وزيرة إسبانية تتفاعل مع "خطاب 20 غشت"

وزيرة إسبانية تتفاعل مع "خطاب 20 غشت"
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 غشت 2022 - 20:21

تفاعلت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، مع الخطاب الملكي الموجه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، الذي ثمّن فيه موقف الحكومة الإسبانية الأخير من قضية الصحراء المغربية باعتبارها مقترح الحكم الذاتي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وأكدت مارغاريتا روبلز، في حديثها إلى وسائل الإعلام على هامش زيارتها إلى مدينة “ألبسيطي” الإسبانية، اليوم الإثنين، إن “العلاقات بين إسبانيا والمغرب ستكون دائما رائعة بعد الأزمات الأخيرة، وتحترم دائما سياق السلام والتعايش والتسامح”.

وأضافت روبلز: “إسبانيا لديها علاقات جيدة جدا مع جميع البلدان، خاصة في البحر الأبيض المتوسط، وذلك لأننا ندرك أن هذا أمر أساسي بالنسبة لنا. وستقيم إسبانيا دائما علاقات جيدة مع المغرب والجزائر”.

وجاءت تصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية بعد يوم من الخطاب الملكي، الذي تمت فيه الإشارة إلى الموقف الأخير لإسبانيا من الحكم الذاتي في الصحراء، موردا: “نثمن الموقف الواضح والمسؤول لجارتنا إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته”، وزاد في الإطار نفسه: “أسس هذا الموقف الإيجابي لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.

وكان الملك محمد السادس خصّص جزءا من خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب لتوجيه شكره إلى مجموعة من الدول التي عبّرت عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، من بينها على الخصوص الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا وهولندا والبرتغال، وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، إلى جانب الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية، خاصة الأردن والبحرين والإمارات، وجيبوتي وجزر القمر.

‫تعليقات الزوار

6
  • بيضاوي
    الإثنين 22 غشت 2022 - 21:03

    هاد وزيرة اعرفها جيدا.انا مغربي مقيم في إسبانيا.جبد ليها دوصي ديال مدينتان المحثلثين سبتة و مليلية او شوف وجهها الحقيقي.انا الدي استمع لي برامجهم و اداعاتهم ليلا و نهارا.لي راجل أقول ليهم بغينا رجعو أرضنا او تشوف نيت كيف تي فكر بورقعة

  • خالد.ف
    الإثنين 22 غشت 2022 - 21:19

    لقد اعترفت إسبانيا بمغربية الصحراء و كفى و هذا راجع للقوة الدبلوماسية الخارجية من جهة و من جهة أخرى أسبانيا لن تستغني أبدا عن بلد تجمعها و إياه ثقافة و تاريخ و مصالح لا تعد و لا تحصى ..ألم ترى كيف ضحت بهادوك لي هوك رغم الغاز و البترول …من أجل الحفاظ على علاقة متينة مع المغرب !؟ قوة التاريخ تكمن ها هنا و من لا تاريخ له لا حاضر و لا مستقبل له و لا حتى وزن له!

  • ابو طلحة
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:12

    فرنسا ديما تحرميات كما قال الحسن الثاني رحمه الله في لقاءه في ساعة الحقيقة سنة 1989. لا نحب الخواض وكانه كان يقول للفرنسيين فيكم لخواض ولعب الدورات بزاف نعرفكم.
    هذا ماكرون يجب الحدر منه يلعبها هنا وهناك . مصلحته هي الاولى . المغرب والجزاير بالنسبة له بيادق .هذ ماكارو مكار
    سياسته في بلاده عنصرية ولما يذهب لبلدان عربية مسلمة
    يعمل وكانه يحبهم منافقا .

  • Farid de casa
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:43

    اودي اش غادي ترجع .انت اصلا مقيم في اسبانيا يعني هربت من بلدك لتعيش هناك. هل تظن أن سكان سبتة ومليلية يريدون الرجوع للعيش بدون كرامة و بدون امن ونظافة وحقوق. ؟

  • Farid
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:43

    سكان سبتة ومليلية سيصوتون لصالح اسبانيا. لانهم ليسوا اغبياء.

  • touhali
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:26

    الى رقم 5 Farid سكان مدن سبتة ومليلية هم كلهم بجنسية إسبانيا؛ من الطبيعي ان يكون في جانب بلدهم إسبانيا؛ سبتة ومليلية مدن مغربية شاملة لكن محتلة مند قرون! إسترجاعهم ممكن دبلوماسيا فقط؛ عسكريا حالياً غير ممكن؛ إسبانيا حليفة وطرف أوربي، و لها عضوية من حيلف أﻻطلسي، وحالياً لها سند نظام جزائري؛ القوة تكمن في إتحاد المغرب الكبير ووحدة الصف الدول العربية والإسلامية؛ بدون هذا كل دولة عربية، او إسلامية ستبقى ضعيفة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء