وزارة الدفاع الجزائرية تردّ على نشطاء الحراك الشعبي بمهاجمة المغرب

وزارة الدفاع الجزائرية تردّ على نشطاء الحراك الشعبي بمهاجمة المغرب
صورة: أرشيف
الأحد 21 فبراير 2021 - 17:00

نفت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأحد، أن تكون قررت إرسال جيشها في عمليات عسكرية مشتركة في إطار مجموعة دول الساحل (G-5).

وكانت أخبار قد راجت خلال اليومين الماضيين تفيد بأن الجزائر وافقت على إرسال جيشها في عمليات عسكرية بالساحل تحت قيادة الجيش الفرنسي، في إطار قوات مشتركة جرى الاتفاق عليها خلال لقاء مجموعة الخمس في الساحل (G5 Sahel) عقد قبل أيام بمشاركة المغرب.

وباتت الجزائر تنسب أي توترات داخلية تواجهها إلى المغرب، خصوصا بعد استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب؛ إذ اعتبر بلاغ وزارة الدفاع بالجزائر أن المشاركة في الساحل “أمر غير وارد وغير مقبول. كما أنها دعاية لا يمكن أن تصدر إلا من جهلة يعملون بأوامر من مصالح نظام المخزن المغربي والصهيونية”، وفق صياغة البيان.

وأوضحت الجزائر أنها “تكذب وبصفة قطعية كل هذه التأويلات المغلوطة ذات النوايا الخبيثة، التي يتوهم مروجوها إثارة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد”، مشيرة إلى أن جيشها “لم ولن يخضع في نشاطاته وتحركاته إلا لسلطة رئيس الجمهورية، ووفق مهامه الدستورية الواضحة وقوانين الجمهورية، دفاعا عن السيادة الوطنية ووحدة وأمن البلاد”.

نظرية المؤامرة

الباحث المتخصص في الشؤون المغاربية نوفل البوعمري استغرب اتهامات وزارة الدفاع الجزائرية، وقال إن أقل ما يمكن أن يقال عنه إنه بيان فيه منطق “سقطت الطائرة”، مبرزا أن من روج لهذه الأخبار هي صفحات إلكترونية جزائرية، خاصة صفحة “22 فبراير 2019 من أجل جزائر أفضل”.

وأضاف البوعمري، في تصريح لهسبريس، أن “هذه الصفحة تتعلق بالحراك الجزائري وتحدثت عن مشاركة الجيش الجزائري تحت القيادة الفرنسية في عملية عسكرية بالساحل، وهو ما انتقده النشطاء الجزائريون واحتجوا عليه، بل اعتبروا في الصفحة ذاتها أن تعديل الدستور الجزائري جاء فقط لشرعنة قيام الجيش الجزائري بعملياته خارج الجزائر تحت القيادة الأجنبية لبعض الدول”.

ولاحظ البوعمري، في تصريحه، أن التدوينات الغاضبة التي رافقت الخبر أقلقت “نظام العسكر”، لا سيما أنها جاءت قبل يوم واحد من تخليد الذكرى الثانية لانطلاق الحراك الشعبي الجزائري، مشيرا إلى أنه “بدل أن تعمد وزارة الدفاع إلى توضيح هذه الأخبار والرد على الصفحات الجزائرية، عمدت في خطة إلى خلق بلبلة داخل الشارع الجزائري والوقوف ضد أي تقارب شعبي جزائري-مغربي، خاصة مع تعالي أصوات من الداخل الجزائري رافضة المساس برموز المملكة المغربية”.

تمويه ضد الشعب

البوعمري شدد، في تصريحه لهسبريس، على أن “وزارة الدفاع الجزائرية دبجت بيانا إنشائيا لا يقدم فيه أي أجوبة على ما تم نشره بالصفحات الجزائرية الفيسبوكية، ولم تستطع الرد بشكل مباشر على فرنسا لأنها تعلم أن ما تم نشره هو خبر حقيقي، وأن الجيش كان يريد المشاركة تحت الغطاء الأجنبي في عملية عسكرية خارج حدود الدولة الجزائرية دون إخبار الشعب بهذه المشاركة، لكن بعد أن انكشف أمام الجزائريات والجزائريين أراد مرة أخرى تحويل الأنظار تجاه (العدو الكلاسيكي)، والمؤامرات الخارجية الوهمية التي لا توجد إلا في ذهن شنقريحة وباقي الجنرالات”.

“النظام العسكري الجزائري أصبح مكشوفا أمام شعبه، ولم تعد له أي إجابات سياسية وعسكرية وأمنية عن الأسئلة التي يطرحها الشعب الجزائري، كل ما يتقنه هو فن الهروب إلى الأمام، ورمي الكرة نحو العدو الخارجي، في حين إن الشعب الجزائري أصبح أكثر وعيا بكون عدوه هو العسكر والجنرالات الرافضين لأي مطالب للتغيير والإصلاح السياسي والاقتصادي”، يوضح البوعمري.

ويبدو أن استدعاء الدورة السابعة لمؤتمر رؤساء دول ومجموعة الساحل الخمس للمغرب من أجل المشاركة بمقترحاته في محاربة الإرهاب، باعتباره قوة إقليمية بالمنطقة، قد أغضب النظام القائم في الجزائر.

جدير بالذكر أن الجزائر كانت قد قامت بمبادرات من أجل لعب دور بمنطقة الساحل والصحراء وتعويض الدور الفرنسي، لا سيما أنها تتشارك الحدود مع ثلاث دول من دول الساحل الخمس، وهي موريتانيا ومالي والنيجر، لكنها فشلت بسبب مقاربتها الانفرادية واستبعادها للمغرب خلال مبادرة لجنة الأركان العسكرية المشتركة التي أطلقتها في عام 2010.

الدبلوماسية المغربية العلاقات مع فرنسا منطقة الساحل وزارة الدفاع الجزائرية

‫تعليقات الزوار

129
  • زكرياء المغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:06

    صمت يقابله صمت من طرف المغرب تجاه استفزازات العصابة في الجزائر ما الأمر ؟؟؟

  • محمدين
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:06

    الحمد لله تحقق المبتغى وأصبح عسكر الجزائر يحسبون لنا ألف حساب

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:06

    محنة وراء محنة يعيشها الجنيرالات في الجائر، عفوا أقصد الجزائر، الحراك الشعبي، مرض بوتفلقة، موت الݣايد صالح، فتح القنصليات في الصحراء، تطهير الݣرݣارات، غياب تبون، اعتراف أمريكا بالسيادة على الصحراء… اللهم زدهم من محنك يا رب حتى يعودوا إلى رشدهم …

  • medsghir
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:08

    هؤلاء غادي يجي وقت إلى تكسر ليهم كأس في الجزائر يقولو المغرب هو السبب دولة هبيلة ابتلينا بها الحمد لله

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:09

    الرئيس الفرنسي ماكرون، هو من أشار لمشاركة الجيش الجزائري في العمليات العسكرية المشتركة في إطار مجموعة دول الساحل.
    الغريب في الأمر أن كوريا الشرقية، لم تشر في بيانها إلى خطاب الرئيس الفرنسي هههه بل هاجمت المغرب كالعادة.

  • حبيبة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:11

    هههه قول لهم يسولو ماكرون علاش قال بان الجيش الجزائري متواجد في الساحل، اولا فرنسا يعرفو غير يبوسو يد رأساءها كيفما عملو مع هولاند ههههههه

  • caprice
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:13

    التصريح كان لرئيس الفرنسي حتى لو نقلته الصحافة المغربية فالرد او الهجوم او النفي يجب ان يكون لمصدر الخبر اولا وليس من نقلهة لكن الرئيس الفرنسي هو سيد العسكر و الكبرانات لدالك تجدهم يهاجمون المغرب

  • Adil
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:15

    القافله تسير والكلاب تنبح فالمغرب يمشي بخطى ثابتة وهم ينظرون وينبحون

  • wind city
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:15

    الذي يقرر في إرسال قوات من ما يسمى الجيش الوطني الشعبي في الجزائر هي ماما فرنسا وليس كبرناتها

  • الوكالة القومية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:16

    المغاربة يتساؤلون كيف أن الجزائر تحكم العالم وتسير السياسة الخارجية لأمريكا من خلال اللوبي الأمريكي الجزائري بواشنطن
    لا ننسى كذلك أن المغرب كانت تابعة للجزائر النوميدية قبل الميلاد

  • الشريف
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:17

    نحن لا نعترف بالأنظمة العسكرية ولا نعترف ببياناتها.لهذا يجب سحب السفير المغربي في الجزاىر وطرد السفير الجزاىري من الرباط ووضع النقط على الحروف.لا لتعامل مع الأنظمة العسكرية حتى يتم تسليم السلطة لحكومة مدنية شرعية معترف بها من طرف الشعب الجزاىري .يجب مساندة الحراك الشعبي .

  • جنرالات الغباء
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:17

    عندما عجزت القهوة الاقليمية عن استيراد السيارات.. قال لهم الوزير ان هناك مؤامرة من عصابات عالمية ضد الجزاءر.. و عندما وقف الجزاءريون في الطوابير لصرف شيكاتهم.. قال لهم العسكر ان هناك مؤامرة دولية ضدهم تستهدف الدينار الجزاءري.. و الكل يعلم انهم هم من نهب ثروة الجزاءر و سرقوا قرابة 1500 مليار دولار فقط تحت حكم بوتفليقة الذي تم تسميمه ووضعه على الكرسي.. و عندما يقف الجزاءري ليوم كامل من اجل ساشي حليب غبرة.. يقول له الجنرالات ان هناك مؤامرة عالمية تمنع الحليب عن الجزاءر القارة.. و عندما يفشل كابرانات الفساد عن مجاراة المغرب في كل مجال.. يقولون لبوصبع لزرق بان هناك مؤامرة صهيونية مع المخزن الامبراطوري التوسعي في اطار خطة ماسونية كوكبية يشترك فيها زحل و المشتري و المريخ.. لضرب الجزاءر الجديدة/القديمة.. انهم يخفون عجزهم و جهلهم و انعدام كفاءتهم و غباءهم و فسادهم و سرقتهم و نهبهم طيلة عقود بعدو وهمي اسمه المغرب.. و لا عدو الا هم..

  • حاميدو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:17

    إقتربت نهاية النظام الإرهابي في الجزائر وسيسقط قريبا إن شاء الله على يد أبطال الحراك الشعبي….

  • Houssa
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:18

    الجزائر كدير شغل لهبيل . كتغطي الماء بالغربال . لكن هيهات انفضح أمرها . كولشي عاق باخفائها للحقائق على شعبها.

  • هسبريسي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:21

    إنها الحماقة، كيف تنكر وقد قالها ماكرون في خطابها مسجل بالصوت والصورة. و كل المعارضين الجزائريين خارج الجزائر تكلموا عليها و برهنوا كلامهم بتسجيل ماكرون خلال لقائه مع رؤساء الساحل، وهذا موجود في تطرق كل من زيتوت و أنوار مالك البارحة. وهؤلاء جزائريين ويمكن لكل شخص متابعتهم على اليوتيوب. “والله يهدي ما خلق”.

  • aka boulhajeb
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:22

    الجزائر لا تتوفر على ركائز بناء دولة انها تائهة متجه ااى المجهول

  • سعد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:22

    اذا كنت تريد استحمار شعبك فاصنع له عدوا خارجيا و اتركه يستيقظ باكرا للحصول على لتر من الحليب

  • حسن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:22

    ألا تلاحضون بأن استدعاء المغرب الى هذا الإجتماع ، إعتراف للمغرب بأن حدوده تمتد الى موريطانيا وبالتالى الى دول الساحل . كفى لا نزيدهم اكثر .

  • اين خيرات الجزائر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:24

    براميل البترول والغاز بالملايين يوميا تخرج من الجزائر والثلثين تبقى في حساباتهم البنكية برا والثلث يقسموه معكم وعلى البوليزاريو ويلهيكم بالمغاربة

  • youssef rabat
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:25

    في نظري يجب أن لا نعطي أهمية لما يروجونه جنيرالات الجزائر من أكاذيب سواء لشعبهم أو للعالم. وعلينا تتمة العمل الذي نقوم به وراء ملكنا العظيم. قريبا سيتشتت شمل البوليزاريو وصنيعتها الجزائر. ونقولها للمرة المليون المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء من شاء و كره من كره. رفعت الجلسة.

  • amin sidi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:25

    سلام : راه كبرانات الهيش الجزاءيري مخاصهمشي اسم المغرب اتكتب .في اتحاد المغرب العرابي خصهم اتكتب. اتحاد الجزاءير العرابي .حتى هدي راها عقدة الكراهية حتى ادن المغرب مكرهش ايغيرها ويگولو گوشي دصولاي . ؟!؟

  • amine
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:25

    النظام العسكري الجزائري الفاشل ، أصابته أكبر صدمة تاريخية في حياته، بإعتراف أكبر دولة في العالم بالصحراء المغربية إلى الأبد، موتو ياأكبر عصابة في الجزائر بهذا القرار الشرعي الأمريكي لارجعة فيه

  • العيادي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:28

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، يقحمون المغرب في كل شيء بدل مواجهة مشاكلهم الداخلية. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يا رب العالمين.

  • احفير سيتي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:30

    هكذا هي دائما كبرانات المرادية، كل حدث في الجزائر منسوب إلى المغرب. أتمنى أن يستقر ثمن البترول في 30 دولارا إن شاء الله إلى ما لا نهاية.

  • وجدي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:30

    لماذا لا نقطع العلاقات مع هذه الدولة العدوة ونرتاح .

  • متتبع
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:30

    والله لا يمر يوما الا ويتأكد ان الجنرالات بالجزائر هم الحاكمون الفعليون بها ، بالله عليكم اذخلوا تكناتكم واتركموا الشعب الجزائري يحكم نفسه واتركوا عنكم المملكة المغربية للشريفة فانها كبيرة عنكم ولديها جيش يأتمر باوامر امير المؤمنين وهو اقوى مما تتصورون ، ولا يجهر بقدراته العسكرية ، ويتقن فن الحفاظ على اسرار التسلح لانه جيش له اخلاقيات ومبادئ عمرها 12 قرن من الزمن ، فالجيش الاحترافي هو الذي لا يكشف عن قدراته ، ويفاجئ بها العدو في الميدان

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:32

    لكن الرئيس الفرنسي نوه بالمغرب والجزائر ب”تجديد المشاركة” (Réengagement) في عمليات الساحل.
    هل استشير البرلمان في هذا؟

  • karim
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:32

    حذاري من الجزائر وإسبانيا عدوتان للمغرب، يحرضان السفير الأمريكي في إسبانيا على أن يتراجع جو بايدن على الإعتراف التاريخي الشرعي لدونالد ترامب على السيادة المغرب على صحرائه ، فيجب على المغرب أن يكون أسدا قويا في هذه المرحلة ،

  • Aziz
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:34

    Bonjour, à tous le monde, et moi comme un marocain résident en France, je vous confirme que j,ai vu avec mes yeux au journal national de 20h le président de la république française il a dit avec cette phrase ONS À TROUVER UN ACCORD AVEC LE MAROC ET ALGERIE pour ce sujet

  • hassan
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:34

    النظام العسكري التائه أصبح مكشوفا لدى العالم وخاصة الشعب الجزائري الذي يطالب بإسقاط هذا النظام الذي أصبح عدو لشعب الجزائري وتزامنا مع حلول ذكرى 22 فبراير هاهو النظام يرمي اتهاماته وفشله على المملكة المغربية والحمدلله النظام العسكري يحسب ألف حساب بأن المغرب رقم صعب شنقريحة يريد إشعال الفتنة بين الشعبين الشقيقين ولكن الشعب الجزائري واعي كل الوعي بأن نظامه الحاقد على المغرب أمر غير مقبول لدى الشعب الجزائري النظام العسكري همه الوحيد التصدي لشعبين والتقارب بينهما يدرك جيدا بأن التقارب بين الشعبين انهزام شنقريحة وازلامه

  • Aziz
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:34

    نفس أسطوانة الأنظمة العسكرية الجاتمة على صدور شعبها ،المؤامرة الخارجية….رغم أن أكبر متآمر على وحدة أرض المغرب هو النظام الدحدوحي الجزائري،نظام بقي جامدا منذ الستينيات من القرن الماضي،قتل حتى مجاهديه الاوائل و الحقيقيين و على رأسهم بوضياف.

  • رضوانلعلالي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:35

    تفكرني هاشي بالهند وباكستان وباكستان تتبعد من الهند والهند اي مصيبة تتوقع ليها تتنبسها لبكستان وبالاخص دكشي ليتيوقع في كشمير ليهادا الهندوس هما الجزائر والمغرب هو باكستان دولة خدامة على راسها ونسياهم وها الهند ترجعت وجعلات الحدود ديالها معا باكستان بحال المهرجان وبينا هادشي يوقع في زوج بغال بين وبينهم

  • عبدالواحد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:35

    الجزائر في طريقها إلى الهاوية بسبب تصرفات العسكر الذي أصبح العدو الحقيقي للشعب الجزائري الشقيق و المقهور

  • marocain
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:35

    الحمد لله ان الله تعالى ابتلانا بجار غبي لا يدرك غباءه . يضيع وقته في استفزازات لا يقدر على عواقبها. لو كان جارنا بلدا في حجم إثيوبيا لكان من الممكن أن نبالي ولكن حمدا لله انه بلد المليون غبي عفوا المليون شقي.
    رحم الله الزير سالم: بشسع نعل كليب. و نقول لكم بشسع نعل زغبوب.

  • مواطن غيور1
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:35

    السلام عليكم
    أريد أن أنبه إخواني المغاربة وقراء هسبريس إلى خطورة بعض التعاليق التي ترد في منبر هسبريس من طرف” أشخاص أجانب” ينتحلون صفة مغاربة، ويشوهون سمعة بعض المعلقين الدين يؤيدون مغربية الصحراء، ويعلنونها حربا عليهم.
    فحداري من هؤلاء.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:38

    الدولة المغربية و المخزن المغربي كما تزعمون مشغولون بتنمية البلاد و تطوير ها و تحقيق مناعة جماعية لجميع المغاربة.
    فهم لا يتدخلون لا من بعيد و لا من قريب فيما يحدث في الجزائر الشقيقة
    بل على العكس من دلك فنحن نرى مبادرات مغربية بين الفينة و الأخرى هدفها تتبيث الامن و الاستقرار بالمنطقة
    على سبيل المثال اتفاقية الصخيرات التي جمعت كل اطياف
    و الطبقات الليبية.

  • حفيد يوسف بن تاشفين
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:38

    سيتم تقسيم الجزائر الى 3 دويلات ولن تنعم بالسلام
    من هذا الموقع اوجه رسالة الى العائلات الستة الحاكمة في الجزائر
    الشعب الجزائري بريء مما تفعلون ، المغرب ملكا وشعبا وجمادا وحيوانات وحشرات لن يتنازلو عن شبر من اقاليمه الجنوبية

  • SAMIR
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:39

    أصبحت الجرائد والصحف الجزائرية يتطاولون على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السابق ،بكل وقاحة ، وهذا يدل على الصدمة التي أصابتهم ومازالوا لم يصدقو بأن الصحراء المغربية لقد تم حسمها نهائيا،

  • كبير
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:39

    يجب اعلان التعبئة العامة في صفوف الجيش المغربي واستدعاء قوات الاحتياط فهؤلاء القوم لايؤمن شرهم وقد يقومون بهجوم مباغت علينا في اي وقت .الحذر ثم الحذر .

  • said2
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:40

    كبرانات الجزائر في وضعية لا يحسدون عليها. عقدتهم مملكتنا الشريفة عمرها اكثر من 12 قرنا. دعواتنا لهم لكي يرجعوا إلى صوابهم. هى هى هى.

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:43

    هل تعلمون أن اكبر دولة سارقة لاموال شعبها هي دولة العسكر في الجزائر وهل تعلمون أن اكبر دولة قاتلة لشعبها هي دولة العسكر في الجزائر اضف الى ذلك اكثر من 25000 الف جزائري وجزاأئرية اختظفوا في وضح النهار امام اعين ذويهم الى يومنا هذا لم يظهر لهم اثر.
    هذه هي مشكلة نظام العسكر ان الحبل يشتد حول عنقه. والاتهامات التي يوجهها للمغرب بدون مبررات تكشف عمق الازمة التي يتخبط فيها هذا الورم السرطاني. انشر يا هسبرس

  • طارق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:46

    النظام الفاشي فقد البوصلة في كل شيء أصبح يلعب على وتر المؤامرة المغربية ويعلمون جيدا ان المغرب له اكتر من وسيلة لاتارك الفتنة في دولتهم الهشة لكن التعقل بأن الجار وان كان وغدا غبيا فلا تدعه يسقط لان بسقوطه خطر على حدودنا وأمن المغرب القومي.

  • حماد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:47

    صحيح هؤولاء العواجز كبروا في السن لكن عقولهم أقل بكثير من عقول أطفال ، لم يفطنوا بعد بأن هده الخطابات إستهلكت مند زمان و الشعب مل من تكرارها

  • المهاجر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:47

    ماذا تنتظرون لسحب السفير انه تهجم مباشر من العصابة على المغرب اذا كان الحكم في المغرب همه الأول البقاء في الحكم فإن الشعب المغربي قادر على الدفاع عن نفسه ورد الصراع صاعين

  • عبد الرحيم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:49

    ضربتي فبكى؟ بصراحة نستغرب كيف الجزائر تصف المغرب بالعدو في حين لا شيء يصدر من المغرب اتحاهها؟ لا يوجد فعل واحد صدر من المغرب سوى الدعوات التي يوجهها المغرب الجزائر من أجل تكريس الاخوة وخدمة مصلحة البلدين. والحقيقة الملموسة أن الجزائر هي التي تحارب المغرب منذ 50 عاما. لا أحد يشك أن الجزائر بفشلها السياسة والاقتصادي لا توجد لها ورقة المراوغة الشعب الجزائري الذي لا تتفادى عليه الامور.

  • لا أحد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:52

    جنرالات الجزائر يأخذون الشعب الجزائري إلى الهاوية بالسرعة القصوى. العداوة الغريبة من هؤلاء تجاه المغرب لن تنتهي أبدا حتى يسقط حكم العسكر وتجد الجزائر عقلاء يحكمونها. ليتنا كنا جزيرة لا حدود لنا مع هؤلاء.

  • la verite
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:53

    israel =USA,,,,USA=israel,,,,,israel possede des armes chimiques elle peut detruire l,algerie en 10 minutes

  • قيم ديني
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:54

    رحم الله الحسن التاني. لم نكن نطلب من كولومبو أن يثبت أو ينفي مغربية الصحراء فهذا أمر لا نقاش فيه فالصحراء مغربية. ولكن كنا نريد من كولومبو أن يعلم الناس مع من حشرنا الله في الجوار. (والحمد لله أصبح الناس كلهم يعرفون مع من حشرنا في الله في الجوار)

  • كلمة السر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:55

    النظام الجزائري يعرف أن الحراك سيرجع بشدة يوم الإثنين المقبل. لهذا يحاول بكل الطرق فتح حرب دعائية خارجية مع المغرب للهروب من هاته الورطة.
    برنامج قناة الشروق، إشارة تبون للمغرب بالبلد المستعمر، ثم بلاغ الجيش هذا رغم أن الرئيس الفرنسي هو من ذكر مشاركة الجزائر في الساحل…. لن أستغرب إن كانت هناك تهجمات مباشرة و أكثر إستفزازا في الأيام المقبلة.
    الحل هو…..التجاهل و النخال.

  • ولد حميدو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:57

    ادا كنت داهبا في طريق و انشغلت برمي الكلاب بالحجارة فسوف لن تصل و من الاحسن ان لا تكثرت لنباحها

    انا من جهتي اتمنى ان يبق النظام هكدا
    عسكرية ماشي سلمية و اللي حرقاتو الضرسة يقلب على الكلاب برفع الكاف

  • medsghir
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:58

    عادو الى تحت جناحي فرنسا ربما تخفف عنهم من وطأة اعتراف امريكا بسيادة المغرب على ارضه

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:59

    جيش الكفثة ابناء الفرنسي في حالة يرثى لها وكالعادة صراخهم يطربنا

  • عبده
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:02

    سبحان الله مايلاحظ ان الحكام الذين يتعاقبون على الجزائر كلهم عجزة تفوق اعمارهم سن التقاعد؛ الايوجد بالشعب الجزائري الشقيق شباب من لهم الحنكة والعزيمة للسير بالبلاد إلى الافضل و تحقيق مستوى معبشي افضل؛ لكن جنرالات العسكر العجزة لا يقبلون بان يسير الجزائر رئيس شاب رافضا لخرافاتهم ولخزعبيلاتهم، بل يدفعون فقط بمن هو عجوز في سنهم الى الترشيح و الوصول إلى الرئاسة حتى يظلوا متحكمين فيه كيفما شاؤوا.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:05

    المؤامرة هي تلك التي يعيشها الشعب الجزائري المقهور الذي يصدق ادعاءاتكم وانتم تنهبون امواله اما التطبيع قد تم احب من أحب وكره من كره عوض العلاقات المغلوطة والملغومة مع بلد لا يحسن الجوار

  • الدستور الجزائري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:05

    ان تغير الدستور الجزائري للتدخل العسكري خارج الجزائر هدفه هو دعم لبولزاريو في حال حاولت البولزاريو التوغل في التراب المغربي وحال المغرب الرد عليه بحزم هده هي الحقيقة وغيره فأن كان المغرب لايفطن لهدا فهده مصيبة يجب أن يدركها الجيش المغربي

  • ABC
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:17

    الطريقة الوحيدة للرد عليهم هي تجاهلهم نتركهم ينبحون . لا تلتفت إليهم . ونمضي في طريقنا ولا نرد عليهم لا بلهزل ولا بالضحك والنكت نجعلهم نكرة .

  • من الشرق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:18

    اذا تكلم السفيه فلا ترد عليه. ……..وضغط الشارع الجزاءري افقد العسكر البوصلة.

  • محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:19

    الحرية للمعتقلين الحراك المغربي. الحرية للزفزافي و إخوانه في سجون المخزن العسكري . …..

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 18:21

    يبدوا ان الأشقاء.. تقل كاهلهم وارادوا ان يتحرروا شيء من العسكر العجزة وسلالتهم…عيب ان العسكر يتحكم في مليون برميل يوميا من النفط..ولا يوفر مليون لتر من الحليب شهريا….للشعب..ولو ليس موضوعنا….
    المهم اقول ان حين زار رئيس تركيا الجزاير الجنرلات نزلو تحت رجله…أليست تركيا مطبعة مع إسرائيل 100% تجاريا امنيا…..
    الامارات……ياعسكر الكلاب يقدر أحد منكم يقول شيء….
    مصر…….تقدر اي جهة رسمية تكتب شيء عنها….
    لكن …الكراكيز العسكرية الخشبية….

  • الغزال
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:23

    فشل العسكر الجزائري وخوفه من الحراك المبارك الشعب الجزائري جعله يهاجم المغرب مجانا. ان النظام الحاكم بالنار والحديد بتوجيهات من عجايز العسكر البائد اصبح يصدر بلاغات متهورة يهاجم فيها المملكة الشريفة التي لم ترد على جنونه.

  • Hamouda
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:30

    هذا هو الهجوم الذي ليس له أنياب …
    الكتابة على الورق لألهاء الشعب بجميع الطرق

  • عباس عبد الله
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:30

    لو لم تكن تحت يد المخاترات معلومات مؤكدة ما وجهت هيئة رسمية جزائرية اصبع
    الاتهام هكذا جزافا الى المغرب ، خاصة ان الاستعلامات الجزائرية تعرف مواقع معينة
    يديرها عناصر تتبع المخابرات المغرب ، ومن يدريكم أن البعض يعمل في الإتجاهين او
    هو مندس ، وزارة الدفاع الجزائرية لا تتهور في التصريحات هكذا جزافا ، ولماذا لم توجه
    أصبع الإتهام الى فرنسا مثلا …..ولم تذكر كلمة المغرب وذكرت كلمة المخزن ، انها تعرف
    ما تقول

  • ITER mohammed lyon
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:31

    ،Chauffe l’accordéon Marcel
    وسخن البندير اعزوز ، وقاد الميزان أحميدة الطرح سخن، والأخوة في جمهوريتهم فقدوا الصواب، ويبدو ان سن الرشد لن يبلغوه أبداً، ساعدوا وساندوا، ومولوا ودربوا وقاموا بكل شيىء يخطر على البال حتى العمل العسكري رفقة رفاق غالي وبدلهم أيضا ولم يصلوا الى أي شيىء، الديبلوماسية والصحافة واللوبيات والطابور الخامس ولا شىء ، بقي لهم الان تجييش مواطنيهم الذين بات بعضهم يعتقد انها أم درمان الثانية ،وتجلا ليهم البلان ،وزهق ليهم الفريخ اجمعين، فلا العمل العسكري وبيانات غالي شفت غليلهم، ولا بوقادوم استطاع ان يجمع النحل والنمل والقمل لصالحهم ،ولا الطابور الخامس ،تلاميذ بومرداس المتهم بالتقاعس والتراخي فعل وتفاعل على رغبتهم،ولا بايدن استجاب لهم ،لقد تاهوا وأرقام الاقتصاد والعباد لا تفرح عندهم والعبد لله السيد ترامب لم يشاورهم في الأمر وسيدنا محمد السادس بزاف عليهم وكلمات المخزن ابر في عيونهم، ومن لم يعحبه الامر ليشرب البحر

  • خولاني
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:32

    الجزائر في هذه الظروف التي تمر منها تريد ان تشتري ازمات خارجية بالاموال.

  • said
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:37

    الى صاحب التعليق رقم 8 المسمى عادل : المغرب والجزائر في الهوى سوا يعني غاديين للهاوية

  • مغربي ولست مخزني
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:38

    يا جماعة الخير البيان يتهم النظام المخزني الذي يحكمنا وليس المغرب كبلد. علينا أن نفهم الفرق وأن لا ننجر للفتنة.
    النظام الجزائري العسكري والنظام المخزني أعداء وليس البلدين أو الشعبين هم الأعداء.
    أدعوكم أن لا تدافعو عن الأنظمة فالأنظمة زائلة مهما طال الزم والأرض والشعب باقون.
    أتعجب في من يدافع عن المخزن كأنه أبوه

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:39

    المغرب كبير عليكم يا جرائر، و ما حديثكم عليه كل يوم و في أي مناسبة سوى دليل قاطع على العقدة التي تحسونها من المملكة المغربية، فالمغرب كبير عليكم بزاف.

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 18:39

    هؤلاء الجبناء ليسوا عسكر بل لقطاء ماماهم فرنسا و وشياطين الأمة كلها نسأل الله أن يدمرهم حين يمسون ونرتاح والشعب الجزائري من قذرهم

  • mohamed
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:48

    pour le 58 zafzafi est un rigolo comme toi, chez nous au maroc tout ce qui est symbole de sécession c est pour la guillotine

  • الإرهاب في الارهاب
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:55

    فرنسا تدرك بأن الجزائر تدعم الإرهاب ولا فائدة في مشاركتها لمواجهة الإرهاب في دعمه لأن صديق عدوي، عدوي.

  • مصيبة كحلة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:57

    لقد استفحل الأمر عند الجارة الشرقية حتى اصبح المغرب كوشمار يخيف الجزائر حتى في سباتها حتى اذا اصابتهم سيئة يتطيروا بالمغرب ويقولون هي من عند المغرب ولو كانت من عند أنفسهم

  • مواطن مغربي صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:58

    نظام الرجل المريض العسكري في الجزائر وصل به وضعه الهش المزور حدا من جنون الحقد و الخبث ضد المغرب الذي لا يأبه بخزعبلاته و مناوراته للنجاة من حبل مشنقة الحراك الشعبي في الجزائر .

  • مغاربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:05

    الجزائر فاشلة في كل شيء مادامت تعتقد أن عدوها الوحيد هو المغرب والحقيقة هي عكس ما تعتقده النظام السياسي في المغرب منفتح على جميع دول العالم ويتعامل بمنهجية رابح رابح مع كل من أراد التعاون معه وخاصة مع الجيران وملك المغرب شخصية وازنة ورجل دولة من الدرجة الإستثنائية بشهادة العالم مد يده للنظام الجزائري في عدة مناسبات لفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين لكن قوبلت مبادرته بالرفض من طرف حكام الجزائر. وسيأتي اليوم الذي سيندم النظام الجزائري على عدم تفاعله بشكل إيجابي مع العرض المغربي.

  • طاحت الصمعة علقو الحجام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:06

    البارح في مؤتمر للرئيس الفرنسي تحدث عن موضوع التنسيق الأمني و العسكري بين فرنسا و دول الساحل وذكر بأن الجزائر هي أيضا تنسب مع القوات العسكرية الفرنسية هناك، أول الملاحظات هو أنه كان يجب على تبون أن يرد على ماكرون، لأن التصريح جاء من رئيس الفرنسا و ليس القيادة العامة للجيش الفرنسي، حتى لو لم يستطع تبون الإجابة كان على وزارة الخارجية أن تجيب تصريحات ماكرون، هنا يظهر لك أن في جمهورية الجزائر انهم يكرسون دور الجنيرالات في تسيير كل شؤون البلاد، ليضهرو حقدهم على المملكة المغربية و يتحايلون على فرنسا، إنتقل فرنسا يا شين الريحة لخطأ لمذا لا تستطيع حتى ذكر اسمها في شكواكم؟؟ ،
    و أقول لكم كمواطن مغربي حر، يا جنرالات الجزائر إتقو غضب الحليم، ولن تحصلو من استفزاز المغرب على تصرف طائش منه كي تصرفو نظر شعبكم الطامح للحرية منكم، كما فعلتم في حرب 63.

  • anp alg
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:09

    تحيا الجزائر وتحيا الجيش الوطني الشعبي والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار

  • عبدو عبدو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:11

    عقدتهم من المغرب هو الهوية و التاريخ

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:13

    …الكمد لله على قوة الجيش المغربي البطل الذي أصبح يقض مضجع الكابرنات في الجارة الشرقية.فرغم بلا بلا بلا لرئيس اركان النمر الورقي الجزائري الكابراز الجبان شنقريحة الفار من معارك مكالة ( يناير 76 ) ورغم خرجته المضحكة ( العدو الكلاسيكي ) رغم كل هذا فقد اصبح نظام الكابرنات يحسب الف حساب للجيش المغربي الذي قهره بل اذله في كل الحروب…وبلاغ ما يسمى بوزارة الدفات للعدو الشرقي يندرج في اطار الحملة المسعورة التي يشنها هذا النظام المتهاوي ضد المملكة المغربية العظمى وقوتها الضاربة في كل الميادين….لقد هزم النظام الستاليني في نزاع الصحراء المغربية.بعد ان بذر 350 مليار دولار لاقامة كيان قد يوصله الى الأطلسي.ولكن هيهات هيهات…وفي كل الاحوال هنيئا لمغربنا الحبيب الغالي الذي اعاد امجاده بنصر على جار ما انفك يجتر الهزائم منذ 63 من مملكة عظمى اصبحت رائدة افريقيا بفضل زعيم افريقيا جلالة الملك محمد السادس قاهر كابرنات الجزائر وابواق صرفهم الصحي.والمغرب في صحرائه وةلصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما نظام قنوات الصرف الصحي فالى مزبلة التاريخ…

  • احمد احمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:16

    الأزمة الخانقة التي تتخبط فيها الجزائر والحراك من جهة أخرى وأمام الانجازات المغربية لم تجد جماعة العسكر الا المغرب لإهاء الشعب

  • محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:21

    منذ مدة و الخرائر تستفز المغرب بأفعال و تصريحات غير مقبولة و المغرب دائما ينهج سياسة ضبط النفس لكن العصابة الحاكمة فهمت خطأ أن هذه السياسة هي ضعف فزادت من إستفزازاتها الحقيرة وأقول لهم حذاري فللصبر حدود

  • رياض
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:35

    الله يهديهم مابقا عندهم شغل غير المغرب ،بازززز ديوها فراسكم شوية.

  • jam cheb
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:42

    هناك مشكل تتخبط فيه الجبائر عفوا الجوائر أقصد الجمائر الجزابر الجفائر أصبحت أجد صعوبة في كتابة إسم هذا البلد أستسمح لا يمكنني كتابة التعليق

  • اطير محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:42

    الى المعلق anp Algérie رقم 75
    بكل صراحة أقول لك ولمثلك الذي يزايد بعبارة شبعنا من سماعها،ANP هو وتد في استكم وصعب اقتلاعه منكم وتطلبون له الحياة المديدة، عوض ان تكونوا انتم الأسياد ، سادANP عليكم،،مثلكم مثل أهل الكنانةألفوا حكم العسكر، اما المجد والخلود لموتاكم فأقول لك لقد شبعوا من الموت وأنتم شبعتم من الموت أيضا مع الفرق أنكم فوق الأرض تلعقون أحذية العسكر، ، الانتماء لحقيقي يكون للبلاد والعباد والوطن والمجتمع والموءسسات حين تلعب دورها الحقيقي وتذكر دول المشرق التي صفق لمن يديرها كيف انتهى بهم الامر ،يبدو أنكم لا تستفيدون من التاريخ وتعيشون 24h في انتظار 24h اخرى

  • Lym
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:44

    – [ ] لاحول ولاقوه الابالله هد اللانظمة العربيه الارهابية الطاغية من الشرق الى الغرب كارثة تعيشها الشعوب العربية .دمرو حياة الشعوب امالهم ومستقبلهم .

  • مغربي صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:54

    ارادوا ان يكونوا وحدهم بمنطقة الساحل. ليخربوا كل الدول المجاورة عوض إحلال السلام. لم تعد اي دولة تتق في عسكرهم المخادع وليست لهم مصداقية . عوض ان يهتموا بمشاكلهم يعاكسون المغرب. المملكة تتحلى بالحكمة اتجاه خزعبلاتهم فالشعب الجزائري لم يعد يصدق كلامهم. لانهم( العسكر ) محترفون في الكذب والبهتان.اخطأوا عندما لم ينتبهوا ان الشعب الجزائري طلع منه جيل شبابي عصري يفهم كل مايدور من حوله ولايبالي بالخزعبلات يريد العيش الكريم والحرية والسلام والامن والرخاء والازدهار مثل شعوب العالم المتحضرة .عصابة العساكر انتهى وقتها فليتركوا الجزائر الشقيقة لجيل الشباب المثقف ابناء العصر.

  • صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:55

    مجرد تساؤل
    1-هل الاحتمال وارد!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “الجيش كان يريد المشاركة تحت الغطاء الأجنبي في عملية عسكرية خارج حدود الدولة الجزائرية دون إخبار الشعب بهذه المشاركة”
    إن احتمال الخبر أصلا غير وارد كون استحالة إخفاء مشاركة الجيش في حرب خارج الحدود وكون التستر على عملية غير منطقي لأن إرساله خارج الحدود أصبح مكرسا دستوريا.
    2-هل الجزائر تقبل أن يعمل جيشها تحت قيادة فرنسية!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وكانت أخبار قد راجت خلال اليومين الماضيين تفيد بأن الجزائر وافقت على إرسال جيشها في عمليات عسكرية بالساحل تحت قيادة الجيش الفرنسي”
    إنه ضرب من الجنون أن يعتقد معتقد أن يقبل الجيش الجزائري أن يعمل تحت قيادة فرنسا. الجزائر أصلا ترفض وجود فرنسا وغير فرنسا في الساحل وقد توسلت فرنسا مرارا وتكرارا للجزائر من أجل المشاركة ولم تصغى لها بدليل أن لم تشارك في اجتماعات هذه الدول منذ التدخل الفرنسي.
    1-هل الجيش عدو الشعب!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “في حين إن الشعب الجزائري أصبح أكثر وعيا بكون عدوه هو العسكر والجنرالات”
    هذا الكلام يدحضه شعار الحراك:”الجيش الشعب خاوة خاوة”وجنازة قائد الجيش ومدارس أشبال الأمة.

  • مواطن حر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:01

    الدولة تلجزاءرية والحكومة والشعب الجزاءري احرار في ما يقولون ولهم الحق في الدفاع عن انفسهم امام اي ايتفزاز كيفما كان..الجزاءر بلد حر ونحن كشعب مغربي نحترم حرية التعبير التي صودرت منا .

  • abdou
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:07

    قائد العمليات في الساحل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية من صرح بذلك،كان على العسكر العجزة الرد على حاكمهم ماكرون ولكن أين الشجاعة والجرأة عند العسكر الذي عمل ويعمل في الجيش الفرنسي،إذن سنعود ككل مرة إلى العدو الكلاسيكي،المغرب، الذي جمد الدم في أجسام هؤلاء الكهول لدفع الحراك إلى العدول على أتستكمال ملحمته التي توقفت بسبب كورونا.

  • الحسن تانتان
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:10

    العجائز الهرمة في قيادة العسكر لن تهدأ ولن ترتاح حتى تقحم الجيش الجزائري وتورطه في حرب ومواجهة مع المغرب ، لأن أحقادهم قديمة ويريدون محو عار ؛(حكرونا المراركة حكرونا حكرونا)، لكن المغرب قطع أشواطا كبيرة متعددة في الهندسة العسكرية وقد تنتهي عربدة العسكر الحركي بهزيمة نكراء ومذلة عظيمة ما بعدها مذلة سيشهدها العالم.

  • اطير محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:18

    الي المعلق الصحراوي رقم 85
    الذي يتبع المقال نقطة ، نقطة ،وهذا شيء جميل، سيدي ، الزهو والنخوة والنيف الطويل لا يستوي أمام الحقيقة ، سيدي حكومة الجمهورية ذاث الاسم الطويل الذي لا يوافق الواقع سمحت وأجازت للجيش الفرنسي ان يعبر مجالها الجوي للوصول الى مالي وطبعا فرنسا العظيمة شكرت من يحكم البلاد على هذه التسهيلات ، اما مشاركتكم من عدمها لا تهمنا أصلا ،وإذا ارتم مناقشة هذا الامر فصفحات مواطنيكم أولى لانها على ما أظن هي التي أخافت جيش خاوة ولسلاام

  • خيزو المغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:30

    العصابة الجزائرية الحاكمة منذ 50 سنة وهي تحاول تقسيم المغرب، وسخرت جميع الإمكانيات من شراء الذمم
    الإفريقية..والنهيق والنباح ليلا ونهارا في الراديو والمذياع،  
    والتلفاز الأبيض والأسود ثم الملون بقيادة جميع الحكام واللصوص الموتى منهم والجالسون على الكراسي المتحركة، والنائمون في المصحات الألمانية، وجميع المحللين المختلين عقليا في القنوات التلفزيونية الفضائية والأرضية والنتيجة أنها حصدت كل الفشل و الهزائم

    والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
                  القافلة تسير
                 و الكلاب تنبح

  • الله يهديهم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:31

    اذا اراد احد ان يمسكك من الخلف فاعلم علم اليقين انك امامه
    الله يهديهم المغرب يسير بسرعة براقه
    والاخر يريد ان يمسكه كيف
    الله اعلم
    لكن نقول اذا كثر عواء الكلاب فاعلم انك تؤديها
    و المعقول لا نقول القافلة تسير والكلاب تنبح
    ولكن انزل اعط ليهم دكة ديال العصى وعاد كمل طريقك بكل راحة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:38

    اعتقد ان الاتصال الهاتفي الذي جرى بين تبون و ماكرون خلال اليومين الماضيين يتعلق بمشاركة الجيش الجزائري تحت قيادة و اوامر ضباط الجيش الفرنسي في عملياته العسكرية في منطقة الساحل لكن فئران المرادية و على راسهم شنقريحة بلعوا لسانهم كعادتهم بعد انكشاف حقيقتهم امام الشعب الجزائري الشقيق و لم يستطيعوا اغضاب اسيادهم في قصر الاليزي بعد تفجر الفضيحة المدوية من طرف صحيفة جزائرية ترمز الى ثورة 22 فبراير التي قارعت و مازالت تقارع سلطة العسكر فاعادوا نفس الاسطوانة المشروخة عن العدو الكلاسيكي و المخزن المغربي هم فئران يرتدون بذلة الجنيرالات و يتقلدون انواط الشجاعة و الاوسمة بدون استحقاق لان هؤلاء الكابرانات لم يخوضوا اي حرب في حياتهم باستثناء الحرب الاهلية ضد الشعب الجزائري التي ابادوا فيها ربع مليون مواطن لكن المضحك في روايتهم ان جيشهم لم و لن يخضع في نشاطاته وتحركاته إلا لسلطة الدمية او الكادر تبون ،فما علاقة المخزن المغربي بما يجري في الجزائر من فضائح و اهانات و تخبط اقتربت الذكرى الثانية لاندلاع الحراك و خوفهم من عودة المظاهرات يحاولون لفت انظار الشعب الغاضب و الهاء الثوار عن هدفهم باسقاط النظام.

  • كمال إسبانيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:38

    كايغطيوا على فضايحهوم … لكن مرتزقة الجنوب هم من أوصلونا إلى هذه الحالة ، لكن الشعب الجزائري بدأ يعي بالمافيا التي تحكم بلادهم …

  • ahmed
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:59

    كلما اشتد الخناق على النظام العسكري في الجزائر الا و يقوم بتصدير أزمته إلى المغرب، اما فيما يخص مشاركة أفراد الجيش الجزائري خارج حدوده ، فيجب العودة إلى اجتماع دول الساحل مع الرئيس الفرنسي الذي صرح أن قيادة الجيش الجزائري أعطت إشارات كونها ستشارك تحت مظلة فرنسا في محاربة الإرهاب في الساحل ( مالي)
    ولهذا فإن غباء النظام الجزائري الفاسد وجنرالاته و اعلام الأكاذيب سيستمر بحدة لمواجهة الحراك الشعبي البطل بكل الأساليب والوسائل البدائية و المؤامرة الخبيثة بنشر صورة و تصريح إرهابي عبر القنوات العمومية وهي سابقة في تاريخ الإعلام .
    و أؤكد أن الجيش الجزائري سيشارك في الحرب ضد الإرهاب بمالي تحت الطاولة بعدما سمح للطائرات الحربية الأجنبية بالمرور فوق أجواء الجزائر لضرب معاقل في مالي و دعمه بالمذرعات لفائدة الجيش المالي دون علم الشعب الجزائري

  • نسيم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:03

    الغريب في الأمر الرئيس الفرنسي ماكرون هو الذي أشار إلى مشاركة جيوش من الجزائر و حتى المغرب في عمليات عسكرية في الساحل الإفريقي، فهل المغرب و إسرائيل هما من دفعا ماكرون الى الإشارة لهذا الخبر و لماذا لم تستدعي الجزائر كما عادتها السفير الفرنسي لديها للاحتجاج إذا كان الخبر زائفا.
    النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري يرتعد خوفا من الحراك الشعبي الجزائري و فقد البوصلة نهائيا و يعيش آخر ايامه، لأن عمر الكذب قصير و الأزمة الاقتصادية والاجتماعية تتفاقم يوميا و ظروف المعيشة في الجزائر أصبحت صعبة و خانقة و سينفجر الوضع عاجلا أم آجلا.

  • الرأي المستقل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:05

    اودي سواء في المغرب او في الجزائر وقبل مواصلة إستعراض العضلات على بعضكم البعض شوفو كديرو مع الآلاف من الحراكه ديالكم الذين يتدفقون بشكل لم يسبق له مثيل عبر باطيرات وبوطيات العار والمذله على الشواطئ الاسبانيه منهم من يبحث على البنان الذي لم يأكله منذ ما يناهز الثلاثين سنه ومنهم من يبحث عن قطعه خبز ولو يابسه عند الاسبان.
    وعندما تلقاو الحل لهاذا الشوهه العظمى التي شوهتنا في العالم بأسره حينئذ يمكن ان ندخل في مواضيع اخرى. وشكرا.

  • الوكالة العالمية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:05

    إلى المعلق 10 الوكالة القومية،صحح معلوماتك التاريخية،نوميديا مملكة أمازيغية ضمت الجزائر وجزء من تونس وجزء صغير جدا من المغرب الشرقي،وسرعان ما تحولت إلى مقاطعة رومانية،هذا في العهد العتيق،لا بد أنك وأمثالك من الجزائريين تتسائلون كيف أن الجزائر (المغرب الأوسط)بكل ترابها كانت جزءا من المغرب في عهد الامبراطورية الموحدية و كان جزء كبير منها جزءا من المغرب في عهد الدولة المرابطية،هذا في العهد الوسيط،أما في العهد الحديث فجزء من الجزائر كان جزءا من المغرب في عهد الدولة السعدية،كما أنكم تتسائلون لماذا دائما كنتم مستعمرة على مدى التاريخ و لمدة قرون تابعين إما للمغرب أو الامبراطورية العثمانية،أو فرنسا،في حين جاركم المغرب لم تتمكن أي دولة او إمبراطورية من استعماره حتى الامبراطورية العثمانية في أوج قوتها في عهد سليمان القانوني الذي خاطبه السلطان المغربي السعدي بكل قوة وجرأة وسماه بسلطان الكوارب أو الحواتة، وحتى فرنسا فلم تستعمره وإنما كان وجودها في إطار الحماية ،هادشي صعيب عليكوم بزاف ،ملاحظة :بفضل تعليقك أول مرة أعرف أن الجزائر تحكم العالم

  • Said
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:07

    Pour le 5 ce qu’il vous raconte le régime faible mais la réalité c’est une autre chose s’il était comme vous dites il attend quoi pour aller libérer le Sahara vous savez malheureusement pour vous vous avez un régime faible qui ment matin et soir et vous le savez mieux que nous faible dans tout les domaines et ça tout le monde le sait et un jour vous allez êtres très déçu devant la réalité mais c’est comme çà les régimes totalitaires mafieux qui vivent grâce aux mensonges et magouilles

  • سفيان الجزائري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:16

    القيادة العسكرية الجزائرية ،ضعيفة سياسيا وتلعب باوراق سياسية قديمة جدا ، كما ان دورها في المشاركة من عدمه غير مهم ، لانها تعرف ضمنيا ان هاته المشاركة العسكرية لمحاربة الارهاب لدول الساحل ليس في صالحها ،لانها تعتبر الدولة الوحيدة في شمال افريقيا التي ترعى وتساهم في تكوين منظمات وخلايا إرهابية بشمال افريقيا مثل البوليزاريو وغيرها ، بالتالي تفضل الكدب على شعبها ،بانها دولة لها مبادى حقوق الانسان ، الخ … وهي لا تعطي أدنى الحقوق لمواطنيها ، وتبحث عن المشاكل لجيرانها مثل موريتانيا و ليبيا و المغرب .
    ختاما : اللعبة الجزائرية كشف عنها الستار ،داخليا وخارجيا .
    * آخر حلقة للمسلسل الجزائري ” ابحث داىما عن المشاكل لدول افريقيا “

  • محارب سابق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:17

    يقول المثل المغربي “طاحت الصمعة و علقو الحجام” كبرنات الجزائر لا شغل شاغل لهم الا تدويب حراك الشعب الجزائري الشقيق المقرر احياء ذكراه غدا الاثنين 22 فبراير 2021 لكن هيهات هيهات .الشعب الجزائري الشقيق سيخرج التنديد بكبرنات قصر المرادية .
    الله معكم ياخواننا لازاحة غم الكبرنات الشيوخ.

  • الجزائر قوة اءقليمية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:31

    الجزائر بلد عريق وله كل الاءمكانيات للتغلب على المسببات الاءقتصادية والاءجتماعية التي تغذي الاحتقان وتدفع الناس الى الخروج للشارع مع اءن سقف الطموحات لدى بعض المعارضين اءرتفع للمطالبة بمستوى معيشي يضاهي مستوى الدول المتقدمة .

  • Salah Angar
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:37

    الى البوشيخي راك غالط في العنوان الجزاءر لم تحظر حتى في الاجتماع نحن مع فرنسا الند بالند في جميع الميادين الجزاءريين رؤوسهم قساح لا يطاءطؤون رؤوسهم الفيزا المعاملة بالمثل فيق الروحك يا بريق

  • hicham
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:40

    واش اسراءيل مسالية ليكم يا العسكر ديال الكرطون
    الله ينعل لي مايحشم

  • شطيبة لغليمي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:42

    الرءيس ماكرون.. تلفو…ترامب باعتراف الصحراء مغربية…واصبح..فاقد الداكرة..و.اين طريق .يسير فيها..واش…الشريك الامين .والاصيل المغرب ……ويعترف للمغرب بصحراءه ..او…يلعب…..شنطرج…مع جنرالات الدل والعار…..هناك شيء. غامض مع ماكرون لازم المغرب يكون على حيطة وحدر.

  • موطن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:43

    Tous les pays du Maghreb appartiennent à tous les peuples du Maghreb en général.
    Quant au Sahara marocain et sa capitale, El-Ayoun, il a toujours appartenu à l’Etat de Marrakech. Quand on dit Etat marocain maintenant, on parle de l’Etat de Marrakech dans le passé, alors nous espérons que les Algériens ne jouent pas avec les mots. Le Sahara mourrakouchi signifie maintenant le Sahara marocain. Marrakech (état) signifiait le Maroc (état) dans le passé et il en sera toujours ainsi, alors ne rêvez pas dans la vie éveillée.

  • حسن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:51

    الحمد لله أن فيروس كورونا قد ضهر في آسيا بعيد جدا جدا ،لو ضهر في المنطقة المغاربية لا قدر الله . لكم ان تخمنوا ولا أزيد اكثر …

  • ابن الصحراء الغربية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:58

    اقول لاخواني الجزائريين وبدون تعليق انظروا تدخلا لماكرو على اليوتوب من خلال بحث على : reengagement de l’algerie au sahel video
    واطلعوا على الحقيقة ومن نشر الخبر وما مدى صحته واكتشفوا حقيقة الجنرالات وعقيدة ربط كل ما يفضحهم بمكر المغرب.

  • سعد164
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:19

    بعد انهزام المغرب المروع في حرب أسلي قرب مدينة وجدة المغربية والتي خاضها المغرب مع فرنسا سنة1848 دفاعا عن الجزائر و كذا ضعفه الاقتصادي اصبح المغرب ضعيفا وسهل الاحتلال في نظر الدول الاوربية التي كانت تبحث لها عن ثروات في افريقيا. قامت اسبانيا مباشرة بتوسيع حدود المدينتين المحتلتين سبتة ومليليه في سنة 1849وبعدها بقليل استولت على وادي الذهب والساقية الحمراء أي ما يعرف حاليا بالصحراء الغربية (1976-1884) وبعدها احتلت شمال المغرب أي الريف في سنة ( 1956-1912 ) كما احتلت فرنسا وسط المغرب ( 1956-1912 ) ثم احتلت اسبانيا مدينة طرفاية في (1958-1916) ومدينة سيدي افني في (1969-1934). وعقابا للمغرب عن مساعدته للجزائر منذ حرب اسلي 1848 الى استقلال الجزائر سنة 1962 قامت فرنسا بقطع اراضيه الشرقية كمدينة تندوف وبشار منذ 1952 واضافتهما الى الجزائر. دون ان ننسى مدينة طنجة التي اصبحت في تلك الحقبة مدينة دولية (1956-1923) . انها فعلا معاناة وألم لا يتصور عاشه المغاربة في تلك الحقبة ومازالوا يعانون من نتائجه الى يومنا هذا.

  • هارون
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:31

    نضام جار سوء اصبح مثل المجنون منذ ان اعترفت امريكا بالصحراء انا شخصيا لا اعترف بهذه الدولة لأن نضامها تكملة للاستعمار الفرنسي فقط اقسم بالله ان اعيش في لندن لا احد يعرف اين تقع الجزائر في الخريطة عليهم ان ينال هم اعتراف العالم من بعد ذالك فل يدافعوا على من يشائوا

  • كوثر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:31

    هدا هو المثل الدي يقول : طاحت الصومعة علقو الحجام…

  • Everwhere
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:37

    إرسال الجزائر جيشها للقتال في عمليات عسكرية مشتركة في إطار مجموعة دول الساحل (G-5) ضرب من الخيال ومن المستحيلات السبع.
    لأنه وبكل بساطة الجزائر تشدد على “كل دولة من دول الساحل أن تتولى قتال الجماعات الإرهابية داخل أراضيها مع تنسيق استخباراتي وعسكري بين هذه الدول على الحدود”، لأنها ترفض كل مقاربة فرنسية بالمنطقة … لو كان الجيش الجزائري يرضخ للأوامر الفرنسية او الامارتية لشارك في حرب اليمن مثل بعض الدول من اجل حفنة من الدولارات.

  • مغربي أبا عن جد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:52

    إذ اعتبر بلاغ وزارة الدفاع بالجزائر أن المشاركة في الساحل “أمر غير وارد وغير مقبول. كما أنها دعاية لا يمكن أن تصدر إلا من جهلة يعملون بأوامر من مصالح نظام المخزن المغربي والصهيونية”!!!؟؟ يوما عن يوم أتأكد بأننا لا نجاور بلد وشعب سويٌ لأنهم لو كانو أسوياء لما كانو يفكرون بتلك الطريقة الغريبة التي تختلف عن كل شعوب العالم فالجزائريين دائما ينظرون للآخر على أنه يحسدهم ويكرههم ويحقد عليهم ويتآمر عليهم ووو وكل مشكل تعرضو له إلا وربطوه بنظرية المؤامرة!! لكن في الحقيقة كل ما يتوهمونه في غيرهم ما هو إلا شعورهم الذي يُسقطونه على الآخرين ولهذا الجزائريين دائما يعيشون في الشك والريبة حتى من بعضهم البعض وداخل الأسرة الواحدة
    والغريب في الأمر أن نظامهم يتهمنا بأننا نحن من وراء خبر إرسال جيشهم للساحل لكن في نفس الوقت هناك جزائري آخر كان من النظام اسمه هشام عبود ادعى بأن المغرب كذلك سيرسل جيشه للساحل بل وحتى إعلامهم تكلم عن ذلك ولم نعطي أي أهمية لا لهم ولا لأخبارهم ولم نتهمهم بأنهم وراء الإشاعة رغم أنها انطلقت من بلادهم ومن هنا يظهر الفرق بين دولة عريقة وناضجة وحكيمة وبين دولة مراهقة مهووسة بالمغرب

  • الرياحي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:54

    هذا ما فعلته الكركرات و أمريكا بعسكر الجزائر شابت لحاهم و العقل ما جاهم بل دهب عنهم للأبد المغرب مستمر في إحباط الجنرالات بشتى أنواعهم فرق كبير ما بين أن تكون وطن ملكي مقدس في أعين أهله متجذر في عمق التاريخ تجدر الصحراء في مغربها و أن تكون كيان مدنس فبرك حدوده المستعمر بقلم رصاص و عسكريته إلى مزبلة التاريخ بصراخ ساكنته المقيمة فيه

  • ملوكي محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:56

    ارد على صاحب التعليق 10. اخي الكريم انت لاتعرف التاريخ جيدا اذهب وابحث عن خريطة المغرب 1880. حينها تكتشف لا توجد دولة اسمها الجزائر.

  • ازرو.اطلص.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:10

    شوف.هذ الحكام.الجزاءر. إلى. أبغاو. افطرو. اذكروا. المغرب. إلى. اغاو. ا تغدو. كذالك. إلى. ابغاو. اتعشاو كذالك. حين.اسمع. رئس. الدولة.كنبقى.نضحك. رءيس.الجزاءر. واحد. اللعبة. في.حفنت.العسكر كيلعب. به.كما.ابغاو. دروه. اغطيو به. لفضايح. اديلهم. فيق. الشعب .الجزائر. أراك. ناعس. ولا.وكل الحنطل.

  • همو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:16

    اهل الشقاق والنفاق بالجارة الشرقية.يتربصون بالمغرب.والاضرار به.لا يراعون الدين ولا الاسلام.غرضهم في الدنيا إثارة القلاقل.نحمد الله على وجود رجال يدافعون عن هدا البلد.والا كنا لا جءين ووطننا يشبه العراق وسوريا وليبيا.

  • موحا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:17

    اعتقد ان احسن رد هو ان لا نرد على كل ما يأتي من جارة السوء . علينا ان ننساهم نهائيا . الكلب عندما ينبح عليك وتلتفت اليه سيزيد في النبح اما اذا استمرت في طريقك فسيتبعك بعض الأمتار ثم ينصرف.

  • الرياحي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:25

    قد تشفى دولة العسكر من أمراضها إلا مرض مزمن واحد إسمه معاناتها من جارها المتفوق المغرب معانات جزائرية تزداد حدتها كلما زاد نجاح المغرب كل يوم كل شهر كل سنة معانات تتوالد تتكاثر تتراكم تبقى عميقة متجذرة لها جذور و أبعاد و نتائج حد فقدان العسكر للسيطرة على نفسه المريضة و عقله المعتوه حد تمنيه زوال المغرب بالمرة لكن هيهات فالمغرب بصحرائه المحسود عليها سيظل عصي على الأعداء لأن قصتهما بالنسبة للمغاربة ليست قضية أرض بل قضية وجود و إنتماء و هوية و جذور بالتواجد و التقادم روحا و عقلا و نفسا منذ الأزل و إلى أن يرث الله الأرض و من عليها

  • حكيم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:43

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. احنا من الحراك لن نسكت عن هدو المرتزقة جينرلات ان شاء الله احنا الشباب ماشي انتع التسيعنات .شعب فاق يا كلاب لي كليتو البلاد .
    انا الجزائري حر أكره الجنيرلات لي نهبو المال و يدعمو من الأموال الشعب المرتزقة انتع بلوسارو .
    دولة مدنية ماشي عسكرية

  • مواطن من سوس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:03

    الشعب الجزائري المسكين مغلوب على أمره، يقوم بحكمه جماعة من الأطفال، أنا قرأت بيان الجيش الفرنسي – أقصد الجيش الجزائري فوجدته كرسالة نصية مثل تلك الرسائل التي يبعث بها أحدهم وهو في الحمام.

  • محمد الحر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:37

    هذا النظام الجزائري العسكري الشنقريحي من أفعاله التي مما لاشك فيه أنه بدأ يحتضر وهو الآن على وشك الإنهيار ثم نهايته التي لا محالة أنها ستكون بطريقة بشعة مثل ما وقع من قبل لأنظمة دكتاتورية في بلدان أخرى. فكيف يعقل لنظام يحكم دولة دات قوانين و مؤسسات و أحزاب سياسية أن يقوم بالتشهير عبر صفحات في مواقع التواصل الإجتماعي موالية له لعمليات عسكرية مشتركة سيكون من بينها مع دول أخرى خارج بلاده الجزائر مباشرة بعد تعديله للدستور بأسابيع قليلة لأجل تقنينها ولم يشعر شعبه بواسطة قنواته الرسمية، ومع ذالك بعدما إفتضح أمره يرد بالنفي. فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هذا النظام بشقيه العسكري الحاكم الفعلي للبلاد و المدني مطبق أوامر العسكر فقط يلعب لعبة القط مع الفأر تجاه الشعب يعني الحيلة لأجل الخدعة ثم الفوز بالغنيمة وأن همه الوحيد هو مصلحته الخاصة، الشيئ الذي قد يجعل نهايته قد أصبحت وشيكة وسيرتاح منه الشعب الجزائري الحر و غيره من الشعوب اللذين يشكل لهم عقبة نحو التقدم و الإزدهار وخصوصا منطقة المغرب العربي بشمال أفريقيا إلى الأبد.

  • Laarbi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 04:25

    Qu’est ce que vous attendez de la repubique bananiere?

    Faut jamais oublier que le regime bananie a refoule 75000 marocains en 1976, vers le maroc, apres les avoir pille et deshumanise. Un regime bananier qui souffre de la carence en banane.

  • bennaceri med
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:31

    كلما زاد عناد عسكر الشقيقة الجزائر إشتد عودنا
    الضربة التي لا تكسر ضهري تقويه ًصدق شيخ المجاهدين عمر المختار ً لا يحيق المكر السئ إلا بأهله
    لقد إبتلاههم الله بالبوليزاريو ـ وهذا مصير من يصيد في الماء العكر

  • Nadia
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:34

    C dans tes rêves que ca se passe. Tu as intérêt à suivre de prêt ce qui se passe autour de toi

  • فاهم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:49

    أنا في رأيي أن تخوف الجزائر نابع من حب الشعب الجزائري للشعب المغربي ورفعه لشعار خاوة خاوة في الحراك الشعبي العام الماضي وبالتالي فهم يخشون من التقاء الجنود الجزائريين بإخوانهم الجنود المغاربة وتفتضح مناورات جنرالاتهم وأكاذيبهم وربما هم الذين سيقودون الإنقلاب على رؤساءهم ومسايرة الشعب في مطالبهم بتحرير الجزائر من زمرة العسكر الذين نهبوا خيرات البلاد وأوصلوا الجزائر الشقيقة إلى ما هي عليه من التخلف والتراجع عن مواكبة جيرانها وخاصة المغرب ولذلك الأفضل للجنرالات عدم المشاركة طالما المغرب مشارك على أن يشاركوا ولا يأمنون العواقب ولله أعلم

  • أشرف - الجديدة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:43

    ماذام الجدال قائما بين فئات عريضة من المغاربة والجزائريين بالرغم من انه لا عداء بين الشقيقين اريد ان اطرح سؤالا على الاخوة المشككين في الجارة الشرقية ، ومن يجيب على السؤال سوف يدرك ان المغرب يعاني من ظلم الجيران منذ 45 سنة بدون مبرر ولا سبب معقول. السؤال : ما معنى ان تكون للمغرب علاقات ممتازة مع كل الدول العربية الا الجزائر ، ولمدة 45 عام. ارجو ان يكون الاخوة الجزائريين عاقلين واعين متطلعين الى المستقبل لأن صبر المغرب عليهم طيلة هذه المدة لابد ان تكون له حدود. والتاريخ بيننا .

  • محمد الحمداوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:39

    اظن انه يتعين على بلادنا التنسيق مع اوربا والولايات المتحدة الأمريكية من اجل ارغام النظام العسكري في الجزائر على احترام حق التظاهر السلمي وكذلك مطالبة الدول الغربية بتحمل مسؤولياتها لان اي انفلات الوضع خاصة مع استعمال النظام الدكتاتوري للعنف ضد المتظاهرين سيؤدي إلى نزوح بالالاف نحو المغرب واوربا.
    اما نظام شنقريحة فلا يبدو انه سينصاع الحراك وسيلجا للعنف وكذلك تعليق الحراك على المغرب وإسرائيل.

  • محمد الحمداوي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:57

    اتمنى من البرلمان المغربي ان يتحرك ويطلب من خلال أصدقاءه في الكونغرس الأمريكي ان يطلب من مجموعة ال 25 سنتورا الذين يدافعون عن الأطروحة الجزاءرية ان يوضحوا موقفهم من حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره وحقه في التظاهر السلمي.
    نفس السؤال اوجههه الاحزاب وجمعيات حقوق الانسان. المغربية.

  • Salah Angar
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:41

    الى المعلق محمد الحر 121 هل حكام المغرب حين طبعو هل استشارو الشعب المغلوب على أمره هل عقدوا جلسة في البرلمان ياك قالوا إلى رءيس الحكومة امضي. انتهى الكلام وهو بعظمة لسانه قال قبل شهرين لانطبعوا وبعد ذالك انتهى كل شيء

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس