وزيرة الدفاع الإسبانية تستفز المغاربة في قضية احتلال مدينتَي سبتة ومليلية

وزيرة الدفاع الإسبانية تستفز المغاربة في قضية احتلال مدينتَي سبتة ومليلية
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 4 يناير 2021 - 12:02

يتواصل الجدل في إسبانيا بخصوص تصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التي أكد فيها أن المغرب عازم على فتح ملف سبتة ومليلية المحتلتين مع الجارة الشمالية للمملكة.

وبعد الموقف الذي عبّرت عنه خارجية مدريد باستدعاء سفيرة الرباط، خرجت مارغريتا روبلز، وزيرة الدفاع الإسبانية، في تصريحات مستفزة، أكدت من خلالها أن “مدينتي سبتة ومليلية إسبانيتان بالكامل، تماما مثل مدريد أو سيوداد ريال؛ أو أية مدينة إسبانية أخرى”.

ورفضت وزيرة الدفاع الإسبانية، في مقابلة نهاية الأسبوع مع وكالة “أوروبا برس”، فتح أي نقاش مع المغرب بخصوص ملف سبتة ومليلية، معتبرة أن “هذا الملف محسوم فيه وموقف رئيس الحكومة المغربية لا يعني الدولة الإسبانية في شيء”، بتعبيرها.

واعتبرت وزيرة الدفاع، في تصريحها الذي احتفت به وسائل إعلام جزائرية، أن “إقحام الجيش الإسباني في معركة سبتة ومليلية غير مطروح”؛ وذلك جوابا عن بعض أصوات اليمين المتطرف التي تنادي بـ”ضرورة دفاع قادة الجيش على الجدل الدائر حول هوية المدينتين”.

ويبدو من خلال موقف وزيرة الدفاع الإسبانية أن مدريد ترفض رفضا مطلقا فتح ملف سبتة ومليلية مع الرباط؛ وهو ما ينذر بتواصل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين واستمرار تأجيل انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين المملكتين إلى موعد غير محدد.

ولم يصدر أيّ تعليق رسمي من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج حول استدعاء مدريد سفيرة المغرب في إسبانيا، كما لم تعقب على تصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية المستفزة بخصوص سبتة ومليلية المحتلتين.

وكانت سفيرة المملكة المغربية أكدت، خلال استدعائها من قبل الخارجية الإسبانية، أن موقف الرباط من سبتة ومليلية لم يتغير باعتبارهما مدينتين محتلتين.

رئيس الحكومة المغربية أكد، في تصريح سابق أثار الجدل مع إسبانيا، أن “الجمود هو سيد الموقف حاليا بخصوص ملف المدينتين المحتلتين”، مؤكدا أن الموضوع ظل معلقا منذ 5 إلى 6 قرون مضت.

وردا على سؤال صحافي في هذا النزاع أوضح العثماني أن “المغرب “بما سيفتح الملف في يوم ما، ويجب أولا أن ننهي قضية الصحراء؛ فهي الأولوية الآن، وقضية سبتة ومليلية سيأتي زمانها”.

إسبانيا سبتة ومليلية المحتلتين سعد الدين العثماني وزيرة الدفاع الإسبانية

‫تعليقات الزوار

163
  • مغربي قح
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:09

    سوف نحرر سبتة ومليلية وكل الجزر رغما عن انفها وانف غيرها من اصحاب النيف.اين هي الجزائر التي تدعم الشعوب في خق اراضيها ،السنا اخوانهم في الدين ؟ما يجب ان تعلمه اسبانيا هي ان مغرب اليوم بشبابه ليس مغرب الامس ،الكل تغير والكل مستعد لاي حرب لا قدر الله مع اي بلد يعاكس وحدتنا الترابية.

  • sa3don
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:09

    الحل لسبتة ومليلية هي الحرب …ولتضرب جميع المصالح بين البلدين في الحائط…مدينتين في وسط المغرب ومحسومتين وبزاف غا ليجا باغي ياكل وشرب معنا

  • امير الشعراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:09

    الحقيقة يجب تقال
    الوزير الأول أخطأ في تصريحاته كيف يريد ان يفتح جبهتين في نفس الوقت
    يجب اولا هزيمة العدو الكلاسيكي الشيوعي بشكل نهائي
    قبل الالتفات الى الثور الإسباني الهرم

    يقول الشاعر:
    محاربة عدوين غباء…
    وما نال الريادة ذو غباء

  • وطني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:10

    مادامت كلمتين قالهما السيد العثماني خلقوا جدل كبير باسبانيا فان الامر اصبح حدي و على المغرب المطالبة باسترجاع المدينتين رسميا .

  • الجارة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:11

    ملاحظة فقط لاي كاتب او صحافي عندما يتطرق لاي موضوع يخص مملكتنا الحبيبة مع دول الجوار اكره استعمال كلمة الجارة . هل تعلم ما معنى الجوار لو كان الجوار فعلا بيننا لما كانت هده المشاكل .شكرا عاشت المملكة الشريفة .

  • أطلسي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:12

    لا يهمنا تصريحك لا للعجل .كما يقول المثل المغربي غا بالمهل يتكال بودنجال بغيتو بالسياسة ولا بالقوة المغرب قادر على كل شيئ.

  • abdo
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:13

    لو فتح المغرب حدوده الأطلسية والمتوسطية وسهل كذلك تسلق الجدران إلى الثغريين المحتليين لأسبوع واحد فقط لرأينا حكام بلاد الرقعة يتباكون ويطلبون الرحمة والغفران من بلاد المور يجب قرصة أذن للإسبان حتى يدركو مايقولون

  • محمد لعيوني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:14

    الصحف الجزائرية احتفلت بالحدت. يا للوقاحة.
    المغرب اصبح يزعج الجيران . قوته .سياسته.
    الكل اصبح يهابه .اين انتم يا من تدافعون عن مصالح الاخرين لمادا ابتلعتم السنتكم.
    اين انت اسي السفياني وجماعتك اخرد وندد باحتلال المدينتين. وندد بتستدعاء سفيرتنا في مدريد. وندد بالصحف الجزائرية التي احتفلت. اين الجيران.العروبة. الاسلام.
    او ان هدا الملف لا يهمكم .باززززز اسيدي.

  • Jdist
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:14

    على الرغم من أنني لاأطيق حزب العدالة والتنمية وأرى أن العتماني رجل بسيط لاتناسبه قيادة الحكومة الا أنه لابد من الاعتراف بأنه رجل وطني بامتياز. وقع اتفاق اعادة العلاقات مع اسرائيل على الرغم من أن دالك كان انتحارا سياسيا لزعيم حزب وصل الى السلطة بالركوب على القضية الفلسطينية، وفجرها في وجه الاسبان بكل شجاعة معلنا أن سبتة ومليلية مغربيتين.
    ان مايجمع المغاربة، هو المغرب. ليس العرق، أو الدين، أو الانتماء السياسي، بل الوطنية. ومن لايحب وطنه، لايستطيع أن يحب أي شيء، ولاتقة فيه.

  • rachida
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:15

    السلام عليكم.لا تخافوا ياجزغئرين سننين وأنتم تحتفون بأن الصحراء للصحراويين فقط وليست للمغرب وفي نهاية المطاف فزنا بها وأصبحت مغربية مئة في المئةوالآن كذلك تكررون نفس السيناريوا بالاحتفاء بما قالته وزيرة النفاق وليس وزيرة الدفاع عن سبتة و مليلية وفي الأخير سنأخذخهما أيضا كما فعلنا مع صحرائنا المغربية.الا تستحي ياجزائر الغزي من الانهزامات التي تتلقينها من المغرب ومازلتي مصرة على الاحتفاء.لو كنت مكانك وانهزمت ولو مرة واحدة لتواريت عن الانظار أما أنت وجهك مسنطح ياربي السلامة ويقول الاغبياء لماذا التطبيع مع إسرائيل.فليسطين أولا ولم يروا بلدهم الأم اللذي يريد أن ينهشه الأعداء من الشمال والشرق وربما حتى الجنوب ولولا البحر الموجود لنهشنا حتى الأعداء اللذين سيسكنون مكانه ولكن الحمدلله.الله مع الحق والامغرب في طريقه الصحيح مادام الله بجنبه

  • Taoufik
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:15

    عند الانتهاء من المشكلة المفتعلة في الصحراء المغربية سيقوم المغرب بالدفاع عن المدينتين المحتلتين.
    على المغرب أن يطلق عليهم جحافل الأفارقة سواء إلى سبتة و مليلية أو إلى أوروبا. و أن و يقيم مناطق اقتصادية حرة في الشمال بالإضافة إلى المفاوضات المباشرة

  • عبدالله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:15

    سبتة وامليلية يا وزيرة الدولة الإستعمارية مدينتان مغربيتان مثل طنجة والحسيمة لا فرق وطلبهما واجب على كل مغربي ومغربية اما أنت لكلامك هذا تشهدين على نفسك بانك لك عقلية استعمارية ولصة من اللصوص لا أقل.

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:15

    يجب على الدبلوماسية المغربية أن تفتح أي حوار مع إسبانيا في مسألة الهجرة السرية والمهاجرين الافارقة ، كل دولة تتكلف بحدودها ، هاكذا نضع إسبانيا في مجالها الضيق ، ونحسم أولا معها قضايا العبور والمرور والجمارك وفرض الرسوم على التنقل البضائع والاشخاص ، هاذا يتطلب رجالا وطنيين وليس منبطحين ، الصرامة الدبلوماسية ، لا نريد خونة ولا نريد المزايدة على المغرب من طنجة حتى الگويرة .

  • FENANE
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:16

    مين طلعت الجبال العروي ^^^ تتبان لي سبتة و مليلية كتبري ،ݣالها المغني ديانا ،والله لأحلى مدينتين على ساحل البحر الأبيض المتوسط،نتمنى ان يعودا إلى الوطن الأم قريبا .

  • متابع
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:17

    الحل هو مواصلة خنق المدينتين و ابعاد جار السوء عنهما لانه سيحاول انقاذهما لكي لا يحول المغرب انضاره الى الصحراء الشرقية فمزيد من اليقظة و العمل الجاد سيسقط المحتل لا محالة.

  • souad
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:17

    الى سولنا الناس لعيشين تما سوف يقولون دعونا وشأننا واش المغرب مفيه تا مستشفى
    فين يداواو

  • غريب
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:18

    اريد ان أسأل : الجزائريون دائما يقولون لنا اذا كنتم رجال ارجعوا سبتة و مليلية الى احضان الوطن عوض الخوض في قضية الصحراء المغربية ، و نن الان قمنا بشيء إسمه إثارة ملف المدينتين المحتلتين قصد احياء هاته القضية ،و قد سمعنا أخيرا ان وزيرة الفاع الاسبانية صرحت بتصريح مستفز للمغرب و المغاربة حول المدينتين ،فأفرح ذالك اعلام الجزائر ،السؤال اين ذهب كلامهم الاول حول عدم تدخلنا لاسترجاع المدينتين ؟؟و لماذا فرحوا بتصريح الوزيرة الاسبانية؟اهاذا هو الاسلام و حسن الجوار ؟و في الاخير من هو الصهيوني بحق اسرائيل ام الجزائر ؟على الاقل اسرائيل احترمت سيادتنا على اراضينا.

  • لمدوخ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:18

    يجب على الوزيرة الاسبانية ان تعرف بأن نصف الجزيرة الإبيرية الجنوبي مغربي مساجدنا لاتزال هناك مع تحويلها لكنائس وليس فقط سبتة و مليلية او جزر الخالدات . رئيس الحكومة لم يقل الى الحقيقة التي تستفزهم خصوصا بعد الضربة الموجعة باعتراف امريكا بالصحراء المغربية

  • Pedro
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:18

    اذا جبل طارق هو انجليزي كليا كما هي لندن وبرمنكهام…حلال عليهم منازعة “حقوقهم”و حرام علينا!..ان شاء الله المدينتين مغربيتين..و من يدري الاندلس كذلك يوما ما!

  • التازي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:18

    بصراحة حزب العدالة و التنمية تنقصه الكفاءة الدبلوماسية.
    يخربون الكعكة في كل مرة، لو أنهم سكتو، الوقت غير مناسب للحديث عن سبتة و مليلية، عندما يغلق ملف الصحراء سنكون قادرين على فتح الملفات العالقة مع إسبانيا.

  • بويا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:19

    مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين والدزر الجعفرية (الكناري) سيعودون من حيث لا تدرون وعلى طبق من ذهب كما عادت الصحراء ….
    ونحن هنا لا نتحارب وانما هو حقنا المشروع وشمال المغرب قد اتخذ طريقه ال التنمية وسنتوسع ..فماذا ستفعلون؟؟؟

  • المخلوف محمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:19

    مظاهرات حاشدة للجالية المغربية المقيمة في الخارج ، ورفع سقف تحرك الديبلوماسية المغربية، وتوقف المغرب عن لعب دور الشرطي في الهجرة السرية وتحويل الملف إلى الجمعية العامة بمجلس الأمن والوقوف إلى جانب الشعب الكاتالوني في تحديد مصيره وإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية والامتيازات مع اسبانيا….هم الحل الناجع لتركيع اسبانيا دون سفك اي قطرة دم.

  • زكرياء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:20

    المتحمسون للصحراء اختفوا لما ذكر موضوع الاحتلال الإسباني. هل المعنى أن القضية فيها إسرائيل؟ يعني الغاية هي التطبيع والصحراء كانت مجرد مبرر؟ وجهكوم قاصح ايها المطبعون.

  • oujedd
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:21

    ملّي مغاديش تفتح الموضوع حاليا حتى يأتي زمنها علاش غير داوي خاوي خلينا حتى نساليو الصحراء عاد هدر انت بغيتي تعقّد الامور في الصحراء بالتصريحات ديالك اللي ما منها حتى فائدة في موضوع المدينتين

  • ونعم المقارنة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:21

    هذه السيدة ما دامت تقارن سبتة و مليلية بمدريد و اشبيلية … منخسروش ليها خاطرها… ولنطالب بكل هاته المدن دفعة واحدة فاذا كان بقاؤهم في سبتة ومليلية 5 قرون يشفع لهما شيئا ما في تخراج العينين… بقاؤنا ازيد من 7قرون في اراضي الأندلس يسمح لنا اذن بالمطالبة بجبل طارق و اشبيلية و مدريد و حتى ببرشلونة و انييستا و سيرجيو راموس

  • محمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:22

    وزيرة الدفاع الإسبانية ربما تغرد خارج السرب. منطقة جبل طارق أليست موجودة في التراب الإسباني؟ لماذا دائما يفتحون ملفها؟ هل لذى إسبانيا القدرة على تحرير ها؟
    يقول المثل المغربي :لي ادعى بالقوة يموت بالضعف. بريطانيا لهم بالمرصاد..

  • @li
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:25

    سلام.كل شيء بأوانه.سيأتي ملف سبتة و مليلية.وعندها سنعرف من صاحب الأرض.و من صاحب الحق.المغرب لا ولن يفرط في أي شبر من أراضيه.ولو بعد دهر من الزمان.و سنورث هذا لأبنائنا و أحفادنا……وسنرى أي منقلب سينقلبون(الإسبان).و دمت بلدي حرا عزيزا.ولا عزاء للحاقدين

  • بلورة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:26

    و أنا أقول لك يا هاته : فالتعلمي أن 350000 شخص التي شاركت في مسيرة 1975، أنجبوا 35000000…. كملي من راسك … العثماني لم يصرح إلا بما سيفعله المغاربة معكم في القريب العاجل . فالتلعبوا و لتصرحوا كيفما شأتم. المهم المغاربة راهم معولين عليكم… لا تظنوا السكوت هو هوان … إن كنتم تظنون هذا فقط أخطأتم خطأ العمر مع المغاربة … يتبع

  • مغربي 04
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:27

    تلميح العثماني او حتى تصريحه او حتي قراره. يظن انه يكذب على الشعب المغربي. كموضوع الفقر..الاقتصاد..المشاريع…..لكن اسبانيا اخدت كلامه بجدية واستفزته .وممكن ان تستعرض عضلاتها عليه.وترد عليه برد ..يبقى العثماني و إخوانه والاحزاب المارقة الأخرى التي لا تتقن سوى نهب المال العام.تتمضغ المسكا..وساكتا. .
    الموضوع كبير جدا يحتاج ترتيب رجال ..دولة…وليس كلام مهرجين منتخبين.
    او نسيتم جزيرة ليلى..والفضيحة.. تحرك اسطول ..
    الأمر يحتاج لسنين وعقود من التفاوض

  • ابو سنان
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:28

    صعب ياوزيرة الدفاع الجيل القادم من المغاربة لن يرحمكم وحسابهم معكم. ستركعون يوما لنا واعيننا على الأندلس لسى فقط عن سبة ومليلية.

  • ولد ماما BZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:29

    قضية . سبة ومليلية المحتلاني من طرف اسبانبا….سياتي دورهما ….. الغريب في الامر هو ان الوزيرة الاسبانبة قامت بالاتصال مع. اعداء المغرب الجنرالات الكوهل الجزاءرين وصرحت لهم عن طريق جريدة او قناة جزاءرية بان سبة ومليلية جزء من اسبا نبا كما قامو الاعداء بتحريض الوزيرة على المغرب وخصوصا عاى المدينتين …س….م..

  • سفيان
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:32

    اسبانيا تريد تكسير جهود المغرب في قضية الصحراء عبر تشتيت قوى المغرب عبر فتح جبهة أخرى أي قضية سبتة ومليلية. أما تصريح العثماني فهو لاشيء سوى حجة لإسبانيا. والفاهم يفهم.

  • مهتم جدا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:33

    العثماني ضعيف سياسيا ولايصنف ضمن خانة القامات السياسية في الوطن العربي على الاقل . صحيح انه الرجل الثاني في الدولة بعد الملك وهذا بمقتضى ما افرزته صناديق الاقتراع ولا مجال لانكاره ، لكن السي العثماني ابان عن ضعف شخصي في قيادة الامور واتخاذ القرارات . اضف الى ذلك ان خرجاته غير محسوبة وكثيرا ما تورط المملكة في صراعات كلامية واعلامية لا داعي لها . وهذا الضعف راجع في بعض المرات الى التناقض الذي يعيشه العثماني باعتباره رئيسا للحكومة ورجل دولة كما يقال محكوم بالكثير من القرارات والاتفاقيات . ومن جهة اخرى هو امين عام حزب له مرجعية معينة وخلفية معينة تحركه ، ناهيك عن الوعود التي اطلقها حزبه ايام الحملات الانتخابية والتي تتجاوز قدرة الحزب بكامله . لو كنا في دولة اخرى السياسي بحترم فيها نفسه ومبادئه لقدم العثماني استقالته من منصبه .
    الجانب الثاني لو اجرينا استفتاء شعبيا حول استرجاع سبتة ومليلة او الابقاء على الوضع كما هو سيصوت اغلب المغاربة لاجل ابقاء الوضع على ماهو عليه للاعتبار الاقتصادي والدخل . وهذا تحدي آخر امام الدولة لا اعتقد انها تستطيعه في الوقت الحاضر

  • dz man
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:35

    L’Espagne vous l’a craignez, malgré qu’elle occupe des territoires au cœur du Maroc ce qui est un comble d’humiliation, vous n’oserez jamais lui dire quoique ce soit. Par contre, l’Algérie, vous déversez toute votre haine et complexe sur elle. Pas un jour que fait dieu, sans que la presse au solde ne crache son venin, ne dénigre, ne profère d’insultes infames, ne colporte des mensonges, sur elle.

  • بائع القصص
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:39

    لو أقيم استفتاء على المغاربة القاطنين في مليلية وسبتة سيوافقون على بقاء المدينتين اسبانيتين لأسباب اقتصادية وحقوقية، اذا اراد المغرب استرجاع المدينتين عليه أن يكون بديلا افضل عن إسبانيا
    اما الوطنية الجياشة والشعارات الفارغة فلا تسمن الناس من جوع.
    انظروا فقط لعدد المغامرين بحياتهم للوصول إلى الضفة الأخرى، اما الوزراء والقضاة والمسؤولون الذين يشترون الشقق والفيلات في ماربيا فحدث ولا حرج
    هيا اعملوا التقييمات السلبية اما الحقيقة تبقى الحقيقة

  • حميد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:39

    ولماذ لا يطالب المغرب من حليفته اسرائيل ان تعترف بمغربية سبتة ومليلية ؟؟ لان اسرائيل لم تعترف اصلا بمغربية الصحراء،
    والدليل تطبيع من اسبوعين ولم يتغير شيئ فقط اتهام الجزائر للتبرير التطبيع والهروب للامام ،اصبحتم مصخرة واضحوكة …

  • rodeo
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:39

    العثماني سقط في الفخ فنحن لا يمكننا أن نفتح أكثر من جبهة و هو يعلم ذلك لو أن جوابه كان أذكى من ذلك لكان أفضل و في النهاية نحن مستعدين لتحرير المدينتين مهما استلزم الأمر

  • ait baha
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:39

    c’est pas le moment de parlé de sebta est mellilia il faut finir une fois pour toute le probléme du sahara marocain d’abord
    ce qu’a dit elothmani méme un débutant en politique ne fera cette approche en ce moment mais le journaliste de elmayaden la mis dans le piége sachant que cette chaine est pro iranien
    elothmani a donner son avis naif car en politique on donne jamais toute nos
    carte les éspagnoles vont tous faire pour nous faire des obstacles pour le dossier du sahara marocain surtout qu’on a un autre voisin qui peut tous faire pour nous créer des problémes

  • ملاحظ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:43

    مثل هاته ردور الأفعال تعطي مصداقية القضية والدبلوماسية المغربية تعرف جيدا كيف تتعامل مع هذه المواقف اما سياسة القوة والإستفزاز أكل الدهر عليها وشرب لأن مثل هذه القضايا تتطلب التريث ودعم المجتمع الدولي لإنتصار حاسم

  • Fixible
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:43

    هل سيتم استدعاء سفير اسبانيا بالرباط للإحتجاج أم سيسود الصمت حول تصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية

  • خريبگي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:44

    ونحن نقول ان سبتة ومليلية وجزر الكناري كلها مغربية 100/100 والايام بيننا

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:47

    كان على الوزيرة الاسبانية ان تخجل.لأن احتلال سبتة ومليلية فريد من نوعه.فهما امتدادا للتراب الوطني ويفصلهما البحر عن شبه الجزيرة الايبيرية.فتصريحات وزيرة الاحتلال الاسباني للثغرين مستفز فعلا للشعب المغربي.وعلى المغرب ان يرد بقوة على هذا الاستفزاز.ويذكر الوزيرة الاسبانية بالدماء التي سالت بيننا وبينهم لعقود خلت بسبب التعدي والاحتلال الذي عانى منه الاجداد.وفي كل الاحوال الاحتلال زائل حتى ولو مرت عليه قرونا وقرونا.وان كان الاجداد قد حرروا الصحراء بمسيرة خضراء سلمية.فالاحفاذ سيحررونها بمسيرة حمراء ان دعت الظرورة لذلك.وما على ما كانت تسمى مزبلة اوروبا الى عهد قريب الا التعقل وتغليب ىغة التعقل عوض لغة التعجرف….

  • سعيد موحا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:50

    حل مشكلة سبتة و مليلية المحتلتين ما كان يطرح حاليا حتى نصفي قضية الصحراء المغربية من جهة و لأنهما يعتبران وسمة عار على السياسة الإمبريالية الإسبانية و العالم كله يعرف بانهما مدينتين مغربيتين لا جدال فيها و إنما الوقت لم يحن بعد للمطالبة باخلاءهما من الرجس الإسباني لكونهما كانتا و يزالان يشكلان قطعة واحدة من التراب الوطني الغير القابل للتقسيم تاريخيا و مجتمعيا و دينيا و هذه القضية هي إن شاء الله محسومة لصالح المغرب الشريف تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، و خير سلاح في تحقيق ذلك هو الحصار الإقتصادي فقط و خلق شركات منافسة للمنتوجات الإسبانية حولهما.

  • ريفي من ناظور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:51

    نطالب من الدولة المغربية مزيدا من الحصار التام لمدينتي سبتة و مليلية و عدم فتح الحدود ابدا. كما نطالب بعدم دخول طائراتهم المجال الجوي للناظور. يجب على المغرب ان يشيد مشاريع تنموية و بنية تحتية قوية بسرعة في الناظور و المناطق المجاورة للمدينتية المحتلاين. و الإسراع في انشاء المنطقة الحرة. كي نقضي عليهم اقتصاديا و هكذا سيستسلمون و يخسرون. صدقوني الان يعيشون في مليلية أزمة لم يشهد ها تاريخ أسبانيا. الحصار هو الحل

  • rachida
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:52

    اتعجب للذين يقولون يريدون الحرب مع إسبانيا.الا تعلمون ياخواني أن الحرب تقتل المدنيين بالجوع قبل العسكريين.عندما تقام حروب في منطقة ما فلن تجد ولو قطعة خبز لتأكلها.جميع المتاجر والحوانيت ستكون خاوية الوفاض من الماكولات وستغلق والاقتصاد سينهار بالمرة ولن يتعافى إلا بعد أن نأكل بعضنا البعض لأننا لن نجد ما سنأكله زائد الأوبئة التي ستتفاقم أكثر بسبب رائحة الرصاص والامراض الجسدية التي ستزداد بسبب الجوع.لو كانت الحروب حلا لما تنازلت عليها الدول والتجأت للدبلوماسية.اقرأ فقط عن الحروب الفائتة وسوف تعرفون ماذا وقع فيها للمدنيين قبل العسكريين زد على ذلك الأرامل التي ستخلفها تلك الحرب ولن يرحمهن أحد هن واولادهن.يتكلمون عن الحرب كانهم يتكلمون عن لعبة القط طوم ودجيري وهم لا يعرفون كم المأساة التي تخلفها للشعوب قبل المسؤولين لأن المسؤولين سيهرولون إلى دول اخرى لي يعيشوا فيها ان رأوا القضية خرجت عن السيطرة ويتركوكم تتخبطون في الجوع والاوبئة وحدكم.قلوا ياربي السلامة نفكوا على الحريرة بخير وعلى خير أما الحرب لا جدوى منها إلا تذكير الوطن.انظروا فقط بكورونا ماذا فعلت في الاقتصاد فما بالكم بالحروب

  • abdou
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:54

    سبتة ومليلية سيحررها الشعب المغربي الشعب سينضم مسيرتين سلمتين في وقت واحد اتجاه المدينتين والزحف عليهما ولا يسع إسبانيا إلا الرحيل المعركة ستكون على الجزر المتاخمة للصحراء قبالة العيون والداخلية ربنا يدير لفيه الخير .والشعب المغربي سيلبي الطلب على الفور لأن هدا حقه

  • عبد اللطيف
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:54

    يجب تأجيل الحديث و الحدث عن ملف سبتة و مليلية حتى ننتهي من ملف الاقاليم الجنوبية
    سبتة و مليلية مستقبلهم مرهون بالوقت و على ما يبدو الوقت في صالحنا ، أوروبا الموحدة تتفكك و ستعود كل دولة فيها إلى برغماتيتها و عندها ستتشكل تحالفات جديدة نستطيع من خلالها الضغط على اسبانيا و ارجو أيضا إقامة تحالف قوي و مثين بين المغرب و بريطانيا عدو اسبانيا التاريخي

  • Omar
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:55

    كيف يعتبرون اقصد اسبانيا والحزاىر المغرب محتل للصحراء مع كل ما يجمع سكان الصخدحراء مع المغرب من دين و لغة و تقاليد و عادات و تداخل و يعتبرون المدينتين اسبانتين رغم عدوم و٩ود اي رابط بين يكان الصفتين لم يخلق الاه البحر بينا الا لتوضيخ الفرق فكيف لالحزاىر ان تشهد الزور و تقف الى جانب اسبانيا بل و يطلبون من المغرب تحريرها وهم ضده قلبا و قالبا.
    لكن الزمن يدور و سنخرجكم من ااحغرافيا و التاريخ يا صنيعة الاستعمار و يا بقيا الحقد الكلونيالي . سيشتتامركن و ستتيهون في الارض قرنيين من الزمان

  • من فالنسيا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:59

    نفترض قالوا الاسبان نعم سنرجع لكم المدينتين ولكن اولا نريد دراجتنا الهوائية(البيكالا)…..
    ماذا تفعلون واين هي الآن…!!!!!!!!
    اودي راهي اسبانيا اعطاتلكم الصحراء الغربية مقابل سبتة ومليلية..ولهم وثائق تثبت ان الصحراء لما دخلتها وخرجتها اسبانيا كان لها شعب صحراوي…
    بلا ما توليوا خاسرينهم في زوج…شدوا في الصحراء وطفوا الضوء على المدن والجزر المستبدلة…اصلا مغاربة سبتة ومليلية يرفضون ان يكونون تحت سلطت المخزن كونوا واقعين.

  • الإثنين 4 يناير 2021 - 13:04

    لو أن المغرب فرض شبه حصار على سبتة ومليلية لمدة لا تتعدى سنة ويرفض امدادها بالحاجيات الضرورية فسوف تتركها إسبانيا طوعا

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:05

    اي سياسي مبتدئ ..لا يفتح على نفسه او حزبه او بلده جبهتين في نفس الوقت….حتى ان كنت اسدا فلا تحارب الضباع و الذئاب في نفس الوقت…
    السياسة الخارجية للمملكة يجب ان لا تكون بين يدي الاحزاب….تذكرو الازمة الديبلوماسية مع موريتانيا التي تسبب فيها شباط….الكلام لا يحل يحل الملفات الكبرى…

  • حماد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:05

    هؤولأء يتعامون عن الحقيفة و يظنون أن مثل هده التصريحات التافهة هي التي ستخيف المغاربة ، المغاربة سيحررون جميع أراضيهم شمالا و جنوبا و شرقا.
    إسبانيا و الجزلئر يريدون أن يفتتوا المغرب

  • sa3fon2
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:05

    مصالح اسبانيا مع اامغرب أكثر من المغرب مع اسبانبا…التثعيد ليس في مصلحتهم…كبرها تصغار…كيف يدعمون اابوليساريو…ومحتليين لاراضي المغرب..وحالين فمهم…والمغرب في موقف قوة من جميع الاصعدة من جانب الهجرة الى الارهاب الى المخدرات الى الصيد البحري الاقتصاد ..

  • موحا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:06

    للتذكير فان هذه الوزيرة كانت قاضية سابقة وتكن للمغاربة حقدا دفينا حيث سبقت ان حكمت على مغربي بريئ في قضية اغتصاب دون ادلة. وتبين في ما بعد انه فعلا بريئ. استرجاع المدينتين المحتلتين يتطلب خطة محكمة تحيط بجميع المشاكل التي يمكن ان تطرح خاصة موقف السكان ذو الاصول المغربية وحاملي الجنسية الاسبانية والواقع الحقيقي للمدينتين. ايضا يجب الاهتمام بانفصال كتالونيا كوسيلة ضغط. استرجاع المدينتين لن يكون بالشعارات الفارغة. طبعا جارة السوء ستتآمر مع اسبانيا ضد المغرب في هذه القضية.

  • محمد المربع
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:09

    إن لم تسكت تلك الشمطاء، فسوف نطالب أيضا بجزر الخالدات، أو الكناري… فحين ننتهي من مشكل الصحراء المغربية، سوف نوجه بوصلتنا إلى سبتة و مليلية وجزر الجعفرية وكذا جزر الكناري…. ولا ننسى الصحراء الشرقية…

  • اردغان
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:09

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لايفلح قوم ولوا امرهم امرأة. …امرأة ووزيرة الدفاع …هزلت والله هزلت

  • عبدالله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:09

    واحنا مالنا ياسعاد والناس اللي تما اللي ماعجبوسي الحال يمشي معا اسبانيااما سبتة فاراضي مغربية تاريخيا وجغرافيا والمثل المغربي عن عبد الر حمان المجدوب رحمه الله قال ( الثلث يمشي معا النصارى والقلق يمشي خصارة والقلق عاد تبان منو لعمارة ) اللهم اجعلنا من الثلث الاخير.

  • عبدالله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:10

    اقسم بالله العلي العظيم انشاء الله سوف نسترجع المدينتين بغيتو او كرهتو لانها ارضنا ومن الاحسن ان نسترجعها بلا مشاكل او عراقيل لانها ليست في مصلحتكم . المغرب جاركم وانتم في حاجة اليه وسوف يأتي الوقت عندما تسلمونهما بخاطر خاطركم لان الاتحاد الاوروبي سوف يتغير باكمله وصندوقه سوف ينهار وصدقته سوف تنهار معه وينهار صندوقكم الذي ينتعش من أموال الاوروبيين او ديم الساعة غادي تبداو ترغبو المغرب باش ياخدهوم . الضوء والماء راه نا يذخل من ارض المغرب ونهار طلعونا الدم غادي نطفيو عليكم الضوء لا اقتصاديا ولا ضوءيا او شعلو الشمع ديك الساعة.

  • Miuad
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:12

    و ما دخل الجزاير. في القضيه؟
    طبعتم.مع الصهاينه و بررتم.الخيانه بالجزاير
    اسبانيا تحتل المدينتين منذ اكثر من 6 قرون و بررتم الاحتلال بالجزاير
    و الله انا كجزايري لم اكن اعرف ان بلدي قوي الى هذه الدرجه حيث يرغم المسلمين للانبطاح للصهاينه دون اطلاق رصاصه واحده.
    الجزاير يكنت في ريوسكم. مساكين انتم

  • touhali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:14

    لا تجيب عليهم بسرعة ودعهم يتحدثون لفترة طويلة. الوقت يمر لا نهاية له. سوف يعيش يوم التحرير. سيأتي يوم تحرير مناطقنا. الدعاية تتبدد بسرعة مع مرور الوقت. والواقع هو الوحيد المتبقي. أﻷن الوقت غير مناسب لردع.

  • Sibbi rachid
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:16

    لقد هزمنا إسبانيا في سنة 1921م لا ولا تدخل فرنسا لا نتهى أ مر إلى أبد. إسبانيا دولة ضعيف. إسبانيا في حماية إتحاد أروابي

  • ABC
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:17

    يجب التضييق وخنق المدينتين المحتلتين اقتصاديا ، بل ومنع المغاربة من الدخول إليها إلا عبر أذاء ضريبة الذخول تلدأ بمليون سنتيم وترتفع نسبة 25 في المائة كلما تعدد الذخول خلال السنة الواحدة ، ويمنع منعا كليا الخروج بمقتنيات حتى ولو كانت شخصية بسيطة بحيث كل من أخرج ولو قطعة واحدة يؤذي عليها ثمن مضاعف لقيمتها في المغرب وتتضاعف القيمة كلما كلما كان عدد القطع كثيرة .حاليا لا يمكن استرجاعها بالحرب ولكن أساليب أخرى مثل انقطاع في الكهرباء للخط الواصل إليهما من المغرب ونفس الشيئ للماء .الحرب الإقتصادية هو السلاح الوحيد ولا ننسى تغيير البنية الديمغرافية للمدينتين عبر الزيادة في نسل المغاربة هناك ولكم أن تتصوروا كيف ذلك.

  • وطني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:18

    كل المغاربة اصبحوا يدركون وطنية ارضهم والحرب في الحقيقة تتم دفاعا عن الارض
    الا ان القضية المغربية قضية شبه شائكة تعود جدورها الى 6 قرون ولان من الصعب فرض الامر الواقع على اسبانيا للتنحي عن ملكية المغرب والمغاربة علما ان هذه الاخيرة لا تتنحى عن المستعمرات الا بالمال.وهذا مايؤكد اغناء الفقراء على حساب افقار الاغنياء.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:19

    الى 36 حميد.وهل تظن ان اسرائيل الشقيقة لا تعترف بمغربية الصحراء.اظن انك لا تتابع…..انت من جيل اليوم استيقظت متأخرا.يا بني اسرائيل تعترف بمغربية الصحراء منذ زمان.بمواقفها المؤيدة لمغربية الصحراء في كل المحافل الدوليةو و و …ومن يعتقد ان اسرائيل الشقيقة لا تعترف بمغربية الصحراء فهو غبي لا يفقه في العلاقات الدولية.اما الذين يعزفون على اسطوانة الاستفتاء في الثغرين المحتلين.فأقول لهم لا استفثاء على ارض ملك لنا.المغرب يريد اعادة ارضه. من اراد ان يكون مغربيا فمرحبا به اما من اراد غير ذلك فاليرحل مع الاحتلال الاسباني.الارض اولا وقبل كل شيء.اما الفضوليين الجزائريين.فأقوول لهم هيؤوا انفسكم بدوركم لاعادة صحرائنا الشرقية.فانتم قوة احتلال كاسبانيا.لذا انتم تعرفون ما ينتظركم في ملف صحرائنا الشرقية.فوالله لم ولن نفرط في اي شبر من ترابنا الوطني لا يزال محتلا سواء في الشمال او الجنوب الغربي….تندوف والقنادسة وحاسي بيضا و و و .ومصير الاحتلال الى زوال قصر الزمان او طال…

  • القول هو ...
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:19

    …قول الحسن الثاني الذي ربط مصير الثغرين بثغر جبل طارق واقترح تكوين لجنة مشتركة بين المغرب واسبانيا للحوار حول الموضوع.
    اضف الى ذلك ان اسبانيا تتحمل كلفة احتلالها للمدينتين ولو اراد المغرب مضايقتها لقطع عنهما الماء وطوقهما وحاصرهما.
    وهل استشار السيد العثماني سكان المدينتين فيما اذا كانوا يفضلون الاندماج في المغرب ام البقاء في اوروبا ؟.
    ملك البلاد يعمل في صمت بانشاء مشاريع كبرى للتضييق على النشاط الاسباني في شمال المغرب على المدى البعيد ورئيس الحكومة الثرثار يثير جدلا عقيما في صحافة البلدين.
    ان ما ازعج الاسبان هو الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء حيث رفع محمد السادس العارضة عاليا فوق رؤوس الاعداء.

  • مواطن غيور حقا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:21

    وزيرة الدفاع الاسبانية تتعامل مع المغرب بعقلية استعمارية ،وتجهل التاريخ ، وهل ستقبل ان يقال ان جبل طارق ليست اسبانية ؟ او ان اقليم كتالونيا ليس اسبانيا ؟ ان المغرب له عدة اوراق للضغط على اسبانيا مثل الهجرة السرية وحصار سبتة ومليلية والتوقف عن التعاون في قضايا الامن والارهاب والمخدرات .ويجب على المغرب ان يدافع عن ماقاله العثماني بصفته رئيسا للحكومة وليس بصفته الحزبية.

  • si ahmed
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:24

    لنفترض ٱن سبتة و مليلية رجعناها ؟ سوف تتمتلء بالفراشات و تشرميل و الأزبال في الشوارع …….وللاهم خليلها ليهوم

  • مواطنة 1
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:27

    الاسبان يحسبون المغرب كما كان … خطابهم لم يتغير ، خطاب امبريالي متكبر متعجرف . تغيرت الاوضاع كثيرا وأصبحت للمغرب كلمته المسموعة ، سلاح وجيش ند لكل متغطرس ، حلفاء في المستوى المطلوب ، ولا عزاء للحاقدين !

  • Abouhou
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:27

    Careful!! Spain is trying to provoke Rabat to do something, in order to hold it as a proof to lobby Biden to retract USAs recognition of Morocco’s sahara, as well as stop other veto countries from opening consulates in the south of Morocco.
    Spain is merely trying to show that trump’s move is threatening Ceuta and melilla, hence the EU as a whole.
    So keep things calm for now, at least until we get another veto country on our side (by opening a consulate) then we can claim the rest, Ceuta and Melilla are but a part.
    Tanmert

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:30

    السي سعد الدين العثماني كان يغطي بهذه التصريحات موافقته وحزيه على توقيع إتفاقيات إستإناف العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل فهو يعتقد بهذا التصريح ان يلفت اعين المغاربة عن ما وقع فيه وحريه من محضور.

  • Kamal
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:30

    الا تعلمون ان المغرب هو الذي يزود المدينتين المحتلتين بالماء و الكهرباء؟؟؟؟
    اقطعوا عليهم الماء و الكهرباء و لنرى ما هم فاعلون؟؟ انتم تزودونهم بالماء و الكهرباء و مع ذلك نراهم ينبحون.
    ما هذا الذل و الهوان؟؟؟

  • مشير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:31

    لمن يقول إن الوقت ليس مناسب بل مناسب جدا في ظل تعنت بعض الإسبان و على رأسهم نائب رئيس الوزراء بخصوص الصحراء المغربية ..الآن سيعرف هذا المتهور صلابة المغرب و مع من يتطاول..

  • محمود
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:34

    ما اسباب هذا العداء المستحكم بين المغرب والجزائر والبلدان عربيان . اندهشت لترحيب الجزائر بموقف اسبانيا بخصوص سبته ومليله . ثم موضوع اخر غامض وطبعا انا مع اي دوله عربيه تريد تحرير اراضيها ولكن حسب دراستنا ان طارق بن زياد غزا اسبانيا بمساعد ملك سبته ومليله وهو من مكنه من عبور البحر لخلافات بين هذا الملك وملوك اخرين اسبان . اذن سبته ومليله كانت اسبانيتان من قبل احتلال الأندلس وعادة اسبانيه بعد خروج العرب منها فكيف تكون مغربيه . لست ضد المغرب علي الأطلاق فهي عربيه وواجب من كل الدول العربيه الوقوف بجانبها لو لها فعلا حق في سبته ومليله .

  • Lym
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:39

    مغاربة الشمال غير راغبون في استقلال سبة ومليلة.ونفضل بقاء الاسبان في هده المدينتين على اقل تبقى نظيفتين وليس موسخة كباقي مدن المغرب

  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:40

    من فضلكم يجب الان التطرق فقط للتطورات في الصحراء .فالجزاءر قالت لماذا لم يحرر المغرب سبتة ومليلية ؟
    وها هي اليوم تعترف بإسبانية سبتة ومليلية.
    لماذا لأنها تريد تاجج الصراع بين المغرب وإسبانيا وتبقى هي متفرجة.

  • ادريس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:40

    إلى المعلق اردغان ورئيس الجزائر وجنيررلاته ووزرائه اليسوا ذكوراهل افلح قومهم عندما ولوهم امورهم من اللذين صوتوا عليهم وحتى بعض حكام العرب وحكوماتهم.هل أفلح قومهم اللذين شردوهم وهجروهم من بلدانهم الأصلية بسبب دكتاتوريتهم عليهم وتجويعهم لهم ولماذا أفلح قوم ميركل في المانيا اللذين انتخبوها لأربعة مرات ومازالوا يريدون انتخابها للمرة الرابعة.عوض الكلام في صلب الموضوع تقحمون الدين في غير موضعه سبحان الله زعما باش تبينوا ريوسكم مؤمنين وأنتم لا يفهمون في الدين إلا قشوره

  • كبور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:40

    فقط افتحو الطريق للمهاجرين السريين الذي يحول المغرب دون وصولهم الى ضفافهم وبعد شهر هم من سيطلبون فتح الموضوع حول المدينتين.هذا اسمه المغرب الكبير و على رأس ديبلوماسيته مقص ذهبي لا حاجة للسلاح واستعراض القوة اما نظام الجزائر فهو يحتفي بالموضوع لان شأنه الداخلي مبعثر وتبنى قضابا خاسرة ادت به الى الضياع و تداخلت اموره بببعضها.مملكتنا بفضل الله على الطريق الصحيح ولا عزاء للحاقدين

  • مغربي.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:42

    على الإسبان كلهم صغيرهم وكبيرهم ان يفهمو بأننا نحن المغاربة لن نتنازل ابدا على سبتة ومليلية الحبيبتين والجزر التابعة لها. طال الزمن ام قصر. نحن المغاربة ليس لنا اطباع في احد. انما لن نسمح في حقنا وسيرى الاعداء اننا قادرون على تحقيق دلك.

  • اللهم هذا منكر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:43

    ماذا تريد اسبانيا ؟ هل تريد ان نصفق ونقول لهم إن سبتة و مليلية اسبانية ؟ هاتين المدينتين محتلتين ولا بد من تحريرهما ورجوعهما للمملكة المغربية طال الوقت او قصر. بما انها تنادي وتمارس حقها في رجوع جبل طارق اليها المغرب له الحق كذالك وزيادة في حقوقه في أراضيه والجزر المحتلة. اما عن فرحة الجزائر عن خرجة وزيرة الدفاع الإسباني. على المسؤولين المغاربة ومعهم الشعب المغربي ان يطرحوا بلا هوادة امام المنتظم الدولي قضية الصحراء الشرقية والمناطق المغربية الأخرى المحتلة التي ضمتها فرنسا عند التقسيم الى هذا الكيان الذي اسس به دولة تسمى حاليا الجزائر.

  • سعيد اسماره
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:44

    الصحرا’ ستستقل بقوه سواعد ابنا,ها الخلصين الشجعان احب من احب او كره من كره اما سبته ومليليه فهذا شانوكم واسبانيا لكن اجزم لو اسفتتا تلك المدينتين على ان تبقى مع اسبانيا او تنضما الى المغرب لختارتا البقي مع اسبانيا وسيكون الاختيار 100%100.

  • صريح
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:47

    ما أخد بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة ولو بقيت ألف سنة تطالب وتفاوض، من سمعك ، لنكن عقلانيين مع أنفسنا،
    لا تضيعوا وقتكم بالمطالبة بالمدينتين ولا بالحوار ، كن قويا واهجم وخد ما سلب منك بالقوة فقط ، كفاكم خنوعا وجبنا وتقهقرا وحبا للدنيا، فشرف المغرب يهان بسبب سبتة ومليلية ، “يعني الي يسوى ولي ما يسوى يحل فمو”

  • ابونيف
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:47

    لخدينها شمال هادي هناخدوه بعد تحرير. باركا من تصدير مشاكل الداخلية الى خارج . مغاربة يريدون حياة كريمة. بدون لف ودوران

  • touhali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:50

    ne les répondez pas vite laissez les parler longtemps. le temps se poursuit n’a pas la fin. Le jour de libération viedra. le jour de libération de nos zones viendra. les propagandes se dissipent vite avec le temps. et la réalité est la seule qui reste. pour le moment sur ne peut pas confronter deux adversaires à la fois. l’expression non mesuré à la presse est la seule qui a provoqué ce dégats. il faut être fort enpolitique pour répondre à presse.

  • الخميس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:55

    الآن وقد دخلت أمريكا وإسرائيل المنطقة يمكن للمغرب أن يفرض شروطه على إسبانيا وغيرها لقد المغرب القيود والحصار الذي تفرضه علينا إسبانيا والعدو الجزائري.

  • الصابر محمــد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:00

    تصريح العثماني أن “المغرب سيفتح الملف في يوم ما، ويجب أولا أن ننهي قضية الصحراء؛ فهي الأولوية الآن، وقضية سبتة ومليلية سيأتي زمانها”. تتضمن الكثير من التخوفات بالنسبة للاسبان :
     أن المغرب والمغاربة ،لم ينسوا احتلال سبتة ومليلية والجزر.
     ان المغاربة ، يستطيع أن يتحرك دبلوماسيا لدى الاتحاد الاوروبي كافة خاصة لدى الاصدقاء وذوي المصالح مع المغرب على وجه التحديد.
     أن اليقظة المغربية ستجند الجامعة العربية والاتحاد الافريقي وحتى الناتو مستقبلا لاتخاذ موقف مساند للمغرب.
     أن الولايات المتحدة الامريكية قد تصدر قرارا بضرورة تصفية الاستعمار في سبتة ومليلية في وثيقة رسمية أو تنبيه لاسبانيا مباشرة.
     أن اسرائيل الدولة القوية والحليفة للمملكة المغربية،ستتوجه ترسانتها،أينما توجه المغرب.
     أن المغرب الذي دخل باب التصنيع العسكري من بابه الواسع،سيعمل على اعداد الاسلحة البيولوجية والمفاعلات النووية و…
    فضلا عن المقاطعة التجارية لاسبانيا،وعن تشويه سمعتها كدولة متأخرة في استعمارها للتراب المغربي. كل هذا يعرفه الاسبان وتقشعر أبدانهم،وبالنسبة لنا في المغرب 90 %سترجع سلميا و10% ستعود حربا.راجعة راجعة.

  • كان على السيد ..
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:00

    .. ان يتحدث عما يجمع بين اسبانيا و المغرب وليس ما يفرق بينهما.
    كان عليه ان يتحدث عن مشروع الربط القاري في البوغاز الذي سيجمع بين بر اوروبا وبر افريقيا .
    اما معضلة احتلال سبتة ومليلية فهي قديمة ومتروكة للتاريخ لانها مرتبطة بالوجود الإسلامي في الاندلس الذي دام 8 قرون وانتهى بالطرد الجماعي التعسفي الهمجي للمسلمين واليهود من الارض التي بعثت النهضة في اوروبا.

  • الرأي المستقل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:03

    تعليقات حماسيه ماشالله وكلام جميل في مجمله لكن هناك سؤال. او سؤالين
    واش وجدتم للمليون مغربي المقيم في اسبانيا في حاله الدخول معها في صراع حاد اي اصتدام عسكري ؟ حيث الى مجراتش عليهم الحكومه الاسبانيه سيجدون انفسهم مرغمون عن المغادره تحت ضغط وملاحقة الجماهير الاسبانيه . كنهدرو على مليون شخص ماشي واحد ولا جوج.
    وما هو البديل ان اغلقت اسبانيا في تلك الحاله لجميع حدودها في وجوهكم؟
    عندكم يصاحب ليكم اسبانيا او الشعب الاسباني سيقف مكتوف الايدي.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:03

    يودي عثماني تخطلت عليه الأمور وخاصتا بعد تصريحاته في الصائفة الماضية ضد الصهاينة وفي ديسمبر استقبلهم وتعانق معهم ولهذا اراد توضيه الراءي العام للمدينتين لانه يعرف جيدا ان المغاربة الربح لجا لديهم ههه

  • سعيد السوسي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:08

    يجب قطع الماء و الكهرباء على الثفرين المحتلين .

  • Brahim
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:10

    مشلكة سبتة ومليلية صعيبة ومن المستحيل..
    علاش نكونوا واقعيين بلاعاطفة..
    حرب منقدوش عليها لاننا سوف ندخل في حرب مع الشمال الاطلسي…
    الادرنا استفتاء راه نحلف لكم الا كولشي غادي يصوت لاسبانيا اومنهم المغاربة،راه غير يدخل بنادم للمدينتين كيصحاب راسوا في اوروبا..
    شكون لبغتوه يرجع لافريقيا..
    حتى مغربي مقيم فسبتة ومليلية يبغيهوم يجعوا للشفارة والتماسيح واصحاب تبييض الاموال..

  • الإثنين 4 يناير 2021 - 14:10

    السلام عليكم من العيب و العار ان تبقى اسبانيا تفرض سيطرتها على جغرافيا المغرب او أفريقيا بإسبانيا لا تزال داخل التراب الوطني و الإفريقي فالمفاربه ممنوعون من التفوه حول المستعمرين (سباته و مليليه) في حين اسبانيا قالت إنها يتفاوض مع بريطانيا حول جبل طارق كفايه خناقه هذه هم لهم الحق في التفاوض و نحن لا المزيد من الضغط على المستعمر فالآن هي الفرصه بإسبانيا حاليا لها حكومه ضعيفه لأنها حكومه اءءتلاف

  • هشام متسائل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:12

    أولا هناك مبدأ اسمه حق تقرير المصير
    يعني حتى لو قبلت إسبانيا إجراء استفتاء فلن يقبل سكان المدينتين الرجوع إلى السيادة المغربية. لماذا ؟
    لأنهم الٱن في دولة متقدمة و يتمتعون بكامل حقوقهم الفردية و الجماعية السياسية و الاجتماعية. و دولتهم توفر لهم الحق في الصحة و التعليم و العيش الكريم. و جواز السفر الاسباني يمكنهم من السفر عبر العالم.

    ماهي الإضافة التي ستقدمها لهم الدولة المغربية ؟ و خصوصا أن اليوم المعلومة حتى الصغيرة تصل إلى متناول اليد. يعني المليليون والسبتيون يعرفون كل شيء على أرض الواقع.

    إذا أراد المغرب استرجاع سبتة و مليلية عليه أولا أن يتقدم ليصل على الأقل إلى مستوى إسبانيا و في كل الميادين.
    و إلى ذلك الحين ينتظرنا الكثير من العمل والجد والنهوض ببلد يمزقه الفقر و ينخره الفساد.

  • RÉ España
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:16

    Vamos a ver por qué no llevamos a los ciudadanos de estas dos ciudades a las urnas evidentemente por un referéndum SÍ o NO 100% ni uno votará por si y porque porque la respuesta a lo mejor lo sabéis.

  • الإثنين 4 يناير 2021 - 14:20

    سوف نحرر سبتة ومليلية بالكامل إنشاء الله

  • adnan.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:21

    الي عبدالله. تصور نفسك تعيش في مليلية. هل سيكون لك نفس الرأي. والاخوان المعلقون يضهر ان مستقبلهم مضمون ولهم رواتب شهرية. ولو كانوا َمزلوطين لرايتهم يتحينون الفرص من اجل الدخول الى مليلية. عبر قناة الواد الحار او عبر تسلق السور الشاءك. او تحت الحافلات.. الواقع شيئ والعاطفة شيء اخر. انا كمواطن اعيش في مليلية انا من بيده تحرير مليلية او استمرار الحال كما هو. يعني الاستفتاء.. كما حدث في جبل طارق والنتيجة معروفة..

  • touhali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:22

    España debe ser sabia y honesta al entregarse y entregar las áreas ocupadas marroquíes a Marruecos. estas llamadas zonas no se vinculan geográficamente con Europa mientras son parte de África. y marroquí históricamente antes de la ocupación. además, España no tiene ningún beneficio moral de ocuparlos eternamente cuando no son de ella, y que el mundo entero da testimonio de que las ciudades marroquíes lo son. en España es vergonzoso decir que esas son las ciudades españolas. Muy buenas relaciones estratégicas e inversiones en todos los campos con Marruecos mejor que ser considerado un país colonial.

  • Mazlote
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:35

    هل كانت بالفعل دراجة هواءية سببا في احتلال المدينتين السليبتين؟ يا للعجب العجاب !!!!!

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:37

    الى صاحب رقم 94
    باش تحررها باءمريكا والصهاينة يودي متحلمش كثيرا لان الحقيقة تاءلم يودي مدينتين تباعو في وقت الغفلة عندما كان جدك ياءمن باءنه رائع سيده على سطح القمر

  • عتمان
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:39

    دائما يعتقد المحتل ان احتلاله حتمي ولاتراجع عليه وبالتالي اصبح حتمي و يجب التعامل معه هكدا لكن التاريخ يدهب عكس دالك فلا فرنسا و اسبانيا بقت مستعمرة للمغرب و الامتلة كتيرة و كتيرة …

  • الرفابة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:39

    سارعت اسبانيا مؤخرا الى كسب ورقة الرقابة على حبل طارق قبيل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.مما يوضح أن هذه التصريحات لا توظف الا من أجل أن تحتفظ هذه الجارة بدور الرقابة الكلاسيكي.و ان المدينتين المحتلتين تظل حسب تصورها مجرد نقط للرقابة و العبور…و من زاوية أخرى فانها تعيق سبل السلام و الاستقرار بالحوض المتوسط الذي يسعى الى تعاون جدي بين مختلف مكوناته للوقوف أمام تحديات العصر.و بهذا فان هذه التصريحات تمكث خارج سياق التاريخ ..و لاتعبر عن صبوات الشعب….

  • قاسم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:41

    سنسترجع كل الأجزاء المحتلة من بلادنا بالخاطر ولا بالسيف …

  • ولد ماما. BZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:45

    اقول للوزيرة الاسبانية ### وزير الخا رجية المغربي لن يضيع وقته معك الان……….. الجواب سمعتوه من السفيرة المغربية بمدريد…..المراة ااحديدية

  • قاسم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:47

    الى أمير الشعراء
    لا تنعت الديبلوماسية المغربية بالغباء .. فديبلوماسيتنا لا تحارب بل تضغط على إسبانيا حتى يخف موقفها من الصحراء المغربية
    بعد الانتهاء من قضية الصحراء نهائيا غادي يكون كلام آخر

  • سيبار HTM
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:53

    الى صاحب التعليق الاول
    تتسائل اين هيا الجزائر وموقفها في قضية سبتة ومليلية وانا اقول لك حين يطالب النظام المغربي بصفة رسمية بسبتة ومليلية صدقني الجزائر وكل جزائري سوف يكون معكم قلبا وقالبا في تحرير سبتة ومليلية المحتلة وانا اولهم رغم المشاكل

  • من اراد ان يمارس ...
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:55

    … السياسة في الدولة المخزنية او يتولى مسؤولية في حكومتها عليه ان يتخلى عن الحماسة والثورية والتقدمية والمسلمات العقائدية او الايديولوجية ، ويتحلى بالتعقل والتبصر ويراعي موازين القوى ويجعل من العمل قصد توفير معاييش الناس اول اهتمامه وذلك بمسالمة القوى الدولية و الاصطفاف مع المنتصرين.
    فمنذ ان خاض المغرب الجهاد مع المجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر و الاحتلال الاسباني لتغور الشمال وانهزم في معركتي اسلي 1844 و تطوان 1859 تخلى عن التنطع والتهور بمعاكسة تيارات الامواج الدولية وصار ياخذ في الاعتبار موازين القوى في الداخل والخارج.

  • ABDEL
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:55

    استفزازات أسبانيا غير مقبولة
    الاستفزازات بدأت في سنة 2000 بجزيرة ليلى الصغيرة التي تبعد ب200 متر عن التراب المغربي.
    حاول جنديين مغربيين من حرس الحدود في الجزيرة لئقاف اللاجئين غير الشرعيين.
    وفجأة ، أرسلت إسبانيا أسطول كامل من السفن الحربية وأسراب الطائرات والجنود كان الأمر هدفه الا لتخويف المغرب. و الآن تأتي وزيرة الدفاع باستفزاز جديد وتاكد قائلة فيه ان سبتة ومليلية مدينتان إسبانيتان ، هذا البيان يجعل دماء كل المغاربة تغلي و نطلب منكم إخلاء سبتة ومليلية وجزيرة ليلى طواعية ، وإلا فإننا سنجبرك على ذلك

  • Aghbal
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:59

    انخفض عدد الولادات في مليلية بشكل كبير سنة 2020 بسبب اغلاق الحدود. وهذا راجع الى كون كثير من النساء، خاصة من الناضور و نواحيها، كن يذهبون لها لهدف واحد و هو الولادة. ليس لجودة مستشفياتها ( وهذا امر واقع) بل من اجل الحصول على الجنسية للولد و بذلك للوالدين. فما بالك بسكانها الاصليون. زيادة عن ذالك يوجد تقريبا مليون مغربي في اسبانيا. غيجب ان نعرف مكاننا في بعض الاحيان.

    زعيم بوديموس قال: سبتة و مليلية كانت اسبانيتان قبل وجود الدولة المغربية. و ستبقى كذلك بعد زوال الدولة المغربية (افهم يالفاهم). اين هو رد المغرب؟

  • nordine
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:06

    لاسترجاع المدينتين المحتلتين علينا القيام بمسيرة خضراء جديدة

  • Znassni
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:07

    المغرب ديما محݣور ما عندو قيمة . اذكركم بأن المغرب كان من أول الدول التي نالت الاستقلال لكن تبقى من أواخر الدول التي لم تستكمل وحدتها الترابية . مساكين . الحق ينتزع و لا يعطا . شكون للي خلا حالتنا هكذا . كلشي يتغول علينا ؟؟؟
    نخللي الجواب للذباب الالكتروني هه

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:12

    أيتها الوزيرة الاستعمارية،أذاكرتك قصيرة لهذا الحد؟ألم نحكمكم تقريبا ثمانية قرون؟ألم ندحركم في إغريبن و ادهار أو بران و أنوال؟ألم نكبدكم أزيد من ثلاثين ألف قتيل في معركة واحدة؟و الله نحن شعب يحمل في جيناته رباطة جأش مقاومينا بأعالي الأطلس الشامخ و عناد مجاهدينا الريافة الشرفاء.و الله لمستعدون لإعادة ملحمة حرب الريف الأبية

  • حسن 90
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:16

    سلام الله عليكم بالخير.
    طريقة استرجاع مدينتين سبتة و مليلية هو زحف حوالي أربعة ملايين مواطن مغربي لكل مدينة والتظاهر بسلمية. ويطلق على هذه الظاهرة ( مسيرة الزهور ) بهذا نسترجع المدينتين بدون إطلاق رصاصة.

  • omar
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:18

    السي العثماني ما قال الا المعقول
    سبتة و مليلية سيتم فتح مافهمت في يوم ما
    وعلى إسبانيا ان تتذكر انها وعدت بالنظر في قضية سبتة و مليلية عندما تقبل بريطانيا ان تنظر معها قضية جبل طارق
    هكذا تحل المشاكل مع دول الجوار بالحوار الهادىء
    الاسبان يعرفون جيدا ان سبتة و مليلية مغربيتين تماما كما ان جبل طارق إسباني
    يجب ان يعود كل من البلدين الى العلاقات المتميزة التي تجمعهما ويدعا جانبا ما يفرقهما

  • بوشعيب مساعد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:18

    أبسط وأنجع وسيلة لتحرير المدينتين السليبتين والجزر المغربية المتوسطية هي التنمية الشاملة للواجهة الشمالية للمغرب في إطار الجهوية المتقدمة كاختيار استراتيجي للمغرب، وتوفير فرص العمل والعيش للمواطنين لضرب إقتصاد التهريب الذي يعتمده الإسبان في مليلية وسبتة ،وسنجد أنذاك إسبانيا تستجدي المغرب لإيجاد حلّ للمشكل ،ما عدا هذا سيبقى الحال على ما هو عليه لقرون أخرى .

  • بدر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:31

    سبتة و مليلية اسبانيتين بموجب اتفاقية قديمة تعود لحدود 1400 بانهزام أحد سلاطين المغرب وبدالك فإن العثماني يبيع الوهم للشعب المفقر المهمش الجائع

  • متتبع مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:41

    اسبانيا الفت اكل الكتف ولكن من سره زمان ساءته ازمان….كفة القوة مالت لصالح المغرب …والشعب وراء ملكه في كل صغيرة وكبيرة….ومن هذا المنبر نؤكد للجارة الشمالية بان المغاربة واعون تمام الوعي بان اسبانيا تحتل المدينتين وبعض الجزر وحان الوقت للمطالبة بتحرير هذه الثغور الواقعة على ارض مغربية وفي قارة افريقيا والتاريخ لازال يحتفظ بطريقة الاحتلال..ولكل شيء بداية ونهاية.

  • محمد طنجة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:47

    يجب الحزم ثم الحزم مع العدو الصامت إسبانيا…اسبانيا تتربص بالمغرب في خفاء.. لكن صفعة الولايات المتحدة اخرجتها من جحرها وخندقها العدواني الى جانب نظام الكابرانات المريض بداء المغرب…واسبانيا تأوي مرتزقة البولزبال وتعطيهم اللجوء والاعانات الضخمة…وهي لا تريد ابدا مغربا قويا على ضفتها الجنوبية…وهي تحتل مدينتين مغربيتين والجزر وتتربص بالمغرب الدواءر…ولها تحالف خفي علني مع نظام الكابرانات العدواني …وتخاف ان يتحرر المغرب في الجنوب ويتجه إلى الشمال…ولذا على السلطة المغربية الا تنخدع أبدا بأية علاقات أو اجتماعات قد تبدو حميمية مع الساسة الإسبان المتربصين…وعندما غاضهم اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء وراحوا يدسون الدساءس فقد أعلنوا انهم يضلون عدوا على مر الزمان!!! ..انما الأولوية حاليا هي لتثبيت الأمن في الصحراء واراضي ما وراء الجدار بمافي ذاك صحراؤنا الشرقية المحتلة.

  • نسيم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:51

    قضية سبتة و مليلية المحتلتين ستفتح في الوقت المناسب. جبهة الشمال لها خصوصيتها و عندما ننهي قضية الصحراء و بناء المغرب الجديد المعاصر بتحالفاته المتجددة و تحيين أجنداته الإستراتيجية و تقوية مقدوراته الاقتصادية سيكون الوقت مناسب لفتح هذه القضية.
    نحن الآن في مرحلة بناء المغرب الجديد و قد قطعنا اشواطا مهمة، فلا يجب أن نتوقف في منتصف الطريق و فتح جبهة أخرى لن تفيدنا في شيئ الآن.
    اما التحدث عن إرتياح الجارة الشرقية فهذا عادي لأنها لم و لن تريد خيرا للمملكة أبدا.

  • mohamed
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:54

    le nombre de marocaine qui habite en espagne dépasse 10 fois ou plus le nombre d’habitat de mlilia ou cebta, gouvernement sans gouverneur

  • مغربي من مدريد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:54

    على المغرب رفع اليد على كل ما يهدف امن اسبانيا: المخدرات، الهجرة و كل شيء لا يضر المغرب و فاعل العكس لاسبانيا، و الماء، الخضار، الصيد الاخره فهو للمغاربة و للمغرب، و ازيد كما قال السيد بوريطة، لسنا دركيا لاسبانيا .

  • حكيم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:08

    تذكير تاريخي :
    سبتة و مليلية تحت الحكم الإسباني منذ سنة 1415 ميلادية يعني أكثر من 600 سنة. و هذا يعني ان حوالي 50 ملك في المغرب لم يشهدوا على هذه المدن تابعة للمغرب وهذا يعني الدولة الوطاسية و الدولة السعدية و الدولة العلوية. هذا لا يقلل من حق المغرب في المطالبة بهتين المدينتين فوضعهما يشبه وضع جبل طارق بين اسبانيا و بريطانيا.

  • مواطنة 1
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:14

    للذي يقول ان سكان سبتة ومليلية لن يرضوا برجوعهما للمغرب ، اقول : يكفي التضييق اقتصاديا على هاتين المدينتين وسوف يهاجر سكانها لاسبانيا كلهم ومن اراد البقاء في وطنهم الأم مرحبا به .

  • ملاحظ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:22

    من الواجب علينا حين نرسم خريطة المغرب أن نظهر على سواحلنا الشمالية الجزر المحتلة فهي جزء من أراضينا التي استعمرتها إسبانيا،
    ولا ننسى جبل طارق فهو منسوب إلى طارق بن زياد ، فلماذا نسلم بسهولة بأنه منطقة إسبانية، علينا تكثيف التعاون مع سلطات الجبل وتشجيع هجرة المغاربة إليه واستيطانه به والاستثمار فيه، والتزاوج مع ساكنته، وعند تقرير سكانه لمصيرهم ستكون نسبة من ساكنته مغربية الأصل إن شاء الله… ،
    وعلى الساحل الأطلسي ينبغي أن نرسم جزر الكناري أمام سواحل صحرائنا المغربية، فهي جزء من قارتنا الأفريقية، وسيأتي يوم تتحرر فيه من الاحتلال الإسباني وتنضم إلى أصلها قبل الاحتلال.
    يقول المثل المغربي: كبرها تصغار …

  • عبد الله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:27

    اوالله ماحنا مفاكين معاهم والله حتى نردو سبتة ومليلية صحا بزز ولا بالخاطر ☹️

  • مفتاح
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:40

    التوقيت غير مناسب لاثارة هذا المشكل . فلابد اولا من استعادة اراضي الصحراء بالكامل . وانهاء البولبوزبال . كما ان مصالح المغرب مع اسبانيا . لا تسمح له باثارة الموضوع الان . خاصة وان المغرب . يحتاج الى اسبانيا كبوابة لاوروبا .كما ان اسبانيا تحتاج المغرب نحو افريقيا كبوابة . اضف الى ذلك ان اسبانيا تستقبل المهاجرين المغاربة وهم بالملايين . علاوة على الاستثمارات الاسبانية بالمغرب . وكذا كونها اول مستورد من المغرب . فلا حاجة لنبش الموضوع في الوقت الحالي . والتفرغ الكامل للحرب مع الجارة السوء . والتي لا مفر منها . خاصة وان الجزاير تتجه نحو المجهول . وعداء الجنيرالات للمغرب يزداد بعد كل ضربة دبلوماسية. وفتح الجبهتين حاليا لن يخدم مصالحنا الوطنية . ونقول للعثماني نعلم ان سبتة ومليلية لا بد ان ترجعا . ولكن صمتك افضل من هرطقة بلا طائل.

  • جبل طارق بريطانية 100%
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:41

    “وزيرة الدفاع الإسبانية، في تصريحات مستفزة، أكدت من خلالها أن “مدينتي سبتة ومليلية إسبانيتان بالكامل، تماما مثل مدريد أو سيوداد ريال؛ أو أية مدينة إسبانية أخرى”.
    الحمد لله، لم تذكر جبل طارق لأنها بريطانيا، أما سبتة ومليلية وبعض الجزر الأخرى فهي مغربية. فماذا عن استبدال الأندلس بجبل طارق ؟ من هذا الباب، ربما سيسعى المغرب للتشاور حولها مع أسبانيا.

  • driss RGUIG OUJDA
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:50

    الجغرافيا والتاريخ وشعب مليلية وسبتة والعالم يشهد أن اسبانيا تكدب…إنها الفرصة الان وليس غدا لكي انطالب الأمم المتحدة باستراع الثغرين المحتلين بدون حرب بل بالوثائق التاريخية والجغرافية…مثل هدا التصريح الإسباني في صالح المغرب لانه ارتباك بالصوت والصورة ….اسبانيا متدبدبة بخطابها المزدوج من قضيتنا الوطنية …اندحرت بعبقرية الحسن التاني بالمسيرة الخضراء ..لم تستطيع هضم الهزيمة و الى اليوم ..تعادينا خفية و ظاهريا تحتضن اعداءنا وتناصرهم .لم تستطيع بسط نفوذها على جبل طارق الدي يعتبر جزءا جغرافيا منها لمصلحتها الاقتصادية فيه. في حين للاسف ثغري سبتة ومليلية سببين لتخريب اقتصادنا بسبب التهريب…ان المطالبة اليوم وبعد الاعتراف الدولي الكبير بصحراءنا المغربية وخصوصا بعد قرار أمريكا الدي اربك اسبانيا واسقط القناع حتى على فرنسا التي التي لم تجرؤ على الإقرار بمثل هدا الموقف . نعم في ظل ظروف سوسيواقتصادية متدهورة عند الجارة العدوة …اقول انها فرصتنا القوية للمطالبة جهارا باسترجاع الثغرين المحتلين …

  • عبد ربه
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:02

    مثل مغربي اصيل يقول فيه : لي فراس الجمل فراس الجمالة
    بغيتوا سبتة ومليلية ؟ و خدموا ، ملي يفوق الاقتصاد المغربي ويولي مزدهر بشكل رفيع على الاقتصاد الاسباني ، ان ذاك سنسترجع سبتة ومليلية بالاستفتاء او بدونه لان ساكنته ستطالب بالرجوع الى الاصل اما التطبيل بهاد الاخبار الخاوية لا طائل منها فهي تبقى مجرد تعمار الشوارج

  • karine
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:24

    هادوك الحل ديالهم الوحيد نديرو راسنا مكنشوفوش الحراݣة و نخليوهم يهيجو عليهم و ديك الساعة يرطابو. قالك سبتة و مليلية بحال مدريد مراض هادوك

  • amin
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:58

    لمذا لا يحاصرون المدينة و يمنعون عنها الكهرباء و الماء و مواد البناء بحيث إذا أرادوا أي شيء سيضطرون إلى شحنه شحنا عبر البواخر ليرتفع بذلك تكلفة أبسط الأمور كيلو الاسمنت سيتضاعف و الأحجار سيططرون الى الاتيان بها عبر البحر
    لنقاطع كل شكل من أشكال التجارة و سنرى أن المدينتين ستصبحان عبءا كبيرا و ثقبا واسعا في الميزانيه.

  • hamidou
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:03

    كلها هده التصريحات فقط موجهة اللى المستهلك الاسبناني. وليس هده المرة الاولى اللتي يطرح فيها ملف سبتة ومليلية. كلها هده التصريحات تصب في تهدئة الشارع نضرا لعدة اخفاقات للحكومة. اولها كيفية التعامل مع كورونا حيت اسبانيا اول دولة في العالم من حيت الاموات حسب المساحة. لديها مشكل الهجرة وليس لها رؤية لتدبير الملف. البطالة في تزايد. الحزب الاشتراكي له مشكل مع حليفه الشيوعي اللدي يقفز على السياسة الخارحية. ولا يحترم مبادئ الحكومة. مشكلة مع القصر الملكي. مشملة الانفصال اللتي تطالب به كتلونيا. اخيرا مجموعة من الضباط، المتقاعدين الدين يروجون لانقلاب على الشرعية. المعارضة كل يوم تزداد شرسة. كلها هده الامور تتخبط، فيها الحكومة ولا تريد الكلام عن سبتة ومليلية في هده الضررف فقط. وللتدكير ان هدا الموضوع طرح امام الصحافة الاسبانية لما كان السيد بنعيسى وزير الخارجية وحوزيف بيكي وزير خارجية اسبانيا ابان احكومة ازنار. وكدلك هناك وتائق مصربة من ملك اسبانيا المتقاعد .لما اراد ان يسلم ملف مليلية واسبايا للامم المتحدة على انهم مستعمرة اسبانية.

  • محمد بناني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:05

    باسم الله الرحمن الرحيم يقول الله تعالى في كتابه العزيز اذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير الذين تخرجوا من ديارهم بغير حق الا أن يقولو ربنا الله اقول لاخوان الجوار بالحدود الشرقية سنحرر سبة ومليلية وسنطالب باسترجاع حودنا الشرقية التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي من المغرب سعيا لتوسيع ما كان يطمع فيه اي تكبير فرنسا ما وراء البحار لتوسيع المغرب الاوسط او الجزاءر كما صارت تسمى سنحرر كل مناطقنا المغتصبة والمحبة لمسيرة محمدية سلمية براسة ملكنا محمد السادس حفظه الله وستكون هذه المسيرة تكملة لمسيرة والده رحمه الله ويا جبل ما هدك ريح كما قال ياسر عرفات رحمه الله

  • nomade
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:36

    أنا أعيش في إسبانيا منذ 20 سنة وإحساسي هو أن الإسبان كشعب لا يكترثون كثيرا بسبتة ومليلية. الحكومة شيء آخر وطيبعي الخطابات والشعارات الوطنية. مايجب على المغرب هو استخدام العقل والاستراتيجية. يوم تصبح سبتة ومليلية عالة اقتصادية وهجروية على البلد سوف تجد الحكومة الإسبانية الوسيلة للتخلص منهما. وأقول لأصدقاءنا الذين ينادون بالحرب الله يهديكم. نحن محتاجين لإسبانيا أكثر من حاجتها إلينا. هي منفدنا إلى أوربا التي فيها أكبر شركاءنا وأسواقنا ومستقبل المغرب هو قنطرة مضيق جبل طارق ويوجد مليون مغربي في إسبانيا… إسبانيا هي كفرنسا عائلة وصلة دم وتاريخ ومصير مشترك، ممكن أن تنخاصم ونتصالح نغضب ونرضى ولكن لا نقطع أبدا صلة الرحم معهما.

  • الطاهر المروازي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:40

    راهم وصلوا الرسالة، سبتة ومليلية لن يتم استرجاعهم إلا بالحرب وأما لغة السلم والمفاوضات فهي غير واردة مطلقا.

  • ع.. شهبون
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:57

    يتعين على الدبلوماسيه المغربيه تغيير اسلوب الصمت الذي يجر علينا داءما مشاكل من قبيل احساس خصومنا اننا في موقف ضعف.ما . بل ان الاوان بان نعتمد الاساليب التي تعتمدها غالبيه الدول في الرد في حينه كما تفعل اسبانيا التي ترد في الحين عن كل شيء تعلق بسيادتها . فماذا يمنعنا ياترى عن الرد بمدء السن بالسن على غرار باقي البلدان . عشنا في الصمت وجرنا الصمت الى احساس الاعداء اننا داءما في موقف ضعف كما حصل لنا عندما توف مسوءول جزاءري “مبلوز ” ان لارام تنقل الحشيش وان الابناك المغربيه تقوم بتبيض الاموال في افريقيا … فكان رد فعل الاوساط الرسميه التزام الصمت فويل لهذا الصمت الذي ينقص من فيمتنع.

  • salah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:15

    je refuse la parole severe du ministre ispagniole sur septa et mlilia et j appel a un dialoge politieque entre le maroc et l espagne sur ce sujet pour eviter l escalage

  • مهدي ميد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:22

    لماذا اقحمتم الإعلام الجزائرية أنا شاهدت برامج جزائرية وتقول بأن سبتة ومليلية هما فعلا مدينتين مغربتين وتعتبر أخر مستعمرتين بإفريقيا بخصوص إسبانيا بامكان المغرب تحريك أوراق ضغط كثيرة أولها الآن جبل طارق بريطانيا استقلت عن أوروبا إسبانيا تستقوى علي المغرب بحلف الناتو لا أقل ولا اكتر مازال هناك الوقت ستكونوهناك حرب تالتة ومدمرة بتحالفات ذات مصالح

  • حمو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:35

    الدبلوماسية المغربية تطورت و تعمل في صمت ، وان شاء الله سنربح اكثر مما يتصور اكثر المتفاءلين. القادم افضل باذن الله.

  • deaouchmustapha
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:15

    القضية ومافيها نحن لا يهمنا ما تقول الصحف الجزائرية يريد التشويش بيننا وبين العدو الغاشم المحتل الصليبي (الاسباني) الدي لقته الإنجليز درسا لم تنسه على جبل طارق لهدا حقدونا على هذه المدينتين المغربيتين المحتلتين مند مايزيد على خمس قرون.

  • عبد الحليم المنصوري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:38

    أقول للسيدة وزيرة الدفاع هناك قلب وهناك عمق القلب. فالقلب يقول أن سبتة ومليلية أراض إسبانية. ولاكن عمق قلبها يعلم أنهما محتلتين. الحق لا يضاد الحق وإنما يشهد له…يوما ما إنشاء الله.سوف ترجع الاراض إلى اهلها الحقيقيين.

  • omk
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:56

    السيدة الوزيرة تبدو متؤكدة من نفسها في تعليقها على المدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، ولكن فلتتذكر السيدة الوزيرة أن تعليقها مجرد رماد إنطفأت ناره مند زمان طويل وأننا سنسترجع المدينتين بأي وسيلة من الوسائل وإذا لم يحسن الإسبان التفكير في الموضوع جيدا سيخسرون الكثير

  • مغربي حقيقي ولد البلاد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:57

    أين هم تجار الدين والعروبيون الدين يطلبون ن المغاربة أن يقاطعوا ويحاربوا إسرائيل التي لم تعتدي يوما على المغرب والمغاربة لمادا لا يطابون بمقاطعة إسبانيا والجزائر التي تؤيد إلإحتلال الإسباني للمدينتين أم أن المغرب لايمهم كل ما يهمهم أن يرضى عنهم أسيادهم في المشرق ههه وأن يموت المغاربة من أجل أسيادهم في المشرق أما المغرب فلا يهمهم ثم لماذا لا يدون إخوانهم العرب والمسلمين لمقاطعة إسبانيا والجزائر تضامنا معهم هههه

  • Katja
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:02

    سبتة ومليلية مغربيات لاجدال في هذا الموضوع لكن خلينا نشوفو امرنا مع المرتزقة وبعدين إسبانيا جايها الدور

  • Ibtissam
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:07

    شكرا جزيلا على هذا المقال كنت ابحث عنه و لم تجده الى عندكم

  • رشدي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:14

    اذا لم تتخلى اسبانيا عن سبتة و امليليا . يجب على المغرب ان يطالب باسترجاع الاندلس.

  • Mounir
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:22

    Hola a todos, yo solo pregunto una pregunta ciencia, si alguien te entera a tu casa y no te respeta , eso primero no es un ser humano ni una gota, X u esta vida todo morimos y no llevamos nada con nosotros, si no los deberes lo que hemos hecho en ella, yo respeto a todos, pero España buenos el 80%no saben lo que es el respeto, yo vivo en España 19 años, y eso es de verdad, ojalá cambien algún día, un saludo a todos

  • بويا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:27

    نحن لا نتحارب وان قمتم قمنا وهذاحقنا المشروع وشمال المغرب قد اتخذ طريقه إلى التنمية وسنتوسعفي بلدنا … ماذا انتم فاعلون؟؟؟
    ستقوم بمظاهرات حاشدة للجالية المغربية المقيمة في الخارج، وخلف أسوار الاحتلال سبتة ومليلية ورفع سقف تحرك الديبلوماسية المغربية، وتوقف المغرب عن لعب دور الشرطي في الهجرة السرية وتحويل الملف إلى الجمعية العامة بمجلس الأمن والمعانلة بالمثل في الاتفاقيات التجارية القنائية والامتيازات مع اسبانيا… وسننغص عليكم حياتكم كما الضرة في كل مكان وزمان وستبني مساكن بجوار المدينتين حتى تصيروا أحياء أو قطرة ماء وسط محيط فماذا ستفعلون؟؟؟؟
    وهناك من الأمثال ما يشيب له الولدان وستركعون دون سفك أي قطرة دم وأتذكر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كنت اسأل دوما عن من هذا الرجل في الرباط وكانوا يقولون لي هذاك السبليوني الحازق والاتحاد الاوروبي من أعتقكم من التخلف … وستعودون إليه وسندفعكم اليه بقليل من الصبر والحيل لان هذا حقنا وهذه بلدنا زمدننا والبداية لمايلية لانكم سرقتموها من البرتغال المستعمرة…
    اما عن الاقتصاد والماء فنحن لا نقطع ارزاق الناس…

  • علي ابناصر بن حدو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:34

    المدينتين مرهونتين سبتة و مليلية بيد إسبانيا و جبل طارق مرهون بيد انكلترا لهم كدلك عندما ترفع انكلترا يدها على جبل طارق سترفع إسبانيا يدها على سبتة ومليلية لأنهم المدينتين التين استعمرتها إسبانيا مند زمن طويل وكدلك جبل طارق. ( لي شكوك أن المدينتين كان أحد السلاطين اهداهم لملك الإسبان في وقت مضى) .

  • خالد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:36

    قسما بالله حينما ننتهي من قصة الصحراء ستركع إسبانيا بجميع الطرق سواء الصيد البحري أو المهاجرين …..

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:40

    الى صاحب رقم 130
    أنا متفقة معك على الحصار ولكن الم ترى المغرب عندما حاول حصار مدينة مليلة اقتصاديا ومع الالف المغاربة دخول المدينة فسقط فالفخ وحاصر شعبه ومنعهم من استرزاق من تلك المدينة أذهب هناك واءساءل اهل المنطقة كيف اصبحت وضعيتهم المزرية وليكن في علمك لا داعي العاطفة فالمدينتين بيعت منذ قرون من طرف اسيادك وهذه هي الحقيقة المرة التي منعت من التسريبها للمداويخ

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:51

    الى صاحب 122
    عندما قراءة تعليقك صحكت وخاصتا عندما قلت لي تحاصرون المدينة اقتصاديا يودي الذين اصبحو محاصرين هم ابناء جلدتك الذين كانو يسترزقون من للمدينتين اذهب الى المنطقة واءساءل اهلها كيف اصبحو حالهم كحال سكان الحدود الشرقية أنا ااكد لك الشجرة التي تتكلم عنها اتمنى الإسبان يتخلو عن للمدينتين ويهاجرو الى اسبانيا هل تعلم ان مدينتين يبعدان سوى بعض الكلومترات واسبانيا دولة قوية وقادرة حماية مواطنينا وتوفر لهم كل ما يحتاجون أنا خوفي ان تكون الهجرة من الاراضي المغربية الى للمدينتين كم يحصل الآن الالف يحاول يوميا دخول للمدينتين وخاصتا الشباب ومنهم الاطفال المتخلي عنهم في مدن المغربية يودي متروحش بعيد بعاطفتك من واقعي ولا تحلم كثيرا لان العاطفة لا تنفعك مع الواقع المر

  • إنسانية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:21

    يجب تحويل المناطق المتاخمة لسبتة ومليلية إلى مناطق تنافس الحياة في إسپانيا من مستشفيات آخر صيحة يقبل فيها السكان المغاربة عموما و سكان المدينتين المغاربة وكذالك الإسپان مجانا مع الإهتمام بالمرضى إهتماما بالغ وإنساني وليس طمعا في المال لأنه في الواقع حان الوقت بأنه يجب أن نعترف عمليا مع أنفسنا أن التطبيب حق لكل إنسان لأن هذا هو المبدأ الذي قامت عليه المستشفى لما فتحت أول مستشفى ابوبها في العالم الإسلامي و تكتب على باب المستشفى بحروف عريضة بالعربية والأمازغية والإنگليزية والإسبانية.
    كذالك يجب إحدات تجارة ومصانع بدون هدف للربح à but non lucratif لتغطية بعض المصاريف.
    أرجو من المجتمع المدني أن يفكر بجدية في هذا الموضوع شكرا.

  • مجرد رأي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:48

    الخرجة ديال العثماني ليست صائبة وليست هد وقتها…عندمانكون جديين ونريد ان نرتقي بالبلاد حكومة ومواطنين فسبتة ومليلية ستتحرران لوحدهما عندما يتفوق الاقتصاد المغربي على الاقتصاد الاسباني ويكون ان داك دخل المواطن يفوق نظيره الاسباني بالإضافة الى الاشياء الاخرى كالتعليم والصحة…وبدالك فسكان التغرين سيطالبون الانضمام الى وطنهم الام ولن يبقى للمجوس سوى الرحيل حيث اتو

  • جادة الطريق.
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:41

    ما لنا ولحوار جارة المكر اسبانيا.
    ما علينا إلا مطالبتها أمام الامم المتحدة ومجلس الأمن بقضية إنهاء الاحتلال والمواثيق الأممية خير شاهد على ذلك.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 05:22

    اسبانيا استقوت بالاتحاد الأوروبي وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد وازمة كورونا وتدهور الاقتصاد الاوربي فإن الدول الأوربية ستتجه نحو التركيز على مصلحتها الذاتية وهذا سيضعف اسبانيا.
    اما ادعاء اسبانيا حول سبتة ومليلية المغربيتين فيدخل في مزايدات إنتخابية صرفة والا على اسبانيا ان تطلب العضوية في الاتحاد الأفريقي لمساندة الجزائر التي تعالى بتصريحات لهرطقة وزيرة اسبانيا.

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:42

    Ceuta e Melilla sono marocchini ,il mondo lo sa , vogliamo le nostre terre.

  • الثقة بالله
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:22

    كيف لأخ ان يحتفل بماسي اخيه، عيش تشوف!!! لكن لا يهمنا الأمر بكثرة ما يهمنا مغربية سبته و مسلية و الصحراء، و الحمد لله طال الزمان ام قثر، فسبتة و مليلية سيحررو و ينظمو الى ترابهم و وطنهم مثلما وقع للصحراء، و لا تغطى الشمس بالغربال، الحق حق، هي مسألة وقت، المغاربة الحمد لله رجال، و ملكنا و اميرنا اطال الله عمرهم سياسيين محنكين ما شاء الله، و سيادة المغرب عالميا لا يستهان بها، فلتغني الجارتين و لتمرحا…و لما تدق ساعتهما فليرقصا…دقة دقة يحمل الوااد…كل شيء باوانه.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:31

    يا ناس خافو ربي انت تريد سبت وميلي هل الناس هناك يريدون ان ينضمون الى المغرب. ماذا توفر لهم المغرب إقبال علا يد الملك. والجوع و الخوف اتقي الله في نفسك..انهم اسبان لهم نفس الحقوق.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:09

    اسباني قح…….الرد على مغربي قح …أقول له أن مليلية التي يتحدثون عنها هي أرض امازيغية ريفية اسبانية….وأن أي حديث عنها من طرف المغرب او المغاربة…هو استفزاز بغير حق…..نحن الامازيغ هنا في مليلية كإسبان امازيغ ريفيين اولاد مليلية ابا عن جد…لسنا محتلين للأرض…بل نحن سبقنا هؤلاء المغاربة الذين يدعون الحق على سيادتهم على مليلية قبل وجودهم اصلا في شمال افريقيا…. مليلية أرض الامازيغ الريفيين المسلمين واليهود وكذلك أرض المسيحيين الكاثوليك….قبل الفتح الاسلامي نفسه .. ومن يرجع الى التاريخ يجد ان مملكة مليلية القديمة كانت تابعة للتاج الوندالي الايبيري والامازيغي قبل ان يحتلها العرب المسلمين باسم الاسلام…..فلأي حق يتحدث هؤلاء عن أرض يسكنها أهلها قبل وجود هؤلاء الذين يريدون احتلال المدينة حقا… ألا يعلم المغاربة أنهم سيواجهون جيشا جرارا من الامازيغ الريفيين المدربين تدريبا عاليا في الاراض الاسبانية للدفاع عن حقوقهم المدنية والتاريخية والسياسية التي يتمتعون بها في مليلية خصوصا واسبانيا عموما. كيف سنتنازل نحن السكان الاصليين للمدينة لشرذمة من أبناء المغرب

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:20

    مليلية أرض امازيغية ريفية اسبانية .. مليلية أرض الامازيغ والمسلمين واليهود والمسيحيين والهندوس كل يتمتع بحقوقه السياسية والاجتماعية…..كيف سنتنازل نحن الامازيغ الريفيين السكان الاصليين للمدينة لشرذمة من سكان المغرب الذين ليس لديهم أي حق تاريخي في استرجاع المدينة…هل يريد المغرب جلاء السكان الاصليين من الامازيغ الريفيين الذين عاشوا هنا عشرات القرون قبل وصول الغزات العرب…ثم ليحتلها المغرب لصالحه وتهميش الريفيين كما همشوا لعقود….وزاد وباء كورونا على اخواننا الريفيين خارج مدينة مليلية. ..حيث البطالة والجوع والمرض…ونحن هنا تحت رحمة السيادة الرشيدة الاسبانية التي تؤمن بحق الشعب في الحياة الكريمة والرفاعية والحمد لله . شكرا لا نريد أي سيادة عربوشية مغربوشية على مدينتنا الحبيبة… .نحن بخير وفي أرض اجدادنا عاشوا فيها الأكثر من خمسة آلاف سنة وحضارة عمرها اكثر من خمسين قرنا من الزمن

  • يو سف
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:58

    لم يستقل من المغرب إلا هاتين المدينتين،حفظهما الله وحفظ سكانها المغاربة من الأزبال والفوضى والرشوة والمحسوبية والقمع والمحاكمات السياسية ……ومنحهم الحرية والكرامة والأمن والنظافة والمساوات أمام القانون والتغطية الصحية والمساعدات المادية وحق التقاعد والمعاش والفصل بين السلط ونزاهة الإنتخابات….
    إذن ألإستقلال الذي لا يستفيد به الشعب لا خير فيه ، والذي يهربون منه الى أرض المتستعمرين لخير دليل على أنه لا تنقصنا الأراضي ولكن ينقصنا الإحترام للمواطن .تحية للجميع

  • Radwan
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:53

    على الرغم من أنني لاأطيق حزب العدالة والتنمية وأرى أن العتماني رجل بسيط لاتناسبه قيادة الحكومة الا أنه لابد من الاعتراف بأنه رجل وطني بامتياز. وقع اتفاق اعادة العلاقات مع اسرائيل على الرغم من أن دالك كان انتحارا سياسيا لزعيم حزب وصل الى السلطة بالركوب على القضية الفلسطينية، وفجرها في وجه الاسبان بكل شجاعة معلنا أن سبتة ومليلية مغربيتين.

  • بن زياد وبن تاشفين
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 23:39

    طال الزمان او قصر سنسترجع السليبتين سبتة ومليلية سلما أو حربا وإن غدا لناظره قريب

  • مواطنة من الناظور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:48

    أرى أن ما يسعى اليه المغرب في تحرير الحدود سبتة ومليلية امر واجب لكن الكل يتغاضى على أن الريف وباكمله يعاني أزمة خانقة والبعض لم يجدوا وسيلة لشراء لوازم الأكل والشرب ناهيك عن طريقة لتسديد فواتر الماء و الكهرباء بالاضافة الى الكراء ، انا طالبة بجامعة الناظور يتيمة الأب، امي هي ولي أمري امرأة ستينية كانت تشتغل بمليلية المحتلة وبعد إغلاق الحدود لم نجد من يطعمنا او يساهم بأي طريقة لاجتياز هذه المحنة لقد اظطررت لتوقيف الدراسة والبحث عم عمل لكني لم أجد عمل يؤوينا، كل ما اطلبه من المسؤولين و الملك نصر الله انا يرؤف بنا نريد دخل مادي إذا كان فتح الحدود امر لا نقاش فيه فاطلب من سيادتكم ان تصرفو دخل للارامل و اليتامى هل ترضى ان شعبك يموتوا يوميا بالجوع والعطش لقد حرمنا من أبسط حقوقنا ارجوا من سيادتكم ان تجدوا حلا في أقرب وقت والا الموت الجماعي سيكون الحل

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية