وزير العدل يعد بإحالة معتقلي "احتجاجات الحسيمة" على لجنة العفو

وزير العدل يعد بإحالة معتقلي "احتجاجات الحسيمة" على لجنة العفو
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 11 نونبر 2021 - 23:00

قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إن ملف معتقلي “احتجاجات الحسيمة” انتهى من الناحية القضائية، ولم تعد هناك من وسيلة سوى طلب العفو الملكي.

وأوضح وهبي، في رده على مداخلات أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الخميس خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة العدل والسلطة القضائية، أن الأمر الوحيد الذي يمكنه القيام به في هذا الملف هو “إحالة طلبات العفو الخاصة بمعتقلي حراك الريف على لجنة العفو، التي ستبت فيها وفقا لمعاييرها، قبل إحالتها على الملك”.

وأضاف الوزير: “ما يمكنني القيام به هو إحالة طلبات العفو على لجنة العفو، التي لا أتدخل في عملها”، مشيرا إلى أن الملك محمدا السادس سبق أن أصدر عفوا عن 336 معتقلا ما بين 2020 و2021 على علاقة بملف الريف.

وشدد وهبي على أنه دافع عن معتقلي حراك الريف حينما كان في المعارضة، وسيواصل دفاعه عنهم من موقعه الحالي كوزير للعدل، من خلال عرض ملفاتهم على لجنة العفو، لكنه لم يقدم وعدا لأحد بإطلاق سراحه.

من جهة أخرى، أفاد عبد اللطيف وهبي بأن وزارة العدل ستحيل قانون المسطرة الجنائية على الهيئات المعنية نهاية الشهر الجاري من أجل الإدلاء بوجهات نظرها بشأنها، ولفت إلى أن النقاش منصب على حضور المحامي في جلسات التحقيق مع المتهمين، معتبرا أن هذا الإجراء أهم بكثير من اعتماد التسجيل السمعي البصري.

وبخصوص سحب مشروع القانون الجنائي من مجلس النواب، أكد وهبي أن الحكومة تشتغل على إحالة القانون برمته على البرلمان، مشيرا إلى أن النسخة المقبلة ستتضمن توسيعا للعقوبات البديلة، كما ستحد من سلطة القضاة في تحديد العقوبات، إذ سيتم تقليص المدة بين الحد الأدنى والأقصى للعقوبة.

‫تعليقات الزوار

31
  • يونس
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:14

    أتمنى إطلاق سراحهم ويتم طوي هذا الملف

  • ديمقراطي 21
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:26

    العفو بعد أن قضوا نسبة كبيرة من المدد المحكوم عليهم بها الطنز العكري

  • كريموف حمدنوف
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:32

    سوف يشهد لك التاريخ معالي الوزير ان انت اقدمت على اطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة وكل معتقلي الراي وكذلك الصحفيين عمر الىاضي الريسوني وبوعشرين المغاربة سوف يرفعون لك القبعة وسوف تكون اول وزير عدل مغربي ياتي بهذا العمل المشكور

  • فخور بك يا وطني
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:40

    اقترح في اي ماءدة مستديرة مع اسبانيا حول استرجاع سبتة ومليلية ممثلين عن منطقة الريف المغربية. بجانب وزير الخارجية السيد بوريطة كالاتي.

    1- السيد بوريطة وزير الخارجية

    2-عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية من مواليد تفرسيت وما ادراك ما تفرسيت في حروبها مع اسبانيا

    3-ناصر الزفزافي صاحب اللسان الطويل سيتكلم بدون توقف.

    4-ابنة البطل عبد الكريم الخطابي التي تسكن الان في مدينة الدار البيضاء.

    5-مصفى المنصوري سفير المغرب في السعودية من مواليد مدينة العروي وما ادراك ما العروي في حروبها مع اسبانيا

    6-البروفيسور الوردي وزير الصحة السابق من مواليد مدينة الناضور المحاذية لمليلية

    7-وزير العدل السابق.

    8-وزير العدل الحالي

    9-عمر يحي البرلماني السابق من مواليد مدينة بني انصار المحاذية لمليلية من ام هولندية.

    10.البرلماني سلامة عن مدينة ازغنغان وما دراك ما ازغنغان مسقط المجاهد الشريف امزيان.

    هههه مي كرشي لو جلست اي لجنة اسبانية مع هؤلاء سترتعد وستبحث لها عن حل للفضيحتها الاستعمارية مازال هناك الاف الريافة المغاربة الاحرار بل كلهم مستعدين وانا واحد منهم للذهاب مع صاحب المقص الذهبي وقت ما احتاجهم .

  • قارئ
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:47

    العفو تيكون على من ارتكب جريمه او جنحه … اما معتقلي الريف ف الشعب المغربي بكامله يعرف انهم مضلومين . الدنيا قصيره جدا سعداتو لي مشا مضلوم وغير ضالم .

  • دحماني
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:48

    اتفاءل من الله خير.
    هاد يدل على ان السي وهبي عند وعده من وقت المعارضة ومكان يركب على الموجة مثل بعض السياسيين الي مكانت لهم الجرية لتقديم الملف و تطوى هاد الصفحه السوداء في تاريخ المملكة

  • nabil
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:50

    شكرا للسيد الوزير وهبي على هذه الالتفاتة الكريمة اعانكم الله

  • وفاء1
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:51

    هم لا يستحقون العفو بل يجب عليكم طلب المسامحة منهم وتلبية مطالبهم المشروعة وتعويضهم على اجرامكم لهم

  • غلام بدر
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:52

    لماذا العفو وهم لم يرتكبوا اَي شيء وقد طالبوا فقط بحقوقهم !!
    لان العفو يعني القبول بثبوت التهم التهم في حين هم يرفضون ذلك !!
    الحل هو العفو الشامل والعام عن كل معتقلي الراي والصحفيين والمطالبين بالحقوق وفاضحي الفساد الذين يرزحون في السجون

  • مواطن2
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:53

    الامر يتعلق بالمعنيين بالامر.والظاهر ان اغلبهم لا يريد طلب العفو ربما طمعا في ان يتم العفو عنهم بدون طلبهم الشيء الذي يؤدي الى طلب تعويضات قد تكون خيالية…و هنا ينطبق المثل الشعبي ” كل واحد كيحسب حسابو “.وعموما لابد من الاعتراف بان الامر معقد خصوصا وانه يتعلق باحكام قضائية تمت بعد المرور بجميع المراحل وانتهت بالادانة والسجن.

  • أبودرار
    الخميس 11 نونبر 2021 - 23:58

    أزول فلاون. كل التضامن مع معتقلي الريف باعتبارهم معتقلين سياسيين لأنهم دافعوا عن حقوقهم المشروعة. ريافا يعدون من سكان المغرب الأصليين … وللأسف رمي بهم في السجون بينما المرتزقة البوليزاريو القادمين من الجزيرة العربية لا يتم اعتقالهم …. لأنهم محصنيين.
    لك تانيت يا وطني.

  • ملاحظ
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 00:00

    العفو يطلب اذا كان الجرم المرتكب قد وقع فيه صاحبه عن دون قصد .لكن هؤلاء تعمدوا احراق ممتلكات عامة وقتل عمدا من اوكل اليهم حفظ الامن وانتهاك حرمة المساجد. او ليس تحقيق العدل وارجاع الحقوق انبل من طلب العفو . سؤال نطرحه لعل الجواب يكون عادلا.

  • المواطن المغربي الحر
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 00:10

    لا مشكل في ذالك، لكن يجب عليك يا سعادة وزير العدل أن تكون عادلا، وذالك بأخذ النظرية في الموضوع من ضحايا هؤلاء، الجرحى و المعطوبين أصحاب العاهات المستديمة وكذا من ذوي حقوق المتوفين من أفراد القوات العمومية و المواطنين اللذين تم الإعتداء عليهم و على ممتلكاتهم قبل اتخاذ أي إجراء يمس بكرامتهم، إظافة إلى توفير السيولة المادية لهم للرفع من معنوياتهم لعل وعسى يقبلون بها كتعويض عن صحتهم بالنسبة للمعطوبين وعن حياتهم بالنسبة لدوي حقوق المتوفين. أما غير ذالك فيبقى وسيلة شخصية لتبرير غاية شخصية يمكن معها كسب عطف فئة معينة من المواطنين على ظهر فئة أخرى من المواطنين مكلومة لازالت تعاني وخصوصا التي فقدت فلدات كبدها. وبه وجب التذكير وشكرا على تفهمكم.

  • البيضاوي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 00:22

    اولا لايجب العفو عفو عن خونة الوطن وعن من قال الاستعمار الاسباني اهون من الاستعمار لعروبي .هذا الزنديق لانحبه نحن المغاربة وخصوصا البيضاوين التى تتكون من اكثر من تسعين في المءة من العرب وثانيا لانهم لم يطلبو العفو عن ماقامت به هؤلاء خونة الوطن وعنصرية

  • لا واه كاينه
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 00:53

    وشدد وهبي على أنه دافع عن معتقلي حراك الريف حينما كان في المعارضة، وسيواصل دفاعه عنهم من موقعه الحالي كوزير للعدل.

    على من نضحك وبمن نستهزئ وهل هناك عدوى تصيب المشارك في الحكومات المتتالية خاصة دون غيرهم أم ماذا ؟ هل كنتم في موقع المعارضة تقولون أن الملف انتهى من الناحية القضائية أم كان لكم رأي آخر و كان لكم كلام آخر في هيكلية السلطة القضائية عامة ؟!

    أما العفو الملكي هذا شأن ملكي لا للمتاجرة به ولا لبيع الوهم كأنكم تمارسون توسطا ما.
    نريد تحقيقا حكوميا وبرلمانيا في الأحكام وفي الإعلام الرسمي وفي خرجات أحزاب سياسية تتهم فئة من الشعب بالانفصالية.

  • baddouadil2
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 01:34

    سلام أنا ضد العفو هادوك رجال الأمن لي ماتو ماشي بشر ماشي مواطنين هادوك زبل

  • مواطن
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 04:01

    قبل العفو لفائدة معتقلي حراك الحسيمة لابد من التحقيق في ملابسات هذا الحراك / من كان مهندس الحراك / شعارات و شارات انفصالية/بعض التصريحات المعادية ضد المغرب و المغاربة/

  • Observateur
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 05:21

    المعروف أن الملفات القضائية في المغرب يستغرق النظر في حيثيات كل ملف على حدى لوقت طويل أقلها عام من الزمن! أما إذا بحث في شأنها وزير عدل ( الحكومة) فتنتهي ستة أعوام! و يسلم الملف للوزير المرشح لحقيبة العدل عند تسليم السلط بعد تعيين أي حكومة أو إحداث تغييرات في تركيبتها!؟ كثيرة هي الملفات المستعصية السياسية المشابهة من حيث حساسيتها، سلك القيمون على وزارة العدل نفس النهج من حيث الوعود بلا تحقيقها…

  • محمد اسبانيا
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 06:29

    اطلقو سراح المعتقلين فالدنيا كلها فانية لم يبق فيها الا وجه الله الكريم فلمذا الاعتقال ؟؟؟واش غير لي هدر على حقو ولا احتج على شي حاجة ضراتو يمشي للحبس !!!

  • الشباني امين
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 07:18

    من الوزير ان لا يغفل على قانون مرت عليه 58 سنة وهو قانون المنظم للاضراب

  • كزاوي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 07:24

    حراك الريف كان حراك سلمي. أبان فيه أهل الريف أنهم حضاريين. لم يقع فيه أي تخريب للمتلكات العامة ولم يأذو فيه رجال الأمن الوطني. حتى لما تم إستفزازهم من طرف بلطجية المخزن لجرهم إلى القيام بالعنفضلو هادءيين. في الأخير تم إعتقالهم والجر بهم الى السجون في غياب قضية عادلة أراد بها المخزن أن ينتقم بهؤلاء. يجب على ملك البلاد أن يطلق سراح هذا الرجال الأبطال. رموز الحرية والعدالة الأجتماعية.

  • مغربي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 07:25

    الاخ البيضاوي انا مواطن مغربي ولست امازغي ولا أريد التمييز بين المغاربة ولا اي فتنة واقول لك صحح معلوماتك حين قلت 90 في المائة والعكس هو الصحيح

  • جواب على البيضاوي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 08:44

    من فضلك أستاذ، لا تقف ما ليس لك به علم، بل جل البيضاويين ساندوا أهل الريف في محنتهم، كما أن العديد من الناس من مدن كاارباط والدار البيضاء سافروا إلى الحسيمة لمساندة اخوتهم من أهل الريف قبل أن يتم قطع الطريق من طرف السلطات ومنعم من الإلتحاق بالمظاهرات هناك ومن أشهر الصحفيين الذين دفعوا ثمن مساندتهم لهم الصحفي المهني النزيه والمحترم الأستاذ حميد المهداوي.
    الكل يعلم أن مطالب أهل الريف مشروعة اذن بلاش منغطيو الشمس بالغربال

  • عبدالعالي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 08:53

    على السيد الوزير ان يحترم القضاء المغربي النزيه وعدم التدخل فيه احتراما لاستقلالية القضاء الدي قال كلمته الاخيرة في احداث الريف،والمس باستقرار بلادنا خط احمر وكل من حاول المساس بامن واستقرار بلانا لايمكن ان نتساهل معه.

  • مرتزق
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 08:54

    الي المعلق الذي سمي نفسه(ابودرار) ..بكل اسف عقليتك وتعليقة يؤكدان انك تعيش في جاهلية غابرة وامية عمياء ودماغك وفكرك محشو بالفتنة والعنصرية.. هل بعد 16 قرن تقريبا من اختلاط الفاتحين المسلمين عربا وغير عرب للمغرب وغيره تتكلم الان في القرن 21 عن الذين قدموا من الجزيرة العربية واتلطت دماؤهم وانسابهم بسكان وجدوا هنا؟=هل تساطيع انت الان يا معلق القليل العلم ان تميز بين عربي وامازيغي بالمغرب او تفرق بينهم حتي.. ؟!كف عن نشر الاضاليل والفتن لانك تغرد وخدك خارج السرب ولن يسمع نباحك اي عاقل متحضر.. وان بحثنا كمغاربة في اصل السكان الاصليين لهذا البلد المغرب لوجدناهم وجدوا هنا فقط خلال الموجات المتعددة للبشر من هنا وهناك ،عبر عصور سحيقة قد خلت.. وهناك من يقول ان اصل البربر من الدول الاسكندينافية وهناك من يقول من الجزيرة العربية وهكذا.. اقرا التاريخ ولا تتطاول علي كلام جاهل.. المهم اننا بشر خلقنا من اب واحد ،وقوتنا في وحدتنا والمغرب وطننا والاسلام يجمعنا. اما اللغة هي للتواصل فقط. والسلام…

  • سعيد
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 08:59

    ماهد الهرقطة يا سي وهبي تطلب العفو لي صعلوك اطل اليسان على المغربة وقداح فى اعرض المراة النغربية ما هد الموقيف وهد البياديق لام يحملو قط العلم المغربي ولاصوار ملك البلاد واشعارهيم يخي ريف بدال من يخي المغرب ويقولن لايس انفصالين وعنصرين لام تتكلم عن النعطوبين من الرجال القوة العمومية الدين اصيبو بعهة واعاقة جسدية ونفسية يا سي واهبي لاتبد مسراكا الوزاري بي مشكيل المغرب اغنا عنها العدالة قالت كليمتها ونته المشكيل وهي عبرا لكل منحريف الطن اكبر واغلا من هد الحثالة

  • رباطي ولد العكاري
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 09:22

    ليسوا انفصاليون وليسوا ممن يخلقون الفتن
    انهم لم يوقعوا على التطبيع بدون شروط,
    أهل الريف فيهم من الرجال والنساء الاحرار
    لم أرى عربي في حياتي أرجل من أب الزفزافي
    وأمه امرأة مغربية بألف ألف امرأة,
    لو كانوا في اسرائيل لافتخروا بهم,
    طلب الحرية فرض سبق اقامة الصلاة,

  • ريفي
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 09:24

    تعليق(المواطن المغربي الحر)..كلامك منطقي وعادل… وانضم اليك لاقول للسيد وزير العدل:ان هذه الخطوة ايجابية لكن مع جبر الضرر لاسر الضحايا من القوات العمومية والمتضررين ذوي العاهات وغيرها من الاضرار. ثم ماهي الضمانة التي قد تجعل هؤلاء المسجونين مما يسمي حراك الريف منضبطين للقانون العام وفخورين بالعلم الوطني المغربي ؟؟!هؤلاء يجب اعادة ادماجهم وتربيتهم تربية وطنية… لانهم فاهوا بتصريحات عديدة ضد بلدهم ومقدساته.. ومع هذا وذاك فاننا متاكدون ان الدولة قادرة علي ضمهم وارشادهم الي الصواب،ولها الوسائل والطرق لذلك….

  • الشاوني
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 14:27

    إذا نجح في ذلك، فإنها ستكتب له ليس فقط في مساره السياسي ولكن أيضا ستحسب له كعمل إنساني مبارك سينال عليه الأجر في الدنيا و الآخرة. نحن نؤيده ونشاطره في مجهوداته لأن المغرب في حاجة ماسة إلى كل شبابه خاصة منهم الذين حملوا هموم الوطن وناضلوا من أجل رفع الإقصاء والظلم عن الفئات الهشة في هذا الوطن العزيز. أبناء الريف هم من خيرة الشباب المغربي إنهم مناضلون أحفاد عبد الكريم الخطابي الذين لا يهابون الموت حتى إذا كان العدو إذا ظلم. إن تاريخ الأجداد المليئ بالتضحيات يشفع لهؤلاء الشباب والمغرب الحالي في حاجة ماسة إلى مثل هؤلاء الشباب. على الدولة والقوى الحية في هذا الوطن الاستفادة منهم لأنهم مليئون بالحيوية ولأنني متأكد تماما أنهم سيكونون في الموعد ورهن غشارة الوطن إذا ما تعرض لأي مكروه، وفقك الله في مسعاك يا سيد وهبي وإنها لبادرة طيبة ستكتب لك في ميزان حسناتك ونطلب من جلالة الملك المنصور بالله مساندة هذه البادرة الطيبة والعمل على إنجاحها.

  • ادريس اوعلا
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 13:46

    سيدي الوزير المحنرم نتذكر رسالكم وهي عبارة عن دعوى للسيد رءيس هيءة الكتاب العمومين مؤرخة في 13 ديسمبر 2013 حول تنظيم وتقنين قطاع الكتابة العمومية واين مشروع قانون 12 88 المنظم للمهنة وقد كنتم رءيس لجنة التشريع وحقوق الانسان نرجوكم الاسرا ع باخراج القانون قصد ممارسة المهنة وتحرير العقد العرفي ثابت التاريخ

  • ادريس اوعلا
    الخميس 18 نونبر 2021 - 19:42

    فقط نريد لو سمحتم بمطلب اصحاب قطاع الكتابة العمومية واين وصل ملفنا وهل هو في طريقه للتعديل قانون 12 88 المنظم لمهنة الكتابة العمومية محرري عقود نقل تلملكية ثابت التاريخ انه خزي وعار وتحريف للقرءان في سورة البقرة وخرق للقانون وظلم وحيف فالكاتب العمومي المرخص المعتمد منذ الازل وله جميع القوانين وتم اقصاءنا وتهميشنا بدون وجه حق وقد اطلعت وهي بيدي اليوم رسالة البرلمان من لجنة التشريع وحقوق الانسان بتاريخ 13.12.2013 استدعاء لرءيس الهيءة الوطنية للكتاب الهمومبين لحضور يوم دراسي اننا كلنا امل فيكم سعادة الوزير ان تفصل في هاذ الملغ المطلبي قريبا وشكرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة