وزارة التربية تطالب المدارس بملاءمة التعليم الحضوري و"عن بعد"

وزارة التربية تطالب المدارس بملاءمة التعليم الحضوري و"عن بعد"
الجمعة 28 غشت 2020 - 19:45

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي المؤسسات التعليمية إلى القيام بتحول تدبيري ملائم، وبتجديد صيغ وأساليب تسييرها الإداري والتربوي، وتشجيع الابتكار البيداغوجي، وتحقيق التحول الرقمي المطلوب.

وحثت الوزارة في مذكرة توجيهية إلى مختلف المسؤولين التربويين بمناسبة الدخول المدرسي لسنة 2020-2021 المتسم باستمرار تداعيات جائحة (كوفيد-19)، على اقتراح الحلول الميدانية التي تراعي خصوصيات المؤسسة التعليمية ومحيطها، من أجل الاستجابة الملائمة لمتطلبات التكيف السريع والأجرأة الناجعة لمختلف الأنماط التربوية، بما يتطلبه الأمر من فعالية وجودة تربوية وبيداغوجية تحقيقا للأهداف التربوية المتوخاة، وللكفايات المستهدفة.

وتحدد المذكرة المبادئ والمرتكزات الكبرى والتوجيهات الأساسية المؤطرة لعملية الأجرأة الفعلية للأنماط التربوية المعتمدة، والتي سيتم تطبيقها الفعلي على مستوى المؤسسات التعليمية.

وشددت على أن يحرص مديرات ومديري المؤسسات التعليمية على التفعيل الناجع والأمثل لمختلف آليات وأجهزة تدبير المؤسسة، وهيئاتها التشاركية، وتسخير كل إمكاناتها وطاقاتها ومواردها من أجل كسب رهانات هذا الموسم الدراسي الاستثنائي، وخاصة من خلال تفعيل أدوار مختلف آليات التأطير والتدبير التربوي والإداري، وجعل “مشروع المؤسسة” أداة أساسية لأجرأة الأنماط التربوية داخل كل مدرسة، وتوظيف تجهيزات ومعدات القاعات متعددة الوسائط المتوفرة بالمؤسسات التعليمية، واستثمارها كركيزة أساسية في دعم عملية “التعلم الذاتي” و”التعليم عن بعد”، واستعمال منظومة “مسار” بالنظر لما تتيحه من إمكانات لتحسين الحكامة المدرسية، وكذا استثمار المكتبات المدرسية، وإعمال آلية التشبيك بين المديرين على مستوى الأحواض المدرسية و”جماعات الممارسات المهنية” من أجل إحداث دينامية مشتركة وتكاملية وتعاضدية تروم دعم عملية أجرأة الأنماط التربوية المعتمدة.

كما تشمل المذكرة دعوات لتسخير جمعيات دعم مدرسة النجاح ومواردها، والانفتاح على جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، وإشراكها في مختلف العمليات التي تستدعي تشاورا موسعا، مع تشديدها على الدور على الأساسي للأسرة في مواكبة تمدرس بناتها وأبنائها، وخاصة بالنسبة للنمطين التربويين بالتناوب وعن بعد، وعلى التواصل الداخلي والخارجي الذي يشكل مرتكزا أساسيا لإنجاح عملية تنزيل الأنماط التربوية المعتمدة، وتوفير التكوينات الضرورية، جهويا وإقليميا ومحليا، باستثمار وتوظيف مختلف الصيغ والوسائل المتاحة، حضوريا وعن بعد، وعبر مساقات التكوين عن بعد (MOOC )، في احترام تام للتدابير والإجراءات الوقائية والحاجزية.

وتطرقت المذكرة للسياق الذي يأتي فيه الدخول المدرسي لسنة 2020-2021، حيث صعوبة التنبؤ بتطورات الحالة الوبائية، مما حدا بالوزارة تحضير خطة عمل متكاملة لتدبيره ارتكزت على مجموعة من الأنماط التربوية التي تستجيب لمختلف فرضيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة، من أجل تأمين الحق في التعليم والتكوين، على أساس أن يتم اختيار وتطبيق النمط التربوي الأنسب للحالة الوبائية وملاءمته المستمرة مع تطور هذه الوضعية على مدار الموسم الدراسي برمته.

ومن بين المبادئ الواردة في هذه الوثيقة التوجيهية، اعتبار نمط “التعليم الحضوري” بشكل أساسي، ونمط “التعلم عن بعد” بشكل استثنائي، وتنويع الأنماط التربوية بما يتناسب والوضعيات الوبائية لمختلف المناطق بالمملكة، وإعمال الجهوية والمقاربة المجالية في اختيار وتنزيل النمط التربوي الملائم، وضمان جاهزية كل مؤسسة تعليمية للانتقال من نمط تربوي لآخر على مدار الموسم الدراسي، بما يتناسب وتطور الحالة الوبائية المحلية، مع اعتماد مقاربة تشاركية موسعة في اتخاذ القرار بشأن اعتماد وتطبيق النمط التربوي الذي يتناسب وكل مجال جغرافي، وتخويل الصلاحيات اللازمة للسلطات التربوية الجهوية والإقليمية والمحلية، بتنسيق مع السلطات الترابية والمصالح الصحية، من أجل اختيار وتنزيل النمط التربوي الذي يتناسب والسياق الخاص لكل مؤسسة، بمراعاة الأطر المرجعية الوطنية.

ووفق المصدر، تم اعتماد ثلاثة أنماط تربوية تنطلق من ثلاث فرضيات تتمثل في تحسن الحالة الوبائية والعودة إلى الوضعية الصحية شبه الطبيعية، وفي هذه الحالة يتم اعتماد “نمط التعليم الحضوري”، ووضعية وبائية تستلزم تطبيق التباعد الجسدي بالفصول الدراسية، وفي هذه الحالة يتم اعتماد “نمط التعليم بالتناوب” الذي يزاوج بين “التعليم الحضوري” و”التعلم الذاتي”، واستفحال الحالة الوبائية بما يستوجب تعليق الدراسة الحضورية، حيث يتم ، في هذه الحالة ، اعتماد النمط التربوي القائم على “التعليم عن بعد”.

وحرصا على صحة وسلامة مختلف مكونات المجتمع المدرسي، وعلى تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، فإن النمط التربوي الأساسي لانطلاق الدخول المدرسي لسنة 2020-2021، بالنسبة لجميع المستويات الدراسية، يتمثل في “التعليم عن بعد”،

وتتضمن المذكرة مختلف الجوانب المرتبطة بسير العملية البيداغوجية وما تقتضيه من ترتيبات تساير التدابير الصحية التي أقرتها السلطات تبعا للوضعية الوبائية بالمملكة,

وتسري مقتضيات هذه المذكرة على مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، بما فيها أقسام التعليم الأولي، وأقسام تحضير شهادة التقني العالي، وعلى أقسام التربية غير النظامية، المطالبة بدورها باعتماد أنماط تربوية مماثلة، وبالاحترام الصارم للبروتوكول الصحي المعتمد، بما في ذلك التباعد الجسدي.

ومن المقرر أن ينطلق الموسم الدراسي المقبل في 7 شتنبر 2020 بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية.

‫تعليقات الزوار

87
  • كلام في كلام
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:55

    المذكرات هاهي والوسائل والحجرات فينا هي المهم سلللك باختصار …

  • لطفك يا الله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:56

    الله يدير تاويل الخير.

  • المهدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:59

    وأخيرا سنعود إلى المدرسة بعد ست أشهر من الحجر الصحي

  • متابع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:00

    و كذلك تعقيم المدرسة قمة العبث …. لك الله يا مواطن على ما أنت مقبل عليه.

  • الضحك على الذقون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:00

    هذه سياسة الضحك على الذقون.الوزارة تطرق اخر مسمار في نعش التربية والتعليم.نحتاج الكثير للعودة

  • الوزاني
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:00

    التعليم عن بعد يعني ما كاين لا قراية لا والو.
    التعليم الحضوري يعني قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة، لأنه مستحيل تطبيق التباعد الاجتماعي في المدارس، وبالتالي حدوث كارثة عظمى.
    والناس لي كينتقدوا الأساتذة سيروا انتقدوا دوك البرلمانيين والوزراء الحاليين والسابقين لي حياتهم كاملة وهما في عطل مؤدى عنها. أو لا كيعجبكم تحكروا غير على رجال التعليم.

  • عماد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:01

    قمة العبث .. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حافي في زمن النعال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:01

    نطلب من السيد الوزير أمزازي ان يتدخل إننا نعاني بسبب جشع المدارس الخاصة …حناي معاهم في القضاء الدراري في الدار ومقراو لا عن بعد لا عن قرب وهوم باغين الفلوس ومبغاوش اعطيونا شهادة المغادرة زيادة عن التأمين ثمنه خيالي 2000 درهم للتلميذ سنويا….عندي طفلين والله هاد العام تغادي نبركهم فالدار لملقاش السيد الوزير حل مع المدارس الخاصة لوبي جشع همه الوحيد تكديس المال وليس تعليم أبناء المغاربة شكرا هسبريس

  • simo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:01

    انا لن أخاطر بحياة اطفالي لارظاء لوبي المدارس الحرة والمطابع .سأنتظر ان تتضح الصورة .للأنه لأسف حكومتنا الموقرة لا تبالي بحياة فلذات أكبادنا.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • sara
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:02

    لا نريد التأجيل ابنائنا في المنازل ممدمنين على الالعاب الالكترونية ..افضل كأب ان يكونو في الاقسام عوض المنازل و الشوارع

  • FENANE
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:03

    لا الضغط علينا ،لقد اتضح المستور انت شخصيا مع عن بعد ليس لصالح المدرسة العمومية ولكن للمدرسة الخصوصية ،لانها اذا اغلقت ابوابها فإنك تكبد ميزانية الدولة خسائر فادحة لن تحمد عقباه أضف أن المسثتمر لم يبق له اي مكان في هذا البلد،ان التعليم الحضوري صعب جداً عليك وانما تريد سد فراغك به لن تستطيع و انت مدرك ان الأسر المغربية سوف تختار عن بعد او ااتأجيل اسوة باستغلال الوقت حتى إيجاد لقاح في غضون الاشهر القادمة وبه الاعلان والسلام.

  • وااجب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:04

    وزارة الداخلية خصها تتحرك دابا تفرق الاجهزة للمحتاجين و توريهم كيفاش يخدمو راه الوقت كايفوت…

  • معلم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:04

    ما يهم الآباء هو من سيقوم بالتعليم ان كان عن بعد أو عن قرب اخص بالذكر المتعاقدين المتقاعسين الذين الفوا الراحة ويحرضون الآباء على عدم قبول العودة في الموعد المحدد،تحية لرجال ونساء التعليم المخلصين ….

  • Qarfaoui Genova
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:05

    ما دامت هذه الوزارة غير قادرة للبث في مجموعة من النقط و تتخبط في مشاكل بيداغوجية عديدة و غير قادرة على إخراج للميدان قرارات تخص تضع التعليم عامة في الطريق الصحيح فهي وزارة فاشلة و الأدلة أمام الجميع من أساتذة و تلاميذ و أولياء الأمور

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:05

    ارتجالية القرارات لن تنجح التعليم الحضوري. نفترض حيا من الأحياء فرض عليه الحجر ستغلق مدارسه او يمنع الأطفال من الخروج…

  • houssam
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:06

    من كثرة تداخل توصيات المدكرة يظهر جلياً مدى تخبط الوزارة في شان الدخول المدرسي والسؤال هو هل بالامكان تنفيد كل ماجائت به هاته المدكرة أم أن الوزارة تبحث لنفسها عن مبرر للتنصل من المسؤولية في حالة وقوع الكارثة بأنتشار الوباء بين المتمدرسين والمدرسين وبالتالي بين العائلات وكل الوطن وهدا واقع لامحالة مادامت القرارت المصيرية للأمة من هدا الحجم تُتَخد بهذا الشكل.

  • touhali
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:07

    appliquer les règles européennes.

    على وزارة التربية والتعليم تطبيق ما يطبق عند دوال المتقدمة مثلا : سيبانية، وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

  • الخصوصي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:09

    خطة في غاية الإحكام لتوريط المغاربة في أداء جميع رسوم المدارس الخضوصية ثم بعدها بقليل ستقوم الحكومة بتعزيز الحجر الصحي و ستعود الدراسة عن بعد و تبدأ معانات الأسر. الله ياخد الحق . باين هادو لي دارو هادشي عندهوم مدارس حرة و السلام. نيني

  • ايت باها
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:09

    من الجيد اعتماد المقاربة التشاركية في التدبير لكن هذا الأمر لم يلاحظ في هذا المجال لذا وجب اعتماد التعليم الحضوري واعتباره هو الأصل في المناطق التي لا تعرف ارتفاعا في الحالة الوبائية وأما التعليم عن بعد فيكون استثناء تبعا للتطور الذي تعرفه الوضعية وانعكاساته على المتعلمين

  • Samir
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:13

    وزارة التغبية الوطنية لم يعد مقبولا منها مطالبة التلاميذ بتجنب الغش والاعتماد على النفس في امتحانات نهايات السنة لان امتحان كورونا كشف قصورا كبيرا لدى الدولة المغربية برمتها في اتخاذ قرارات مغربية تراعي وضع المواطن واكتفت بنقل ان لم اقل بتنفيذ ما تمليه دولة أجنبية.

  • حميد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:14

    البلاغ الذي كنا نرتقب . مصطلحات داخل مصطلحات غير مفهومه بالنسبة لي . المرجو ممن فهم مقصود هذه الأحجية ان ينورنا وجزاكم الله

  • بن يوسف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:14

    الكل يعي خطورة الوضع بالنسبة للتعليم الحضوري نضرا لاستحالات تطبيق الوقاية اللازمة لدلك ابتداء من المدرسة المغربية التي تعرف اكتضاضا كبيرا في الفصول التي تتعدى احيانا 50تلميد لكل قسم ادا اردنا ان نقسم قسم واحد تلزمنا على الاقل خمس اقسام بكل تجهيزاتها ومواردها البشرية اما في حالة التنقل عبر وسائل النقل العمومي فلا مجال للتباعد الاجتماعي فالكل يعرف الازدحام الدي يعرفه هدا القطاع اما ادا اردنا ان نفرض نضاما صارما على التلاميد فكل تلميد قبال الدخول الى القسم تلزمه على الاقل دقيقتين لتعقيم الايدي والارجل وكل ما يتطلب دلك فلن تبلغ التلميد الاخير في المراقبة حتى تصفر صفارة نهاية اليوم الدراسي اما الحالة النقسية للاستاد فلن تكون جاهزة لتتبع ومراقبة سلوكات التلاميد في القسم ناهيك عن قدرته على القاء الدرس وربما الحل الوحيد هو اعتماد التعليم عن بعد وان تخصص لكل مستويين دراسيين قناة تلفزية بكل ما يعنيه الانتاج الجيد من صورة وصوت وربما اعتماد سبوراة الكترونية التي تعتمدها اليابان والتي تتيح للتلميد ان يتوصل بكل ما يكتب عليها عبر تقنية الواتساب فما على التلميد سوى تتبع شرح الاستاد دون ان يشغل نفسه

  • مول بابوش
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:15

    أنا لست مجنونا كي اخاطر بحياة ابنائي لشيء ما هو إلا سبب صغييييير في الرزق….الشعبي و رحال ووووو جاتهم بالقرايا ؟؟

  • العربي الديك
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:16

    انه مشهد بشع و سوداوي ….
    انهم يحاولون تلوين الجسد التعليمي بألوان براقة و تخريجات فيها لمسات المكر المبطن …
    و استغفال بالفئة التي تتواجدة في الميدان دون ادنى حماية ودون ابسط وسيلة مساعدة جدلا على هذا التعليم المسخ الذي ينظرون له من نوافذ الانترنيت بعيدا هناك في مقر الوزارة .و بعيدا عن هول الحريق .

  • سعيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:16

    كلام جميل
    مااقدرش أقول حاجة عنو.

  • belahcen
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:18

    لنبداء بالتعليم الحضوري بالابتداءي واااعدادي.وناجل الثانوي واو لشهر لنرى النتاءج او نقترح للثانوي الدراسة هن بعد .اما التعليم الخصوصي لابد من ان يتراجع عن طلب مبلغ التسجيل وان يطبق مقرارات التعليم العمومي وليس الذي يشتريه من كتبه من ماما فرنسا. اليوم لابد من مراجعة ثمن الدراسة الذي بؤديه المواطن عن اولاده ورعاية الاسر التي لها اكثر من ابن واحد في نفس المدرسة الخصوصية ان ارباب المدارس ات يعطوا المثال للوطنية والتنازل عن الربح في هذه الظروف والمسؤلية هنا راجعة لعدم اخذ المسالة بجد من طرف وزارة ااتعليم .

  • غسان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:18

    على ما يبدو فإن الدولة مازالة غادا في واحد المخطط جهنمي سميتو "إلغاء مجانية التعليم" عن طريق المراوغة في ملف التعليم الخصوصي. صراحة المرحلة الحالية مهمة للجميع لأنه يجب التضامن و الوقوف بجانب الأباء في هاذا المشكل. لأنه إلى ماتحلش هاد المشكل لابد أننا نعرفو أن الخطوة الجاية غادي تكون "إلغاء مجانية الصحة" كيفما كنشوفو فالقطاع الخاص في التعليم و الصحة داير في الناس مابغا أخطاء طبية بدون عقوبات سجنية و أثمنة فلكية لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن.
    هناك حل لهاد المشكل في نظري شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
    تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.

  • نورالدين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:18

    المرجو من القراء الكرام شرح لنا مادا تعني هاته الفقرة الواردة في البلاغ :

    "وحرصا على صحة وسلامة مختلف مكونات المجتمع المدرسي، وعلى تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، فإن النمط التربوي الأساسي لانطلاق الدخول المدرسي لسنة 2020-2021، بالنسبة لجميع المستويات الدراسية، يتمثل في "التعليم عن بعد"،

  • amin sidi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:20

    سلام: واش هدي مدكرة او احد المعلقات السبع .

  • التهلكة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:20

    لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة.مذا لو تاجل الذخول الى يناير سبعة شهور كافية ولا مصاريف معقمات ولاخوف ونتفاءل سيرفع عنا الله هذا الوباء

  • الزفزافي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:21

    لا لتعليم عن بعد نعم للحضوري ولن يتم تأجيل الدخول المدرسي
    نحن نعلم أن 77 في مئة من اولياء تلاميذ خصوصي هم من يطالبون بتأجيل

  • موح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:23

    العبث في اقصى تجلياته ما هي الامكانيات التي تتوفر عليها المدارس هل تضحكون على الناس الوزارة هي المطالبة بتوفير كل الامكانيات الضرورية لضمان تعليم سليم وإن لم تستطع فعليها أن تأجل الدخول المدرسي ….فمن الواضح أن الوزارة تتهرب من المسؤولية….

  • ناصر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:24

    أبناءنا سئموا صراحة من الألعاب الإلكترونية واللعب في الحدائق ومشاهدات قنوات الرسوم المتحركة.اشتاقوا لمدارسهم وأصدقائهم .أظن أن السادة الأساتذة كذلك اشتاقوا لها.باعتبار أننا نحسن الظن

  • حسن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:25

    الدخول المدرسي الحضوري بمثابة الكاو بمعنى الضربة القاضية لهذا الوطن .
    نسأل الله العافية .

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:26

    العالم الرقمي ربما خطا خطوات كبيرة ونجح في اختراق بيوتنا وعقولنا وحياتنا الشخصية حتى أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها . وللتذكير فقط أقول يمكن للتكنولوجيا الرقمية أن تبهرنا بانجازاتها ولكنها في كثير من الأحيان قد لا تتفوق على قدرات الإنسان . فمثلا الربوت أو الطيار الآلي يمكنه أن يقود الطائرة بدل الطيار ولكن الطائرة لا يمكنها الاقلاع أو النزول بدون مهارات الربان الإنسان وليس الروبوت . كذلك لا يمكن في أي نظام بيداغوجي أو تربوي في العالم أن يعوض بالنظام الرقمي مهمة الأستاذ التعليمية والتربوية والإنسانية الشريفة . ولكم واسع النظر .

  • لا نخلط الأمور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:27

    * لكي لا نخلط الأمور ، علينا الحفاظ على تكافؤ الفرص بين جميع الأطراف المعنية
    من :
    ـ تلاميذ نضمن لهم سنة دراسية ناجحة دون تلقينهم .
    ـ آباء يؤدوا كل الواجبات من تسجيل و تأمين و أدوات و أقساط مدرسية مخفضة .
    * المهم التلاميذ ينجحوا و المكتبات و المدارس يروجوا. ثم نترك التلاميذ في
    منازلهم و نعفيهم من التعليم الحضوري أو عن بعد .
    * (ما تمشي غير فين مشاك الله ، و لا زربة على صلاح) ، المهم نتضامن و نشجع
    إقتصادنا الوطني و لا نستفيد و أجرنا على الله ، لنتعامل مع التعليم كما تعاملنا مع
    كبش العيد . الدنيا هانية ، عندنا مال قارون .
    *و ليعلم السيد الوزير ، سواء حضورياًً أو عن بعد ، لن نرسل أبناءنا إلى التهلكة .
    * أما المدارس المتضررة ، يمكن دعمها من صندوق كورونا .

  • Sara
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:27

    بصفتي استادة ادعوا جميع اطر التربية الى جعل التعليم عن بعد خدمة ثضامنية مع الشعب المغربي في هده المحنة اي ان نؤدي تعليمنا الحضوري كاملا ونضيف اليه التعليم عن بعد كمساهمة منا .

  • لمياء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:27

    السيد الوزير قلتها ولا زلت أقولها تتخبطون في متاهات لا حصر لها. كان الأجدر بكم الثريت قليلا إلى حين تهيئ الظروف المواتية للتعليمين الحضوري وعن بعد فكلاهما في هاته الظروف الوبائية يتطلب دراسة موضوعية وعقلانية قبل تنفيدها وتنزيلها على أرض الواقع .

  • سعيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:36

    في انتضار تحسن الوضعية الوبائية او القضاء هلى هذا الفيروس .كان على تلدولة تنهج مبدأ التخفيف و التفويج على حسب المرحلة الدراسية او الفئة العمرية
    كثلا في مرحل الثانوي بالنسبة للعلمبين الاقتصار على مواد العلوم و تفويج القسم
    كذالك الادبيين الاقتصار على مواد الاداب
    اما المرحلة الاعدادية و الابتدائية تخفيف المقرر و الاقتصار على بعض المواد التى لها امتداد.مهم واساسي في السنة التي بعدها و هكذا
    اما الحديث عن ما يسمى التعلم عن بعد فجرد خرفات لا تنزيل لها في الواقع لا تلامبذ يتوفرون على العدة اللازمة ولا المؤسسات التعليمية تتوفر عليها دون الحديث عن نجاعة العملية ديداكتيكيا

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:41

    إياكم والتعليم الحضوري فله عواقب لا تحمد عقباها بانتشار هذا الوباء الخبيث والتعليم عن بعد إذا كان لا مفر منه فيجب ان يكون هناك تخفيض ب 50 فالمئة بالنسبة الأداء الشهري و50 فالمئة لمصاريف التسجيل

  • مدير مدرسة عمومية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:44

    أتساءل كيف يمكن لاستاد في حصة الصباح الأسماء من استعمال قاعة واحدة فيها 4 حواسيب وكل واحد يريد إلقاء درس فهل هده القاعة تكفي؟هل سيظل استاد ينتظر زميله 3ساعات ليلقي بدوره درسه .؟ماعدا العبث فكيف يمكن لمدرسة بها 30 استادا يتناولون على 4 حواسيب؟شيء محير فعلا .أهداف فأفضل شيء أمام هدا الإكراهآت أن يلقي كل استاد درسه من منزله وسالينا

  • التخبط والعبثية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:49

    فلذات أكبادنا خط أحمر
    حذاري من نتائج كارثية لقرارات انفرادية وارتجالية
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • صوت الشعب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:50

    من يتتبع جميع الأراء التي صدرت حول الدخول المدرسي يمكن ان تلخص فيما يلي: 1- عدد كبير من المُدرِّسين مع التعليم عن بعد و هذا يمكن فهمه . 2 – عدد لابأس به من الأباء يفضلون تعليم أبنائهم حضوريا. المهم نقول للسيد الوزير إن إقتضى الحال و أصبح لابد من التعليم عن بعد فإننا سنظطر لتسجيل أبنائنا في المدارس العمومية و نطلب من السيد الوزير العمل على الإقتطاعات من أجور المعلمين و الاساتذة تفعيلا لميدأ الاجر مقبل العمل. لإننا نأدي ضرائب من أجل تعليم حضوري لأبنائنا لا لتعليم " avec télécommande ". و إلا يجب على جميع موظفي القطاع العام العمل بنفس المبدأ أي العمل عن بعد ( تطبيب عن بعد، الامن عن بعد، ….).

  • belahcen
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:50

    المسؤلية التي نريد اقحام جمعية اباء التلاميذ و الاكادميات والاساتذة والمديرين في انجاح الدخول الحضوري لاتمام السنة الدراسية بالتزام على تطبيق كل المعلومات للقضاء غلى فيروس كورونا.

  • السلام عليكم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:54

    أنا عن نفسي إذا كان التعليم عن بعد فسأسهر على تلقين تلاميذي كل الدروس عن طريق فيديوهات يمكنهم إعادتها حتى يفهموا، لقد تدربت الصيف كله

  • ابو رانية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:57

    العلم نور والجهل عار، النقد البناء نور والنقد الهدام بدون بديل عار

  • تلميذ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:57

    من هادشي كامل لي فهمت هو : حتى يموت عاد نبكيو عليه، حتى تظهر البؤر المدرسية، عاد غادي تحصل تغيرات على مستوى سياسة المدارس بالجهة…

  • أمازيغي عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:58

    أقول لكم أن الوزارة ستلغي التعليم الحضوري بعد أيام من بداية الدخول المدرسي .

  • مدير بمؤسسة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:01

    ماذا عن الأقسام الداخلية ودور الطالب. ؟كيف ستتم المحافظة على التباعد إلاجتماعي والوسائل الاحترازية في هذه الأماكن؟

  • ولي أمر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:01

    وجب فتح منصب موديري المؤسسات إلى شباب ذو تكوين عالي و له خبرة في القطاع الخاص في التسيير و التكنولوجيا الحديثة مع تكوينه 6 أشهر في المنظومة التربوية حتى نتمكن من تفعيل و مسايرة الرقمنة و والتأهيل المجدي. أغلب المديرين الحاليين لهم تجربة كبيرة نعم لكن للأسف ليست لهم مقومات المسايرة و إقتراحات التجديد

  • ابو يوسف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:05

    دعوة وزارة التربية الوطنية الجديدة الى الملائمة بين التعليمين ستجعل الانطلاقة الفعلية للدروس تتأ خر الى حين الا عداد للملائمة سيتطلب الوقت من كل مؤسسة تعليمية في ظل غياب مرجعيات واسس علمية لانجاحها وفي ظل استمرار العمل بمقررات وبرامج تركز على الكم المعلوماتي ونظام تقويم غير متجدد وغير ذالك من المعيقات مما سيهدر الزمن المدرسي ..وهذا ما لا يتمناه اي احد.

  • simo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:06

    "ومن بين المبادئ الواردة في هذه الوثيقة التوجيهية، اعتبار نمط "التعليم الحضوري" بشكل أساسي، ونمط "التعلم عن بعد بشكل استثنائي،# إذا ماهو مصير الذين اختاروا الدراسة عن بعد؟ إنه جزء فقط من التخبط. الوزارة أصبحت لا تتقن سوى إصدار المذكرات.

  • ملاحظ سابق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:06

    نحن مع تأجيل دخول المدرسي حتى يدهب عنا هد الوباء وبس

  • Enseignant
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:08

    التعليم الحضوري ضروري في للابتداءي والاعدادي.
    التعليم عن بعد للتأهيلي و العالي
    ،بالنسبة التلميذ في التأهيلي باستطاعته ان يساير المقرر الدراسي بلا مدرس أن توفرت لديه الكتب المدرسية ونفس الشىء بالنسبة لطلبة التعليم العالي.

  • ali
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:24

    إذا لم يتم تدعيم أسر التلاميذ والأساتذة على السواء بالامكانات اللازمة للتعليم عن بعد ومنها مجانية الأنترنيت فلن يكتب له النجاح، والتعليم الحضوري سيطغى عليه الهاجس الصحي، فعن أية جودة يتحدثون، وهل سيلتزم التلاميذ بإجراءات الوقاية وإذا لم يلتزموا هل سنعاقبهم، إذا لم تستطع أجهزة الدولة بكل إمكاناتها فرض الكمامة على الكبار فهل ستنجح المدرسة، إنه الفشل البين.

  • الوردي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:30

    المشكل الحقيقي الذي لم يتطرق له أحد هو مشكل التعليم الأولي والمستوى الأول ابتدائي…إذ لا يمكن الاعتماد على التعليم عن بعد بالمرة..فأما التعليم الحضوري او لا شيء
    التلميذ في الاول مثلا يحتاج إلى من يساعده على فك رموز القراءة وتعلم الكتابة وهذا لن يتأتى له في مكان آخر غير القسم وفي حضور الأستاذ
    لدى لا بد من اخد هذا المعطى بالجديدة المناسبة..لأن المستوى الأول هو الأساس في نجاح العملية التعليمية التعلمية.لذا فالتعليم الحضوري مائة بالمئة هو الضروري للمستوى الأول ابتدائي وربما حتى المستوى الثاني ابتدائي

  • محلل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:30

    المغرب بلد كرم الضيافة ،حيث جاء الفيروس سائحا من الصين الى المغرب مرورا بمصر و اروبا ، ففرضت علينا الدولة حجرا صحيا حتى يختفي الفروس، لكنه تشبث بالمكوث في بلدنا المضياف حتى يتعرف على عاداتنا و تقاليدنا و أعيادنا حيث شاركنا عيد الاضحى و تنقل معنا لشراء الخروف و في زياراتنا العائلية و تنقلاتنا بين المدن والى الشواطئ و المقاهي ، وحيث انه غير مسلم فقد اغلقنا المساجد لانه حرام عليه دخولها، و الان سندخله الى المدارس ليعرف نظامنا التعليمي و سلوك تلاميذتنا و طرق تدريسنا و ليتعلم لغتنا و ثقافتنا ثم بعدها سيقرر هل يغادر او يشتري احدى الرياضات بالمدينة العتيقة و يصبح مستثمرا سياحيا او يطلب الجنسية المغربية.

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:32

    مذكرة رائعة، ولكن يجب تطبيقها بمسؤولية، و إستحضار روح الوطنية من طرف الكل.
    شكرا لكم، الله يوفقنا.

  • simo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:36

    ردا على Enseignant. بما أنك رجل تعليم هل لديك دراية بالمواد التي تدرس في السلك الثانوي؟ فكيف ستدرس عن بعد الرياضيات والفزياء وخاصة علوم المهندس التي تتطلب بيداغوجية بالكفايات؟ علما أن هناك بعض المواد تحتاج إلى تجارب ومعدات ديداكتيكية تجعل من التلميذ البحث عن الحلول بطريقة تفاعلية تجعله ينمي قدراته ليواجه أي وضعية مسألة كيفما كانت خاصة في حياته المهنية او الدراسية مستقبلا. بالتعليم عن بعد يعتبر حل ترقيعي ولا يمكنه أن يعوض ولو جزء من التعليم الحضوري. وهذا ينطبق حتى في التعليم العالى في العديد من المواد. فالدراسة أصبحت لا تعتمد فقط على كسب المعلومات وإنما توضيف الكفايات.

  • مواطنة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:38

    احسنت القول اخي بن يوسف 22، اتفق معك

  • الله غالب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:39

    هاد الحكومة ما قداش تسيير الأمور بحيادية دائما عطيى الأولوية الناس نتاع رؤوس الأموال أهمية حنت فيهم وزراء منهم عندهم مدارس خصوصية ولا عندهم المطبعات نتاع الكتب تيحطو ليهم قوانين دائما في صالحهم اما الشعب و اولاد الشعب ليهم الله مكاينش شي قانون اللي احميهم . اسي الوزير نتاع قلة تعليم واش عندك شي كفائة نتاع هاد المنصب

  • Sara
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:42

    الى من استحلى الراحة والراتب من اطر التعليم .اقول انه تم احدات خلية بالوزارة وفي كل الاكاديميات والنيابات مهمتها التنسيق مع جمعيات اباء واولياء التلاميد للابلاغ عن كل تغيب او تاخير او تقصير في العمل .وقد اعطيت تعليمات صارمة وصلاحية لرؤساء هده اللجان في اتخاد ما تراه مم عقوبات تصل ااى العزل دون اتباع المساطير الادارية.

  • مردان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:58

    المغاربة يطالبون بترجمة هذه المذكرة التضليلية الى اللغة الصينية حتى يفهموها.

  • مواطن غيور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:05

    الدولة كطبق المثل شدني ولا نطيح. راه مكاينش شي واحد ف أولياء التلاميذ غادي يقري ولدو عن بعد. كولشي غادي يقراو حضوريا. الوزارة بغات تبعد المسؤولية عليها و تلوحها ف ملعب الأولياء. الله يلطف وصاف. معندناش كفاءات ف التيسير واتخاذ قرارات منطقية. كل يلغي بلغاه

  • Di nero
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:05

    الأساتذة والمعلمون أصبحوا أكثر زوار موقع هسبريس وينهالون بالديزلايكات على كل تعليق يطالبهم بتحليل أجرتهم وتقديم خدمة مقابل ما يتقاضونه من أموال..هذه الفئة كانت وستظل معيقة لكل إصلاح أو نهوض بأحوال هذا البلد..جاءهم الوافا بمذكرة تمنع المزاوجة بين الاشتغال في العمومي والخصوصي فانهالوا عليه بسهام النقد لأنهم ألفوا النوم في حصص ابناء الشعب لتتجدد طاقتهم في حجرات ابنلء الاعيان..ثم أتى حصاد بمقاربات صريحة لإصلاح جذري للقطاع فقالوا أعوذ بالله كيف لشرطي ابن الداخلية ان يشرف على هذا القطاع الحساس..عبدة آمون ألفوا الأكل والنوم..ألا تخجلون ؟؟

  • الجار محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:25

    هذا الكلام مجرد ثرثرة مملة تعاد في بداية كل موسم دراسي ، كلام إنشاء لا علاقة له بواقع المدرسة العمومية التي بدأت تحتضر منذ سنوات بسبب مواقف الدولة من التعليم الموجه للطبقات الفقيرة وكذلك مواقفها السلبية تجاه رجال التعليم .

  • بالاسم المستعار
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:34

    اخي نورالين انا بدوري لا دريت ولا عرفت مضمون الفقرة التالية "وحرصا على صحة وسلامة مختلف مكونات المجتمع المدرسي، وعلى تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين، فإن النمط التربوي الأساسي لانطلاق الدخول المدرسي لسنة 2020-2021، بالنسبة لجميع المستويات الدراسية، يتمثل في "التعليم عن بعد"
    فالمرجو من فهم مغزى هذه الفقرة ان يشاركنا رايه وشكرا، واعود للتعليق على مختلف مكونات المذكرة

  • Enseignant
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:42

    : Pour Simo N59
    Merci monsieur.,vous avez raison ;on ne peut enseigner la physique;la chimie;les maths et SVT à distance,on a besoin des TP et d'une manipulation .

  • سوجيان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:49

    قريت المدكرة الوزارية اولا من حيث الشكل تخبط و عشوائية و تناقضات.عدم وضوح الرؤية و الضبابية راجع لعدم وجود خلية الازمات و الخبرة اللازمة لمثل هده الحالات. عدم الاستشارة مع باقي القطاعات الحكومية و خاصتا وزارة الصحة. عدم وجود احصائيات دقيقة لدى الوزارة عدد القاعات الصالحة لتعليم و التعلم مثلا في المغرب. عدم وجود عدد كافي لاطر الصحة داخل وزارة التعليم. ما يسما خلية اليقضة عبث في عبث سيدي الوزير مع كامل الاحترام. برتوكول صحي مجرد كلام. الى حد الساعة لم يكشف عن النقط الاساسية في هد البرتوكول و اليات تنزيله. سيدي الوزير يجب عدم الاستهثار و الاستخفاف من المرض. تاجيل امتحانات الاولى باكلوريا استهتار و استخفاف ياك قلتي عندك بروتوكول صحي اولى ادوزو هد الوليدات.

  • MCO
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:09

    و نحن نطالب وزارة التربية كذلك بالتنحي و الاستقالة

  • إلى السيد الوردي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:15

    اشاطرك الرأي بخصوص التعليم الاولي و كذا القسمين الأول و الثاني ابتدائي يستحيل تعليمهم عن بعد باي شكل من الأشكال ، لكن حضور هذه الفئة العمرية للاقسام والتي تحتاج اكيد لتعلم مسك القلم حتى احيانا و يتم احتكاكها بمدرسين يدعو إلى وقفة تأمل و إعادة تفكير بخصوص موعد انطلاق الدراسة في هاته الظرفية. أتمنى أن لا تتكون حمم كورونية لا قدر الله. الطفل الصغير بطبيعته كثير الحركة و لا اظنه سيعي المتر المربع الذي حصره فيه الوزير، لا أظن أن مدرس هاته الفئة العمرية الصغيرة سيستطيع السيطرة على حركية الصغار و يرغمهم على التباعد و عدم تشاطر الأقلام أو غيرها. الكبار الراشدون قد حيروا السلطة و اضطرت احيانا كثيرة لممارسة العنف و الغرامات، فكيف بصغار غير مدركين لا يمكن تعنيفهم و لا اقناعهم بالمرض بحكم سنهم.ناهيك عن ولوج المراحيض و الساحات و…. الله يحفظ و السلام.

  • سي دينيرو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:26

    كفاك تهكما على الأساتذة، و لتعلم أن مسألة الدراسة محسومة و الأستاذ موظف وفق مرسوم و لم يختر في الفترة السابقة توقف الدراسة الحضورية و لا هو المسؤول عن تفشي الوباء بالمغرب. بقا غير تقول هو لي جاب المرض ههههه. الأساتذة اشتغلوا من مالهم الخاص و ادلوا بارقامهم و حساباتهم الخاصة و بالمقابل نجد امثالك يتنكرون لكل مجهود. لن تغني كلماتك او تسمن، الوزارة تعهدت بتوفير المعدات و نحن على أتم استعداد للتعليم بصيغتيه أرنا دورك كأب و حضر أبناءك و علمهم سلوكيات الاحتراز و الاحترام أيضا والذي أشك أنك تمتلكه و مرحبا بك. المدرسة للجميع و التعليم للجميع و الأستاذ موظف شئت أم أبيت و يعرفه واجباته كما يدرك حقوقه. لست أهلا لتذكير أي كان وبدل ذلك استعد أنت أيضا فالقادم لايبشر بخير في ظل غياب الوعي التشاركي و الحس الوطني. فالح غير فالانتقاد و الحقد نوض اسي ربي و نظف و واكب و انت كاع وجدلينا شي لقاح….

  • الضمير
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:51

    الدولة تخير الموظفين العمومين بين العمل الحضوري مع الاجرة كاملة أو العمل عن بعد بنصف الاجرة ماذا سيختارون، من بينهم رجال التعليم يختارون العمل الحضوري بالطبع ولو الجاءحة.

  • ali
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:55

    ألأزقة مملوءة بالأطفال يلعبون الكرة أو حليقات للمذاكرة .الحقول على جنبات الطريق مملوءة بالنساء واطفالهن يلعبون ويمرحون جماعات .الجدائق مملوءة كذالك حلقات من هنا وهناك .هذا في المدينة اما في القرية فهم غير مكترتين بالوضع سوى ما يسمعون او يرون التلفزيون. ستكون المدرسة تحث مراقبة الفاعلين التربويين ارحم لهؤلاء الأطفال بكثير من هذه الصور التي نلاحظها كل يوم صباح . على المتخوفين ان يخجلوا لأن المظاهر التي يبررون بها موجودة الآن في كل مكان .طبعا ندعوا كل رجال التربية لبدل اقصى ما يمكن ان يبدله من أجل انجاح الموسم الدراسي وسينجح انشاء الله .أما الآباء في نظري سيبقون كما نراهم الآن.

  • wardani
    السبت 29 غشت 2020 - 00:11

    في مؤسسة تعليمية عدد تلامذتها يناهز الالفين : يجتمعون في ساحة المؤسسة مع الساعة العاشرة صباحا و الرابعة مساء : وكثير منهم سيرفظ ارتداء الكمامة لانهم مراهقين : ماذا ستكون النتيجة ؟؟!!!

  • أستاذة
    السبت 29 غشت 2020 - 00:16

    الى كل من ينتقد الاساتذة لا لسبب إلا لأن الله ابتلى العالم بفيروس اضطر الجميع للتعليم عن بعد، اساتذة وتلاميذ. اقول لهؤلاء القوم بأن الأستاذ هو من يقاسي نفسيا وجسديا وماديا بسبب هذا النوع من التعليم، لذا فنحن لا نقبله مجددا لأننا نضطر معه إلى العمل ليل نهار وخلال أيام الأحد والعطل ليس فقط كأساتذة بلكأطباء نفسانيين، كمستمعين للتلاميذ ومشاكلهم العائلية التي أرقتهم فلجؤوا إلينا لنبحث لهم عن حل. فنواسي هذا وننصح هذه ونتأثر بذاك. ومنا من يرسل تعبئات الانترنيت للتلاميذ الضعفاء كي يدرسوا. اليوم، نحن من يطالب بالتعليم الحضوري، لن نخسر شيئا، نحن واعون بما يجب فعله وكيف سنحتاط كي لا نلتقط الفيروس، الدور عليكم يامن لا يتوانى عن إرسال أبنائه الى التهلكة ضدا في اجرة الأستاذ التي يرى أنه لا يستحقها . عجيب أمركم.

  • Sol y sombra
    السبت 29 غشت 2020 - 00:28

    كغاك يا هذا تجني على رجال التعليم ، يبدو من كلامك أنك شخص معتوه و إنسان أجلف حسود بغيظ . كلامك كله مغالطات و تزييف ، أغلب الظن أنك مررت بتجربة سيئة مع أحدهم ،لأنك من فئة الكسولين الأغبياء ، فذهبت بصحتك العقلية و توازنك النفسي .كل من هب و دب ولم يجد ما يشغل به وقته ، يأتي هنا للأساءة و التجني على فئة رجال و نساء التعليم ، تلك الفئة التي بفضلها تمكنت من كتابة تعليقك المشين و نفث سمومك فيه .

  • kawni
    السبت 29 غشت 2020 - 00:55

    للمختصين نطلب حل للمعادلة التالية فإطار التدابير الاحترازية بالمؤسسات التعليمية : 1متر امام المتعلم 1 متر خلفه 1متر عن يمينه 1 متر عن شماله اي كل تلميذ سيأخذ 4 متر مربعة مساحة القاعة الدراسة في الغالب 36 الى 40 متر مربع عدد التلاميذ 20 …..وشكرا

  • Obbami
    السبت 29 غشت 2020 - 01:08

    انا لم افهم البثة…..اعتماد وسائط رقمية…تشبيك المضامين…الاحواض المدرسية….تروم من خلالها تجويد….اجراة الانماط التربوية….الحكامة المدرسية…..مقدمة ابن خلدون اكثر سهولة في الفهم منها اما انا أمي او وزير المتوجي و المتوجات عالم ووفيلسوف

  • عادل
    السبت 29 غشت 2020 - 01:30

    نعم سيتم تجنيد آلاف المعلمين و الأساتذة بتوفير فرص شغل و تبنى مدارس في أقل من أسبوع و أستاد لكل عشرة ثلاميذ في القسم،و كاميرا و مصور لبث الدرس لمن لم يلتحقوا بالتعليم الحضوري و الذي سبق استفادتهم من ألواح رقمية و هواتف ذكية تم توصيلها إليهم،إلى منازلهم،مع راوتر انترنيت بصبيب من الألياف البصرية و كتب مدرسية،كل هذا بالمجان،ناري صافي عيقت باركا ههه مالنا فسويد،أعتذر أحيانا أنساق و لا أبالي فأنا غير بوهالي.

  • مغرب الغد
    السبت 29 غشت 2020 - 07:04

    الخلاصة أن الوزير لا يقرر فقط من يقرر مجموعة من السماسرة و المسامير الصدئة من الموظفين التي ألفت إدارة التعليم بما يناسب مصالحها الشخصية .. و عليه وجب إيفاد لجنة للتحقيق معهم و سؤالهم من أين لك هذا …و زرع دماء جديظة في الوزارة.

  • سؤال
    السبت 29 غشت 2020 - 09:32

    كيف تطالبون توقيع التزام من طرف اولياء الامور و لا نطالب نحن بان توقع لنا المؤسسة التزاما للحفاظ على سلامة ابناءنا. ثم ما الذي يضمن لنا ان اطفالنا لن يمرضو عند الحضور للدروس.

  • Hassan
    السبت 29 غشت 2020 - 11:05

    هناك بعض رجال التعليم يتمنون سنه بيضاء او علي الاقل التعليم عن بعد من اجل التفرغ لمشاريعهم الخاصه ما دام الراتب يمر الى الجيوب
    للاسف هناك من لا يستحق هذه المهنة
    وهناك معلمون نفتخر بهم يضحون بالغالي و النفيس لانهم يؤدون رسالتهم

  • amzil
    السبت 29 غشت 2020 - 11:52

    La présence aux cours à tous les niveaux est de rigueur. Pour les procédures de protection, vous . exigez les mêmes que celles imposées aux entreprises

  • محمد الصابر
    السبت 29 غشت 2020 - 12:11

    الخطة الدراسية في نظري تعتمد على التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد باعتماد(أسبوع بأسبوعين)وهي ناجحة لانها تعطي للتلميذ امكانية:
     أن الاسبوع الحضوري له معنى في التعلم والاكتساب، لان الاستاذ سيوجه المتعلم الى المشاركة والى مسارالبحث بشكل جماعي.
     وأن الاسبوعين عن بعد لهما دلالة التواصل وتحضير التلميذ للاجابات في كل مادة عن الاسئلة والمواقف والوضعيات/المشكلة،وهي فرصة لاختبار الذات وامكانية التصحيح والمعالجة بشكل ذاتي.
     يمكن أن تتغير الخطة حسب المادة وحسب موقع المؤسسة في القرية وحسب الحاجة البيداغوجية الى(أسبوع بأسبوع) أو الى(أسبوعين بأسبوعين) وذلك وفق تدابير وحاجات مفكر فيها للتغلب على صعوبات المتعلمين.
     امكانية الاتصال بالاولياء واجبة في حالة عدم انضباط التلميذ سلوكيا أوفي حال عدم قيامه بالمهام المكلف بها عن بعد طبعا، راحنا ماكانلعبوش.
     الهدف الذي نرجوه من الخطة/الاقتراح هوان يحقق كل تلميذ كفاءته ولو في حدها الادنى،وهذا مطلوب في كل البيداغوجيات العالمية، أما أن نعتقد أن جائحة كوفيد تحول دون التعلم عن بعد ونصنع أسباب الفشل ولانجتهد ولانجدد،فهذا لايليق بنا كمغاربة.

  • جاهل المصير
    السبت 29 غشت 2020 - 12:35

    لا خير في سنة بيضاء ، الجهل يدمر المستقبل واما المرض فقد يشفى الانسان منه، كيف ما كان التعليم حضزريا او عن بعد المهم هو ان يبقى التلميذ ملتصقا بالدراسة، والتعليم عن بعد يعلم التلميذ كيف يكون نفسه بنفسه وحتى الغير التلاميذ اولياء وآباء وغيرهم قد استفادوا من التعليم عن بعد فتعلموا الكثير فأصبحوا يساعدون الآخرين، نرجوا الله ان نخرج من هذه الجائحة مرفوعي الرأس وان نصحح أخطاءنا ونطور ماهو إيجابي…..

  • مغربي مستاء
    السبت 29 غشت 2020 - 14:01

    سوف يرغم جميع الآباء والأمهات على دفع تكاليف المدرسة وشراء الكتب والأدوات المدرسية لإرضاء لوبي المدارس الخاصة المتغلغل في سياسة الدولة وكذلك لوبي المطابع المرخص لها ثم بعد ذلك تنفجر بؤر كورونا في المدارس ليتم بعدها توقيف الدراسة من جديد والعودة ربما لحجر صحي آخر بعد إستنزاف جيوب الأسر… نفس سيناريو العيد عندما رمت الدولة بأرواح المئات من المغاربة ألى الهلاك الذين يموتون اليوم بسبب كورونا فقط لإرضاء لوبي الحوالة. نفس الوجه للدولة لن يتراجع عن التضحية بألاف الضحايا من المغاربة إن كان ذلك سيذر بالمليارات للوبي شركات التمدرس الخاصة. لا تساوي حياة الإنسان كثيرا هنا الأهم هو إستنزاف جيوبه قبل الوفاة.

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة