وزارة الداخلية تفعّل حزمة من التدابير لتحسين أوضاع أعوان السلطة

وزارة الداخلية تفعّل حزمة من التدابير لتحسين أوضاع أعوان السلطة
و.م.ع
الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:00

قالت وزارة الداخلية إنها اتخذت مبادرات عديدة لتحسين وضعية أعوان السلطة، وأكدت أنها لا تذخر جُهداً، في إطار الإمكانيات المتاحة، للرفع من المستوى المادي والمستوى المعنوي لهم اعتباراً لما يقدمونه من خدمات للمواطنين.

وأشارت الوزارة، ضمن جواب رداً على سؤال كتابي للبرلماني الاتحادي سعيد بعزيز، إلى أن رواتب أعوان السلطة الحضريين عرفت زيادة مهمة منذ سنة 2011، حيث انتقل راتب الشيوخ الحضريين من 2300 درهماً إلى 3500 درهم سنة 2016، وسيصل وفق الزيادة المنبثقة عن الحوار الاجتماعي الأخير والمقررة على ثلاث مراحل إلى 4000 درهم السنة المقبلة.

أما راتب المقدمين الحضريين، فقد أشارت وزارة الداخلية، ضمن توضيحاتها، إلى أنه انتقل خلال الفترة نفسها من 2015 درهماً إلى 3100 درهم سنة 2021؛ وهو ما يمثل نسبة زيادة قدرها يفوق 75 في المائة.

وقالت الوزارة إن أعوان السلطة الحضريين يتمتعون بجميع الحقوق المخولة لموظفي الدولة ويستفيدون من مكافآت الأقدمية وكل التعويضات العائلية والخاصة بالخدمة والتمثيل والجولان، والتعويضات القانونية في حالة الإصابة بحادث شغل.

كما أكدت الداخلية أن أعوانها في المدن يستفيدون من التأمين الإجباري والتكميلي عن المرض، وخدمات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، ناهيك عن نظام الترقي والرخص الإدارية، واستفادة ذوي حقوقهم من رصيد للوفاة في حالة الوفاة في طور العمل.

أما بالنسبة لأعوان السلطة القرويين، فقد أوضحت وزارة الداخلية أن تعويضاتهم الجزافية عرفت زيادات مهمة، حيث انتقلت بالنسبة للشيوخ القرويين من 1368 درهماً قبل سنة 2011 إلى 2500 درهم سنة 2016 لتصل إلى 3000 درهم سنة 2021؛ وهو ما يمثل زيادةً قدرها 120 في المائة. وانتقلت تعويضات المقدمين القرويين خلال الفترة نفسها من 810 دراهم شهرياً إلى 2500 درهم سنة 2021، أي بنسبة زيادة 209 في المائة.

توضيحات وزارة الداخلية أشارت إلى أن صنف أعوان السلطة القرويين يخضعون لوضعية خاصة، على اعتبار أنهم لا يتفرغون كُلياً للعمل الإداري ولا يخضعون لعامل السن عند التعيين أو الإعفاء.

وذكرت المراسلة أنه “إلى جانب الخدمات التي يؤديها أعوان السلطة القرويون لفائدة الإدارة والتي يتقاضون مقابلها تعويضاً جزافياً، يُمكنهم مزاولة بعض الأعمال الحرة كالفلاحة وغيرها، مع العلم أن يستفيدون من المقتضيات القانونية المعمول بها في حوادث الشغل والرخص الإدارية والمرضية والتأمين عن الوفاة ونظام التغطية الصحية الأساسية والتكميلية ومن الإسعاف والنقل الطبي داخل أو خارج المغرب”.

وعلى مستوى العناية بالأوضاع الاجتماعية لأعوان السلطة، قالت وزارة الداخلية إنها تبنت جملة من الإجراءات لصالح هذه الفئة من أعوان الدولة؛ من بينها استفادتهم وأزواجهم وأبنائهم منذ سنة 2007 من نظام التغطية الصحية الأساسية والتكميلية، وتتولى الوزارة التكفل الكلي بالمساهمات المادية المترتبة عن هذا النظام.

كما قامت الداخلية بإبرام اتفاقية للتأمين عن الوفاة وعن العجز التام والنهائي تتيح لذوي حقوقهم الاستفادة من تعويضات إجمالية تتراوح حسب الحالات بين 10 ملايين سنتيم و30 مليون سنتيم، حيث تتكفل الوزارة بأداء واجبات الانخراط الخاص بذلك.

وشددت الداخلية على أنها تحرص على تتبع مدى التزام الولاة والعمال بتفعيل دوريتها عدد 2438 الصادرة بتاريخ 19 شتنبر 2011 بشأن استفادة أعوان السلطة من برامج السكن الاجتماعي لغير المالكين لسكن شخصي، إضافة إلى الاتفاقيات مع المؤسسات البنكية لتسهيل حصول المعنيين بالأمر على قروض تفضيلية.

المقدم الحضري برامج السكن الاجتماعي وزارة الداخلية وضعية أعوان السلطة

‫تعليقات الزوار

48
  • نورالدين المعتدل
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:05

    يستاهلوا كل خير، هم جنود الخفاء ،ومهامهم صعيبة الله يحسن العون.

  • محمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:09

    مهنة المقدم تقدم خدمات للامن . ولكن المواطن العادي يعاني من تصرفاتهم .

  • نبيل
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:11

    Il y’aurait pas un autre mode pour surveiller les marocains sans cette promiscuité qui perturbe la tranquillité et qu’on nuit à l’intimité des marocains et qui se résume en les Mqadam car on en a marre de ce système surtout lorsque l’on s’habitue aux démocraties européennes
    C’est un système enfantile qui est instauré au Maroc

  • amin
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:14

    أعوان السلطة حالهم فوق الريح أحدهم بنى بيتا و اشترى سيارة و ما شاء الله وجهه منفوخ بالأكل و الحي المسؤول عنه كثر فيه البناء R+1 رغم أنه ممنوع لأنه pied dans l’eau

  • عون سلطة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:14

    كل ما دكر كدب و بهتان .و الواقع امر اخر . بالنسبة لاعوان السلطة القروين الدين دكر انهم غير متفرغون لخدمة الادارة فانهم يعكلون ليل نهار و ان تغيب احدهم و لو ساعة يتم اعفاءه و عزله . اين هو عدم التفرغ الدي تتحدث عنه الوزارة .اما اعوان السلطة الحضرية فان لوزارة لا تحترم قولها انهم اعوان اي مستخدمون و يخضعون لمدونة الشغل التي تقنن العمل في 8 ساعات يوميا و يوم راحة في الاسبوع و شهر رخصة سنوية مدفوعة الاجر هدا ان اضاف الساعات الاضافية يتم تعويضه عنها فوق سقف الحد الادنى للاجور اما عون سلطة يعمل ليل نهار و الاجرة ضعيفة و لا ترقى الى التعويضات التي يجب ان تنضاف الى 3500 الحد الادنى للاجر و الساعات الاضافية يجب ان يصل الاجر الشهري في حدود 5000 او 6000 درهم . اما السكن الاجتماعي فلا اساس له من الصحة ان عون سلطة و ليس لي سكن ان عناية اجتماعية اجدها من الادارة

  • عون سلطةً
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:15

    نفس لهدرة كتتعاود علاش متقولوش للناس ان اعوان السلطة كيخدمو بدون اطار قانوني منظم لهم و علاش متقولوش للناس ان عون السلطة الاجرة الاساسية ديالو هي 800 درهم و كاع لي فوق منها راه مجرد تعويضات و علاش متقولوش للناس ان عون سلطة مجرد تقرير من عند القائد يقدر يتسبب ليه فالعزل بالعربية مكتوب بالطباشير و علاش متقولوش للناس ان عون سلطة معندو لا يوم السبت لا الاحد و كيخدم 24 ساعة فاي وقيتة خصك تكون واجد اتقاو الله راه الناس لي باغيا تخدم بضمير مهمي مكتلقا فين تخدم جهاز عامر خواض و نهار يتقاد راه عيتقادو معاه بزاف دلحوايج فهاد لبلاد الله يدير لي فيها الخير و يسر للجميع راه تا اعوان السلطة مغاربة فيهم الزين و الخايب الله يهدي ما خلق

  • مواطن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:16

    أتمنى للوزارة الداخلة تشوف من حال القواة المساعدة و المجهودات لي عملو طيلة هاد الفترة ديال الجائحة

  • مقدم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:17

    مزيانة تكون مقدم فهذا البلاد 3100درهم
    واحد عندو bac+2 يخدم فشاركة 2700درهم

  • لوسيور
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:17

    هؤلاء يقدمون امبر خدمة للمخزن ومع ذلك لا يجنون شيئا يذكر .لقد لطت الدواة حقوقهم.لماذا لا يعاملون كباقي الموظفين برقم تاجير وتقاعد ووو..انهم المعولةعلبهم يعود اليهم الدرك والسرطة والعدل وكل الوزارات .هم مصدر ومرجع موثوق للاستعلامات والمعلومات..ومع ذلك تبقى خقوقهم في مهب الريح

  • الرباطي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:17

    لكم الله يا رجال التعليم … واحد بمستوى التاسعة أو أقل يشد بحال مول الاجازة !

  • مر من هنا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:19

    هناك مقدمون حضريون لهم الاجازة…
    اتمنى الخير والرخاء لبلدي الحبيب

  • %%%%
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:23

    en se qui concerne l entraide nationale et ceux qui travaillent dans les districts et les mojata3te qui font tous le travail des employés avec une descrimination énorme ni retraite ni rien et personne n en parle et pourtant ils sont partout et c hanteux et aucun parlementaires . a qui vous demander votre passeport ou votre sertificat de résidence ou ramed ou .ou . . et pourtant ils sont des licenciers et j en passe .

  • Braham لنكولن
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:25

    99 في المائة من اعوان السلطة لا تقل ايتاواتهم عن 300 درهم يوميا و1000 عن غض نظرهم في حالة بناء عشواىي او اعادة بناء بدون ترخيص او شهاد ة السكني دون وجه حف.وووووووو…باركا من التباكي.
    والداخلية على اكثر من علم……

  • الإدريسي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:27

    يجب إعادة الاعتبار لأعوان السلطة انصافا لهم على الخدمات التي يقومون بها فهم دعامات الداخلية التي تشتغل أكثر وتتقاضى أقل ….!!!

  • وجدي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:32

    أكره هذه المهن (مقدم شيخ قايد…).هي لا توجد إلا في هذا البلد السعيد.ولها علاقة بالحقبة الإستعمارية.في نظري يجب الإكتفاء بالسلطات الأمنية وما شابه والإستغناء عن هذه الوظائف

  • العيون
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:34

    طبيعي العيون التي لاتنام النملة متتزكلش الصغيرة والكبيرة.لا تحتاج الى طاءرة بدون طيار

  • منوال
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:35

    في إطار الإمكانيات المتاحة، للرفع من المستوى المادي والمستوى المعنوي لهم اعتباراً لما يقدمونه من خدمات للوزارة

  • متقاعد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:38

    الدولة ما داتها غير فلكيخموا ليها .الزيادة 200% و150% للمقدمين والشيوخ ما نحسدهمش .ولكن المتقاعدين من الأعمال الشاقة 5% ومزدهاش.لم نتوصل بدرهم واحد وكان المفروض الزيادة في يناير 2020. الله ياخذ الحق….

  • jfgg
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:49

    ماتقولون شىء والواقع شىء اخر في هذه الجائحة اصبح يكره المقدمين لتصرفهم العدواني مع المواطن المسكين يحسبون انفسهم رجال الامن ومن الظروري اعادة تكوينهم مهنيا و اخلاقيا

  • مواطن2
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:53

    ما ورد في المقال كله جميل. لكن الاجمل منه هو طريقة انتقاء وتعيين هاته الفئة من الموظفين. العدد الكبير منهم لا يتوفر على ادنى نسبة معرفية ومهنية.الشيء الذي يخلق متاعب كبيرة وكثيرة للمواطنين…..تصوروا شخصا يسكن في دار للورثة . ليست له اية مهنة.متزوج واب لطفلين. زوجته عاطلة . يعيش على مساعدات من اخوته .سعى وراء الحصول على بطاقة الراميد وكان الرفض هو الجواب بحجة انه يسكن حيا راقيا نسبيا. السيد كاد ان يجن . هل هذا مبرر لرفض بطاقة الراميد ؟ الانسان عاطل عن العمل وليست له اية حرفة يحرم من حق اقرته الدولة. وقد صرح وزير سابق بان عددا كبيرا من المواطنين الميسورين استطاعوا الحصول على تلك البطاقة. على الدولة ان تحدد مجال تصرف هاته الفئة والا ستكون من الفئات التي تكب الزيت على النار في بلادنا.

  • البيضاوي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:56

    راكوم خاصكوم تزيدو فالسميگ وتشوفو الطبقات الهشة اللي مالاقيا خدمة راه هادوك المقدمين والشيوخ راه اللي تايصوروه فالشهر ماتايصوروش الوزير شي وحدين ماشي كلشي واحد السيد بغا يزيد سدة فالمحل ديالو بالضالة راه عطا المقدم مليون باش يبنيها هادو شغادي تزيدوهوم شي وحدين فيهوم راه دايريلهوم الفراشة واصحاب الكرارص الشهرية

  • amin sidi
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:10

    سلام ؛ راهم اعوان وعيون واقربهم الي المواطين . ناس ادكياء
    كدخل المقاطعة جول المكاتب مسدودة الى مكتب واحد ضيق اوفيه اكتر من خمس شيوخ امقدمين اوكترت الزحام اقلة النضام
    سمحولي نضرب مثال على ان اعوان ضروري منهم .هدا وحد تسرقلو فروج بلدي من السطح .مش تشك لمقدم گالو معرفتشي شكون اللي
    سرقلي فروجي البلدي من السطح گالو لمقدم فالعشية ردعليك لخبار .
    تلاقو مول الفروج گال لمقدم اشكان گالو لمقدم انا عرفت السراق راه جارك .گالو مول الفروج بش عرفتو گالو لمقدم شفتو عند العشاب كيشري توابيل الرفيسة بالفروج البلي عرف بلي هو

  • hamed
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:10

    للاسف ماكان ان يوجد مثل هذه الطريقة للتجسس عن المواطنين في دوال الدمقراطية كل الامور واضيحة هناك الموسسلت المعترف بها دوليا هي العسكر الدراك الشرطة لا غير لا مقدم لا شيخ لا خليفة لا فائد لا بشاء الصلطة التنفيدية تحد في العمالة والباقي تشرف عليه الصلطات التشريعية المنتخبين من طراف الشعب الماعات الحضارية والقراوية المغرب لا زالنا في عهد قبل الاستقلال ب الشيوخ والمقدمين لا شي تغير الرشوة والفساد هم العملة في هدا الجهاز الدي يعرقيل كل الثنمية الاجتماعية والاقتصادية وحرية المواطنين انا اعيش في الغربة لاكن كلما ازور البلاد ونراء اعون الصلطة يدكرني في الستينيات القرن الماضي لا شي تغير نفس الروية نفس الصرة الخوف والترقب شكرا لنشر

  • عون سلطة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل عون السلطة مجرد كبش فداء مقدم صديق لي حرقو سيارته في منزله دون شفقة او رحمة والعداد الكهربائي له اين تعويضاته والمجرم حر طليق رغم تعرفه عليه

  • Akkawi
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:27

    مجهودات جبارة يقومون به هؤلاء الأعوان ذون ملل ولا كلل .كان الله في عونهم خصوصا في هذه الفترة من الجائحة .وعليه وجب الإهتمام بهم وتكوين البعض منهم وتأطيرهم .فهناك من يتوفر على الاجازة أو الباكلوريا أودبلومات .

  • مواطن مهاجر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:27

    أعوان السلطة؛ مقدم؛ الشيخ والله أنا بعد ما فهمت والو من هذا التركة الاستعمارية واش اعباد الله إلى خاصك شهادة السكنى أو سير قلب على المقدم باش افرميها ولا مكنش لمقدم أو سير قلب على الشيخ باش اسينيها أو بعد هذ الكلام اللي كنقول راه صحيح اوكين فالمدينة اللي سكن فيها في المغرب أو شي مرات اقول ليك راه مكنش المقدم أو حتى القايد مكنتش سير حتى الغد أو رجع حسبنا الله ونعم الوكيل. كفى من هذه المهزلة نحن في الربع الأخير من القرن الواحد والعشرين ولازلنا نعيش نماذج من الحقبة الاستعمارية يجب على السلطات العليا أن تنظر في خدمات هذ المقدام والشيخ وان تحدث الإدارة على المستوى المناسب في أوروبا مثلا تريد شهادة السكنى تذهب إلى البلدية المسجل فيها تطلبها في أقل من 5 دقائق تحصل عليها وقيس على ذلك الوثائق الأخرى. هذا اللذي نحن مطالبون به اليوم في بلدنا.

  • متقاعد وزارة الداخلية
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:55

    إدماج بعض الموظفين المحالين على التقاعد بوزارة الداخلية لمزاولة مهنة مقدم أو شيخ حضري وفوات الفرص للشباب العاطل عن العمل الحاصل على مستوى دراسي هذا اقتراح غير قانوني لكون المتقاعد يتوفر على معاش نظيف يعيش به مع افراد اسرته ولمإذا يسعى لذلك للحصول على المزيد

  • Fatima fatih
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:01

    ولكن التقاعد يظل هزيلا بالنسبة لاعوان السلطة الحضريين ، بمعنى كيف يعقل ان يتقاضى شخص مبلغ 1000درهم بعد التقاعد وهو الذي افنى حياته في خدمة وطنه ، هنا لم تتطرق وزارة الداخلية إلى تحسين تقاعد المقدمين يعني لا شيئ جديد

  • أحمد الوكريمي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:06

    يجب على وزارة الداخلية الاسراع في الافراج عن مكافئة الجنود أعوان السطلة بخصوص مجهوداتهم ليلا ونهارا وطيلة هذه السنة 2020 مغامرين بحياتهم وحياة أبنائهم من أجل محاربة جائحة كورونا فالوزارة تستعين بهم في أي أزمة أو عملية أوتنزيل سياسة جديدة، ومنهم كذلك من سقط ضحية هذا الوباءة ومنهم من سقط ضحية شطط بعض العمال و رجال السلطة ومنهم من سقط ضحية ضغوطات العمل وكان الحل الوحيد أمامه هو الانتحار رحمة الله عليهم جميعا.
    يجب أن لا تمر هذه المجهودات والتضحيات دون أي اعتراف وإلتفاتة لتشجيعهم على بدل المزيد وأولها من خلال الزيادة في الاجور الزهيدة التي لا تتناسب أبدا مع كمية المسؤوليات الملقات عليهم وكذلك إخراج القانون الاساسي إلى الوجود.
    كما يجب كذلك تعويضهم على حرمانهم من حقهم في 22 يوم إجازة مدفوعة الأجر خلال هذه السنة 2020، ولكونهم لم يستفيدوا من هذه الاخير فيجب الافراج عن 2200 درهم لكل عون سلطة مع نهاية هذه السنة.
    ومع بداية الاستعدادات الانتخابية المقبلة 2021 فإن أعوان السلطة غير قادرين على الاستمرار في العمل “بليكي” وانجاح هذه العملية الانتخابية أو غيرها تحت الاهمال الممنهج من طرف الحكومة…

  • ع.س
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:29

    نفس الاجوبة عن اسئلة النواب تتكرر عدة مرات بالحرف الواحد فكلما اقتربت الاستحقاقات الا وبدا الخديث عن تحسين وضعية اعوان السلطة وغن الزيادة في اجورهم منذ عدة سنوات حتى اصبح الاجر الشهري للشيخ القروي لا يتجاوز 3000 درهم سنة 2021 فهل تكفي هده الحصة في تلبية جميع متطلبات الحياة من كراء وماء وكهرباء ووووو والى متى تفعل هده الاجراءات ليستفيد اعوان السلطة حاملي الاجازة والدين تعدوا سن 45 سنة ولهم اقدمية من الترقية او ادماجهم كموظفين عموميين والى متى يظل عون السلطة يعمل ليل نهار وفي جميع الظروف لتسدسد واجبات الكراء اليس من حقه الاستفادة من السكن الاج تفعيلا للدورية الوزارية في هدا الشان …وهلم جرا…

  • mohamed
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:32

    الله يزدهم شوفو لبوليس وجوندارم فينما يشدكم تعطيوه 50درهم رشوة باش يعطيكم وراقكم كيبان ليكم هير لمقدم والشيخ راه كاينين شي مقدمين الله يعمرها دار فهاذ الوقت ولاو مقدمين هير الشباب صغار ناس لكبار شدو تقاعد

  • ميشيل عون
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:48

    أ جرة عون سلطة لا تساوي شيء أمام العمل الجبار لي كيقومو به ولا يعرف هدا الا اعوان السلطة والوزارة الوصية أما في ضل هده الجائحة فلولا لطف الله لكانو في خبر كان ابسط شروط الوقاية غير موجودة الطبيب بلباسه الواقي والمقدم بجلبابه وسط الحالات . الله يحفظ ملكنا و بلادنا.

  • الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:05

    هذا الهجوم من طرف أصحاب التعليقات على أعوان السلطة غير مبرر لان العيب ليس في عون السلطة بل في المشرع المغربي والقوانين المعمول بها وخاصة قطاع التعمير دور العون يقتصر على التبليغ ان كان نزيها ويبقى الدور على القائد هو من يخول له القانون القيام بالمعاينة وتحرير محضر المخالفة وإصدار الأمر الفوري لإيقاف الأشغال ثم إصدار قرار الهدم وبالتالي تبقى مسؤولية القائد على البناء العشوائي وليس العون لان اسمه غير موجود في قانون التعمير اما دور العون في المعلومة شأنه كباقي الأجهزة الأمنية ليس هناك تجسس على المواطن او شيىء من هذا القبيل فالعون يبقى ابن الشعب من الطبقة الفقيرة همه هم جميع المواطنين لذا وجب على وزارة الداخلية إعادة النظر في وضع قانون أساسي يؤطر عملهم لتوضيح الرؤيا العون ثم للمواطن وقطع الطريق على الأعوان الفاسدين الذين يحشرون انفهم في كل شيء غير قانوني وتحسين الأجر الرئيسي وحذف التعويضات لأنه الأجر الحقيقي المقدم هو 980درهم وأجر الشيخ 108درهم بالنسبة للحضريين وبالتالي يكون اجر التقاعد كارثي على هاته الفئة

  • مولي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:14

    هدا ماشي فصالح القايد فقط لأن القايد يتعامل مع المقدم كسخار ههه ودائما مطأطأ الرأس للقايد.

  • البوهالي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:48

    …. وآنهم ليستفيدون من رشاوي عديدة تحعل مدخولهم الشهري سمينا جدا وبناء طبقة بدون رخصة يدفع صاحبها لأعوان السلطة ما بين 5000 إلى 20000 درهم الأمر معرووووووف

  • عون سلطة حضري
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:51

    كل ما دكر كدب و بهتان .و الواقع امر اخر . بالنسبة لاعوان السلطة القروين الدين دكر انهم غير متفرغون لخدمة الادارة فانهم يعكلون ليل نهار و ان تغيب احدهم و لو ساعة يتم اعفاءه و عزله . اين هو عدم التفرغ الدي تتحدث عنه الوزارة .اما اعوان السلطة الحضرية فان لوزارة لا تحترم قولها انهم اعوان اي مستخدمون و يخضعون لمدونة الشغل التي تقنن العمل في 8 ساعات يوميا و يوم راحة في الاسبوع و شهر رخصة سنوية مدفوعة الاجر هدا ان اضاف الساعات الاضافية يتم تعويضه عنها فوق سقف الحد الادنى للاجور اما عون سلطة يعمل ليل نهار و الاجرة ضعيفة و لا ترقى الى التعويضات التي يجب ان تنضاف الى 3500 الحد الادنى للاجر و الساعات الاضافية يجب ان يصل الاجر الشهري في حدود 5000 او 6000 درهم . اما السكن الاجتماعي فلا اساس له من الصحة ان عون سلطة و ليس لي سكن ان عناية اجتماعية اجدها من الادارة

    -26

  • ملاحظ من أگادير
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:13

    أعوان السلطة شيوخا و مقدمين حضريين كانوا ام قرويين يرابطون في الصفوف الأمامية يراقبون و يترصدون يسهرون على حماية أمن و استقرار المواطنين متأهبون لدرأ اي خطر يتهددهم يستبقون الحوادث؛ هم حقا غير منزهين عن الخطأ لكن ظروف اشتغالهم الصعبة و تعويضاتهم المادية الهزيلة هي من تبرر بعض السلوكيات (المنحرفة) لبعضهم؛ لكن شئنا ام أبينا فهم جهاز يشتغل ليل نهار و يمدون كافة الأجهزة الأمنية و المصالح الإدارية بمعلومات دقيقة تمكن من حل الغاز و تفكيك خلايا و استباق كوارث…و صحيح ان البعض منهم راكم ثرواث و استغل نفوذا و سلطة و مارس شططا و تعسفا و مردّ ذلك إلى غياب نظام يؤطر عملهم و يضبط سلوكهم… لهذا فقد آن الأوان ان تضع الوزارة الوصية النقاط على الحروف و تؤمن لهذه الشريحة إطار و نظام عمل قانوني في مستوى طموحات و تطلعات عسس الوطن

  • ملاحظ
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:46

    يجب على وزارة الداخلية إدماج حاملي الشواهد العليا كأعوان السلطة لرد ماء الوجهة لهذه الطبقة التي تعاني البطالة مع إعفاء الشيوخ والمقدمين الغير حاصلين على البكالوريا وذلك للرقي بهذه المهنة و لمحاربة البطالة المستفحلة في صفوف الشباب

  • ولد المقدم
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 02:37

    لماذا يتم تهميش و لصق كل ماهو خبيث الى هؤلاء الاشخاص
    فعلا هناك من يأخذ الرشوة و من يتقاضى اجور على كل بناء عشوائي و…و…لكن هناك من يعمل بحسن النية لذا لا تعمموا فليس كل الانس أشرار فمنهم أخيار و منهم أشرار

  • موحاش لحسن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 04:47

    إجراء حكيم !! اتمنى ان تلتفت وزارة الداخلية لنواب اراضي الجموع الدين لا يتقاضون ولو قرشا واحدا!!أليس هؤلاء مغاربة ؟ لمادا تم اهمالهم؟؟ هل من مجيب ؟؟تحية هسبريس.

  • ع. س
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:37

    انا أعود بالله من قولة انا مقدم قروى مند سنة 2011 وخدام فالممجال الحضري يعني فالمدينة كنتخلص 2400 درهم ماعندي تقاعد ماعندي تغطية صحية 100٪ التعويضات العائلية الله اجيب او كاليك زدناهم ودرنا وفعلنا وووو… لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم ان هذا منكر.

  • yahya
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 11:47

    ومادا عن تقاعد الشيوخ والمقدمين القرويين .خدم تأ تموت

  • افقير
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:20

    مع الوزير السيد لفتيت استفاد اعوان السلطة من زيادة في الرواتب بنسبة كبيرةرغم انها لا تساير ارتفاع المعيشة لدالك يلجا الكثير منهم الى الرشوة وهدا ظاهر من خلال امتلاكم سيارات يعني انهم عايشين مع الشعب اتمنى ان يحضوا في السنين القادمة برواتب معقولة ومراقبة صارمة للحد من الفساد

  • موظف إنعاشي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:49

    أنا موظف إنعاشي أشتغل في إدارة عمومية (باشوية ) أقوم بمهام المتصرف واتقاضى أقل من عون سلطة. ….. أليس هذا بعار على جبين وزارة الداخلية؟ ؟؟؟؟؟!!!!!

  • صابرة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:01

    اتمنى من وزارة الداخلية الالتفاتة الى عمال الانعاش الوطني اكثر من 20 سنة خدمة براتب شهري 1840 درهم والعمل اكثر من الموظف الرسمي

  • بيرجو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:47

    اولا سيدي دعنا نسلط بعض الضوء عن هذه المهنة اعلم سيدي ان منظومة او جهاز اعوان السلطة طرا عليه تغيير كسائر الاجهزة الاخرى،عون سلطة سيدي يقوم بمهام كثيرة وفي جميع الاوقات ولكن ساخص بالدكر فئة اعوان السلطة حاملي الشواهد العليا والتي للاسف تشتغل داخل الادارات وخارجها فاعلم ان هناك من يتكلف بثلاث مصالح اواربعة في غياب تام للموظفين،اذن السؤال المطروح هو ما مصير الاعوان السلطة الاداريين والميدانيين في نفس الان ؟لماذا لايتم انصاف عون سلطة النزيه وتحديد مهامه وكفى من استغلالهم في جميع المجالات.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:12

    هذه مبادرة جد رائعة يستاهلوا والله العين التي لا تنام هي اعينهم

  • نوردين
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:43

    اعوان السلطة القرويون هم اكثر تفرغ للعمل زيادتا عن اصال الرسائل البريد بند وفي بعض الاحيان يصل حتي الاشهرات وتنسيق مع جميع الجهات والشركات ….

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة