وزارة التربية تحدد مواعيد الامتحانات وتراقب تطور الوضع الوبائي

وزارة التربية تحدد مواعيد الامتحانات وتراقب تطور الوضع الوبائي
صورة: هسبريس
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن مواعيد الامتحانات المدرسية الإشهادية الخاصة بالأسلاك التعليمية الثلاثة (الثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي) برسم دورة 2021.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، إنه نظرا للوضعية الاستثنائية التي تعرفها المنظومة التربوية منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، الناتجة عن اتخاذ تدابير تربوية واحترازية للوقاية من تفشي جائحة “كوفيد-19″، وذلك حفاظا على صحة وسلامة التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية، فإن الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار بالنسبة للسنة الأولى بكالوريا سيجرى يومي 27 و28 ماي 2021.

وبالنسبة لباقي المواعيد، فقد تقرر إجراء الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين-القطب العلمي والتقني والمهني يومي 31 ماي و01 يونيو 2021، والامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين-قطب الآداب والتعليم الأصيل يومي 03 و04 يونيو 2021، والامتحان الوطني الموحد للبكالوريا-القطب العلمي والتقني والمهني، مستوى الثانية بكالوريا، أيام 8 و9 و10 يونيو 2021.

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا-قطب الآداب والتعليم الأصيل، يضيف البلاغ، سيجرى يومي 11 و12 يونيو 2021، والامتحان الجهوي للثالث إعدادي لنيل شهادة السلك الإعدادي سيجرى يومي 18 و19 يونيو 2021، والامتحان الإقليمي للسادس ابتدائي لنيل شهادة الدروس الابتدائية سيكون يوم 22 يونيو 2021.

وأكدت الوزارة أن مواعد هذه الامتحانات قابلة للتغيير حسب تطور الوضعية الوبائية بالبلاد، كما ستخضع ظروف إجرائها للتدابير التي ستعتمدها السلطات المختصة في الأسابيع والشهور القادمة.

وحرصا منها على ضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحين والمترشحات لهذه الامتحانات، وأخذا بعين الاعتبار التفاوتات المسجلة بخصوص وتيرة إنجاز المقررات الدراسية وحصيلة التعلمات على مستوى الفصول الدراسية والمؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني، وكذا على مستوى الأسلاك التعليمية الثلاثة، والناتجة عن اعتماد أنماط تربوية مختلفة لمواجهة الإكراهات الناجمة عن الوضع الوبائي الذي تعيشه البلاد (نمط التعليم الحضوري، نمط التعليم بالتناوب بين الحضوري والتعلم الذاتي، نمط التعليم عن بعد)، واستنادا إلى نتائج تقييم حصيلة الأسدوس الأول من السنة الدراسية 2020–2021 المنجز من طرف المفتشية العامة للشؤون التربوية، منها على وجه الخصوص عدم كفاية درجة التقدم في إنجاز الدروس المقررة خلال الأسدوس المذكور، فقد تقرر اعتماد أطر مرجعية محينة في إعداد مواضيع كل من الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية، والامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي، والامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين، والامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، وذلك استنادا إلى ما تم تنفيذه من المقررات الدراسية للمواد المعنية بهذه الامتحانات.

وستعمل الوزارة على إصدارها في غضون الأسبوع الأول من شهر ماي، ويمكن الاطلاع عليها حينئذ عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma، وكذا عبر جميع الوسائط المعتمدة في هذا المجال.

كما تجدر الإشارة إلى أن الدراسة ستستمر إلى نهاية الموسم الدراسي، يضيف البلاغ، حرصا على إتمام المقررات الدراسية واكتساب كافة التلاميذ للتعلمات الضرورية لمواصلة مسارهم الدراسي في أحسن الظروف، كما سيتم تنظيم حصص مكثفة للدعم التربوي من أجل مواكبة المترشحات والمترشحين في التحضير الجيد لهذه الامتحانات الاشهادية.

الامتحانات الإشهادية التعليم عن بعد الدعم التربوي وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

36
  • معلق
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:09

    بالنسبة لتلاميذ ثانية باك ماذا إستفدنا من ثلاث أيام من التأجيل !!!!! يجب على الدولة أن تعيد تفكيررها في منصب الوزارة بالنسبة لتعليم أمزازي لا يقوم بأي مجهود لا على الأساسذة المتعاقدين أو الثلاميذ .

  • بوعلام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:12

    الإدارة التربوية مضرية ومتوقفة عن العمل في انتظار المرسومين ، فهل ستستعين بالمقدمين والشيوخ والمخازنية لانجاح محطة الامتحانات?
    الإدارة التربوية هل كل شيء…… المرسومين اولا وأخيرا

  • مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:14

    انا اتطوع ومن جالستهم كثير للحراسة أو التصحيح في الامتحانات الاشهادية في مدننا دون مقابل .ما على الوزارة إلا بث الطلب في القنوات أو الجرائد في حالة الاحتياج .

  • من وجدة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:20

    هل يعلم الوزير ان الجهاز الاداري بالموسسات التعليمية مضرب مند شهور.. هل يعلم الوزير ان ورقة الغياب غير موجودة و لا يسجل الغياب هل يعلم الوزير ان التلاميد هجروا الاقسام مند بداية ااشهر مستغلين ما اشرت اليه سابقا……. كيف سينظم هدا الامتحان و الاطر الادارية مضربة؟؟؟؟

  • وجدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:28

    الصراحة الوزير برهن عن فشله في تدبير أمور هذه الوزارة وبتالي وجب عليه التنحي والحفاظ على ماء الوجه ..وتحية لكل الشغيلة التعليمية التي تبذل كل مجهودات من أجل تعليم أبناء المغاربة وعلى رأسهم الاساتذة المتعاقدين الذين يشتغلون تحت ظغط نفسي كبير وحقوقهم مهضومة

  • الوزارة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:28

    الوزارة ديالنا ظرييفة ماتلوموهاش … وحتى السي “سعيدو” راه ولد الناس صبرو معاه ، راه الانتخابات قريبة . متبقا قد مافات . الله يسمح عليهم خلاها مول التماسيح والعفاريت + 7 دالمليون شهرية الله يذكرو بخير . رمضان هذا نقولوها زوينة أحسن.

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:28

    كولشي مزيان غير واحد الحاجة باش كيقتلوني هاد البلاغات هو ديك :وحرصا منها على تكافؤ الفرص؛ وداخلنا عليكم بالله فيناهيا تكافؤ الفرص البريفي كيقريو ولاد الشبعانين يوميا وبشكل منتظم بلا مندكرو المستوى والعمومي كيقراو اسبوع ويجلسو يتشمسو اسبوع ناهيك على الإضرابات والغيابات حيت الدولة مبغاتش تجلس للحوار مع المتعاقدين
    الحاصول للي شاف المضمون ديال البلاغات يقول هنا نبات
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Etudiant FSR
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:31

    شكرا على المعلومات ٠نريد ان تعرف ايضا موعد امتحانات التعليم العالي.

  • والحماق
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:31

    واش هادا خرج ليه لعقل حنى تلاميد العمومي باقين فدروس الدورة الاولى ؟؟؟ بسبب نظام التناوب كيفاش باغيني ندوز لباك

  • فيصل.
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:35

    مواعيد الإمتحانات يجب أن تتمشى مع الوضعية الوبائية حسب كل جهة و الله أعلم.

  • الى معلق
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:40

    الذي يكتب الاساسدة والثلاميذ، ههههه،واخا يأجلوا له الامتحان 3سنين ماشي 3ايام مغادي يدير والو .. الله يرحم اللغة العربية.

  • مسمرير تنغير
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:49

    ااشنو قراو هد التلامد السيد الوزير عام كامل دوزوه بلااضرابات ساهل موعد الامتحان مكينش لي يسول فلمقرر فين وصلو التعليم فالمغرب الى الحضيض ضربتو كورونا كملوها المتعقدين

  • وجدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:50

    بمناسبة الإمتحانات الإشهادية أود أن أشير إلى مسألة تأرقني وتزعجني وهي استخلاص الأساتذة لأرباح إضافية في مقابل الحراسة وتصحيح الأوراق.أرى أنها من صلب عملهم وبالتالي لا يجوز أن تكون هناك أعباء إضافية ترهق الخزينة المرهقة أصلا.

  • kamal
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:58

    يجب أولا نشر الإطار المرجعي المحين لكي يعرف التلاميذ والأساتذة الفقرات التي يجب الإعتماد عليها في تحضير الإمتحان خاصة الباكالوريا. أما غير ذلك فسيبقى التلاميذ خاصة في حصص الدعم يتسابقون فقط لإتمام المقررات حسب الإطار المرجعي الغير المعدل.

  • SAMI
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:20

    إلى صاحب التعليق رقم 13

    في كل القطاعات راه كاين ما يسمى ب LES PRIMES وهادشي هدا راه عاااادي جدا او كاين فكل دول العالم أما قضية الخزينة المرهقة فشغلهم هداك المهم أنا الى خدمة شي حاجة زايدة على المهام لي أنا مكلف بهم فمن حقي ناخد أجر إضافي نتا معرفتش واش عمرك خدمتي ولا غير داوي خاوي حيت إلى كنتي خدام ماغاديش تقول هاد الهدرة و للعلم أنا مخدامش فميدان التعليم ومكتربطني حتى شي علاقة به.

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:28

    حشومة اسي وزير والله حنا راه مقرينا ولو فهاد العام باش ندوز موحد حنا تالتة اعدادي

  • مغربي 2018
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:34

    امتحانات كورونا تحت شعار : “الدراسة للبعض … والامتحانات للجميع” … ويتحدثون عن تكافؤ الفرص … وبااااااااااااااااااااز……… . إني صائم .

  • FADMA
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:34

    Excès de zèle de la part ceux qui n ‘excellent que dans des moments de crises. Allez vous faire voir puisque vous acceptez de jouer le minable rôle de pièce de secours. Nos frères et sœurs contractuels militent pour une vraie réforme du système éducatif et toi tu te fais passer pour un héros. A bas les lâches

  • وجدي بالضبط من مداغ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:36

    شكرا للأساتذة الذين يضحون بأعصابهم وأوقاتهم من أجل تدريس أبنائنا..أما الوزارة ففي خبر كان لايهمها الا القطاع الخاص وبيع المرفق العمومي للخواص

  • متتبع مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:03

    لم يتم تحديد تاريخ الدورة الثانية سلك بكالوريا….هل سقط من اجندة الوزارة ام ماذا

  • خالد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:48

    الاساتدة المتعاقدين و بعض المدراء التربويين هم المسؤولون المباشرون ضياع التلاميد التعليم العمومي ودلك بحكم الاضربات المتكررة …

  • محاكمة المتعاقدين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:57

    يجب طرد المتعاقدين الذين اخلوا بالعقود واعتدوا على التلاميذ وهم بالملايين يعانون من الغيابات والتغيبات الظالمة. ومحاكمة رؤوس الفتنة وغالبيتهم من النهجيين والعدليين المعادين لمصالح الدولة ويظهر ذلك من خلال بعض الشعارات
    المستفزة والتكثيف من الاقتطاعات.

  • ملاحظ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:26

    البرمجة أمر مطلوب و لا يجب أن يترك شيء للارتجال. فقد يجب أن تضع في الحسبان الطعنات الغادرة التي لازال يقوم بها ” المتعاقدون” للمدرسة العمومية بالاضرابات العبثية و التملص من المسؤولية. فهناك أصدقاء كثيرون للمدرسة العمومية من المتقاعدين و الكفاءات خارج قطاع التعليم التي تريد إنشاء جمعيات للدعم البيداغوجي للتلاميذ من مختلف القطاعات للإطاحة بالمشروع الفاشي للمتعاقدين الذين يكنون عداء غير مسبوق للمدرسة العمومية و كرهوا أبناء الشعب في الدراسة .

  • Oussama
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:49

    راه لا يمكن اننا ندوزو الامتحان الجهوي وحنا باقين فدروس متاخرين او نقصو لينا من الحصص او كل نهار مغيب استاد او فنضركم اننا غادين ندوزو للدروس كاملين فشهرين .
    هادشي بالنسبة للثالثة اعدادي

  • said
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:59

    للمعلق الذي بدعي أنه مغربي وعنون خزعبلاته ب مغربي تطوع في مقهى من مقاهي الحي أما مهنة التعليم فليست سهلة لأمثالك من انت ومامستواك لتحرس وتصحح هل هذا لعب أطفال. أمثالك هم أسباب الذلالذي نعيش فيه في هذا البلد ارجوك تكمش وكفى من تخراج العينين

  • عادل الميلودي يقصف ولايبالي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:51

    said
    أنتم تصححون الأوراق وتعطون النقاط بناء على السلطة التقديرية أي المحسوبية والمزاجية وطغيانكم كمعلمين وأساتذة تستمدونه من فكرة أن مصير الناس بين أيديكم.

    أفضل ألا يكون عندي مستوى دراسي وأن أعمل حرا وأعيش حرا على أن أضع مصيري بين إنسان مثلك يبهدلني ويهينني في كرامتي بإسم كاد المعلم أن يكون رسولا فتبا لكم ولتعليمكم الكرامة وعزة النفس والنيف هي أغلى من كل شيء يارباعة الشمكارة.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:52

    اكبر عقبة أمام المسار الدراسي الناجح للمتعلمين. هو الغيابات المتكررة والمسترسلة لكثير من الأساتذة لتحقيق مطالب شخصية.
    كما أن غياب الضمير المهني للبعض الاخر الذي يتهاون ويتكاسل في أداء مهمته.وغياب الانضباط في صفوف التلاميذ وقلة تربيتهم وانعدام الصرامة معهم يجعلهم يفقدون الرغبة في التعلم.
    المهم في المغرب انعدام الجودة.
    فقط نركز على مواعيد الامتحانات رغم انعدام المكتسبات

  • الى الوجدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:18

    الاساتذة لا يحصلون على مليم اظافي واحد نتيجة حراستهم للامتحانات. الاساتذة يحصلون على مبلغ زهيد مقابل تصحيح اوراق امتحان الباكالوريا ولا يحصلون على اي تعويض مقابل تصحيح فروض المراقبة المستمرة المتعلقة بالاقسام المسندة اليهم. اعتقادي هو انك متحاملعلى الاساتذة لدرجة الهذيان وهذا يكون نتيجة جرح نرجسي خلال طفولتك لم تستطع السنوات محوه. لو كنت تفكر حقا في الميزانية المنهكة، لفكرت فيما يتقاضاه مدير الاكاديمية كتعويض عن لاشئ. اليس من صميم عمله السهر على تتبع سلامة الامتحان؟ لو كان عقلك يزن قيد انملة، لتساءلت عن جحافل الموظفين في النيابات والاكاديميات والوزارة الذين يقضون سواد نهارهم في المقاهي. اليس هذا انهاكا للميزانية؟ لو فكرت قيد انملة يعيدا عن انفك، لتساءلت كيف لوزير لا يتقن الحديث باي لغة معروفة ان يتولى وزارة المعارف، كما كانت تسمى ايام كان الوزراء وزراء، ولكن لا الومك، فجرحك الرمزي لن يلتئم ابدا لانك تحاول قتل الاب فيك وهذا سيجعلك دوما داخل لعبة الحبيبة الغاضبة المتيمة بحبيبها.

  • وجدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:22

    تحية تربوية لكل من ساهم في تنوير الأجيال لولا الاستاد لضرب الجهل أطنابه داخل المجتمعات رجال التعليم تاج فوق رؤوسنا والمعدرة أن تطاولت عليكم مرارا بدون مبرر وظلمتكم ظلما ما بعده ظلم لا لشيء سوى حسدا على راحتكم ووظيفتكم لأن البطالة مزقت احشاءي ولهذا فسامحومي .فلقد قمت بمراجعة لنفسي انشري ياهسبريس هدا الاعتراف المخجل وشكرآ لك

  • hassouni
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:43

    مرة أخرى تبرهن الوزارة على فشلها الدريع , تكافء الفرص _ التعلم الذاتي _ التناوب ـ_عن بعد _ المتعاقدون ـ أطر الأكاديميات ـ_ التوظبف الجهوي ـ ,,,,,مصطلحات لا يمكن أن تغطي الشمس بالغربال الواقع التعليمي المتردي هو سيد الموقف ،ليرحل أمزازي والصمدي ومن معم هما لي خرجوا على التعليم وكلنا عليهم الله,

  • المقاطعة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 19:43

    من وجهة نضري الضرفية الزمنية لا تسمح بخوض امتحانات

  • تلميذة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 20:18

    بالنسبة لنا نحن لم نكمل حتى الدروس الاولى في الدورة التانية و كترة غياب الاساتدة و الاضرابات المتكررة و حتى الدروس لم نفهمها جيدا لذا حبذا لو يعيدوا النظر. في هذا القرار بإلغاء الامتحانات الاشهادية للسادس إبتدائي و التالتة إعدادي اما بالبسبة للسنة الاولى و التانية باكالوريا بتنزيل الاطار المرجعي بسرعة و نقصان الدروس ذلك لهذه الظروف الصعبة و للعتمادنا على التعليم بالتناوب

  • ملاحظ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 20:19

    الاعتراف فضيلة ونحيي الآن الأخ وجدي على اعترافه بزلاته ومراجعة نفسه لأن الإنسان ليس كامل بل لابد له من هفوات وزلات وسلاطة لسان كما قال الأخ وجدي فالمسامح كريم ورمضان مبارك

  • عبد الغني امحزون
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 20:55

    النظام المرجعي لم يورد وماهي التدابير الاحتياطية التي تتخذها الوزارة عند الامتحان

  • ام البنات
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:21

    اللهم وفق ابناءنا وابناء المسلمين وكن معهم عند الامتحانات وارفع عنا هدا الوباء بحق حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام

  • الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:18

    بصراحة حنا في التالت إعدادي ما قرينا والوا أوباقين معطلين في الدروس و هذشي بسبب العطل و إضرابات الأساتدة كيغيبوا بزاف كنتمنى يكونوا دروس في المحاد محددين

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس