وزير الصحة: شيكات الضمان للمصحات غير قانونية

وزير الصحة: شيكات الضمان للمصحات غير قانونية
الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:10

شدّد خالد آيت الطالب، وزير الصحة، خلال إجابته عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، على أن مطالبة المصحات الخاصة بشيك على سبيل الضمان عملٌ غير قانوني، مبرزا أنه “يمنع على المصحة، في حالة الثالث المؤدي، أن تطلب من الأشخاص المؤمنين أو ذوي حقوقهم ضمانة نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الأداء، ما عدا المبلغ المتبقي على عاتقهم، وذلك بموجب المادة 75 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب”.

وأكد الوزير أنه، طبقا للمادة 316 من مدونة التجارة، كل شخص قام بطلب شيك على سبيل الضمان، مع العلم بقبول أو تظهير الشيك، شرط ألا يستخلص فورا أو يحتفظ به، سيعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات أو بغرامة تتراوح ما بين 2000 و10000 درهم، مرجعا أن طلب الشيك على سبيل الضمان من طرف المصحات الخاصة يعد نتيجة لغياب نظام إلكتروني يتيح التعرف على البيانات المتوفرة لدى شركات التأمين من أجل التعرف على ما إذا كان المريض يستفيد من التأمين أم لا، معتبرا أنها هفوة يتم استغلالها.

وكشف خالد آيت الطالب أن وزارة الصحة تتفاعل بسرعة مع مثل هذه القضايا والشكايات والملتمسات عن طريق جهاز التفتيش، موردا أنه في حالة ثبوت وجود مخالفات قانونية فإنها تصدر العقوبات اللازمة في حق المخالفين عن طريق هيئة الأطباء.

ونبّه المسؤول الحكومي إلى أن وزارة الصحة تضع رهن إشارة المواطنين منبر “ألو شكايتي”، لتقديم مختلف التظلمات المتعلقة بمثل هذه الاختلالات، مؤكدا أن مصالح الوزارة لم تتوصل إلى حد الساعة بأية شكاية تتعلق بموضوع طلب المصحات الخاصة للشيكات على سبيل الضمان.

‫تعليقات الزوار

65
  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:18

    كلهم يقولون ما لا يفعلون.. من قبله قال وزير التعليم إن ما يسمى رسم التأمين عند المدارس الحرة يجب الا يتعدى 50 درهما. وحل الموسم الدراسي وبقي ذاك الرسم في 800درهم فما فوق ولم يحرك الوزير ساكنا

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:18

    اوي لاش مزال كتفرجو فيهم. ديرو لازم اعاقبو لمصحات المخالفة.

  • متضرر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:23

    وماذا فعلت أيها الوزير؟
    نعم نعرف انها غير قانونية ولا نحتاح منك التصريح بهذا؟

    لهضر ة ديال لكيلو

  • BSSK
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:24

    le problème n'est pas résolu monsieur le ministre dans la clinique quand on veut s'opérer on ne sais pas combien il nous reste pour les payer souvent on nous demande un noir et on sait que c'est illégal mais on n'y peut rien donc pour mettre les points sur les i il faut qu'on sache combien ça coûte l'acte combien de remboursement en pourcentage et combien il nous reste à payer fait le nécessaire merci

  • Immigre
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:25

    Illégal alors fermer les sans tarder c’est tout c’est des bouchers pas des médecins c’est plus commerciale qu’autre chose humains no
    More comment

  • مهاجر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:36

    المادة… من القانون… كطبقوه غير على الفقراء. راكم عارفين استفزاز اللي كيديروه المصحات الخاصة للمواطنين ولكن قول مباشرة انكم مبقيتوش كتقدوا عليهم لأنهم أصبحوا لوبي أقوى من الحكومة نفسها.

  • غيثة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:36

    رغم كل ما قاله سيد الوزير فإن المصحات تضرب بكل هدا عرض الحائط و ما تفعل به هو ما يضمن حقوقها كما يقول أصحابه …فمن أمن العقوبة أساء الأدب ..وقد نهبت أموال كثيرة من جيوب المواطنين فقد وجدوا انفسهم بين المطرقة و السندات، المتمثل في شركات التأمين و المصحات

  • abdou
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:36

    عليكم أيها الوزير بالوضوح مع المواطن والقول بأن شيكات الضمان المعمول بها في المصحات الخاصة غير قانونية ولكنها ضرورية لولوج المصحات ونحن لا سلطة لنا على هذه المصحات لأن وراءها لوبيات قوية قادرة أن تقتلعني من مقعدي إن حاسبتها. وكفى من لغة الخشب…

  • مغربي 2018
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:40

    مسألة عدم القانونية يعرفها الجميع . السؤال هو : هل سبق لكم تفعيل العقوبة المنصوص عليها في القانون ضد لوبيات الخواص ؟

  • يلزم الإصلاح في هذا المجال
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:44

    شيكات الضمان في بعض المصحات تكون بمثابة "نوار" لنيل الأسبقية في المواعيد سيما بالنسبة للعمليات المعقدة الداخلة تحت التغطية الصحية للضمان الإجتماعي… يكون الزبون مضطر للقيام بذلك يسبب وضعه الصحي الذي يستغله المولعين بالجشع عديمي الضمير

  • عبيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:46

    كلام جميل من السيد الوزير
    لتطبيقه يلزمكم كوزارة وصية على القطاع اتخاذ إجراءات زجرية في حق كل مصحة تقوم بذلك متى تقدم أي مواطن متضرر فعليا من هذه الممارسة الابتزازية واللاخلاقية
    كما يجب على القضاء انزال العقوبة والعفو عن الشخص المضطر الذي يبتزه بالصحة صاحب المصحة
    والا فما فائدة الكلام بدون تطبيق عملي

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:48

    لوبيات المصحات التجارية الخاصة غول كان السبب في عزل عدة وزراء وهو يستفيد من ظروف الفساد المتفشية وانهيار هيبة الدولة بغياب قطاع الصحة العمومية مثله مثل لوبي التعليم التجاري الخاص !! وعليه لا يمكن لاي جهة اجبار هذه اللوبيات العمل طبقا للقانون وهو يستفيد من تواطؤ من بيدهم الامر خصوصا مع تفشي ظروف السيبة في البلد

  • مجيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:48

    في إنتظار لجان المرافبة الفجاءية معتمدة لهاته المصحات للوقوف على خروقاتهم و اتخاد المتعين و ليس إنتظار صحف إليكترونية للقيام مقام هاته اللجن

  • AZZMI
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:49

    تعلمون السيد الوزير وانكم من ابناء المهنة ان المصحات الخاصة تطلب دائما شيكا او تسبيقات ولا يهما صحة المرضى بقدر ما يهما ما بداخل جيوبهم والدليل على ذلك ما ينشر يوميا وما يتداوله الناس هنا وهناك عن مغامرات المصحات الخاصة.والله انها آلات لجمع المال بشتى الطرق وليست اماكن يقصدها المرضى طلبا للشفاء لكن ماذا يفعل الميت قدام غسالو كما يقول المثل.و ما إن تعتزم وزارة الصحة ولجانها التفتيشية القيام بمهامها حتى يفيق بعبع اللوبيات للتنديد بعمل يكفله الدستور والقانون.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • AZZMI
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:49

    تعلمون السيد الوزير وانكم من ابناء المهنة ان المصحات الخاصة تطلب دائما شيكا او تسبيقات ولا يهما صحة المرضى بقدر ما يهما ما بداخل جيوبهم والدليل على ذلك ما ينشر يوميا وما يتداوله الناس هنا وهناك عن مغامرات المصحات الخاصة.والله انها آلات لجمع المال بشتى الطرق وليست اماكن يقصدها المرضى طلبا للشفاء لكن ماذا يفعل الميت قدام غسالو كما يقول المثل.و ما إن تعتزم وزارة الصحة ولجانها التفتيشية القيام بمهامها حتى يفيق بعبع اللوبيات للتنديد بعمل يكفله الدستور والقانون.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • sarhane.benazzouz
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:54

    واش داوي معقول؟؟! وزارتكم لن تستطيع التفاعل مع الشكايات او فرض القانون على المصحات و إن حاولت سيعصفون بك للثلث الخالي. كن واقعي شوية، الناس تعاني و نتا تتكذب و مخرج عينيك؟!!

  • مواطن
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:54

    كل المصحات تطلب شيك كضمان وأمام مرأى ومسمع الجميع وهناك فيديوهات مسجلة بالصوت والصورة لهذه الخروقات الإجرامية ولا احد من وزارة الصحة أو الداخلية أو أو أو يحرك ساكنا ويتركون ألمواطن أمام هذه التماسيح …

  • متتبع ملاحظ
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:55

    و ماذا عن احتجاجات المواطنين أمام المصحات هل فتحتم تحقيقات في الموضوع … خصاص الأطباء والممرضبن 97000 كيف ستواجهون الوباء بنقص الاطر

  • eksellance
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:56

    الكل يعرف أنها غير قانونية أ الشريف،

  • noble
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:56

    القضية هنا بالأساس لا تتعلق بترف فكري قانوني محض زمن الجائحة للخوض فيه و في اشكالياته لأن المسألة محسومة من قبل بنصوص صريحة لكن القضية لها ارتباط وثيق بالصحة العمومية فماذا قدمت الحكومة كبديل لأبناء هذا الوطن للحفاظ على سلامتهم و الذي يغنيهم من جشع أصحاب العيادات؟؟

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:56

    القانون في واد والواقع في واد، كيف التفعيل ؟ لا توجد مصحة لا تطلب شيك في المغرب، ولو احضرت شهادة تحمل المصاريف من التأمين، يبقى الشيك مرهونا لسنوات وقد يدف للبنك رغما عن القانون…ما العمل ؟

  • FENANE
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:56

    تتكلم عن هيئة الأطباء في تقصي الحقائق،إنهم وجه لعملة واحدة ،فالهيءة تتكون من عدد من الأطباء الاول يدافع عن الثاني ،اما القانون مكتوب ولكن لا يطبق هذه ليست بالجديد والجدية ايها الوزير نشكرك على التوعية ،وننتظر رد لوبي الأطباء في الايام القادمة

  • نجوى
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:57

    الاخ الوزير واش سيادتكم عايش معانا في هاد البلاد راه اكثر من 800000 شكاية كاينة ف البوابة ديال الو شكايتي من بينهم شكايات ضد المصحات(المطبات)الخاصة،و شيك كيتطلب و النوار ضروري،والله الى الشوهة في البلاد و السيبة و لا من حسيب و لا رقيب

  • عمروعمرو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:59

    والله اليوم تأكدت بأننا نحن نعم نحن أي نعم نحن ….والله نحن سذج.اي نعم سذج والطالب واصحابوا يستحم………شعبا بأكمله.
    انزل الملعب أسير قوم بزيارات المصحات وافتح الديوان العائلات الذين وضعوا الشيكات والذين خلصوا الصحيح و قوم باللازم اما 2000 او 10000 درهم شعيرة.

  • فرضا يعني
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:00

    المشكلة ديال الساسة و رجال القانون انهم تيصوروا عالم كاين فالاوراق على انه واقع…بينما الواقع المعاش لا علاقة له بالاوراق ديالهوم…..نفترضوا بنادم مشى للكلينيك مع الجوج ديال الصباح…..حالتو أو حالة ولدو أو باه أو مو أو حتى صاحبتو خطيرة…فالدخلة طلبو منو شيك ديال الضمان او ما يحطوش يديهوم فلمريض…..واش غا يتصل بالو شكايتي تحضر ؟

  • مريض
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:00

    سيدي الوزير إن طلب الشيكات كضمان تتعامل بها وزارتكم في المستشفيات الجامعية قبل المصحات الخاصة
    فعليكم التحقق من ذلك في المستشفيات الحكومية
    اما الخصوصية فالفوضى العارمة و الشيك قبل إدخال المريض أصبح أمرا معمول به و في بعض الاحيان قبل أن تحرر الشيك يكون المريض قد توفي و بعدها يجب عليك ان تدفع قيمة الشيك
    اين قسم المهنة اين الإنسانية اين شرف المهنة اين اخلاق الطبيب اين و اين .
    هناك اطباء يتحلون بأخلاق عالية جزاهم الله كل خير
    و لكن المصحات تمتص دم المريض و عائلته

  • belahcen
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:05

    الشيك في المصحات الخاصة هو العملة المتعامل بها احب من احب وكره من كره. السءوال يا سعادة الوزير الصحة هل يعقل ان المريض في الظروف التي هو فيها هل سيقدم الشكاية وانه في للقانون مدان لانه اعطى شيك على سبيل الضمان فهو معاقب امام القانون. وبما ان المصحات كلها تتعامل بهذه الطريقة رغم ان الشخص له تامين خاص .هل تعلم ان المصحات لا تقبل شيك المريض وانما تطالب بشيك من احد من العاءلة. كل هذا معروف ولا احد يحرك الساكن.

  • معلق
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:09

    # موردا أنه في حالة ثبوت وجود مخالفات قانونية فإنها تصدر العقوبات اللازمة في حق المخالفين عن طريق هيئة الأطباء………مؤكدا أن مصالح الوزارة لم تتوصل إلى حد الساعة بأية شكاية تتعلق بموضوع طلب المصحات الخاصة للشيكات على سبيل الضمان.# و ماذا فعلتم تجاه المصحات الخاصة التي جرى تصوير فيديهات بها تأكد وجود مخالفات؟

  • منصف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:11

    كل المغاربة يعرفون ان ذلك ممنوع لكن ما هو دوركم وما هي اجراءاتكم لمواجهة مصاصي الدماء

  • وطني
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:15

    هدا كل كلام على ورق كل المصحات تطلب شيك ضمان و لا تستقبل اي مريض للاستشفاء الا بعد اعطاءهم الشك ناعيك انه كل مصحة لها تعريفتها الخاصة يستغلون المريض للربح و لايهمهم حالته اما على التفتيش لم يسبق ان سمعنا فرض غرامة او توقيف مصحة بسبب شيك الضمان.

  • fariss
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:16

    الخطا هو لي وقع ليه بحال هادشي كيسكت ومكيقدم لا شكاية فالموضوع ولا والو بسيف دصرو وفرعنو المصحات حيت لقاو كلشي كيسكت " هاد المصحات اقصد "المصلخات" عند الله تلتقي الخصوم .

  • أبو أمير
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:18

    ما حال اغلب الشركات في المغرب التي تستغل موظفيها من بائعين وموزعين بشيك ضمان وعلى بياض بالنسبة لهذا القانون ولما يُعتبر الموظف المذنب الاول والوحيد عكس المادة المذكورة !!؟؟؟
    " طبقا للمادة 316 من مدونة التجارة، كل شخص قام بطلب شيك على سبيل الضمان، مع العلم بقبول أو تظهير الشيك، شرط ألا يستخلص فورا أو يحتفظ به، سيعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات أو بغرامة تتراوح ما بين 2000 و10000 درهم. "

  • أشرف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:19

    مؤكدا أن مصالح الوزارة لم تتوصل إلى حد الساعة بأية شكاية تتعلق بموضوع طلب المصحات الخاصة للشيكات على سبيل الضمان.
    مصالح الوزارة لم ولن تتوصل بشكاية وعلى سبيل الحصر وليس التعميم حبذا لو لجن مراقبة قامت بواجبها إزاء هاد الخروقات.
    كتبت هاد التعليق واخا عارف غير كنطبل فلبندير

  • RALEUR
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:22

    أولا المريض لا يمكنه أن يقدم شكاية فورا أو الإمتناع عن إعطاء شيك الضمان خوفا على أن لا تستقبله المصحة، ثانيا على وزارة الصحة أن تبعث بمذكرة تنبيه للمصحات، ثالثا على المريض بعد أن يخرج من المصحة أن يعود برفقة مفوض قضائي لإستلام الشيك ثم كتابة الشكاية٠

  • عبدو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:23

    واسير كولها ليهم هاد الهضرة، او وقفو على مذا التزام المصحات بهاد التعليمات، أولا غي العناوين…

  • حقيقة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:26

    اعطني سندا قانونيا لمتابعتهم وحماية انفسنا في نفس الوقت اما ما تقوله فيعرفه تلميذ الابتدائي. هل ممكن مثلا ان اعطيهم شيك ضمان وأصور منه نسخة ان دفعتها لمصالحكم هل ستقومون باللازم طبعا لا. سير عند الشرطة وتبع الملف سنين والله لا طفرتيها امام اللوبي. السيد الوزير ساعدنا عوض نصحنا لا تقم بما قام به المعلوم وزير التعليم

  • حميد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:26

    وزير الصحة يقول أن الوزارة لم تتلقى اي شكاية في موضوع جشع المصحات الخاصة فعلا المغاربة إمطار الوزارة أو مصالح الو شكايتي بالشكايات مع الدليل تصوير فيدو أو صورة من الشيك المسلم إلى المصحة إلى ذالك لكي نرى تفاعل السيد الوزير مع الشكايات.

  • بلا ما تجي بلا شيك
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:32

    أ حياني كون ما تحطش شيك ضمانة و لو يكون المريض في حالة حرجة و مستعجلة لاحط ظهرو أو رجلو بالمصحة وشكون حتى يهضر معاه بلا شيك …
    طبعا المصحات تبحث عن حماية مصالحها لكن من المرضى من هم في وضع قانوني مع مؤمنيهم على الجهات المعنية ضبط هذا الخلل ..
    حتى لا نطيل الكلام فلخوى الخاوي فالحديث عن معضلة متواجدة منذ زمان و تم الحديث عنه عدة سنين من طرف المعنيين و المتتبعين لهذا الموضوع لكن لا شيء تغير على أرض الواقع الذي يقول الى ما حطيتيش شيك ضمانة بلا تجي للمصحة ..
    نفس الكلام قيل عن أسعار و تكاليف التسجيل و الدراسة بالمدارس الخاصة لعدة سنوات مضت لكن دار لقمان مازالت على حالها …
    كلام يعتبر موجه للاستهلاك طالما المراقبة الميدانية غائبة و الخطب غير متبوعة بتفعيل للقانون الزجري ..
    أقل شيئ يمكن القيام به اجبار المصحات و المدارس الخاصة اشهار لوحة كبيرة مرئية بالمدخل بها الأسعار المطبقة و الشروط المطلوبة ..
    طبعا لن يتم ذلك ..
    عائلات المريض كتشدهم الخلعة و الرجفة أكثر من المريض عند الاضطرار التوجه الى أي مصحة خاصة بسبب عامل المفاجأة الغير سار والغير المتوقع دائما بأسفل فاتورة الأداء ..

  • mmmmm
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:36

    aucune clinique ne va accepter le malade sans un cheque ou le payement d,avance.

  • blablabla
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:40

    sans le cheque personne ne va payer en est des marocains comme meme.

  • no comment
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 18:55

    اوا ها هوما غير قانونيين و من بعد حتى المختبرات و لات كتطلب الشيك على سبيل الضمان غير فالصبح طلقوه ليا

  • عبيبس
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:08

    اللوبيات المغربية قوية لا يستطيع لا الوزراء ولا رءيس الوزراء و لا البرلمانيون ولا القضاة مجابهتهم. لهم عالم خاص بهم يشرعون وينفذون بوحدهم و لوحدهم.ولا ينضبطون لقوانين الدولة ومن جابههم مفقود.

  • Med nli
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:09

    السنوات الاخيرة مبقاوش كيطلبو غغير الشيك اللي هو ضروري باش تدخل للمصححة زيد النوار اللي كيبزو عليك الطبيب المعالج. سيبة مطلقة

  • رأي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:14

    يجب معاقبة المصحات الخاصة ، و كل من ثبث استغلاله للمرضى يجب إغلاق مصحته بصفة مؤقتة

  • مريض
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:28

    قلتم ايها الوزير انه الى حد الان لم ترفع اي شكاية ضد اي مصحة….واقول هل رايتم يوما فيديو فيه اناس يشتكون من مصحات طلبوا منهم 6مليون للمرضى بكرونا..سواء نقدا او شيك..والشيك يكون لفاءدة "حامله"..حتى لا تتورط المصحة .".فحامله " تساوي الناس اجمعين . خاصة في الاونة الاخيرة ومع وباء كورونا..بدات فديوهات كثيرة.تتكلم عن سوء المعاملة عند المصحات..وطلب المال الكثير من المريض..اثمان عير واقعية..للاستغناء الغير المشروع وانتهاز فرصة الجاءحة ….كما توجد فديوهات على المعاملة المزرية في المستشفيات العمومية..خاصة الناضور.مستشفى الحساني الذي نشرت عليه فديوهات كثيرة..وكذا الفارابي بوجدة..وكل هذا سيدي الوزير وتنتظرون ان تقدم شكاية …فالشعب تعب من الكذب ..وحتى ان كانت شكاية..فلا انت ولا وزير العدل ينهض ليرى مصداقية ما تقول الشكاية..فكفانا كذبا مللناكم .وكرهنا حكومتكم.وخطاباتكم.وبقينا ننتظر خروج كورونا إن شاء الله..ودخول سنة 2021 حتى يمكننا ان نرى وجوه اخرى في الحكومة غيركم…..

  • sami
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:39

    غي هضرة بلا فايدة!!! قانوني ام لا المصحات الخاصة تفرض قانونها الخاص بها في ضا ضعف الصحة العامة!!! من زمان و المصحات الخاصة تتهرب من الضراءب بسياسة ما يعرف بالنوار!!! فينكوم يا وزراء الصحة الذين مروا و الحالي ام انتم متواطئون مع عصابة المصحات الخاصة؟؟؟!!!

  • mhamed
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:48

    درنا عملية على المرارة فالمصحة خلصنا 2250 درهم دفعنا شيك ضمانة على المبلغ الباقي دازو ليهم فلوس تاصلو بينا خدينا شيك ديالنا والحمد لله مريضنا معندو باس

  • مصطفى
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:51

    وما قول الوزير في مشكل noir الذي يطالب به بعض الاطباء وحتى بعض المصحات مرضاهم

  • أبو آدم
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 20:05

    ما الجدوى من وضع قوانين مليئة بالثغرات تتيح للمخالفين التسلل منها بسلام. المستشفيات الخاصة تشكل لوبيات بمباركة لوبي أقوى كحاجز لكل متابعة قضائية لا لشيء سوى استنزاف ما بجيوب المواطن المقهور على أمره. وكل هذا يدفعنا للشك في تصرفات ممثلي الشعب عن صمتهم المطبق على المصائب والويلات التي تحل بنا. اتقوا الله فينا وفي هذا الوطن.

  • عمرمعمرو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 20:26

    Assez assez de nous ^^debiler^^ cad de nous rendre débile. Mr Le Ministre Si ministre vous l etes .
    Quand est ce le parlement a valider l interdichtion de présenter un chèque comme garantit. Nous payons pour mourir et non pour guérir.
    Attention Attention Attention Messieurs vous êtes tous responsables devant le peuple et devant Dieu.
    Vous tous Education Sante Emploi ………
    Honteux au moment où nous devons montrer plus de solidarité les uns envers les autres il y a qui profitent de cette pandémie pour s enrichir .
    Personne ne peut dire اللهم ان هذا منكر.
    كل نفس ذائقة الموت.
    فرحمة بالعباد أيتها المصحات.
    ونحن العامون ايها……..

  • Younes
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:03

    هادشي كولشي عارفينو أوموجود…. ماينقص هو الدولة وعملها، الدليل أن هادشي موجود بالعلالي…واش كاين شي واحد داخل لشي مصحة بدون شيك ضمانة…. كفانا من الكلام الفارغ والتكرار الذي لايعلم الحمار….. ديرو خدمتكم أعباد الله

  • Hassan El Joamati
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:31

    M. le Ministre arrêtez SVP votre cinéma. Comme il été dit précédemment dans un commentaire. Même vos CHU Ckeikh Khalifa et Ckeikh Zaid exigent des chèques de garantie et du noir facturé sans aucune indication du service rendu par l'hopital en échange des sommes exigées.

  • mohammed
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 21:32

    واذا دخل المواطن للمصحة ..و اجرى العملية…و لم يستطع اداء مصاريف العلاج ..فهل ستقوم الدولة بالاداء عنه…و مع العلم بأن اغلب المغا ربة بدون تغطية صحية و فقراء…ففي غضون بضعة اشهر سوف تفلس جميع المصحات…
    المشكل الحقيقي يكمن في التغطية الصحية و الفقر

  • لدي رأي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:09

    كلام المسؤلين في المغرب اصبح فاقد الشرعية الاختلالات تتكرر بانتظام ودائما يقال ما لا يطبق لدالك المواطن المغربي فقد التقة في المسؤلين متال اعرف استاد اصيب ابوه بكورونا لما اراد الدخول الى المنصة طلب منه شيك بمبلغ 60000dh كضمان فقبل بدالك الانه مكره على دالك بعد تلاتة ايام توفي الأب . هل انت ليس بغريب في هادا البلد . الوزير يتكلم امام داخل البرلمان * خشبة المسرح * بوجه ولكن حقيقته مع المقاولة الصحيه لديه وجه اخر يعلم بكل شيء ويستنكر كل شيء كدالك انه النفاق الاجتماعي يا سادة ……

  • ماجد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:14

    ههههه زعما مافخباركش كتغطي الشمس بالغربال هدا سميتو الطنز العكري بالعربية الفصحى الضحك على الدقون

  • MOHAMMED
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:27

    و باز و باز و باز . الناس تريد الشفاء و ليس دفع و تتبع الشكايات حتى يتوفى المريض . و لن تجد من يتسلم شكايتك

  • ابواسيل
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:48

    إشكالات عدة تعقد طلبات الخدمة الصحية بالعام و الخاص!! الا يمكن لوزارة الصحة أن تفرض التعميم لإشهار تسعرات العلاجات و التحاليل البيو طبية !! بالمستشفيات العمومية و المصحات الخاصة !!!
    اما التعامل مع ملفات المريد ، فحدث و لا حرج : الا من رحم ربك !
    اما عن الإشراف على عمل المصحات الخاصة : فحقوق طالبي العلاجات و الموارد البشرية المزاولة بها غير موجود ة !!!

  • مواطن
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 22:57

    المادة والقانون كيتطبق على درويش ولوبيات هوما لي عندهم مصحات انا فايت وقعلي مشكل مع كلينيك زوجتي جاتها عملية على غفلة وانا عندي تامين وعمرت prese en charge لكن المغرب هذا معطاوه ليا على 3 ايام وطلع ونزل وكلينيك كيقولك خاصها تخرج وعطينا شيك بيما جبت الورقة من شركة التأمين وناخد شيك ديالي حيث خاصها تخوي لبلاصة لضحية أخرى والمشكل دايرين فالورقة تدوز 4 ايام وملي واجهتهم وخرجت عينيا سكتو قالولي غير الى بغيتي تخرجها جوج حوايج يطلب لواحد لهلا يوصلو عندهم فهاد لبلاد المخزن وسبيطارات

  • tabib
    الخميس 19 نونبر 2020 - 00:08

    ###وايلي حلف بالله …كان كيحياب لينا قانونية اصاحبي …..###ودير شي لجنة تحمي المواطن من هاد الناس راه كاين العديد من الطرق باش تشدوهم …ماشي تساين الناس اتحاربو معاهم .واش لي غادي بالوالد ديالو مريض غادي افكر اعيط عليكم

  • اضحكتموني
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:52

    ألو شيكايتي .لحد ساعة ماكاين تا شكاية ههههههه، مكفاش للا وزارة صحة فيديوهات مصورة ؟ مصحات و مدارس خصوصية غوول صحيح في هاد بلاد مايقدر عليهم غا الله . باركا من سينيما قبل ماتشوفو شيك شوفو داك تشيار ديال مصحات كتسمع غا ملايين ولمن تيقولوها ؟ لواحد صندالتو مقطعة محتاج بتصرفيقة. حنا نترجاو الله ينتقم من كل ظالم كيسرق ناس

  • Riyahi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:38

    C une honte
    Vous prétendez monsieur le ministre que vous ne savez pas et vous demandez au citoyen de se plaindre d’une chose adoptée par toute les cliniques le chèque quotient qui est bien sûr retirer à la première occasion pire encore on vous demande de ne pas mentionner l’ordre. C une honte pour la clinique pour sa direction pour le médecin et pour la santé et son ministère sensé protéger le malade et le gouvernement sensé protéger le citoyen… HONTE À VOUS médecins porteurs de serment hypocrite au lieu d’hypchrate

  • ما فاهم والو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:20

    يعني لي معندوش التامين ممكن يطلبو منو الشيك عاد يدخل

  • نفس الكلام
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:53

    على هادشي عاد سكتوليه الخبارمدة وهاد شي كاين المهم كاين شي تدخل ولا غير الهضرة لي عيات المواطن المغربي التطبيق

  • كلام الحق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:40

    شفتي نهار سبيطارات و مدارس الدولة تولي فيهم أحسن الخدمات. حينها ستتنتهي غطرسة هاد النصابة. شوفو الدول المتقدمة.
    عطي قيمة للشعب يعطيك مواطن صالح.

  • محمد
    السبت 21 نونبر 2020 - 11:42

    سيادة الوزير يستعمل سياسة الهدنة والدندنة والكلام الذي لا يجدي نفعا لأنه يعرف جيدا ما يقع في المصحات ويعلم جيدا كل الخروقات والتجاوزات التي تصدر من أرباب المصحات لكن لا حول له ولا قوة لأن يغير من هذا الوضع وربما يكون والله أعلم ممن يشجع على هذا..

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق