وزارة الصحة تلجأ إلى الصمت .. و"فيسبوك" يعلن موعد التلقيحات

وزارة الصحة تلجأ إلى الصمت .. و"فيسبوك" يعلن موعد التلقيحات
السبت 28 نونبر 2020 - 10:00

ملازمة الصمت أمام توالي الأخبار عن التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، ما تزال الحكومة لم تعلن رسميا عن تفاصيل هذه العملية المرتقبة، لكن ذلك لم يمنع الأطباء من الخروج الإعلامي لإعطاء تواريخ ومعلومات عن الجرعات التي سيحقن بها المغاربة في الأيام القادمة.

ولم تكشف أي جهة رسمية عن المعطيات المتداولة بين أطباء عديدين، وذلك رغم حساسية الموضوع وخطورة فسح المجال أمام التدوينات من أجل البت فيه وتحديد كافة الأمور المحيطة به ضمن تعليقات فيسبوكية عوض بلاغات رسمية.

وبحسب تدوينات، فإن التعريفة الخاصة باختبارات الكشف عن كوفيد-19 بتقنية “بي سي إر” محددة في 450 درهما عوض 700 درهم بالمختبرات الخاصة، و360 درهما عوض 500 درهم بالمراكز الاستشفائية الجامعية، و300 درهم مقابل 500 درهم بالمستشفيات العمومية، وستكون قابلة للتعويض من طرف صناديق وتعاضديات وشركات التأمين.

أما تعريفة المناعة، فهي محددة في 100 و200 درهم عوض 300 درهم، ومجانية في المختبرات العمومية، فيما تقرر أن يكون يوم 4 دجنبر المقبل موعدا للبداية في التطعيم بمختلف المستشفيات العمومية والمستوصفات والمستشفيات الميدانية (2889 نقطة)، بمختلف مناطق المغرب، مدنها وقراها.

عبد الكريم يحيان، المسؤول الوطني عن لجنة التلقيح، اعتبر في حديث مع جريدة هسبريس أن ليس من حقه التعليق على هذه المعطيات الواردة ضمن التدوينات، لكنه شدد على ضرورة استقاء المعطيات من المسالك الرسمية المعروفة.

أما الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، فقال إن “التدوينة مسؤولية، ولا بد للوزارة أن تبدد اللبس من خلال بيان رسمي، وتطمئن الناس بشأن اللقاح”، الذي ينتظر منه الجميع وقف جحيم كورونا.

وأضاف كروم، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “بعض القطاعات راسلت العثماني للاستفادة من الجرعات الأولى للقاح، وبالتالي من المهم تزويد الناس بأخبار دقيقة عبر قنوات رسمية”، مطالبا بتفادي الارتباك في هذه المرحلة المهمة جدا.

وأوضح النقابي في قطاع الصحة أن الأطباء لن يتجرؤا على خط التدوينات دون حسيب ولا رقيب، كما لن يطرحوا اتصالات مع وزارة الصحة دون أن تكون قد جرت، مشددا على أهمية الوثائق في مثل هذه الحالات، موردا أن “الوزارة مخطئة ولا يمكن أن تدبر هذا الملف بهكذا طرق”.

وأكمل كروم تصريحه متسائلا: “من سنصدق الآن: التدوينات أم وزارة الصحة؟”، مشيرا إلى “أننا في الدقيقة التسعين من المباراة، والجميع مطالب بالتركيز”، مضيفا: “إن كانت الوزارة متخوفة من إخلاف موعد اللقاحات، فعلى الأقل من المهم طرح توضيحات”.

‫تعليقات الزوار

44
  • Humain
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:06

    La guerre des vaccins a commencé avec "PFIZER" 90% d'efficacité, "MODERNA" à 94%,, moi j'attend celui de " LIDL" à 99,99

  • فاقد الشيء لا يعطيه
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:08

    دابا تديرو مشكل من والو. الوزارة أعلنت ام لم تعلن فهذا لايهم. كان في ديسمبر او في يناير ما هو المشكل؟
    و ماهو ثابت ان الحكومة أو الوزارة لا تتواصل مع المجتمع فلا بلاغات ولا والو لان فاقد الشيء لا يعطيه. اللهم احفظنا من كل وباء واحفظنا من شرور الحكومة

  • mohamed060372
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:13

    بنادم مابق عارف راسه من رجليه بهاذ الاشاعات كولشي يحلل ويحرم .لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • Simo
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:15

    رغم اني لست بعالم فيروسات الا ان الدولة من واجبها ان تكشف عن اسرار هذا اللقاح الصيني للشعب و التأكد من نجاعته علميا عوضا عن الخطابات الأدبية للمسؤولين ..و أول خطوة ان يُحقن جميع المسؤوليين الحكوميين و ننتظر أشهرا ليتأكد الشعب من النتائج ، ثم بعد ذلك يشهد على نجاعة اللقاح علماء فيروسات من الوطن ورخارجه! آنذاك يتم حقن الشعب …لقد شهد العالم كله تلاعب الصينيين بصحة الرضع والأطفال من ألعاب مسمومة الى حليب الرضَّع الملوث ببكتيريا قاتلة!

  • عبدالله
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:17

    اللهم ارفع عنا البلاء ،وجنبنا المتاعب والمحن

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:19

    السياسة التواصلية من أعلى هرم في الدولة إلى الوزارات…
    أعطيهم صفر لا يمكننا أن نتقدم ونحن نعمل بنظام القرون الوسطى التي تعتمد على المقدم من أجل أي إجراء تريد فعله

  • مواطن مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:20

    انهم ينتظرون الترخيص للقاحات الأوروبية الأمريكية لاستعمالها للشخصيات أمام الكاميرات حتى يوهموا الشعب باللقاح لكن باللقاح الصيني

  • رأي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:21

    لا يهمنا موعد بداية التلقيح بقدر مايهمنا نجاح هذا اللقاح بدون مضاعفات صحية

  • قاصح
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:21

    لأنه ببساطة ما زال كنتعتبرو فهاد لبلاد غير رعية ماشي مواطنين وجب علينا طاعة أمير المؤمنين وعدم مناقشته والسلام.

  • FENANE
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:26

    الكل يعلم ان الوباء مصدره وموطنه الصين ،هذه الأخيرة قالت انها ارتكبت خطأ والشعور العالمية تؤدي ثمن هذا الخطأ ،كل الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية ستتابع الصين الشعبية المجرمة التي فتك بأرواحنا ودمرت اقتصادنا لعنة الله على هؤلاء الاوغاد والعدميين والملاحذة لن نسامحهم ما داموا أعداء الإسلام،صحيح ان الدول المتخلفة ومن بينها هذا الوطن الغالي والمعطاء ان سينساق مع رياح وتيارات الصين الشعبية حيث أنها تقدم لهم كل الدعم ان الشعوب المغلوبة والتي تضررت اكثر من هذه الأزمة وها صاحبنا وزير الصحة ناءم لانه متيقن ان اللقاح قادم من الصين الشعبية رغما عن انفها ،ولكن يا وزير المرضى لا الصحة لان كل منزل الا ويتوفر على رزمة من الأدوية المضادة للاكتئاب و الاظطرابات النفسية ،لماذا اللقاح المضاد لكوڤيد لم تقتنيه الدول الغربية؟ ولماذا افريقيا بالضبط؟ فتكميم الافواه يدل على ان اللقاح سوف يستورد مجانا ،وما معنى وزارة المرضى هي التي تتكفل ببيعه بعيدا عن الصيدليات؟،هذا يؤشر ان هذا اللقاح لا جدال فيه قد يباع في السوق السوداء،كما فعلوا في بيع الأوكسيجين للمرضى في المستشفيات والمصحات .

  • جمال بن هاشم
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:30

    هناك مند زمان حوار بين الشعب والدولة لكن حوار من نوع آخر حوار الطرشان

  • البيضاء
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:37

    لإزالة اللبس على وزارة الصحة ان تلزم المصحات و المختبرات الخاصة على إشهار ثمن التحليلات في مداخل المصحات والمختبرات.

  • Hicham
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:38

    حكومة الكراكيز
    وزير صحة فاشل

    لا تتر قبو املا في حكومات الفاشلين فيها لا يحاسبو

    لا تتر قبو املا في حكومة الكفاءات التي ما هي الا حكومة حزبية باك صاحبي

    اللهم يسر لي الهجرة لا نقاذ أولادي

  • سياسة جس النبض
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:46

    هذا كل ما تتقنه وتتفنن فيه حكومتنا. لو كان عند هاد المسؤولين جواب مقنع عن التلقيح ومواجهة اسئلة المواطنين لما ظلوا مختبئين وراء كراسيهم

  • ANA
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:51

    المسؤولون وضعوا خريطة طريق تهم اللقاح وليطلع على ما ادلت به الرميلي فيما يخص جهة البيضاء سطات

  • سؤال مشروع
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:51

    هل شرعت الصين ِ البلد المنتج للقاح المشؤوم في تلقيح مليار و400 مليون من ساكنتها؟؟؟

  • هشلم
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:07

    شتي هاد وزارة الصحة و مستشفياتها على ما دوزات علية ليومة وواحد من العائلة كيموت و هوما ما مسوقين لا اطباء لا فراملية لا والو لا مسؤولين لي و لكن الخطئ فالشعب لي ساكت بحال البهيمة و بحال العبيد و كنكول لكل مسؤول على الضحة كان سبب فهاد الكارثة حي او ميت الله يغبر لم….

  • mohamed
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:08

    ارتياب و شك فمن سيكون الضحية.. او فار التجارب في ظل عدم توضيح و كثرة الشكوك.. المرجو من المصالح المعنية وزارات او موسسات التوضيح للراي العام

  • Abbad
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:10

    نحن في الامتار الأخيرة لا للتراخي والتهور أما تاريخ التلقيح قريب ان شاء الله لأن اعداد اللوجستيك معقد بعض الشيء

  • A CONTREVOIE
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:29

    Ils vont vacciner le peuple comme on vaccine un troupeau. Même si c’est de votre santé qu’il s’agit, vous n’aurez pas votre mot à dire. Quid des effets indésirables sur la santé d’un vaccin fait à la va-vite, qui plus est MADE IN CHINA. Ceux qui nous gouvernent ne pensent qu’à relancer leur business au détriment de la santé du peuple. Le court terme l’emporte sur le long terme. En tout cas, SINOPHARMA ne commercialisera pas sont vaccin en Europe, et pour cause. Les Européens ne sont pas dupes, ils savent pertinemment que ce vaccin peut avoir des effets indésirables sur la santé à court, moyen et long terme et personne ne veut assumer cette responsabilité dans les PAYS DÉMOCRATIQUE En revanche, dans les régimes totalitaires, personne n’est responsable des décisions prises. Ils ne risquent pas des poursuites judiciaires d’ici 5-10 ans. Le vaccin doit être facultatif, chacun est responsable de sa santé, on n’est pas du bétail qui obéit au son du fouet de son maître.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:31

    توضيحات الحكومة عادة ما تكون لما يكون شأن ما في صالحها ….فهي توضح بطريقتها وتنتقد التصريحات على المواقع الاجتماعية..وتنذر الناس بان يكونوا حذرين من البلاغات الكاذبة…ولكن عندما يكون صمت للحكومة (كصمت الوزير الاول.).وخاصة في ضروف صعبة كالتي نمر بها..وملك البلاد بنفسه اعطى اوامره فيما يخص اللقاح …..فتكثر التأويلات وينتاب الخوف في اوساط المغاربة..وحتى الشك في كل ما قاله الاعلام على لسان الحكومة وهو يشرح طرق اللقاح وضمان سلامته وعدم الخوف من المضاعفات…فهل من بلاغ ؟

  • lahbil
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:36

    المغرب أول دولة تحكمت في الفيروس وأول دولة أعلنت اللقاح وأول دولة ستقوم بتلقيح مواطنيها وأول دولة ستقظي على كورونا وأول دولة في البطالة والفقر والتهميش والقمع واللامبالات والتخويف والأمية غدا ستسمع بأن المغرب صعد إلى المريخ لكن هده المرة على عود الريح غريب في بلد يشكوا من مشاكل في التعليم والصحة ولايشجع البحث العلمي مما شجع هجرة الأدمغة التي برهنت للعالم عن قدرتها وكفائتها فهنيئا لهم جميعا لو بقيتم هنا لكان مصيركم التهميش لكنكم وجدتم بلد أعترف بقدراتكم ووفر لكم كل ماتحتاجونه وشجعكم لتحقيق حلمكم لكن رغم هدا كله تبقون مغاربة ترفعون علم المغرب في المحافل الدولية وهدا شرف لكم وللمغرب والمغاربة فألف تحية لكم وللبلاد التي أستقبلتكم ووفرت لكم الحماية ومنحتكم الجنسية

  • fariss
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:39

    هاد وزارة الصحة فالحة غير منين تشاع شي خبار تقول بلي هداك المصدر غير موثوق وليس صحيح ….اوا وزارة الصحة هي لي خاصها تكون سباقة لاعطاء خبر اليقين وماتخليناش نثيقوا بالاشاعات خصوصا فهاد التقيح لانه مسالة مصيرية بالنسبة للمواطنين او لا لا .

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:43

    اهدي تلقيحي الي الشخص الذي يحتاجه

  • بن عمي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:49

    واحد الواليد ديما ايسقسي مسكين واش جابوا اللقاح .واش ابداوه ما ابقيت عارف ما انقوليه.

  • farissrabia
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:50

    اودي راه الاشاعا ت ولات عندنا هي المصدر الموثوق به في ظل تكتم الجهات المعنية .

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:54

    نتمنى ألا يخلق الناس الفوضى من أجل التلقيح كالعادة و ألا يعطوا الفرصة للشناقة كالعادة. نتمنى أن يعطوا الأسبقية للمهددين بالمرض بسبب السن أو الأمراض المزمنة. الموت بالأجل المكتوب و الحياة بإذن الله و من عاش بدون تلقيح حتى الآن يمكن بإذن الله أن يعيش بدونه. و الله أعلم.

  • ملاحظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:58

    السلام عليكم ورحمة الله.
    سؤال وأتمنى أن أجد الجواب الجواب عندكم .
    هل قبل التلقيح الخاص بكوفيد19 والذي ستشرع الدولة قريبا في ارجائه للمواطنين لا بد من اختبارات الكشف عن كوفيد19؟

  • اللقاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:10

    بصحتكم …..

    أنا شخصيا غير معني بلقاحكم الغامض وسياساتكم السرية…..

    المرجو عدم الإزعاج……

  • مدوخ
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:21

    اللقاح الصيني هو في طور التجارب وغير معترف به بعد بالاضافة الى صمت الحكومة . ترقبو الكارتة

  • الطاهر بن المرابط
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:18

    المطلوب من المسؤولين توضيح سعر اللقاح وكيفية الأداء. وفي حالة المؤمنين في إطار نظام التأمين الإجباري عن المرض كيف سيتم الأداء أي هل المؤمن سيؤدي و ينتظر استرجاع نسبة ما يتحمله النظام < أذن جحا> أم يؤدي يؤدي فرقا معينا أم يكفي ان يدلي ببطاقة المؤمن. ان المؤمن يتحمل مسؤولية عائلة قد يتطلب الأمر الأداء عن عدة أشخاص وهذا غير ميسر للأجراء والموظفين فلتكن الحكومة في مستوى المسؤولية فالأمر يتعلق بوباء خطير وليس تدخلات من أجل التجميل او بمكملات للعلاجات.

  • ABC
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:33

    لابد على السلطات المحلية في الساعات القادمة من عقد ندوة صحفية تضم مختلف المنابر الاعلامية لتقديم ونشر البرنامج التفصيلي للخرطة المتوقعة للتلقيحات حتى تساهم هذه المنابر من تقاسم البرنامج مع قرائها لتبيان مكامن القوة والضعف في البرنامج المسطر بذل الانتظار حتى صبيحة اليوم الاول ويبذا الارتبك والفوضى ويمكن ان تضيع وتثلف الالف الحقن الكلام واضح

  • متضرر
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:34

    إذا لم يكن التلقيح مجاني فلن أقوم به

  • الفاروق
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:20

    اذن بما ان الوزارة الوصية صامتة انصح الشعب بعدم استعمال اللقاح.
    وإذا استعملناه من سنتابع قضائيا في حالة مانت أعراض جانبية.
    نريد اجوبة مقنعة

  • الحكومة
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:41

    انا كمواطن مغربي احب بلدي وملكي ووطني لا انتظر من الحكومة اي خير. والله اي قرار تأخذه وزارة او الحكومة ككل لدي اقتناع راسخ انه ضد المواطن. الحكومة تعمل لصالح افرادها والأحزاب التي تشكبها خاصة المكاتب السياسية و لا تعمل لصالح المواطن. الحكومة لا تفعل اي شيء إيجابي في صالحي انا كمواطن واتوجس من احتماعاتعا وقراراتها.

  • متسائل
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:48

    هناك مثل مغربي يقول " شاط الخير على زعير " هل الصين شاط عليها التلقيح حتى توزعه على دول افريقية كالمغرب وتترك مليار ونصف من الصينيين بلا تلقيح
    هذا غير منطقي ولايقبله العقل . لو كان اللقاح الصيني فعال وامن لتهافت عليه الصينيون قبل غيرهم .

  • asb 9
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:31

    شخصيا سألقح نفسي في أول يوم خصوصا إدا كان متاحا في الصيدليات.
    أتدكر لما كنت في الإبتدائي يأتون إلى القسم و يلقحونا جميعا.شكرا لهم و شكرا لمن أوجد التلقيح في الستينات وأوجده اليوم في 2020

  • استاد محبط
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:30

    اهدي تلقيحي الي الشخص الذي يحتاجه

  • امين
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:33

    اجمل التحيات …. خاص هده اللجنة العلمية هي تخرج ببلاغ و تقول لينا ماهي تداعيات هدا التلقيح على المدى البسيط و المتوسط و القريب .

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:54

    الإشكال لعند البعض هو إعتقادهم أن الوزير خصو يكون ولد القطاع باش يدبروا و هذا خطأ الوزير هو منصب سياسي خصو ناس لخرجا من تقطاع الصباط في التواصل مع المواطنين,هاد الوزير فاشل في التواصل

  • المغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:56

    اي لقاح لا تتبت جودته الا بعد 5 سنوات الان في العالم اجمع هل سيكون اللقاح عام لجميع البشرية ام سينتظرون نتائج المجربة اي سينتظرون 5 سنوات ويقون يعيشون الخوف طيلة هده المدة هناك من يريد التلقيح وهناك من يرفضه الان من اراد صحته وخوفه على ابناءه اقل من 18 سنة عليه التلقيح ومن متؤكد من نفسه انه يحمي نفسه بالتباعد والكمامة والتعقيم يبقى اختياري هدا رايي والله اعلم.
    وهنا يبقى الدي استفادة من التلقيح لا يخاف من الفيروس وغيره يعني سيعيش امنا

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

  • رأي1
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:32

    من الأفضل التريت حتى يتم التأكد من نجاعة اللقاح بشكل تام.فالامر لم يتوقف عند عينات تجريبية بل سيعمم بالتدريج على الجميع.ولو حصل لا قدر الله ان يكون لهذا اللقاح مضاعفات واخطار فذلك ستترتب عنه فاجعة كبيرة ويكون ضرر انتشار الوباء اخف من ذلك.فعدم التسرع مطلوب وضروري اللهم الا اذا كان هنالك يقين من سلامة التلقيح.

  • Winnerse 05 winners
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:15

    انا لباغي نفهم علاش المغرب بوحدوا ليغادي ادير التلقيح علاش أوروبا أو أمريكا باقين ملقاوش اللقاح الفعال زعما حنا قافزين لقاح الصين جرباتوا السعودية 3مرات ولم ينفع

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير