وزير الصحة يكشف موعد انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد كورونا

وزير الصحة يكشف موعد انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد كورونا
الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:00

كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن حملة التلقيح الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة، التي تهدف إلى تأمين تغطية الساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد فيروس كورونا، والتحكم في انتشاره، ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد الموجة الثانية من الجائحة.

وزير الصحة، الذي كان يتحدث اليوم الإثنين في مجلس النواب حول الإجراءات المتخذة لمواجهة التطور الوبائي، وإستراتيجية الحكومة لتعزيز العرض الصحي والحد من انتشار فيروس كورونا، أعلن أن من بين الإجراءات التي تراهن عليها المملكة المناعة التي تأتي من اللقاح المنتظر أن تنطلق الحملة المتعلقة به في الأيام القليلة القادمة، موضحا أن “ملف اللقاح ضد كوفيد 19 قضية وطنية ومن الملفات الحساسة التي يفترض أن تهم الجميع لتفادي الإصابات الحرجة”.

وكشف وزير الصحة أن الحكومة بكل مكوناتها تسهر على نجاح الحملة الوطنية، سواء على المستوى الصحي أو اللوجستيكي، من معدات التمريض والعربات وأجهزة التخطيط، مع تعبئة كافة الأطر الطبية والتقنية، مبرزا أنه “تم وضع إستراتيجية وطنية تشمل جميع الجهات وتستهدف نسبة كبيرة من الساكنة في فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر”.

وأعلن الوزير آيت الطالب أنه على بعد أسابيع قليلة من انطلاق العملية فإن الخطط النهائية تشارف على نهايتها، قصد إيصال اللقاح للأقاليم والعمالات، مشيرا إلى تهيئة 2880 محطة على المستوى الترابي، مع إعداد لوائح فرق التلقيح.

وأوضح آيت الطالب أن تدهور الوضع الصحي المقلق تكشفه المعطيات الرقمية التي يتم تقديمها يوميا، والتي وضعت المغرب في المرتبة 32 عالميا، مبرزا أن “من بينها 996 حالة حرجة، منها 95 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و435 تحت التنفس غير الاختراقي”.

كما أشار الوزير آيت الطالب إلى أن “الفيروس لا يعترف بالمنظومة الصحية للدول، لأن الدول المتقدمة عانت منه وشارفت منظومتها الصحية على الانهيار”، مشددا على عدم وجود دولة مهيأة لمواجهة الفيروس أكثر من الأخرى، وعلى أن المغرب ليس استثناء بعدما عانت منظومته الصحية من الاستنزاف بسبب ارتفاع الحالات الحرجة، خاصة بالحواضر.

وأكد وزير الصحة أن “الوضعية الحالية تثير المخاوف، وتسائلنا عن أسباب هذه الانتكاسة بعدما ظل الوضع متحكما فيه إلى حين الرفع المتقدم للحجر الصحي وحصول تراخ في احترام الوسائل الوقائية والدخول المهني والدراسي”، مشيرا إلى أن “الحكومة تتابع الوضع وتتخذ إجراءات فورية بعد التطور المقلق عبر التدخل السريع لتغيير بروتوكول العلاج والترخيص للقطاع الخاص لمواجهة الجائحة”.

المسؤول الحكومي أكد أيضا أنه تمت تقوية الطاقة السريرية للإنعاش عبر اقتناء تجهيزات التنفس الصناعي التي تصل اليوم إلى 3000 سرير، في حين تبلغ نسبة الملء 36 في المائة، مشددا على أن تكلفة هذه العمليات مرتفعة، “فمثلا استهلاك الأوكسجين تضاعف بحوالي 15 مرة بكلفة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين درهم كل أربعة أشهر لكل مائة سرير، بسبب الضغط”.

‫تعليقات الزوار

58
  • محمد الغزاوي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:11

    نتمناو من الله الخير ويشافي الجميع إن شاء الله

  • عبدالرحمن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:12

    السيد الوزير يتحدث عن اجراءات التلقيح ناسيا مظاهرات واحتجاجات اطر التمريض في المغرب.

  • سعيد أكادير
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:16

    مابقينا فاهمين حتى وزة فهاد التلقيح،لكن عندنا جوج تساؤلات،واش إجباري؟؟؟؟واش فابور؟؟؟؟

  • المنتظر ؟؟؟
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:16

    خروج اللقاح للوجود الكل ينتظره بفارغ الصبر وماقيل فالمقال (…الصحي واللوجيستيكي وكل المعدات وتأطير الاطر ؟؟؟؟هذشي خاصو هو الاول ماشي توقعو في حيص بيص كيف بداية كىفيد حسب قولكم ههه الوضع متحكم فيه عافا خوتنا الكمامة والتباعد افظل وسيلة والنظافة هاهو طبيب ومدير مساشفى محمد الخامس واخذدالاحتياطات ورغم ذالك فتك به المرض وغير 50سنة اللهم ارحمه كان نعم الاخلاق ولم يتركه القدر حتى يظهر اللقاح

  • ABOUYOUSRA
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:17

    يجب أن تكون هناك حملة واسعة على أن اللقاح الصيني له أعراض كالحمى والتعب…في الأسبوع الأول من استعماله وإلا سينتج عن ذلك بلبلة وفوضى واحتجاج لدى المواطن

  • AbdoKadiri
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:18

    حنا أصلا معندناش منضومة صحية باش تنهار ، كاين غا ناهبي الثروات هما اللي موجودين

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:19

    يارب احفظ بلدنا الحبيب من هدا الوباء الخبيت ورفعه عنا يارب وعجل برحيله فلم يعد لنا صبر لقد ضاع إقتصاد جيوبنا الهشة التي لم تستطع المقاومة لأبسط حجيتنا وهو الخبز والماء

  • مواطن غيور1
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:19

    السلام عليكم
    أعلن للسيد أيت طالب أنني أتنازل عن حقي في التطعيم لأني أنتمي إلى طبقة سحقتموها الطبقة المتوسطة، لهدا لا يمكنني ان ألقح نفسي و عائلتي ب 1000 درهم للشخص.
    الله يربح

  • يونس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:19

    التلقيح غير إجباري لا أعلم لماذا كل هذه الضجة التي يخلقها البعض لكل شخص الإختيار فيما يناسبه ويتحمل مسؤوليته هذه هي الحياة تجبرك في بعض الأحيان على اختيارات صعبة أما من يتحدث عن لقاح امريكا فلنكن واقعيين ذلك اللقاح لن يصلنا حتى ينتهي منه الأمريكيون والدول الغنية حنا ماشي أولوية عندهم المهم ان الأمر يبقى اختياري لكن بعد حملة التلقيح اظن انه لن يتم استقبال حالات كورونا بعد ذلك في المستشفيات لذلك على كل مغربي الإختيار التلقيح بالرغم من التخوفات أو الفيروس القاتل للفئات الهشة

  • mohamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:21

     "فمثلا استهلاك الأوكسجين تضاعف بحوالي 15 مرة بكلفة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين درهم كل أربعة أشهر لكل مائة سرير، بسبب الضغط".
    جاتهم غالية؟؟
    3 000 000÷120÷100= 250dh
    جاتهم مضاعفة 15مرة يعني قبل الجائحة كانو يصرفو 16.6 فالنهار
    الحمد لله كورونا خلاتكم تعرفو بقيمة الصحة.

  • Mouad
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:22

    اتمنى من الحكومة ان تستفيد من درس كورونا و تعطي اهمية قصوى للقطاع الصحي و التعليم لانهما سبب تقدم و تطور الشعوب ان كنا سنقتني سرير انعاش بكلفة 30000 درهم من الافضل انتاجه محليا اقل بكتير هدا مجرد متال

  • البلغيتي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:22

    المشكل هو التغاضي عن السبب الحقيقي في الانتكاسات…. حكومات كرست الجهل والتخلف في كل المجالات والقطاعات وفي مقدمتها الفن والثقافة والتلفزيون وما يدور في فلكه … بالله عليكم كيف جعلنا الحديث عن الكمامة ركيكا وكل فئة من فئات الشعب ( لا فرق بين غني وفقير ومتعلم وامي ) .. لا تلتزم ؟؟؟ الحديث طويل

  • وا العجب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:23

    انا لبغيت نعرف كيفاش المغرب يسبق جميع الدول حتى لغدي يستورد منها التلقيخ

  • stop
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:24

    يجب تلقيح الاطباء والممرضين وعمال المستشفيات اولا فهم في خطر مباشر والكثير منهم توفي مؤخرا اما الهروي لي شاك في كلشي فلقحوه على الجعرة

  • بااحمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:25

    فيناهو الموعد اني لا اراه قلتو الايام القليلة المقبلة شية الاسابيع القليلة المقبلة .

  • عقلاني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:28

    أنا مستعد لأعطي ذراعي، نعم للتلقيح لا للجهل. العلم نور. قالك الشريحة لاواه التمر

  • داءالعصر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:28

    والمغاربه الله يجزيكم بخير إلى ما عملوا إيد فليد بعدوا على بعضكم بعض فزحام لاتفرط فكمامة المغربي راه بالغمزة ماشي بالدبزة الله يرحم من مات ويجعل الخير فالباقي

  • عبدو مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:30

    انا للي مابغاش اتفهم ليا هوا هاد القضية ديال الموجة الاولى والموجة الثانية واش هاذا فيروس اوبكتيريا حنا حسب العلم البسيط ديالنا كنعرفو ان البكتيريا هي للي كتوالد وكتعرف موجات اولى وثانية وووو حسب ظروف معينة لتواجدها فيها اما الفيروس فهو ينتشر عبر الانقسام بطريقة عكس هرمية الى ان يقضى عليه وهاد الناس باركين علينا موجة اولى موجة ثانية راها كاين غير موجة وحدة قد تسونامي اما نهرسوها او تغرقنا متبقاوش تغلطو فالرأي العام يامسؤولين . اما عن اللقاح فنحت مع اختيارات ملكنا اختار لينا اللقاح غنقولو ليه نعم سيدنا لانو كيحب شعبو ومغاديش يختار ليه شي حاجة ضرو وملكنا معمرو مشى مع موجة المؤامرات ضد الشعوب فحنى على يقين انو اختار للشعب ديالو مافيه مصلحتو ونقولو ليه من هاذ المنبر سيدنا حنا وراك فقرارت تكون انت من اتخذها لاننا كلنا ثقة فيك انت وانت وحدك اما الحكومة فلا ثقة لنا فيها

  • مهاجر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:30

    كل هذا اوصلنا له السيد وزير الفلاحة صاحب كارت بلونش وتجارته ولو على صحة الشعب نبدأ بعيد الاضحى وتجارة الاوكسجين وليس هناك حسيب ولا رقيب ولكن لاتنسوا ان هناك الله اكبر حسيب ورقيب وسيأتي يوم لاينفع فيه لامال ولا بنون وانه لقريب

  • لماذا العجلة؟؟؟؟؟
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:31

    هده العجلة والهفة الشديدة في بدأ تجريب هدا المنتوج ضد كرونا باسرع وقت وفي قارة أفريقيا للحصول على النتائج مابعد التلقيح الاصطناعي يطرح الف والف سؤال واش المخزن زعما خايف على الصحة تابعنا وهو مند خمسين عام لم يشيد المستشفيات ولا يكون لاطباء كاع ما نسوق الصحة تاع المواطن بل يرميه اللوبيات القطاع الخاص لتنهشه وتمتص دمه هي ودكاكين التأمين وفي الاخر كجي قول لينا لا رآه حنا خايفين عليكم هدا اللقاح مالم تمرخمس سنوات على تجريبه واستخلاص النتائج والتأكد من صلاحيته ومايعرفه العالم في أيامنا هده من مؤامرات ضدد الإنسانية يبقى مشكوك فيه % با% حتى يجربوه بلجيكي وخدام الدولة عاد نشوفو واش نديروه أو لا

  • Younsse
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:31

    انت وما عطيت أهمية لقاح كوفيد انسيت ناس لبانة تفتح سير شوف بيطار اليوسفية تحليلة ديال كرونا كدار بكل صاحبي

  • intidam Hassan
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:35

    وا الدراري سمعت اللقاح بِ الف درهم للحقنة واش بصح ؟؟؟

  • فهموني عفاكم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:39

    "كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن حملة التلقيح…. ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة"
    "وأعلن الوزير آيت الطالب أنه على بعد أسابيع قليلة من انطلاق العملية فإن الخطط النهائية تشارف على نهايتها"

    ها العار قولوا لينا واش هاد التلقيح غادي يبدا بعد أسابيع قليلة أو خلال الأيام القليلة المقبلة؟!!!

  • بشير
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:41

    هناك من هو مقتنع بأن هذا اللقاح ضرره اكثر من نفعه وهناك من يرى ان هذا اللقاح عبارة عن مؤامرة لتدجين البشرية في أفق خلق أجيال جديدة من البشر ترضى بواقعها البئيس حيتما وجدت على هذه البسيطة. ولكنني عندما تناقشت مع صديق لي يبدي معارضة لهذا اللقح وشرحت له ان من بين مبادئ اللقاح انه يدفع الجسم إلى إنتاج مضادات للاجسام تبقى في الجسم لفترة معينةبحيث اذا تعرض الجسم خلال تلك الفترة لذلك الفيروس فإن تلك المضادات تقضي عليه قبل أن يتكاثر ويسبب في المرض. وانه حتى وان كانت تلك المضخات اختفت من الجسم مع طول المدة فإن الجسم يستطيع أن ينتجها من جديد وبكميات كافية وفي وقت قياسي لانه سبق له ان انتج تلك المضادات( وهو ما يسمى بالذاكرة المناعية) وهذا المبدء هو نفسه بالنسبة للتلقيح ضد مجموعة من الأمراض كالسل والكزاز والدفتيريا والسعال الديكي والشلل والكباد…امراض كانت تقتل ارواحنا او تسبب عاهات مستديمة. واصبحت بعد اكتشاف تلقيحات ضدها في خبر كان بالنسبة للملقحين دون أي دواء لان الدواء ينتجه الجسم بنفسه وباعلى كفاءه منحها الله تعالى بفعل التلقيح. بعد هذا الشرح لاحظت ان معارضة صديقي كادت تتلاشى.

  • jaouadharbal0
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:42

    مغاربة ولاو فئران التجارب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:43

    vaccination doit commencer à même temps dans tous les régions et villa et villages de Maroc dans la même heure comme ça le virus sera stoppé et soigné dans la même zone.
    للقضاء على فيروس كورونا ، تلقيح يجب أن تبدأ في نفس الوقت في جميع أنحاء المملكة من أقصاها إلى أقصاها في نفس اليوم ونفس ساعه، مثل ﻹنتخابات؛ هكذا الفيروس
    سايوطوق ويموت في مكانه.

  • مصطفى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:45

    وزير الصحة الفرنسي صرح على أن عملية التطعيم ستبدأ بعد حصول لقاح شركة بيونتك/فايزرعلى موافقة وكالة الأدوية الأوروبية و هي هيئة مستقلة تعرف باسم (EMA) و خضوعه لمراجعة للبيانات تُُعرف باسم "التقييم المستمر"
    سؤالي للمسؤولين هو لمادا لا يتم استشارة هده الهيئة بخصوص اللقاح الصيني؟
    — بالمناسبة هي نفس الهيئة التي حدرت من الآثار الجانبية الضارة لعلاج هيدروكسي كلوروكين —

  • fatimakidia
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:46

    ان بعد العسر يسرا والله كريم ويلطف بعباده

  • ها ودني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:47

    اللي دار اللقاح و جات فيه من بعد ما عندو لاش يشكي …
    اللي دارها بيديه يفكها ب……

  • أدربال
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:47

    هل أصبح المغرب أقوى من أمريكا ؟
    في أمريكا لازالت الحكومة تبني البنية التحتية و اللوجستيكية قبل بدئ التلقيح .
    لأن هدا اللقاح يتطلب ثلاجات كبيرة للتخزين لأنه لابد أن يبقى جامد .
    أقصد جامد ، ماشي بارد !!!
    ثم عربات ثلاجات لنقل التلقيح إلي جميع جهات البلاد .
    فكيف إستطاع المغرب توفير هاد التجهيزات في وقت وجيز ؟
    عدرا
    نسيت أن هناك مواطن أمريكي !
    وهناك مواطن مغربي !
    و الفرق بين الإثنين يعادل المسافة الفاصلة بين القمر و الأرض مابغيتش نقول بين الشمس و الأرض باش ماتقولوش عليها كنبالغ .
    عموما سعداتنا بالمسؤولين ديالنا قادرين على صنع المعجزات إلى بغاو .

  • الدليمي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:48

    لي كرهوني هما رباعت لقهاوي او جرادي او الساحات العامة غي كايهضرو بلا دليل سبحان الله العظيم صنعو أنتما هدا اللقاح كاتسناو القاح الأمريكي و الله لا خديتوه و الأوروبي و الله لا عطاوه ليكم تسناو سيادكم الغربيين و الأمريكيين ما عندهم ما يعطيوكم حن مع الملك محمد السادس نصره الله جنود مجندون وراءه الله الوطن الملك عاش سيدنا محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه

  • Ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:48

    لا يمكن المغامرة باللقاح الصينيالذي لم تقم المنظمات الصحية العالمية بالمصادقة عليه على أنه آمن 100%

  • عنوان مضلل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:50

    الوزير يكشف موعد بدأ التلقيح، هذا ما ورد في العنوان، لكن لا موعد محدد أعطي ولا تفاصيل كلها عبارات فضفاضة تحتمل و تحتمل، الأيام القادمة الأسابيع القادمة المنظومة الصحية الانهيار التجارب و زادت الحيرة لم تتلاشى. هكذا تدار الزريبة ما علينا.

  • moamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:54

    بالنسبة لي التلقيح لا يهمني، و أسرتي الصغيرة أيضا

  • اطار صحي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:55

    اطر الصحة مجندون من بداية الجائحة . بدون عطلة سنوية . الانهاك الوظيفي . الاقتطاع من الراتب . ساعات عمل شاقة ومضاعفة . وباغيهم يقوموا بحملة تلقيح واسعة و شاملة ….
    السؤال هو لمذا لم يتم صرف أي تحفيز لأطر الصحة تقديرا لمجهوداتهم علما أنهم تساقطوا مثل أوراق الاشجار بسبب العدوى داخل المستشفى ؟
    بل أكثر من ذلك تم اشباعهم تصرفيق في الرباط من طرف باشا .
    على الاقل وأضعف ايمان يتخلصوا فالعطلة لي تحرموا منها .

  • يوري
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:56

    نشكر السيد الوزير و الاطر التمريضية على مجهوداتهم الجبارة مع قلة الامكانيات و الدعم اللوجستيكي و المادي، و نتمنى ان يتدارك المغرب مستقبلا ما ينقص هذا القطاع و اعتبر هذا الفيروس درس و انذار للدول خصوصا منها العالم الثاث يجب ان تستفيد منه. و اللهم اشفي كل مريض و ارحم كل ميت عنا.

  • بوعلام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:58

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان

    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:07

    حسب خبير في الادوية و الفيروسات فقد قال بان التلقيح ليس معناها عدم الاصابة بكورونا
    ادا كانت كورونا ستبقى معنا و نسبة الفعالية 90% فهدا يدل بان 10% معرضة للاصابة بينما عدد المصابين لحد الان لم يصل 1% من عدد سكان العالم
    حسب مفهومي سنبقى بالكمامة حتى يختفي الفيروس تلقاءيا و كدلك اتساءل لمادا الصين توقفت فيها كورونا بدون تلقيح
    من عرف الداء عنده الدواء
    لا اشكك في التلقيح و لكن اعطيت بعض الملاحظات و اتمنى ان تكون خاطءة

  • مستغفر35
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:17

    وزير الصحة متسرع في جل مداخلاته وخرجاته الاعلامية يجب عليه ان يتحلى ببعض الكياسة وان يخاطب الجميع بلسان واضح فصيح متزن.. كيف يعقل لوزير التسرع والعجلة في الكلام وادخال جملة في اخرى لا تكاد تفهم من مضمون كلامه شي. مع كامل الاحترام الشكر هيسبريس

  • سلام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:23

    والمغاربة ره لحماق جابت الدولة اللقاح وحلت مجبتوش وحلت وابااااااااااااز اسيدي انا الاول نلقاح غير جبوه

  • Mohammed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:32

    جابلي ربي بحال لي المغرب هو لي راه يخدم هاذ اللقاح حتى الدول لي خدماتو. ما اعطات فاوق تلقح شعبها

  • حسن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:40

    جميع الدول تستعد للتلقيح التجارب الاخيرة لصناع اللقاح في المرحلة الاخيرة ثم قرار الجهة المكلفة بقرار التلقيح . لقاح Astra zenika أعلنت الْيَوْمَ عن نجاح اللقاح ب 90% وثمن جرعة الواحدة يقارب 3euro .ام نسمع عن سيد الوزير عن ثمن اللقاح وأي نوع .ام فقط المغرب يستعمل اللقاح الصيني .

  • لاهروب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:44

    لاهروب من التلقيح خصوصا لا يعطي مفعوله حتى تطعم سبعين في الميءة من السكان

  • شيراز هرمزاني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:44

    من حق الشعب المغربي أن يطالب بتوضيح حول اللقاح الصيني ، ومن يقوم بتسفيه الرأي الشعبي حول هذا الأمر إما أنه يقوم بخدمة أجندات معينة أو متسلق يريد أن يظهر بثوب العارف أو جاهل لا يهمه سوى الشهرة وردود الافعال.
    الشعب المغربي يطالب بتوضيح مجموعة من النقاط التي أراها منطقية وهي كالتالي:
    – اللقاح تم اعتماده ببلدنا ولم يتم المصادقة عليه بعد من طرف منظمة الصحة العالمية .
    – كل الدول الأوربية لم تعلن بعد عن بدأ عملية التلقيح لحدود الساعة وفي كل مرة تخرج ببلاغات تضرب فيها مصداقية اللقاح الصيني
    – ليس لدينا في المغرب مختبرات علمية معتمدة يمكنها تحليل طبيعة اللقاح .
    – ليست هناك معطيات دقيقة بخصوص اللقاح : الآثار الجانبية ومدى الفاعلية .
    – هل يكفي التلقيح لمرة واحدة أم أنه سيصبح عملية سنوية متكررة .
    هناك مجموعة من الأسئلة المنطقية وكل ما نطالب به هو ضمانات علمية لتطمئن نفوس الناس

  • Hicham
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:48

    كيف يعقل أن المستشفيات العمومية و الخاصة كلها مملوءة عن آخرها والسيد الوزير يقول نسبة ملئ الأسرة لايتجاوز النصف؟؟؟؟؟

  • هل هناك ضمانات
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:50

    ومن يتحمل المسؤولية في حالة وقعت كارثة لا قدر الله لان التلقيح الصيني غير معترف به من طرف عدد من الدول

  • les résultats ...
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:56

    Que la stratégie soit belle est un fait ,mais n'oublier pas de regarder le résultat.

  • question
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:57

    السؤال الذي يجب طرحه:
    من هو المسؤول أمام العدالة، اذا لم ينجح هذا اللقاح ؟ من هو السؤول: المختبر آم الدولة؟ هل سيتم إمظاء علي وثقية التنازل عن حق المستهلك ؟….الخ….

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:02

    ما فهمت ولو حتى انا هل التلقيح اجباري وماهي الضمانات من هدا التلقيح ان قدر الله تم تلقيحي انا وعائلتي وتعرضنا الى أعراض قاتلة فهمنا الله إرحم ليكم الوليدين

  • المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:09

    هي حنا البلد الاول في العالم سيبدا التلقيح واو

  • dahmad
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:12

    il parle du changement de protocole médicale. Donc ils ne donnent plus la chloroquine?

  • Mehdizigitch
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:35

    هل هذا دواء او لقاح او تعديل وراثي لدول العالم او لتحكم في نمو ديموغرافي، باقينا عارفين والو المهم المريض بكورونا الله اشافيه، راه مرض كاين وفتاك

  • asb 9
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:36

    ما معنى عبارتك أيام قليلة و عبارتك أسابيع قليلة.
    لمادا أنت تعرف متى و نحن لا

  • mohasimo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:29

    العنوان يكشف موعد الإنطلاق أما الموضوع مادكر والو, في الأيام القليلة القادمة شنو معنيتها؟ اليوم غدا أسبوع شهر عام, يكشف عن موعد يعني يجب أن يدكر اليوم بالتحديد, وأي ساعة بالتحديد بنهار أو بلعشية؟.

  • Moha
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 05:02

    ماهي التفاعلات مع اللقاح وكذلك والأخطار الصحية الواردة بالنسبة للأشخاص الذين يحملون الفيروس.

  • رأي شخصي جدا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:26

    فعلا كنا متحكمين فالوباء و لكن العيد الكبير و ما رافقه….هو اللي وصلنا لهاد الحالة.
    اذن الحكومة هي المسؤولة اكثر من المواطن…تجب محاكمتها…

  • riyad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:15

    يتكلمون عن كشف مواعد في العنوان و لكن في الواقع ليس هناك أي كشف

  • إطار تربوي له تجربة طويلة