وزير التجارة البريطاني يدعو لتجميد ثروة مبارك

وزير التجارة البريطاني يدعو لتجميد ثروة مبارك
الأحد 13 فبراير 2011 - 21:22

ذكرت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية، نقلاً عن مصادر لم تسمها؛ إنّ مكتب مكافحة الفساد البريطاني بدأ حملة لضبط أي ممتلكات أو أموال قد تكون للرئيس المصري السابق حسني مبارك، أو أي من أفراد أسرته.


جاء ذلك في وقت دعا فيه وزير التجارة البريطانية فينيس كيبل لتحرك دول منسق لتجميد ممتلكات الرئيس المصري السابق.


بدورها، أشارت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية في تقرير لها أمس إلى أنّ مبارك قد يكون أغنى رجل على وجه الأرض.


وذكرت الشبكة أنّ الرئيس السابق، ربما لم يعد له أي سلطات بعد تنحيه عن منصبه، غير أن كل المؤشرات تُشير إلى أنه خرج من منصبه وفي حوزته ثروة مالية كبيرة.


وأشارت الشبكة إلى أنّ التقارير التي تم الكشف عنها هذا الأسبوع بشأن ثروة مبارك التي قدرتها بنحو 70 مليار دولار، قد تجعله أغنى إنسان على وجه الأرض. في الوقت الذي أشارت فيه إلى ما ذكرته تقارير للاستخبارات الأمريكية من أن ثروته ربما لا تتجاوز خمسة مليارات دولار. ومعظم هذه الثروة عبارة عن حسابات موزعة بين عدد من البنوك في دول مختلفة.


وأضافت الشبكة أنّ هناك مكانًا واحدًا قد يجد معه مبارك صعوبة في السحب من حساباته به وهو سويسرا، في ضوء تأكيداتها الحرص على تجنب وجود أموال مودعة ببنوكها جرى اختلاسها من أموال عامة مصرية، ولذلك كان قرارها بتجميد مثل هذه الأموال التي كانت تقدر تقريبًا حتى نهاية عام 2009 بنحو 3.5 مليار دولار، من غير المعروف حجم ما يخص مبارك منها بالضبط.


وأشارت “فوكس نيوز” إلى أنه لدى الرئيس السابق العديد من الممتلكات العقارية الفاخرة في عدد من المواقع المتميزة في دول مختلفة؛ يُعتقد أنه دفع ثمنها من خلال أموال استولى عليها بحكم منصبه.


وأضافت أنه بعد أن أحكم مبارك قبضته على السلطة في مصر لمدة 30 عامًا، لم يكن هناك من يمكنه الوقوف في وجه محاولات استحواذه على أموال الدولة، والمشاركة في نصيب من عوائد كافة المعاملات التجارية التي كانت تتم خلال حكمه. غير أنّه بعد تغير الأحوال فإنّ الرئيس السابق ربما يتحسر، خلال وجوده حاليًا في منتجع شرم الشيخ، على خسارة مثل تلك الثروة.

‫تعليقات الزوار

4
  • makaveli
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:26

    امر جميل و جيد متابعة الرئيس المخلوع و متابعة ارصدته غير الشرعية ثم حجزها،لكن الغير جيد هو اقتصار الغرب على تطبيق القوانين و المذكرات الدولية على قادة و مسؤولي و شعوب العالم الثالث فقط دون غيره فبعد محاكمة و اعدام صدام و اعوانه،مر القطار نحو عمر البشير ثم انشاء محكمة دولية لمتابعة و محاكمة من اغتال الحريري ثم بن علي و الان مبارك.لكن بالمقابل لا نسمع اي مذكرات مماثلة في حق قادة غربيين متهمين بفضائح فساد و جرائم اخلاقية و انسانية كقادة الكيان الصهيوني،بوش و تشيني و رامسفيلد،
    برلسكوني،… و القائمة طويلة؟ام ان هؤلاء يتمتعون بالحصانة حتى لو انتهت فتراتهم في مناصبهم و تطبيق المذكرات و المساطر الدولية لا يطالهم باعتبار انهم ينتمون الى العالم الغربي المتقدم العلوي المليئ بالمثل الافلاطونية؟
    سؤال لوزير التجارة البريطانية،لماذا لا يتم التحقيق في ثروة الملكة ايليزابيت التي تمتلك هي و عائلتها شركات و اصول في بريطانيا و لها اسهم و شركات تابعة لها في ما يعرف بهانات سباق الخيل رغم علمنا بانها ملكة شرفية فقط اي انها لا تمارس اي سلطة تخول لها مراكمة تلك الثروة و ممارسة انشطة اقتصادية و استثمارية مشبوهة؟ام انها منزهة هي و عائلتها عن المتابعة و المحاسبة على اعتبار انها تحمل تاج و عرش الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس؟

  • rachidoc1
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:30

    هل اكتشف الغرب فجأة ثروة اللص مبارك، و قبله زين السارقين.
    لماذا تستروا عليه طيلة ثلاثين سنة.؟
    و كم هي قيمة ثروات الطغاة العرب الذين لا يزالون ينهبون شعوبهم، و لماذا هم ساكتون عنها و يستفيدون من فوائدها في أبناكهم المتعفنة.
    هل ينتظرون فرارهم حتى يعلنوا لنا عن تجميد ما هو سائل الآن؟
    كثر الله خيركم يا منافقين…

  • karim paris
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:28

    merci message numéro 2 .

  • MagD
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:24

    السلام عليكم أيها الأحبة
    أولا:أرجو من كل الأشخاص الذين يتهمون السيد الرئيس محمد حسنى مبارك فى سمعته وشرفه التريث قليلا وقراءة قول الله تعالى (إن بعض الظن اثم)صدق الله العظيم فلننتظر حتى نرى شيئا يقينا ثم نبدا بالحديث انما الحديث عن المليارات والنهب والسلب يحدده القضاء وليس نحن فان ادانه فهو مدان وان برأه فيستحق منا الاعتذار حتى يظهر الوجه الحقيقى للمصريين امام العالم.
    تانيا: ماأعتقد أنه سوف يحاسبوه و يجمدو أموالوا “الفاسدة و الباطلة” اللي كانت حواليه هي اللي راح تتحاسب وتتجمد أرصدتهم و أموالهم، كما يشاع أنه أغنى رجل في العالم!!!!
    والسلام

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء