وزراة الداخلية تكشف تفاصيل دراسة جدوى تقنين زراعة القنب الهندي

وزراة الداخلية تكشف تفاصيل دراسة جدوى تقنين زراعة القنب الهندي
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 3 ماي 2021 - 13:00

بعد وصفها بالسرية من قبل حزب العدالة والتنمية، أفرجت وزارة الداخلية عن دراسات الجدوى التي أعدتها حول “تطوير نبتة القنب الهندي وطنيا لأغراض طبية وتجميلية وصناعية”.

وأعلنت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب تنظيم لقاء دراسي غداً الثلاثاء يخصص لتقديم وزارة الداخلية دراسات الجدوى حول تقنين نبتة “الكيف”، وذلك بعد الجدل الذي رافق هذا الموضوع.

وكان فريق حزب العدالة والتنمية هدد بعدم التصويت على مشروع قانون القنب الهندي، مطالباً وزارة الداخلية بالإفراج عن دراسة الجدوى وتوزيعها على أعضاء البرلمان قبل الشروع في مناقشة مشروع قانون “الكيف”.

واستغرب وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حديث بعض النواب المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية عن وجود دراسة سرية، وهو ما دفعه إلى تخصيص يوم دراسي لتقديم جميع المعطيات المتعلقة بالدراسة المثيرة للجدل.

ورحب لفتيت الأسبوع الماضي بوضع دراسة جدوى المتعلقة بتقنين “الكيف” تحت تصرف البرلمان وتقديمها بالتفصيل في أي وقت يرغب فيه أعضاء لجنة الداخلية، وزاد: “عْمرْنا مخبّعْنا شي حاجة وْمكايْن ميْتْخبّعْ”.

واعتبرت مصادر برلمانية أن إصرار الفريق الأغلبي على كشف دراسة الجدوى يدخل في إطار “العراقيل التشريعية التي يشهرها العدالة والتنمية في وجه المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”، مضيفة أن تقديم الداخلية للدراسة يأتي لإحراج “البيجيدي” بعدما لمح إلى عدم وجودها.

ومرت لجنة الداخلية بمجلس النواب إلى السرعة القصوى من أجل المصادقة على مشروع تقنين القنب الهندي، إذ أعلنت عقد جلسة بعد غد الأربعاء من أجل المناقشة التفصيلية لمشروع قانون رقم 13.21 للمرور إلى مرحلة التصويت.

ويرفض فريق العدالة والتنمية المصادقة على مشروع القانون ذاته دون توسيع الاستشارات البرلمانية، ويتشبث برأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس المنافسة، بل أيضا المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتوى في الموضوع؛ غير أن تدخلات أعضاء لجنة الداخلية طالبت بإبعاد الأمور الدينية عن مسطرة التشريع.

وأكدت وزارة الداخلية أن دراسات وطنية خلصت إلى أن المغرب “يمكنه أن يستثمر الفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع بالنظر إلى مؤهلاته البشرية والبيئية، علاوة على الإمكانيات اللوجستيكية والموقع الإستراتيجي للمملكة القريب من أوروبا التي تعد الأكثر إقبالا على منتجات القنب الهندي”.

وأضافت الداخلية في مشروع القانون أن هذه الدراسات بينت أيضا أن “تطوير الزراعات المشروعة القنب الهندي كفيل بتحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وسيحد لا محالة من الانعكاسات السلبية التي تفرزها انتشار الزراعات غير المشروعة على الصحة والبيئة”.

العدالة والتنمية القنب الهندي مجلس النواب وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

31
  • Chaiboub abdelkebir
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:07

    اعتقد انه مشروع قانون في محله ووقته المناسب لان. القدرة الاستهلاكية للقنب الهندي كبيرة و الدولة لا تستفيذ على الاقل ان تستفيذ من عائدتتها الضريبية و تصديره للدول الاجنبية

  • ستيتو حمو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:15

    اممم!! اكيد هناك اشياء اخرى وراء هذا الجبل الجليدي الذي يسمى تقنين زراعة الكيف هذا الهوس وهذه الهرولة والسرعة والتسرع وراء اخراج “القانون ” تنم عن وجود خلفيات سياسية ستظهر في المستقبل القريب بكل تاكيد هذه الهرولة ليست حبا في تطوير عيش سكان المنطقة !!
    الجميع يعلم ان البلد يفتقد الى مختلف الاليات من مختبرات ومختصين لانتاج قيمة مضافة للنبتة ! اما اذا كان التصدير دون تحويل كتصدير الخضروات والطماطم فلا ينتظر اي مردودية !!
    اكيد هناك امر ما غير ما يقال جهرا

  • mouad
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:15

    غريب تزعم وزارة الداخلية كل مايخص هاد التقنين هي لي اقترحاتو هي لي غاتناقشو في لجنة البرلمان و عملية البيع والتسويق سيكون بإشرافها !!!!
    مغرب العجائب هه
    باش تعرف بلي القانون جابوه وسيفرض

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:19

    رسالة الى وزير الداخلية : نحن سكان جبالة و الفلاحين لا نريد تقنين الكيف نريد بديل (حلال) يحفظ كرامتنا و في حالة المصادقة على التقنين نفهم أنه أنتم و من معكم سيستفيدون منه و ليس نحن، إذا كيف تتم هذه الدراسات و النقاشات وصلت الى حد تأسيس تنسيقية للمناطق الاصلية و نحن الفلاحة لم يستشر معنا أحد او اقترب منا أحد و سألنا ما رأيكم في التقنين؟ مادام الفلاح المعني بالحرث غير مدرج في أبحاثكم فنتائج التقنين ستعود بالفائدة و الارباح على الشركات التي تسرقه من الفلاح مثلما حدث لفاكهة الصبار (الهندية الدلاحية) حيث تم القضاء على اشجار الصبار للفلاحة البسطاء عن طريق حشرة القرمزية لنرى بعدها أن أغنياء البلد هم من أصبحوا ينتجو هذه النبتة الصبار عوض الفلاح البسيط، كل ما يدر أرباح يتم سرقته من الفلاح البسيط و إهدائه لأغنياء البلد مثلما حدث أيضا عند إغلاق باب سبتة و منع المواطنين من نقل السلع لتذهب هذه التجارة لأصحاب المال و الاعمال ليبدؤوا بإدخال كل ما كان يدخله المواطن من باب سبتة لكن بأثمنة مضاعفة هذه المرة

  • ashraf
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:36

    تطوير نبتة القنب الهندي وطنيا لأغراض طبية وتجميلية وصناعية”. و ترفيهية كذلك ، .حتى لا يتم ترك المجال للسوق السوداء ومافيا المخدرات.

  • Younes
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:40

    نتمنى أن يتم تعديل القانون ليشمل الإستعمال الترفيهي المقنن، للقطع مع بلطجة بائعي الشيرا في الأزقة و الأحياء الشعبية، وشكرا.

  • مسمار جديد في نعش الوطن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:40

    ستمضي السنوات وستنجلي الحقيقة: فتات للمزارعين الصغار ومليارات لأصحاب المليارات وانتشار واسع لزراعة الكيف شمالا وجنوبا، وانتشار أكبر للتعاطي. وحينها سيندم المواطن البسيط الذي يصدق هذه الخطة حين لا يفيد الندم

  • حكومة الطنز
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:41

    هاد تجار الدين كايعرفو الدين غير فالحوايج لي فيها مصلحة البلد ، كلشي عاق بيكم الشلاهبية ، مشروع كهذا لي غادي يذر أموال على خزينة الدولة و يساهم في تنمية الأقاليم الشمالية يجب التعجيل به دون تصويت البيجيدي

  • الحسين
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:42

    طلبت اللجنة .من وزارة الداخلية بأبعاد الدين.من القضايا التشريعية. أتدرون من هو الدين المقصود . هنا.طبعا الإسلام. .
    ونسأل هذه اللجنة. وما هو .دور مجلس العلمي الأعلى
    اذا لم يتدخل في. مثل هذه الامور.التي تهم جميع المواطنين المغاربة. ؟
    ام ان الدولة المغربية دولة علمانية لا علاقة لها بالدين.؟

  • ملالي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:44

    بقاوا تابعين تجار الدين حتى يرجعوا المغرب للعصور ما قبل التاريخ يجب على الدولة ان تكون قوية وان لا تستشير مثل هؤلاء المنافقين الدين ياكلون مع الذئب و يبكون مع الراعي

  • amin
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:44

    لا شك دراسة أريد لها مسبقا أن تكون مجدية
    راحنا ولاد بلاد وحدة أحنيني
    حتى بيجيدي هبيل يتوقع أن تكون الدرسة سلبية أو موضوعية

  • samsam
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:55

    أهم شئ في هذا النص “غير أن تدخلات أعضاء لجنة الداخلية طالبت بإبعاد الأمور الدينية عن مسطرة التشريع.” من يقل بعد هذا أننا دولة تشرع وفق الشريعة الإسلامية فهو ليس بخير.

  • لقاصح
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:11

    واش هاد وزارة الداخلية كتدير كلشي فهاد لبلاد ؟؟؟ من سلخ و ضرب للمواطنين إلى دراسات عن الزطلة .هه . لاش الوزارات الأخرى ؟؟ كون خليتو وزارة الداخلية و التي تعتبر من وزارات السيادة التابعة للقصر الملكي مباشرة هي من تسير المغرب . و خلاص .
    و لكن مين تسمع رئيس الحكومة قال أن الحلم ديالو هو يرجع وزير الداخلية . هنا عرفت بللي المغرب حاكماتو الزرواطة .
    انتهى الكلام

  • محمد القدوري
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:35

    الكيف سيتاجر فيه الكبار عبر التقنين وادخال شركات أجنبية تقوم بزراعة وتحويل أما البسطاء في الجبال الريفية سيزيد وضعهم سوءا وسيتم احتلال الغابات التي في المنطقة الى مزارع كبرى للكيف هي الإستراتيجية التخذ في جميع المناحي فالتجار الصغار في المدن لم يعد يبيعون ما يسدون به رمق عيشهم بسبب استقدام الشركات الكبرى كيف ينافس البسيط ، هذه السياسة فاشلة لأنها تقوي القوي وتضعف الضعيف.

  • Hassan
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:00

    معارضة قانون الكيف وعدم إخراجه الوجود بسببين في تظري:
    1/ الاستفادة من الوضع الحالي اي تكريس استفادة اباطرة المخدرات من المليارت بمساعدة بعض المسؤولين في الدولة الذين يجنون ملايين لحساباتهم الشخصية وهذا ما يقع في جميع الدول .
    2/ زراعة النبتة حرام…متناسين بان الدولة هي من ستدخل النبتة وتبيعها للمواطن وعندما ينتج محصولها ستشتري منه وان اخفى بعضه ستسحب منه رخصة زراعة نهاءيا.
    مناقشة:زراعة النبتة
    من منطلق الدين نعم حرام.لكن استغلالها في امور طبية وعطرية لا باس فيه..لانالعلماء الاوايل افتوا بجواز استغلال جلود حيوانان محرم اكلها.
    من منطلق اخر،اوقفوا الخمر والقمور بعدم بيعها ف البيسريات و اماكن اللعب لانها حرام…لماذا لم يتقدم اعضاء حزب المدكور ب اي مقترح قانون ف البرلمان مند تاسيسه ولو لم يقبل .
    العدالة تعرف بانها قد تم استنزافها من طرف المخزن في هاتين ولايتين ديالها حيت نفذت اصلاحات خطيرة على حساب المواطن سواء ف صنايق التقاعد او على صعيد محروقات..وبطبيعةالحال جددت رفضها على مستوى البرلمان او ستمتنع من التصويت لكي لا يحاسبها فءة من المواطنين او تذكرهم بلي هيا ضد القانون لكن جهات عليا ضغط

  • كريم
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:21

    زيد الشحمة فضهر المعلومة

  • Ismail el wali
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:22

    السلام عليكم
    هاذا القانون الذي تريد الدولة ان تقننه .وتجعله حلالا
    طيبا .أولا لا احد أخد رأي الشعب .لأن البرلمانيون لا يمثلون الشعب بل يمثلون مصالحهم الشخصية
    ثانيا .لازم تعرفون ان الفلاحين أصحاب الأرض. لايستفيدون من محصولات .الكيف لان هناك
    أباطرة يقومون بكراء الأراضي وزرعها من اصحاب الارض .ويقومون بإدخال اليد العاملة .و يصدرون
    المنتوج. فمن هم يا ترى هاؤلاء .؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ليسوا باجانب بل مغاربة .وذواتوا نفوذ وسلطة
    فهاذا التقنين .ما هو الا أمر صادر من الغرب،.
    وليس بقرار مغربي مائة بالمائة. فالغرب هو الذي،
    يريد تخريب بيوتنا .وتخريب عقول شبابنا
    وكلنا عليهم الله فب شهر العظيم عند الله
    وشكرا هسبريش عل النشر

  • خونا بلا خو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:36

    بغينا مملكتنا تطلق لينا الحشيش، راه ميمكنش هادشي ديال الكيمياء يهلك فالشباب، خليوا بنادم يكمي رزقوا

  • عابر سبيل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:50

    إحذروا من المخططالأسود باقليمي شفشاون و الحسيمة لتقنين الكيف، هل ستكون عملية تقنين زراعة الكيف مجرد خطة لسحبه من أيدي الفقراء ومنحه على طبق من ذهب للأغنياء وكبار الاقطاعيين كما حدث مع فاكهة الصبار؟خطة احتكار الصبار زراعة وتجارة كانت ناجحة ومدروسة بعناية، فالحشرة القرمزية نفذت المهمة الموكلة لها بنجاح، وقتلت صبار الفقراء والبسطاء ليبقى انتاج فاكهة الزعبول وزيت الصبار مقتصرا حاليا على كبار المستثمرين حتى يتحكموا في اسعار السوق كالعادة ويحققون بذلك ارباحا خيالية دون منافسة من أحد.ويكفي أن نعرف أن ثمن اللتر الواحد من زيت الصبار يساوي مليون سنتيم تقريبا لندرك حجم اللعبة.
    كل ما تم ذكره يؤكد أن المخطط الأخضر ما هو سوى مخطط لطحن البسطاء وتعليف الأغنياء ولصوص الوطن.

  • Adam
    الإثنين 3 ماي 2021 - 16:03

    الدراسة ليست سرية ولكن الداخلية لم تنشرها بعد؟!!!!!!
    المشروع يناقش في البرلمان على اساس الدراسة التي لم تنشر بعد????!
    النواب يناقشون المشروع على اساس الدراسة وهم بين مؤيد ومعارض ولكن دراسة الجدوى لم تنشر بعد؟؟؟؟!!!!

  • Ismail el wali
    الإثنين 3 ماي 2021 - 16:42

    السلام عليكم
    أولا وقبل كل هناك إشارة. يوجد نائب برلماني عن حزب الاصالة والمعصرة عفوا المعاصرة .هشام المجاهري .ولا معرفت.يلعب بوجهين وبوترتين
    فالحزب بصفته من المعارضة فهو يعارض ويساند
    مع وزير الداخلية وضد الحكومة.
    راه هاذاك الغوات ديالو راه غير مسرحية .فالحزب اصلا
    حزب فاشل .فتقنين الكيف سوف يعتمد عليه في تمويل عدة أشياء ولا يهمهم مصلحة وصحة المواطنين .حذاري ثم حذاري
    الله ينصر سيدنا محمد السادس ويطول اللهم في عمره. شكرا هسبريس

  • المورو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:16

    والله انكم تضحكون على انفسكم وتخادعونها ألا تتعظون مما حصل لبلدان قننت هذه النبتة المحرمة الخبيثة كلبنان الذي يزرع هذه النبتة باﻷطنان و الذي أفلس عن بكرة أبيه وصارت سمعته سيئة عالميا وصارت مرتعا لمافيات المخدرات وبدأت البلدان تتحاشى الاستيراد منه وتمنع صادراته الاخرى مخافة أن تصلها شحنات المخدرات المهربة, لو كانت المخدرات المحرمة تغني البلدان لكانت كولومبيا وأفغانستان والمكسيك اغنى البلدان ولكنكم قوم لا تفقهون, سيضركم الحشيش أكثر مما سينفعكم وسيدمر اقتصاد المغرب وسيفسد سمعة البلاد عالميا وسيدخل عليكم بالخسران والهم كالربى الذي استحليتموه من قبل

  • Mouhajir
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:20

    قال ليكم صندوق الدولي ما بقى عندكم ما تبيعو من دهب وفوسفاط بيعو الكيف باش تخلصوني

  • رأي1
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:31

    القنب الهندي موجود ويغطي مساحات واسعة من بعض مناطق الشمال سواء أريد تقنيه ام لا.ولذلك فإن تقنين إنتاجه خير من تركه خاضعا الغموض والسرية والعشوائية.ولربما سيسمح هذا التقنين بمراقبته والتحكم فيه لمنعه ولو جزئيا من الاستخدام السيءوالمضر.عدد كبير من الأسر ستستفيد من هذا التقنين حيث سيمكنها من دخول قارة خاصة إذا ما تمت معرفة الأسواق التي تطلبه.

  • khd
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:32

    سبحان الله الكل أصبح يحلل ويحرم وادا سألتهم عن ما يخرج من القنب الهندي لا يفقهون شيئا. ولا يعرفون فوائده الطبية الكبيرة. وهناك من يطلب فتوى من المجلس العلمي. ما دخل المجلس العلمي في هاته القضية. ولماذا لم يتدخل المجلس العلمي في الحانات التي تبيع النبيذ في واضحة النهار. الله يرحم ليكم الوالدين لمعارفش شي حاجة عن هادا الموضوع يلتزم الصمت ويترك الأمر لأهل الاختصاص. وشكرا.

  • الى 22
    الإثنين 3 ماي 2021 - 18:16

    بل قبل ذلك، هناك مؤشرات على فساد لا مثيل له، مدن الشمال الاكثر غلاء، من حيث قيمة الدرهم، نهش الفرشة المائية، مشاكل اجتماعية جمة، ستتضاعف وتتضاعف.
    المخزن يريد ان يوهم الشعب، في الاول قال طبيا، من بعد قال ترفيهيا مايسالش، بدون بنية صناعية، وسير شري الحوت في البحر، ماحد الداخلية ام الوزارات فعلى الدنيا السلام، الفاسد لا ينتج الا فسادا

  • mehdi
    الإثنين 3 ماي 2021 - 18:56

    مكاين لا تقنين لا سيدي زكري
    شحال هادي كانو تيكذبو علينا ويديرو فيديو زعما تنحرقو المخدرات بحضور المخزن والاعلام
    دابة غيولي يصدروه ويقدرو يردوه حلال…. كاين الدهب الاسود ودابة الدهب الاخضر بانلية
    ياربي تعفو عينا من هاذ البلاد

  • مراقب لحاسي الكابا
    الإثنين 3 ماي 2021 - 18:58

    انا أتساءل من ذلك الشخص الذي كان بجانب وزير الداخلية وقال له بالفرنسية tu as étais excellent. وقال للبرلماني الذي كان يتكلم “واقيلا دخل عليك رمضان”
    من فضلكم أريد اسم ذلك الشخص لحاس الكايا
    يعتقد أن تبلحيسه لوزير الداخلية سيعفيه من المحاسبة….

  • Ismail el wali
    الإثنين 3 ماي 2021 - 19:01

    السلام عليكم
    الى الاخ khd أنت الذي لا تفقه شيئا. في هاذا المجال .فلا يحق لك قمع المواطنين وتكميم أفواههم. يا الله أشرح لنا نستفيد من عندك .
    ماذا يستخرجون من الكيف .البروميانة 1 ودوزيامة2
    والخ حتى الحرتوكة .انا اذخن بتاتا .
    هاذ المرة لا تتدخل في ماىلا يعنيك .هناك صحفيين
    اجلاء فب جريدة هسبريس هم من لهم الحق في التغربيل.
    والله ينصر سيدنا محمد السادس. وشكرا هسبريس

  • ABDERAHMAN
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:44

    لاجدوى من تقنين هذه النبتة سوى إسقاط المزيد من الضحايا في براثن الإدمان الذي أصبح يقظ مضع الكثير من البيوت المغربية اوكما قال احد اعضاء دفاعا عن زراعتها وان استهلاكها سيودي إلى تنويم الكثير من أفراد الشعب المغربي وهو بدون شك مايسعي اليه الساعون لتقنينها ولا شك اناللتاريخ سيشهد ضده ومحاولتهم جلب الضرر لهذه الأمة….

  • deterte