بنعبد القادر يزور الغرفة العبرية بالبيضاء .. وقضاة ينوهون بانفتاح المملكة

بنعبد القادر يزور الغرفة العبرية بالبيضاء .. وقضاة ينوهون بانفتاح المملكة
صور : فؤاد بنيحيى
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:30

قام وزير العدل محمد بنعبد القادر، ظهر اليوم الأربعاء، مرفوقا بعدد من المسؤولين القضائيين، بزيارة إلى المحكمة المدنية بالدار البيضاء، والوقوف على الأشغال التي تتم داخلها، إلى جانب زيارة المكاتب الخاصة بقضاة الغرفة العبرية.

وأقدم بنعبد القادر، الذي كان مرفوقا بالرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ورئيس المحكمة المدنية، على وضع علامة تشويرية أمام المحكمة المذكورة تشير إلى وجود غرفة عبرية تهتم بقضايا المواطنين المغاربة من الديانة اليهودية.

وقال وزير العدل إن هذه الخطوة تبرز الاهتمام الذي توليه وزارته للغرفة العبرية، وذلك بالنظر إلى كونها ترتبط بسياق تاريخي يتمثل في كون الجهاز القضائي العبري شكل منذ عقود جزءا لا يتجزأ من القضاء المغربي.

ولفت الوزير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى كون القضاء العبري مندمج تمام الاندماج في القضاء المغربي، مشيرا إلى أن هناك “قضاة عبريين يشتغلون في هذه الغرفة، باعتبارهم موظفين تابعين للوزارة، ويشكلون جزءا من بنية هذه المحكمة”.

وكشف المسؤول الحكومي أنه جرى عقب ذلك عقد اجتماع بحضور رئيس محكمة الاستئناف مع القضاة العبريين، وذلك قصد الاستماع إليهم، مشيرا إلى أنهم “عبروا على اعتزازهم بهذا الاهتمام، كما توجهوا بالشكر للملك على عنايته واهتمامه، بما يجعل المغرب بلد انفتاح”.

وأكدت وزارة العدل على لسان بنعبد القادر، خلال هذا الاجتماع، على أنها “ستكون رهن الإشارة لتعزيز هذه الغرفة العبرية، عبر توفير الوسائل التكنولوجية ليشتغل القضاة في ظروف لائقة، وتستقبل المواطنين المغاربة من الديانة اليهودية في ظروف لائقة”، على حد تعبير الوزير.

من جهته، حزوط إسرائيل، القاضي بالغرفة العبرية لدى المحكمة المدنية بالدار البيضاء، عبر عن سعادته بهذه الزيارة التي قام بها وزير العدل، مشيرا إلى أنها مناسبة ليعرف المغاربة أن بلادهم هي الدولة العربية الوحيدة التي تتوفر على غرفة عبرية.

وأوضح القاضي حزوط، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المغرب يعد البلد الوحيد الذي يمتاز بهذه الخصوصية، حيث يهتم بالأحوال الشخصية للمواطنين اليهود المغاربة، وهو ما يجسد، بحسبه، كون المملكة هي بلد التسامح والحوار والانفتاح.

وشدد المتحدث على أن القضاة العبريين يعيشون مع المغاربة المسلمين بسلام، معربا عن اعتزازه بكون هذه المناسبة جاءت تزامنا مع اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وهو أمر يدعو إلى الافتخار.

وبمناسبة هذه الزيارة، قام الوفد بقيادة وزير العدل محمد بنعبد القادر بالوقوف على سير الأشغال التي تشهدها المحكمة المدنية بالدار البيضاء، وتقديم ملاحظات حول هذا الورش.

الدار البيضاء الغرفة العبرية القضاء المغربي محمد بنعبد القادر

‫تعليقات الزوار

27
  • عمر
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:38

    وا بزاف التطبيع نهار مساء واش بغيتوا الشعب اعلق رايه ديال إسرائيل… ياله الدباب إلكتروني ديال اخنوش او رباعتوا ديروووو dislike

  • علي بابا
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:41

    هذا لا يعتبر تطبيع او ان المغاربة رضون بما يقع في فليسطين. هذا بعتبر تحالف سراتجي لان المغرب في حرب دبلماسية مع الجزائر .من جهة اخرى النظام في الجزائر الذي يدعي عدم التطبيع فهو يطبع مع دولة الالحاد ربهم الروس لا دين لا اخلاق .على الاقل اليهود اهل كتاب موحدون اما اسياد الجزائر من الروس و الصين الى حدما ما ديانتهم؟

  • топ
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:51

    شكرا لجلالته للإنفتاح العظيم على إخواننا العبرانيين الذين سكنوا مع أجدادنا العظام بدون مشاكل

    منذ أزيد من 2000 عام و الذين يكنّون لبلدنا الإحترام والتقدير عبر تاريخنا المجيد.

  • أمازيغ مراكشي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:55

    تحية حارة لليهود المغاربة أنتم جزء أصيل لأمتنا المغربية العظيمة… عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي و للمستعربين المغاربة و اليهود و المسلمين و المسيحين المغاربة واكل مكونات الشعب المغربي.

  • مغترب
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:09

    طبلوا و اكثروا من التطبيل.عيقتوووو.كنا كنضحكو على الامارات و الاعلام ديالها على اساس ان اسرائيل اللي كانسايتو فيها تعاونا هي اللي عندها 40 مليون نسمة هي اللي عندها الذهب و الفضة و الكوبالط و النحاس و الفوسفاك و الفلاحة و البحر.لا بغيتو تقدمو و تطوروا نقصو التطبيل للشفارة ديال هاد البلاد و غادي نكونو احسن من اوروبا.الدولة المغربية عندها 400 عام كتساين فأسرائيل عندها 75 عام تعاونها.تمة تعرف فين وصلنا

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:10

    أكيد هذا الوزير سوف يدافع عن ممتلكات الصهاينة التي تركوها فالمغرب عند ترحيلهم الى فلسطين التي احتلوها مبروك عليكم التطبيع ومبروك على استرجاع ممتلكات الصهاينة

  • حمزة
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:11

    ليس غريبا أن نسمع غدا عن دستور خاص باليهود المغاربة وحكومة خاصة بهم أو منتخبين لهم وحدهم ومقرر خاص بهم..هذا أن رضوا والا غدا سنسير وفق شريعتهم و نهجهم. ..

  • Znassni
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:14

    التطبيع بالصحة هادا ؟؟؟ كون كان فيهم الخير كون ݣاع مخلاو بلادهم و بلاد جدودهم كما يدعون و مشاو لفلسطين يتعداو علا أصحاب الأرض . حتا حد ما جرا عليهم . كانو مبرعين فالمغرب . و تبارك الله عليهم ماكان غي لݣرايديا ف العسكر . كما قال جدي الاعظم : ليهودي شاورو بصح متيقش فيه !!!

  • دلو بئر
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:24

    الافارقة المسيحيون الذين يعيشون بالمفرب عددهم يضاعف عدد اليهود بالمغرب عشرات المرات .الحديث عن يهود المغرب مجرد زوبعة في فنجان.
    المسيحيون الافارقة وغير الافارقة جديرون بأحداث غرفة مسيحية.

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:27

    الى صاحب رقم 2
    والله حرام عليك تصف الدب الروسي بالرب وتمجد قتلة الانبياء وقتلة اخواننا في فلسطين وغزة ولبنان وهل نسيت المجازر التي قامو بيها منذ زرعهم في قلب الأمة ومنها مجزرة دير ياسين وغيرها من المدن الفلسطنية كانت تذبح الرقاب وبدون رحمة فكيف تصفهم باءهل الكتاب يا عزيزي ليس نحن في عهد الانبياء وحتى في عهدهم لم ينجو منهم احدا اما الجزائر هي حرة ما اختار هي اختارت الدب الروسي والعالم النائم الصين فاءين هو المشكل ما دمت انت اخترت القتلة الامريكان والصهاينة انت احرار ونحن احرار ولا ترغم علينا ان نتبعك مبروك عليك الطريق التي سلكتها ومبروك علينا كريقنا وهذا هو المنطقة الذي لا ترضاه لاني أراك عصبي ولا لنقاش وهذه أول والاخر رسالتي لك ربي يصبرك

  • Manal
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:37

    عيقتو و الله، في التلفازة كل نهار يبينو لينا اليهود و الجرائد فحالا حنا ماعايشينش معانا دابا، باركة راه زدتو فيه، هضرو على المصير دالإقتصاد و شنو الفوائد التطبيع و غيره…

  • يا سلام
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:37

    قريبا اللغة العبرية ستكون اللغة الثانية ربما الأولى لم لا، صباح مساء الكلام عن اليهود و العبرية و التسامح و الانفتاح و التطبيع و الازدهار و المكاسب كأننا ولدنا بالأمس أو نزلنا من المريخ، حنا عايقين بيكم غير زيدو طبلو و زمرو الأمور بخواتيمها هاحنا عدغادي تشوفو يا وزراء الكارطة.

  • EL MAHDI BEN
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:42

    les Touristes israéliens -sionistes- volent tout dans les hotels à ABOU DHABI BIENTOT
    LES HOTELES VONT REFUSER CES VOLEURS TOURISTES. au Maroc ça sera la meme
    chose pire ils vont voler l ame et l esprit des marocains et salam devient CHALOUM??? INCROYABLA mais CEST NOTRE MAROC

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:44

    الى صاحب رقم 2
    مسكين يصف الصهاينة القتلة باءصحاب الكتاب وهل نسيت ما فعلو في اسقائنا في فلسطين وما فعل السفاح شارون في صبرا وشتيلة عام 1982 وكيف ذبح الشيوخ والنساء والشياب والاطفال والرجال وهل نسيت ما فعلوه في غزة كم من مرة وكيف هدمو البيوت على رؤوس الابرياء ااكد لك ان كنت مسلما حقا على الأقل قل كلمة الحق ولا تحاول زرع المزيد من الحقد والكراهية ولمذا تصف الروس بالرب والجزائر ان اختارت الجيهة الشرقية فهي حرة وانت ان اخترت القتلة انت حر ولا تقدر ان ترغمنا ان تتبع طريقة مبروك عليك

  • عبدالرزاق
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:55

    ما تقومون به هو محاولة للتدليس و خلط الحقائق، هناك فرق شاسع بين الصهاينة و اليهود المغاربة اللذين فضلوا البقاء في المغرب و عدم الهجرة إلى فلسطين و إستيطانها، الصهاينة سيظلون أعداءنا و إن كانت أصولهم مغربية، و لا نعتبرهم إمتدادا للشعب المغربي المدافع عن القضية الفلسطينية.

  • caprice
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:02

    سبحان الله بعض المعلقيين لم يستفيدو من دروس التاريخ. ان تحمل يهودي مغربي مسؤولية ما وقع في فلسطيين هو من جعلهم يهاجرون لو اننا فصلن بين حبنا لفلسطيين و التعامل بعدل مع يهودنا المغاربة ما سافرو الى هناك بسبب تلك النوعية من التعليقات تسببتم بهجرت اليهود و اضافتم الاف من السكان هناك بعض التعليقات لا تفيد القضية الفلسطينية

  • سعيد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:16

    مدونة الأحوال الشخصية العبرية التي تسهر على تطبيقها الغرفة العبرية عبر محامين و قضاة عبرانيين مغاربة تعد إلى جانب مدونة الأسرة الخاصة بالمسلمين جزءا من القانون المغربي الذي يهتم بالأحوال الشخصية للمواطنين من الطائفة اليهودية. غير أن هذا القانون يظل مجهولا لدى العامة من الناس، رغم أنه خضع لتحديث قبل سنوات شانه شأن مدونة الأسرة

  • محمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:23

    وجود غرفة عبرية فهو من سماحة الإسلام حيث يضمن لغير المسلمين التصرف حسب أحوالهم الشخصية بلا حرج ولكن هل يستفيد الاوروبيين من التجربة المغربية وانشاء غرف مسلمة توفر التقاضي حسب الاحوال الشخصية للمسلمين في اوربا فيتجسد حقيقة التسامح و التنوع الذي ينادي به الجميع .

  • عباس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:51

    شيء طبيعي،هم مواطنون مغاربة،بنفس الدّرجة إسوة بباقي مكوّنات الهويّة المغربيّة الأصيلة.
    فأهلا وسهلا بهم.

  • المذغري
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:04

    ءالى:IBN JAZZYERوELFAHLA.
    الملاحظ في تعليقاتكم انكم تعطون الدروس في الاءسلام والدود والدفاع عن الفلسطينين المسلمين،والدفاع عن المقدسات ضد الصهاينة قتلة الاءنبياء،ولكن هل نسيتم يامن يحسبون انفسهم انهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،هل نسيتم ما فعله زعيمكم التاريخي المقبور بومدين والذي قام بجريمة في حق الاءنسانية وساظل وصمة عار تلاحق اي جزاءري عبر العصور،باءقدامه على طرد 45الف عاءلة مسلمة مدنية،مسالمة،زوالية،شارك عدد كبير منهم في تحرير الجزاءر،على طردهم ءالى الحدود وقد سرقت منهم اموالهم وممتلكاتهم وصدرت عقارتهم،وفي ليلة عيد الاضحى،واكباشهم لاتزال معلقة في منازلهم،وقد طردوا بملابس نومهم حفاة،عراة بعدما تم نقلهم في شاحنات كالمواشي،والطواف بهم في وهران وكأنها حيوانات.
    بربكم هل فعل هذا الفعل الشنيع قتلة الاءنبياء؟؟؟؟؟!!!!!!!!.

  • رضوان
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:26

    إذا من يريد اعتناق الديانة اليهودية عليه أن يتوجه إلى الغرفة العبرية باعتبارها هي المحكمة الدينية Beth-Din.

    إذا كان القضاة يهود مغاربة أو سيفارديون فسيرفضون الطلب فورا وقد يستدعون لك الشرطة أو قد يعتقلونك حتى.

  • محمد عالم
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:30

    وجود هذا القسم الخاص بالقضاء اليهودي بمحكمة الدار البيضاء هو دليل على علاقاتنا القديمة والوطيدة مع المغاربة اليهود، سواء الموجودين بالمغرب أو خارجه، وما التطبيع مع إسرائيل إلا قيمة مضافة لهذا التقارب التاريخي بين البلدين !!

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:57

    Le Maroc millénaire n’a aucun complexe à protéger ses fils qu’elle que soit leur religion.un pays comme le Maroc est une exception dans le monde!nos frères juifs n’ont jamais oublié leurs racines!wallah quand j’écoute des troupes musicales israéliennes d’origine marocaine,il me semble que je suis un mariage à Fès ou à Tétouan..j’apprécie personnellement la fidélité infaillible de nos frères juifs

  • منطق
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 09:58

    مصطلح عبري في اللغة تشير إلى اللغة العبرية، وبالتالي مقابلها هي اللغة العربية. فإذا ما قلنا عبري يقابلع عربي. وكذا بالنسبة لمصطلح إسرائيلي فمقابله مغربي، وبالنسبة لمصطلح يهودي فمقابله مسلم أو مسيحي أو بوذي إذا ما اعتبرنا البوذية ديانة من وضعية الإنسان.

    بالنسبة للصحفي، أقول له عليك ضبط المصطلحات في مقالك فجملة: “كون القضاء العبري مندمج تمام الاندماج في القضاء المغربي” كان الأجدر أن يعبر عنها ب: “كون القضاء العبري مندمج تمام الاندماج في القضاء العربي.
    فلا ندمج نخلط مصطلح يدل على اللغة مع مصطلح يدل على الجنسية لتمرير خطابات مزيفة.
    أدعو الناقدين ومحللي الخطابات سواء سياسية او أدبية منها لتنويرنا

  • aziz
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:03

    زيارة موفقة والمغاربة كلهم سواسية بالقوانين المغربية تحت السياذة الرشيدة لجلالة امير المومنين حفضه الله ورعاه حيث اشاد وزير العدل بالعلاقات التي تربط الملك برعاياه الاوفياء والبلد العربي الوحيد الذي يتمتع فيه المواطنون من جميع الديانات بحقوقهم المشروعة وان هذه المحاكم مؤطرة بظهائر ملكية شريفة الا انني كمواطن مغربي من ورزازات صدفنا بحكم قضائي من محمكم ورزازات وهي ترفض رسم عدلي موثق بظهير شريف وقضيتنا معروضة امام النقد وراسلنا عدة جهات من ديوان ملكي ووزير العدل ورئيس محكمة النقض ورئيس النيابة العامة وننتظر بفارغ الصبر هذا الحكم لانصافنا وخصوصا ان هذه المنطقة كلها مكتوبة بهذه الرسوم.

  • moha
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:59

    Si j’ai bien compris, il s’agit d’une division au sein du tribunal qui s’occupe des citoyens marocains de confession juive. C’est pas nouveau au Maroc, il y a eu toujours la législation juive s’appliquer aux citoyens marocains juifs je précise, notamment en ce qui concerne le coté religieux. Aussi, je comprends pas ce que cela a avoir avec la Palestine!!!Soutenir la Palestine est un devoir moral et politique, et il y a différentes manières de le faire, et ce n’est pas par des insultes…..

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:47

    ماعلاقة الجالية بالصهاينة الظالمون ؟ المسماة دولة إسراءيل دولة على الأنقاد شردت شعب وقتلت وسجنت كل شيء الشيوخ و النساء والأطفال وحتى الشجر لم يسلم وذكرهم الله في الكتاب بأسوء النعوت والصفات المفسدون في الأرض الظالمون ,و يقول عز وجل وهو أصدق القاءلين : لاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار. نحن مع اليهودي الذي يكرهون الظلم والذين لا يأيدون الدولة الغاصبة
    قال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} [المائدة:64] وقال عز من قائل: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا} [المائدة من الآية:82] وما أشبه الليلة بالبارحة!

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب