وزير التربية الوطنية: لا ترقية بدون مباراة

وزير التربية الوطنية: لا ترقية بدون مباراة
الإثنين 20 يناير 2014 - 15:40

في الوقت الذي لا زال فيه آلاف من الأساتذة المجازين والحاصلين على الماستر الغاضبين من “إقصائهم” من الترقية في السلم 10، يخوضون احتجاجاتهم بشكل يومي تارة بلبس الأكفان وأخرى عبر الشموع وقرع الأواني المعدنية، جدد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار تأكيده على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات، انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أن لا توظيف أو ترقية بدون مباراة، وعلى تمديد تاريخ إجرائها إلى غاية 10 فبراير 2014 ، لفسح المجال لمن فاتهم وضع ملفاتهم في الآجال المحددة.

بن المختار أكد خلال ترأسه لقاء جمعه مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، نهاية الأسبوع المنصرم، إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج، على أهمية العمل بالمبادئ الأساسية الكفيلة بتطوير العلاقة بين الإدارة والنقابات والتي من أهمها الشفافية والثقة المتبادلة وروح العمل والاحترام.

من جهته دعا عبد العظيم الكروج جميع الأطراف من حكومة وشركاء اجتماعيين وفاعلين إلى تحمل المسؤولية في الظرفية الاستثنائية التي تمر بها المنظومة التربوية، والتفكير في طريقة للتعامل مع هذه الظرفية، من أجل بناء منهجية بمقاربة تشاركية وبإرادة في التغيير لمواجهة التحديات وتجاوز الوضعية الحالية للمنظومة.

وتم خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور الكاتب العام للوزارة والمديرين المركزيين، مناقشة ملفات تتعلق بالترقية بالشهادات وحاملي الإجازة والماستر والدكاترة العاملين بالقطاع والأساتذة المبرزين، ووضعية الموظفين المرتبين في السلم التاسع. كما تم في ذات اليوم دراسة سبل الارتقاء بالحوار الاجتماعي على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

اللقاء الذي تواصلت أشغاله طوال يوم السبت الماضي عرف تبادل وجهات النظر حول إصلاح المنظومة التربوية التي لم تقف عند حدود التشخيص والكشف عن الاختلالات والنواقص، إضافة إلى تقديم المداخل الأساسية لتحقيق التحول المنشود وكذا الآليات والاقتراحات العملية للنهوض بالقطاع.

وأسفر اللقاء، حسب بلاغ وزاري تتوفر عليه هسبريس، عن تكوين ثلاثة لجان مشتركة، عُهد إلى الأولى بتعميق النقاش بخصوص القضايا التي تم تداولها وكذا القضايا المتبقية من جدول الأعمال وعرض خلاصاتها على اللجنة الموسعة ،وذلك استنادا إلى خلاصات اللجن الموضوعاتية المحدثة سابقا، ولجنة ثانية من أجل بلورة اقتراحات بخصوص إعداد نظام أساسي جديد لموظفي الوزارة وميثاق شرف المهنة، بالإضافة إلى لجنة ثالثة مهمتها الانكباب على صياغة مقترحات بخصوص اصلاح منظومة التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

68
  • Rifi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:01

    وكذلك لجنة خاصة للانكباب بتعويض العاملين بالعالم القروي كما قال الوفا "اللجنة بصدد الانتهاء من تحديد المناطق النائية وخلال أشهر معدودات….." أين هذه اللجنة وكذلك جاء دور بلمختار نفس اللغة نفس الكذبة نفس السياسة وكما يقال إن صلُح الرأس صلُح الجسد

  • أستاذ مقصي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:01

    نقول للوزارة المشؤومة أنه لا عودة للأقسام بدون ترقية فورية وبأثر رجعي إداري ومالي
    ونقول لبنفيران ونقابته الحكومية المجرمة في حق الشغيلة التعليمية هل يوجد في دينكم الظلم أم أن ترقية القوات المساعدة حاملي الشواهد أو الزيادة في رواتب القضاة بدون مباراة ليس ظلما تفضحتو أمام الشعب أيها المجرمين فالشارع بيننا وبينكم ولتنتظرو العاصفة القادمة إليكم فقد أقسمنا "إما الترقية أو الممات "

  • neutre
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:13

    الواضح أن معركة الأساتذة أصبحت خاسرة.فعليهم ان يرجعوا إلى أقسامهم و يعوضوا تلامذتهم عن مئات الساعات و الحصص.

  • أستاذ مقصي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:23

    neutre ونتا…. نقول لك سيدي الوزير والرئيس أنا لن نعود بدون ترقية، فأختار بين الترقية أو الممات. من هذا المنبر نحيي عاليا الأطر العليا المعتصمة بشوارع الرباط لأكتر من ثلات سنوات. ناضل يا مناضل، الحق ينتزع ولا يعطى.

  • استاذ مبرز
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:25

    المطلوب هو إخراج قانون جديد منصف للجميع ينظم عمل رجال التعليم بما يكفل لهم حقوقهم المشروعة. هل يعقل مثلا أن يبقى المبرز بدون وضعية قانونية واضحة له؟ لماذا هذا الحيف الفضيع تجاه المبرزين؟ أين هي الحركة الانتقالية الخاصة بنا؟ لقد سئمنا وضعيتنا الكارثية هذه؟ لقد أوصلنا المشؤوم الوفا إلى الباب المسدود، ونحن لن نستسلم ونطالب الوزير الجديد بحل ملف هذه الفئة المظلومة وإلا نزلنا إلى الشارع بدورنا. هذا عار عليكم والله "تونس" أحسن منا في الاعتناء بالمبرزين. لماذا عدم السماح للمبرزين بالتسجيل بسلك الدكتوراه؟ لماذا يتم تهميشهم في المراكز التربوية؟ ارفعوا عنّا الحيف رجاء! ماهذا الظلم!!!!!

  • متتبع
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:27

    أنا شخصيا مع فكرة ترقي أصحاب الشواهد بمبارة لماذا؟ سابقا كان العديد من الأساتذة يتسشجلون مثلا في شعبة الشريعة. يقضي أربعة سنوات يحصل على الاجازة ولاندري بأي طريقة حصل عليها ويحصل بعد ذلك على السلم 10 مما جعل بعد ذلك جميع رجال ونساء التعليم يتسجلون في هذه الشعب (شريعة،دراسات،تاريخ..) وتجد تارة أستاذ حاصل على إجازة في الرياضيات مسجل في ماستر دراسات. مما يوضح الهدف من متابعة الدراسة في الجامعة. إنها الترقية فقط. لكن السؤال المطروح: ماهي الفائدة المرجوة من هذه الشهادات على التلميذ أو على الأستاذ. لو تم الحصول على شهاذات في علوم التربية لقلنا أن قطاع التعليم سيتفيذ لكن مثل هته الشواهد لا فائدة لها في قطاع التربية والتعليم وهو ما فطنت له الوزارة وتطالب باختبار شفوي لإباراز مذا ملائمة التكوين بالميدان

  • معلق
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:28

    فقط في المغرب :
    * اساتدة مقصيون مضربون يطالبون بالانصاف و المساواة (حق و ليس امتياز) مند ازيد من 60 يوما يقابله رفض و تعنت من طرف الحكومة
    * القضاة + القوات المساعدة تمنح لهم زيادات خيالية من دون اضراب
    ….
    اقسم بالله اني ازداد كرها و غبنا لما يقع لوطني … وازداد رغبة لمغادرته نهائيا

  • nabil
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:29

    la grande faute que fait le gouvernement . le ministère et certains syndicats bras droit du gouvernement et de mél

  • متتبع
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:32

    اليس القانون يضمن المساواة ما ذنب هؤلاء الاساتذة لماذا هم فقط الذين سيجتازون المباراة لماذا الافواج الاخرى لم تطبق عليها نفس المساطر سياسة الاقصاء والتهميش

  • امة الله
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:32

    بغا يقول " لا ترقية ولا توظيف الا للي عندو وساطة "

  • rachida
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:35

    ا لمساواة تم المساواة كلنا ابناء هذا شعب لا فرق بين قوات مساعذ وقاظي ورجل تعليم ووزير وفلاح

  • jirimy
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:37

    les professeurs agreges meritent de gratification sans concours

  • ibra
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:39

    المشكلة ليس في المبارة المشكلة هي ان المخزن يحارب أساتذة و يريد تجويعهم ويريد تدمير ابناء الشعب و تفقيرهم فلا يعقل أن يفرض على أساتدة اجتياز المبارة و القضاة زيادة بدون مبارة و صلت زيادة الى 5000 درهم مرة واحدة، انظروا الى الدول المتقدمة فأجرة أستاد مثلا في اليابان تفوق اجرة الوزير، اما نحن اجرة الشرطي تفوق استاد بكتير لا يعقل، يا بنكران ما انت إلا دمية في يد المخزن الم تكن تستطيع محاربة الفساد على الاقل قولها و انسحب، لا تقف ضد أساتدة فمهنة استاد اشرف مهنة و استادة هم الذين ينتجون مهندسيين و اطباء و محامين و…. فلا يعقل استاد قضى 30 عاما في مهنة التدريس و اجره لا يتعدى 8000 درهم و مهندس في اول اجرة 9000 درهم فما فوق. الله يخد فيكم الحق .

  • غيور
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:48

    اصبح التنسيق بين مجموعة من الموظفين يعرقل مصالح المواطنين في هذه البﻻد .
    لماذا لم يعتصم الأساتذة من أجل الرفع من جودة التعليم؟
    الا يبيعون الحرف الواحد في دهن أطفالنا باكثر من 100000 درهم !!!!!!!
    اضرابات اعتصامات من اجل المعلم واين المتعلم
    اكلتم السحث يا طالبي الترقية .

  • abou ben
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:05

    وهل السيد الوزير أخد منصبه بمبارة منذ الإستقلال والترقية تكون بالكفاءة والشواهد حتى جاء الوزير الأول في حكومة الفقراء وطبعا هنا لا أتكلم عن حكومة الأغنياء أتكلم عن الحكومة التي يرأسها بن كيران المختصة في وضع العراقيل أمام الفقراء والسطو على حقوقهم وجيوبهم حتى أتت هذه الحكومة وبدأت في الماساكر من الشعب بشتى الطرق لي فهمنا من هذ شي هو أي وزير يلا ما كانش عندو إستعداد ينكل بحقوق الشعب ويدي لعباد الله رزقهوم والله لا حط رجلو في حكومة التنكيل بالفقراء التي يرأسها المناضل الكبير ذو الماضي المجيد بن كيران

  • البيضاوي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:05

    شيء مضحك معظم القطاعات تترقى بدون مباراة و بكل سهولة و الوزراء و البرلمانيين و غيرهم في ترقية دائمة و في عز و هيلمان لا يضاهى بينما الأستاذ المقهور وسط غيابات الفيافي و غيابات الاكتظاظ و ومشاكل لا حصر لها تفرض عليه مباراة الترقية التي لا تسمن و لا تغني من جوع
    أعرف أشخاصا سنوات طوال يجتازون امتحان الترقية المهني الخاص بالسلم 11 لكن دون جدوى
    اتقوا الله يا من اخترناهم نوابا عن الامة اتقوا الله يوم لا ينفع مال و لا بنون
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    المزيد من النضال و أنا أطالب النقابات التي تحمل في طياتها المسؤولية و الشفافية أن تتحد و تنذر بإضرابات عامة و ليست حصرية
    من فضلك انشري هسبريس
    أتساءل لماذا تمنع تعليقاتي من النشر رغم أنها لا تحمل أي سب أو شتم أو قذف

  • azennar
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:46

    تناقض الحكومة :
    يقول الوزيربلمختار :شكل اللقاء مناسبة، جدد فيها السيد رشيد بن المختار التأكيد على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات ، انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أن
    لا توظيف أو ترقية بدون مباراة.
    إذن
    هل ترقية القضاة والقوات المساعدة…. تمت بالمباراة ؟؟؟؟؟
    وهل توظيف "صحراوي" مباشرة في أي وظيفة شاء وإلى يومنا هذا،ينسجم مع روح القانون؟؟؟؟؟
    وهل عدم الإقتطاع من أجرة رئيس الحكومة أثاء إضرابه عن العمل,ينسجم مع روح القانون؟

  • zakari
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:53

    يجب على الوزارة السماح للسادة الاساتدة الاستفادة من الترقى خارج السلم اسوة باخوانهم في التعليم التاهيلي .ويعتبر هدا المطلب اساسيا لكل اصلاح.

  • مواطن صوت للPGD سابقا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:53

    اشهد الله و أشهدكم أني صرت أكره حزب العدالة و التنمية في الله

  • استاذ مظلوم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:03

    الطبيعي ان اعتصام يدوم مدة ستين يوما

    يفرض على الجهات العليا اجتماعات طارئة و تدخلات مستعجلة للخروج بحلول جذرية للمحتجين
    +نقولوها بكل اللغات ﻻ ﻻ للمباراة
    وبلا ما اديونا لشي كارثة ديال شي سنة بيضاء
    يا حكومة النفااااااق

  • أستاذ مقصي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:07

    عليك أن تفهم يا وزير العار أننا لن نقبل بالمباراة حتى لو كلفنا الامر حياتنا ، لن نرضى بالذل أبدا ما حيينا ، عندما تمت الزيادة في أجور القضاة والقوات المساعدة لماذا لم تطالبوهم بالمباراة؟ أم أن التعليم يأتي في أخر اهتماماتكم نسأل الله أن ينتقم من كل خائن ، خان الله والشعب .

  • استاذ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:16

    أنا اعرفا أستاذا، كان في الأصل معلما التحق بالتعليم مباشرة بعد حصوله على الباكالوريا، تسجل في كلية الحقوق بسطات في ما بعد وحصل على الماستر في القانون العام بسرعة فائقة ليعين بعدها أستاذا للفلسفة في ثانوية تأهيلية. بالله عليكم بماذا سينفع هذا الأستاذ التعليم الثانوي من خلال تكوينه في الحقوق وتدريسه الفلسفة. لو كان مثلا أستاذا في الفيزياء وحصل على الماستر في نفس الشعبة وترقى بفضل ذلك، لكان الأمر عاديا ومشروعا. أما وأن يتابع دراسته في القانون العام ليكلف بتدريس الفلسفة، فهذا أمر غريب حقا. وليست كلية الشريعة وحدها من يساهم في هذه الجرائم. على الوزارة أن تنتبه لهذه الأمور لتكون الترقية فعلا مستحقة وليوضع حد لهذه الممارسات التي تسيء فعلا للتعليم وتضر بالمال العام.

  • toufik
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:16

    يا عدل تكلم و قل لماذا الخلط بين التوظيف و الترقية يا عدل تكلم و ازح عنهم جبروت العناد و عمي البصيرة لماذا الخلط بين ولوج الوظيفة و تدبير حياة الموظفين و مسارهم يا عدل تكلم ان كنتم فعلا تريدون جعل النرقية بتلمباراة و فقط فاحدفوا الترقية بالاختيار التي تتم فقط بالاقدمية العامة و التسقيف و احدفوا حذف السلالم الدنيا و ترقيتهم مباشرة و احدفوا الترخيص بمتابعة الدراسة الذي تمنحوه انتم لموظيفكم و احدفوا كل شئ يساهم في الرقي و التحفيز و الانتاج و الانصاف يا عدل تكلم و احدفوا الزيادات المباشرة لانها غير مبنية على المباراة يا عدل تكلم و قل لهم اننا نريد اجتياز مباريات في قطاع اخر فنترقى و نغيب عنكم و عن اعينكم من قطاعكم فلما تمنعوننا يا عدل تكلم ان الشهادة هي دليل على ارتقاء فكري و علمي اتريدون الاستفادة منه مجانا و انا الذي دفعت منه من اجرتي و قوت يومي لا لم اخد الشهادة على حساب عملي بل سهرت الليالي و ضحيت بتجوالي في الشوارع و المقاهي و قسطا من وقت عائلتي و احبابي و صحتي و اطفالي و من نومي الم تمنحيني ترخيصا لمتابعة الدراسة الم تمنحيني ترخيصا باجتياز الامتحانات الجامعية لنا رب يحكم له نحتكم

  • دسم هواري
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:38

    ونحن أيضا نقول لا عمل بدون ترقية مباشرة.لماذا لم يجتز القضاة والقوات المساعدة مباراة للزيادة في أجورهم؟؟نحن لا نطالب بزيادة نطالب بمساواتنا مع زملائنا.ومن قال لنا أننا لسنا أكفاءا فليعلن عن إسمه وأعلن التحدي في وجهه .فليختر أي موضوع أو أي شيء أو أي درس وليواجهني في مناقشته وإغناءه.وإن فاز أعلن رجوعي إلى قسمي.وأقول إلى الوزير فلتذهب أنت وسيدك بنكيران إلى الجحيم فقسما لن نستكين.بيننا و بينكم اﻷيام

  • maghrebi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:38

    انا على يقين بان هذه الفئة مظلومة ومنتهكة الحقوق….يعني لن تستسلم الا والترقية معها

  • fouad
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:43

    الى مسؤولي هذا البلد الى رجاله العقلاء والحكماء الى رئيس الحكومة الذي يزعم انه مسلم ويطبق شرع الله، الى كل المتحكمين والمتدخلين الذين تهمهم مصلحة البلد ويخافون الله ، تدخلوا لانقاذ البلد من خطر حاذق يتهدد الوطن ليس بالاهاب ولا بالتفجير ولا حتى بالثورات الشعبية
    كيف هو شعور استاذ او موظف يهان في بلده ويسلخ امام المارة، اي وطنية وأي انتماء سيتحدث عنه في دروس المواطنة وأي جيل هذا الذي سينشأ على يدي مرب ساخط كاره للوضع… أكيد أن مستقبل البلد بين أطفاله الذين سينشأون على يدي مرب كاره للوضع حاقد على مسؤولي البلد..
    ولكم ان تعدو ما استطعتم لايقاف مد الاجيال القادمة يوم لن ينفعكم ما مكركم

  • بوتشيش
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:13

    هل وجد الأساتذة شعب في علوم التربية ورفضوا ذلك؟ هل وفرت لهم الوزارة مسالك في هذا المجال وهي التي تغرد بجودة التعلمات؟ فاعلم أن الأساتذة المحتجين فوجي 2013 و2012 قد ولجوا إلى مراكز التكوين بدبلوم الدراسات الجامعية العامة. وأغلبيتهم كانوا حاصلين على الإجازة. ولنفترض عكس ذلك، فهل يعقل أن يترك الأستاذ شعبته التي حصل فيها على DEUG ليبدأ مسار جديد في شعبة جديدة ( الشريعة أوالتاريخ … التى احتقرتها أنت). كان بالأجدر من الوزارة أن تشجع الأساتذة ….. وتفتح شعب تربوية وتابعة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين آنذاك يمكن أن تفرض المباراة على من حصل على شهادة خارج الشعب التربوية ويكون الأمر واضح في النظام الأساسي

  • موح اموح ايت منهدي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:17

    سلام الله عليكم الى صاحب التعليق رقم ستة كفى من السخرية والاستهزاء فان خريج كلية الشريعة اطر عاليا وبكفاءة مشهود لها من طرف المختصين حيث تخرجوا وتتلمدوا على خيرة رجال التعليم في المغرب وان حصل لك الشك في دلك زر او اسال عن كلية الشريعة بايت ملول
    واقل لك سيدي ان حصل لك الشك في هدا كله تسجل في هده الكلية لتنعرف حقيقة مااقول لك
    انصر اخوانك المظالمين ولاتنصر من ظ

  • حــــــــــــــــدو
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:21

    يجب أن يكون هؤلاء المعلميـــــــــــن سعـــــــــــداء بمناصبهم حتى براتب 1500 درهم في الشهر وسعداء على (الحشية الكبيرة ألي حشاوها في المخزن) لأنهم أقسم بالله العلي العظيم أن غالبيتهم لن يستطيعوا أن يجدوا الشغل حتى كبوابيــــــــن أمام الشركات الخاصة التي تحاسب على مردودية العمل كل يوم وكل أسبوع.

  • الخبر اليقين
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:32

    في اتصال بأحد أعضاء المكتب الوطني لإحدى النقابات وعضو لجنة الحوار أكد لي أن الملف لم يحسم بعد وأن الوزير دخل في مشاورات مع رئيس الحكومة وأنه يراهن على الأيام القليلة القادمة للخروج بقرار على ضوء المستجدات…وقال لي بالحرف لايمكن تمرير المباراة إن لم تستسلموا. ولهذا عمدوا لتأجيلها مراهنين على إستنزافكم ونقص أعدادكم لأنهم يعلمون أنه من السهل منع إجرائها عبر التجمهر أمام مراكزها أو حتى من داخلها وأنه لايمكن لأستاذ بحال من الأحوال أن يجد رفاقا قد ضحوا بالكثير ويدخل المركز مادام سيخاطب بالحسنى وعدم إستعمال العنف لردع أي مسوغ لتدخل الأمن…كما أكد.لي على أننا سنحظى بدعم وغطاء نقابي على المستوى الجهوي في حال عزمنا على إفشال المباراة…كما أخبرني أن الوزارة في ارتباك شديد وأنها لم تحسم أمرها بعد وهذا سبب عدم إخراجها لإعلان المباراة الذي يحدد الشروط ومكان الإجراء والأطر المرجعية وعدد المناصب المتبارى بشأنها وإكتفائها ببلاغات صحفية…ترهيبية وترغيبية لاتحمل أي صبغة قانونية..وختمها .بنصيحة الفرق بين نجاحكم وفشلكم إصراركم ورفعكم من عدد المضربين….

  • ملاحظ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:32

    ….دائما تقولون لماذا الافواج الاخرى…دافعوا عن انفسكم وحقوقكم دون المس بالاخرين…الا تعلمون انها حكومة جديدة و كل حكومة تاتي بمستجدات وقرارات.فالبارحة البارحة واليوم هو اليوم……في الحقيقة على المنظومة التعليمية ان تستخرج ضمن اصلاحاتها نظام اساسي جديد يتلائم مع العصرنة وتكنولوجيا المعلوميات…وفي الحقيقة ادا كانت الترقيات بالشواهد تخضع للمباراة فعلى النظام الاساسي الجديد ان يتضمن جميع انواع الترقيات والغاء الترقية بالاقدمية…وهذا هو العدل

  • agnaou
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:33

    تعليق 7 متتبع.إن المباراة المهنية لا علاقة لها بالشهادة الجامعية.أسئلتها لا تتمحور حو ل التخصص.بل تكون متعلقة نالديداكتيك أو التشريع و القوانين التنظيمية لمهنةالتدريس.هذه القوانين التي لا تحترمها الوزارة نفسها فما فائدة السؤال عنها؟هذا مغرب المتناقضات.أضيف اليك اخي و لماذا هذه المباراة موجهة الی فئة دون الأخری بمعنی أوضح فوجين فقط في تاريخ المغرب.

  • موحـــــــى الشلح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:37

    هؤلاء المعلمين يعتقدون بانهم ضرورة كالهواء، بدونهم لن يتيسر أي شيئ في هذه البلاد، ويهددون أنفسهم بالموت !! وكأننا سنفقد علماء الذرة وعلماء تقنيات الناونو كخ كخ كخ … !! سبحان الله !!، بينما غالبيتهم لا يستطيع أن يحرر حتى نص من عدة أسطر دون أن نسجل عليه أخطاء إملائية قاتلة، أما إذا ناقشت أحدهم في الثقافة العامة فعليك أن تتسلح ب(ميكة كحلة) لكي لا يصيبك الغثيان. ولعل الدليل الأعظم على محدودية تفكيرهم وبساطة عقوله هو اعتماد منطق (عطيني بيضة ولا نطيح) معتقدين بأن الابتزاز بالموت سيجعل البرلمان يجتمع في دورة استثنائية ليعدل القوانين لكي ترضيهم الحكومة.
    من حسن حظنا أن بلادنا والحمد لله فيها من مستشفيات الأمراض العقلية من طينة بــــــويا عمر ما يستوعب كل هؤلاء ومن يساندهم.

  • mrabti
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:41

    الى صاحب التعليق رقم 13 أضم صوتي اليك، وأقول للأساتذة المرابطين أمام البرلمان إياكم والتراجع ، وابتعدوا عن الانتهازيين واخص بالذكر النقابات سيستغلون مطالبكم لغايات شخصية ، فهم يعتاشون على مثل هذه القضايا.
    فكيف بالتعليم في بلادنا أن ينهض وهو من أهم القطاعات المهمشة ولا تعنى بأية أولوية .

  • ف.ح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:42

    اذا كان هؤلاء الاساتذة قد حصلوا على شواهد عليا خلال موسمي 2012-2013، ويريدون الترقية فما ذنب اولئك الموظفين البسطاء القابعين في السلاليم الدنيا مدة تزيد غن غقدين من الزمن ولم يسعفهم الحظ في ولوج ولو مناصب التوظيف من الدرجة المتوسطة المتمثلة في سلاليم الاجور رقم 7 و 8 رغم حصولهم على شواهد تقنية منذ التسعينيات من القرن الماضي.

  • houcine
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:55

    سبحان الله يا بنكيران أجرة رجل التعليم 5000 درهم تضاف الى القضاة كتعويض. يا بنكيران تبين أن مصباحك يضيئ فقط للأغنياء ولكن غادي يطفوه الأساتذة

  • عيسى أباســــــــو
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:58

    من الغباء ان تقــــــــــــارنوا أنفسكم مع القواة الامنية لان غالبية افرادها حاملون للشواهد الجامعية مثلكم، ويعمل افرادها 24 ساعة متتالية قبل راحة 48 ساعة، ويقاطعون عطلهم وبرامجهم على حساب راحة عائلاتهم وابنائهم إذا نودي عليهم لخدمة الوطن. يعرضون انفسهم للمخاطر من اجل السهر على امننا، بينما انتم يا معشر المعليمين تعملون اقل من 20 ساعة في السبوع مع عطلة صيفية تمددونها قسرا وغصبا من شهرين ونصف الى اربعة اشهر بتسريحكم للتلاميد والايعاز لهم بمقاطعة الدراسة شهر ونصف قبل حلولها، زائد عطلة الخريق والشتاء والربيع والعطل الدينية والوطنية. زائــــــــــــــــــــد الشواهد الطبية المزورة في غالبيتها التي تتسبب في ضياع ما يناهز 45 مليون ساعة عمل في السنة مع خسارة ب 1 150 000 000 درهم تتكبدها خزينة الدولة هباءا.

    وإذا كان عامل بسيط يعمل في المعمل ازيد بقيلي من 2000 ساعة في السنة ويساهم في انتاج الثروة الوطنية باضعاف المرات عن المعلم ولا يتقاضى حتى 2500 درهم في الشهر، فإن المعلمين لا يشتغلون سوى ما لا يتعدى 700 ساعة في السنة ولا يخرجون من أقسامهم سوى الاميين والشمكارة و!!!!!

  • أستاذ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:09

    مالم يذكره التقرير أن مرسوم الترقية الاستثنائي يصدره رئيس الحكومة وليس وزير التعليم وهذا هو ما ذكره بلمختار للنقابات حيث طلب منهم توجيه ملف الاساتذة لبنكيران …فاخر ترقية استثنائية استفاد منها الاساتذة حملة الشواهد كانت من اصدار وتوقيع رئيس الحكومة السالف عباس الفاسي اما حكومة الجوع والنوع الحالية لا أعتقد أنها ستصدر مرسوم ترقية مثل هذا بسهولة لأن عقلية الخوانجي دغمائية ومتعنتة عندما يتعلق الأمر بحقوق بسطاء الشعب (لاتراجع عن المبادئ)لكنها عفوة وانبطاحية في نفس الوقت عندما يتعلق الأمر بمواجهة صناديد الدولة (عفا الله عما سلف واللي هرب شي فلوس الله يسمح ليه) فان كنت مثلا أمينا عاما لحزب متمخزن فاسد معروف فان بنكيران مستعد أن يخلع -قشابتو -ويمنحها ليك واذا ما طلبت منه تقسيم وزارته الأولى الى أربع وزارات وتخصيص لها أربع ميزانيات عوض ميزانية واحدة فلا بأس في ذلك (ياسلام على سياسة ترشيد النفقات) المهم ألاتكون مواطنا بسيطا تطالب بدريهمات معدودة كحق مشروع في ظل الغلاء والزيادات المتفشية بسببه

  • ياسين من سيدي مومن
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:10

    مـــاكين لا قراية لا والوو مع هاد رباعة الشفارة في هاد البلاد الكحلة، لا تعليم و لا تا زفتة، الأساتذة فيهم و فيهم ، و أساتذة كلية عين السبع بالبيضاء معدين على الطلبة ، و حتا واحد ماداها فيهم ،بغينا صاحب السمو الملكي يتدخل و يدير لينا شي حل راه حتا واحد ماخدام و ضايرين بيه غير الشفارة و هاد الحكومة غادة و كتزيد تعصب في الشعب و تنتاهك الحقوق ديالووو و الله ياخد الحق في كاع الشفارة و كروش الحرااااااااااام

  • مؤرخ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:11

    صاحب التعليق رقم 6 الذي يعتبر أن الإجازة في التاريخ سهلة الحصول،أقول له عندما كانت الإجازة في اربع سنوات وكانت الشعبة تحتوي على التاريخ والجغرافيا حتى السنة الثالثة حيث يكون التخصص عند ذلك لن تقدر ان تحصل حتى على deug ،لن تسخر من الاجازة في التاريخ لأن التاريخ علم من العلوم الانسانية لا تستسهل دراسته ونيل الاجازة فيه ربما لن تقدر حتى على تحليل نص من النصوص التاريخية.وعليك بالرجوع لكتاب "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من دوي السلطان الأكبر" لابن خلدون لتتعرف على تعريف علم التاريخ وأهميته في حياة الإنسانية.أما عن الترقية فعلى الجميع أن يخضع للقانون ولا ترقية بذون قانون كما أن لاتوظيف بذون قانون

  • محمد المزار
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:24

    لست أستاذا ولا أنتمي لهذا القطاع…إلا أنني أناشد الأساتذة المضربين بالتصعيد حتى تتحقق مطالبهم المشروعة، لا الوزارة ولا النقابات الحالية قادرتان على إنصافهم …ما حك جلدك مثل ظفرك.

  • CHAHB
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:29

    الترقية يجب ان تكون بالمبارة لا بالشهادة لان شهادة الماستر او مافوق ذالك تشترى خصوصا في مادة القانون بنوعيه وكم من رجل تعليم حصل على شهادة الماستر او الدكتوراه في القانون ولا يفقه شيئا بل الادهى من ذالك هو ان هذا الاستاد الذي لا يعلم شيئا في تخصصه يرقى الى استاذ السلك الثاني وتسند له اقسام لتدريس مادة اخرى لا علاقة له بها ويبقى الضحية هو التلميذ او الطالب وهذا منكر

  • العلوي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:32

    لاعمل بدون ترقية، فقد ولى زمن الاستغلال والساعات التضامنية و ….

  • marouan
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:34

    صادق المجلس الوزاري على "مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة"، من أجل "تحسين الوضعية المادية لأفراد القوات المساعدة ، بما في ذلك إحداث تعويض لفائدة الحاصلين على الشهادات والدبلومات، وذلك على غرار أفراد القوات المسلحة الملكية"
    ( مقتطف من مقال دات العنوان " الملك يترأس مجلساً للوزراء ويعين مسؤولِين في مناصب عُليا")
    http://www.hespress.com/politique/115191.html
    الحكومة تتناقض مع نفسها في حين ترفض الترقي لنساء و رجال التعليم بالشهادات هاهي تسن مشروع التعويضات على الشواهد لفائدة القوات المساعدة
    فيا رب ما هذا الحيف و الحكرةالذي أصبحنا نعيشه في عهد هذه الحكومة التي تدعي الإسلام؟

  • الحاج قدور
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:40

    الى صاحب التعليق رقم 13 ibra الذي يقول أن أجرة الاستاذ في اليابان تفوق الوزير؟ هل تعلم أنه في المانيا أجرة عامل النظافة"زبال عندنا " تفوق اجرة الاستاذ الجامعي؟
    كيف تقارنون أنفسكم مع اساتذة اليابان ؟ وهل مستواكم في المغرب يصل الى مستوى اليابانيين؟ انتم لا تفكرون سوى في الترقية والعطل وشواهد طبية والسليت أيام السبت والاثنين خاصة في العالم القروي ، كما أن اغلبكم مستواه الثقافي ضعيف لا يعرف حتى la conjugaison ؟
    أنتم تحسدون القوات المساعدة على الزيادة؟ بالله عليكم كم هي اجرة رجال القوات المساعدة؟ أما القضاة فهم يستحقون أكثر من زيادة نظرا للدور الكبير الذي تقوم به هذه الفئة من الموظفين في حماية وتطبيق القانون؟

  • شاهد عيان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:09

    الى صاحب التعليق 33
    اخاطبك من هدا المنبر فاقول أولا اني لأرى الأمية جاثمة على مستواك الثقافي من خلال تعابيرك الركيكة هده. فان كنت صائبا فاحمد الله وأشكر المعلم لأنه منحك الصفر كي تتفرغ الى عمل خارج سلك الوظيفة العمومية باكرا .أما إن كنت من المحظوظين فعليك بتقبيل أخصم المعلم الدي غمض عينيه ومنحك من سواد عيونه حتى آلت المكاتب إلى ما أنت عليه الآن. قم للمعلم وفه التبجيل كاد المعلم أن يكون رسولا.

  • adel
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:12

    عار على من يتكلم على رجال القوات المساعدةاو ل مرة نسمع بالزيادة في احور هذه الفئة فننتقدها ونعلق عليها.على رجال التعليم ان يحمدوا الله ويشكروه لان رواتبهم اصبحت جد محترمة حيث ان ان هناك من رجال التعليم من تقاعد براتب 12و13الف درهم وحاضيين المخازني.

  • معلق
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:21

    صراحة يؤسفني أن تدخلات بعض الإخوة تقتقد إلى أدنى حد من اللباقة و اللياقة مثل المتدخل ’’متتبع’’ الذي ينم عن حقد كبير لمن تابعوا دراساتهم العليا وهي مناسبة لأهمس في أذنه و أقول جرب يا أخي متابعة الدراسة و لو لسنة على سبيل التجريب و الإستئناس و سترى مدى ’’ سهولتها’’ كما زعمت. و له أقول إذا كانت الدراسة لن تفيذ الأساتذة و هم أهل الميدان و من يجب عليهم الرقي بمعارفهم , فكيف لها ان تفيذ ’’ المخازنية’’ بل و أصبحوا يكافؤون عنها بالترقية؟ و نحن بطبيعة الحال لا ولن نحسدهم لأننا ببساطة نتمنى الخير للجميع و تحسين أوضاع الجميع سواء من حصل على شواهد أو لم يحالفه الحظ, و تمني الخير للناس من حسنات تحصيل العلم الذي يجعلك ترى الأمور بمنظار الخير لا بمنظار يعلوه الضباب.

  • سعيد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:31

    من خلال التعليقات التي قرأتها و ركاكة اسلوبها اعتقد ان الكثير من رجال التعليم المبتدئين ليس لهم ملمح المدرس profil de l enseignant .لدى فلابد من المباراة+ التكوين و التدريب الائقين.

  • معلق
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:47

    صراحة يؤسفني أن تدخلات بعض الإخوة تقتقد إلى أدنى حد من اللباقة و اللياقة مثل المتدخل ’’متتبع’’ الذي ينم عن حقد كبير لمن تابعوا دراساتهم العليا وهي مناسبة لأهمس في أذنه و أقول جرب يا أخي متابعة الدراسة و لو لسنة على سبيل التجريب و الإستئناس و سترى مدى ’’ سهولتها’’ كما زعمت. و له أقول إذا كانت الدراسة لن تفيذ الأساتذة و هم أهل الميدان و من يجب عليهم الرقي بمعارفهم , فكيف لها ان تفيذ ’’ المخازنية’’ بل و أصبحوا يكافؤون عنها بالترقية؟ و نحن بطبيعة الحال لا ولن نحسدهم لأننا ببساطة نتمنى الخير للجميع و تحسين أوضاع الجميع سواء من حصل على شواهد أو لم يحالفه الحظ, و تمني الخير للناس من حسنات تحصيل العلم الذي يجعلك ترى الأمور بمنظار الخير لا بمنظار يعلوه الضباب.

  • المغربي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:54

    مازالوا يؤكدون على المبارة و كأنهم لم يفهموا أننا وصلنا إلى نقطة اللارجوع …نحن سنبقى لما عهدنا عليه أنفسنا …

  • mounta
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:59

    كل مغربي له الحق في العيش بأجرة تمكنه من العيش بكرامة مهما كانت الوظيفة التي يشغلها أستاذ مخزني مهندس حارس …

  • أستاذ متقاعد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:06

    قدموا استقالتكم أيها الأنتهازيون من الأساتذة حاملي الشواهد لأن الناس جالسة ولم تجد عملا أتضامن مع رجال التعليم العاملون بالمناطق المعزولة والنائية أما أنتم فأتمنى تطبيق القانون ضذكم بصرامة وأن تودعوا السجن اذا اقتضى الحال وسنرى هل ستظلون على مواقفكم أم ستتوبون الى الله وتسألون العفو من الشعب وتمنعون من تقاضي الأجرة على غيابكم ويتم معاقبتكم بالقهقرة من الرتبة ان شاءالله

  • مواطنة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:33

    هؤلاء الذين تقول عنهم مضطربين عقليا فبفضلهم تعلمت الكتابة التي تسيئ بها إليهم فان لم تقل خيرا عن الذي كاد أن يكون رسولا فاصمت

  • قـــدور الكرسيفي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:43

    سأنتخـــب حتى يرحلون من توقعناهم أبناء الشعب …

  • محمد السباعي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:46

    أتارني كلام لرقم 37 (عيسى اباسو) أورده بالحرف حتى لا أنعت بتقويله ما لم يقله." بينما انتم يا معشر المعليمين تعملون اقل من 20 ساعة في السبوع مع عطلة صيفية تمددونها قسرا وغصبا من شهرين ونصف الى اربعة اشهر بتسريحكم للتلاميد والايعاز لهم بمقاطعة الدراسة شهر ونصف قبل حلولها، زائد عطلة الخريق والشتاء والربيع والعطل الدينية والوطنية. زائد الشواهد الطبية المزورة في غالبيتها التي تتسبب في ضياع ما يناهز 45 مليون ساعة عمل في السنة مع خسارة ب 1 150 000 000 درهم تتكبدها خزينة الدولة هباءا(…)
    فإن المعلمين لا يشتغلون سوى ما لا يتعدى 700 ساعة في السنة ولا يخرجون من أقسامهم سوى الاميين والشمكارة و!!!!!"لانتهى كلام عيسى أباسو.
    لن أصحح الأخطاء اللغوية والتعبيرية والصرفية لأن المقام لايتسع.وسأصحح كلامه بسؤال منطقي يعتمد مبدأ القياس:أين درست وأين تعلمت؟ فإذا كنت قد تتلمذت على يد من تلعن الآن فإنك لامحالة ستكون إما أُمِّيّاً أو شماكريّاً أو!!!! على حد قولك الذي أوردتُهُ عنكَ.أكتفي بهذا الرد لك.وأما بقية كلامي الموالي فلغيرك ولا يعنيك كي لا يُأخذ بمواقف وبأفكار (أُمِّي أو شمكار أو!!!!) (يتبع)

  • عبد الله الناصح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:51

    ما نعرفه منذ صغرنا إذا اردت أن تبحث عن نائح أو نائحة من اجل المال فابحث عنه في صفوف هذه الفئة وإذا أردت أحدا يتابع بجدية أجور وتعويضات الموظفين والعمال وبالدقة المتناهية فإبحث عنه في صفوف هذه الفئة وإذا أرضت أن تبحث عن أحد يتابع وبدقة متناهية التعويضات عن المرض والأدوية فابحث عنه من بين هذه الفئة. وإذا أردت أن تصاحب أحدا يتابع بدقة راتبك الشهري وتعويضاتك فابحث عنه من هذه الفئة. البكاء ثم البكاء ثم البكاء منذ صغري وهم يبكون تتلمذت على أيديهم وهم يبكون وكان بعضهم يسرق مني ومن أصحابي وأنا طفل صغير 10 فرنك وإلا العصى والإقصاء كل عقدي ونواقصي الفكرية واللغوية من هذه الفئة الظالمة لايهمها إلا النقوذ وحتى أبنائي لم يسلموا منهم وكم سرقوا مني أموالي بالدروس الإضافية عن طريق الإبتزاز رغم أن أبنائي كانوا من أوائل القسم ولن أرحمهم غذا يوم الحساب وقد تسببوا لأحد أبنائي عقدا نفسية لايعلمها إلا الله. وقليل منهم المخلصون. همهم المال أم رسالتهم النبيلة فهي آخر مايفكرون فيها. وللأسف هذا هو الواقع. وهذه أحد أسباب عدم تضامن أكثر الناس معهم لأن نارهم إكتوى بها الجميع.

  • ازاليم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:52

    اليوم تمت المصادقة على قانون ترقية رجال القوات المساعدة تبعا للشواهد التي يحصلون عليها اسوة باخوانهم في القوات المسلحة الملكية . زمن العجائب والغرائب . نحن لسنا ضد الزيادة في أجور الموظفين البسطاء وابناء الشعب الكادحين ، لكن هذا التعامل المزدوج لهذه الحكومة . وحرمان الاساتذة من حق الترقية بالشواهد هو الامر الغريب والمرفوض .
    هذه الحكومة ستقود هذه البلاد الى الهاوية .

  • إدريس
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:58

    ترفع التحدي بأخطاء المبتدئين، أكفاء وليس ( أكفاءا ) , في مناقشته وإغنائه وليس (في إغناءه )……..إلخ.
    ناهيك عن الأسلوب الركيك واللغة المسكوكة, اصمت وكف عن التحدي فلست مؤهلا لخوضه.
    (تقول:فليختر أي موضوع أو أي شيء أو أي درس وليواجهني في مناقشته وإغناءه.وإن فاز أعلن رجوعي إلى قسمي.)
    عودتك للقسم يا أخي جناية في حق متعلمين أبرياء, لا حول ولا قوة إلا بالله

  • البيضاوي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:06

    إلى عيسى أباسو
    بالفعل من الغباء أن نقارن رجال التعليم المقهورين و المغلوبين على أمرهم مع رجال الامن الذين يتعنتون بسلطتهم و جبروتهم حتى في خدمة المواطن.إذا رغبت فعلا في المقارنة فادخل إلى الميدان و قف أمام 50 تلميذا و قم بعملية الضبط ثم اشرح و في نفس الوقت اجعل الكل يركز معك، الكل يعني 5 من 50 يعني 45 تلميذا خارج التغطية.
    ما هو شعورك حين تتكلم مع شخص و هو غير مهتم لما تقوله فما بالك بمسؤولية ملقاة على عاتقك تحاول إيصالها لكن دون جدوى
    واعلم أنه بمجرد نهاية حصصك فأنت مقبل على حرب كلامية خارج أسوار المدرسة ، حرب المنتصر فيها هو التلميذ لأن المثل الشعبي يقول : الحمية تغلب السبع
    إذا كانت العطل الدينية و الصيفية و غيرها وقفت حجر عثرة بالنسبة لك فاعلم ان علماء التربية هم من جعلوا العطلة كوسيلة لتجديد الطاقة و النشاط بالنسبة للتلاميذ، و اعلم أنه عندما نقول تلاميذ فنحن نقصد 5 إلى 6 تلاميذ من بين 50

    إذا كنت ترغب في معرفة المقارنة بين رجال التعليم و رجال الأمن فالأمر سهل جدا الفرق هو أن رجل التعليم هو الذي جعل رجل الأمن في منصبه حلل و ناقش

  • استاد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:10

    ومادا نقول نح ن الدين تخرجنا بالسلم 7 و 8

  • سعيد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:25

    قدموا استقالتكم أيها الأساتذة حاملي الشواهد لأن الناس جالسة ولم تجد عملا أتضامن مع رجال التعليم العاملون بالمناطق المعزولة والنائية أما أنتم فأتمنى تطبيق القانون ضذكم بصرامة وأن تودعوا السجن اذا اقتضى الحال وسنرى هل ستظلون على مواقفكم أم ستتوبون الى الله وتسألون العفو من الشعب وتمنعون من تقاضي الأجرة على غيابكم ويتم معاقبتكم بالقهقرة من الرتبة ان شاءالله 44

  • أستاذ
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:44

    بعدما طالعت بعض التعليقات التي تقطر حقدا قررت الرد.
    لقد لا حظت بأن الأساتذة يحاربون على عدة جبهات:
    الجبهة الأولى: وهي المجتمع،فالكل له الحق في جلد الأستاذ والإفتاء في شؤون التعليم،والسبب واضح طبعا ،الأستاذ إبن الشعب ويبقى إبن الشعب،لذلك بعض المعلقين لن يقدورا على ذكر القاضي أو الكوميسير أو الطبيب أو القائد بسوء (رغم أن الأستاذ هو من صنعهم)لأنهم ببساطة لا يجلسون في مقاهي الشعب ولا…( أعمل في قرية حيث القائد والطبيب يعملان ساعتين في الأسبوع ولا أحد يحرك ساكنا.)
    الجبهة الثانية:وهي الدولة ،فهذه الأخيرة تحارب كل من يحمل شمعة لإنارة دروب هذا الشعب المقهور،وبما أن الدولة لا تريد العلم أن ينير العقول المتخمة بالمسلسلات المكسيكية:فإن الأستاذ على رأس قائمة غير المرغوب فيهم،والحل التجويع والتنكيت والتحريض ضده وكأن الأستاذ في هذه البلاد من يتقاضى أجرة من الدولة.
    الجبهة الثالثة:بعض المعطلين وبعض زملاء المهنة.أيها المعطلون حقكم في العمل حق مشروع،وعطاتكم لا يمكن أن تمنع الأستاذ من المطالبة بحقوقه.وأنتم يازملاء المهنة (باك+0)الذين لهم عقدة مع الشواهد مشكلتكم مع الدولة وليس معنا.

  • أستاذ
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:06

    بعض استعراضي للجهات التي تحارب الأستاذ سأتعرض لبعض النقط التي تحتاج إلى توضيح.
    مع احترامي الكامل لجميع موظفي الإدارة العمومية،فقد حان الوقت للتفكير في إخضاع موظفي الدولة لنظام أجور موحد.يأخذ بعين الإعتبار الكفاءة والمستوى الدراسي.فلا يعقل أن يدرس عندي تلميذ،ويحصل على شهادة الباكالوريا وبعد سنتين يتقاضى أجرا يفوق أجري!!
    فمثلا وزارة الداخلية توظف عمداء الشرطة والقياد بالإجازة،ويحصلون في البداية على أجرة تعادل 12000درهم،وأنا أجًر ورائي سبع سنوات من العمل وحاصل على شهادة الماستر (باك +5) وأجرتي لا تتعدى 5000 درهم!!!! (واحشموا شوية!!!).وقد يقول قائل وماهي قيمة الماستر أصلا؟والجواب هوأن الماستر يساوي:
    – تحضير أزيد من 30 عرض أكاديمي(أحيانا بلغات مختلفة) في ثلاث سداسيات بمعدل 10 عروض في كل أسدس.
    -اجتياز أزيد من 30 امتحان.(بعد امتحان الولوج والذي يضم الكتابي والشفوي).
    – مصاريف التنقل نحو الجامعة التي تقطتع من مصروف الأسرة.
    – تحضير رسالة جامعية تحترم المعايير الأكاديمية.
    – وهذا دون أن ننسى صرامة المدير و دروس التلاميذ ومشاكل الفصل،إضافة إلى العمل الذي يتبعك إلى البيت (تحضير الدروس والفروض …)

  • مواطن غيور على بلده
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:14

    أولا لا أحد ضد الزيادة في أجور عامل مغربي كيفما كان ,الكل يعمل و يكد و هذا من حقه
    أما بالنسبة للاساتذة المقصيين فهذا عار لسبب بسيط لان الافواج التي سبقتهم ترقت جميعا و من بعدهم كذلك إلا هؤلاء وشيء غريب و الله
    لماذا سيجتازون مباراة و هم في الاصل دخلوا إلى مراكز التكوين بالسنة الثانية جامعي و يتوفرون في نفس الوقت على الاجازة كما هو الحال للافواج التي سبقتهم , إذن ما هو المبرر؟

  • إلى المعلق (إدريس) رقم 59
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:37

    – بيننا أساتذة الفرنسية والأنجليزية والإسبانية وليس ضروريا أن يتقنوا عربية قريش.
    – من الأساليب القذرة انتحال صفة أستاذ وتعمد ارتكاب الأخطاء لتشويه الفئة والشاذ لا يقاس عليه… باختصار الدولة تريد من يحمل "زرواطة" وليس من يحمل شمعة!!!!!!!.

  • حمادة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:20

    نخاطب فيك السيد رئيس الحكومة شجاعتك المعروفة لمراجعة هدا القرار غير الصائب وان تنصف هده الفئة.
    كيف يعقل ان يتخرج اساتدة جدد بالسلم العاشر في حين يستمر اصحاب الاقدميات المختلفة في السلم التاسع وهم يحملون نفس الشهادة .
    ثم اين وعود وزيركم الوفا بان السلم التاسع سينقرض سنة 2013
    لا ادافع عن حاملي الماستر

  • متعاطف
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:31

    تحية اجلال . لمن علمونا العلم و الادب و الاخلاق.
    نعم هؤلاء المعلمين و الاساتذة و الدكاترة . هم احق الناس بالزيادة في الاجور . وتحسين وضعيتهم المادية . فﻷسف حالهم يبكي القلب.
    وااااسفاه على مجتمع يذل اعز الناس فيه.
    ان كان علي و الله حتى 20000 درهم يستحقونها .
    هم افضل من كثير من الموضفين باجور خيالية .
    لست استاذ ولا معلم و لا اقرب لهذه الوزارة بصلة.
    صبرا ال ياسر ……
    لن اقول ما يقوله البعض مسالة القضاة و القوات المساعدة . هم ايضا يستاهلوا
    وعلى ربي ميبقاوش يمدوا ايديهم

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق