وزير الجالية يدعو إلى التركيز على نجاحات مغاربة العالم

وزير الجالية يدعو إلى التركيز على نجاحات مغاربة العالم
الخميس 26 يونيو 2014 - 19:40

دعا الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، إلى التركيز على نجاحات مغاربة العالم في بلدان الإقامة ليكونوا فاعلين ومؤثرين في الجانب الاقتصادي والسياسي والثقافي.

وأبرز بيرو، أن الهدف من الاجتماع الأول للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج، الذي انعقد اليوم بالرباط، هو بسط الرؤية المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج، باعتبار أن هناك جاليات متعددة وانتظارات تتطور وتتغير، مشيرا إلى من بين هذه الانتظارات تقوية الهوية والارتباط.

وأضاف الوزير في تصريح صحفي، أن ذات الاجتماع، يروم معرفة الإجابات على كل تطلعات وآمال وطموحات المغاربة المقيمين في الخارج، معتبرا أن العديد من المرافق والوزارات معنية بموضوع هذه الفئة خاصة أن اجتماعات اللجنة ستعقد بشكل دوري مما سيمكن من معالجة العديد من المشاكل التي تعاني منها الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وشدد بيرو على ضرورة الاهتمام بفئة الشباب خاصة على المستوى الثقافي الذي يعتبر أساسيا بالنسبة للرؤية الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

يذكر أن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج ، أُحدِثت تفاعلا مع الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2012 الذي رسم فيه الملك محمد السادس معالم ومرتكزات السياسة العمومية لتدبير شؤون مغاربة العالم، من خلال التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المجال، وفي السهر على تحقيق الالتقائية بين السياسات العامة من أجل تدبير أفضل لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج.

‫تعليقات الزوار

35
  • الجوهري
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:08

    اتغق مع الوزير 100% يجب على ابن كيران الإعتماد على هذه الفئة من المغاربة الذين لم يصلهم بعد الثلوث الذي اصاب جل الأطر والمثقفين عندنا وبالله التوفيق

  • وفشل الدولة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:08

    نجاح مغاربة العالم وفشل الدولة. المغاربة شعب مكافح وصبور ومعترف بكفاحه وعمله لاكن للاسف الدولة دون مستوا هذا الشعب العظيم ومن الافضل الغا، هذه الوزارة الاشهارية ،،،،،

  • a man in the west
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:09

    Ce maureski raconte des généralités de bonne volonté et très vague.

    ce qu'on veut ..ce sont des choses de base…genre des consulats propres et à la hauteur.
    .
    avant que tu parles va voir le consulat de France à Lyon par exemple..ca ressemble à une moqata3a pourri.

    Ton grand problème est que t’a pas de budget a part celui de tes voyages mais c’est pas ta faute.

  • Rayan
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:14

    Je suis MRE, je vous demande de nous laisser tranquille et surtout de nous oublier(on a même pas le droit de voter) . On a décider de couper les ponts avec ce pays. Merci herspress

  • karim
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:24

    ça fait plusieurs années que je suis à l'étranger et je ne savais pas qu'il y'a un ministère des résidents à l"etranger.Ils font quoi au juste? Même le repatriment tu corp en cas de mort de l 'immigré n'est pas pris en charge il faut soit avoir une assurance soit l'immigré sera enterré au pays d'acceuil 🙁

  • la3jeb
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:30

    رأيي في الموضوع

    *واجبات المهاجرين:

    – احترام قوانين البلد المضيف و خلق نوع من الإنضباط .
    -الاشتغال في اطار فيدرالية موحدة لجميع الجمعيات
    -التحصيل والدراسة سواء التكوين المهني او الجامعي
    -الصهر على تشريف المغرب و المسلمين
    -مواكبة الاصلاح في المغرب
    -الاستثمار في الوطن الام و تعليم الابناء اللغة الام

    *حقوق المهاجرين تجاه المغرب:

    -الاسراع في النهوض بمنظومة تشريعية تحل مشاكل المغاربة الجالية.
    -حدف جمارك الميناء و المطارات للجالية واجب لتشجيع زيارة المغرب أكثر من مرة في السنة.وهدا يعد استثمار دكي ، وزارة السياحة و الاقتصاد معنية بهدا الامر.
    -الاستفادة من قوانين المهاجرين الاسبانيين و الايطاليين الراجعين الى وطنهم في الثمانينات. يعني المغربي المهاجر عندما يعود يحب تسهيل ادماجه.كخلق نسب للشغل في المباريات للوظيفة العمومية ، رفع سن المشاركة في هده المباريات خصوصا هناك اساتدة جامعيين يرغبون في الرجوع. و ايضا تميزات ايجابية في مجالات أخرى مختلفة.

  • الحمداوي والشماخ
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:36

    ماذا تعني بالثقافة هل هي التي ستحسن نوعية عيش المغربي اينما كان هل هذا هو اقصى تفكيركم? عليكم الاهتمام بالمغاربة المقيمين بالمغرب وتحسين نوعية عيشهم والحذو نحو الدول المتقدمة انذاك ربما تستطيعون مساعدة مهاجروكم المغاربة وضمهم الى صدوركم ووطنهم الاصلي كما كان لدى المواطنون الاسبان والايطاليين في الثمانينات اذا كان لكم غيرة عن المغاربة المغتربين,

  • Canadien Marocain
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تسمونهم المغاربة وليس لذيهم حق التصويت في الانتخبات عجيب امركم.

  • Farid usa
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:12

    يجب التركيز علي ما تقدمه و سوف تقدمه الوزارة لمغا ربة الخارج

  • نور الدين
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:14

    نفس الخطاب وجهه الوزير السابق عبد اللطيف معزوز للجالية واقترح حلول من بينها اتفاقية مع البنك المركزي ومنح قروض صغرى وكبرى للجالية ولكن في الحقيقة ما هي الا صراب في صراب فهذه الاتفاقية لم تتفعل الى حد الساعة وراسلنا رئيس البنك المركزي السيد السرغيني فاجاب بان الاتفاقية ماهي الى حبر على ورق لتهداة الوضع ناهيك عن التخفيض في الرسوم التي تؤدى عن الوثائق في القونصليات ولم تفعل الى حد الساعة وفي تصرح الوزير السابق ان الجالية تؤدي 50 في المئة من الرسوم فمثلا جواز السفر ت تؤدى عنه 700 درهم وهل الوزير الحالي لايعرف المشاكيل التي تتخبط فيها الجالية والبطالة المنتشرة في صفوف المغاربة مند 5سنوات وهل الىحد الساعة لم تعقد لجنة لحل مشا كل الجالية والساعة اقتربت

  • Droit de vote
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:40

    Je suis immigre' et je veux avoir le droit de vote comme n importe quel Algerien et n importe quel egyptien !!!!
    Est ce que l Algerie ou l Egypte sont elles mieux que mon pays le Maroc !!!!!!!!!!!!!!!??????????

  • أحمد المغربي.
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:51

    المهاجر المغربي لا يساوي جناح بعوضة،فكم يساوي المهاجر الافريقي الذي فر من الجوع والمجاعة؟؟؟.وفاقد الشيء لا يعطيه طبعا.وكفا من الشعارات الفارغة والقول بدون عمل يا رجال السياسة…

  • حمادي البشير
    الخميس 26 يونيو 2014 - 21:57

    هضرو علينا راهم يحيدو اوراق الاقامة هنا في اسبانيا اهضرو على اولادكم ماشي تبقتو تكدبو على الناس فالتلفزة اوتستناو لفلوس ديال الجالية و تغليو علينا تذاكر ديال الباخرة. او كاتلينا بالنفاق

  • mouhajir
    الخميس 26 يونيو 2014 - 22:45

    نطلب من السيد الوزير وحكومة بن كيران أن يعمموا على المهاجرين الاستفادة من تخفيض مصاريف الديوانة على سيارتهم العائلية مع الالتزام بحرصها في ملكية المهاجر لمدة 5 سنين كفئة المتقاعدين من المهاجرين
    ونحن نعلم ان ثمن السيارات في المغرب مرتفع مقارنة مع أثمنة البلدان المستقبلة وكما لذا المهاجر مصاريف الكفالة العائلية للوالدين والأزواج والأولاد بالنسبة للمرتبطين ببلدانهم الأصلية وكما
    يعود عليه السفر باهضا إذا ماتنقل عبر القارتين بسيارته الاوروبية ويكون ملزما بإخراجها خارج الحدود ولو لم يكن مؤهلا لذلك حسب الظروف ولكم واسع النظر وشكرا على تفهمكم….

  • marocain d'ici
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:24

    moi, je dis mieux. nous parlerons des succes de l'Inde, de la Chine, de l'Europe. pourquoi se limiter aux marocains du monde. Pendant qu'on y est, parlons des peuples du monde. WAAAAA FIKOU. Ceux que vous appelez les marocains du monde reussissent car ils vivent dans des societes qui leur donnent les moyens de le faire. Avez-vous que la plupart de vos cadres ont ete formés ailleurs et qu'avant qu'ils rentrent pour que vous les reduisez à des RAAYA, ils ont été marocains du monde.

  • mohajir
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:52

    تقلتونا بالهدرى الوزير لي جى بلا بلا بلا .

    نعاني من العنصرية والتمييز في اسبانيا .

    رومانيين يعملون والكوادور والبكستانيين والجزائريين …الا المغاربة مورو.

    توجد الازمة على المغاربة فقط.

    نعم هناك من يعمل لكن قليل وبالمعرفة .

    اتمنى ان تكون الشجاعة عند الوزير ويدافع عن المهاجر بالغيييييييييييييرة.

  • ابن عائلة معاجرة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:00

    لي بعض الملاحظات:
    1ـ لا جدوى من هذه الوزارة،لأنها مجرد مطية للسياحة باسم اللقاءات مع الجالية.فهذه الأخيرة يلتقي بها العمال والولات كل سنة عندما يأتون إلى المغرب،فماذا تحقق لهؤلاء من وراء هذه اللقاءات،مجرد ذر الرماد في عيونهم فقذ.
    2ـ إذا كانت الحكومة جادة في أن تكون هناك هيئة بحجم وزارة،فاليكن الوزير مغربي من الجالية لأنه أدرى بمشاكل الجالية.
    3ـ ماذا حققت هذه الوزارة للجالية:فيمها كانت أرامل وزوجات المغاربة المقيمين بهولاندا يتصارعون ضد الحكومة ـ بمعية إحدى الجمعيات المغربية ـ ظهر وزير الخارجية المغربي يتامل لوحات تشكيلية بدولة غثيوبيا،في حين توارى الوزير الاستقلالي إلى الوراء (تكمش).
    4ـ جميع الحكومات السابقة والحالية،أهملت ولا تزال،الجالية المغربية.فماذا أنجزت للعمال الذي رجعوا إلى وطنهم سواء في إطار الرجوع الطوعي كمتقاعدين أو الرجوع القهري.فهؤلاء استنزفوا في صحتهم من طرف دولة المهجر،وفي جيوبهم من طرف حكوماتهم.فهل أوجدت لهم نوادي او مرافق ترفيهية؟وهل يتمتعون بامتيازات:في الصحة،في اقتناء سكن،في الاقتراض…؟
    5ـ هل هناك تمثيلية برلمانية للجالية(خايفين منهم)
    6ـ الإهتمام بالجالية =(الأورو)

  • نور الدين
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:31

    لافائدة من وجود هذه الوزارة المكلفة بالجالية,لانها لاتقوم بدورها على اكمل وجه,فهي تحمل الاسم فقط,فالوزير مند توليه الى حد الساعة لم يقدم شياء؟؟وخاصة للجالية المتواجدة باسبانيا وايطاليا والتي تعاني الكثير من البطالة والتفكك العائلي نتيجة الازمة.فهل من التفاتة لهذه الشريحة من المواطنين التي تعاني الامرين؟؟؟اتساءل مادور القنصليات خارج الوطن؟ اذا كانت هذه الاخيرة لاتقوم بدورها كبا قي القنصليات الا خرى ,من زيارة للسجون المكتدة بالمغاربة ,,,,,,,الخ

  • محب المغرب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:48

    نحب المغرب ﻻنه بلد اﻻم.ﻻكن المشل في اﻻدارة حرمتنا من بلدنا الذي نحبه الر شوة اﻻستفزاز تعطيل المساطر في المحاكم استهزاء المحامون بقضايا المهاجرين باتفاق مع اصدقائهم القضاة. كل هذا دفع اغلب الهاجرين يفقدون الثقة في الحكومة وسي الوزير وقرروا اﻻستثمار في بﻻد المهجر وانت السي الوزير لعب الدمة مع صحبك الوززريت

  • العبدلي بني ملال
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:08

    السلام عليكم، أولا نتكلم عن المهاجرون وحقوق المهاجر؟؟؟وتقديم يد المساعدة لهم هذا سوى كلام فارغ بلا بلا بلا!!!حقوق المهاجر في البلد المقيم فيه على كل حال بنادم مسلك مع الوقت،أشن قولوا ملي المهاجر يريد الدخول إلى بلد المغرب أين حقوقهم في الميناء مع الجمارك والرشوة والحكرة مع المخزن، نصلح بلادنا هي الاووولى من السرقة والرشوة والمراحيييييض في بعض المحطات خصك دير mascarilla عاد تدخل المراحيضخصوصا مراحيض الميناء المتوسطي وكثير،،،،،،،

  • مغربي من عهد قديم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:00

    المشكلة فالجالية. هما لدايرين المشاكل فالمغرب او برى. ما قبلهم لا مغرب ولا اي دولة اخرى.عايشين فاحسن دول العالم او مزال كيحلمو يرجعو لزبل الي تولدو فيه. راهم كيدورو على شي حزب عنصري ايديلهم الابادة. حسابتهم المغرب غيتكلم عليهم. مصاب المغرب غير يزطط راسو. وراه المغرب كيسعى من الجالية كفاش غد ايعاونها.اما حق التصويت غيرنساوه لان الداخلية متقدر تضمن لملين شي لحساب. او افهم ابو راس او بارك علين من تحمريت. خرجتو من جهنم و باغين ترجعو ليها. اللله ينعل لي معندو اصل يحشم عليه. انا شفت لمغاربة فاروبا او مريكان ، راه تحشم تقول انا مغربي. 99% فلحبس او مريض. اما العقول الي فارعين لينا بها الراس راه قليلة ممكن واحد فالميات الف. زايدون راه كتعرف غير الحساب اما الوعي الحضاري او السياسي 0. او هاكوك الي عاقو بحال تيجاني شو. راه عاطينها للحيس الكاب با ش حتى هما يخدو شي بوسط ديال المصان فدم المزالط و الجالية. او نشر اهسبريس ايلا بصاح راكي مزلت عفيفة

  • nana
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:16

    As immigrants, especially those in advanced and democratic countries, we are considered lucky because at least we are treated with respect here and are given opporunity to excel. Please stop the political propaganda as since we left Morocco, we are not expecting much anyway. just do something for the people who still live back there and make their lives better because as the article states moroccans abraod do well and excel because they are given the opportunity to, which is the contrary in Morocco.

  • مغربي بالمهجر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:55

    هادا غير كلاما وصافي ً ماكاين والو من هادشي دال وزارة ً أوبل عكس اومورنا ماكاتصايبش فالوقت المحدد اولا المعقول ًفالسفارة ديالناً اولمشكيل ملي كندخلو لسفارة ديالنا كول واحد باغي مناك شيحاجة اولا غاراضًًًًً ً منهم كاملينً. خسارة

  • abbassi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:46

    Miser sur les réussites des MRE oui ,sans oublier de miser sur les compétences et pour parvenir il faut les moyens financiers et humains or le budget alloué au ministère des MRE est dérisoire pour faire face à toutes les attentes
    Il faut concedérer tout augmentation de budget comme investissement est pas comme dépenses.
    L ' une des rares carte qui reste pour espérer un décalage économique durable c'est celle qui mise sur le savoir acquiert par les MRE

  • yahya bensaid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:32

    bonjour tout d abord je voudrais répondre à KARIM du commentaire 5 pour lui dire que le ministère des MRE existe depuis des années et depuis que feu HASSAN 2 était vivant et initiateur et créateur de cette instance et on a eu déjà 5 ministres .
    pour le rapatriement des dépouilles mortelles sache cher ami que le ministère prend en charge si le défend n a pas d assurances rapatriement. par contre et depuis la nouvelle constitution de 2011 les MRE ont logiquement le droit de voter et même de se présenter comme candidat à chaque élection mais hélas ce droit a été bafoué en novembre 2011 lors des législatives qui a propulsés le PJD au pouvoir et à la date d aujourd’hui hui on n a pas réellement avancé sur ce sujet
    il reste pas mal de choses à faire et surtout invité ces MRE qui sont des acteurs sociaux , économiques et politiques à se rapprocher de leurs pays le Maroc et leurs faire confiance en leurs confiants des responsabilités mais surtout sortir de la sphère fermé du CCME. voilà .

  • china
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:10

    2 years ago, i spent 12000 dirham to renew my passport after waiting 3 months….
    I told embassy guy: waw is it really moroccan passport or Sweedish one to cost me that muc…..?

  • عبدالغني
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:20

    بصفتك وزير الجالية المغربية مادا قدمت وزارتكم للجالية في هاده اﻷزمة .الجواب ﻻشيء سوا الكلام و المواسات بل فاقمتم اﻷزمة بمنعكم دخول الشاحنات الدي كانت المتنفس الوحيد لنسبة كبيرة من أبناء الجالية.

  • Mohamed Aboq
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:42

    I was really upset from the part of this so called miministery of immigration! We asked mr pirou to help us during two festivals this year: ICF& Moroccan festival: April 19 th, in Hampton,& the Moroccan festival in Williamsburg on last May 18 th, but in vain,& the worst is that there was no positive or negative answer from both parties in Washington or in morocco! My ???s is why do they talk about immigrants that they have never helped except getting Id or renewing passports with a lot of difficulties!i think that the Moroccan ministries, embassies etc play completely different mixed rhythms that almost most Moroccans play in a false way in order to satisfy only their objectives since Moroccan immigrants are considered like a cow full of milk, but exhausted now! Waiting for another cow, I tell you folks to rely on the nice people you live with in the hosting country which rejects the ( policy of lakwaleb)!
    Post it please
    Mohamed aboq

  • عمر بوعدي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:35

    bravo
    لقد مرت سنتين على الخطاب الملكي، حيث أعطى أوامره للبث في مستقبل الجالية المغربية في المهجر. لم يحدث أي شيىء. مقارنة مع قانون تسوية الأجانب الغير الشرعيين في المغرب، الذي دخل حيز التنفيذ اليوم التالي بعد خطاب الملك.
    ما هو الفرق بين الجالية المغربية المقيمة في الخارج و الجاليات الأجنبية في المغرب. الجواب سهل، هذه لها الأسبقية على المواطنين الأصليين المغاربة.
    أتمنى أن تستفيق هذه الحكومة، أو تنتظر خطابا آخرا أو غضبة ملكية أخرى؟

  • Badr Amsterdam
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:15

    اولا لم يكن لنا حتى الان وزير في المنتدى بمعنى شخصية سياسية تتكلف بمسولتنا(داءماالاشخاص الدين يريدون أعطاءهم مقعد في الحكومة يكون على حسابنا) نعم يجب التركيز على النجاحات مغاربة العالم، وأي نجاحات عندكم او بالإحرا عند صاب قومكم، في حلول مشاكل آباء هؤلاء الناجحين من مغاربة العالم، المثل المغيب يقول(غير لقيتي الحمار مشجر و أنتا تركيب عليه، والله يعطيكم عقل

  • الشركي محمد المانيا
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:49

    علي ما نشرته في الصحف الورقية منذ سنة 1975 بعد المسيرة المظفرة ألتي أعلن عليها البطل والفكر العبقري ملوك ورؤساء العرب قدس الله روحه واسكنه فسيح الجنة مع الأنبياء الصالحين " دروس الحسنية اعدها العلماء سنة من كان يعتقد بأن المسيرة سوف تنجح… من القائل { ان الوطن لغفور رحيم } الحسن الثاني " أنك تستحق اكاليل الزهور من عامة شعبك تخليدا عن هذه الأفعال الثلاثة السالفة الذكر: من يريد أن يتعرف أو أن يعرف عن أعمالي ما كتبته في الصحف الورقية مجلة الحوادث الدولية والمجلة السعودية الشقيقة, والإلكترونية هسبريس المغربية والكترونية الأخبار وهوارة44 واحفير 24 وزايو سيتي : أو ابحث في GOOGLE : الشركي محمد ألمانيا: أنظر ما ذا تري…؟ أنظر اولا الصور ثم المقالات. تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام والأعمال والأقوال, وكل عام نحن وأياكم علي أحسن ما يرام: ونرجوا لجميع شعوب العالم الصحة والهناء والمحبة والتعايش السلمي وحل المشاكل الإجتماعية والأخلاقية والنزاعات القائمة والمتعاقية بالحتمية المطلقة بطرق سلمية وبؤعجوبة غير منتظرة الوقوع: انظر في عنوان المقال " رقصة النحلة لغة وإشرة الشركي محمد الماني

  • khilafarachida
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:42

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:Quand il s'agit de récupération politique les dictateurs au pouvoir sont de présence,qu'ils sachent que nous ne sommes nullement des marocains,car etre marocain ne veut rien dire,juste de quoi nous éloigner de notre vrai identité,cet individu ne représente que lui-meme,il est peut etre a ce poste par ignorance,car la politique signifie l'application de nos convictions et non celles occidentales d'importation,aujourd'hui les mre ont de la quote car depuis les révoltes la peur a changée de camp,d'ou ces mises en scène voir ces scénarios d'amateurs,un conseil,il faut ignoré ces grossiers personnages sans ame et oeuvrer a l'abolition de leur pouvoir,il y a encore du chemin a faire pour que puisse retrouvé les peuples leur liberté face a ces dictatures sanglantes…

  • MRE
    السبت 28 يونيو 2014 - 20:08

    tout ses réuni et rencontre se sont des bla bla et partage des intérêts individuels….et seulement des paroles….,mais la réalité se trouve dans les administrations et les tribunaux où la souffrance des MRE ne cesse pas avec les trahisons…..nous voulons pas des paroles ,mais des actes contre la corruption….

  • deutschmann
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:21

    le maroc ne sait pas encore cmnt attacher surtout ses fils et filles á l´etranger. ces MRE qui sont diplomés ou qui sont des cadres dans plusieurs socités international et qui attendent un geste du maroc pour leur permettre de faire qlq chose pour ce pays cher!!! vraiment domage….

  • rachid
    الإثنين 7 يوليوز 2014 - 22:35

    الى السيد الوزير الكلف ب ( الجالية) ماذا تريد بالضبط من المهجورين من بلدهم المغرب نحن هربنا من سياساتكم وطغيانكم وختلاساتكم أنتم الاحزاب ماذا تريدون من المغاربة كونو واضحين حتى نكون معكم أنا بكوني مهاجر مغربي لا اعرف البرنامج الذي عندكم وكيف تشتغل هاذه الوزارة ؟ عدة وزارات ولكن لشئ المعضرة لكن الحقيقة جل المغاربة بدون سكن في المغرب جل المغاربة يدهبون عند اقاربهم للاصطياف وووووو مشاكل كثيرة ايها الوزير الكلف بالجالية المقيمة في الخارج . وشكرا لهسبريس

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 25

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 27

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 2

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 8

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 4

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08 67

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎