وزارة التربية: استئناف الدراسة الحضورية في شتنبر

وزارة التربية: استئناف الدراسة الحضورية في شتنبر
الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:35

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها قررت عدم استئناف الدراسة الحضورية بالنسبة إلى جميع التلاميذ إلى غاية شهر شتنبر المقبل، على أن يجرى الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020 حضوريا، بالنسبة إلى المترشحين المتمدرسين والأحرار، وكذا الامتحان الجهوي بالنسبة إلى المترشحين الأحرار، خلال شهر يوليوز2020.

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن إجراء الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا دورة 2020، حضوريا، بالنسبة إلى المترشحين المتمدرسين، سيكون خلال شهر شتنبر 2020.

وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، يضيف البلاغ، “ستشمل مواضيع امتحان البكالوريا بالنسبة إلى السنة الأولى والثانية، حصريا، الدروس التي تم إنجازها، حضوريا، قبل تعليق الدراسة، على أن تتم برمجة حصص مكثفة عن بعد للمراجعة والتحضير لهذا الامتحان ابتداء من الأسبوع المقبل وإلى غاية نهاية شهر يونيو 2020، بهدف تمكين المترشحات والمترشحين من اجتيازه في أحسن الظروف”.

وزاد البلاغ أنه بالنسبة إلى باقي المستويات الدراسية للأسلاك الثلاثة (ابتدائي وإعدادي وثانوي)، “فلن يخضع التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بهذه المستويات لامتحانات آخر السنة، بما في ذلك الامتحان الخاص بالمستوى السادس ابتدائي وامتحان السنة الثالثة إعدادي، وسيتم إقرار النجاح والمرور إلى المستوى الموالي استنادا على نقاط الامتحانات وفروض المراقبة المستمرة المنجزة، حضوريا، إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة، أي 14 مارس 2020”.

كما أوردت الوزارة أنها ستعلن، لاحقا، على التواريخ المحددة لإجراء امتحان البكالوريا، وتواريخ الإعلان عن النتائج المتعلقة بمختلف المستويات الدراسية، موضحة أن هذه القرارات “تأتي اعتبارا لمجموعة من المحددات، تتمثل في الحفاظ على سلامة وصحة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية، وكذا تطور الوضعية الوبائية ببلادنا، وإنجاز 70 إلى 75% من المقررات الدراسية والبرامج التكوينية، قبل تعليق الدراسة بتاريخ 16 مارس 2020”.

كما تأتي القرارات المذكورة “اعتبارا لكون التعليم عن بعد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعوض التعليم الحضوري، وضمانا للإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، ومراعاة للتفاوتات الحاصلة بين الأسر في مجال تأطير ومواكبة بناتهم وأبنائهم، وتوفير الظروف المواتية لمتابعة دراستهم بانتظام”، وفق تعبير البلاغ.

وحفاظا على صحة المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم هذا الامتحان، وبالتالي صحة كافة المواطنات والمواطنين، أضاف البلاغ أن الوزارة “ستعمل على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية، وكذا الإجراءات التنظيمية اللازمة، من إعداد المواضيع، وتدبير مختلف عمليات الامتحانات، واستعمال فضاءات شاسعة، كبعض المنشئات الرياضية، وتدبير إيواء وإطعام وتنقل التلاميذ”.

كما ستعمل الوزارة، وفق المصدر ذاته دائما، “على مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية، إلى نهاية السنة الدراسية لفائدة جميع المستويات، من أجل استكمال المقررات الدراسية، وتوفير الدعم التربوي اللازم، عبر الحرص على استمرارية عملية “التعليم عن بعد”، من خلال مختلف المنصات الرقمية والقنوات التلفزية، وكذا الكراسات التي سيتم توزيعها على تلاميذ السلك الابتدائي بالمناطق النائية بالوسط القروي”.

وشدد بلاغ الوزارة على أن الموسم الدراسي الحالي “لم ينته بعد، إذ تكتسي المحطات المتبقية أهمية بالغة في المسار الدراسي للتلميذات والتلاميذ، لأنها ستمكن بناتنا وأبناءنا من اكتساب المعارف والكفايات التي ستؤهلهم لمتابعة دراستهم في السنة المقبلة بشكل عادي، ووفق التدرج البيداغوجي اللازم، وتجنيبهم التعثرات التي يمكن أن تصادفهم مستقبلا”.

وختمت الوزارة بلاغها بتجديد الدعوة إلى التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية والأسر، “من أجل التعامل بجدية ومسؤولية مع عملية الدعم والتقوية عن بعد، والتعبئة والانخراط المتواصل بغية إنجاح المحطات الأخيرة من الموسم الدراسي الحالي، خدمة للمصلحة الفضلى لبناتنا وأبنائنا”.

‫تعليقات الزوار

36
  • مواطن غيور1/الإرتجال
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:41

    ااسلام عليكم.
    داكشي لي دارت الوزارة مزيان و لاكن!
    لي واكلين العصا هما صحاب أولى باكلوريا، دبا العطلة واش يراجعو ولا يلعبو، و داك شي لي حفضوه غاينساوه في الرجوع في سبتمبر.
    كان عليهم يدوزو مع صحاب الباكلوريا في نفس الوقت.
    حقيقة في المغرب لا تستغرب!

  • عادل
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:49

    قرار صائب، ومؤشر على أن الحضر الصحي سيستمر لشهور عديدة، ودون فائدة تذكر…

  • توفيق المكناسي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:51

    العالم سوف يتغير
    اخبرت شركة تويتر موظفيها بالاشتغال بمنازلهم بصفة نهائية حتى بعد كرونا

  • mazhari mohamed
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:52

    pourquoi on a rien dit a propos des universités et des écoles supérieurs

  • المرافق
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:54

    والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لي عندهم المرافق. شكون يدو عليهم. أنا أم لواحد من هذه الفئة ؟؟؟؟؟

  • Yucef
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:56

    دبا تلاميذ لجابو نقط ضعيفة و كانو تيرجعو طيلة مدة الحجر بش يعوضوا في موحد دهب مجهودهم هباءً منثورا

  • مغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:57

    واش مسار يمكن يحسب فقط الفروض المنجزة؟واذا كان استاذ ما لم ينجز اي فرص حضوريا ما العمل؟

  • العاصمة العلمية
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:59

    صراحة ومن خلال تجربتي المتواضعة مع الأطفال ديالي لاحظت أنه التعليم العام في المغرب كان بعيد وزادو بعدوه ماطفروهش حتى بالحضور . فعلا أولاد الوزراء كايسافرو بعيد على المغرب باش يكملو الدراسة ديالهم….إنا لله و إنا إليه راجعون

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:00

    السيد الوزير المحترم ماذا عن أساتذة و شغلين في المدارس الخصوصية؟؟؟
    هل ستتكلف سيادتكم برواتبهم الشهرية؟؟؟
    لماذا تريدون تحطيم المدارس الخصوصية و آلاف العاملين فيها أليس هؤلاء بمغاربة ألم يقدموا الكثير لهذا الوطن؟؟؟؟
    هذا يؤشر على أنك ضد المدارس الخصوصية
    لماذا كل هذا الحقد؟؟؟؟
    أليس ملكنا الغالي الحسن التاني رحمه الله من شجع المدارس الخصوصية و باعفاءات من الضرائب و امتيازات
    — كل هذا أصبح في خبر كان — اصبحت هناك ضرائب
    و حقد على هذه المدارس
    السؤال الذي يطرح هو لماذا ؟؟؟؟

  • مواطنة
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:00

    حنا اللي خدامين في المدارس الخصوصية ضيعتونا في رزقنا و رزق وليداتنا . باش غادي نعيشوا في هاد الازمة ؟ ديك 2000 درهم اللي غادي يهضرو عليها شي وحدين ما تخلص حتى كراء البيت.

  • الله اعلم
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:01

    هاد الوزارة ما بغاتش تستفد من أخطاء التصريحات السابقة الاي تراجعت عنها لاحقا

  • maryam
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:02

    وماذا عن التعليم العالي لماذا لم يحددوا مصيرنا نحن أيضا ؟؟؟

  • تزارين
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:04

    لااحد يعلم متى وكيف؛ نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء اللعين.

  • الطيب
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:08

    كان من الأحسن الاعلان عن هذا الخبر في نهاية شهر يونيو لكي لا يتراخى التلاميذ والأساتذة اللدين هم اصلا متراخين منذ 14 مارس.

  • ayman
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:11

    وماذا بخصوص الأولى اعدادي؟ ماهو مسيرهم؟

  • Prof
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:13

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    سي الوزير هاد القرار لي تخدتي غير منصف بالنسبة لتلاميد الدين لم يتحصلو على معدل جيد في المراقبة المستمرة الدورة الاولى لدلك
    ننتضر منك ان تتخد قرار صاءبا في حقهم

  • تلميذ
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:16

    بغيت غير نفهم واش غادي يتحسب موحد ديال دورة الأولى هدشي لي بغيت نفهم
    ولا غير نقط المراقبة المستمرة

  • mohamed
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:22

    يجب رد الاعتبار لمؤسسات التعليم الخصوصي أساتذة و أطرا لما قاموا به من جهد حقيقي في التدريس عن بعد و يجب على الوزارة الوصية ألا تغفل تذكير الرأي العام بجهود التعليم الخصوصي في توفير تأطير عال و مستمر لتلامذته بل أكثر من ذلك عمم التعليم الخصوصي عددا من منتوجاته الرقمية على كل من رغب في استعمالها

  • تلميذ
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:23

    بغيت نفهم واش غادي يتحسب الموحد ديال دورة الأولى
    ولا غير نقط المراقبة المستمرة

  • عبدربه
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:23

    عبارة السيد الوزير تعليق الدراسة الحضورية الى غاية شهر شتنبر غير مفهومة ، هل يقصد بداية موسم دراسي جديد ام ان شهر شتنبر سيكون تتمة للموسم الدراسي الحالي؟ افيدونا يرحمكم الله

  • عبداله
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:25

    كان الامثل ان يعلن نجاح جميع تلا ميد المستوى الابتدائي لانهم صغار وعانوا ولايزالون يعانون من الحجر الصحي وليرتحوا نفسانيا وتكون لهم كهدية في هداالعيد الاسثتنائي وفي الدخول المقبل يدعمون بدروس الدعم والمراجعة في الصيف لان هدا العام لن تكون على الارجح عطلة صيفية عند جل الاسر المغربية

  • احمد
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:26

    جوابا على المواطنة لي هي استاذة اختي انا خدام بالسميك وعندي ولد في الخصوصي نهار لي يسردولي ديك 2000 درهم نعطوهلكم باش منكلولكمش رزق ولادكم الله يسخر

  • محمد امين
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:28

    و ماذا عن اصحاب باك مهني؟ كيف سيعرفون المواد التي يجب مراجعتها؟ مع العلم ان هناك اختلاف في المواد التي درِّست في الاشهر السابقة؟

  • ما ذا آخر؟
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:30

    وماذا عن التكوين المهني و عن التكوين الجامعي.

  • بشرى
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:43

    ,سؤال واحد يطرح نفسه:ما مصير العاملين في المدارس الخصوصية،من سيدفع رواتبهم خلال الأشهر التالية:ماي،يونيو،يوليوز وعشت…؟؟؟؟ طبعا لن يعجبكم كلامي ..ألسنا مغاربة حاصلين على شواهد ولم يكن لنا نصيب في الوظيفة العمومية حتى ننام مرتاحين ونعيش الحجر مرتاحين لان الرواتب غير موقوفة …تحية لأساتذة التعليم العمومي الذين يتقاضون اكثر من 9000درهم دون القيام بأي مجهود في التعليم عن بعد..ونحن درسنا وقدمنا كل الحصص ولازلنا وربما سنحرم من اجورنا الهزيلة…حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • مغربي حر
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:01

    يجب اعادت التفكير في هذه الأمور

  • تلميذ
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:16

    عافكم إلى مجاوبوني على واش غادي يتحسب الموحد الأول ok ولا هو و نقط الإمتحان المراقبة المستمرة

  • دعاء
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:20

    الايكون في عنوان هاد المدرسين الخصوصين والأجور اديالهم هزيلة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:02

    السلام عليكم اخواني المغاربة واخواتي المغربيات، الله يجزيكم بخير نطلب من الله العلي القدير ان يرفع عنا هذا الوباء وخصوصا في وقت الإفطار وعند صلاة الفجر . أما عن الظروف التي يعيشها معظم المغاربة الله يكون في عون الجميع . أما عن التعليم الخاص من يعاني فيه هم الاجراء وليس أصحاب المشاريع الضخمة. دمتم في رعاية الله.

  • الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:07

    الى المتباكين من أصحاب التعليم الخصوصي لي كلاوكم فرزقكم هما المشغلين ديالكم لي كايتخبعو ورا الآباء و كايستخدموكم كورقة ضغط عليهم كأب لن أؤدي سوى 50 % لأني لا أعترف بشيء اسمه التعليم عن بعد. إذا الكرة في ملعب مشغليكم تعنتوا و بغاو تأدية الواجب كاملا ذ نوبكم عليهم و السلام.

  • مفتش في التخطيط التربوي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:41

    قرار جد صاىب و صحيح ، اخد بعين الاعتبار جميع المتغيرات ، و يدل على القياده الحكيمة و النزيهة ، وهو قرار مغربي اصيل ، ياخد بعين الاعتبار جميع الاحتياطات اللازمة ، و التي يمكن اتخادها حفاظا على سلامة وصحة , جميع التلاميذات و التلاميذ المغاربة , شكرا للسيد وزير التربية الوطنية ولجميع اطر الوزارة . انه احسن سيناريو في ظل أزمة وباء كوفيد 19 .

  • 'mayssa
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:39

    جواب على سؤال صاحب تعليق تلميد راه غالبا غدي ياخدو المعدل العام ديال نقط المراقبة والمعدل ديال الموحد وغدي يحسبوها بطريقتهم

  • استاذ
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 04:58

    بصفتي استاذة الالغاء الخاص بالامتحان الموحد بالنسبة الثالثة اعدادي غير منصف لان هناك تلاميذ لم يحصلوا على معدلات ايجابية في الدورة الاولى ويبدلون مجهودات من اجل استدراك ما ضاع فكم من تلميذ حصل على معدلات دون المتوسط لكن في الدورة الثانية يحقق نتائج ايجابية اين تكافئ الفرص بين التلاميذ

  • مواطن
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:03

    استغربت للبعض عندما يحقدون على رجال ونساء التعليم لمجرد ان الدولة فرضت عليهم البقاء في البيت متشدقين بأنها عطلة طويلة مدفوعة الأجر
    غريب كيف يفكر هؤلاء. فليدخلو الفصول بدلا عنهم و " يورونا حنة ايديهم" أو " طول لسانهم"
    والله ماتقدمت المجتمعات إلا بتعليمها وللذين يحسدون رجال التعليم يقراو بحالهم او مرحبا بيهم
    يتنعموا بالعطل
    وأخيرا أدكر هؤلاء ان جميع الأطر كانت تدرس ف المدارس وليس ف الحلاقي!

  • منى
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:32

    والتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة ويحتاجون مرافق كيف سيتم إجراء الإمتحان لهم؟
    الكثير من الآباء قلقين المرجوتوضيح هذا الأمر .قرارات صائبة وشجاعة للوزارة

  • AYOUB EL MRABET
    الخميس 14 ماي 2020 - 02:38

    سلام عليكم
    ممكن نعرف ؟ شحال هي نقطة نجاح التلاميذ(ة) .
    وشكرا

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي