركوا لنا مئات الألوف من كتب التفسير والأحاديث.

    ألا يكرر "علماء" اليوم علماء الأمس ويصدرون نفس الفتاوى بصيغ مختلفة ؟

    أين الحرية التي يتشدق بها تجار الدين، الذين يبيعون وهم التحرر من "الطواغيت" للناس، إذا كنا سنخضع لإملاءات وفتاوى شيوخهم ومرشديهم الذين سيحاصرون حياتنا من كل النواحي بفتاوى تحدد بدقة حتى طريقة نومنا مع نسائنا وطريقة استحمامنا وطريقة نومنا ووقوفنا وجلوسنا واكلنا ولباسنا و…؟

    أين الحرية التي يدعون بانهم يريدون أن يمنحوننا أيها وهم يسوقوننا إلى مسلخ طاغوتي جبار باسم الإسلام، لن يكون لنا فيه حتى حرية الملبس ؟

    هل هناك طغيان اكثر من يتسلط عليك شيخ أو مرشد تافه ويفتي في تفاصيل حياتنا ويجل سعادتك إلى ما بعد موتك ؟

  • ناصر باشا
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:26

    في نفس الحي على بعد أمتار قليلة من المسجد الذي تعقد به خطبة الجمعة للشيخ عبد القدوس أنحاس يوجد مسجد آخر وهو مسجد الرحمة اشتكى المصلون من تواضع خطب الجمعة بل من تفاهتها ومع ذلك يستمر هذا الخطيب الغير المرغوب فيه بعرض عضلاته رغم أنف الجميع. .نجد في المقابل مسجد الشباب بخطاب النزيه الشيخ عبد القدوس أنحاس الرجل المحبوب يتم توقيفه لصديقه في خطبه وعلى غيرته على شباب هذه الأمة حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين

  • hasna
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:27

    السيد نعم الرجل..نعرفه حق المعرفة..عهد عليه الاعتدال و التوسط إلا أن أسلوبه الراقي يستقطب العديد من لمصلين..واش هذا ذنبو؟!؟!؟!
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • إن الله يمهل و لا يهمل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:53

    يريدون أن يطفوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

    إعتراف بالشيعة بعد تصالحهم مع العم سام، و تضييق على المسلمين السنة المستقيمين و الأئمة؟؟؟؟!!! أية لعبة تلعبونها؟؟؟؟

  • amine
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:58

    حقيقة من اروع الخطباء في المغرب خصوصا ثقافيا

    اتمنى ان يعود الا منصبه

  • بلاااال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:50

    ماذا لو حضرتم درسا من دروس اولئك الذين "يكونونهم"في مركز تكوين الائمة والمرشدات!!ستجدون ان هذا الخبر امر عادي لا يستغرب من وزارة تردد على مسامع من يكونونهم ليتقلدوا منصب الخطابة والوعظ لا تتكلموا في مواضع الخلاف اختاروا مرضوعا يعجب العلماني والمتدين واللا ديني راه لي تيتوقف تيجيبها لو فمو مهمتكم ليس الوعظ فقط بل كتابة التقارير ومراقبة الائمة والوعاظ إذا أثير موضوع واختلف فيه الناس كموضوع الارث لا حق لكم في الحديث عنه تريدون إذا الفتنة ومصيركم التوقيف !!!! هكذا علمونا ورددوا على مسامعنا فلك الله يا أيها الشعب تكالبت عليك الذئاب فأخرصوا شرفاءك

  • marocain
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:17

    وزارة الأوفاق تريد مثل ذلك الخطيب في الرباط الدي عوض الموعظة تحدث عن فوز فريق الرجاء وأن هذا الفوز إنجاز وطني.لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • ayoub
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:18

    اصلي في مسجد الدي يخطب فبه مند سنتين , والمواضيع التي كان يتطرق إليها جديدة وهادفة تشرح لك مايحدت من حولك وما تعيشه . ومن شيمه انه لايسكت عن المنكر و عن السياسات التي تخالف الشرع وحقوق الناس
    وخلاصة القول :هو من اروع و احسن الخطباء و لدلك قامت الوزارة بإستبعاده .
    فكلاما ضهر خطيب يتطرق الي موصيع واقعية يخالف فيها ماتمليه عليه الوزارة من مواضيع قديم جدا معروف عند العام يتم إقالته .
    قال تعالى: {ومن اضلم ممن منع مساجد الله ان تدكر فيها سمه وسعى في خرابها} صدق الله العضيم
    ؛حسبي الله ونعم الوكيل؛

  • Ayoub Abney
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:18

    لماذ هذا المنكر ؟ الرجل يرجع له و لله الفضل في هداية العديد من الشباب، و الدليل على ذلك، ان يوم الجمعة يحضر الناس و لاسيما الشباب من كل حدب و صوب، عطشى لخطبته التي ما فتئت تسيل دموع الخاشعين لكلام رب العالمين.
    اما هذا القرار الذي لن نسكت عنه بصفتنا شباب الحي، و عمار هذا المسجد، (الذي رغم مساحته المتواضعة، إلا انه مغمور بمآت الشباب و النساء و الكهول، و كدا الاطفال) فإنه عار على دولتنا العزيزة قائدها امير المؤمنين نصره الله ان تمنعنا نحن شباب هده الامة و تحرمنا من عطايا هدا الدكتور، الاستاد عبد القدوس.اللهم ان هدا لمنكر.
    بسم الله الرحمان الرحيم : ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم.

  • المتدمر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 03:30

    بالله عليكم هل المغاربة كلهم اغبياء ؟

  • الحسين من ايت ملول
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 03:40

    نحن نعيش خطبة الجمعة المتكررة من 3سنواث
    فوق منبر واحد بايت ملول مع حفط. الغة منذ بداية الايات الكريمة تكرار الخطبة. اين مسوؤل الاوقاف بانزكان المساجد في خطر بمدينة انزكان ايت. التفير بالمندوبيا الرشوة راها. ولاة بالمساجد

  • abderrahmane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 06:59

    منذ تولي أحمد التوفيق هذه الوزارة وهو يشتغل ليلا ونهارا من أجل اجتثاث كل من سولت له نفسه اتباع السنة النبوية وأراد أن يعبد الله حق العبادة لذلك ليس من الغريب أن تسمع وترى مثل هذه التصرفات الرعناء من متصوف غر الأول والأخير جعل المغرب غارق في الزوايا والشطحات وعبادة الأوثان وتقديم القربين إلى الأضرحة وتشجييع المواسم الخرافية وكل من يشجع مثل هذه الأشياء فهو مرحب به واسألوا الخليع يقول لكم كيف يصول ويجول ويتلقى الإكراميات فقط لأنه يقول قال العارف بالله مولانا سيد زمنه الشيخ العارف المتصوف العلامة وهلم جرا
    حسبيا الله ونعم الوكيل

  • حميد شحلال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 07:17

    الى رقم 38 سبحان الله "لا يستطيع ملحد أن يتكلم 10دقائق أو يكتب صفحة حتى يزل لسانه وكما قال تعالى {جحدوا بها وإستيقنتها أنفُسهم ظُلما وعدوا}فهذا فرعون يقول في ساعة الحسم"أمنتُ أنه لا إله الا الذي أمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين "ولكن هيهات "وهذا زعيمهم القائل لا إله والحياة مادة يقول عند موته أخشى أن يكون هناك إله فيُعذبني "أنت يا رقم38 ما اتممت التعليق حتى زل لسانك فقلت لماذا يحتاج الله الى صلاتك ولم تقول للمُخاطَب إلهك أو ربك كما كان يقول أبو جهل للنبي ص "ثم قلت يا أخي المسلم ويا أختي المسلمة ولم تقول أخي الانسان هههه الى رقم 54قلت وأنت أمام المسلمين خيارين"أقول لك "أشكون حس بك يا قملة وأنتِ هايمة فالراس"وشكون أنتَ في الحارة يا غربال بلا طارة"قد أصبحت في هذا الركن كثير من الاسماء معروفة بالنعيق ولهذا نرجوا من الاخوة الذين يكتبون السلام عليكم ان يكتبوا السلام على من إتبع الهدى لأن هذا الركن فضاء للمسلم وغيره؟؟

  • امة الله
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 08:16

    السلام عليكم كل واحد سائله ربه على قدر مسؤوليته فاعد للسؤال جواب يوم لا ينفع لا مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم يا الله مادا قدمت لاخرتك اين هو العمل الصالح ان الله تعالى يحب المحسنين و هدا بيت الله ادن ا ن يرفع و يدكر فيه اسمه .و اقول لصاحب التعليق 75 قال الله تعالى ولقد صرفنا في هدا القران للناس من كل مثل و كان الانسان اكثر شيء جدلا.(الكهف54) اولا اطلب الهداية من الله تعالى واقرء القران و بين بالسنة الصحيحة .هدا هو العمل .و احسنوا كما احسن الله اليكم.و السلام.

  • ناصر باشا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 08:17

    نسيت أن أسأل السيد وزير الأوقاف والشؤون اللاإسلامية. .هل سيصدر قرار توقيف آخر من طرف وزارة الإعلام بمنع الدكتور عبد القدوس أنحاس الرجل المحبوب. .لدى كثير من مشاهدي قناة السادسة

  • norane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:04

    الظلم ظلمات يوم القيامة قوله تعالى " ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها " الدنيا زائلة والمناصب زائلة افيقوا قبل ان يحضنكم التراب اما الى الجنة اما الى النار

  • الرامي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:17

    أنحاس لايريد أن يقول : العام زين دائما ويقول : المغاربة أولياء وملائكة وناجحون في الدين ويأخد السيارة الفاخرة والأموال بغير حساب كباقي المسؤلين ورؤساء المجالس الغلمية بالغين والنقطة الغليظة : ولا يدري أنحاس أن محركي دواليب المغرب لايهمهم الدين ولا الأخلاق ولاالعدل ولاالفقراء ولا…. ولاالجنة ولا النار بل ولا يومنون بذلك ، ولايومنون إلا بالمادة والمال والفيلا والسيارة والشهوة وحب الظهور والجاه ، أماالدين عندهم فهو وسيلة فقط للتمكين والتمكن وتدويخ عقول بعض الناس

  • Youssef
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:25

    rnous sommes avec M
    Anhas et contre cette décision injuste du ministère des
    affaires" islamiques"!!!!!!!!!!!

  • زائر غيور
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:32

    ليس الأول ولن يكون الأخير مادام الناس لم ينتفضوا في وجه من يريد مصادرة قناعاتهم والتحكم في تدينهم فقد طعن في الدين أكثر من مرة دون أن نسمع عن مظاهرة منددة.فاللهم أنقذ أمة الإسلام

  • هشام
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:42

    السلام عليكم
    لو كان اقول لو كان !!! هذا الخطيب بتشيشيا أخرقا او خطيبا تقليديا لا حيوية و لا حياة تراها فيه يكره الناس في الصلاة و الدين وله صوت قبيح و يطيل على الناس حتى يملوا و مسجده فيه صفان او اثنان وزد من الصفاة المعتبرة لذى وزارة الأوقاف و لا ننسى الورقة التي تأتيه منهم فيتلوها بخشوع والله لما فصلوه و لما كلموه لكن السيد يظهر انه من اتباع محمد صلى الله و سلم عليه حقاً .

  • أحمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:23

    فعلا اخر الزمان
    وزارة الأوقاف و الأوبئة الصوفية الشركية و الشطحات
    لا تنسوا لقاء ربكم و الحساب

  • عابر سبيل - مواصفات الخطيب
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:33

    من أهم صفات الخطيب الذي تكونه المملكة بتأطير من وزارة الأوقاف -وهو التكوين الذي أثبت نجاعته بدليل تصديره إلى الخارج وارتفاع الطلب الخارجي عليه من دول متزايدة- قدرته على تنويم المصلين أثناء الخطبة، فلا يبعد أن يكون ضمن جلسات التكوين جلسة للتدريب على التنويم المغناطيسي.

  • karlouee
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:39

    وزارتنا تحب الخطباء الذين يطبلون لسياسة البهرجة والتطبيل والاضاليل والكذب كما فعل بعض الخطباء المتملقين اثناء التصويت على الدستور والامثلة كثيرة ومتعددة.

  • zakaria
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:39

    {(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)} (البقرة:114)

  • العمراني
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:43

    عبد القدوس انحاس استاذ جامعي محنك وخطيب مميز اشهد الله انه خطيب وواعض وشاب مميز في كلامه و خطبه ووسيطته و نابغ في الدين استفدت شخصيا منه الكثير في مسجد الشباب و برنامجه اسرار من القران الكريم …
    عبد القدوس انحاس شاب دعوي وسطي
    يتكلم مع القلب والروح …
    وكنت ابكي وابكي بخطبه بل وحت عندما ياتي يقنع احد الاجانب من الاوربيين بالاسلام. و ياتي به يوم الجمعت للنطق بالشهادتين امام المصلين تشعر بالحماس الديني و تشاهد اعين المصلين تتقاطر بالدموع …دموع الفرح امام دخول الاوروبييين للاسلام من خلال هدا الخطيب الشاب …
    جازاك الله خير الجزا و نحن نحبك في الله اخي عبد القدوس انحاس ونحن سنستمع اليك و نقرا لك مهما حاولوا اخراس فمك …
    ارجوا ان تستمر في المسير جازاك الله عنا خير اجزا و بارك الله فيك و في خطاك

  • بلفدوى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:43

    يروى أن علي بن أبي طالب لما أرسل موسى الأشعري إلى الخوارج أوصاه بألا يجادلهم بالقرآن ,,,وكل مسلم يعلم أن تفسير أو تأويل آيات القرآن الكريم من أصعب ما يتعرض له بحيث نفس الآية يمكن للمسالم أومتشدد أو,,,أن يدلو بها حسب تفسيره لها كحجة لرأيه, ,,إني متفق مع وزارة الأوقاف أن الخطب في المساجد تكون مؤيدة للمنظور الديني الرسمي, لأنه إذا سمح للبعض أن يدلي برأيه فلما ذا لا يسمح لآخر أن يدلي كذلك برأه إن كان مخالفا له و ستصبح المساجد منبرا لمعارك "فقهية " منها مثلا التكفيرية لا حاجة لنا بها وسببا لنشر الفتنة ونحن نصرخ أن الإسلام دين سلم وإخاء ,,, ,هناك وسائل النشرو الصحافة الحرة والإيذاعات الحرة تمكن لكل أن يبدئ رأيه ولآخرين أن يردوا عليه وهذا في رأئي من العدل و صواب العقل,,,,
    ّأتذكر مقولة الماغوط "مشكلتنا (أي المسلمين) ليست مع الله عز وجل ولكن مع من يعتبرون أنفسهم بعد الله عز وجل " ,,,إن الله (وحده) يغفر لمن يشاء و يعذب من يشاء وهدي من يشاء ويضلل من يشاء,,,,

  • محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:53

    استحلفك بالله يا من تعطي الاولوية للحسابات الدنيوية الفانية على حساب اخرتك ان ترجع الى صوابك و تتقي ربك وتتوب اليه قبل ان ياتي يوم يعظ الظالم على يديه يوم لا ينفع مال و لا بنون يوم يقول الانسان فيه يا ليتني لم اتخذ فلان خليلا .
    لا تكن عنيدا ومتكبرا فتطرد من رحة الله كابليس لعنه الله.

  • حسان
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:55

    هذه المساجد مساجدهم أعني مساجد السي احمد التوفيق و من معه و الخطباء خطباؤهم فليفعلوا ما شاءوا و ليخوضوا وليلعبوا مادام في الأرض متسع ، لا قول إلا قولهم والخطبة التي يتطرق فيها الخطيب لتبيان الدين الصحيح هي غير مرغوب فيها .. قريبا يهاجر الناس المساجد لأنها لم تعد بيوت الله بل أصبحت بيوت الوزارة التوفيقية .. قريبا الامام ديالهم يهز البندير فوق المنبر ليتم الرضا عن المغرب ويقال هذا هو الاسلام المعتدل اسلام مغربي "مساجدهم عامرة خاوية من الهدى " أسيدي المساجد ديال التعليمات ما عندنا ما نديرو بها يسدوه احسن ..

  • محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:59

    السلام عليكم
    إلى فضيلة الشيخ العالم الدكتور عبدالقدوس أنحاس
    يقول الله تعالى
    **وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ}* [آل عمران: 139]، وقال تعالى: **وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِى ضِيقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}* [النحل: 127]
    ولما قيل لرسولنا صلى الله عليه وسلم: إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ [آل مران:173] قال: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ [آل عمران:173-174].
    ——————–
    اسمحوا لي سيدي بأن أقول لك بأن الصّاهرين على الشّأن الدّيني سيّجوا منابر المساجد ووضعوا لها سقفا محدودا لا يسع لإمام شامخ حُرّ نزيه مثلكم ولا يقبل به إلا أنصاف الرجال.
    فتحية صمود وتقدير واحترام للأستاذ عبدالقدوس

  • فؤاد النحاسي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:03

    بعد حضور الدكتور عبد القدوس أنحاس حفل توقيع كتاب الأساس التربوي لجماعة العدل و الإحسان بأيام قليلة .. تم توقيفه من منبر مسجد حي الشباب بالرباط و الذي كان فارسه منذ سنوات خلت..
    تضامننا مع الدكتور عبد القدوس أنحاس الرجل القدوة

  • خطباء الروتين
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:30

    مساكين هؤلاء الخطباء ينطقون بما تجود به بطون الكتب الإسلامية من تخاريف منسوبة لله العادل المحب
    خطباء مثل الببغاوات تعشش الشيطان في عقولهم مدة من الزمن ؟؟؟
    المجد لله الحق صانع السلام

  • ب.ع
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:51

    انا ممن تعرفوا علئ استاد من خلال برنامج "من وحي القلم" لقناة السادسة واقسم انني كنت استمتع بمتابعة هذا البرنامج و بخاصة كتاب "شمس العرب تسطع علئ الغرب" للكاتبتة لالمانية, خصوصا انه سبق لي ان قرات هذا الاخير بنسختيه الالمانية والعربية وادهشنى الاستاد انحاس بالطريقة الراقية لتقديم هذا الكتاب الذي يتحدث عن الثاتير الحضارة الاسلامية في الغرب (عندما كان المسلمون متمسكون بذينهم طبعا), وبهذا فانا اذعوا كل من يهتف بالحاذ الئ القراءة هذا الكتاب "اذا كانوا يطالعطونا الكتب طبعا" ليعرف ماغاب عنه وليعلم ان ا لاسلام ذين العلم والعلماء (واذكرهم ان تذيني كان سببا في حصولي علئ اعلئ الشواهذ العلمية بذيار الالمانية.

  • أبوجابر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:57

    بقرار جائر غير مبرر يتطاول موظف الدولة بدون حياء على حق الشعب في تزكية نفسه وتصحيح تدينه وعبادة ربه على الوجه الذي يرضي به عنه، بعيدا عن الغلول والتطرف واتباع البدع والضلالات.
    نسأل الله أن يأخذ الظالم وينصف المظلوم، ويهيء لهذا الشعب من يحفظ له دينه ويصون عرضه وأمنه وسلامته، أمين.
    الدين دين الله والخلق عيال الله، ومن عادى لله وليا فقد آذنه الله بالحرب، ومن آذنه الله بالحرب فلينتظر، إنا معه منتظرون.
    هذا الخطيب، قل نطيره في زماننا هذا، وتوقيفه إهانة للصلين المقبلين عليه، فاللهم اجرنا في مصيبتنا واحفظ لنا ديننا، وعجل بالثأر لنا ممن عادانا وأهاننا
    حسبنا الله ونعم الوكيل, انشري هسبرس تعميما للفائدة.

  • ياسين إسلام
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:02

    لو كان متصوفا خرافيا قبوريا لما أوقفوه بل لزادوه دروسا أخرى في المساجد

  • abdoo
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:09

    ا ين انتم من من يتطاول على كلام الله (الايات المحكمات) ترهبون هن يخاف الله وتركعون الى الحداتيين والعلمانيين والدين يقتاتون على فتات الجمعيات الغربية حسبي الله ونعم الوكيل.

  • جمعة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:13

    انحن أو ارحل…وعن صهوة الحق ترجل….
    لا تقل بالعلم أو تنهل…. إلا من معين الجهل أو تسأل
    ففي السؤال عي يتمللمل…. وبين الجمع مخبر يتسلل
    كم ومن حمدت، ..كيف تقول وتفعل
    فض فوك لا دخان الهوى أفاد فيك ولا تثمل
    انزل و إن رفعك الأعلى… فمثلك لا نقبل

  • أبو أيوب
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:13

    ما أصبح يشوه صورة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بل يشوه صورة الإسلام في المغرب، هو العقلية المتحجرة والأمية الجامحة والجهل المتقع والخشب المسندة، السائدة لدى العديد من مندوبي الوزارة.

  • ghost
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:01

    السلام عليكم و بعد لقد اوقف الان خطبته لم تكن عن حوادث السير كما طلبت وزارة الاوقاف و الله اعلم

  • عبدالكريم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:12

    بسم الله الرحمــن الرحيم
    الغرب يصف الإسلام بالخلية النائمة ، إذن فكيف لوزارة الاوقاف تسمح لمن يخاطب الناس بالحقيقة ، هناك طغوطات من الدول المستعمرة تراقبنا من بعيد ومن قريب ولايمكن التخلص منها الا بتوحيد الصف
    فعلينا بالاصغاء الى علماء الدين الاحرار ، والمثقفون والمفكرون وإلى من له الغيرة عن قيمنا الاسلامية والحضارية وانا على يقين بأن سبب مشاكلنا هي اقصاء بعضنا لبعض

  • محمد جعفري
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:28

    الا ستاذ عبد القدوس انحاس صديق عزيز و رفيق دراسة . افتخر به كما تفتخر به ثانوية الحسن الثاني ببني ملال .نتابع دروسه في قناة السادسة وعبر اثير إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم. ونتوسم فيه كل الخير وهو انسان طيب وآهل لذلك و السلام.

  • majhoul
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:30

    إنما فسدت الرعية بفساد الحكام وفساد الحكام بفساد العلماء فلولا القضاة السوء والعلماء السوء لقل فساد الحكام خوفا من إنكارهم.
    محمد بن محمد الغزالي أبو حامد

  • hafida
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:40

    مفهمتش علاش تيقلبو دابا هاد ناس
    تيقوليك دولة اسلامية و لكن عل شيوخ و دعاة اسلامية و امامات المساجد تيحربهوم و لي فجيهتم و تابعهوم تيخليوه
    والله الا قريب غدي ينزل علينا غضب الله

  • المحب للدعاة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:41

    المهازل هي السمة البارزة التي تميز وزارة الشؤون الاسلامية،لما يتم توقيف خطيب الجمعة،الدي ما سمعنا عنه الا خير،هي وزارة الكسالى واصحاب البطون،فداخل اليها ينبغي ان يكون من جنسهم،نعم هناك افاضل لكن الغالب على وزارة ما سبق،نسال الله سلامة.

  • ثائر على الوضع
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:42

    تكلتكم أمهاتكم أيها القوم البغاة الطغاة كيف توقيفون أئممة المسلمين المتقين اللذين ينهون عن المنكر و يأمرون بالمعروف.الدكتور عبد القدوس أنحاس من أشرف خاق الله فوق هذه البلاد التي كثر فيها الطغاة و العصاة اللذين يعملون على نشر الرديلة و الفساد .. اللهم يا رب انصر عبادك يا رب.عبد القدوس هذا يوزن بألف من الائمة و الله ثم و الله لن تنالوا من الاسلام و المسلمين يا حزب مسيلمة بمثل هاته الافعال التي حاشا و لله ان تكون صادرة من بلاد فيها إمارة المؤمنين..يا رب من اراد بالاسلام و المسلمين كيدا فاجعل كيده في نحره .أمين أمين

    أنشروا أنشروا
    نحن في مستعمرة القرن الواحد و العشرين

  • laila
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:45

    إيوا الحمد لله على يوتوب اللي حل لينا عينينا و عقولنا على الدروس الدينية الحقيقية و على فرسان الدعوة النابغين مثل الشيخ عمران و ديدات ونايك و غيرهم. أما هاد الإمام فالله غدي ينصره لأنه عالم حقيقي ماشي عبد المخزن و ماشي فقيه ببغاء. و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين. ضحكوني مساكن بغاو يطيحو الديجونكتور باش تطفى الشمس!!!

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:39

    شيئ لا يبشر با لخير عندما ترى مثل هاذه ألأمور يفصلون ألأ خيار ويشجعون ا لخطاب الرديئة
    أيحسبون أنهم يحسنون صنعا وعلى الوزير أن يقرأ الاف الشجب وسخط المواطنون على هاذ القرار
    وقبله من لقرارت اللتى لقيت إستنكارا كثيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالحق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:47

    لاحول ولا قة إلا بالله ماذا تريج هده الأنضمة من شعوبها

  • Mustapha
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:51

    يريدون أن يطفوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • mohammed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:01

    نتمنى من الملك محمد السادس بصفته أمير للمؤمنين النظر في أمر الأستاد القدير عبد القدوس وعدم حرمان شباب هذه الامة من هدا الوعظ الطيب والبشوش كما أنه رمز الوسطية والإعتدال

    وفقه الله لكل خير وجزاه عنا ألف خير

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:17

    أنا كمغربي مسلم أقترح على وزارة الأوقاف أن تجدد خطتها في تكليف الخطباء الأجلاء بالتنقل عبر منابر المساجد الجامعة لكل مدينة حتى تعم الفائدة و يكسر الملل الذي يكرسه بعض الخطباء سامحهم الله.كما أتمنى من السادة الأئمة أن يقدموا خطبهم مفردة بموضوع الحدث البارز للأسبوع مع ما قل و دل من الكلام و ليس الحديث المسلسل الذي يدوم عدة جمع تضيع على كثير من المصلين فائدته.و جزى الله أئمتنا المجتهدين و من مهد لهم الطريق للتبليغ السليم

  • مسلمة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:54

    اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين
    اللهم ارفع راية الاسلام
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين
    اللهم أحيني مؤمنة وأمتني مسلمة
    اللهم أذل الشرك والمشركين

  • tahar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:43

    on fait taire celui qui dit la vérité,un gouvernement de bouffons.

  • adil
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:57

    تنصلي في مسجد الشباب كل جمعة متتلقاش فين لوح الابرة بالناس
    الله ياخد الحق معرفناش اش بغاو بغاوها تنود ترون
    وا الاخوان راه ماشي غير هو حتى واحد في العكاري
    جابو واحد تالف ودايخ تيدخل ويخرج في الهدرة

  • Ziad
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:44

    c'est normal, parce qu'ils ont peur que les gens se rapprochent de plus en plus de la religion, parce que, plus tu te rapproches et tu cherches la vérité plus tu sais que notre pays est guidé par des gens qui sont contre la religion et qui veulent endoctriner le peuple

  • مالكي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:17

    اظن ان وزارة الاوقاف تعيش صراع بين انصار التصوف و انصار الاسلام الوسطي الذي يعالج واقع الامة و بفعل وجود وزير صوفي فإن خطبات الجمعة ستكون في غالبها بعيدة عن قضايا المجتمع.

  • البقالي توفيق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:09

    عجيب امر هدا الوزير يريد للخطباء ان يقراو الخطبة المكتوبة التي تكتبها وزارة الاوقاف التي تتكلم سوى على المسائل السطحية اما خطبة الجمعة فوجدت لتوعية الناس والاهتمام بشؤونهم الحياتية وفضح المفسدين ويجب تشجيع العلماء الدين يوصلون الدين بشكل بليغ لا لاعتماد سوى على علماء البلاط وليس التفكير سوى بالمنطق الامني الصرف المجتمع مليئ بالاشياء المخزية من دعارة وانحلال خلقي لا مثيل له وادا لم يعطى للعلماء حرية توعية الناس ولعب دورهم الحميد هدا الوزير دنيوي عكس الدين الدي يقول اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا

  • yassine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:42

    يجب علينا أن نقاطع خطب صادرة من وزارة

  • كرم محمد ايطالبا
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:33

    لماذا لا تأتي لنا وزارة الاوقاف يوم الجمعة بشاشة تلفزية كبيرة لتؤمنا وتخطب علينا وبين الخطبتين تقدم لنا(وصلة اشهارية) لموازين مغرب التقافات ومشاركة النجم العظيم المتألق العالمي الامريكي لافتتاح هذا المهرجان مع الدعوة الملحة لحضور هدا الحفل الذي هو من حسنات الابرار والمقرببن او تقدم لنا مقطع موسيقي مع الرقس والشطيح والرديح تنفيسا علي المصلين وتمشيا مع اسلام معتدل حضاري اروبي غربي يمزج بين الاصالة والمعاصرة.الله ينعل لما يحشم.وزارة الاوقاف هي لوقف الائمة والدين لا اقل ولا اكثر.ووزيرها سينتهي به المطاف في زبالة التاريخ مع المغضوب عليهم وسيبقي دين الله شامخا احب من احب وكره من كره

  • ismail
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:41

    هذا الفقيه حضرت للعديد من خطبه يوم الجمعة وشهادة حق فمواعظه والحمد لله جد مؤثرة و في صميم الأحداث المعاشة لا يسخر من أحد ، ولا يهزأ من أحد ، ولا يأخذ على علم علمه الله إياه حطاما، لا يداري ولا يماري ، يفشي حكمته ، فإن قُبِلَت الحمد الله وإن رُدَّت فالحمد الله . الله انصره واجعل هذه المحنة رفعة له في الدنيا و الأخرة

  • samir
    السبت 22 فبراير 2014 - 15:00

    اصرح اني اقطع يوم الجمعة 160 كيلومتر خصيصا للجلوس بين يدي هذا العالم.باذن الله هو عائد الينا

  • بسمة
    الإثنين 10 مارس 2014 - 15:33

    لمذا حذف هذا الشخص لانه من احسن الواعضين حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 2

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء