وزير الداخلية يذكّر الجماعات بـ"عقلنة تدبير النفقات"

وزير الداخلية يذكّر الجماعات بـ"عقلنة تدبير النفقات"
صورة : و.م.ع
الجمعة 22 يناير 2021 - 09:14

دعا وزير الداخلية رؤساء الجماعات إلى استحضار التوجيهات التي حملتها دوريته عدد 9744 خلال تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية لسنة 2021، “وذلك أخذا بعين الاعتبار تأثيرات جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد الوطني خلال سنة 2021، وانسجاما مع التوقعات التي حملها قانون المالية لسنة 2021 والتي تضمنت تراجعا لمداخيل الضريبة على القيمة المضافة بـ 8% مقارنة مع سنة 2020”.

وركزت رسالة الوزير إلى رؤساء الجماعات على عقلنة تدبير نفقات التسيير، والتدبير الأمثل لنفقات الموظفين والأعوان، “وكذا التسريع بأداء مستحقات المقاولات، لا سيما الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة منها، إضافة إلى أداء مستحقات القروض ومستحقات الوكالات المستقلة للتوزيع والمكتب الوطني للماء والكهرباء وشركات التدبير المفوض، بما فيها المتأخرات، وكذا تنفيذ الأحكام القضائية النهائية”.

وأضافت الرسالة أنه يتعين، احترازيا، “عدم الالتزام بأية نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة الجهات وعمال عمالات وعمالات مقاطعات وأقاليم المملكة قصد دراستها”.

وكما كان الحال خلال سنة 2020، تضيف الوثيقة، “ينطبق هذا الإجراء أيضا على المشاريع المنجزة من طرف شركات التنمية وشركات التهيئة ووكالات تنمية العمالات والأقاليم وصناديق الأشغال والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، والذين يتعين عليهم كما جاء في الدورية المشار إليها في المرجع أعلاه، التأكد من التزام الأطراف المتعاقدة بدفع مساهماتها المبرمجة. كما تظل التوجيهات المتعلقة بتدبير النفقات سارية المفعول خلال سنة 2021، خصوصا منها تلك المرتبطة باختيار المشاريع ذات المردود الاجتماعي والاقتصادي واستثناء مشاريع التهيئة الحضرية والإنارة العمومية والمناطق الخضراء”.

ولفتت رسالة الوزير الانتباه، في هذا الإطار، إلى أن وزارة الداخلية “ستعمد إلى إلغاء جميع التراخيص ببرنامج المفتوحة في إطار الحساب الخصوصي “حصة الجماعات الترابية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة”، قبل سنة 2021، المخصصة لتمويل مشاريع التهيئة الحضرية والإنارة العمومية والمناطق الخضراء، والتي لم يتم الالتزام بها بعد”.

وأهاب الوزير بولاة الجهات وعمال العمالات وعمالات المقاطعات والأقاليم، “العمل على نشر محتويات هذه الدورية لدى رؤساء الجماعات الترابية والحرص الشديد على تنفيذ مقتضياتها”.

تدبير النفقات رؤساء الجماعات كوفيد- 19 وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

6
  • محمدين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:37

    على وزير الداخلية تذكير ووعيد رؤسائها بأقسى العقوبات جراء سلوكات يومية تتسبب في خسارة الملايير التي تذهب لجيوبهم على حساب مداخيل الجماعة بحيث أغلب الجماعات المغربية تعيش ميزانياتها عجزا متفاقما من جراء هذه السلوكات وبالتالي لم يبقى شيئ في صناديقها حتي يتم عقلنته

  • Nordine dghoghi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:12

    كلام بالنسبة لي انا شخصيا فارغ.. للتضليل والتمويه.. لا غير
    هناك عقلنة تدبير النفاق.. و النهب واللصوصية.. ناس كانوا لا شيء تروحوا واصبحوا لباس عليهم فلات لفلوس في البنك يبيعون البقع ويتصرفون في الميزانيات كما يحلوا لهم..
    ولا مراقبة ولا محاسبة ولا ولا.. يا سيدهم لفتيت..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:13

    شكرا على الملاحظات والتوجيهات القيمة التي تقومون بها لكون أم الوزارات فاعلة في التوجيه والإرشاد وتوعية السلطات .والمطلوب معالي الوزير المحترم إلزام جميع القطاعات بإلغاء ازدواجية التعويضات على عدة مهام لأنه لايعقل أن يتقاضا شخص راتب الشهري على عمل ما وتضاف له التعويضات الأخرى وخزينة الدولة في أمس الحاجة ومراقبة وإرشاد النفقات شيء تفرضه الضرفية الحالية .والله الموفق. ولكم واسع النظر شكرا

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:22

    مستحقات الموظفين في الترقية الذين يشرفون على تتبع الأشغال والتنمية بمدينة الدا بالبيضاء متجمدة منذ 2018.و تتراكم ديونا على الجماعة. سوء التسيير المصاريف تصرف في كراء السيارات والهواتف و صيانة الحدائق 20مليار في السنة ودار لقمان على حالها…. هناك بعض الجماعات بالمغرب حسن التسيير ترقية الموظفين تبرمج في نفس السنة ولا تتراكم بالديون . يجب تدخل السيد الرءيس لحل هذا المشكل بمدينة الدارالبيضاء قبل أن تصبح المستحقات 10سنوات أقدمية.

  • روداني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:47

    هنا في تارودانت اكبر اقليم في المغرب مشكل يتكتم عليه الكثير منهم مسؤولين على استيلاء احدى الجماعات الترابية التابعة لإقليم تارودانت وهي جماعة ارازان على اراضي الناس وكانها فوق القانون ربما التستر على هدا الجرم دال على المشاركة فيه

  • الهيمنة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:00

    هادشي سميتو استغلال كورونا للحجر على الجماعات، والوضع هذا لماذا لاتغلق الداخلية مقرات الجماعات وتتكفل هي مباشرة بالتدبير، ثم من يراقب نفقات الولاة والعمال؟؟؟
    باختصار هي بلاد المخزن كانت وماتزال وستظل

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 6

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز