وزير الصحة يكشف "معطيات صادمة" عن وضعية مُعدّات المستشفيات العمومية

وزير الصحة يكشف "معطيات صادمة" عن وضعية مُعدّات المستشفيات العمومية
صورة: منير محيمدات
الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:00

بينما ينصبّ جزء من الانتقادات الموجهة إلى المنظومة الصحية على افتقار المستشفيات العمومية إلى التجهيزات الطبية، قدم خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، معطيات صادمة بشأن هذا الجانب، إذ كشف أن غالبية المعدات الطبية المتوفرة غير مستعملة، واعدا بمعالجة هذا الخلل.

وأوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في رده على ملاحظات أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس النواب حول مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، أن عشرين في المائة فقط من المعدات الطبية المتوفرة في المستشفيات العمومية هي التي يتم استعمالها.

وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن “العرض الصحي العمومي فيه أحدث المعدات؛ ولكن الإشكال المطروح هو أن النسبة المستعملة منها لا تصل حتى عشرين في المائة، وهذا يخلق لنا مشاكل كثيرة”، مضيفا: “هناك ضياع كبير”.

وشدد آيت الطالب على أن هناك حاجة إلى إعادة النظر بشكل شمولي في الاستثمار في تجهيز المؤسسات الاستشفائية بالمعدّات من أجل الحفاظ على ميزانيات الاستثمار للمؤسسات الصحية، موضحا أن هناك معدات لا حاجة إلى اقتنائها، من قبيل الأجهزة التي تتغير قطع غيارها باستمرار، ما يؤدي إلى التخلص منها بعد تعطّلها.

وأردف وزير الصحة والحماية الاجتماعية بأن الوزارة ماضية في هذا التوجه الهادف إلى عدم اقتناء الأجهزة غير القابلة للإصلاح، والاكتفاء بشراء الأجهزة المتطورة المواكبة للتطور التكنولوجي التي يسهل إصلاحها.

وبخصوص البنايات الصحية، قال المسؤول الحكومي عينه إن العرض الصحي يعرف دينامية على هذا الصعيد، في إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها الوزارة، حيث تتم إعادة بناء وصيانة 1365 مركزا صحيا، من أجل أنسنة القطاع، منوها بالدور الكبير الذي تلعبه المراكز الصحية للقرب، أي المراكز الموجودة في الأحياء.

من جهة ثانية، اعتبر آيت الطالب أن مشروع القانون الإطار 06.22، المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، “يعد بثورة في قطاع الصحة بالمغرب، ويعتبر وفرصة تاريخية لبناء نظام صحي بشُحنة إنسانية قوية؛ لأنه يشكل تجسيدا للإرادة الملكية السامية الداعية إلى القيام بإصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية، وجعل إصلاح قطاع الصحة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها”.

وأضاف وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن الغاية من مشروع القانون الإطار هي جعل المنظومة الصحية تستجيب، على نحو أمثل، لمختلف التحديات بهدف ضمان إنجاح مختلف الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب بحجم أفق انتظارات المواطنات والمواطنين”.

ويهدف مشروع القانون الإطار، أيضا، أردف آيت الطالب، إلى رفع مستوى الثقة في المنظومة الصحية، التي قال إنها “تعيش دينامية كبيرة لبلوغ الأمن الصحي رغم النواقص والتحديات التي تواجهها”.

وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن الورش الجديد الذي أطلقه الملك محمد السادس “سيعود بالنفع على المواطنين، عبر توفير ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرتفقين الذين سيستفيدون من الحماية الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

44
  • simo danmark
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:10

    وايلي يلاه عرف ان هناك خصاص في المعدات….والمتواجدة في المستشفيات متهالكة…..الطنز العكري

  • RACHID ELARRADE
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:11

    أصلا الخدمات الصحية في المستشفيات العمومية ضعيفة لا تمث صلة بالريادة التي وصلت إليها المملكة ؛ ناهيك عن المواعيد التي تأخدها من المراكيز التشخيصية .. لا حياة لمن تنادي ؛ حسبيا الله و نعم الوكيل اليوم الدنيا و غدا الآخرة عند الحساب العسير .

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:12

    هل يعلم السيد الوزير أن بعض الأطباء الاختصاصيين يشتغلون يوما واحدا في الأسبوع، وأذكر هنا المستشفى الإقليمي للدريوش على سبيل المثال لا الحصر.

  • mouss
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:12

    وشهد شاهد من اهلها ….السيد وزير الصحة …يجب متابعة ومحاسبة كل من له اليد في تاخير عجلة القطاع ..منذ زمن بعيد ونحن نسمع التعليم .الصحة.السكن …ولا من يحرك الساكن مكاين غير عفا الله عما سلف …

  • yous
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:12

    اصباح الخير عاد عرفها وكشف عليها بالنسبة للمعطيات راه عارفينها وتانشوفوها لكن السؤال المهم وهو “كيف يتعامل الحكومة مع المشكلة +واش كاين اهتمام بالمواطن وهل من ادان صاغية ” وهدا اهم من المعطيات الي صدماتهم

  • موسى
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:14

    حين يأخذ المواطنة المريض موعدا للفحص لمدة لاتقل عن ثلاثة أشهر وحين يحضر لموعده يفاجئ بأن الراديو قد خسر
    إلى أين سيبقى هذا السلوك الأرعن مستمرا ألا نستيقظ ألا يتغير حالنا .

  • محمد احمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:14

    ماشي صدمة ،بل كارثة في جميع المستشفيات التي لا تتوفر على ابسط الشروط وما عليكم الا البداية من الصفر .

  • سلوى
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:17

    منذ عقود وهي على هذا الحال فكفى من استحمارنا

  • Salwa
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:17

    ياه سبحان الله سحابلي غايدوي على جرعة رابعة هههههه

  • اربي بصح
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:24

    دابا وزير الصحة زعما كان عايش في كوكب اخر معرفش اش واقع في بوطورات اسف بغيت نقول سبيطرات ديالنا او بعبارة أخرى ديال الطبقة السفلى واسي لوزير راه سبيطار فيه غير دوا لحمر ودوا ديال الجرح وداكشي ليمهم ككتبوه ليك فورقة تمشي تشريه وكربحو معاك فيه بلمتعيق المستشفيات الحكومية تعاني الخصاص كثيرا جداجدا لايوجد بها شيء لاشيء يدكر

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:28

    الحالة اللتي وصلت إليها المنظومة الصحية مرآة لفساد نتحمل مسؤولته جميعا
    لا يمكن فصل العدالة الإجتماعية من تعليم وسكن و صحةوعدل عن بعضهم
    لا تنتخبوا الفاسدين إذا أردتم بناء مجتمع تتساوى فيه الحقوق والواجبات

  • حميد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:29

    هذه حقيقة بلادنا للأسف ..صحة في الحضيض ..تعليم معلول و عدالة نائمة … لا يمكن لبعض النجاحات في البنية التحتية أن تغطي واقعنا ..على كل المسؤولين أن يفيقوا من وهمهم ..نحن بلد عالم ثالث ..اقتصاده ضعيف و علينا أن نعمل من أجل بلادنا كلنا مسؤولون عن هذا الفشل …علينا ان نتكاثف و ذلك يبدأ بتفعيل مبدأ المحاسبة …لأننا دون ذلك سنبقى الأوائل فقط في مخيلاتنا..

  • الطنز بعينيه
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:33

    هل هذا الوزير كان من أهل الكهف حتى يكشف مؤخرا على وضعية المستشفيات العمومية الكارتية في كل الجوانب سواء الاطر الطبية وحيويتها أثناء أداء عملها او مايخص التجهيزات الطبية والاسِرَّة المتهالكة والغير الكافية زد على ذلك غياب الدواء ووووو
    كمهاجر في اوروبا منذ مايزيد على ثلاثين سنة اوجه كل التحية والتقدير والاحترام الى وزارات الصحة الاوروبية التي طورت هذا القطاع الحيوي وجعلته من اولوياتها الاساسية لانه يخدم حياة البشر اما في المغرب فالدرهم هي اولى من حياة الانسان .
    فمنهم اذن الكافرون؟
    لولا المحسنون في هذه البلاد لما انتحر أغلبية الضعفاء .
    فتحياتي أيضا الى المحسنين والجمعيات النظيفة التي تقدم العون المادي والمعنوي للضعفاء والبائسين.

  • mohammed
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:42

    مسكين حتى 2022 عاد عرفها راه من زمان راه ناس الي عندهم راديوات خاصة تعطيو الفلوس ناس الي خدمين في صبيطار على اساس يقولوا مرضى راه هنا مخدامش راديوا باش يمشي مسكين مريض يديره بي طرف ديال فلوس على برا

  • Fátima rabat
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:46

    قمت بزيارة مرزوكة أنا وعائلتي وعقرب لدغى ابنتي وتوجهت إلى مستشفى هاته المدينة الجميلة المنكوبة ولايتوفرون على مصل مع العلم انها سياحية بامتياز وتم ارسالي إلى مدينة الراشدية التي تبعد 140 km عن مرزوكة حسبيا الله ونعم الوكيل يحسن عوان المواطنين القاطنين بهاته الجهة الم يحن الوقت بالنهوض بالقطاع الصحي في جميع أنحاء المغرب وربط المسؤلية بالمحاسبة

  • مول النظاظر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:49

    هل بلغ إلى علمك السيد الوزير أن من الأطباء من ليس في مصلحته أن تشتغل بعض المعدات والأجهزة الطبية ناهيك عن المواعيد الطويلة ليعرض على المريض التوجه لعيادته عوض الانتظار.
    وهل انتهى إلى سمعك أيضا ان الطامة الكبرى في العنصر البشري الذي يقابلك وهو مقطب الجبين كما لو أن المريض جاء للسعاية عوض الاستشفاء.
    وهل من المعقول في قطاع أدى اطباؤه قسم أبوقراط للعمل بجهد وتفان وحال سبيلهم يوحي انهم زبانية في قمصان ملاىكة الرحمة.
    وهل من العدل ان تقدم ضمانة مالية كبرى لكي تجد لك مشرطا بقاعة العمليات وإلا سير موت.
    وهل من العدل ان اطباء المداومة لا هم ولا شغل لهم سوى تكديس الأموال من طالبي الشواهد الطبية المؤدى عنها عوض الاهتمام باجنحة المرضى.
    الحاصول الواقع الطبي ببلادنا الله يرحمو

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:50

    يا سبحان الله على هذا الاعتراف بوجود معدات ولكن خاسرة !!!!
    ولماذا لم تقل ياسيدي هذا منذ زمان حين كان الناس يلقون باللوم بشتى الطرق اللااخلاقية وغير القانونية على الاطر الطبية ظنا بانهم السبب في نقص الخدمات ووو..وكم منهم هرب عن طريق التقاعد النسبي او الاستقالة لظروف عملهم السيءة.
    الان المشكل في الخصاص المهول للاطر الطبية حين خروج اطر كفءة ومتمرسة من الصعب تعويضها. .

  • مواطن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:51

    ثورة يستفيد منها الاطباء بالرفع من اجورهم و امتيازاتهم … خصوصا اساتذة الطب … الضحك على الذقون هو ما يمارسه الوزير بكل احترافية .. غير هذا هو لا يتقن شيئا آخر …

  • واك واك آعباد الله
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:05

    معطيات صادمة شحال هاذي الله إيهديكوم مادركوش الشمس بالغربال حشومة عليكم تتفلاو على الناس حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ميل د لوسور
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:08

    حسب علمي الكشف عن الفساد والنقص في المعدات والتسيب في الميدان تعين لجان لكشف هذه الامور وليس دور الوزير لاني حسب علمي مرة اخرى ان واجب الوزير هو اصلاح هذه الامور وايس الكشف عنها، الان وبعد الكشف هل تنتظر مني انا التغيير … يا عجبا قما قالوا جيل جيلالة .

  • Dr en colère
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:14

    La plupart des achats d’équipements est un régal financier pour les soumissionnaires et les intermédiaires : c’est presque le but majeur de ces achats.
    Sans parler de la mauvaise qualité et choix techniques, souvent il manque une petite pièce ou la climatisation pour faire fonctionner la machine et là pas de budgets !!
    Bref, trop de choses stupides et stupéfiantes a regler

  • سعيد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:23

    الأجهزة غير مهمة، المهم هو اللقاح موجود وكافي للجرعات الآنية والمستقبلية هههههه.

  • الوزاني محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:43

    هادشي قلناه عدات وعدات ولا من يجيب فالمشكل فيكم ايها المسؤولين عن هاد القطاع الصحي تحملوا مسؤوليتكم بالكامل. ان لم يكن اهل الاختصاص في المكان المناسب. من لم يهتم بشؤون المسلمين فليس منهم.

  • ديمقراطيي22
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:46

    في المستشفيات العمومية هناك مؤامرة لتعطيل جميع المعدات لتوجيه المرضى الى العيادات المصحات الخاصة المختبرات مراكز السكانير الخاصة

  • َمواطن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:02

    اذا قالها وزير الصحة، ماذا يقول الفقراء والمرضى عن المستشفيات والمواعيد والمعدات المعطلة

  • لوبي المحروقات
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:06

    ماذا عن لوبي المحروقات للي قهر المغاربة اقتصاديا و اجتماعيا ؟

  • ملاحظ سابق
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:06

    الفلوس اللي يشراو بيهم الرادارات اللي غادي يدخلو بهم الفلوس من نضهر المواطن دغيا شروهم .اما السكانيرات جاوهم غالين لانهم غادي يخدموا المواطنين فصحتهم وفي سلامتهم. اي مستشفى مشيتي له تيقول لك بان السكانير خاسر سير ديرو على برا. وترسلوك عند اصحابهم ديرين معهم الفائده فالمئه

  • م.&
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:28

    خبار وصلات معطلة الى وزير صحة وكانه غير عايش معنا بالكرة الارضية …….لو كان يبحث ويتقصى من زمان لحل مشاكل لان قطاع ليس صور وزخرفة وانما بحث عما يوجد بالداخل وهذا يتطلب عليه استمرارية رغم اختلالات بالصبر سيجتاز الصعوبات مع التحدي والتطلعات ….

  • احمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:03

    لمن يشتكي أعطاب المعدات وضعف التجهيزات بالمستشفيات وهو ومديري الصحة هم المسؤولين الاولويين عن هذه المشاكل!!!
    ماذا تفعلون بهذه الوزارة إذا لم تقوموا بحسن تدبير الموارد البشرية والمعدات.

  • واحد من الناس
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:08

    هي معطيات صادمة بالنسبة للوزير . وهي معطيات كارثية بالنسبة للمرضى المعوزين . يا سلام على المفارقة الغريبة وكأن السي الوزير لا يعيش في كوكبنا . اليوم فقط ظهر للسيد الوزير الحالة الكارثية للمستشفيات العمومية . لكن أين كان من قبل هذا بالأمس القريب والبعيد . استحمروا عقولنا كيف ما تشاؤون . و اضحكوا على ذقوننا كما تشاؤون . وساهموا في إنهاك صحتنا كما تشاؤون . فوالله الذي جل جلاله إن هذا الشعب الصبور له موعد معكم لن يخلفه يوم يقوم الناس لرب العالمين
    فعنده وحده فقط يلتقي الخصوم . وما الله بغافل عما يفعله الظالمون .

  • م.&
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:19

    واحد من الناس مهما اصلح وزير الصحة من مستشفيات والله لن اضع رجلي بتلك امكنة حتى ياخذ كل واحد حقا حقه افضل الموت على ان ارى شعب يعاني ويقاصي بسورة البقرى قال الله تعالى تمنو الموت لو كنتم صادقين اخذت تلقيح وندمت .لان الله يقدر ياخذ قوم وياتي بقوم في لحظة ورمشة عين .الصين ايام كرونا بنت مستشفى اقل من شهر يكفي لالف اسرة .بناءه تم بتفويج فرقة عمال كثيرة ساعات يتناوبون عليه بظرف وجيز كان حاضرا .وتاخير عندنا حاضرا

  • ملالي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:23

    يجب زيارة “مستشفى” بني ملال والذي لا يحمل إلا الإسم. كارثة. أن تموت في بيتك أرحم من التوجه إليه. نقص حاد في الموارد البشرية و شبه انعدام للوسائل الطبية الضرورية. أما البنايات فمتهالكة لكونها عمرت طويلا.

  • راسب
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:24

    بل حرب بالسيد الوزير أن ينصر بعين الجديه للواءيح الناجحين في امتحان ولوج كليات الطب وعلى رأسهم كلية الطب بالعيون الساقيه الحمراء. اصحاب معدلات 17/16/15 رسبوا و اصحاب 12/13/14 نحجوا. ولما تحققنا في شخصياتهم وجدناهم ابناء اتباع زعيم حزب الميزان وابناء الشيوخ الاسترزاقيين ورجالات السلطه. انه الموغريب

  • Malak
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:26

    و الله كون كنتو يرو زياره كل نهار لمستشفي كون ولينا لاباس
    و لكن معامن تهدر ما كائنه وزاره الصحه باح ..اله ارحم مستشفي الحسن التاني بأكادير. بنادم مليوح تماو زيد المناطق الفقيره الله احسن لعوان خاصكم الف سنه باش يا الله يا الله نقولو لاباس

  • مقهورة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:39

    وزير الصحة يشتكي من وزير الصحة …..عليكم بالجرعة 3 هي للي غادي تحل المشاكل

  • فهد رضوان
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:03

    وشهد شاهد من أهلها السيد الوزير في المنابر الإعلامية واللقاءات تتبجحون وتقدمون المنظومة الصحية وكأننا نعيش في سويسرا أو أمريكا سؤالي لك السيد الوزير أين ذهبت ميزانية كوفيد 19 والتي خصص لها جلالة الملك حفظه الله ميزانية ضخمة من العار ان يذهب المواطن للمستشفى وكأنه ذاهب لجهنم المواعيد بالشهور اللوازم الطبية من راديوا وسكانير دائما معطلة في حين نجدكم انتم كمسؤولون تسافرون لدول أوروبا من أجل العلاج فهذا دليل على أن المنظومة الصحية في بلادنا غير صحيحة ويلزمها العلاج الشامل واصتئصال المرض الخبيت منها والذي يتجلى في الأطر من مسؤولون وأطباء وممرضين والكلام كثير في هذا الموضوع فسكات أحسن لك آلله يا وطني

  • Comment ?
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:36

    divulgué ce détail si important pendant le deuxième mandat ce n’est pas étonnant comme même ?

  • انا
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:45

    قطاع اصبح يتحكم فيه اصحاب الامن الخاص اكثر من الأطباء

  • الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:02

    مالاأفهمه لماذا يتحول الوزراء الى ناطقين رسميين باسم وزاراتهم يحللون ويصفون حالة ومشاكل مؤسساتهم، كأن هناك أشخاص اخرين يجب عليهم ايجاد الحلول. فوزراء يرجعون ارتفاع اسعار المحروقات الى السوق الدولية، والمسؤول عن المياه يقول لنا ان ندرة المياه بسبب التساقطات وهاو وزير الصحة يقول لنا ان 20% فقط من الالات تعمل وكأنه نسي ان هذا موسمه التاني في نفس الوزارة، متى يفهم وزراؤنا ان دورهم ايجاد الحلول وليس اعطاؤنا تقرير عن حالة وزراتهم الوصية، لان جميع المغاربة يعرفون مشاكل وطنهم وان ارادوا المزيد فهناك السيد غوغل، والمصيبة الكبرى انك تجد العديد منهم وزيرا معمرا لعدة سنوات ومع ذلك تجده يحدثك عن مشاكل الوزارة

  • م.&
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:11

    لعجب وزير مصدوم وكم انصدمو مواطنين قبله ولااحد اهتم لهم ولامرهم من تعطيلهم براديويات خارجابحجة لهم سكانيرات معطلين وتاخير هم للمواعيد لمدة شهرين لاجراءهم عمليت جراحية ..وزير تحت تأثير البنج فيقوه من الغيبوبة لرتجع لنا حالات انتكاسة ونصبح في الله ينعل شيطان من بداية ازمة جائحة الوباء وسنعيد تلقيح الجميع من جديد مع حجر الغير الصحي

  • قلبو على بلادو
    الخميس 4 غشت 2022 - 05:58

    هل يعرف الوزير أن هناك كم كبير من الأطباء الأشباح اللذين هاجرو المغرب للعمل في دول أخرى لكنهم لازالو يحتكرون أماكن عملهم الفارغة؟ كل طبيب في مستشفى عمومي تعدت مدة حضوره في عمله اليومي مدة شهرين يجب البحث وراءه أين هو و إن كان موظفا شبحا حتى تتمكن الدولة من منح مناصبهم لأطباء آخرين لخدمة الوطن.
    بالإظافة إلى أنه يجب رفع مدة إجبارية العمل في القطاع الطبي العام لكل طبيب تم تكوينه في بلادنا لمدة 15 سنة على الأقل قبل إمكانية مغادرتهم القطاع العام أو المملكة عموما، لأنه لا يعقل أن تكون الدولة أطباء على حساب المواطنين ثم يهربون بعد مدة وجيزة أطباء مكونين كهدية لدول أخرى ما عدا الأطباء اللذين درسو الطب و تدربو خارج بلادنا.

  • مهتم
    الخميس 4 غشت 2022 - 06:17

    واكتشاف واعر هادا .حنا سنين عايشين معاه و مزال.الله يلطف بنا.

  • م....
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:42

    يا وزير صحة لا تقف عند العقبة مكثف اليدين ومكبل لا للاستسلام عليك بتفادي وتخطي امر نحن لنا الثقة الكاملة فيك وبما تحمله بانزالك للورش الملكي الذي نوه به لاجل حماية اجتماعية وتفعليه كما يجب وينبغي وكما تطمح اليه بارادتك وعزيمتك مع تحدي لكل عراقيل وصمودك افعال والبناء مهما وجدت مدخل الباب به ضيق تذكر《 الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك 》يا وزير صحة قطاع صحي يحتاج لك اليوم اكثر من امس ما لك الا ان تختار طريق سليم وسبل لاجتيازك المحن ونحن على يقين تام انك على قدر تلك مسؤوليةونحن ندعو لك ليلا نهار ان يوفقك الله في مسارك مهني او بحياتك وان تكون بهناء ورخاء وسعادة تامة وبطول العمر المديد ان شاء الله مع الف مليون صحة وسلامة والا تفارقك ابتسامة رغم احساسك بحصرة لكنك ليس لك فيها يد ولكن بفضل قوة الله ضع باول ايمانك ستصل وستعبر بسفينة الى بر الامان يا وزير الصحة هاته مهمة مكلفة وقد تكون لك على عاتقك عبئ وحمل ثقيل لكننا لا ثقة لنا الا في خالد ايت طالب ❤ ..وسبب صدقه بمقولته لقد وقع نوع من تراخي عليك بايجاد حلول وستنجح باذن الله وسترى النور عما قريب .لعل هسبريس تنشر لنا ولها كل الجزاء ..

  • محمد
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:46

    قطاع الصحة منتهي منذ مدة ولا حاجة الى الحديث الى الصم والبكم والعمي .اصلا لا يملكون سلطة القرار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة