وزارة التجارة تعد بصرف "تعويض رمضان" لشغيلة المطاعم والمقاهي

وزارة التجارة تعد بصرف "تعويض رمضان" لشغيلة المطاعم والمقاهي
صورة: و.م.ع
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن اجتماعا عقد، أمس الثلاثاء، بمقر المديرية العامة للتجارة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مع أرباب المقاهي والمطاعم، بخصوص مطالب المهنيين؛ وعلى رأسها تخفيف التدابير المتخذة من لدن السلطات الحكومية في شهر رمضان، وقرار الإغلاق ليلا.

وحسب مصادر هسبريس، فإن الاجتماع المذكور أكدت من خلاله الوزارة سالفة الذكر، التي يقودها مولاي حفيظ العلمي، أن السلطات الحكومية تبني قرار الإغلاق على الخلاصات التي تقدمها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس “كورونا” المستجد.

ولفتت مصادر هسبريس إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وعدت ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بتقديم دعم للمهنيين، لتخفيف تبعات قرار الإغلاق ليلا في شهر رمضان؛ وذلك للتقليص من الخسائر المنتظرة.

وخيم على هذا اللقاء النقاش حول الإضراب الذي دعت إليه الجمعية المذكورة يوم الجمعة المقبل، حيث طالبت الوزارة المهنيين بالتراجع عنه وتفهم الوضعية الراهنة التي تمر منها البلاد.

وشددت مصادر الجريدة على أن المهنيين يرفضون التراجع عن هذه الخطوة الاحتجاجية؛ وذلك إلى حين تلقي وعود مطمئنة تتجاوب مع مطالبهم، من خلال عقد لقاء مشترك يضم مختلف الوزارات الوصية على القطاع بما فيها وزارة الداخلية.

وأكد مهنيو قطاع المقاهي والمطاعم، وفق المصادر نفسها، أن الإضراب لم يكن ممكنا الوصول إليه لولا عدم تفاعل الحكومة مع مطالبهم، وعلى رأسها تخفيف التدابير الاحترازية وإعفاؤهم من الضرائب.

وينتظر أن يتم، اليوم الأربعاء، عقد لقاء بين مهنيي القطاع وبين المدير العام للضرائب، على أن يعقد فيما بعد لقاء مشترك يضم وزارة الصناعة ووزارة التشغيل والمديرية العامة الضرائب، إلى جانب والي الجماعات المحلية، قصد التوصل لحلول مشتركة تنقذ القطاع.

وأكدت العديد من التنظيمات المهنية عزمها الدخول في خطوات تصعيدية ضد الحكومة، بدءا بالإضراب المزمع تنظيمه من لدن أرباب المقاهي والمطاعم الجمعة المقبل.

في المقابل؛ بعض أرباب المقاهي والمطاعم على مستوى مدينة مراكش عبروا عن رفضهم الدخول في الخطوة التصعيدية والإضراب يوم الجمعة، مؤكدين تشبثهم بلغة الحوار والالتزام بقانون الطوارئ، وتجنب عدم الامتثال للقرارات الإدارية المحددة لمواقيت الإغلاق.

جدير بالذكر أن الحكومة قررت، اليوم الأربعاء، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني خلال شهر رمضان الأبرك؛ وأعلنت عن ذلك عبر بلاغ رسمي يحدد سريان القرار من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.

ووفق عدد من أصحاب المقاهي والمطاعم فإن هذا الإجراء يعني، إذا ابتغوا الاشتغال خلال الشهر الفضيل، أنه ليس بمقدور هذه الفضاءات إلا تقديم وجبات الإفطار مع ارتفاع أذان صلاة المغرب.

أزمة "كورونا المقاهي والمطاعم حظر التنقل في رمضان وزارة الصناعة والتجارة

‫تعليقات الزوار

64
  • يونس الريفي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:06

    للتذكير .. الدول الأوربية في رمضان العام الماضي سمحت للمسلمين بإقامة صلاة التراويح في المساجد رغم حالة الإغلاق الصارم الذي كانت تعيشها تلك الدول حينها ! و في بلادنا و بعد عام ولا زال التعنت سيد الموقف لدى الحكومة المحكومة ..

  • Démocrate
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:08

    هاد الحكومة قهراتنا ف صحتنا وقهراتا ف جيوبنا الله ياخد فيهم الحق ..

  • عماد كزا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:08

    الله يخلصكم دونيا واخرة وكلنا عليكم الله …

  • rabie
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:09

    كيف تصرف التعويض لهاته الفئة مع العلم ان الأغلبية الساحقة ليس مصرح بهم وخصوصا في المدن النائية…؟

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:11

    hhhhhh عن اي تعويض تتكلمون السخرية على الشعب 2000 dh و الوزير يتقاضى5 milon

  • عز الدين الافريقي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:11

    يقال أن الفقر فقر الأخلاق كلام منطقي و سديد لكن حتى الافتقار المادي يجلب المأساة و يحول حياة الفرد لجحيم لا يطاق…اللهم إنا نعوذ بك من الهم و الفقر من غلبة الدين و قهر الرجال آمين يارب العالمين..

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله واش هذو بغونا بيعو حويجنا انا خدام في مقهى وليس لذي اي تغطية أجتماعية وأمر بأزمة ماذا يردون منا ننتحر ولا أهاجر عبر بحر انا أب طلفلان الله على كل شيئ قدير

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:12

    انا عامل كمنظم طاكسيات ليس لدي مساعدة من الدولة انا معيل لي 3 اطفال ارجو منكم المساعدة المالية عندي الكراء والمصاريف على الدراري 3 الله اخليكم ساعدوني واخة غير دبروليا فى شي خدمة وشكرا

  • طارق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:12

    نفرضو هدا كورونا بلانا الله بيها و البشرية جمعاء على فعايلنا…او هيا بداية لنهاية العالم…و الفيروس معندو دواء…؟ واش غنبقاو سادين علينا الا متى؟راه واحد تيكون مريض بصح مرض عادي و لا بقا في الفراش غيزيد يمرض…خص الواحد مابقاش تيقلب على الفيروس فين كاين…راه غيلقاه …راه ميمكنش شي حد في العالم ممكن يبيد الحشرات ديال الكون بمبيذات حشرية …حيت الطبيعة تتنتج الفيروسات و الامراض و حتى الدواء…غداء يخرج شي فيروس اخر تسدو علينا 4 سنين…الله يعفو…

  • ولد الحراك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:13

    بعد الغلق عليكم وفرض حجر التجول خلافا لبعض الدول التي تحترم شعوبها ننصحكم بعد الافطار التجمع ومتابعة القنوات التلفزيونية الجزائرية وما تقدمه من برامج تسلية ومضحكة للترويح عن انفسكم ولا سيما قناة سميرة تيفي الرائدة عالميا وماتقدمه من برامج في النهار والسهرات المباشرة ليلا والتمتع بذوق رمضان الجزائري الاصيل ولا سيما صلاة التروايح المنقولة على المباشر عبر قنوات العمومية وخصوصا صلاة التروايح من المسجد الاعظم.هذا اقل ما يمكننا المساهمة به كجيران للتخفيف من التكرفيس الممارس ضدكم للعام التاني على التوالي.وصح رمضانكم.

  • bien
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:15

    بادرة زوينة. ايوا خاص التعويض لمن قلوبهم معلقة بالمساجد.
    اشمن تعويض يستحقون !!!!!!
    و فتحوا المساجد الله يهديكم، راكم عيقتوا ولات حرب صريحة على الدين.

  • الهواري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:16

    واش غدي يحبسو التنقل بين المدن..؟

  • مغربي غير منافق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:17

    المغربي لا يمكن فهم تفكيره
    لا يستعمل الكمامة و لا التدبير وقائية و يقولون الوباء مؤامرة عالمية على الاسلام .
    بصراحة وصل المواطن المغربي الى درجة الحهل الذي لا يحتمل ، يرى بام عينه كيف لدول كبرى و ذات موارد وقفت عاجزة مع الوباء ، و نحن بفضل الله احسن حالا منهم بكثير و مع ذالك يتهم المسؤولين المغاربة بالفشل يخيل المغرب يسجل 500 حالة يوميا و اقل من 10 وفيات في اليوم بينما بريطانيا و ما ادراك من بريطانيا اكثر من 40 الف حالة و اكثر من 1400 حالة وفاة يومية و مع ذالك نحن فاشلون .
    دول كبرى اقررت الحجر الصحي الكامل و نحن فقط بعد المغرب اليس هذا انجاز كبير و يجب علينا ان نحمد الله على ذالك .
    الحمد لله ان سيتم تعويض عمال المقاهي و المطاعم و هي خطوة كبيرة جدا .
    اما عن صلاة الترويح فاغلب من يتكلم هو اصلا لا يصلي في رمضان و اصلا جاهل باحكام الدين نهائيا و لا يعلم محافظة على النفس مقدمة على كل العبادات و لا يمكن القاء النفس الى التهلكة من اجل سنة غير مؤكدة لم يسنها الرسول الكريم و انما سنها سيدنا عمر ، و ان اتباعنا لسيدنا عمر جاء بامر من الرسول صلى الله عليه وسلم حيث امرنا باتباع نهج الخلفاء من بعده. لهذا لا يمكن ان نعطي الامر اكثر مما يستحق صلي في منزلك جماعة مع اهلك و لك اجر عظيم ، اما من يقول لا احفظ القران تلك مشكلتك لانك مطالب بحفظ القران اكثر من مطالبتك بصلاة التراويح ، كما ان اغلب علماء الامة اباحو استعمال المصحف في صلاة الترويح .
    لا يجب علينا ان نكون مثل بني اسرائيل عسروا فعسرى الله عليهم .

  • Said saadaoui
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:17

    قرار حكيم .العديد من المواطنين سيتخلون عن بعض العادات السيئة .

  • مغربي حر و افتخر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:17

    والله لا شديدو شي ريال .غير المغرب هدا او كلنا عارفين آش واقع .بحال صحاب السياحة قالوليهم كل شهر تاخدو تعويض ديال 2000 درهم .3 شهور مايشدوش او شهر ايشدو.و الدليل هو اخر تحويل كان يوم 8 فيراير.تعويض عن شهر دجنبر

  • BOUGAF
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:19

    الإضراب في ما يخص المقاهي والمطاعم
    لا يشكل وسيلة ضغط ببساطة لأنها لا تقدم خدمات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على
    الحياة العادية للمواطن. لا شك أن هؤلاء
    الحرفيين وكل من يشتغل في هذا القطاع
    تضرر من جراء الإغلاق في الشهور الأولى
    للجائحة ثم بعد ذالك من إجراءات التقنين
    الوقائية، ومع ذالك يجب التفكير في وساءل أخرى أكثر ملائمة تساهم في الحفاظ على الشغل وفي نفس الوقت تأخد بعين الاعتبار الحفاظ على الصحة العامة.

  • امازيغ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:20

    حنا معندناش لصينيسص اعني هد دعم غيخدو غير اصحاب القهوي مشي العمال تقو فينا الله

  • morad almdar
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:24

    الله يأخد فيكم الحق واش دبا سرباي ديال القهوا باش غادي اعيش

  • حميد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:24

    في الحقيقة التسخينات كانت منذ مدة… لماذا لم يمدد حتى الساعة العاشرة مساء مع تشديد شرَوط الوقاية والزجر في حق المخالفين… وما وضعية الملقحين ؟

  • عبد المنعم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:24

    واش هادي دولة دابا شمن تعويض واش يعوضونا عام كامل راه عام بالنسبة لي متضرر راه جيت فموقع دراوش كيجي بنادم حتى معى المغرب عاد كنقول بسم الله لديك براكة ف 8 سد حتى ليكمل الخدمة مايحب يجلس راه ماشي كاملين صحاب المقاعي خدامين ونجحلهم مشروع بالنسبة لي مالقيت حتى بديل مكرهتش نبدل مشروع ولكن الله غالب

  • السلام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:24

    السلام عليكم واش الفيروس كيكون ناعس بالنهار وكيفيق بالليل وفهم تسطا انشري يا هسبريس

  • Rachida
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:25

    السلام عليكم.واك واك أعباد الله.يزيدون الشحم في ظهر الحلوف.أصحاب المطاعم راكموا أموال طائلة منذ سنين مضت والآن تريد الوزارة تعويضهم عن ماذا لا أعرف أما الارامل مثلي لا أحد يتكلم عنهن لا من الحكومة ولا من الشعب.والله لا أملك ولو سننيما واحدا لبدأ صيام رمضان.منذ أن فقدت عملي بسبب هذه الجائحة لم يعد ولو سنتيم واحد يدور في جيبي ومأكلي الآن ومشربي أنا وأولادي اليتامى هو الخبز والزيت سواءا في الفطور أو الغداء أو العشاء لأني لا أملك مالا حتى أصبح اولادي ضعيفي الصحة لعدم تناولهم لأكل صحي والله على ما أقول شهيد وحتى الأنترنيت لولا جيراني اللذين يمررون لي الويفي كلما فتحوه فلن أستعمل الهاتف بتاتا ولن أعرف حتى ما يقع في هذا العالم.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mouad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:29

    البلاغ “”تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية “”
    للأسف البعض يعرف من يأخد القرار لكن يحكر على العتماني الحائط القصير .
    الشعب الذي لا يحتج خاصو الحجر من العصر ماشي مع التمنيا

  • بارك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:30

    بسم الله الرحمان الرحيم وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلتزمة مع ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بتقديم دعم للمهنيين، لتخفيف تبعات قرار الإغلاق ليلا في شهر رمضان؛ وذلك للتقليص من الخسائر الكبيرة ونشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله على هذا الدعم

  • said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:32

    اما قطاع انتاج السينمائي من تقنيين وفنانين فلهم الله لا احد ينظر الى هذه الشريحة العريضة التي تضررت وبشكل كبير من تداعيات الاقفال العام بسبب الجائحة و الحكومة لا تفعل ما يمكن نقده من انكماش المعيشي لهذه الفئة و ارجو من المسؤولين و المشرفين على هذا القطاع ان يلتفو حول هذا الموضوع و شكرا

  • chaoui khalid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:43

    يجب على الحكومة ولجنة اليقظة التقدم ببلاغ يفيد اصحاب الشهادات المهنية للقطاع السياحي والفندقي سواء كانت الشهادة او الدبلوم من مؤسسة خاصة او حكومية مرفوقة بعدم التصريح من الصندوق للضمان الاجتماعي لكي تعم الاستفادة من التعويضات المخصصة للقطاع وليس التصريح بأشباح لم يطلهم التكوين في هذا المجال الذي بات مكسب على ظهور المبتدئين من طرف الباطرونا مالين الشكارة و السماح للمذمرين العشوائيين المتزاحمين و جعل المهنيين في الإقصاء الشديد وهذا هو الحل………

  • حميدة 100%
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:44

    حسببا الله ونعم الوكيل حسبيا الله ونعم الوكيل

  • إسماعيل برشلونة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:45

    هاد حكومة قهرتنا في جيوبنا لي يخدود فيكم لحق

  • الحسين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:47

    الله اكبر عن اي تعويض تتحدتون عوضتونا حتي في ايامها الاولى التى بركناها انا نادل مقهى ومعنديش شي حرف منغير نادل مقهي فين غنمشي نقتل رسي الا ننتاحر الله يخد فيكم الحق

  • خالد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:50

    عن اي دعم تتحدثون.لا زلنا نتوصل بالضرائب والجبايات لحد الان .والقطاع على حافة الافلاس .لك الله يا مواطن.قهرتونا الله ياخد الحق

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:51

    و مادا عن شغيلة الحمامات و وساءل النقل لان المواطنين برمضان اغلبيتهم يتنقلون بعد الفطور

  • Rachida
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:00

    السلام عليكم.سبحان الله المعلقين هنا لم يفهموا حتى مقال صغير وبسيط مثل هذا اللذي قالت فيه الوزارة أنها ستدعم أرباب المطاعم والمقاهي وليس العمال العاملين فيها ويطلبون من الحكومة أن تشاركهم في القرارات التي تتخذها.اذا لم تفهموايا معلقين مقال بسيط مثل هذا حيت ظننتم أن الدعم للعاملين فيها والوزير قال الارباب وليس العاملين فهل ستفهمون في القرارات الكبرى التي تتخذها الحكومة العجب.أعيدوا قراءة المقال يامعلقين وسوف تجدون أن الوزير سيدعم أصحاب المطاعم والمقاهي وليس العمال العاملين فيها كما فهمتم أنتم

  • Tarik
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:04

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة الضالمة

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:14

    بدون تعليق راه الناس تتموت بالجوع وكلنا فيكم الله . لماذا لا تفتح المقاهي و الدكاكين حتى الساعة الحادية عشرة ليلا .باش اعيش النادل السرباي _ باش اتخلص الكرا مول الدكان …..هذه الحكومة باغيا الناس ديروا التورة في البلاد. تتقلب على عدم استقرار البلاد . من صاب كون تتكونت حكومة تكنوقراطية

  • مول الحانوت
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:22

    وصحاب المحلات أصلا حنا متيتحرك عندنا الرواج حتى المساء فرمضان شافنا الله صحاب القهاوي خافو٦منهم

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:23

    الحمد لله ان المضمضة مباحة في رمضان
    اكثروا منها لان المساجد مغلقة

  • بوخيار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:37

    سياسات فرق تسود واين حقنا نحن الفقراء اننا كنا كنترزقو الله من بعد الاذان المغرب اليس من حقنا الاستفادة من الدعم اقصد هنا الباعة المتجولين الذين كانو يعتمدون عاى مدخولهم اليومي من هذه التجارة اننا وكلنا عليكم الله انكم حرمتمنا من رزق الاولاد والله منسمحو ليكم على هذ الحكرة

  • bahaeddine
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:40

    حصدت الإنفلونزا في عامي 2017 و2018 أرواح آلاف الألمان، ويؤكد خبراء وباحثون أهمية تناول لقاح ضد الإنفلونزا، خاصة فئات محددة. لكن هناك أيضا من يشكك في جدوى اللقاح وفعاليته.
    ويمثل فصل الشتاء ذروة أوقات السنة للإصابة بمرض الإنفلونزا، الذي يختلف عن الإصابة بنزلة البرد العادية. ومن أعراض الإصابة بالإنفلونزا ارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال وآلام الحلق والزكام وآلام في أعضاء الجسم والصداع، إضافة إلى شعور عام بالمرض والإعياء.
    وأكدت تقديرات في ألمانيا هذا العام أن موجة الإنفلونزا غير العادية، التي اجتاحت ألمانيا في 2017 و2018 أودت بحياة نحو 25 ألف شخص. وأوضح رئيس معهد “روبرت كوخ” (رسمي) لوتار فيلر أن هذا هو أعلى عدد يتم رصده لحالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بنزلات البرد على مدى الثلاثين عاما الماضية.
    من يحتاج إلى لقاح الإنفلونزا؟
    يقدر معهد روبرت كوخ عدد الأشخاص الذين يصابون بالإنفلونزا في فصل الشتاء في ألمانيا بما بين 4 و16 مليون شخص، علما بأنه ليس كل من تصيبه فيروسات الإنفلونزا يمرض
    ويوصي خبراء المعهد بغسل الأيدي بشكل جيد بالماء والصابون، والابتعاد ….
    ما هو الفرق إذن ؟

  • نادل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:50

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم..نعم نحن مع القوانين ..ولكن من يضع القانون .يجب عليه التفكير .في هده الفءة.عمال المقاهي.مدا سنصرف.في هدا الشهر المبارك.ياربي دير شي تويل ديال الخير

  • متضرر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:50

    انا اعمل نادل بمقهى وغير ي كثير على اي دعم تتحدثون من نهار الاو ل في رمضان ماغدي نلقى ما نصرف اتقو الله في هده الفءة من الشعب لا ما يقدمون ولا ما يؤخرون لا اكل لا شرب لاكراء الريال ما تيدورش تتحدثون على الدعم بعد 3او 4 اشهر ويمكن ما كأني لا دعم ولا هم يحزنون واش الاسواق النهار كلو عامرين والفراشة الناس تتحرك بالكتف غير القهاوي لي ما خدموش الحضر غير على ساعتين او ثلاثة بعد الفطور اللهم ان هذه هي الحكرة والتعسف

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:51

    واش كورونا يخرج من ليل لليل؟!!

    هذا احتقار للشعب المغربي…
    هذا ظلم للمغاربة قاطبة…

    ليس هناك أي جدوى للإغلاق الليلي…

  • فاطمة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:51

    إوا صحب المحل يمكن يتعفى من الضرائب واللي عندو عقد الكراء مسكين غيوقف من العمل والخدامة والفواتير والكراء كلشي من خصو يتخلص كيفاش يعمل

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:55

    اظن بعد تلقيح سكان العالم سيفرض عليهم السجن الشامل و حسب رايي سيعملون لنا التحديث
    Mise à jour و اللي ما فيه نفع غير ادفع
    رجوعا للموضوع فاغلاق المقاهي و المطاعم يتضرر منها كدلك باءعو القهوة و الفواكه و النعناع مع التخليطة و حتى الكؤوس و حبوب الشاي و ليبتون
    مشكلة و صافي ياك ما حتى التعليقات الليلية في المنابر سيتم منعها فكل شيء ممكن
    فقط ملاحظة فهل رءيس حكومة اسبانيا لا يخاف من كورونا و هو سيزور عدة دول افريقية

  • saadoune
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:59

    Pauvre pays,Pauvre peuple. Encore une décision incompréhensible de ce gouvernement incompétent

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:08

    حاجة واحدة لم تضرب لها الحكومة الحساب فبعد نقص ساعة سيكون الادان في السابعة فالعاءلات ستتبادل الزيارات
    اجي افطر عندي و ارجع في الثامنة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:15

    عاد عرفنا دبا مقولة
    اللي دارها المخزن هي اللي كاينة التي تطبق حتى في الدول المتقدمة

  • ana b3oda
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:18

    رمضان مبارك ان شاء الله لجميع المسلمين، لم يتبقى لهم سوى الاوكسجين للحضر، والله الا خص كل واحد يشري شمبرير ونتلقاو فالبحر اللهم ملقانا مع سمك موسى ولا هادو لمعندهم اصل . وزير شهرية ديالو ملايين صحاح كاين فرق بينو و بين واحد كيشري زريعة ديال الكتان للزميتة ب 60dh الحل هو موت امحماد،
    الله يخد الحق

  • رأي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:24

    يجب محاسبة أرباب المقاهي لأنهم لا يسجلون المستخدمين بالضمان الاجتماعي

  • Sebastian
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:40

    إلى رقم 13
    الدول المتقدمة أيضا قامت بتوفير مستلزمات كثيرة مجانا: انترنت, كهرباء…
    هل قام المغرب بذلك؟ الله أعلم.
    الرجاء, لا تكن من الذين يأكلون الثوم نيابة عن الآخرين إو كما يقول المثل: كاري حنكو.

  • khlid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:57

    وصل السيل الزبى لا حول ولا قوة الا بالله يا مصاصي الدماء

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:34

    الى رقم 32
    سيدعمون ارباب المقاهي و المطاعم و سيشرطون عليهم ااداء اجور العمال

  • المقهور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:56

    الحكومة ما جاها السدان غير في رمضان .اما العيد الكبير اللي خاصها تمنع فيه العيد باش الناس مايسافروه عند عائلاتهم باش ماينتشرش المرض.قالت للموطنين غير عيدوا واللي ليها ليها.علاش هاذ العشوائية في قراراتها.فين بغا توصل.

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:48

    ما أثار انتباهي في التعليقات هو أن المرأة التي يقولون عليها ناقصة عقل ودين هي الوحيدة التي فهمت مضمون المقال مثل المعلقة رشيدة ونحن المعلقين الذكور اللذين نقل على انفسنا أننا كاملين العقل والدين لم نفهم المقال وأطلقنا عواهننا في التعليقات

  • إلياس يوسف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:20

    80في المئة من الخدامة في هد الميدان ما مصرحينش في الضمان الاجتماعي كيفاش غادي يكون هاد التعويض

  • أزغوذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:27

    ليسوا اصحاب المقاهي وحدهم متضررين هناك فئة عريضة من المجتمع متضررة .و حتى لو افترضنا أنهم سيعوضونهم التعويض كم ؟ هل يستجيب لتغطية المصاريف الشهرية لهؤلاء ؟ خصوصا الناس الذين مكترين منازل . نحن مع الاغلاق إذا دعت الضرورة لكن بشروط كما هو معمول به في الدول الأوربية .تلبية حاجيات الأسر بمعنى الكلمة ليس باللسان فقط .

  • محمد أمين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:41

    سياسات حكومية ماضية في توسيع رقعة الفقر .. العذر اقبح من الزلة ..

  • abdou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:00

    و لي عندو سناك و ماعندو لا cnss و لا والو اش غدي دير معاه الحكومة

    اغلببة المقاهي و المطاعم ماديرين وراق للخدامة لي عندهم

    الصراحة هادشي ما بقاش مفهوم !!!

    ما هو الحل اسي العثماني !!؟

  • لوسيور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:49

    ألم تفكر الدولة في المسافرين اين سيفطرون..أليس من الحكمة استثناء المطاعم من الاغلاق والفنادق .اما المقاهي فللتسلية وليست ضرورية..دولتنا مثل الناقة العشواء تخبط خبط عشواء

  • Ass
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:12

    كيف تصرف التعويض لهاته الفئة مع العلم ان الأغلبية الساحقة ليس مصرح بهم وخصوصا في المدن النائية…؟

  • cherqi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:56

    #حكومة كارثية حقا ..
    و بينما رمضان يقترب اخرجت كل ابواقها لتوهم الشعب ان كورونا عادت بقوة .. لتجعل المواطنين يظنون ان الاغلاق الليلي في رمضان و منع التراويح هو بسبب كورونا ..
    لكن ايتها الحكومة تلك الملايين التي تشتغل في السناكات و المطاعم و المقاهي و القطاعات الغير مهيكلة و عملهم هو بعد الافطار اي مدخول سيكون لهم .. اين سومة الكراء و الاكل و الدواء ووو …
    ام انتم ايها المسؤولون و الوزراء نائمون في فيلاتكم بتعويضات خيالية بالملايين و الفقير مسجون في بيته بصفر درهم بعد التعويض الهزيل جدا السنة الماضية

  • Handicapé
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:43

    je suis jeune homme avec léger handicapé pas de bras droit couper je cherche travail merci

  • عبد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:50

    للحكومة واصحاب القرار احذروا دعوات المظلوم او بالاحر المظلومين الله فوق الجميع ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم القوي

  • عبد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:11

    مجتمع فرذي من الصعب خدمة الوطن والشعب والجيل الحاضر والمستقبلي بهذه العقلية او بالاحرى شبه اختفاء اناس المبادئ والغيرة الحقيقية على شعب طالما صبر وانتضر ازدهار البلاد وتحقيق الاكتفاء المزعوم ام ان المبادئ نضهرها امام الحبيب سيحكي التاريخ والاجيال عن مهزلة مرت بسبب جاءحة عالمية وجدت حكومة فاشلة وتدابير ربما كان نن الافضل الاجتهاد اكثر واعانة الشعب ولما لا سبب تحول البلاد للاحسن لكن من سوء الحظ التقافة والكلام والاجتماعات والدبلومات غير كافية لنحصل على كفاءات عالية او ربما الضمير الوطني والديني شبه مجهول كلام مختصر

  • Nino
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:04

    نحن عمال المقاهي و المطاعم الأكثرية ليس له ضمان اجتماعي من اين سنوفر الكراء الما الضوء الوجبات اليومية ولا سيما في رمضان اللذي يتطلب المال حسبنا الله ونعم الوكيل فيما حرمني من قوتي اليومي

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة