وزير الصناعة يعرض أول شاحن ذكي للسيارات الكهربائية "مغربي الصُّنع"

وزير الصناعة يعرض أول شاحن ذكي للسيارات الكهربائية "مغربي الصُّنع"
منير امحيمدات
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:30

كشفت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، اليوم الاثنين في العاصمة الرباط، النقاب عن أول شاحن ذكيّ خاص بالسيارات الكهربائية مغربي الصُّنع مائة بالمائة يحمل اسم “ISmart”.

وقال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، في ندوة صحافية نُظمت بمقر الوزارة، إن هذا الشاحن الكهربائي هو ثمرة مشروع للبحث مُطوّر من لدن منصة البحث “Green Energy Park” استجابةً للمهنيين في صناعة السيارات.

وشارك في تطوير هذا الشاحن الذكي مُهندسون مغاربة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، بدعم من وزارتي الصناعة والطاقة.

وقال العلمي، في تصريح صحافي عقب الكشف عن هذا الشاحن: “أنا سعيد للغاية وفخور بهذا المشروع الإستراتيجي للغاية لبلدنا والذي نفذته كفاءات مغربية، وهو يُمثل أحد مكونات البنية التحتية للنقل المستدام”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن قطاع السيارات يشهد، اليوم، تحولاً كبيراً يتمثل في التوجه أكثر فأكثر نحو استعمال السيارات الكهربائية، مورداً أن عدداً من المغاربة اقتنوا سيارات كهربائية وباتوا يحتاجون إلى شواحن كهربائية.

وحسب الإفادات التي قدّمتها الوزارة، فإن “ISmart” هو جيل جديد من الشواحن الذكية للاستخدام المهني والمنزلي، ويضُم نوعيْن من الموصلات وأربعة إصدارات؛ وهو موجه إلى السوق المغربية، ويتميّز بخصائص تقنية ملائمة للاستخدام المرن والفعال.

ومن المرتقب أن يجري إحداث خط إنتاج هذا الجيل الجديد من الشواحن الذكية بمدينة بنجرير سنة 2022 بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومن المقرر أن تَصل الطاقة الإنتاجية للمصنع المرتقب إحداثه إلى خمسة آلاف شاحن سنوياً.

وقال بدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إن هذا الشاحن الكهربائي طوّره مُهندسون وباحثون مغاربة، معتبراً أنه “مثال حيّ وجليّ على مسار المرور من البحث في المختبر نحو التصنيع”.

وأوضح إيكن، في تصريح لهسبريس، أن هذا الشاحن الكهربائي يتوفر على قدرات مُتعددة للشحن بدءًا من 7,5 كيلوواط إلى 22 كيلوواط، إضافة إلى 50 كيلوواط وهي القدرة الطاقية التي يُمكن بفضلها شحن سيارة صغيرة في غضون 30 دقيقة. كما يتوفر الشاحن، أيضاً، على إمكانية الحُصول على معلومات حول جودة الهواء.

وكشف المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أن ثمن الشاحن الكهربائي المغربي سيتراوح ما بين سبعة آلاف وتسعة آلاف درهم؛ وهو ما يجعله أكثر تنافسيةً مُقارنةً بالأسعار المطبقة على المستوى الدولي، ويفتح له المجال لتسويقه بشكل في المغرب وفي الخارج أيضًا.

السيارات الكهربائية الشاحن الكهربائي حفيظ العلمي مُهندسون مغاربة

‫تعليقات الزوار

49
  • med
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:36

    غيكون بحال دوك اجهزة التنفس الصناعي واسرة الانعاش لي ختارعناهم وغبرو

  • يس حسيني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:38

    أقل وزرائنا كلاما أكثرهم فعلا و نفعا!!
    السي العلمي و السي بوريطة.

    الله يبارك.

  • Caprice
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:41

    كيفما كانت نتائج الانتخبات القادمة هادا الوزير يجب ان يبقى في منصبه مع قلة الكفئات في الاحزاب المغربية ليس لدينا رفاهية تجريب شخص اخر و الرجل يعمل عمل جيد

  • عصام
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:41

    تا هذا إنجاز الناس يصيبوا الطوموبيل ونتوما صايبوا ليها الشارجور.

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:44

    الحمد لله بلادنا لا تخلو من الرجال مثل السيد مولاي احفيظ العلمي.
    هيا إلى الأمام وفقكم الله بالنهوض بالمغرب الحبيب نحو الرقي والازدهار وكونوا جنب إلى جنب لقائدنا وملكنا الهمام صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله وحفظه واطال عمره مع دوام الصحة والعافية.

  • منير امريكا
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:45

    غير مسألة وقت و غادي تسمعو عصابة تصرق كابلات من هاته المحطات هههه.

  • الشريف
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:47

    عصر البيترول انتها إلى غير رجعة اتبارك الله اعلى النظرة الأستباقية انتاع صاحب الجلالة والايادي المغربية والجدية اديال اسي العالمي والحاقدون الى مزبلة التاريخ .واحد الملاحظة بانلي باللي اغلب المتابعين من الجار الحقود اديوها فاراسكم .

  • racg
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:47

    بدينا عاود .. مع ظهور كل سلالة من كورونا سيستعرض علينا السي الوزير اختراعات و انجازات فقاعية وهمية .. تطوير الصناعة لا يأتي من الأعلى الى الاسفل بل ينطلق من القاعدة و الاساس .. تطوير الصناعة يبدا بالمدرسة عبر تطوير المناهج المدرسية و الشعب مرورا بالجامعات و مراكز البحث و التطوير و على ارض الواقع عبر اعطاء تسهيلات للمستثمرين دون الاضرار بالعامل البسيط مع المساواة حتى يتسنى للجميع ابراز افكاره وليس احتكار المجال من طرف اصحاب الشكارة فقط او اصحاب المشاريع المستَهلَكة ..هذه فقط بعض النقط الهامة ..

  • هنيئا
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:47

    شكرا لليزمي ،

    الوزير يقدمه كانه هو من اخترعه هههههههههههه

    يجب بيع براءة الاختراع فتسلا و غيرها من علامات السيارات الكهربائية يسيل لعابهم لمثل هذه الاختراعات

  • عبد الناصر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:55

    شنو هو مصير جهاز التنفس الاصطناعي و أيضا سرير الإنعاش لي ختارعوه مغاربة خلال الحجر الصحي،و لي الوزير العلمي غضب غضبة كبيرة فالأسبوع لي فات على نواب البرلمان بسبب محاربة الاختراعات المغربية من طرف بعض اللوبيات لي كتستافذ من إستيراد المنتج الأجنبي.خصوصا أن الكل يشتكي من خصاص كبير في تلك الأجهزة خلال هاته الجائحة.
    بلا شك سيكون مصير إختراع شاحن السيارات الكهربائية،نفس مصير الاختراعات المذكورة.
    ولماذا الإنتظار حتى2022 باش يبدأ الإنتاج؟راه فالدول المتقدمة كيآمنوا بأن الإستفادة القصوى من الإختراع تتحقق كلما تقلص الوقت بين الإختراع و الشروع في تصنيعه. و الله الموفق.

  • بارك
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:58

    بسم الله الرحمان الرحيم نحن نفتخر بصناعتنا وعلى المسؤولين في هذا المجال أن يحرصوا بأنفسهم على جودة الإنتاج حتى يسترجع المغاربة الثقة في منتوجهم كما يجب جلب مزيدا من الإستثمارات الخارجية ماقمت به سيدي الوزير حفيظ العلمي صادر عنك كمواطن مغربي أصيل من المواطنين المبادرين إلى هذه الخدمة الوطنية التي يحتاج إليها الاقتصاد الوطني بالتوفيق ومزيدا من العطاء و النجاح تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

     

  • سين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:58

    أكثر ما أخشاه هو بقاء هذا الشاحن على الرفوف حتى تسمح له دروب الإدارات المعقدة بالظهور.تحياتي

  • العرنوطي الخربوطي الزعبوطي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:03

    سي العلمي أفضل وزير الصناعة وقليل الكلام وجدي الله يوفق

  • مهجر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:05

    عباد الله فين وصلات انتما درتو شاحن كهربائي ف 2020 و فضحتونا عطارنا .

  • اين رشيد اليزمي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:08

    اين رشيد اليزمي اليس هو صاحب الاختراع وكان في طالع هسبريس

  • ع الجوهري
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:08

    يجب تعميمها من البداية والقوة كي نختصر الأعوام ونلتحق بالدول الذكية

  • مصطفى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:14

    جوج وزراء في حكومة العتماني لكنعترف بهم سي بوريطة وسي ومولي حفيظ العلمي

  • soufiane
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:19

    ملي هوة مغربي الصنع سميوه اسم مغربي علاش اي حاجة بالفرنسي

  • جميل الأمزون
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:20

    ماشاءالله، من فضلكم ساعدوا البشر على الرقي بهذا البلد. أبعدوا القائد والعامل على هذا الميدان. والكل يعرف لماذا يجب إبعادهم ، سبق أن رأيت مستتمرا ألغا كل شيء لأن العامل أسر على مشاركة أخيه في المشروع وإلا الرفض.

  • محمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:24

    هل في اعتقادكم الشاحن بصفة عامة هو إبتكار في حد ذاته. الشواحن جهاز بسيط يمكن لأي تقني أو مهندس كهرباء صناعة الشواحن. وصناعة الشاحن لك تعد انجازا يحسب.

  • مغترب
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:28

    أنا مغربي بأمربكا والله العقول المغربية هي الأذكى أعرف أصدقاء من المغرب يساهمون في تسيير شركات كبرى بألمانيا و فرنسا و كندا … وخصوصا البرمجيات و الإعلاميات عقول بارعة تتخاطف عليها الدول يجب منحهم فقط الدعم اللازم للنهوض و الجري بالبلاد لأنهم العملة الناذرة و القيمة المضافة الكبرى تحية للوزير المخلص السي العلمي

  • Samir
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:28

    مثل جهاز التنفس الصناعي مغربي الصنع الذي تم تصديره لجميع الدول والذي ادهش العالم و آثار غيرة اعداء الوحدة الوطنية

  • مواطن
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:29

    اللي ما يفيد يسكت احسن لو إخوانا اكثر من واحد ما يفرق ما بين الشاحن والبطارية فالسيد الوزير تكلم على الشاحن الشارجور اما اليزمي فهو طور البطارية التي لها دور كبير ومردود ضخم طفرة كبيرة في هذا المجال خاصة ان الطلب عليه سيكون كبير جدا حاليا ومستقبلا لجميع دول العالم اما الشارجور الطلب قليل وممكن الاكتفاء الذاتي والتصدير بعض الدول الافريقية لأغير والله الموفق انك تصنع مانحتاجه ولو إبرة فهو جيد جدا

  • اليزمي اين هو
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:29

    لماذا حجبتم المخترع الحقيقي واضهرتم هذا الكركوز؟

    اين اليزمي الذي اخترعه؟!!!!!!!!

    غبرتوه؟
    اليزمي من كان يجب ان يظهر هذا الاختراع، والى المكلخين الذين ينتقصون من هذا الاختراع, هي تكنولوجيا جديدة للشحن و صاحبها من اباء بطارية الليثيوم، الكل يعلم ان الوقت الطويل للشحن كان عقبة في بيع سيارات كهربائية التي ستعمم في اوروبا،السوق مهولة لها ، اتركوا افواهكم للخبز اذا كنتم لا تفقهون شيئا ، وحدها براءة الاختراع تدخل الفلوس الكحلة الكلاخ

    نحيي اليزمي المخترع العبقري الوطني، الذي عرض هذا الاختراع على المغرب

    تزامن اظهار هذا الاختراع مع الوفد الاسرائيلي فيا خوفي ان يهدى لهم

  • سعيد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:39

    الجارة كوبي كولي المهم عندهم التهراس وما تسبقهومش لاننا ادكياء لاحظ الانطباع عند الدول الغربية ان الكسكس مغربي وان القفطان مغربي ولم يسطصاغ الامر عندهم ردو بان الكسكس والقفطان راهما السباقين صمتو الان عندما افرت اليونسكو ان الكسكس من دول المغرب العربي عاد بردو

  • المغرب الكبير
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:51

    جميعاً نهتف بوريطة والعلمي ديما ديما هادو زرعو فينا شوية الامل خاصنا نعتارفو ليهوم اندعموهم…

  • مختار
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:56

    انا شخصيا كنحترمك بزاف السي العلمي
    اتمنى ان المغرب يزيد يطور الصناعة المحلية

  • yahyaaziz
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:00

    الى االلتعليق رقم 20 .لمادا انت لم تخترع هدا الجهاز
    سبحان الله بعض الاشخاص همهم الوحيد هم التقليل من الكفاءات المغربية.
    نصيحة مني اريدك ان تزيد من المطالعة و البحث كي تعرف قيمة المغاربة و كفاءاتهم على الصعيد العالمي.
    شكرا لهدا الاختراع الجميل

  • يونس
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:03

    Bravo le Maroc!

    Continue..Très bon départ vers une industrie automobile cent pour cent marcainne

  • وجدي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:10

    يجب تشجيع الابتكار والاتراع كما عشنا في ازمة كورونا لن ينفعك احد

  • المهدي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:15

    قتلتونا غا بالتصاور، أنا لا أقول أنه ليست هناك كفاءات مغربية، ولكن للأسف كتاخدوا معاهم اللقطات و تلوحوهم، أين جهاز التنفس المغربي أين الأسرة الطبية المغربية و و و… و أخيرا أين وصل إختراع الأزمي لي عرضوا عليكم؟ أتمنى أن تكونوا قد تبنيتم اختراعه لأنه مستقبل السيارات في العالم

  • Fgh
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:20

    FelicitTions.
    Une remarque :ce genre d’équipement meme s’il fontionne pour un court temps ,il peut ne pas l’etre pour un long temps ou pour plusieurs fois.doit subir un test prolongé pour amelioration et pour gagner la credibilité

  • Farid
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:33

    Merci M. Le ministre
    C’est quoi votre stratégie de lancer une recherche de fabrication smartphone marocaine ? Afin de gagner notre devise
    Merci

  • Haron hadifi
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:44

    مع احترامي للجميع المغاربة يصنعون السيارات لا يجمعون الاجزاء من لا زال نائما ولا يعرف الا التعليق العشوائي نقول له راجع دروسك لتصحح اخطاءك هذه نصيحة ابحث واسمع وشاهد المنجزات المغربية الحقيقية

  • احمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:58

    كفى تدليسا على الناس المغرب لازال لا يصنع شيءا هناك شركات متعددات الجنسيات هي التي تصنع داخل بخبرائها و ألاتها المتطورة و يد عاملة مغربية رخيصة و هذا هو جوهر الموضوع

  • حسن
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:07

    اين هي السيارات الكهربائية هل تعلمون كم ثمن السيارة الكهربائية فهي ابتداء من 300000 درهم في الاسواق الأوربية اما عندنا فالله وحده يعلم

  • رقم 23 / شكرا
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:15

    شكرا رقم 23 غلطت وشرحتي لنا واستفدت منك واعتذر الله يوفق

  • ROSABRAUN
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:34

    في الأخير غادي يطلع فانكوش و كدوب بحال أجهزة التنفس و السرائر لي بان حفيظ العلميي كيتصور معاهم . كلشي على التصاور و البروبكندا . انت المدارس معندكش فيهم الطاولات و كتفوح بالاخترعات الهواىية الفانكوشية .

  • Tounsaoui Salah
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:39

    مبرووووك التقنيون الشباب المغاربة لا يقلون خبرة وذكاء عن البقية في العالم إذا توفرت لهم الثقة وااتسهيلات المتاحه

  • Ali
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:56

    Slm on a 2 ministres qui travaille chez nous Borita et alami ..bravoooo bonne continuation …et filicitation ….

  • المهاجر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:06

    السلام عليكم : هذا الانجاز جميل وليس كان متوقعا با الامس القريب لكن سبحان الله لا تستهزوو با الجيل الشباببي القادم انه مفتاح المستقبل للوطن اما هذه في هي الى بداية اما القادم احسن . تحياتي الى المهندسيين المغاربة في الوطن وخارج ارض الوطن.

  • َحمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:48

    بما أن الشاحن مغربي الصنع، فلماذا لم يعطى له اسم بالعربية، فكأننا لم نفعل شيئا. اسم مغربي للمنتج كان سيكون أحسن

  • Driss
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:10

    بالنسبة لاختراعات المغرب دائما نرى البداية ولكن النهاية فدائما منعدمة

  • وعزيز
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    مبروك…. و هنيئا لنا

    هذا هو السبيل الوحيد لفرض اسم المغرب في العالم..

    التقدير ينال من العلم و بالعلم …

    الغرب غزانا بمنتوجاته……
    ان الأوان ان نصدر اكثر مما نستورد…

    الميزان التجاري…. إيجابيا…

  • مستضعف
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:58

    شفتكم بحالّا نسيتو المخترع ،الإسم ديالو ماتدكرش نهائيا فهاد المقال ؟ واش لأنه لم يخترعر الشاحن في المغرب؟؟

  • العرايشي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:59

    لماذا لم يسمى جهاز الشحن باسم مغربي بدل ismart اعان الله المندس المغربي وخريجي المدار الوطنية اعلى كفاءة بدون شك يجب تشجيعهم .ونوع الشاحن الكهرباءي اقل تكلفة بكثير من تكلفة محطة البنزين bon courage c’est une fierté

  • مغربي حر.
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:50

    فماذا عن مشروع رشيد اليزمي الذي يشحن البطاريات في مدة أقل من 20 دقيقة والذي اقترحه على المغرب لكي تتبناه الشركات والمستثمرين المغاربة.والذي سوف يدر على المغرب اموالا طاءلة من العملة الصعبة و مناصب شغل مهمة . والذي أن لم يتبناه المغرب إلى أواخر هذا العام فسوف تستفيد منه الدول الأجنبية. ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! فعلى المغرب ان لا يضيع كذلك الاستفادة من هذا المشروع بالإضافة طبعا لهذا الاكتشاف الجديد لشحن البطاريات للسيارات الكهرباءية المكتشف من طرف الخبراء المغاربة.

  • Said abdelah
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:54

    عاصفة في فنجان . لك الله يا بلدي. عندما ترى وزير ينفخ في برنامج صغير كهادا. لاتتجاوز معاملته الخام 5 مليون دولار . فاعلم أن آفاقه البءيسة لا تليق بمنصبه. فالاستتمار في البرمجة خصوصا في مجال البلوكشان له مردودية افضل بمءات المرات. أما صناعة البلاستيك واستوراد القطع الإلكترونية من الصين تم التركيب في المغرب. لا يجعل المغرب في وضع تنافسي عالمي. ربما في البلدان القريبة والنفس الطويل. هده إنما زوبعة في فنجان. لك الله يا بلدي.

  • mohamed
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:28

    mieux que ne rien faire mieux que ne rien faire

صوت وصورة
مع نوال المتوكل