وزارتا التربية والصحة تدعوان إلى اليقظة والحذر

وزارتا التربية والصحة تدعوان إلى اليقظة والحذر
الخميس 26 نونبر 2020 - 19:42

اعتبارا للتطورات الأخيرة للحالة الوبائية بعدة مناطق من المملكة، دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، المتعلمين والمتدربين والطلبة، وكافة الأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية والتكوينية والجامعية العمومية والخصوصية، “إلى الالتزام اليقظ والصارم والسليم بالتدابير الوقائية والحاجزية المتضمنة بالبروتوكول الصحي بشكل يومي ومنتظم”.

وتتمثل التدابير المذكورة، وفق بلاغ للوزارتين، “في غسل وتطهير اليدين باستعمال الصابون السائل أو المحاليل الكحولية، الارتداء الإجباري للكمامة الواقية واستعمالها بطريقة سليمة وصحية، مع إلزامية وضعها من طرف جميع المتعلمين والمتدربين والطلبة وكافة الأطر التربوية والإدارية، وذلك بالنسبة لجميع المستويات الدراسية، وأخيرا احترام التباعد الجسدي في الفصول الدراسية وبمختلف فضاءات المؤسسات التعليمية، وأثناء الدخول والخروج”.

وأكدت الوزارتان في بلاغهما على أنه، في إطار الزيارات التفقدية التي تقوم بها اللجن المشتركة من أجل مراقبة مدى التزام المؤسسات بالتدابير الوقائية المعتمدة، “سيتم اللجوء، بشكل فوري، إلى إغلاق كل مؤسسة ثبت لهذه اللجن عدم تقيدها بهذه التدابير، وذلك حفاظا على صحة وسلامة جميع مرتادي المؤسسات التعليمية والتكوينية والجامعية وإسهاما في المجهود الوطني للحد من تفشي هذا الوباء”.

‫تعليقات الزوار

10
  • واقعي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:00

    عن أي التزام تتحدثون الله يهديهم؛ بأي لغة تريدون للمرء أن يخاطبكم، في ظل غياب أبسط وسائل التعقيم، ومع تلاميذ وطلبة مراهقين 90% منهم ينكرون أصلا وجود شيء اسمه كورونا؛ والعشرات من الأساتذة والممرضين والأطباء ضحيتم بأرواحهم، ودابا رميتوا ليهم الكرة

  • TAXI
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نداء لكل السلطات المعنية؛
    معظم سائقي الطاكسيات بمدينة فاس يمتنعون عن ارتداء الكمامات ما يعرضنا وأبنائنا لتضاعف احتمال الإصابة بهذا الوباء، كما ويلاحظ لا مبالاة مكتب "البوانتاج" ولا شرطة المرور في إلزامهم أو حتى زجرهم كما لو أن ذلك أمر إختياري.
    فكفانا من الاستهتار…
    ملاحظة إضافية: لماذا في بلدنا تؤدي تعرفة ركوب سيارة الأجرة كاملة، ثم يصعد بعد ذلك الثاني والثالث وربما ينزل منهم من ينزل ويصعد آخرون مما يؤخرك عن عملك ويزيد من احتمال تنقل الأمراض وحتى عمليات النشل أحيانا، دون حسيب أو رقيب، إلى متى هذا التسيب واللامبالاة.
    أرجو النشر وشكراً.

  • no comment
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:24

    البروتوكول هو عبارة عن حبر على ورق فقط

  • إلى 2-TAXI-
    الخميس 26 نونبر 2020 - 20:48

    إلى 2-TAXI- لأن المواطن يقبل هذا التصرف، يجب عدم السماح لسائق الطاكسي بأن يقف لزبون آخر و لو تطلب الأمر الذهاب لمركز الشرطة.

  • من طرف اب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:01

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على كل من يقرأ تعليقي انا اب لطفلين يدرسان بمؤسسة خصوصية توصلت البارحة ببرنامج جديد( استعمال الزمان) سيطبق بعد العطلة وهو عبارة عن زيادة المدة الزمنية للدراسة و تقليص عدد الأفواج من 4الى 2افواج و كما سمعت جل المدارس ستتعتمد هذا النظام بعد العطلة فلا توجد لا لجن تمر منذ بداية السنة الدراسية فقد كنت اتغاضى عن عدم احترام البروتوكول الصحي يعني لا شيء يطبق ارجو من الجهات المعنية تكثيف المراقبة فلا يوجد احترام البروتوكول الصحي و شكرا.

  • أستاذ مصدوم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:35

    En tant que professeur,je vous assure que nous courons ,chaque jour, le risque de contracter le virus.L'école publique souffre d'un manque flagrant des moyens de lutte contre la pandémie.Rabbi ychouf mn 7alna w safi

  • jeninyabdo
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:37

    كل ما تقوله الوزارتان لا علاقة له بالواقع انا اشتغل بثانوية الأساتذة يصابون والتلاميذ والإداريين والدراسة متواصلة وكان لا شيء يحصل ، المهم هو ان تستمر الدراسة ومن أصيب عليه ان يواجه مصيره حتى المخالطبن لا احد يتابعهم …نطلب السلامة من الله فقط

  • said
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:54

    عمن تكدبون اتستغفلون الناس. المدارس والمؤسسات العمومية الموجودة في البيضاء ياخسارة تفتقر الى وسائل التعقيم. فقط يعقم لدتلميذ يديه عند الدخول وبعد ذلك لا احد ينتبه اليه. الاسناذ عليه أن يشتري سائل التعقيم من جيبه ان أراد علما بأن رواتب كل الموظفين طالتها يد الاقتطاع في الشهور الماضية فأين ذهبت هذه المبالغ اذا لم توظف في المصلحة العامة. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:12

    مدرستي الحلوة بولاد عبو الموشمة لا تتوفر على الماء الصالح للشرب أو حتى للغسل ، فكيف بالله عليكم تتحدثون عن بروتوكول صحي أو غير صحي ؟؟؟

  • سلا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:16

    اي بروتوكول صحي جميع المدارس العمومية لا يوجد بها لا تعقيم ولا قياس درجة حرارة ولا تباعد ولا كمامة فاين هو البروتوكول؟

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير