وزير خارجية أمريكا الجديد .. "صديق للمغرب" يحمل ملفي الصحراء والأمن

وزير خارجية أمريكا الجديد .. "صديق للمغرب" يحمل ملفي الصحراء والأمن
صورة: وزارة الخارجية الأمريكية
الأحد 24 يناير 2021 - 00:30

يوجد في فريق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عدد من أصدقاء المغرب، من بينهم أنتوني بلينكن، الذي سيتكلف بحقيبة الخارجية ويكون ممثل الدبلوماسية الأمريكية في العالم، وهو ما سيشكل فرصة للرباط لتحصين كل المكتسبات التاريخية المحققة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، أهمها الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

ويعتبر بلينكن من السياسيين المخضرمين في فريق الرئيس الأمريكي الجديد وأحد الدبلوماسيين المعروفين بتوجهاتهم المنفتحة والمؤثرة في مسارات السياسة الخارجية لبلاد “العم سام”، بحيث سبق له أن شغل مناصب رفيعة في الجهاز الدبلوماسي الأمريكي.

أنتوني الذي يوصف بأنه أحد المقربين للرئيس المنتخب على مدى سنوات، كان أحد المستشارين الرئيسيين لبايدن عندما كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ. ولدى تولي باراك أوباما الرئاسة في 2009، شغل بلينكن منصب مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس، ثم نائبا لمستشار الأمن القومي للرئيس، ليصبح في 2014 نائبا لوزير الخارجية (جون كيري).

وخلال اشتغاله نائبا لوزير الخارجية جون كيري، زار أنتوني بلينكن المغرب، وذلك خلال عام 2016، وأكد حينها أن “الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب ضرورية، ليس فقط لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك الأمن والمناخ، ولكن أيضا للاستفادة من الفرص المتاحة لنا”.

وزاد الدبلوماسي الأمريكي خلال حلوله بالمغرب قائلا: “إننا نقدر تقديرا عاليا قيادة المملكة”. وفيما يتعلق بمكافحة التطرف والإرهاب، أشاد بلينكين بالدور الذي يلعبه المغرب بقيادة الملك محمد السادس في مجموعات العمل الدولية التي تم تشكيلها خلال سنة 2014، معربا عن تقديره للإصلاحات التي يقوم بها المغرب في مجالات التعليم والنمو الاقتصادي والأمن والمناخ والبيئة.

وقال بلينكين خلال الاجتماع الأمريكي المغربي إن “الشراكة الأمريكية المغربية أساسية لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك الأمن والمناخ”، متوقفا عند التزام الولايات المتحدة بقضية المناخ، بحيث اعتبره “أمرا حاسما لتسريع تنفيذ اتفاق باريس، ومكافحة تغير المناخ، وبناء القدرات، وحشد التمويل ونقل التكنولوجيا”.
وأشاد بلينكين خلال تلك الزيارة بالدور الذي يلعبه المغرب في محاربة التطرف والإرهاب، والذي يشمل المشاركة في التحالف الأمريكي ضد “داعش”، والمشاركة مع هولندا في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والاستراتيجية المغربية لتعزيز التسامح الديني والاعتدال في جميع أنحاء المنطقة.

وانتهى السباق الرئاسي في أمريكا بوصول “الديمقراطيين” إلى سدة الحكم بعد جولات “حارقة” أبعدت إدارة ترامب من البيت الأبيض. وبينما يرمم المشهد الأمريكي صفوفه لإعادة ترتيب أوراقه، تنطلق تساؤلات كثيرة حول مستقبل ومعالم السياسة الخارجية الأمريكية في جانبها المتعلق بالمغرب والصحراء.

أنتوني بلينكن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء جو بايدن وزير الخارجية

‫تعليقات الزوار

31
  • بتوفيق من الله
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:48

    قال تعالى في كتابه العزيز ( إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ )
    توكلنا على الله فهو حسبنا ونعم الوكيل

  • gan gan
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:52

    روحي يا وهران بسلامة بسلامة .كان الله في عون الجزاءر

  • Abdeljalil
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:57

    لا يوجد اصدقاء او أعداء دائمين في السياسة، السياسة تتغير بتغير المصالح

  • الصداقة، المصالح، التوازنات، التلاعبات
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:06

    السياسة مجال حصري للمصالح!ليست فضاء حميميا للصداقات!نقوم أحيانا بإسقاط ثقافتنا على ثقافات أخرى عن جهل أو عند قصد تنويمي!السياسة في الثقافة الشرق أوسطية قروسطية وشخصية!السياسة في الغرب مؤسساتية دستورية “ديموقراطية”!الحكم يقتسمه الرئيس،الكونغرس، مجموعات الضغط،المراكز الاقتصادية،المركب الصناعي العسكري!منظومة متعددة الرؤوس!لذلك الصداقة لا تحدث أي اختراق!عائلة كلينتون تقدم أنها صديقة للمغرب!كنا حلفاء ريغن,جورش بوش الثاني!هل حصلنا على شيئ؟ترامب قام بإعلان اعترافه بسيادتنا على أراضينا!هل نحتاج لاعتراف أحد بحقنا الطبيعي؟ماهو الأثر على الأرض؟هل سيتم حل البوليزاريو؟هل الاعتراف حسم القضية أم تركها معلقة ل50سنة أخرى؟إسرائيل وضعت التطبيع في جيبها!أطل نتنياهو بخريطته المبتورة؟هل يريد أن يقول لم أحصل بعد على كل ما أريد؟أم يقول الصحراء هي وطننا البديل؛هي لست لكم سيرا على خطى هيرتزل؟هل الأمم المتحدة ومجلس الأمن سيتعاملان معنا على أساس صداقة وزير أو حتى رئيس أمريكي تجاهنا؟هل فعلا تفكر الدولة عندنا بمنطق الصداقة؟هل ترامب نسق مع بوتين حفاظا على التوازنات و تجارة السلاح؟ كلمته المفضلة كانت الوظائف

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:12

    كلهم اصدقاؤنا و المغرب عنده عدو واحد و القنصل لم يكدب
    يمكن ان يكون سوء تفاهم مع بعض الدول و لكن المغرب لا يتعايب معها و حتى العدو يهاجمه بالتي هي احسن فحتى المستشار الدي ينعتوننا به بسبب ديانته لم يسبق له ان تكلم عنهم او حرض علهم رغم ان ابنته مديرة لمنظمة معروفة

  • مجيد
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:13

    الفيلم سالا
    اغلب من عينهم الرئيس الامريكي بايدن في ادارته يهود من أصل مغربي..
    ‏وزيرة المالية- جانيت يلين
    نائب مدير المخابرات- ديفيد كوهين
    وزير الخارجية – بلينكن
    نائب وزير الخارجية- فيكتوريا نولاند
    وزير الأمن الداخلي- مايوركاس
    رئيس الأركان- كلين
    رئيس لجنة المستشارين الاقتصاديين- برنشتاين
    مديرة المخابرات الوطنية -أفريل هاينس

  • مسافر
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:21

    فيما يخص الصحراء المغربية
    عندي تخوف من الديمقراطيين اصحاب ازدواجية الخطاب والنفاق المعهود و سياسات المستنقع كما سماها دونالد ترامب.
    احسن رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية هو دونالد ترامب.
    عاشت الصحراء المغربية ابد الآبدين ورغم عن انف الحاقدين.

  • العلوي سيدي محمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:21

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Adam
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:22

    العلاقات الإسرائيلية المغربية هي من تحمي ملف الصحراء المغربية من أعداء وحدة ونمو واستقرار المغرب.

  • الوجدي رقم ١
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:31

    حتى بوكادوم قالك بلينكن صاحبوا !
    انا الي اعرف ان بلينكن درس في فرنسا و يتحدث الفرنسية جيدا ، و الخوف ياتي من فرنسا و ليس من الجزائر التي تضيع من اموال شعبها الكثير
    الخوف من فرنسا التي تريد ان لا يكون حل الملف لكي تقدر على لعب دورها ، الاستفادة من الجزائر و من جهة المغرب ، وتبقى نفس الضغوطات ، ماهي مطلقة ما هي مزوجة
    وقرار ترامب فضح كثير من الدول التي استغلت ملف الصحراء لتاكل عسلنا مثل اسبانيا و فرنسا ،
    و لذا على المغرب ان يكون حازما مع هتين الدولتين
    و اول شيء يبدا من افريقيا ، طرد البوزبال من الاتحاد الافريقي !

  • الديبلوماسية العرجاء
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:32

    من زمان وملف الصحراء المغربية يتلاعب به رعاوين فلا تنظروا خيرا من هؤلاء فهم والله إلا عملة لوجه واحد يطمعون في الثروة والباقي الى الجحيم ولو كانوا فعلا يريدون مساندة المملكة لضغطوا على منهم في السلطة في الجزائر وبالتالي تفعيل الحكم الذاتي من سنة2013 ويطوى الملف نهائيا.

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:55

    انا على يقين بانه سيتفاهم مع بوريطة
    يتشابهان حتى في الوقفة و النظرة و الرزانة و الفرق ان المغرب على قد الحال اما امريكا كلشي عندها حتى مقر الامم المتحدة

  • رشيد
    الأحد 24 يناير 2021 - 02:27

    بالنسبة لنا نحن المغاربة لا يهمنا من عين بايدن في حكومته وخاصة في الخارجية ولو كان من أصول جزائرية، بقدر ما يهمنا اعتراف وتبني بايدن لقرارات ترامب التي تعترف للمغرب بكامل سيادته على كل الصحراء. من غير هذا كيف لنا أن فرح ولو كان وزير خارجية أمريكا هو العثماني نفسه.

  • عبد السلام.
    الأحد 24 يناير 2021 - 03:27

    الله إعز محمد السادس وارحم محمد الخامس والحسن التاني ويعز اليهود المغاربة وغير المغاربة،ومرة أخرى الله إعز اليهود ,دير فيهم الخير وتلقاه ،مرحبا بيكم في بلدكم المغرب وعند ملكنا جميعا محمد السادس.ولي ماعجبوا حال إشرب البحر الأبيض المتوسط ويزيدو المحيط الأطلسي .

  • مدوخ
    الأحد 24 يناير 2021 - 05:05

    بعد اربعة سنوات يقلب وجهو يجي شخص اخر، الدولة خاصها تبني صداقة مع شعبها وتفهم شنو خاصو، وتفهم السبب علاش مقلق من السياسيين اللي سلطهم علينا الله، الله ياخد فيهم الحق دنيا واخرة.

    حتى الملك قالهم ألا تستحون!!!

  • وكواك الحق
    الأحد 24 يناير 2021 - 06:30

    أودي تتكلمو عليه واخا يكون هو المدير ديالنا
    صديق المغرب هو عناية الله فقط
    البحث في ما قاله منذ سنوات و كأنه دستور يتلى و كأننا نشهده فيما قاله لا يجدي مع ساسة أمريكا لا يؤمنون إلا بمصالحهم !

  • صحراوي
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:36

    مجرد تساؤل.
    من هم أصدقاء وأعداء المغرب !!!؟؟؟
    سبق لي وأن قلت أن المغرب أصبح لا يعرف النوم وذلك لترقب وترصد كل مقال يكتبه صحفي وكل تحليل ينشره خبير في وسائل الإعلام وكل تصريح يدلي به سياسي صغير أو كبير ليصفه بالصديق أو العدو.
    وبالعودة إلى تصريح أنتوني بلينكن والتي بموجبه أصبح صديق للمغرب حسب عنوان المقال،فلو كانت مثل هذه التصريحات معيار للصداقة لأصبح السيد بلينكن ابنا بارا للجزائر وفق ما صرح به خلال زيارته للجزائر سنة 2016 وما قاله عن العلاقات الجزائرية الأمريكية وتحرير الرهائن الأمريكيين في إيران وعن ثورتها وأبطالها وهو يتجول في شوارع العاصمة ويتحاور مع المارة ويدخل المقاهي ليحتسي معهم رشفة قهوة.
    من بين ماقاله: “تقدر إلى حد كبير ريادة الجزائر في المنطقة وأثمن الشراكة العميقة التي ترتسم ملامحها أكثر فأكثر بين البلدين”
    ولأثبت صحة كلامي أختمه بتساؤل أخر.
    هل الجزائر عدو أم صديق !؟
    ولأساعدكم عن الإجابة، اطلعوا على التعابير الواردة في برقيات ورسائل الملك لرؤساء الجزائر جارة السوء حسب بعض قراء هيسبريس، والبلد العدو حسب القنصل المغربي في وهران والبلد المشاكس حسب المحللين والخبراء المغاربة.

  • رشيد
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:39

    لا يوجد في السياسة صديق إنما مصالح فقط
    تتغير حسب الزمن أمريكا يهمها مصالحها فقط وليس مصالح الدول الأخرى بما فيها الدول الكبرى

  • شريط سنمائي لا ينتهي
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:52

    تمديد وإطالة السراع حول الصحراء المغربية يبقى في صالح النظامين معا سواء بالمملكة المغربية أم النظام العسكر بالجزائر، فكل ما نراه ونعيشه من احداث حول الصحراء ماهو إلا سيناريوهات سنمائية يقتات عليها الجانبان، ويؤدي ثمن تدكرتها الشعبان…

  • مول الديطاي
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:19

    اعتقد ان العدو الاول للمغرب العربي هو فرنسا واللتي زرعت عملاءها في الجزائر من سياسيين وجنرالات وهما اللذين يعارضون كل سياسة الصلح مع المغرب وزرع التوتر و الحقد بين البلدين لجرهما إلى الحرب المدمرة الطويلة الامد لتنهك قواهم وتشتتهم ولكي تتدخل بقواتها حينها بدعوى الفصل بيننا وتعيد سياستها الاستعمارية من جديد.

  • deterte
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:35

    الصحراء المغربية لا تضمنها لنا لا أمريكا ولا فرنسا ولا إسرائيل الذي يضمن مغربية الصحراء هم المغاربة أنفسهم لا يحك جلدك مثل ظفرك فقد حررنا الصحراء في السبعينات وانتزعناها من اسبانيا ونحن ضعفاء وكنا في وضع هش اقتصاديا وقواتنا كانت جد محدودة ولم تكن ايت دولة بجوارها وفي حمايتها وحتى فرنسا كانت متحفضة ومتفرجة ولم تكن ايت دولة تعترف بسيادتنا على الصحراء لا العربية ولا الغربية مع العلم أن البوليزاريو كان في البداية قد حصل على اعتراف الجزائر ولبيبيا وكوبا وموزانبيق وغانا ونيجيريا وكل دول أمريكا الجنوبية وكان المغرب وحيدا دون سند سياسي ومظلة عالمية ورغم ذلك صمد المغرب وقدم الجيش المغربي التضحيات والأرواح وسألت دماء الشرفاء من الجنود على ورمال الصحراء وحررنا بلادنا شبر بعد شبر والكل كان يعرف أن البوليزاريو قد هجم ووصلت قواته إلى طانطان واختطفت الجنود والمدنيين من وسط المدينة وطانطان على سواحل المحيط تبعد عن معاقل الأعداء بمئات الكليمترات الصحراء تحتاج دائما وابدا إلى قوة واحدة لتبقى محررة وهده القوة هي وحدة الصف وتلاحم المغاربة حول قيادتهم والجبهة الداخلية هي الضمانة الوحيدة الدائمة

  • الحسين
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:11

    الزبونية والمحسوبية اوباك صحبي هذه لا توجد إلا في بلاد العربية والمتخلفة
    أما دول الديمقراطية لا يعرفون هذه المصطلحات .

  • ولد علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:37

    إلي 8 العلوي سيدي محمد
    اليس لديك ما تقوله غير السلبيات ضد مصالح المغرب،
    ليكون في علمك ان مصالح المغرب أولا وقبل كل شيء، وما هي ملتك انت؟

  • صحراوي 2
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:31

    إلى صحراوي 18 : ما تردده هذه الأيام ليس مجرد سؤال……! تتهربون دائما من الأجوبة عن الأسئلة المهمة المطروحة في لب الموضوع وتضعون أسئلة فضفاضة للتملص والسباحة في الضباب… لم تعجبني عن سؤالي لأي صحراء تنتمي إن كنت صحراوي حقا…؟ وهل لديك بطاقة لاجىء أو بطاقة هوية تثبت بها جنسيتك..؟ فرق يا هذا بين الرسائل البروتركولية الرسمية ورسائل المواطنين أبناء الشعب على المنابر الإعلامية الحرة أنتم الذين لم تدخروا جهدا للتامر ضد حقوقهم المشروعة في وحدتهم الوطنية والترابية .. وفرق بين ما يصرح به الأصدقاء من أقوال وما ينجزونه من أفعال على الأرض مع السلطات المعنية لفائدة الساكنة مع ممثليهم المنتخبين الشرعيين في الصحراء المغربية

  • larbi
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:21

    عندما قال القنصل المغربي في الجزاءر نحن في دولة عدوة. كان على حق. والزمن الذي نعيشه هو زمن تحالفات وشراكة الامنية والاستخبارتية والحروب تربح قبل ان تبدا. واقول للجزاءر ان مناورتك العسكرية واظهار العضلات لن بخيفنا ابدا. وشكرا لليهود المغاربة بامربكا على وقوفهم بجانب وطنهم الام وعاش المغرب قوي

  • كافور
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:55

    يجب على المغرب انشاء ملف لذا الامم المتحدة يطالب فيه ارجاع كل الصحراويين اللذين في تندوف لكونهم مغاربة وانتهى المشكل بيننا واشقاءنا الجزاءريين ونبني مستقبل زاهر واما بالنسبة للاعلام فاليحتفظ بها الجنرال ورحم الله الحاج محمد العنقة.

  • fathi
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:02

    الصحراء مغربية بأمريكا أو بدونها سالينا

  • صحراوي
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:46

    إلى صاحب التعليق 24.
    بماذا تفيدك جنسيتي !!!؟؟؟
    الإنسان ليس بجنسيته، بل بمبادئه وأفكاره ومواقف وأخلاقه.
    يقول المثل العربي رُبَّ أخ لم تلده أمك.
    والدليل أن المغرب اصطف مع بني صهيون ضد السوريين والفلسطينيين مقابل تغريدة ترامب الذي يعترف بسيادة الصهاينة على الجولان السورية والضفة الغربية والقدس الإسلامية عاصمة صهيونية يترأس لجنتها الملك وصدر لهم مليون يهودي مغربي ليحلون محل مليون فلسطيني في مساكنهم ومزارعهم إما بالتشريد أو بالقتل.
    وبالعودة إلى جنسيتي أترك لك الاختيار من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة ودولتين مراقبتين و ثماني دول غير عضوة وأي جنسية اخترتها لي فلن تغير موقفي.
    أختم تعليق بتساؤل عن أهمية الجنسية.

    وسأبقى أبدي برأيي في هذا المنبر الحر ما لم يمنعني.

  • صحراوي 2
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:36

    جواب ل صحراوي 28* : باختصار شديد دون أن اناقش معك قضية الجولان وفلسطين.. أردت معرفة هويتك لأقول لك إدا كنت صحراوي بأن 1/3 المغاربة صحراويين وكذلك الآف الجزائريين و الموريتانيين…. و إدا كنت جزائري فلا دخل لك في الصحراء المغربية لأن لكم صحراؤكم و صحراويوكم.. ونظرية الحدود الموروثة عن الإستعمار مرفوضة كون المغرب استعمر من طرف قوتين اروبيتين كبيرتين شمالا ووسطا وجنوبا عبر مراحل زمنية مختلفة و استرجع استقلاله و اراضيه كذلك تدريجيا بنفس الطريقة… فالصحراء مغربية بتغريدة ترامب و بغيرها لأنها بالنسبة للمغاربة قضية وجود وليست فضية حدود.. ما تكونشي كرشك كبيرة ببضع آلاف من أحفاد الرحل القدامى تستولون على نصف الأراضي المغربية ل 38 مليون مغربي ثلثهم صحراويين نزحزوا عبر التاريخ داخل وطنهم الأطلسي هروبا من الجفاف وقساوة الطبيعة ومن المستعمر الإسباني… كذبوا عليكم يا ولدي بافكار وحكايات مغلوطة و تبخرت ثروة الشعب الجزائري الشقيق في الرشاوي وشراء الذمم في أمريكا نفسها و اروبا و لكل الإنتهازيين عبر العالم بنظرية فرق تسد.. وأنت استمر على مبادئك المؤسف عليها إلى أن تلقى ربك.. والسلام على من اتبع الهدى

  • كريم
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:05

    هل تناسى المغرب الضربة التي كادت تقسم ظهره حينما طالب الديمقراطيين في عهد اوباما بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل كل الصحراء ؟؟
    بايدن لن يلغي القرار بالاعتراف لكي لا يحرج الصهاينة والمغرب لكنه سيجمده او بمعنى اخر لن يكون اكثر من حبر على ورق وستستمر امريكا في موقفها السابق الا وهو الحياد .

  • Chabaconi
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:44

    الرد على الرقم 8
    انتم الحكومة الجزائرية والجنرالات البلاستيك لستم بيهود ولا النصارى ولا مسلمين حشا ولله ان تنتموا الى هذه الديانات الخنازير احسن منكم .
    دمرتم الجزائر وسرقتوا اموال الشعب وجوعتموهم
    اتركوا الشعب الجزائري ليختار الرئيس المناسب للبلد

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة