وزير خارجية تونس يفترش الأرض..وفيسبوكيون: هل يفعلها العثماني؟

وزير خارجية تونس يفترش الأرض..وفيسبوكيون: هل يفعلها العثماني؟
الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 05:21

حظيت صورة وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام، وهو نائم على ظهره فوق الأرض ويضع رأسه على كرسي في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة، والذي شهد فعاليات مؤتمر حركة النهضة التاسع، اهتماما بالغا من لدن مرتادي موقع الفيسبوك والمنتديات الإلكترونية.

وأعرب العديد من ناشطي الفيسبوك عن سعادتهم برؤية رجل دولة في مستوى وزير خارجية ينام بكل أريحية وتواضع على الأرض، غير آبه بالبروتوكولات والشكليات التي غالبا ما تهيمن على تحركات الشخصيات السياسية وتصرفات المسؤولين الحكوميين.

وقال معلقون إن وزير الخارجية التونسي قبل أن يتحمل مسؤوليته في الحكومة كان من قيادات العمل المهجري التابع لحركة النهضة التونسية، وكان باحثا ومحاضرا في عدد من الجامعات، وهو الأمر الذي جعل رفيق شخصا طبيعيا غرف من معين التواضع الذاتي والسلوكي.

وتابع المعلقون بأنه لا غرو في أن ينام الدكتور رفيق عبد السلام على الأرض بتواضع، باعتبار عمله المتميز على مستوى الدبلوماسية الخارجية لتونس طيلة الفترة التي تقلد فيها هذه المسؤولية الرسمية، فقد عمل بجهد وصدق، فاستحق النوم بلا حراسة ولا مظاهر زائفة.

وبالغ بعض المعلقين في إعجابهم بصورة رفيق، الذي حصل على الإجازة من جامعة محمد الخامس بالرباط، إلى درجة أنهم استشهدوا بمقولة وفد فارس عندما جاء إلى المدينة المنورة للسؤال عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما خاطبوه لما وجدوه نائما تحت شجرة: “حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر”.

وشكك ظرفاء في صدقية الصورة التي انتشرت بشكل لافت في المواقع وصفحات الفيسبوك، بينما لمح معلقون إلى زميل رفيق في الدبلوماسية المغربية الدكتور سعد الدين العثماني، حيث تساءلوا هل يمكن أن نرى العثماني يوما ما نائما على الأرض العارية بدون حراسة ولا بروتوكوليات.

وتكلف معلقون في موقع الفيسبوك بالإجابة عن هذا السؤال بالقول إن العثماني لا يحتاج إلى أن يقلد رفيق أو يفعل مثله، فقد حدث مرارا أن افترش الأرض وجالس بعض الشباب بكل تواضع، فلا داعي للمزايدات، يقول هؤلاء المعلقون المتحمسون.

‫تعليقات الزوار

40
  • assafooooooooooooooooooooo
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 07:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لو فعل العثماني ما فعله وزير خارجية تونس لقلتم شعبوية

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 08:44

    لو فعلها العثماني لقال السياسويون في المعارضة أنه يمارس الشعبوية , فالمغرب اللي دارها بنادم يوحل…

  • ahmo
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 09:03

    العثماني والرميد سبقا ان افترشا الارض من قبل، ثم ان ذلك ليس لوحده مقياسا للتواضع. المهم ما ينجزه كل مسؤول لصالح بلده .

  • karima marrakech
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:28

    خليو السيد يخدم او باركة من لفهامات الخاوية كيظل كيجري من هنا الى هنا وشفناه مرارا كلص في تروتوار الله يعونو هو او خوتو في الحكومة حشوما وعيب

  • othman
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:41

    إن العثماني لا يحتاج إلى أن يقلد رفيق أو يفعل مثله، فقد حدث مرارا أن افترش الأرض وجالس بعض الشباب بكل تواضع، فلا داعي للمزايدات، يقول هؤلاء المعلقون المتحمسون.

  • faroui
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:24

    السلام عليكم بالنسبة لابناء الحركة السلامية هذا سلوك عادي اما بالنسبة للعثماني فقد جلست في لقاءات معه على الارض واكلنا فوقها فهو انسان متواضع

  • شيئ غريب و رهيب
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:27

    هؤولاء الفيسبوكيون ما بقالوم ما يدار غير مكلة و نعاس و إنتقاد من وراء شاشة الحاسوب.
    ناس تشتغل على قدم و ساق ليل نهار و أنتم قابلهوم هذا بن كيران عطاس ها هو شطاح من عراف شكون ما بايتش في دارو بايت عند نسيبتو و المغاربة عالم .
    كيلتي البيصارة شعبوي خرجتي لسوق كدير حملة إنتخابية .
    المهم الثل يقول العقول الكبرى تناقش لأفكار و العقول المتوسطة تناقش الأخبار و العقول الصغرى تناقش الأشخاص .
    صنفوا أنفسكم أين ما شئتم أيها الفيسبوكيون.

  • mostafa
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:48

    ألا يكفيكم النور الذي يشع من وجه؟؟وإذا فعلها فماذا أنتم فاعلون؟؟؟؟

  • wardi
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:54

    أش هاد التخربيق والتفاهات؟؟ هادا وزير ناعس فالأرض هادا وزير كياكل البيصارة مع صحابو هادا وزير كيتقدى الخضرة لراسو بحال الناس هادا وزير ماعرفت اشنو ؟؟؟؟
    آش هاد التفاهة وليتو مقابلين أصحافة ديال والو ؟
    عطيونا الأخبار ديال بصح .. أش دارو أش حققوا .. أما هاديك راها حياتهم وتانيا عزيز عليهم التصاور والمنافسة في الظهور بالمنظر المتواضع .. أسيدي سير عريان شغلك هاداك.
    هل يفعلها العثماني؟؟ وتاعت الله هذا تساؤل هذا ؟ العثماني معندو ميدار يقابل هذا شرب أتاي هذا خلص قهوتو هذا عطس.؟

  • amalo
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:56

    أينك من "حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر" ؟؟؟
    لاعدل …. فلم النوم ؟؟

  • مغربية
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:06

    السيد المقتدر العثماني الطيبة و التواضع و المعقول خصال متجدرة فيه لا داعي لان يعمل لها بروموشن في الاعلام، مجرد ان تنظر الى الرجل ترى فيه الخلق الجميل،
    ربي يوفقو و يعينو على مسؤولياته و يعطيه السداد في الرؤى حتى يكسب لنا جميع ملفاتنا و قضايانا الوطنية لصالحنا انشاء الله.
    و عاش محمد السادس حبيب بلده و نبراس شعبه

  • الملياني
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:08

    و ماذا ينفعنا نحن الشعب ان يفترش رئيس الوزراء حتى الارض او يصلي على الحصيرة ؟
    نحن نريد من يوفر حصيرة لاطفال الشوارع الذي يفترشون الاسمنت في الشارع ايام الليالي الباردة و ليس وزير يفترش لاموزيك في قصر المؤتمرات .
    نحن نريد من يوفر للفقراء في مدن الصفيح مسكنا لائقا
    من يوفر الشغل و يحارب الفقر من يوفر التعليم و يحارب الامية من يوفر الامن و يحارب الفساد …فهل يفعلها العثماني و رفيق عبد السلام ؟

    انتم تلعبون على مشاعر الشعب لانكم تعرفون ان اغلب طبقاته عاطفية و ساذجة.

  • أسافووو
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:37

    أجل فعلها العثماني وفعل الكثير وأشهد له الكثير من المواقف التي ابان فيها عن تواضعه حتى قبل تأسيس العدالة والتنمية ومازلت أراه كما هو في افعاله وأقواله وحكمته وتواضعه وخفة دمه هههه
    وفق الله أيها المناضل العزيز وأكثر من أمثالك.

  • AHMED BEUXELLES
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:35

    عجبا لبعض الناس ماذا سيحدث في ملك الله اذا نام على الارض ملك او وزير فهو بشر هل هم خير من الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان ينام على الحصير طول حياته لكن نحن من نصنع الفراعنة بالكلام الفارغ هذا اكل في السوق وذاك نام في الشارع والاخر اكل البصارة دعوا الناس تعمل ما تشاء وتكلموا على من حقق شيئا للشعوب حين ذاك نقول فلان فعل كذا وكذا

  • مغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:13

    ماذا ..لو فعلها العثماني؟؟؟
    العثماني وزير خارجية المملكة المغربية .. و منصبه -الذي يمثل به المغرب – يجب ان يمنعه من افتراش الارض.. لانه ببساطة صورة المغرب الخارجية

    و إن افترش وزير الخارجية التونسي الارض .. فقد تكون رؤيته لدولته تونس انها ايضا أضحت منزلتها في الارض

    مع كامل احترامي للتونس الخضرا ماشي تونس الأرضا

  • ZAIDY SAID
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:20

    Tout d'abord le fait de s'endormir sur une moquette, à meme le sol ne rajoute rien à la situation tinusienne. Ce que je retiens de la photo c'est que cette personne avait laissé ses chaussures tout près de son nez!!!! avec cette période d'été ca ne doit pas etre agréable !!!!!!!

  • karim
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:22

    ا ول مرة في حياتي ارى في بلدي الغالي وزيرا للخارجية ليس بكذاب ولامنافق ولاسكير عربيد فيه كل صفات الخصال الحميدة الى لامام اخي العثماني

  • أعراب
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:54

    السلام عليكم ورحمة الله
    العثماني افترش الأرض وأكل عليها بدون طاولة "على قلع" وشاهدت ذلك بأم عيني والأكثر من ذلك أنه يتنقل بدون حراسة وبدون أي بروتوكول كما باقي أعضاء الدالة والتنمية.
    أما المؤتمر الاخير فقد أبان على أن منتسبي العدالة والتنمية ملتزمون وبسيطون ويحترمون القانون بشكل جميل وقد أقر بذلك حراس الأمن بحيث كانوا في شبه راحة.

  • محمد وجدي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 16:08

    كل مناضر التواضع التي نراه لا تعنين في شئ نحن نريد افعال وليس مناضر نحن في امس الحاجة لعمل جاد و سريع يخرجنا من فوهة الفساد ومن سوء تدبير
    الشئن العام اما قصص التواضع من تواضع لله رفعه

  • زكرياء من تيفلت
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:04

    وزير الخارجية المغربي السيد العثماني الله يعمرها دار ولكن المشكل كاين في بن…………… والفاهم يفهم’

  • فوق الأرض عداب وتحتها حساب
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:49

    لا أستغرب من أي شيئ طبيعي في الحياة مهما كانت فخامت الإنسان في مجتمعنا الإسلامي،لأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان متال الأعلى لنا كما علمنا التواضع والصدق وحفض الأمانة وغيرها من الأمور التي يبقى عليها الإنسان كما هو مهما تطورت الحياة وتحسنت الأوضاع،نعم يستحق كل التقدير والإحترام مادمنا متشوقين لأمتاله القلائل في دولنا العربية بينما تجدهم في الدول المتقدمة كتراء ولا يتيروا الإستغراب أو الإنتباه سواء في الشارع أو في الأسواق الشعبية لأنهم تجاوزوا هده المرحلة ومروا لمراحل أخرى متقدمة .

  • Dr Hussein
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:09

    أن تفرش الارض أو أن تمشي حافي القدمين وسخ الثياب. تأكل الطعام و تمشي في الاسواق …ليس من التواضع في شيء .. التواضع للضعفاء ( مع احترامي للوزير التونسي لا ادري ما حيثيات الصورة) ، المتواضع انسان يحب أن يمجده الناس ,,كفانا ترهلات و خزعبلات … شخصيا لا أريد أن يمثلني مثل هذا الشخص…أريد رئيسا كأوباما و شخصيته الكارزماتية ، و ثقته الكبيرة و عمله المتفاني في سبيل أمريكا … هكذا يكون الزعماء.

  • مريمة
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:10

    هؤلاء الفيسبوكيين كعادتهم يملؤون اوقات فراغهم في تفاصيل مملة بلا معنى نحن ما يهمنا هو ما وصل اليه العثماني و رفاقه من انجازات وليس متابعة كل صغيرة و كبيرة عن حياتهم الشخصية فهم في نهاية المطاف مثل بقية الشعب لهم كامل الحرية في التنقل والعيش بسلام لا تحت الضغط والمراقبة

  • مغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:30

    بن كيران ما كانش تدير غير الكرافات دارولو حالة باقا غي انعس في الارض
    او نقولكم راهم تاينعسو في الارض ولكن ماشي قدام العديان ولكن مع خوتهم

  • Houssine
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:00

    Je m'en fous moi qu'il dors là où il veut… ce qui compte , pour moi en tant que citoyen, contribuable, c'est le TRAVAIL, les RESULTATS. je préférerai un ministre qui qui ne dors que dans des palaces, mais qui travaille..sur un autre qui souhaite se montrer humble mais sans résultats!

  • Khalil
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:01

    We don't want othmani to do it. First he's older and as we Moroccans know, we want older people to don't suffer, and after all we want him to work hard not to sleep in any way.

  • شيظمي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:32

    صراحة لأول مرة نرى وزيرا مغربيا يعرفه الجميع ويحبونه
    لكن ليعل هذا الوزير ان منصبه تكليف لاتشريف. أعني ينبغي عليه أن يكون على الصورة الأحسن والتي أحببنا أن نرى عليها وزراءنا الأعزاء من عمل و إخالص وأمانة. رحم الله عبدا عمل عملا و اتقنه

  • المنتصير الحسين
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:52

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    من تواضع لله رفعه.
    ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺷِﻴَﻢ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻮﺳﻰ
    ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺤﺠﺮَ ﻻﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺃﺑﻮﻫﻤﺎ ﺷﻴﺦٌ ﻛﺒﻴﺮ، ﻭﺩﺍﻭﺩ
    ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻛَﺴﺐ ﻳﺪﻩ، ﻭﺯﻛﺮﻳّﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻛﺎﻥ ﻧﺠّﺎﺭًﺍ، ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ : )) ﻭَﺑَﺮًّﺍ ﺑِﻮَﺍﻟِﺪَﺗِﻰ
    ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺠْﻌَﻠْﻨِﻰ ﺟَﺒَّﺎﺭًﺍ ﺷَﻘِﻴًّﺎ (( ]ﻣﺮﻳﻢ .[32:
    ﻭﻣﺎ ﻣِﻦ ﻧﺒﻲّ ﺇﻻّ ﻭﺭﻋﻰ ﺍﻟﻐﻨﻢ، ﻭﻧﺒﻴّﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
    ﻛﺎﻥ ﺭﻗﻴﻖَ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺭﺣﻴﻤًﺎ ﺧﺎﻓﺾَ ﺍﻟﺠﻨﺎﺡِ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﻴّﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
    ﻟﻬﻢ، ﻳﺤﻤِﻞ ﺍﻟﻜﻞَّ ﻭﻳﻜﺴِﺐ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ، ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺍﺋﺐِ
    ﺍﻟﺪّﻫﺮ، ﻭﺭﻛﺐ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭَ ﻭﺃﺭﺩﻑَ ﻋﻠﻴﻪ، ﻳﺴﻠّﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ،
    ﻭﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﻟﻘﻴَﻪ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ، ﻳﺠﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓَ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﻩ ﻭﻟﻮ ﺇﻟﻰ ﺫﺭﺍﻉٍ
    ﺃﻭ ﻛُﺮﺍﻉ، ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺌِﻠﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
    ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺼﻨَﻊ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ
    ﻣﻬﻨﺔ ﺃﻫﻠﻪ ـ ﻳﻌﻨﻲ : ﺧﺪﻣﺘﻬﻢ ـ، ﻓﺈﺫﺍ ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺧﺮﺝ
    ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
    أما أعضاء حزب العدالة و التنمية و الله جلهم متواضعون لا تهمهم الوزارة و لا المناصب بل همهم الوحيد هو خدمة الشعب المغربي و خدمة المصالح العليى للبلد و الإخلاص في عملهم.
    الله الوطن الملك.

    ح

  • aziz
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:46

    لو فعلها العتماني لقلتم أنه يلعب بعقول فقراء المغرب وأساسا ما الغاية لكي يفعلها.
    الله يهدي المعارضة الاحزاب المعارضة للعدالة والتنمية فهي خربت المغرب . ولما جاءت العدالة والتنمية لتصلحه فأنتم تحاولون افشالها

  • vrai marocain
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:15

    vous ne pouvez plus comparaître PJD à parti NAHDA tunisienne les hommes de veulent travailler pour garantir la vie digne au peuple de QARTAGE mi les PeGiDiste il ne savent qu'augmenter les coûts des prix mépriser les marocains par des styles de dialogue populaire

    wa fiiiii9o a 3ibad lah

  • hicham
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:50

    عجبا لهذا التساؤل
    غرييب و الله غريب

  • مغربي غيور
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 02:45

    الله على راحة الله…..
    علاش ما ينعسش ما عندو لا شركات ولا قصور
    علاش ما يتكاش فين ما بانت له
    هذه هي راحت البال ، بحالو بحال الشعب
    ما ديرش ، ما تخافش ،

  • david adam
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:12

    يأبتـــــي
    فالتشت عن موقعي
    أرشدوني لضربات الحظ
    كل المواقع حضرة غير موقعي
    جربت و جربت ثم جربت
    حتى تعديت ضربات الحظ
    فالتزمت الصمت
    صمت الطائر الحزين
    حين يسقط من عشه
    يابنيــــــــــــــــــــي
    أنت من هنا
    عرش سبأمر من هنا
    التتار هنا استكان
    عودي لرشدك
    و سيري بالفهم
    يأبتــــــــــــــــــــي
    ببغوات تحكي
    قصصا ممزوجة
    بصياح ريح ….. رياح لا تعجب حتى
    فكيف لي السير بالفهم
    و عقلي كعش العنكبوت
    متشابك مصنو ع بالأسبرين
    و مع ذلك لا يستكين
    يا بنيتـــــــــــــــــي
    عودي لرشدك
    و تذكري الماضي الجميل
    و أنت تلعبين " الغميظة "
    رقصة الحبل المتين
    ركوب الحمار كم هو جميل
    تذكري صعود الجبال
    حنان جدتك …..جدك النبيل
    يأبتـــــــــــــــــــــــــي
    تذكرت طفولة مغتصبة
    و اللعب بالتراب و فقدان الدواء
    و المشي حفاة ….. حفاة
    و كراهية الفقيه للمكان
    يترجم حقده بالصياح
    و الضرب حتى يستكين
    سيزيف نحن أم سمك لقرش تعدى الحدود ؟
    في كل سنة يتم إحصائي
    و هم يفتشون في المعاجم القديمة
    عن كذبة عن خدعة عن أمل مفقود

  • مصطفى السيد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:30

    العثماني يحبه المغاربة لبساطته و أخلاصه رغم انه ليس دبلوماسيا محنكا ويفتقر للكثير في هذا المجال الواسع
    لكن الايام ستزيده خبرة ويشرف المغاربة ويكون في مسوى الثقة التي وضعها فيه ملك البلاد

  • جمال
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:03

    الفرق كبير واحد جاء بعد الثورة والاخر جاء للاسكات الثورة والفاهم يفهم

  • GGGGG&&&&&
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:21

    مارأيكم في من يفترش الارض دائما في العراء في الصيف و الشتاء
    وما رأيكم في من ينام في الحافلات لانه محكوم عليه بعدم الاستقرار؟؟؟؟؟؟

  • said
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:31

    لقد فعلها من هو احسن منه و من العثماني امير المؤمنين سيدنا عمر حتى ان رسول كسرى لم يصدق انه امام قاد دانت له الامصار في دالك الوقت

  • المنصف
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:46

    ا لعاطلون والمعطلون كماتريدون .اليوم بكامله يتابعون ما تجدد من اخبار طوال 24 ساعة ويعلقون على الاحداث من الاثنين الى الاثنين لايركبون دراجة نارية ولا سيارة لانهم لايملكونهما ومع ذلك يظلون يكتبون:الحكومة زادت في سعر المحروقات.

  • يحيى
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:44

    أنا مواطن عادي جدا و أحب التواضع، لكن لا أرضى بوزير كبير ينام على ظهره فوق الأرض ويضع رأسه على كرسي … ما هذا يا هذا، هل هي شعبوية أو ماذا ؟
    إن الله سبحانه وتعالى يريد أن يرى نعمه على عباده الصالحين.

  • رشيد بنعمر
    الإثنين 27 غشت 2012 - 12:57

    العثماني وغيره من الوزراء المغاربة ليس مطلوب منهم تقليد أحد أو مجرد الالتفات الى مثل هذه الأخبار التافهة , لكن المطلوب وبعمق أن يعملوا على اخراج المغاربة من فراغهم القاتل وحثهم على الاهتمام بأمورهم وشؤون بلدهم وبناء مستقبلها بكل الجهد الذي يستطيعونه , والمطلوب من السيد العثماني وأمثاله التصرف بحكمة واتزان أما ما فعله وزير تونس أصنفه في العمل غير المسؤول وفتح باب الضحك على الذقون من على وسعها.

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب