وزارة "التعليم" تنشر الأطر المرجعية للامتحانات

وزارة "التعليم" تنشر الأطر المرجعية للامتحانات
صورة: و.م.ع
الأربعاء 5 ماي 2021 - 03:13

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تم نشر الأطر المرجعية المحينة في إعداد مواضيع الامتحانات الإشهادية الخاصة بالثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي برسم دورة 2021.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم نشر الأطر المرجعية المحينة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، كما تمت موافاة جميع المترشحات والمترشحين بالسنة الختامية من سلك البكالوريا عبر بريدهم الإلكتروني “Taalim.ma” بنسخة منها.

وأشار البلاغ إلى أن عدد هذه الأطر المرجعية، التي تم تحيينها من طرف لجان تخصصية، يبلغ 167 إطارا مرجعيا، موزعة على “62 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا”، و”12 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا”، و”11 إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي”، و”4 أطر مرجعة محينة خاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية”، و”78 إطارا مرجعيا محينا خاصا بامتحان نيل شهادة التقني العالي”.

وورد ضمن البلاغ أنه سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة نشر الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالاختبار التوليفي في المواد المهنية الخاص بالمسالك المهنية للبكالوريا.

وللاطلاع على مضمون هذه الأطر المرجعية، يمكن للمترشح (ة) تحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بكل سلك تعليمي وبكل مسلك مباشرة على الموقع الإلكتروني للوزارة؛ كما يمكن بالنسبة لمترشحي السنة الختامية من سلك البكالوريا، الولوج إلى البريد الإلكتروني “Taalim.ma” الخاص بكل مترشح وتحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالمسلك المعني.

وأوضحت الوزارة أنه للولوج إلى هذا البريد الإلكتروني، يتعين على المترشح (ة) إدخال اسم الولوج المكون من رمز مسار (codeMassar) على الموقع “taalim.ma”، وذلك بإدخال حساب “[email protected]” والقن السري (الرقم السري) الخاص به (ها).

وفي حالة عدم توفر المترشح (ة) على القن السري أو في حالة نسيانه، فيمكنه (ها) الولوج إلى الخدمة الإلكترونية “نسيت كلمة المرور” بفضاء المتمدرس. ويتعين على كل مترشح تغيير القن السري مباشرة بعد أول ولوج إلى البريد الإلكتروني الشخصي، وذلك لضمان تأمينه.

الأطر المرجعية المحينة الامتحانات الإشهادية البكالوريا وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

9
  • أستاذة متقاعدة
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:05

    وا اسفاه !!!!!
    هذه الوثائق من المفروض أن تخرج للوجود قبل بداية العام الدراسي وليس أياما قليلة قبل نهاية الموسم الدراسي.
    أين الجودة ؟ أين الحكامة ؟ رحمة الله عليك يا منضومتنا التعليمية

  • ويستفتونك في الموسم الدراسي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:26

    رمت الوزرارة بالقطاع للاستاذ لتدبيره بوسائله وامكانياته الخاصة والمتواضعة على صعوباته (للعلم بعض المديريات لم توفر حتى أقلام الكتابة على السبورة).. وهاهي ترمي بالاطر المرجعية دون اشراك الاساتذة حول مستويات التقدم في انجاز البرنامج الدراسي ( ببساطة الاطر المرجعية متقدمة بأكثر من 15% من مستوى الانجاز الفعلي) نتمنى خيرا ان شاء الله.
    ورغم ذلك ستنتقد بعض العقول المريضة الاستاذ والاستاذة… لماذا لا أعلم هههه.
    شكرا

  • saidsaadi301
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:16

    إنه غير إطار مرجعي بل مذبحة في حق أبناء الشعب في القطاع العام بالنسبة لتلاميذة العلوم الفيزيائية خيار فرنسي لأن تلامذة المدرسة العمومية على بعد شهر واحد من الإمتحان الوطني لازالت لم تصل إلى دروس الميكانيك الخمسة وبالنسبة للكيمياء هناك عدة دروس لازالو لم يتوصلو إليها ولم يقرؤوها لحدود هاته اللحظة

  • مراقب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:24

    هاد الأطر المرجعية راه خاصة بتلاميذ الخصوصي أما وليداتها لفلعمومي راه مقراو والو بسبب التناوب أسابيع مكيقراوهومش وبسبب الاضرابات

  • hamid
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 08:01

    إطار مرجعي بخدم فقط التعليم الخاص. أما العمومي فسوف يكونون مضطربن للقيام بالساعات الإضافية المؤدى عنها أي السوايع، وإذا لم تكن له الإمكانيات فهو ضائع.

  • ABDOU
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 11:05

    كان على الوزارة إلغاء الامتحانات الإشهادية الخاصة بالابتدائي و الإعدادي لهذه السنة حتى يتمكن التلاميذ من الإستفادة من الدروس المتبقية و هي مهمة جداً و خصوصا في المواد العلمية و هذا الإجراء سيكون في صالح التلاميذ أحسن بكثير من إجراء الإمتحان و خصوصاً الإبتدائي و الإعدادي.

  • عبدالرحمن
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 17:43

    الوزارة للاسف تعاملت مع الاطر المرجعية بصفة احادية ودون معرفة ما يمارس على ارض الواقع. هذة السنة استثنائية بسبب الجائحة. كنا كافر تربوية وكتلاميذ ننتظر شيئا من التخفيف على مستوى الدروس المقررة فاذا بنا نتفاجأ بزخم كالمعتاد، علما ان الدراسة انطلقت باعتماد طريقة التفويج. هذا يعني من المستحيل استكمال الدروس المقررة.

  • مهتم
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 23:54

    لقد افلحت الوزارة في ما تصبوا اليه وذلك ردا على الاضرابات التي يعرفها القطاع واجبرت الأساتذة على استكمال المقررات المكتظة بالدروس الزاءدة والدروس التي لا تفيد في شيء سوى اتقال كاهل المتعلم الضعيف الذي ليس له القدرة على مواصلة الدروس عن بعد الذي لا يتوفر على أدنى شروط الحفظ ولا على وسائل التعلم عن بعد ولم تراعي ظروف التمدرس بالتناوب وطول المقررات الدراسية وظروف الجاءحة كورونا وظروف المؤسسات الفقيرة التي لا تتوفر على أدنى شروط التدريس ونقص وسائل التواصل عن بعد والمناطق النائية والبعيدة عن التزود بالنترنيت. لم تراعي ظروف التدريس بالتفويج في المناطق القروية ولم تراعي متطلبات المرحلة ولم تراعي فترة الامتحانات …الخ

  • ouassini
    السبت 8 ماي 2021 - 12:52

    في أي كوكب يعيش هؤلاء الذين وضعوا هاته الاطر الغير مرجعية ؟ أطر مرجعية خاصة بالتعليم الخصوصي الذي يشتغل بدون تفويج وبدون إضرابات ?!!!!!!! أغلب الاساتذة الذين أعرفهم لم يتجاوزوا 60 في المائة من المقرر. لم يعد امام الوزارة إلا حلين : إما تأجيل إمتحانات الباك لمدة شهر , وإما إعتماد دروس الدورة الاولى فقط، والحل الثاني هو الافضل. وإلا ستكون هناك كارثة سيتحمل نتائجها الوزير بالدرجة الاولى.

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر
الأحد 16 ماي 2021 - 11:32 5

العيد على حدود المغرب والجزائر

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 5

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 9

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 142

أخنوش وأعداء النجاح