وزارة الداخلية تحاول إبعاد تنظيمات أمازيغية عن شوارع البيضاء

وزارة الداخلية تحاول إبعاد تنظيمات أمازيغية عن شوارع البيضاء
السبت 24 نونبر 2018 - 17:00

دخلت وزارة الداخلية على خط المسيرة الاحتجاجية التي ترغب مجموعة من التنظيمات الأمازيغية في القيام بها، زوال غد الأحد بمدينة الدار البيضاء، احتجاجا على ما أسمته “انتهاكات الرعاة الرحل بجهة سوس”، وتنديدا بـ”نزع أراضي الساكنة”.

وقالت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية إن وزارة الداخلية، ممثلة في عمالة آنفا، عقدت اجتماعا موسعا عاجلا أمس الجمعة مع ممثلي تنظيمات عدة، داعية إلى المسيرة، من أجل ثنيهم عن القيام بهذه الخطوة.

وأوضحت المصادر نفسها أن عامل عمالة آنفا حثّ ممثلي التنظيمات المشكلة لـ”فيدرالية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة” على إلغاء المسيرة أو تأجيلها إلى وقت لاحق، بيد أن المنظمين رفضوا ذلك وأصروا على الوقت المحدد لها.

وحاول ممثل الداخلية تبرير دفعه بضرورة إلغاء “مسيرة الأحد” وسط العاصمة الاقتصادية بكون “المدينة ستشهد مباراة نهائية لفريق الرجاء البيضاوي أمام فريق فيتا كلوب، بملعب مركب محمد الخامس، بذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وشدد العامل على أن هذه المباراة ستتطلب مجهودا أمنيا كبيرا من أجل تأمينها، حتى تمر في ظروف جيدة وتفادي أي شغب محتمل؛ ما سيجعل المهمة أصعب في حالة تنظيم المسيرة في الفترة الزوالية، ساعات قبل انطلاق المباراة.

ورفض ممثلو الجمعيات ما ذهب إليه العامل، موردين أن المسيرة ستكون في الساعة الثانية زوالا، بينما ستجرى المباراة في الثامنة ليلا، مؤكدين أن مسيرتهم ستكون سلمية ومنظمة بإتقان، وطالبوا بمنحهم ترخيصا رسميا.

كما أكد الغاضبون أن “جميع أبناء سوس يعلمون بالمسيرة ويستحيل إخبارهم بإلغائها في هذا التوقيت، لا سيما وأن العديد من التنظيمات أعلنت مشاركتها في هذا الاحتجاج السلمي وستحضر من مختلف المدن والقرى المغربية، إلى جانب ممثلين عن الجالية المقيمة بالخارج”.

وقال عادل أداسكو، عضو “تنسيقية سوس ماسة للدفاع عن السكان المتضررين من الرعي الجائر واستغلال المعادن ونشر الحلوف”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “العديد من التنظيمات أعلنت مشاركتها في المسيرة، ولا يمكن تأجيلها”، وزاد: “جميع اللجان الخاصة بالتنظيم تعمل وتنسق فيما بينها لإنجاح المسيرة، وندعو جميع مكونات الشعب المغربي إلى التضامن مع أبناء سوس من الرعي الجائر والسلوكيات التي يقوم بها هؤلاء الرحل”.

ومن المنتظر أن تنطلق المسيرة غدا الأحد من ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، مرورا بشارع الجيش الملكي وساحة وادي المخازن، ثم شارعي باريس ولالة الياقوت، وصولا إلى ساحة النصر في درب عمر. وسيندد من خلالها المتظاهرون بانتهاكات الرعاة الرحل بسوس وبالعديد من المناطق، وكذا بنزع أراضي الساكنة.

وتأتي هذه الخرجة عقب وقفة الرباط أمام البرلمان، وبعد أيام قليلة من انتشار فيديو على الإنترنت يظهر فيه بعض الأشخاص يعتدون على أحد المواطنين بجهة سوس؛ ما اعتبره أعضاء التنسيقية “هجوما جديدا من الرحل، واستفزازا للحوارات التي الجارية مع المسؤولين الحكوميين الذين لهم علاقة بهذا الملف”.

‫تعليقات الزوار

70
  • السلام
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:15

    هاذو يرىدون التفرقة والعنصرية وكل واحد يلغي بالغاه فان يعملون مسيرة على النهود بالتقدم والصلاح…!.

  • سوسي حر.
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:16

    ان شاء الله حاضرون في المسيرة للتنديد بما يقع في سوس من خروقات من طرف الرحل و نزع ملكية الاراضي…بنادم كيموت على عرضه و ماله و ارضه…و السلام..

  • رأي
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:17

    كيف اتفقوا مع أبناء سوس على اليوم والساعة وهم لا يتوفرون على ترخيص رسمي ؟ ؟ ؟ هادي علامة السيبة !!! ثاني حاجة أبناء سوس هم مغاربة ، و إذا كانوا مظلومين فإن المغاربة من طنجة إلى الكويرة سيتضامنون معهم . لماذا إدخال الأمازيغية في هذا المشكل ؟ ؟ ؟ راك غادي في الخسران أحمادي.

  • النكوري
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:18

    الامازيغ أصبحوا مواطنون من الدرجة الثانية و يصدق فيهم مثل حصان طراودة
    فالطراوديون ادخلوا هذا الحصان الإغريقي لاعتقادهم انه مقدس لكن به كان هلاكهم و ذهاب ريحهم لانه كان حيلة من الاغريق

  • Amazigh Talouine
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:23

    اقصاء و تهميش سوس الكبير واعتداءات الرحل ومشاكل الارض مع المياه والغابات والمافيا العقارية تنذر ببداية حراك سوسي لامحالة. سيكون قويا لان ابناء سوس كثر في المدن الكبرى و يملكون مفاتيح الاقتصاد ولانهم متحدين و لايقبلون الظلم.

  • سانسا هي والو بالنصرانية
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:30

    إذا لم تقم الداخلية بردع هؤلاء ولجمهم سيصبحون فوق القانون لذلك على الرعاة احترام أنفسهم والرجوع من حيث اتوا ولو تكن الأنعام لكبير القوم والجماني وعلى الأمازيغ الاحتجاج في الجبال التي لبدوا فيها أيام الاستعمار قبل المجيء إلى درب عومار

  • ramssis
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:30

    تفاقم البطالة ضعف القدرة الشرائية غﻻء المعيشة اﻻوضاع الصحية قمع الشارع غياب العدالة الساعة اﻻضافية اﻻضربات في كل القطعات الكل يهوي الى المنحدر الصعب كل هدا مكونات القنبلة الموقوتة اليكم الخط يا مسبرين هدا الوطن ﻻ نريد ان نخسره يوما

  • فريد المغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:39

    هاذ المسيرة جات متأخرة سنوات كثيرة. ولكن تجي معطل خير من ماتجيش .. تحية نضالية .

  • فريد تك
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:42

    التركيبة الجينية عند متطابقة تماما مع التركيبة الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية ويظهر ذلك التطابق في ملامحهم وبنيتهم …الخ. لدي صديق مسيحي عراقي يقول انه ليس عربي ويتكلم الارامية لكن ملامحه المعربنة تحرجه مع الامريكان عندما يقولون له بالعربية السلام عليكم براظر.

  • عنصريون
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:43

    هذه المنظمات الأمازيغية التي بدأنا نسمع عنها يوما بعد يوم هي فقط جماعات من العنصريين الذين يكنون العداوة و البغضاء للمغاربة العرب و يرونهم غزاة يجب أن يرجعوا لليمن و الجزيرة العربية مثلما أخرج الإسبان العرب من الأندلس. و نراهم يروجون لتاريخ غزوات العرب المسلمين بكثير من الكراهية و العدوانية و كأن المغاربة من أصول عربية هم سبب محنتهم و تدهور لغتهم و ثقافتهم. كل هذا ليس في صالح المغرب و شمال إفريقيا المهدد بسبب هؤلاء العنصريين بالتفرقة و بروز دويلات على أساس عرقي و طائفي مثل يوغوسلافيا سابقا.

  • اعروبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:44

    انا عربي واخجل من بعض العروبيين على. تعليقهم ألا مسؤول عن اخواننا من جهة سوسة ماسة والله هؤلاء الناس سلميين يطلبون الا حقهم ومن واجب جميع المغاربة امازيغ أو عرب ان يتضامنون معهم للحصول على. حقهم هؤلاء اضن لا دخل لهم في الجمعيات المنافقة ولا الافراد القبليين .فالدار البيضاء مدينة كل مغربي ولهم الحق ان يتضاهروا في اي بقعة من المغرب.عاش الامازيغ عاش العرب

  • Abdelghani
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:48

    كل التضامن اللامشروط مع كل من يتعرض للظلم و اﻹجحاف في العالم بإسره … بغض النظر عن عرقه و لغته و لونه و دينه …

  • sidi hamou
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:49

    en fait c'est la moindre des choses de faire cette marche si non les tributs et les responsables de ses groupes terroristes attaques même les gens dans leurs maisons leurs terrains et ils sont couverts par les procureurs des juges des colonels de l'armée a qui appartiennent ses troupeaux compter par milliers alors arrêter de prendre les gens pour des moutons en plus y a aussi certain responsables qui jouent sur les deux bouts de cordes utiliser leurs pouvoir pour vendre les terrain de nos ancêtres juste pour protéger leurs idiologie sur le sahara occident et donner une part du gâteau a ces terroristes vous allez réveillez un monstre qui va détruire tout bande de Voleurs

  • Zipto
    السبت 24 نونبر 2018 - 17:49

    اليوم شاهدت فيديو اخر لتعذيب و تعنيف شاب سوسي من طرف مجموعة من الرعاة على موقع محلي. رد على ذلك اقصاء سوس من التنمية و حتى القطار ليكون بقرة حلوب لتنمية جهات معينة و الخنزير البري يطلق على الساكنة و انتزاع الاراضي.فعلا هذه الامور تنذر بانفجار كبير لان السواسة حضاريين و صبورين لكن وصل السكين الى العظم و عندما ستشتعل الجميع يعلم ان سوس ليست لها حدود جغرافية.

  • najib 5sur 5
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:00

    يجب منع هده المسيرة و محاولة تفرقتها من الوهلة الأولى أو من الأحسن من التجمع المنشئ لها . ودلك لما في هده المسيرة من خطورة دلك أن توقيتها غير مناسب كما أن مرورها بالقرب من المدينة القديمة و في التوقيت الدي ستمر فيه مواكب جماهير الرجاء من شأن هدا كله خلق الفتنة . ولهدا و تفاديا لكل ما من شأنه التشويش على الإحتفال الرياضي للرجاويين المرجو منع هده المسيرة من البداية و شكرا . محب للوطن و سلامة المواطنين.

  • ارباطي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:11

    بعض المستعربين حينما يسمعون بالامازيغية يفقدون توازنهم. أولا لأنهم اميين يجهلون التاريخ تانيا التعريب فعل فيهم فعلته. تالثا ليهم مركب النقص نحو أصلهم الأمازيغي لسبب مزارع فيهم من اديولوجيات عروبية لوتث أفكارهم و شخصيتهم.رابعا لديهم حقد مجاني نحو أصلهم يسبب لهم إضطراب واضح .هؤلاء لايعرفون أن فرنسا وبريطانيا و الغرب عموما هو الذي صنع العالم العربي الوهمي ليستغله. وإن بالمغرب يوجد فقط 2 %من العرب جينيا. وإن المغاربة الذين تعربوا هم أشباه العرب بهوية متدبدبة وشخصية مريضة. عليكم بقراءة التاريخ و السيكولوجية عوض الارطماء باحظان الإعلام المخزني و خطابات التعريبيين.

  • Anir
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:15

    من جبال الريف الشامخه تضامننا الكامل مع اهلنا في سوس ضد الرعاه

  • Tachfine
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:16

    نقول لإخواننا العرب نحن السكان الأصليون لهذا البلد و عيب عليكم و عار هذه العنصرية التي يحرمها الإسلام
    الأمازيغ هم من يتمسك بالإسلام اكثر من العرب و الإسلام لم يأت للتفرقة و دعوات العنصرية لكن نعلم ان الإعراب اشد كفرا فما بالك مع اقوام ليسوا بابناء جلدتهم
    الأمازيغ لهم الان نفوذ اقتصادي قوي و يجب ان يصبح لهم صيت قوي لا لكي نرسخ الطبقات بل لإحياء العدل
    و لقد اعتدي على ابناء هذا الشعب الأصيل اشد اعتداء الشيء الذي يحرمه الدين الإسلامي إبان الفتوحات العربية الإسلامية
    و الإعراب دائما تستهزء بالأمازيغي و يجعلون منهم نكت، عيب و الله عيب
    نحن شعب أمازيغي و عربي مسلم كفانا استهثارا بابناء هذه الأمة
    ورالسلام

  • agzennay
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:17

    ان شاء الله حاضرون في المسيرة للتنديد بما يقع في سوس و الريف وكل المناطق الأمازيغية، أي المغرب بأكمله و كفى

  • اواااه
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:20

    على الملك التدخل في هذه المشكلة التي تنذر بالخطر .لا والف لا للمس باملاك كل المغاربة ،الرعات الرحل وإطلاق الخنازير البرية في مناطق سوس ورائه جهات تريذ الذمار للمغرب .معمر القذافي استاهزء بالامزيغ أذلهم قتلهم وعذبهم لاكثر من اربعين سنة ،وفي الاخير اصبحو نقطة ظعفه. وقتله الامازيغ بطريقة قتل الخنزير البري .

  • عبد الفتاح
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:20

    أتمنى لو تتشكل قوة وطنية جامعة مكونة من مختلف الجهات مهمتها مناهضة الضلم ومحاربة للفساد والتسلط للدفاع عن قضايا لمغاربة كافة من طنجة إلى لكويرة ومحاربة كذلك لكل تجار مآسي الشعب بضغضغة المشاعر الإثنية والطائفية.

  • امزيغ من كطالونيا
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:22

    انا معك في محنتك
    كان على وزارة الداخلية ان تجعل حلا يرضي الطرفين بين الرعات واهل المنطقة سوس لاكن هيهات هيهات هم لايستجيبون حتى تسقط الاراح فحينءدن يااتون امام الكاميرة ويقولون وامام شاشاة التلفزيون وامام الشعب ويقولون كما هو معروف في خطاباتهم المزيفة نحن فعلنا وقمنا بعد من الاجرات اللزمة ههههه
    امنين كتمشي تشكي كيقولولك واش كاين الدم
    لا اله الا الله ان هدا لضلم كبير

  • البيضاوي الأمازيغي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:23

    سكان سوس تضرروا كثيرا من جميع النواحي و زادهم الرّحل و انتشار الخنازير بؤسا على واقعهم المرّ المزري و تنظيم المسيرة أقل شيء يمكن فعله لإتنكار هذه الفظائع بعد تخلّي المنتخبون و مدّعو الدفاع عن الأمازيغية عن دورهم في لفت الإنتباه لمعاناة ساكنة هذه المنطقة من المغرب المنسي

  • Mohamed
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:29

    احسن سناريو في اعتقادي هو إبعاد الأمازيغ كلهم من المغرب وليس التنظيمات فقط،هكذا ستكون وزارة الداخلية حققت كل شيء ،باش اتهناو

  • mjd
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:31

    أنا أمازغي أطلب الحماية من الدولة لان هذه المجموعات تتحدت عنا و لم ينصبها أحد علينا

  • السوسي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:32

    آخر مشروع كبير نفذته الدولة في منطقة سوس هو إعادة إعمار مدينة أكادير بعد زلزال 1969 رغم ذلك قام المجتمع المدني بواجبه على احسن وجه وساهم في إنشاء البنية التحتية من طرق و قناطر و مول المشاريع الاجتماعية و الصحية و لم يطلب أهل سوس شيءا الا إعطاوهم التيساع و مع ذلك لم يجدوها

  • Otinghir
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:35

    كل التضامن مع ابناء سوس من تنغير
    سوس الكبير شأنه شأن الجنوب الشرقي المنسي المغرب غير النافع

  • هذا رجوع الى ...
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:40

    …عهود (السيبة) عهود العنصرية القبلية.
    اليس الرعاة الرحل مغاربة ؟
    التظلمات في دولة المؤسسات ترفع الى القضاء.
    مشاركة تنسيقيات من خارج المغرب دليل على كون الحراك السوسي موجه من الخارج كما كان حراك الزفزافي.
    لا مجال لاحياء امارة (بودميعة).

  • المنصور الدهبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:50

    من حق الامازيغ ان يحتجوا و من كان ضد دلك فليصبر. كل التضامن مع ابناء سوس

  • Touhali.
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:59

    تشجيع ودعمهم في وقفاتهم ﻹحتجاجية.
    بعض التعليقات تشير إلى العنصورية خصوصا المضادة لهدا المظاهرات السلمية التي يطلبون فيها إيقاف ظلما لروعات ألاف من ﻹبل والحيوانات ﻷخرى تنشر في مزارعهم ﻻ يحترمون أشجار الزيتون والوز وأركان كما أن دولة وضعت في مناطقهم عددا كبيرا من خنزير البري الساكنين هناك ﻻ يستطيعون زرع أراضيهم ولا يستطيعون في أمكن خالية خوفا من خطر الخنزيري. هذا يعتبر هجوما على مناطقهم.
    أنا عرابي أصﻻ ولكن نسكنوا معهم ونراهوم مظلومين بهذا الروعات وخنزير البري وغيرها.
    إذا يجب على الجميع البظاوين تشجيعيهم.

  • مروان الخالدي
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:06

    لن نقبل ان تتشكل منضمات قومجية ارهابية تهدد استقرار المغاربة. فالاختلاف التقافي و اللهجاتي و الاجتماعي شيئ طبيعي .اما تشكيل لوبيات منغلقة تدعوا الي العنصرية فستتعرض لاقصي العقاب و اقصي المتابعات القضائية. اما الامراض الاجتماعية و القبلية فيلزمها الطبيب.

  • الرأي الآخر
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:06

    ا نا لست من ابوين امازيغيين و لكن كلنا المغاربة امازيغ وكلنا عرب وكلنا سواسة حتى يرفع الظلم عن جهة سوس وعلى العصبيين العرقيين الابتعاد لاننا كلنا وطن واحد

  • AYMAN
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:18

    السلطة التي ستدافع عنهم الممثلة في وزارة الداخلية تطلب منهم الغاء او تأجيل الوقفة كأن الموضوع لايعنيهم فلماذا يأتون لدار البيضاء هل من اجل ان يستمع لهم المواطنون والله مابقيت فاهم شيحاجة .

  • samir
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:21

    كل ما يهم الداخلية هو مباراة لكرة القدم وكأن معاناة آلاف الأسر لا تعنيها في شيء ، أوقفوا تغول الرعاة الرحل الذين يتجاوزون كل الأعراف والقوانين ،وإلا فلن يطول صبر السكان طويلا .

  • خياط تازناخت
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:23

    ردا على تعليق رقم 4
    والدي شبه اامازيغ الاحرار ب الطرواديون .انك لم تفهم قصة طروادة كما ينبغي ..سير تقرا
    ليكن في علمك ان الامازيغ هم Kaspersky وavastوووووووبيباي الفيروسات..

  • chihab
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:29

    هؤلاء متطرفون وعنصريون ومرضى ومختلين عقليا هم يعملون ليل نهار من أجل خدمة أجندات خارجية والدولة تعلم ذلك جيدا مند 14 قرنا لم يكن هناك أي نقاش في المغرب حول الهوية المغاربة دائما كانوا سواسسية كاسنان المشط الاستعمارفشل في بث التفرقة بين المغاربة عن طريق الضهير البربري وفشل نتيجة لوعي المغاربة هؤلاء الآن يحاولون جاهدين وسوف يفشلون أنا أمازيغي أتكلم الأمازيغية الأمازيغ كغيرهم من المغاربة هم في مراكز القرار السياسي في الجيش وكذا الإقتصاد نحن يوحدنا الإسلام أين المشكل إذن قبحكم الله من سفهاء

  • مغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:40

    يبدو لي ان بعض المعلقين لا يفهمون شيئا عن هذه المسيرة
    المسيرة جاءت بعد صراع مرير وظلم كبير يتعرض له اهل سوس في اراضيهم . فهم ممنوعون من زراعة اراضيهم لان الخنزير البري يقضي على المحاصيل كما انه يشكل خطرا على الساكنة
    اما بالنسبة الرعاة الرحل فليفهم المغاربة ان الامر لا يتعلق يراعي مسكين له بضع نعجات بل بجحافل من الرعاة ومئات من قطعان الماشية والجمال ولكم ان تتصورو كمية الأكل التي يحتاجها جمل واحد … هؤلاء الرعاة ياتون على الأخضر واليابس ويهلكون اشجار الزيتون والاركان واللوز بل ويستخدمون مياه المطفيات فإذا احتج السكان رموهم بوابل من الحجارة … الامر لا يتعلق بعنصرية ولا غيره لأن من بعض هؤلاء الرحل يوجد أمازيغ ايضا . الامر يتعلق بالظلم والتعدي على الاملاااك … ايوا فهمو اعباااد الله … اصحاب الجمال والماشية يجنون أموالا طائلة من بيع هذه القطعان ولكن على حساب اهل الارض

  • Daiham
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:41

    على المخزن أن ينصف أهالي سوس المتضررين من إقصاء الدولة لعقود من الزمن، وأن يرد لهم الاعتبار فهم يشكلون قوة بشرية سياسية واقتصادية لا يستهان بها، فهم عماد الدولة المغربية طوال قرون من الزمن والعبرة في التاريخ لمن لم يقتنع بعد بهذا المعطى.

  • بنعبدالسلام
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:45

    إن أهل سوس معروفون منذ القِدَم بطبائعهم السلمية ولم يُسَجَّلْ عنهم أبدا عبر التاريخ أنهم تسببوا في قلاقل لا للدولة ولا لجيرانهم من المناطق الأخرى. أهل سوس ، أهل الْعِلْمِ وحاملي القرآن في معظمهم يستحقون من الدولة معاملة أفضل مما يُعاملون به اليوم. أهل سوس ، "المحرك " الرئيسي لاقتصاد البلاد ، وخاصة الجناح التجاري منه، يستحقون كل العناية من الدولة وحمايتهم من تلك الشرذمة من الرحل الذين يستغلون طيبوبة السوسيين ليعيتوا في ممتلكاتهم فسادا وخرابا ، كما يستغلون ، أي هذه الشرذمة، عقدة الدولة تجاه كل ما هو آتِِ من الجنوب (للعلم هؤلاء الرحل لا يمتون بالصلة لمنطقة سوس ، بل هم من الجنوب) .على الدولة أن تستجيب لمطالب أهل سوس لأنهم ، كسائر الغيورين على هذا الوطن، يستحقون كل خير.

  • إلى بعد الهمجيين
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:46

    يبدو من تعليقات البعض أنهم لم يفهموا حتى موضوع التضاهر وفقط عنصريين .
    يا سيدي هؤلاء الناس لهم شجرة تسمى أركان ولهم مزارع وحين وهي قوتهم الوحيد والدي يجعلهم لا يتزاحمون مع الأخرين في براريك المدن ولما يقترب موسم الحصاد في الصيف تأتي جحافيل الإبل والأغنام وهي مملوكة في أغلبها لأعيان و ظباط ساميون صحراويون ويأكلون الأخضر واليابس ومن قال لهم أوف عن ملكه أخدوه وعنفوه وهناك حالات حرجة .
    ولمن يريد أن يرى فعليه مثلا كتابة في يوتيب هجوم صحراةيين على أسفي وسترى عصابات كأننا في سوريا وهؤلاء السوسيين سلمين إاى درجة لا تتصور إلا فمن هاجمك في أرضك ورزقك فبالمثل يعامل.
    ولو أنكم مكانهم لما هجمتموهم وكفاكم عنصرية لكل شيء إسمه أمازيغ وفيه رائحة الأمازيغية فنحن مغاربة كدالك ولنا حقوقنا ونحن أهل الدار .

  • maghribi qohhh
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:16

    كثير هي التعليقات التي نشتم منها العنصرية وكراهية للأمازيغ والأصح ساكنة سوس بما فيهم عريبات ..فكان على هؤلاء العنصريين بما أنهم مغاربة مساندة أهل سوس على ما يعانونه من تهميش وهجومات الرعاة ونزع الأراضي عوض التعليقات العنصرية ذات النبع من اصول مشيل عفلق والقذافي الغير المأسوف عليه ..اعلموا أيها العنصريون نحن كلنا مغاربة في المغرب بكل تلاوينه وثقافاته وبهويته الامازيغية والعربية والاسلامية أن لا محل لكم في بلد ديموقراطي يحترم هويته …

  • simo
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:26

    الى صاحب التعليق 1 السلام.
    أظن أنك أخي لم تكتوي بنار هؤلاء الرحل الذين يعيثون فسادا في سوس وجزء من جهة كلميم واد نون، فهم يعتدون على السكان وممتلكاتهم وحقول الصبار واشجار أركان … فمرحبا بك لترى بأم عينيك.
    أضف الى ذلك انتشار الخنزير الذي يتلف الغلات.

  • امازيغي تازناختي
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:42

    اتعجب لبعض المستعربين ،،بمجرد ذكر امازيغي يرتعد،،كم انت مخيف ايها التاريخ،،كم انت كبير يا امازيغي،،لعلم البعض ان مايملكه الامازيغ في البيضاء لا يملكه اي مستعرب،،من مروكو مول الى مول الحانوت الى اساتذة جامعيين،،الى مهندسين الى دكاترة الى كل شيء،،

  • النكوري
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:47

    الخنزير يسبب كثيراً من المشاكل لابناء الريف في الجبل كذلك و ليس في السوس وحدها انا اعرف منذ زمن لم يكن لهذا الخنزير وجودا لكن قبل بضع سنوات خلت بدأ هذا الخنزير ينتشر بسرعة فائقة و هؤلاء الفلاحين لا يعرفون السبب ؟ حيث تذهب محاصيلهم الزراعية و أغراسهم في البساتين
    لقد حكى لي بعض الفلاحين ان الأعيان يأتون في كل موسم للصيد فيتم قتل الذئاب و الحيوانات الاخرى لكن لا يتعرضون للخنزير و بهذا فهم هذا الفلاح ان السبب يرجع الى الذئاب التي كانت تأكل صغار الخنزير و تحد من انتشاره لكن الأعيان (كبار الموظفين ا الخ )قضوا على الذئب لتنتشر الخنازير و تسبب في الهجرة و إخلاء الارض

  • أستاذ باحث
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:48

    أكاد أجزم أن أغلب من يتهجمون على السوسيين والأمازيغ عامة في التعاليق لم يفهموا بعد القضية موضوع التظاهر، فأنا أشتغل بسوس أكثر من عقد من الزمن والله سكان هذه المناطق مسالمون وطيبون ولم أرى منهم طوال هذا الوقت ما يدعوا لنعتهم بالعنصريين، ومن خلال متابعتي للأوضاع بهذه المناطق أرى بأن ما يتعرض له السكان من هجومات واعتداءات الرعاة الرحل هو ما يمكن أن يوصف بالهمجية والتعصب والعنصرية، فحذاري من أن ينفذ صبر السوسيين وتنقلب الأمور على عواقبها

  • مغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:23

    الى صاحب التعليق رقم 11. الذي وقع تعليقه باسم : اعروبي
    شكرا على تضامنك مع اخوانك السوسيين ضد الظلم والعنجهية والحكرة واللا مبالات من طرف سلطات منطقة سوس لتظلمات وشكايات الساكنة ضد المفسدين في الارض من رعاة وخنازير

  • العروبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:30

    مسيرة مشبوهة ولا تستحضر مصلحة البيضاويين والمغاربة.
    هؤلاء غرباء على حاضرة الشاوية. الدارالبيضاء للعروبية ولغيرهم المسالمين .
    أما العنصريين فلا مكان لهم في هذه الحاضرة العربية المسامحة.
    الرحل مغاربة لهم حق الرعي أينما أرادوا .
    أما الادعاء أن الأراضي في ملكية البرابرة فهي من أساطير القرون الوسطى .
    التحفيظ للأراضي ابتدأ سنة 1913.
    وما قبل هذه السنة الأرض كانت ملكية الجميع.
    وكفى من العنصرية الرجعية الاثنية

  • عاشق المغرب
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:37

    لكل المعلقين الدين يجهلون الموضوع فالامر يتعلق بلالاف بل ملابين الابل والخرفان والماعز يملكها الجنيرالات واباطرة الجنوب وهم نفس الاشخاص يستغلون ثرواث البحر كذلك انهم ملاك البر البحر .
    ويهجمون على السكان بعشرات السيارات رباعية الدفع انهم تنظيم محكم يعيت في الارض فسادا.

  • العروبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:53

    مسيرة مشبوهة وغير بريءة
    اذهبوا إلى أكادير واحتجوا هناك
    ام القول إن سواسة يملكون كذا وكذا
    فهذه الثروة لم يأتوا بها من الجنوب في عام البون بل حصلوا عليها من حاضرة الشاوية إذن هي ملك لأرض الشاوية وحضارتها وساكنتها.
    فمن أراد أن يظل هنا فما عليه إلا أن لا ينقل المشاكل الزائفة والتركيز على نبذ العنصرية والتقريب بين الساكنة

  • جزائري من سكيكدة
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:56

    اخوكم من الجزائر ما يسركم يسرنا وما يضركم يضرنا ولا غالب ولا مغلوب اتقوا الله في اخوانكم العرب راكم عرفتوا ولا مرة العرب اشتكوا الأمازيغ ولهم فروع في إسرائيل ويسعون لعلمنة الدولة وتخريب الأخلاق اللهم بعض الأمازيغ الأحرار الذين يحبون العرب بيتعايشون معهم في التجارة أكثر من الأمازيغ مع بعضهم الأمازيغ استغنوا من إخوانهم العرب المحلولين الأمازيغ لقصوحة وماعند زيط مايدي من ريط والمحلبات احتجوا في إنزكان وتركوا كازا هادءة وكونوا تحشموا

  • مواطن مغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:02

    استغرب من بعض التعاليق، المسيرة ليست مسيرة عرقية ، المتظاهرون مواطنون مغاربة متضررون من سياسات عدوانية من اباطرة الرعي الجاءر ، هؤلاء استباحو اراضي سوس ، سوس تعاني كذلك من مشاكل اخرى ، كضعف الاستثمار …..

  • Ali bass
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:13

    السلام اخواني المغاربة نحن بصفتنا امزيغ مغاربة نريد من هذه الوقفة السلمية فقط اصال تضررنا للمسؤولين المعنيين بالأمر لاقافه وهذا التضرره هو الملك الغابوي .الرحل .الحيوانات المتوحشة والحالة الطرقية للمناطق السوسية ……وبحيث كلنا منضوين تحت لواء الله الوطن الملك

  • العروبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:14

    والله العظيم حتى بسلوا كثيرا هؤلاء البربيريست.
    كل يوم يطلعوا لنا بمشكل خاوي وزاءف ومثقفين ومثقوب.
    المغاربة بعربهم وبرريهم ينتظرون من يؤهلهم ويساهم في إيجاد الحلول للمشاكل.
    ابحثوا واجتهدوا لتقديم مشروع حضاري يقرب بين الثقافات المتعددة في المغرب ويساهم في النمو والتنمية.
    لا للقبيلة والصفاء الاثني نعم للوحدة في اطار الحضارة العربية الإسلامية الجامعة

  • jawad
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:33

    نحن بريؤون من هذه الخرجات نحن سواسة ابا عن جد ولكن هذه الاحتجاجات لا اساس لها من الصحة الحمد لله نعيش متعايشين في مغربنا ولو كنا رحل. قال تعالى الفتنة اشد من القتل

  • العروبي
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:35

    إلى سي علي 53
    الوقفة تنظم في الجهة التي تعرف الظاهرة
    لكن نقل المشكل إلى جهة لا تعرف الظاهرة يؤدي إلى طرح أكثر من علامات الاستفهام.
    وإذا سايرنا هذا الطرح فإن مشاكل 11 جهة سيتم تنظيم وقفات حولها بالجهة 12 الدار البيضاء سطات.
    إذن نخلص إلى أن الوقفة لا تستحضر المصلحة العامة للمدينة والوطن.

  • Mohamed
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:08

    fier de vous mes amis, avant tous , on est tous des amazighs
    on doit revivre notre histoire, notre langue et notre culture.

  • البعث العربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:18

    المحتج امازيغي
    المحتج عليهم [الرعاة الرحل] امازيغ ايضا
    رئيس الحكومة امازيغي
    رئيس حكومة الظل امازيغي
    المتهم العرب !!!!!!!!

  • ابن سوس المغربي،عقول متحجرة
    الأحد 25 نونبر 2018 - 10:53

    المشكلة في المغرب في جهل تخلف أمية بناء الإنسان المغربي السوي الغيور الموحد أغلب من يتكلم العربية في المغرب أصله أمازيغي و تعرب و اصبح عربي أكثر من العربي في الجزيرة العربية نفسه كل سكان شمال إفريقيا أمازيغي تعربو شاء من شاء و ابا من ابا علينا الخروج من العنصرية الجهوية المقيتة كل المدن المغربية أمازيغية غيرت أسمائها و أولهم (الدارالبيضاء ) التي اسمها الأصلي آنفا) أمازيغي من من حق اي مغربي التظاهر السلمي و رفع صوته من المظالم التي يتعرض لها كلنا مغاربة شعب واحد، المعروف ان سكان الدارالبيضاء كلهم مهاجرين من مناطق مختلفة وليس هناك بيضاوي اصيل الا بالولادة فا أغلب سكان من سكان القرى المغربية المختلفة الذين هاجرو من قراهم بسبب الجفاف و نقص الخدمات و التنمية في مناطقهم لأسباب اقتصادية واجتماعية من حق اي مغربي ان يعيش فى اي منطقة في المغرب كما يشاء، كفى عنجهية تزوير للتاريخ

  • ابن سوس المغربي، تعليق 2
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:05

    من بعض التعاليق العنصرية التي ترفض التعدد الذي نص عليه الدستور ارى ان هناك فئة مريضة نفسياً ولا يمكن ان تسير في الركب الحضاري نحو دولة مغربية حديثة متعددة يحكمها العدل و القانون فا الامازيغ أبناء هذه الأرض شاء من شاء و ابا من ابا، نحو نريد دولة عدالة اجتماعية وسياسية ديمقراطية حقيقية تعدد مع اللغة الامازيغية و العربية و الانكليزية و الفرنسية و الإسبانية و جميع لغات الحية و لغتنا العربية و الأمازيغية لغة رسمية في هذا الوطن واللي معاحبوش يمشي للمريخ و يخلق و يخلق له دولة هناك الشعوب تتقدم بالعلم والمعرفة ونحن نعيش في قبائل خاص المغاربة يخرجو من عقلية القبيلة الامازيغ جزء أساسي من المغرب و من حقهم التظاهر في إطار القا أينما يريدون في وطنهم من طنجة إلى الكويرة سالينا

  • adrar
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:23

    البعض لايفهم سبب الاحتجاج وكأن الأمازيغ يطالبون بالاستقلال و بناء المستشفيات والمدارس وووو…، لكنهم لايطالبون الا بحماية أراضيهم التي يأكل فيها الرعاة الأخضر واليابس بقوة وساكنة هذه القرى معضمهم نساء وأطفال و عجزة ومعضم الرجال يشتغلون بالمدن وخصوصا بالدار البيضاء . نتمنى أن تكون المسيرة سلمية وأن تتدخل السلطات المعنية في إيجاد حل للرعاة قبل فوات الاوان

  • عروبي اصيل
    الأحد 25 نونبر 2018 - 13:04

    الى المسمى العروبي : انت لاتعرف انا اصلك امازيع من امازيغ اورابا awraba. اقرا التاريخ : امازيغ السهول الطلاسية هم إورابن iwrabaen التي تنشقو منها كلمة لعروبية . لالى كنزة الامازغية زوجة مولاي ادريس الاول اصلها من اورابا AWRABA. انا اصلي عروبي واعتز بأصلي الامازغي. لو عندك شك خليك تحلل حمضك نووي  ADN وستفاجك انك امازغي ولست عربي . كل الابحاث العلمية عن ADN للانسان في المغرب تدل على امازغته الجنية. ADN لاتكذب !!!
     فيما يخص الرحل في سوس هذا تخريب لمنطقة مغربية وعلى كل مغربي ان يتضامن مع اخوانا في سوس.
    من فضلك هسبريس انشورو….

  • العروبي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:11

    تمخض الجبل فولد فأرا . المسيرة فشلت بكل المقاييس.
    1. من حيث العدد على الرغم دغدغة العواطف فإن الحضور كان قليلا وباهتا يوم الأحد.
    2.من حيث الشكل تم تأكيد أن رفع شرويطات غير العلم الوطني بمثابة كشف القناع لأصحاب التيار البربري الرامي إلى التفريق بين المغاربة بالانطلاق من القبيلة والرجعية.
    3. انتصر المغرب مغرب المواطنة والحداثة وفشلت النزعة القبلية والرجعية الاثنية العنصرية
    4.أثبتت الدارالبيضاء العروبية تسامح سكانها لماذا لأنهم يعتمدون المرجعية العربية الإسلامية المحتضن للتعديل الذي لا يمكن أن يوفره عقل التيار البربري المنغلق الذي يعاني من مأزق تستدعي النقد والمراجعة والخروج من عنق زجاجة القبيلة والغنيمة ثم الانتقال إلى المواطنة التي يوفرها المغرب الحضاري منذ 14 قرنا

  • مغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:15

    دائما حين تكتسي المطالب رداء عنصريا طائفيا فمصيرها الفشل
    المغرب واحد والغرب عاشوا في هذه الأرض قرونا وهم ليسوا مستعربين او معربين كما يقول بعض المعلقين
    ليس هناك عقل يقبل ان تكون القبيلة تتكلم الشلحه في الليل وتصبح في الصباح ناطقة بالعربية
    هذا كذب على التاريخ لا يقبله العقل
    طالبوا بصفتكم مغاربة أما العنصرية والطائفية فهي سبب الفشل في كل ما سبق وما هو ات

  • مغربي امازيغي من امريكا
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 07:40

    الى مغربي
    ان كنت متأكدا ان قبيلة بين عشية و ضحاها كانت تتكلم الامازيغية و تعربت ، ربما تجهل التاريخ؟ اذهب و ابحث و اقرا لابن خلدون في مقدمته و كتاب العبر حتى تفهم اكثر عن المجتمع المغربي منذ القدم و كيف تعربت قباءل، ثم ان ان تضن نفسك عربي لانك تتكلم الدارجة فاتحا ك ان تقوم بالتحليل الجيني لتكتشف ا ن اصلك شمال افريقي بنسبة تصل الى اكثر من 75% .
    اما عن الموضوع اعلاه ربما لا تعيش في سوس لتعرف معاناة السكان مع الخنزير البري و مع الرعي الجزاءر من طرف الرعاة الذي ياتون على الأخضر و اليابس و يعتدون على فلاحتهم و أشجارهم و غلاتهم و عندما يدافعون عن أراضيهم يعتدي عليهم اولءك الهمج من الرعاة بالأحجار و الأسلحة البيضاء .

  • Marocains
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 11:33

    N° 65
    65 – مغربي امازيغي من امريكا

    ابن خلدون قال بالحرف الواحد :

    " يرجع نسب البربر إلى كنعان ابن نوح "

    إذن أنثم كنعانيون قادمون من كنعان أي فلسطين اليوم
    ولستم أفارقة و لا سكان أصليون

    السكان الأصليون هم المور الأفارقة

    أما شيء إسمه أمازغ فهو أكبر خرافة

    الناطق باللهجة الريفية هو مختلف 100% عن الناطق باللهجة السوسية

    و الناطق بإحدى اللهجات الأطلسية هو كذلك مختلف 100% عنهم

    من المستحيل أن تكونوا أنثم شيء موحد إسمه " أمازغ "

    65 – مغربي امازيغي من امريكا

    لمذا تسوقون هذه الخزعبلات
    المغاربة تعربوا

    لماذا نحن تعربنا
    و أنثم لم تتعربوا ؟؟؟؟؟
    لماذا نحن نتكلم العربية الدارجة بنزول الوحي علينا
    و أنثم لا ؟

    مازلتم تتكلمون اللهجة السوسية ؟

    وإذا كان هذا المسمي أمازغ حقيقة
    لمادا الناطق باللهجة السوسية لا يفهم 100% الناطق باللهجة الريفية ؟

  • Marocains EROUBI
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 12:13

    المغرب كأرض

    8 قرون فنيقيون و قرطاجنين
    8 قرون الرومان
    4 قرون الوندال ثم البيزنط

    لما تكتب لي أنت عشوائيا

    أنت لست عربي بل أمازيغي مستعرب

    هل لك ذليل ؟
    هل قمت بتحليل ؟

    عشوائيا دون دليل ملموس

    أنا أجيبك بكل وضوح

    و أنت كذلك من بقايا عبيد الرومان
    أو بقايا الفنيقيون و القرطاجنيون
    أو بقايا اجنود الوندال أو البيزنط

    مممزغ ( أي ناطق بلهجة من اللهجات كالسوسية و الريفية و الأطلسيات )

    حتي أنت وقع لك التمزيغ

    هل هذا ممكن ؟ الجواب نعم بصوت مرتفع

    غير أنا اللي تعربت
    وأنت
    لمذا لم تتعرب ؟ هل كنت تحت الأرض ؟

    هل كنت في حفرة ؟

    وأين ذهب بقايا ؟ الرومان و عبيدهم / البيزنط وعبيدهم / الفنيقيون / القرطاج …

    ألم يتمزغوا ؟؟؟؟؟؟؟

  • Maroc1
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 13:36

    أقول للإخوان

    الدين يركزون على العرق أو ADN تحاليل

    لا يوجد حمض نووي إسمه " العرب "
    لا يوجد حمض نووي إسمه " البربر أو الأمازيغ"

    هناك حمض نووي ينسب للشرق الأوسط
    بخريطة فيه حتي الأتراك و الأكرادو …
    هذا الحمض النووي لا علاقة له مع شيء إسمه العرب

    هناك حمض نمووي ينسب لشمال إفريقيا
    يجمع جميع سكان إفريقيا الأشقر الأبيض الأسمر بمختلف لهجاتهم
    هذا الحمض النووي لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ .

    العربي هو كل من لسانه الأول عربي و ثقافتة عربي إسلامية

    قاسم العرب المشترك هو اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية
    ليس ADN أو الحمض النووي

    الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا يحملون حمض نووي شمال إفريقي
    ويحملون كذلك حمض نووي شرق أوسطي بنسب متفاوتة و أخرى أوروبية أو إفريقية …..

    لا يوجد شخص يحمل 100% DNA حمض نووي هذه خرافة مصنعة
    لأن الجنس البشري منحدر في أغلب الأحيان من خليط.
    الإنسان العادي يحمل على الأقل 3 أنواع من الحمض النووي

    نحن كلنا مغاربة

  • مغربي امازيغي امريكي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 17:20

    الى marocains
    اتحداك ان تقوم بالتحليل الجيني لتكتشف اصلك و ستصدم كما صدم الكثير ممن يقول انه عربي من الجزيرة الغربية بانه جيناته شمال افريقية بأكثر من 75% و حتى ان وجدت نسبة ضءيلة من جينات الشرق الاوسط الغربي تعني منطقة الشام و هم سريانيين و ليسوا من صحراء الربع الخالي او جينات الجزيرة العربية و ستجد نسبة ضءيلة من أيبيريا و كذلك من جينات افريقية من جنوب الصحراء.
    نعم نتكلم الامازيغية التي تفرغت منها لهجات ، تكلمت عن الريفية و السوسية و الزبانية و قلت اننا لا نفهم بعضنا( هذا هراء) الاختلاف فقط في النطق وهي نفس الكلمات و نفس المعنى، حين تتعمق في مجال اللسانيات ستكتشف ما اتحذث عنه.
    هل الدارجة المغربية تشبه الدارجة السعودية و الدارجة اليمنية و العراقية و السورية و المصرية، ياك هي تفرعت من اللغة العربية؟ ياك هناك اختلاف في النطق. الامازيغ ذكروا في مخطوطات هيرودوت و مخطوطات الفراعنة مازيش ، و رغم قولك انهم كنعانيين و الكنعانيين ليسوا عرب . نعم الاغلبية فيدالمغرب تعرب، قم بتحليل ADN و اكتشف اصلك، من ينكر اصله فلا اصل و لا نسب له.

  • au N° 69
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:49

    69- مغربي امازيغي امريكي

    أضن أنك تحلم في عالم الخيال

    أين تري أنت جينات الناس أكثر من 75%
    الناس تقم بالتحاليل لكي تتأكد
    وأنت تقول لهم أكثر من 75%
    أمرك غير منطقي وغير طبيعي
    هذا دليل قاطع أنك تصنع الخرافات فقط
    من أين أثيت ب 75%

    إسمع جيدا ؟

    هل رأيت الخريطة الجينية للشرق الأوسط
    وماهي البقعة الشرق الأوسطية
    وهي تضم كل شبه الجزيرة العربية
    وإيران و تركيا و جزء من القوقاز

    أضن أنك تخرمز فقط

    أما الخريطة الجينية لشمال إفريقيا
    إسمها جينات شمال إفريقيا
    وليس البربر أو مازيغ أو الطوارقي الأسمر أو القبائلي الأشقر
    تجميع جميع السكان

    العربوفون و البربرفون

    تحدي نفسك
    لقد قمت بالتحليل
    47 % شرق أوسطية
    29% شمال إفريقية
    23% جنوب أوروبية
    1% إفريقي

    هل أنا بربري ؟؟؟؟

    أنثم تصنعون التاريخ
    ولا تتكلمون عن التاريخ

    ثم

    الناطق باللهجة السوسية لا يفهم 100% الناطق باللهجة الريفية
    وهذه حقيقة 100%.

    لا يمكنهم الحوار بلغة إسمها أمازغ.
    لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ
    إذا وجدت أين هي ؟؟؟؟ أنا من يتحداك وليس العكس

  • مواطن
    السبت 1 دجنبر 2018 - 16:28

    رد على 3 راي
    ما هو حلال عليكم حرام على الامازيغ
    تنظمون مضاهرة في الرباط لمناصرة عرب فلسطين
    و شعاركم نصرة العروبة
    اما ان يطلب امازيغ سوس بحمايتهم من جعش الرعات
    الرحل و حفظ ممتلكاتهم من عبث الخنزير فهذا يريدون
    به زعزعة امن البلاد و مطالبتهم بتعزيز الامازيغية
    في التعليم نوع من العنصرية والتفرقة.

صوت وصورة
مع المخرج إدريس الروخ
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 21:30 2

مع المخرج إدريس الروخ

صوت وصورة
بيبليوغرافية الإعاقة بالمغرب
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 19:34

بيبليوغرافية الإعاقة بالمغرب

صوت وصورة
محاكمة عمر الراضي
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 18:36 9

محاكمة عمر الراضي

صوت وصورة
رمضانهم في ألمانيا
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 17:30 3

رمضانهم في ألمانيا

صوت وصورة
منازل الروح: الرضا باب الله الأعظم
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 17:00 4

منازل الروح: الرضا باب الله الأعظم

صوت وصورة
حصيلة التقاضي عن بعد
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 16:05 1

حصيلة التقاضي عن بعد