وزارة المالية تسوي وضعية 700 ممرض متعاقد

وزارة المالية تسوي وضعية 700 ممرض متعاقد
صورة: و.م.ع
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:42

بعد معاناة طويلة للممرضين المتعاقدين بمصحات الضمان الاجتماعي، الذين طالبوا في محطات كثيرة بتسوية وضعيتهم، وضعت وزارة الاقتصاد والمالية نهاية للكابوس الذي رافق المئات منهم.

وقررت وزارة الاقتصاد والمالية، حسب ما أكدته الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، تسوية وضعية الممرضين المتعاقدين بمصحات الضمان الاجتماعي بما يضمن حقوقهم المادية والاجتماعية واستقرارهم المهني.

كما تقرر أيضا تطبيق الزيادة العامة في أجور مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسب ما نص عليه الاتفاق الاجتماعي ثلاثي الأطراف الموقع بتاريخ 25 أبريل 2019، مع سداد متأخرات الاشتراكات المستحقة للصندوق المغربي المهني للتعاقد.

وينتظر أن يتم تنفيذ التسويات المادية المتعلقة بهذه المقتضيات حال استكمال الترتيبات الإدارية والمساطر التنظيمية الجاري بها العمل.

وتأتي هذه الخطوة التي لقيت استحسان الممرضين المتعاقدين بمصحات الضمان الاجتماعي عقب احتجاجات عديدة نظموها طوال السنوات الماضية، من أجل لفت انتباه الحكومة إلى وجوب تسوية وضعيتهم المادية.

وأكدت في هذا الصدد الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي أنها دافعت “بكل وسائل الحوار والإقناع عن عدالة ومشروعية المطالب المطروحة لتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للمستخدمين”.

ولفتت الجامعة في بيان لها، توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى أن المكتسبات الجديدة التي حصلت عليها في ظل الظروف الصعبة الحالية “تعد محطة هامة في نضالاتها تنضاف إلى المنجزات النقابية التي تحققت في إطار الالتزام والحرص الدائمين من أجل تحسين الأوضاع المادية والمهنية والاجتماعية لكافة لمستخدمي الضمان الاجتماعي”.

ونوهت الهيئة ذاتها بـ”تجاوب الإدارة العامة مع المطالب المشروعة التي تم طرحها لتحسين الجانب الاجتماعي والمهني للمستخدمين، وتقدير الشريك الاجتماعي، بما يساهم في إرساء قواعد السلم الاجتماعي بالمؤسسة”.

وكان المستشار البرلماني عز الدين الزكري كشف في جلسة بمجلس المستشارين أن 700 ممرض وممرضة تم توظيفهم بطريقة احتيالية عبر عقود خاصة، وهم محرومون من حقوقهم الأساسية التي ينص عليها الدستور.

الزيادة في الأجور الضمان الاجتماعي ممرض متعاق وزارة الاقتصاد

‫تعليقات الزوار

12
  • MOURADOOIII
    الجمعة 15 يناير 2021 - 15:57

    عاشت الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي عاش الاتحاد المغربي للشغل عاشت وحدة العمال

  • مفتش تربوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 16:08

    نتمنى تسوية وضعية اساتذة التعاقد الذين يعانون في صمت

  • مدير تربوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:02

    نتمناو تسوية وضعية المتعاقدين في التعليم ان شاء الله .

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:28

    هذا جميل اين هي زيادة المتقاعدين للضمان الاجتماعي ..

  • الشريف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:30

    واحق الله الى كتطلعوا الشأن البوجعران.واش الميريكان اعتارفات بمغربية الصحراء .صافي سالينا هاد الفيلم ارا لينا من بعد هاد الاعتراف التنمية والمشاريع انعاماسيدي او دوروا لية الناعورة نيتافدوا من هاد الانجاز او من بعد عند كل مقام مقال .انساو الهم ينساكم.راه ماكاين غير الخير .بايدن راه صديق اقديم هو او هيلاري او بيل للمغرب.

  • إطار
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:31

    نتمنى تسوية الاطر المساعدة بوزارة الشباب والرياضة

  • Sahra
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:38

    السلام عليكم الاساتذة المتعاقدين هم أذكياء يعرفون على ماذا وقعوا مزيد من التعاقد لا لترسيم هم أذكياء …….

  • مواطن
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:45

    أنا بصفتي مواطن مغربي، أتمنى تسوية وضعية أساتذة التعاقد.

  • lsayeh1
    السبت 16 يناير 2021 - 06:00

    سلام،يستحسن أن تقوم وزارة المالية وإصلاح الإدارة بالعمل على ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015 مع إعطاء الأولوية للمتقاعدين الذين تقاعدوا ولا زالوا ينتظرون ترقيتهم التي لازالت على عاتق الإدارة، مع عمل هذه الأخيرة على إلغاء مايسمي بالضريبة على الدخل للمتقاعدين؟فهل يا ترى ستعمل الإدارة على التعجيل بترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي، ولو بترقية كل فئة على فترة ستة أشهر، فمثلا تبتدىء بالمسجلين للترقية من السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ،ثم بعد ذلك (أي بعد ستة أشهر )المسجلين للترقية من السلم العاشر إلى السلم الحادي عشر وهكذا دواليك حتى تتم ترقية آخر من السلم الخامس،ومن المعلوم أن الترقية تعتبر أفضل وسيلة للزيادة في أجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين، التي لم تعد تكفي حتى لسد الرمق وشراء الأدوية.

  • citoyen
    السبت 16 يناير 2021 - 10:12

    سلام،حبذا لو عجلت الإدارة المغربية بترقيةالموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015 ومنهم من تقاعد ومنهم من التحق بالرفيق الأعلى ولازالت ترقيتهم على عاتق الإدارة، علما ان الترقية هي أهم وسيلة للزيادة في أجور الموظفين ومعاشات المتقاعدين منهم المسجلين منذ فاتح يناير2015,مع اقتراح ترقية كل فئة كل ستة أشهر للتخفيف على عبء الميزانية العامة،فمثلا تتم ترقية المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015المرتبين في السلم الحادي عشر إلى خارج السلم،ثم بعد ستة أشهر المسجلين منذ فاتح يناير2015المرتبين في السلم العاشر إلى الحادي عشر، وهكذا دواليك كل ستة أشهر حتى تشمل الترقية آخر مرتبين في السلم الخامس،وآلله ولي التوفيق والنجاح.

  • افقير
    السبت 16 يناير 2021 - 13:06

    شكرا لكل من ساهم في هدا الانجاز من نقابة وادارة ووزارات اتنمنى من الله العلي القدير ان تحل كل مشاكل المغاربة المادية وفي جميع القطاعات مع مؤشرات تنمية اقتصادية في المغرب من خلال الاستثمارات المتوافدة عليه من الخارج بعد اعتراف دول كبرى بمغربية الصحراء

  • مناضل
    الأحد 17 يناير 2021 - 01:55

    تحية نضالية
    الحلم تحقق بعد عقدين تقريبا من المعا نات والمخاطر الصحية الخطيرة للمهنة و من الحرمان من ابسط الحقوق التي هي التغطية الصحية والتقاعد .
    وهذا ان ذل على شئ فانما يدل على ان الإدارة اعترفت اخيرا بالدور الهام والظلم الدي طال هذه الطبقة العاملة المحرومة والمظلومة التي تعاني بصمت وبمرارة .
    والظرفية الصحية أكدت ان اكتر من أي وقت مضى ان هذه الملائكة البيضاء لأيمكن الاستغناء عنها أبداً و ان كل واحد منا وكيفما كان مقامه لا يمكن الاستغناء عن خدماتهم في جميع الحالات.
    وعاش ا م ش .

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45

العزلة تقتل بإقليم الحوز