وزارة الدّاخليَّة تنفي سوء معاملة مهاجري جنوب الصحراء الكبرى

وزارة الدّاخليَّة تنفي سوء معاملة مهاجري جنوب الصحراء الكبرى
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:00

عمدت وزارة الداخلية على نشر بلاغ كذبت من خلاله ما اعتبرتها “مزاعم روجت لها بعض وسائل الإعلام التي ادعت أن السلطات المغربية قامت باعتقالات تعسفية وعمليات ترحيل اعتباطية بقسوة، وفي خرق لحقوق الإنسان، في صفوف نساء حوامل و قاصرين، خلال عمليات الترحيل إلى الحدود التي جرت مؤخرا على مستوى مدن طنجة ووجدة والناظور والحسيمة والقصر الكبير”.

ونفت وزارة الداخلية هذه الاتهامات واعتبرتها “غير مبنية على أساس”، مؤكدة أن العمل الذي تقوم به المصالح الأمنية في إطار محاربتها للهجرة غير الشرعية “يؤطره القانون بشكل صارم”، وأن كل عنصر قد يخرق هذه القواعد “يخضع لمتابعات تأديبية بل وحتى جنائية” وفق تعبير الوثيقة.

وأضاف البلاغ، الذي جاء مباشرة بعد نشر وكالة الأنباء الفرنسية لتقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو الصادر عن لجنة الهجرة واللجوء التابعة لذات التنظيم الحقوقي بشرق المغرب، أن “المملكة المغربية تمارس حقا مشروعا، من خلال سهرها على احترام تشريعاتها الداخلية ذات العلاقة بدخول وإقامة الأجانب فوق ترابها، ومحاربة الشبكات التي تنشط في مجال تهريب المهاجرين والاتجار في البشر، مشيرة الى أن السلطات المغربية لم يسبق لها البتة أن قامت بأي ترحيل تعسفي في حق مهاجر يقيم بطريقة شرعية، أو يتوفر على وضع لاجئ”.

كمت سجل ذات البلاغ أن الترحيل نحو الحدود “عمل شرعي محاط بكل الضمانات القانونية والمسطرية”، موضحا أن القانون 02/03 المتعلق بإقامة الأجانب فوق التراب المغربي يمنح كل الضمانات الضرورية لهؤلاء الأشخاص، ويتيح حماية خاصة للنساء الحوامل وللقاصرين.. “هذه الفئة الهشة من المهاجرين لا تخضع مطلقا لإجراءات الترحيل للحدود، وقد حصلت العديد من النساء والاطفال المعنيين على دعم طبي واجتماعي، والإيواء بعدد من المؤسسات سواء التابعة للدولة أو الخيرية” تقول وزارة الداخلية.

و كانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد تحدثت، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، عن استمرار عمليات ترحيل المهاجرين نحو الحدود الجزائرية، بينهم نساء ومصابون وقاصرون على متن حافلات.. كما تحدث مسؤول لجنة الهجرة واللجوء بالـAMDH، حسن عماري، استنادا الى شهادات المهاجرين عن “استمرار سوء المعاملة قبل وبعد الاعتقال، من قبيل الركل والرفس والشتم والتجريد من الهواتف والأموال، رغم امتلاك بعضهم لوثائق المفوضية العليا للاجئين”.. كما قال عماري للـ AFP أن الرصد قد طال “وفاة مهاجر سنغالي على الحدود الجزائرية المغربية بعد تعرضه للتعنيف والضرب المبرح وفق من كانوا معه من المهاجرين”.

‫تعليقات الزوار

12
  • sam
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:56

    يا لاه خوي لبلاد غصبن عنك راحنا عينا منصبرو ليكم اشمن لجوء اشمن سيدي
    زكري بدءتم في نشر لخيام والنصب وبيع لمخدرات واغتصاب النساء وقطع الطريق تعتبرون كل شئ مباح لكم لارظ ولعرظ حماية لوطن واجب ديني واخلاقي
    لدينا عشرات لالاف من لمواطنيين لمغاربة الذين قظو نحبهم برصاص لبوليس
    لاسباني ولم يتكلم احد, سيطلع علينا بعض لمعليقين ويتهمنا بلعنصرية حسننا ليبقاو فيه يدخلهم لدارو ويصرف عليهم ويزوجهم اخواته هذا لايهموني اما انا صراحة لااريد ان اراهم في الشارع ولا لازقة ولا لاحياء فهي ملك للجميع واخيرا
    اقول ارحب بكل اجنبي يقيم بطريقة شرعية على ارظ لمغرب اذا كان يحترم ثقافتنا .

  • Sami,المتاجرة!
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:49

    (منظمات المتاجرة استغلال و انتهاز الفرصة من اجل الشهرة )هذا هوا الاسم الحقيقي لما يسمى (منظمات حق الانسان) من يدخل بلد بدون قانون و يجول ويصول بدون حسيب ولا رقيب هل تسمح اكبر دولة في العالم امريكا ان يدخل بلدها بطريقة غير شرعية بكل ما يحمل من مشاكل ان يقيم في بلدها؟ هل تسمح أي دولة جنوب الصحرأ وغيرها ان يخترق احد سيادتها بطريقة غير شرعية ويقطع حدودها الى دولة اخرى؟ العواطف و المشاعر ولأحاسيس الرننة لا تفيد, يا منظمات حق الانسان كفى المتاجرة نحن لدينا شباب عاطل عن العمل مشاكل تكفينا اين حقوق الانسان؟ ولسنا بلد لجؤ وطاقتنا محدودة ,دول اغنى من المغرب ليبيا والجزائر ترجعهم الى بلدانهم وتدفع بهم الى حدودنا ولا تقبلهم عندها لأنهم يعرفون انهم يشكلون خطر وهذ حقهم, ولكن من حق المغرب الذي لديه سيادة ان يفعل ما يكفله القانون الدولي, ولكل من يقول ان شعبنا المغربي العظيم عنصري أقول هل نحن عنصريين نحن المغربيين وألآف من الافأرقة من جنوب الصحرأْ يكتسحون كل الميادين الرياضية من كرة القدم والسلة اليد وغيرها؟ لم أرى افريقي واحد في ألأندية الجزائرية وغيرها, هل نحن عنصريين؟

  • Alae
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:07

    داكشي غير هدرا خاوية ماتعاملوش معانا حتى حنا ولاد البلاد بقا غير البراني !!
    أنا حاظر لبزاف اللي شدوهم حدايا و كانت مشي غير سوء المعاملة كان ……. حتى المواطنين آدخلو باش لبوليس مايدير والو و كان الرد ديال الكوميسير " نتوما مكتعرفو والو خاوين فعقلكم و عرفو آش كتكولو ولا غادي توانسو معاعم فالسطافيط "

  • WAC
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:26

    Ceux qui defendent ces immegres n'ont qu'a les loger dans leurs villas et leurs consacrer juste le budget de leurs chats. Forcer les citoyens pour louer leurs maisons c'est de la saouvagerie de la part de PAM

  • hamid25
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:02

    كان على الجمعية المغربية لحقوق النسان ان تعمل على الهتمام بالوضاع الحقوقية للمغاربة عوض التشهير بالواجب الذي تقوم به السلطات المغربية و التي نتقدم بالشكر لعناصرها من هذا المنبر و الجمعية ببلاغها هذا انما تهدف بالدرجة الاولى الى كسب العطف و الدعم من الخارج و لا يهمها اوضاع المهاجرين بل ترى فيه البقرة الحلوب فلماذا لم تندد بسوء المعاملة التي يتلقونها من طرف الحراس الاسبان و لماذا لم تثر تصرفات اسرائيل التي تطلق عليم الرصاص.كان على السلطات مسائلة الجمعية عن البلاغ المسيئ و البحث في الاوضاع التنظيمية و المادية لهذه الجمعية التي لم تجد سوى الدفاع على مهاجرين غير شرعيين L’examen de la migration subsaharienne dans sa dimension socio-économique renvoie à quatre interrogations principales : Pourquoi les migrants subsahariens quittent leurs pays ? Comment voyagent-ils ? Quels sont leurs aspirations ? Le Maroc seul pourra-t-il faire face à cette migration illégale .
    Alors pour cette association il faut trouver autre chose pour courtiser les donateurs. Morocco love it or leave it

  • 3abla.
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:17

    Vraiment et franchement , on dénonnce ces actes de racismes envers des gens de couleurs que ça se soit des africains ou des marocains résidents. Ça suffit! Il n y a pas que l'approche sécuritaire, le probléme peut être traiter avec d autres approches sociale et économique et psychique pourquoi pas.

  • franco-marocain
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:20

    l'AMDH est une association des traitres qu'il faut dissoudre, pourquoi?

    ils ont soutenu Aminatu Haidar
    ils ont soutenu les polisariens du GDIM IZIK
    ils ont soutenu les indépendentistes lors des dernieres émeutes de Laayoune et Dakhla
    ils n'ont pas RIEN fait pour soutenir Mustapha Salma, car il est unioniste
    ils n'ont jamais soutenu les Marocains Saharaouis séquestrés à Tindouf
    Et là, ils condamnent le Maroc dans ses actions visant à lutter contre l'immigration clandestines, alors que tous les pays du monde font ça

    L'AMDH est une bande de traitres, c'est tout

  • oujdi
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:22

    اين هي الجمعية لمغربية حقوق الانسان من الاسباني الذي اغتصب11طفل.?

  • jaloun
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:10

    nous les marocains de couleur souffrant bq de racisme sans que personne n'intervient par exemple il y a des jobs qui sont consacre qu'a des blanc comme les banques les assurances les hauts fonctions minstre ou consul et dans le domaine de l'audio-vusuel meme avec de grand diplome la couleur de ta peau suffi pour que tu soit automatiquement illumine help au o.n.g svp parler des probleme des marocains d'en bas apres vous parlerez du subsaharien.

  • سندس السدراتي
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:13

    لماذا لم تتسائل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن مصدر هؤلاء المهاجرين الذين تنقلهم السلطات الحركية الحاكمة بالجزائر وترميهم بالتراب المغربي. ولماذا لا تندد بما تفعله الجزائر.
    لقد أصبح كل المغاربة يعرفون الحقد الدفين الذي تحمله الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لكل ما هو مغربي. فهي لا يهمها مصالح المغاربة وإنما مصالح الجزائر التي تدفع لها الأجور.
    ولا يمكن أن ننسى مواقفها المؤيدة للمشروع الأمريكي الصهيوني المتعلق بإقحام موضوع حقوق الإنسان بالمينورسو، لكن قوة المغرب والمغاربة أفشلته.

  • moi moi
    الخميس 1 غشت 2013 - 10:06

    تحية لرجال الامن ليعيدوهم من حيث اتوا ويا جمعيات لا نريد اوساخا وامراضا ومتسولين ودعارة ببلدنا لدينا ما يكفينا ابحثوا لكم عن قضية اخرى تتاجرون بها لا نريد افارقة جنوب الصحراء غير شرعيين بالمغرب تحية لقوات الامن ووزارة الداخلية وا اعطونا اتساع اعباد الله ماذا سنفعل باطفال غير شرعيين الخيريات والماوي الاولى بها المغاربة المتشردون يا مغاربة

  • مغربيةوصافي
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:31

    ابعدوا عنا هؤلاء الافارقة والله سوف ياتي يوم وترونهم يعتصمون كاعتصام رابعة في مصر,,هؤلاء يجب اعادتهم الى بلدهم قبل ان يتكاثر عددهم,واشمن حقوق الانسان الله يهديكم واش غير اللي بغى يدخل المغرب للتسول والنصب والسرقة وحتى الاجرام نتركه بفعل باش تكون المنظمة على خاطرها؟ لا افهم هذه المنظمة التي تدافع عن الغير اكثر من ابناء البلد,,رحلوهم الى بلدهم واللي قلبو حنين يسكنهوم فدارو

صوت وصورة
استرجاع المبالغ  المقتطعة-CMR
الأحد 4 أبريل 2021 - 07:46 6

استرجاع المبالغ المقتطعة-CMR

صوت وصورة
فريق بلا قاعة تداريب
السبت 3 أبريل 2021 - 19:49 3

فريق بلا قاعة تداريب

صوت وصورة
استنفار مستشفى الإدريسي
السبت 3 أبريل 2021 - 16:26 5

استنفار مستشفى الإدريسي

صوت وصورة
قتلى وجرحى في حادثة بالقنيطرة
السبت 3 أبريل 2021 - 13:51 11

قتلى وجرحى في حادثة بالقنيطرة

صوت وصورة
رسالة زيد الخير في اليوم العالمي للتوحد
الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:17 10

رسالة زيد الخير في اليوم العالمي للتوحد

صوت وصورة
مجموعة "مجابن بل المغرب"
الجمعة 2 أبريل 2021 - 09:09 10

مجموعة "مجابن بل المغرب"