وزارة التربية تُقرر عدم إلزام التلاميذ بالأداء المسبق لواجبات التسجيل

وزارة التربية تُقرر عدم إلزام التلاميذ بالأداء المسبق لواجبات التسجيل
الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:13

قالت وزارة التربية الوطنية إنها قررت عدم إلزام الآباء والأمهات بالأداء المسبق لواجبات التسجيل والانخراط في الجمعيات المدرسية عند تسجيل أو إعادة تسجيل التلاميذ في جميع الأسلاك التعليمية بمؤسسات التعليم العمومي، وتمديد العملية إلى غاية متم شهر نونبر 2012.

وذكرت وزارة محمد الوفا في بلاغ توصلت “هسبريس” بنسخة منه، أن قرارها يأتي في إطار تشجيع الإقبال على التمدرس من خلال تسهيل عملية تسجيل التلميذات و التلاميذ ومراعاة الظروف المادية لبعض الأسر، مشيرة إلى أن المبالغ المستخلصة من واجبات التسجيل والانخراط في الجمعيات المدرسية تستفيد منها كل من الجمعية الرياضية المدرسية وجمعية التعاون المدرسي ،إلى جانب جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ ، فضلا عن أن قسطا منها يذهب إلى التأمين المدرسي.

وكان مقرر وزير التربية الوطنية بشأن تنظيم السنة الدراسية برسم الموسم الدراسي 2013/2012 ، قد حدد فترة تسجيل وإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ ستتواصل في الفترة مابين 3 و8 شتنبر 2012 بالنسبة للذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الأولى التي حُددت في يوليوز 2012.

‫تعليقات الزوار

71
  • دردان
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:11

    مصاريف التسجيل تافهة و لا تتعدى 60 درهما لكل تلميذ ولهذا لا يجب علينا ان نعطي اهتماما كبيرا لهذه الفكرة وكاننا انجزنا سبقا كبيرا . ما نطلبه نحن اباء التلاميذ هو ان يدرس ابناؤنا في قسم لا يتعدى عدد التلاميذ فيه 22 تلميذا وهذا هو الاصلاح الحقيقي في الابتدائي والاعدادي والثانوي . اتمنى الا تقولوا لي ممنوع الكلام عن الاكتظاظ .

  • shamkar
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:26

    التعليم من سيء الى أسوأ من سنة لآخرى
    أما مثل هذه الاجراءات توحي للآاباء بأن المدرسة المغربية مجرد قاعات لللإنتظار حتى موعد دق جرس الخروج
    طر Tar طر tar طر Tar

  • جلال الودادي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:26

    مرة أخرى تُخطئ وزارة التربية الوطنية حين تُـلزم التلميذ بأداء واجب جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ ضمن واجبات التسجيل.
    فالآمهات و الآباء و أولياء التلاميذ هم المعنيون بآداء هذا الواجب إذا كانت لهم رغبة في الانخراط في هذه الجمعية و ليس التلاميذ.
    إذ أن واجبات التسجيل الدراسي أو إعادة التسجيل لا علاقة لها بالجمعية . فيجب أن نفرق بين التسجيل في الدراسة و الانخراط في جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و بين من يُسجل للدراسة و من ينخرط في الجمعية..
    ثم متى كانت وزارة التربية الوطنية وصية على جمعية أمهات و آبـــــــــــــــاء و أولياء التلاميذ حتى تقحم مسألة الانخراط في هذه الجمعية في اختصاصاتها؟

  • جمال
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:32

    واجبات التسجيل المقدرة تقريبا ب 100درهم لا علاقة لها بالحالة الاجتماعية للاسر بل يتم صرف اضعافها غير فالروشارج+ سيبير…..الخ
    كيبان لي السي الوفا بغا يدير الشعبية على حساب السير العادي للدراسة هناك بعض التجهيزات والوسائل التربوية رهينة بالتسجيل خاصة الجمعية الرياضية حيث ان الوزارة متنصلة من شراء المعدات والوسائل التربوية وكدا صيانة وتجهيز الملاعب والمستودعات

  • تلميذ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:33

    عملية التسجيل واعادة التسجيل لايستفيد منها التلميذ بقدر ما هي مجرد اتاوات تقدم لادارة المؤسسات وجمعيات الاباء الغائب اغلبها عن ساحة المدرسة ولايحضر الا وقت جمع المال التي يتبرع بها الرئيس وامين المال لبعض الجمعيات وهو ما اعتبر زيادة الشحمة في ظهر المعلوف زعلى الوزير ان يقوم بافتحاص المؤسسات والجمعيات التابعة لها لمدة 5سنوات الاخيرة ليقف على الكوارث التي يقوم بها بعض المديرين ورؤوساء الجمعيات الدين اصبحوا من بين الاغنياء والان نفرض رسوم التجسيل واعادته على الاسر وهي مقبلة على العطلة الصيفية ورمضان والدخول المدرسي هل هده الممارسات تشجع على متابعة الدراسة التي يقوم بعض مسؤولي التعليم على نتف الاسر داخل المؤسسة وخارجها عن طريق الدروس الخصوصية ارحمو ضعف الاسر المغربية ياسادة

  • Bouhout Abdelmajid
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:51

    أعتقد أن المشكل في أداء واجب التأمين لعدة اعتبارات

  • متابع للشأن التعليمي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:10

    انت السيد الوزير معروف عليك الزربة، والمغاربة تيكولوا ازرب تعطل.المشكل بسيط، الناس تولفات تتسجل في بداية شتنبر ونت بغيتهم دابا يتسجلوا، مزيان، ولكن حسس الناس بالمستجد، دير اشهار في التلفزة اة كولهوم " التسجال بكري بالذهب مشري " " واللي تسجل دابا ياخد شكارة عامرة" ووووووو ولف الناس بشويا وخطيك من الزربة والتنقاز، راها التربية الوطنية ماشي هي حزب الاستقلال والسباق على الامانة العامة، وجتى في هاد الموضوع زربان، وخارج تتجري وتدير في الندوات الصحافية، زعما غير نتا اللي عايق وللا شني عندك، سوك بلاتي لاتهت منيضاش، سواء سجلتي وللا مسجلتيش دابا، الناس مسلات حتى الامتحانات اعباد الله، منين بعث هادا؟

  • الحسن ابن سلا
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:19

    و الله التخلويض اللي نايض فمؤسسات التعليم العمومية هو اللي كيخرج لينا مواطنين لا علاقة لهم بأدنى قيم المواطنة
    رسالة إلى رجال و نساء التعليم و الأطر التربوية :
    أبناء المغرب أبناؤكم أمانة في أعناقكم
    فإذا ما ضيعتم الأمانة ضعتم و خنتم ليس الأمانة فقط و إنما الوطن

  • hassan
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:26

    اجراء لا تربوي. لا يكون حس المسؤولية و الجدية لدى التلميذ.

  • مواطن بسيط جدا
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 07:06

    لازالت هذه المقررات الوزارية لوزارة التربية الوطنية تكتب في غرف مغلقة في ابراج عالية بالرباط…في حين أن الواقع يكذبها ..فحديث مقرر وزير التربية الوطنية للموسم الدراسي يتحدث عن إعادة التسجيل بالمؤسسات التعليمية في يوليوز علما أن إدارات التعليم الثانوي التأهيلي مثلا منشغلة بالدورة الاستدراكية للباكلوريا ومعالجة نتائجها وإحصائياتها واعداد لوائح الأقسام للموسم الدراسي المقبل الى نهاية شهر يوليوز اوحتى بداية شهر غشت !!!فكيف يمكن لهذه الادارة ان تقوم بإعادة تسجيل التلاميد وفي شهر يوليوز!!!اللهم إلا إذا ارادت الوزارة من الادارة ما تريد الدجاجة تحقيقه من مؤخرتها(cul)…!!!؟؟؟

  • abdelkrim
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 08:26

    il faut que l'état paie tous les frais pour les scolarisés.

  • ملاحظ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 08:50

    لا دخل للوزارة في أموال وشؤون جمعيات امهات وآباء واولياء التلاميذ، على السيد الوزير ان يعلم انه ليس وصي على هذا النوع من الجمعيات. و اموالها تستخلصها متى شاءت وليس الوزير هو من يقرر ذلك. نقول للسيد الوفا الزم حدك ايها الوزير فقد اصبح للجمعيات وزير متخصص بشؤونا.

  • سعيد ازرو ايت ملول
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:13

    في الحقيقة مبادرة الوزارة جد ايجابية ستخفف عن الاسر المعوزة مصاريف اضافية تستتمر لشراء الكتب والمقررات ، وكان الاجدر ان يعمل السيد الوزير على اعفاء الاسر الفقيرة من تلك الرسوم التي تشكل دائما عائقا دون التحاق عدة اطفال بالدراسة ، وبالتالي تشجيع التمدرس والحد من الهدر المدرسي الدي يكون دائما سببه الرئيسي الفقر ..والحاجة ، والجدير بالدكر ان واجبات التسجيل التي تستفيد منها جمعيات امهات وآباء التلاميد التي لاتقوم بالدور المنوط بها في مساعدة ابناء الاسر المعوزة ولا تقوم طيلة السنة الدراسية بأي نشاط تربوي او ثقافي يستفيد منه التلميدات والتلاميد ولا تحفزهم بجوائز تقديرية عند نهاية كل دورة دراسية ، ويبقى انفتاح الجمعية على محيط اعضائها وليس على انفتاح الجمعية على محيطها السوسيواجتماعي وشريك فعال في العملية التعليمية التعلمية .

  • اب تلميذ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:32

    ما اعرفه في مدينتي طنجة ، و اكيد ان مختلف مناطق المغرب تعيش مثلها، هو عدم نفعية هذه الجمعيات ، اقصد جمعية الاباء و الالجمعية الرياضية و التعاون المدرسي و دلك نتيجة تهافت المتطفلين عليها لاستنزاف دريهماتها
    و التساؤل الذي اطرخه هو: هل هو ملزم انخراط جميع التلاميذ فيها؟ علما انها جمعيات يسير عليها قانون الجمعيات (1958) و الدي يقول بحرية الافراد في الانتماءلاي جمعية. الا ان ما نلاحظه ان المديرين بتواطؤ مع هولاء المتطفلين يقولون للتلاميذ عند التسجيل : اذهب حتى تؤدي مبلغ جعية الاباء اولا لكي نقبل ان نسجلك، و آخرون يدمجون ضمن المبالغ المطلوبة للتسجيل حصة( 20 درهم ) للجمعية الرياضية ( علما انها لا تقوم باي نشاط طوال السنة)
    ما قول السلطات في هذه الامور؟ و ما رد جمعيات المجتمع المدني في هذه الجمعيات المفروضة ؟الا يصح تعدد جمعيات الاباء رغم ان تجربة التعدد لم تعط الا التشردم و البلقنة ( النقابات التعليمية نموذجا) و اخير اتساءل في حين ان ازلنا هذه البزولة هل سترتاح المؤسسات التعليمية من تهافت هؤلاء المتطفيلين الذين لا يعملون سوي عرقلة السير العادي للمؤسسات و التدخل في اي شيء؟

  • zakaria ben khajou
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:54

    خطوة شجاعة
    و لكن غير كافية………….المزيد المزيد لحكومة لم تأتي بالجديد

  • Meryam Belakbir
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 10:00

    j'apprécie cette initiative de Mr. Ouafa , je me rappelle à mon époque dans les années 80 aux collège quelques élèves ont quitté l'école due à leur condition financière. J’espère que Mr le ministre combatte aussi le les heures supplémentaires un fléau qui a bien affaiblis l’éducation nationale .

  • llanassll
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 10:31

    trés belle initiatitive Mr, El Wafa!

  • حسنية
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 10:46

    مبادرة جيدة من طرف الوزارة كما نطلب توحيد ثمن التسجيل عبر التراب الوطني
    و الغاؤه بالنسبة للتلامذ المعوزين.

  • salma
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 10:58

    مبادرة جيدة من وزارة التربية الوطنية

  • حنان الترفوس
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 11:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    بادرة طيبة من وزارة التربية الوطنية..من اعفاء الآباء والأمهات بالأداء المسبق لواجبات التسجيل والانخراط في الجمعيات المدرسية عند تسجيل أو إعادة تسجيل التلاميذ ومراعاة الظروف المادية لبعض الأسر.
    ونتمنى كذلك تحسين المستوى الدراسي و النظر الى المقررات و التحسين من محتواها..
    شكرا

  • nadia
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 11:08

    El Ouafa est un grand Mr, j'ai l'impression que c'est le seul qui bosse vraiment au gouvernement, et qui ne cherche pas à s'afficher, où à faire du cinéma,
    merci Mr.

  • الرافعي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 11:41

    راك غادي أسي الوفا ، تبارك الله عليك

  • mohamed
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:00

    أولا هي وزارة التربية الوطنية وليست وزارة الوفا كما جاء في التقرير.
    ثانيا مسألة التسجيل وأموالها المستخلصة 60في المئة تذهب إلى النيابات الإقليمية ومابقي منها يبقى تحت تصرف المؤسسة

  • MINKOUM
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:22

    MR LE MINISTRE DOIT PLUTOT PARLER DE L'ARGENT COLLECTE POUR L'ASSOCIATION SPORTIVE QUI EN VERSE UNE PARTIE POUR LA FEDERATION DU SPORT SCOLAIRE DONT IL EST LE PRESIDENT.CET ARGENT,MR LE MINISTRE ,EST DELAPIDE DANS DES VOYAGES INUTILES A L'ETRANGER.DEMADEZ LES LISTES DES GENS QUI ONT EFFECTUE CES VOYAGES ET VOUS CONSTATEREZ QU'UN CHEF EST TOUJOURS DU VOYAGE DEPUIS PLUS DE 20 ANS.

  • عبد الصمد
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:30

    بادرة طيبة ، وفقكم الله إلى مافيه الخير لشعبنا ، وحفظكم من كيد الكائدين

  • omar ali
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:33

    نحن لانطلب تأجيل أو الغاء الرسوم المدرسية بل نطالب بفرض رسوم معقولة مثلا 50درهما شهريا تعود بالنفع على التلميذ من حيث المردودية وجودة التعليم .وكل الآباء مستعدون للأداء كما يفعلون في التعليم الخصوصي. ولمن يتحدث عن المعوزين أقول :لماذا يِِؤدون بسخاء الدروس الخصوصية وباثمان باهضة؟بعملية حسابية كل تلميذ يكلف أسرته ما لايقل عن 2000درهم سنويا ، فلماذا لايجود على المدرسة العمومية بربعها مقابل تعليم جيد؟ آنذاك يمكن محاسبة الأستاذ والمدير وكل الفاعلين في الحقل التعليمي. ومن جهة أخرى يتم القضاء على غياب التلاميذ.إذا لم تكن للوزارة والأحزاب الشجاعة للمطالبة بإلغاء مجانية التعليم لن تستقيم أحوال هذا الأخير وستبقى الآلة معطلة والزمن يمر والأجيال تضيع..

  • rachid
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:37

    اما بالنسبة للتعليم الخصوصي فقد قالو لي ان الزيادة هذه السنة 25 في المائة

  • أستاذ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:37

    سبحان الله .إذن أداء 120درهم في بداية الموسم الدراسي هو من بين الأسباب التي تجعل التلاميذ لا يقبلون على الدراسة . الحمد لله على هذه الوزارة التي فكرت وقدرت وأدركت أن تشجيع التمدرس يبدأ من هنا. من فكر في هذا الإنجاز يجب أن تعطيه الوزارة مكافأة مالية لأنه قدم حلاعظيما لأبناء هذا الوطن . استشيروا مع الأساتذة إن كنتم تريدون الاصلاح بدلا من هذه الحلول البروقراطية الرخيصة والتي تؤخر أكثر مما تقدم.

  • mostafa
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:59

    وسير أسي الوزير شوف رسوم التسجيل في التعليم الخصوصي راه تبقى مبهوض ومازل تطلبو المزيد ومسكين الأستاذ تعطيوه 2 دريال ععفاه السي الوزير تدخل واصلح قطاع التعليم الخاص ردو شبه عمومي تحت مراقبة الوزارة والاافتحاص المالي. مشي الباطرون تيربح الملايين والأسناذ يعاني الظروف المعيشة وزيد وزيد …….

  • ايمان
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:19

    نستحسن خطوة السي الوفا لكنن المشكل ليس في التسجيل و اعادة التسجيل ,ما نحن بحاجة له هو تغيير المناهج و محاربة الاكتظاظ و محاربة الساعات الاضافية و استعادة مكانة المدرسة و قدسيتها في مجتمعنا,كل التقارير التي تكتب في اخر السنة لا فائدة منها نطالب باعادة النظر في ما يحدت واهم شيء الاكتظاظ حيت هده السنه تقرر تدريس على الاقل 37 تلميذ في قسم واحد لتقليص البنية فهل هدا هو الرقي بالتعليم؟

  • DRISSBAL
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:20

    إذاكانت الوزارة فعلا تريد الاصلاح فذلك يبدأ بالقضاء على الغش ليس في صفوف التلاميذ فحسب بل في صفوف رجال التعليم الذين أصبحوا بدورهم يبحثون عن الكيت لاجتياز امتحان الترقية.على الوزارة أن تعاقب الغشاش والمساعدين على ذلك.على الوزارة أن تنتبه لظروف اجتياز مباراة مدرسة تكوين المعلمين.ففي مدينة الجديدة استعمل الكيت على عينيك أبنعدي.ما هكذا تورد الابل ياسيادة الوزير..لايجوز أن نشدد الخناق على التلميذ ونترك الأستاذ والأستاذ الطالب يفعل ما يشاء عند اجتياز المباراة..إصلاح التعليم يتطلب جرأة وشجاعة فهل هي متوفرة في المسؤولين؟ لاأعتقد ، الكل يخاف على المقعد الحزبي والبرلماني ، ولو تطلب ذلك التضحية بكل الناشئة.علينا أن نتفهم من الآن لماذا يمتنع المعطلون عن اجتياز المباريات..لأن دار لقمان لازالت على حالها..

  • omar
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:25

    لا أحد يعرف ما تقوم به جمعيات أباء وأولياء التلاميذ على أرض الواقع في المغرب. ولا أحد يعرف كم هي مبالغ الأموال التي تحصل عليها سنويا هذه الجمعيات من جيوب المواطنين و لا كيف و لا أين تصرف هذه الأموال. وهل من مرشد ؟.

  • عبد الصبور
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:28

    خطوة إيجابية يجب تزكيتها.
    سؤالي للسيد الوزير
    بعد إلغاء العمل ببيداغوجيا الإدماج في مستوى الإعدادي، هل فكرت الوزارة في المقررات الجديدة ، خصوصا بالنسبة للأكاديميات التي طبقت العمل بالبيداغغوجيا منذ سنتين ، حيث شهدت بعض المقررات تغييرا ، مثل العلوم الفيزيائية ،وعلوم الحياةوالأرض .
    – هل يعقل إسناد حوالي 450 تلميذا وتلميذة لأستاذ مادة العلوم الفيزيائية بدون تفويج ، كيف يكون الأداء ،وكيف تكون المردودية، وكيف يكون تكافؤ الفرص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مولاي راشيد
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:28

    إن المتتبع للمدرسة المغربية يرى أنها بدأت نتتج تلاميذ وتلميذات نحيفي الاجسام بعيدين عن ما يسمى بالرياضة ,حيث لم تعد هذه المادة تزاول بالمدرسة الابتدائية المغربية وبشكل محتشم بباقي الاسلاك وذلك بعدما دخل مفهوم التأمين الذي دخل شكليا ب7 دراهم …………..والذي قتل الرياضة المدرسية والمسابقات الرياضية على جميع المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية التي كانت تعرفها المؤسسات والتي كانت سببا كبيرا في إنتاج رياضيين رفعوا الراية المغربية خافقة عبر العالم .أما اليوم فانظروا إلى حال الرياضة التي باتت تصطدم بالتامين الذي يكبل كل الغيورين على هذا الوطن والذين باتوا يخافون من المغمرة وتحمل المسؤولية.
    وهنا عندي تصور عملي يجعل الجميع يرجع ؟إلى الممارسة الرياضية داخل المدرسة العمومية والمؤسسات العمومية وكذالك داخل الجمعيات وهنا يجب أن تتدخل الوزارة ………………..نريد خدمة وطننا والله الموفق

  • sanae
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:52

    كفى هراء بالله عليكم تتحدثون وكانه أنجاز خيالي وحدث مهم في تاريخ البشرية
    العالم يتحدث عن الصواريخ والقنابل النووية ونحن نقبع في مصاريف تلاميذنا

  • observateur 1
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 14:07

    le communique du men a omis les etabissements prives qui obligent les parents a regler les frais d inscription pous la prochaine rentree scolaire a la veille des grandes vacances d ete.aussi pour l assurance de chaque eleve elle fixee a 1100dh sans delivrance de recu d assurance comme cela se pratique dans l etablissement prive qods a sale.

  • omari
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 14:15

    ما راي السيد الوزير. من بدأ في استخلاص رسوم التسجيل في بعض المدارس الابتدائية التابعة لنيابة مراكش من جميع التلاميذ القدامى والجدد طيلة هذا الاسبوع ,والمعروف ان تلاميذ المدارس الابتدائية المسجلين غير ملزمين باداء هذه الرسوم, لذلك يجب وضع حد اهذه الفوضى التي يقوم بها بعض المديرين واين هو نائب وزارة التربية الوطنية بمدينة مراكش ?

  • حسن المظلوم
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 14:18

    برافو برافو برافو عليك اوزير التعليم الله يخلف عليك هكدا يكون الاصلاح لمنظومه التعليم سير لهلا يوريك ما يضرك في تركتك ويخليك لينا وسير ترتاح من بعد هاد الانجاز العظيم لي غيقدم المغرب في ميدان التعليم بعد ما جا في الصف ماقبل الاخير بعدا انت احسن من سي بنكيران لي زاد علينا في الكاز حتئ طلعو لينا للراس

  • عصام أستاذ التربية البدنية
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 14:25

    يجب على السيد الوفا أن يعلم أن الطريقة الوحيدة التي يتم من خلالها اقتناء المعدات الرياضية الأساسية كالكرات هي عن طريق مداخيل الجمعية الرياضية الجد هزيلة في المؤسسات المتواجدة خارج المدن.لذلك وجب على الوزير التفكير في حل بديل لتوفير جل المعدات أو ألغاء هذه المادة الدراسية من تلك المؤسسات لأنها ستصبح مجرد مادة الضحك على الضقون كما هي الأن في غياب التجهيزات الأساسية. أو برمجة المادة متم شهر نونبر 2012 حتى يتم تسجيل التلاميذ. أسيدي هاد الإجراءات راه غير تخربيق فتخربيق و لف حول المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المنظومة التعليمية كالمقررات و الإكتظاظ داخل الأقسام و الأمن داخل وخارج المؤسسات وتوفير الأطر التربوية المؤهلة والغير المكبوتة والنظر في أزمة الدروس الخصوصية و تحسين المستوى الدراسي بالنظر في فلسفة العتبة والإمتحانات وطريقة الإنتقال من مستوى لآخر…نزيدك آسي الوزير إلى بغيتي تخدم أولا نسكت حسن.

  • bravo
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 15:02

    احسنت يا وزير التربية الوطنية بخطوتك هاته هناك اسر لها 3اااو4اسر يشكل دفع رسوم التسجيل لهم عبئا ماديا الى جانب بطاقة الرميد ارى ان هذه اول حكومة تفكر في الطبقة الاكثر فقرا اعانكم الله التعليم مهم لتنشئة اجيال واعية والجهل كان ولايزال عدو التقدم والحمد لله التعليم في بلدنا مجاني واليوم التسجيل ايضا بالمجان ما على التلاميذ الا الاجتهاد المتعلم افضل بكثير من الجاهل

  • mhamid elghizlane
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 15:29

    فقط لفت انتباهي استعمال الاخ الناشر لصورة لا تعبر بقريب او ببعيد عن الطالب كيفما كان.فبدل استعمال صورة تعطي نوعا من الاحترام "للطالبة" .استعمل الاخ الناشر هده الصورة الشبه مخلة بالحيء. لاحول ولا فوة الا بالله

  • استاذ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 16:09

    يجب على السيد الوفا أن يعلم أن الطريقة الوحيدة التي يتم من خلالها اقتناء المعدات الرياضية الأساسية كالكرات هي عن طريق مداخيل الجمعية الرياضية الجد هزيلة في المؤسسات المتواجدة خارج المدن.لذلك وجب على الوزير التفكير في حل بديل لتوفير جل المعدات أو ألغاء هذه المادة الدراسية من تلك المؤسسات لأنها ستصبح مجرد مادة الضحك على الضقون كما هي الأن في غياب التجهيزات الأساسية. أو برمجة المادة متم شهر نونبر 2012 حتى يتم تسجيل التلاميذ. أسيدي هاد الإجراءات راه غير تخربيق فتخربيق و لف حول المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المنظومة التعليمية كالمقررات و الإكتظاظ داخل الأقسام و الأمن داخل وخارج المؤسسات وتوفير الأطر التربوية المؤهلة والغير المكبوتة والنظر في أزمة الدروس الخصوصية و تحسين المستوى الدراسي بالنظر في فلسفة العتبة والإمتحانات وطريقة الإنتقال من مستوى لآخر…نزيدك آسي الوزير إلى بغيتي تخدم أولا نسكت حسن.

  • jebli
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 16:10

    الى الذين يعتبرون ان هذا الاجراء تافها، فبنسبة للعائلات التي لديها 5 افراد او 6، فهذا إجراء مشكور عليه لان 600 او 500 درهم إضافة مصاريف الدخول المدرسي هي عبئ على العائلات المغربية.
    كفانا من الانتقاد من اجل الانتقاد.

  • habbou
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 16:15

    ياوزارة الطربية ارجو منكم ان تدرسو شبابنا دينهم قبل كل شيء والصورة اعلى كافية لتعلمو ان ما يعانيه شبابنا من انحلال اخلاقي وطغيان فكيف سيدرس هذا الاخير وزميلته شبه عارية فدرسو ابنائكم الاخلاق اولا

  • أستاذ
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 17:03

    لاشك أن السيد وزير التربية الوطنية يجهل دورأداء واجب التسجيل وإعادة التسجيل بمبادرته هذه حين قرر تأخيره أوإلغاءه ، ودون أن يدرك بأن هذه المبالغ المالية التي يتم تحصيلها ، بها تقتني المؤسسات التعليمية لوازم العمل التي تكون ملف مسار التلميذ الدراسي، من بطاقة الغياب /ملف التلميذ بالمؤسسة /دفتر التنقيط /البطاقة الخضراء/طباشير /ممسحات/للأقسام /مساعدة التلاميذ المعوزين على شراء اللباس المدرسي الموحد الذي أصبح لزاما لكل تلميذ، بالإضافة إلى ما تقوم به جمعية آباء وأمهات التلاميذ من شراء للكتب المدرسية واللوازم الضرورية الأخرى، اللهم إلا إذا كانت الوزارة ستعجل بتزويد المؤسسات باللوازم الكافية قبل انطلاق الموسم الدراسي بأسبوع على الأقل

  • MED H
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 17:11

    ليسمعكم اقول هاديك 50DH هي ليديرة الموشكيل!!!!!!
    سعادة الوزير را قينا حنا في البتدائي خمسة في الطاولة ومنGولش ليك يامات الشتى كيف دايرة الدعوة

  • عائشة
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 18:14

    ما يسمى بجمعية الآباء، هو وجه من أوجه النصب والاحتيال على الآباء لجمع المليارات دون أن ينتفع بها اولئك الأباء ولا أبناؤهم، وكثيرا ما يٌطلب منها فقط أن تصلح صنبورا أو زجاج نافذة فتتنصل وتحيل المسؤولية على الوزارة، وغالبا ما ترفض حتى شراء الجوائز للمتفوقين… ولا أدري لما ذا هذه الجمعيات التي لا تحاسب ولا تراقب وإنما تستنزف جيوب الفقراء بلا فائدة

  • محمد
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 18:24

    يجب أن يكون لمقتصد المؤسسة(حاليا الممون أو مسير المصالح المادية و المالية) دور في رقابة تسيير أموال الجمعية الرياضية و جمعية الأباء و عدم الإعتماد فقط علئ رؤساء هده الجمعيات.هناك من الجمعيات لا تعمل شيئا و تسرق الأموال بدعوى أنها تدخل صمن قانون الحريات العامة(حرية فعل ما تشاء).

  • أستاذ غيور
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 18:44

    مشكل التعليم بالمغرب ليس مشكل أداء واجبات التسجيل فحسب.المشكل استراتيجي بالأساس.مامصير هؤلاء التلاميذ الذين يعتبرون من مدخلات المنظومة التربوية؟ ما القيم التي نسعى إلى دمجها في المدرسة العمومية؟من هو الأستاذ الكفء الذي سيبني مواطن الغد؟ أية استراتيجية للربط بين المدخلات و المردودية الداخلية و الخارجية للمنظومة التربوية ؟ ما نوع التربية و التكوين الذي يتلقاه المتعلمون داخل الفصول الدراسية؟ أية وسائل ديدكتيكية لبناء الفعل التعلمي داخل الفصل الدراسي؟ إن مسؤولية مستقبل جحافل التلاميذ الذين يسجلون سنويا تقع على عاتق المسؤولين أيها العقول الناضجة .كفى من الحلول الترقيعية. لقد تخلفنا قرونا و قرونا عن مجتمع المغرفة الذي تغنى به في منتدياتنا و ملتقياتنا التي ما فتئت تستهلك من ميزانية الدولة الأموال الطائلة دون أثر على الواقع. أيها المسؤولون انظروا إلى أمواج المعطلين .فكروا كيف ستنهض أمتنا من هذا السبات العميق أم أن هذا النداء لا يعدو أن يكون صيحة في واد أنشري هسبريس منبر الشفافية و حرية التعبير.

  • abdelaziz
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 18:57

    خطوة حسنة …………………………..وللا شارة الم يجد طاقم هسبريس غير هذه الصورة لادراجها في الموضوع

  • dayé3
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 19:28

    ما وزارة ما والو !!! هاد لعام درت باك ليبر أو تكرفست مزيان ف نيابى باش دفعت لوراق، عطيت جوايات مقادين مزيان 3 عاديين أو واحد روكومندي. صراحة ما كينش نظام أو سيستيم قديم ف نيابة يا حصرى… لمهيم دوزت رياضة ف أبريل أو ما نكدبش عليكم جاتني كونفوكاسيون لدار ولكن ملي قرب إمتحان الباكلوريا ف يونيو ما سيفتوش لي إستدعاء (كونفوكاسيون) !!! لمرض مع هاد ناس.مشيت ل نيابة واجيو تشوفو روينة لا نظام لا للي يوريك فين تمشي لا والو.ف نتائج جبت 9.14 أو خديت إستدراكية، فرحت او فل أعوام اللي فاتو كيدوز الأحرار 4 ديال لمواد فلول بحال صحاب الباك العادي : اللغة العربية و اللغة الأجنبية الثانية و الفلسفة و الإجتماعيات، أو من بعدها 3 مواد أخرى : اللغة الفرنسية و التربية الإسلامية و الرياضيات.هاد العام الوزارة رشقت ليها أو بدات تبدل أو دارت فل إستدراكية : اللغة الفرنسية و التربية الإسلامية و الرياضيات هما اللولين عاد اللغة العربية و اللغة الأجنبية الثانية و الفلسفة و الإجتماعيات من بعد أو هاد شي ما قالوش لينا الوزير ملي قال الإصلاحات اللي دّارو ف 2012

  • tata malika
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 20:04

    الاجراء جيد وهدفه نبيل
    لكن حذار
    المشكل الذي تعاني منه المدرسة هو تبخيس قيمتها من طرف المجتمع
    المدرسة هي المكان الوحيد اللي البعض كايسيفط ولادو وهو معارفش علاش
    المدرسة هي المكان الوحيد اللي ممكن التلميذ يهرس يسب يتعدى …. وقي الآخير كاع يطلب السماحة ويسمحو ليه
    المرسة هي المكان الوحيد اللي ممكن الاب يسب يضرب يتكرقس على الاساتذة ويمكن مايوقع والو
    المدرسة هي المكان الوحيد اللي يمكن يبقى التلميذ يلعب فيها سنوات ويلا تطرد يدير استعطاف وبسيف عليكم ترجعوه
    المدرسة هي المكان الوحيد اللي يمكن يمارس فيها تلميذ وتلميذة اشياء مخلة بالحياء ونقولو هادوك هي تلامذ سامحو ليهم
    ونزيدو دابا المدرسة هي المكان الوحيد اللي بلا فلوس

    الله يجيب اللي يرد لهاد المدرسة القيمة
    ومع ذلك هاذ الاجراء ممتاز بالنسبة للتلاميذ اللي بغاو يقراو بصح

  • حارس عام
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 20:46

    الوزارة الوصية لاتفرق بين الاصلاح و الاصلاح. تاجيل نفقات التسجيل شيء تافيه للغاية جدا لان الاباء المغاربة لايهمهم ولايكلفهم ماانفقه على ابنائهم بل يهمهم مصير ابنائهم في المستقبل فقط.المجتمع اليوم ولله الحمد اصبح على وعي تام باهمية المدرسة.لدلك يجب على الوزارة ان تقوم باجراءات ملموسة من قبل التوازي بين الشواهد المحصل عليها مع حاجيات سوق الشغل من جهة و وضع برامج تراعي الخصوصيات الجهوية (شمال,شرق,…)ثم تشجيع الاطرر التربوية على الاستقرار خاصة في المناطق النائية من جهة تانية.هدا هو الاصلاح الحقيقي.

  • alwafa
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:37

    السي الوافا وسير ابحث على مدرسة النجاح

  • ابن عامر
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:49

    لقد تعاملت مع احد جمعيات اباء وامهات التلاميذ وانجزت لهم بعض الاعمال
    وعندما جاء رئيس الجمعية لتسليم البضاعة انجزت له الفاتورة حسب الثمن المتفق عليه، لكنه ابى وطلب مني الزيادة في قيمة الفاتورة
    ولما استفسرته عن الامر قال هل اقوم بهذه التحركات بدون مقابل من الجمعية
    فاجبته وما شاني انا اذهب واطلب منهم ان يعوضوك ولم يضربك احد على يديك حتى تترأس الجمعية…(يعني شفار)
    وما خفي كان اعظم
    لايراسلون الاباء عند الجمع العام
    يجتمعون وحدهم
    يقررون وحدهم
    و…و…و…

  • عبد ربه
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:51

    برافو عليك سعادة الوزيرأنتم من اعرف الناس في هذه الوزارة اني أعتبركم من قيدومي هده الوزارة حيث تعرفون خباياها مند السبعينات لايهمكم تعليق دوك الناس راهم معروفين شكون هما راهم اسيد الوزيرهما اللي كايقولو ناس الجمعيات فاعلي الخير لكن الواقع هم شفارا و مخارا كايستغلوالناس باش ايخونا الفلوس تحت غطاء المدرسة و الاعدادية والثانوية حيث أسيدي سديتوا عليهم الروبيني هاد العام سوف يختنقون لان جيوبهم غادي تبقى خاوية انكم مسؤولون على وزارتكم و لكم الحق و ألف حق في منع أي كان من ولوج ما هو تحث نفودكم الا الموظفين التابيعن لوزارتكم انا أعرف شخصا مهمته الوحيدة جمع اموال اباء التلاميد حيث هو رئيس جمعيتين فهو يحصد اكثر من 30 مليون سنتيم كل سنة و ما أكثهم مثل هؤلاء اللصوص و لهذا نريد منكم اصدار مذكرة لتقنين و متابعة نشاط هذه الجمعيات بقوة القانون لانها متسترة تحث غطاء المدرسة الله ايحفضك اسيد الوزير لانكم كلكم تعملون في شفافية ذاخل حكومة الشفافية شكككككككككككررررا

  • مواطن
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:18

    مول الفز كيقفز…المطلوب افتحاص مالية الجمعيات إياها و محاسبة المديرين الذين فرضوا إلزامية أداء واجب الانخراط في تلك الجمعيات ضاربين عرض الحائط بمقتضيات ظهير 58

  • ذ كمال
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:59

    تحياتي معالي الوزير على هذا الاجراءالتربوي ولاجتماعي انكم تسيرون خطوة خطوة نحو الاصلاح المنشود فاستشيروا مع اهل الدار اي اسرة التعليم ان لديهم اقتراحات ستنير لكم الطريق انشاء الله نحو الافضل مرة اخرى نبارك هذا الاحراء

  • SAMDAN
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:03

    مشاكل منظومتنا التربوية عميقة ومتشعبة . والاجراءات الاحادية والسطحية التي تفاجئ المجتمع المدرسي من حين لآخر ، لن تزيد مشاكل هذه المنظومة الا تفاقما.
    إن التحدي الاكبر هو : كيف يمكننا ان نجعل من التربية الوطنية شأنا مجتمعيا؟
    كيف يمكننا ان نقطع مع السلوكات السلبية التي تفشت في الجسم التربوي( التغيب المبرر وغير المبرر لمختلف الفاعلين التربويين:تلاميذ ، اساتذة…)؟
    كيف يمكننا ان نكسب ثقة الاسرة ؟ هل تسطيع المدرسة المغربية ان تستجيب لانتظارات الاسرة؟ بماذا نفسر نفور بعض الاسر من المدرسة العمومية ؟
    ……. الى موعد آخر ارجو من الجريدة المحترمة نشر هذه الكلمة الوجيزة.

  • تشيوسف
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:23

    ان المسألة التي يجب اعادة النظر في قانونها الذاخلي هي جمعية آباء وأولياء التلاميذ.ففي غياب المراقبة تستغل لجمع الأموال وسرقتها.يتم استدعاء الآباء لتجديد جمعية معينة فيحضر اناس ليسوا آباءا بدعوى انهم اولياء لتلاميذ معينين.لذا يجب ان يترشح لمكتب الجمعية اب او ام التلميذاما ولي التلميذ فله الحق في مراقبة الجمعية دون ان يكون منخرطا.

  • midalti
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:52

    مزيان خطوة ايجابية على الاقل يتبين ان الوزارة تحرك ساكنا. لان المؤسسات التعليمية تضيع في بداية كل سنة وقت ثمين يصل في اغلب الاحيان الى 15 يوم فسير واجي ,جيب التنابر, جيب 70 درهم, جيب امك, مكاينش المقتصد لي يستخلص ,نقل استعمال الزمن الخ… من التفاهات. في حين ان الامر يقتضي دخول الجميع الى الفصل في وقت معين وبداية الدراسة . نتمنى اجراءات جريئة ومفيدة من قبل الوزارة والســــــــــــــــلام

  • مواطن
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:40

    صلاة جنازة على المدرسة العمومية.

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 17:24

    خطوة حسنة….ولكن التعليم في القرى جد ضعيف بسب غياب المعلمين وكدلك المدير سامحهم الله كما وقع لنا في ايام الدراسة حينما كنا ندرس وترتب على داك الفشل الدريع وخاصة الغات …سامحهم الله.

  • لطفي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 06:16

    هدا هو الصواب اعادة التسجيل يتولاها المقتصد 10 دراهم اما الباقي فكان مخالف للقانون .لمادا نجبر التلاميد على أداء التامين لانه قد اقرها وزير من التقدم والاشتراكية لفائدة صاحبها من نفس الحزب.الجمعية الرياضية هو اختيار .أما جمعية الأباء. فهي جمعية للأباء وليست جمعية للتلاميد فلمادا يؤديها التلميد.
    مداخيل هده الجمعيات تصرف بدون محاسبةويجبر التلاميد عن أدائها. وأخيرا ما دخل المقتصد في الزامها على التلاميد .وهده هي البزولة التي يرضع منها الجميع
    الأن جاء وقت الفطام. وشكرا للسيد الوزير على هدا الاجراء.

  • karim
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:17

    هذا لا يساوي شيئا يا دولتنا الحبيبة،وزير التربية انظر الى اشياء تستحق التحسين.

  • العبابسي الدكالي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:28

    أعتبر أن هذا القرار من أكبر حماقات السيد الوفا الذي ما طفق يردد في الكثير من لقاءاته بأنه قبيح وواعر .
    أسائل السيد الوزير : هل رصدت وزارته المحترمة ميزانية لإصلاح وترميم المؤسسات التعليمية ؟
    إن هذا القرار يشجع الآباء على عدم الأداء ، وسيكون أبناؤهم الأكثر تضررا ، لأن إصلاح المتلفات في المؤسسات التعليمية يكون من مداخيل جمعيات الآباء .

  • مفتش متفاعد
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 14:00

    هدا القرار لن يطبق لأننا ألفنا هده التصريحات .اعادة التسجيل تتم بعد اعداد الخريطة المدرسية والبنية التربوية وتركين لوائح الاقسام. بالاضافة الى سجل اعادة التسجيل وصل التسجيل يحمل خانات التأمين المدرسي الجمعية الرياضية
    حمعية التعاون المدرسي مصاريف أخرى………..؟ السيد الوزير كيحلم .وهدا الخطاب مجاني وغير قابل للتنفيد. السيد الوزير ليس له علم بأن وزارة التربية الوطنية هي وزارة بداخلها وزارات. جمعية الاباء لها وزير. والجمعية الرياضبة لها وزير والتامين المدرسي له وزير. هده كلها مديريات لكن تعتبر نفسها وزارة داخل الوزارة وتقرر ما تشاء.ووزير التربية الوطنية يوقع المدكرات رغما عن انفه. وزارة التربية الوطنبة بداخلها وزارات كل مديرية تعتبر نفسها وزارة

  • الخراز
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 17:01

    نحن نتفق مع المذكرة التي تدعو إلى فتح التسجيل في وجه التلاميذ نهاية السنة الدراسية من أجل التخفيف بداية السنة بمعنى الأمر اختياري وليس إجباري كما سنته إحدى المؤسسات بضواحي الدار البيضاء حيث أجبرت التلاميذ على أداء واجب التسجيل مقابل الحصول على نتيجة نهاية السنة فهل رئيس المؤسسة استطاع فهم مضمون المذكرة ؟

  • abdelkrim himmi
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:56

    هدا القرار لن يطبق لأننا ألفنا هده التصريحات .اعادة التسجيل تتم بعد اعداد الخريطة المدرسية والبنية التربوية وتركين لوائح الاقسام. بالاضافة الى سجل اعادة التسجيل وصل التسجيل يحمل خانات التأمين المدرسي الجمعية الرياضية
    حمعية التعاون المدرسي مصاريف أخرى………..؟ السيد الوزير كيحلم .وهدا الخطاب مجاني وغير قابل للتنفيد. السيد الوزير ليس له علم بأن وزارة التربية الوطنية هي وزارة بداخلها وزارات. جمعية الاباء لها وزير. والجمعية الرياضبة لها وزير والتامين المدرسي له وزير. هده كلها مديريات لكن تعتبر نفسها وزارة داخل الوزارة وتقرر ما تشاء.ووزير التربية الوطنية يوقع المدكرات رغما عن انفه. وزارة التربية الوطنبة بداخلها وزارات كل مديرية تعتبر نفسها وزارة

  • karim himmi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:07

    مصاريف التسجيل تافهة و لا تتعدى 60 درهما لكل تلميذ ولهذا لا يجب علينا ان نعطي اهتماما كبيرا لهذه الفكرة وكاننا انجزنا سبقا كبيرا . ما نطلبه نحن اباء التلاميذ هو ان يدرس ابناؤنا في قسم لا يتعدى عدد التلاميذ فيه 22 تلميذا وهذا هو الاصلاح الحقيقي في الابتدائي والاعدادي والثانوي . اتمنى الا تقولوا لي ممنوع الكلام عن الاكتظاظ .

  • اوعطا
    الإثنين 6 غشت 2012 - 04:04

    لماذا لم يكن هذا التساهل كذالك مع الماء والضوء و الحولي ?ونحن في شهر رمضان و ما ادراك ما رمضان?و لا نكاد ان ننسى تكاليفه حتى ياتينا بوقرون هو يقول:باع و نحن نقول:باح فنحن دائما هكذا من ضوء الى ماء الى كبش الى كراء واك واك اعباد الله خلينا!!!

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال