وزير ليبي: البوليساريو تُحارب في صف القذافي

وزير ليبي: البوليساريو تُحارب في صف القذافي
الخميس 3 مارس 2011 - 23:59

فجر وزير الدولة الليبي في شؤون الهجرة والمغتربين الدكتور علي الريشي مفاجئة من العيار الثقيل عندما وجه أصابع الاتهام صراحة لجبهة البوليساريو بإرسال مرتزقتها لقمع وقتل الشعب الليبي.


فخلال حوار بثته قناة المهاجر من العاصمة الأميركية واشنطن اليوم الخميس أكد الوزير المستقيل بأن البوليساريو التي تدعي النضال من أجل (الحرية) وترفع شعارات (التقدمية) متورطة اليوم في إرسال المرتزقة للدفاع عن نظام معمر القدافي الذي يقود حملة تقتيل في حق شعبه حسب تصريح السيد الوزير.


وأكد الدكتور علي الريشي استغرابه من هذا التصرف الشنيع الذي يصدر من منظمة لطالما رفعت شعارات منافية لما تقوم به اليوم.


كما ناشد المسؤول الليبي الأسبق الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وقيادات الجيش الجزائري للتدخل والضغط على البوليساريو لإيقاف هذه الأعمال . مذكرا حكام الجزائر بما قدمته لهم ليبيا خلال حرب التحرير الجزائرية من تضحيات ومساعدات ومستغربا أن يأتي هذا التصرف من دولة جارة .. مفرقا في ذات الآن بين هذه الأعمال وشعور الشعب الجزائري.


وتأتي تصريحات الوزير الليبي المعارض للقدافي ( وهو أول وزير ليبي يطالب العقيد القذافي بالتنحي حقنا للدماء ) تأتي تصريحاته في الوقت الذي تتداول العديد من وسائل الإعلام ما تقول أنه تورط للبوليساريو والجزائر في إرسال آلاف المرتزقة لحماية العقيد الليبي.


من جهة أخرى أعلنت مؤسسة Global Media Center التي يوجد مقرها في العاصمة الأميركية واشنطن انها سوف تستضيف ندوة صحفية للوزير الليبي المساند لثورة الشباب الليبي وذلك يوم الجمعة 4 مارس المقبل على الساعة 12 ظهرا بمقر نادي الصحافة بواشنطن. حيث ينتظر أن يجيب السيد الريشي على أسئلة الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام الأميركية والدولية.


لمشاهدة الحوار إضغط على هذا الرابط

‫تعليقات الزوار

94
  • حنان
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:39

    الله ياخذ فيهم الحق, انا ادعو 20 فبراير للذهاب الى ليبيا و مساندة اخواننا هناك

  • fayza
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:51

    أجبوا يا إخواننا الجزائريون هل المغرب أم وزير ليبي من قال أن هناك بوليزاريو جزائري يساعد القدافي

  • shramarocain
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:41

    فرصة تاريخية للمغرب للتحرك لدعم الثورة، حتى اذا نجحت يربح موقف النظام الليبي القادم لصالحه، لكن اذا استمر في الصمت فهذا بالتأكيد سوف لن يفيده في قضية الصحراء

  • aboudr
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:53

    الان ظهرت البوليزاريو علي حقيقتها وعرف العالم انها تحمي الرهاب والانظمة الارهابية

  • غيووورة
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:25

    بصراحة كل المغاربة يعرفون ذلك ولم يفاجئنا الخبر للأننا كمغاربة نعلم أنضباع المرتزقة تتواجد أينما تواجدت مستنقعات الحروب المعفنة وأينما اشتمت رائحة الدماء تجدها من الاوائل لشرب هذه الدماء والركد وراء الانظمة الفاسدة الخبيثة المتعفنة من أجل حفنة مال قذرة لا يهمها في ذلك مصالح الشعوب ولا وحدة بلدانها.
    اللهم احفظ بلادنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وانصر اخواننا الليبيين على كل الاعداء وخونة الامة الاسلامية.

  • حسن
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:27

    كلام السيد علي الريشي حول تواجد عناصر من البوليزاريو تحارب حماية لنظام القدافي وتقتل شعيب ليبيا المطالب باقرار نظام ديمقراطي ببلده هي رسالة متعددة الابعاد اولها تزكي ان الجبهة ليست سوى جماعة ارهابية يجب على المنتظم الدولي التفكير في كيفية نزع سلاحها الممول من خزينة ابناء المليون شهيد، ثانيها الوقوف الى جانب الشعب الليبي في محنته بتقديم يد المساعدة والعون اليه الى ان تنفرج ازمته.

  • sam
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:45

    c’est l’occasion pour l’armé marocaine pour envoyer des troupe a tendoufe et supprimer le ploysrio une fois pour toute vus que tous leurs homes sont parti on se suicider on libi.

  • عبد الواحد الإدريسي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:47

    هذا أمر معروف مسبقا. فالقذاقي معروف منذ زمان بمساندته لمرتزقة العالم أينما وجدوا. فهو ساعد البوليساريو أكثر من الجزائر. لكن الحكومات المغربية المنافقة ركزت على تورط الجزائز لوحدها، بينما اللوبي مكون من الجزائر والقذافي. هذا الأخير كان يرسل العتاد والمؤونة الغذائية ويجوع شعبه من أجل سراب إسمه “الحرية”. وها هم اليوم، يردون لهم الجميل ويقتلون أبناء شعبه “الغبي”، الذي استفاق من غفوة دامت لأزيد من أربعين سنة.

  • محمد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:57

    هناك حشرة تحشر انفها كلما ذكر اسم المرتزقة على صفحاة هذا الموقع تحاول در الرماد على الاعين بل تحاول النفخ على الفوفوزيلا حتى لا نسمع ما يدور او تحاول هذه الحشرة بالطبع ان تجيب عما عجزعن الاجابة عنه عزيز المراكشي و يبدو ان نهاية البوليزاريو باتت قريبة بسقوط الطاغية و في القريب انشاء الله سقوط الطاغية الاخر جاره ليس عن طريق الشعب و لكن بسكتة قلبية ان شاء الله بعد توالي الصدمات على هاذ “المزغوب “

  • مؤمن
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:55

    ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • hocin
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:19

    قريبا سيدرك العرب أن القذافي كان على حق و أن الثورة هي مكيدة أمريكية أروبية مع تسخير العملاء من القاعدة لاحتلال ليبيا و السيطرة على نفطها و ما الثورة التونسية و المصرية إلا تمهيدا لكل هدا المخطط الاستعماري, و قريبا سنسمع بالعفو على بت على و مبارك . أتمنا أن أكون مخطئ في هدا التنبؤ.

  • Réaliste
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:59

    Je ne vois pas pourquoi le Maroc jette une fleur à destination de l’Algérie pour ouvrir ses frontières en ce moment précis. Le tribunal pénal international impliquera sans doute la responsabilité des responsables algériens et celle du polizebbal dans le massacre du peuple libyen.Qu’attend le Maroc d’un pays qui a fait preuve de rancune au fil des temps? En quoi cela peut il être rentable pour nous en ce moment sachant que notre croissance n’est même pas capable de générer un développement durable. Un partenariat avec l’Algérie dans des conditions pareilles prendra de plus en plus le Maroc en otage dans ses perspectives futures. La médiation du Roi saoudien est la bienvenue mais ne peut servir de bible pour les marocains. Que les droits des marocains chassés d’Algérie soient recouvrés et que ce pays adopte une position claire quant à ses rebuts du sud “Polizebbal”, avant toute démarche de rétablissement du bon voisinage.
    Une fois de plus, l’avenir commun de l’UMA est certes réalisable mais pas avec une junte au sommet du pouvoir algérien.
    Cordialement,

  • عبد الله
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:01

    السلام عليكم ورحمت الله أين ولد السالك وأصحابه ليقول هذه المرة من حق البوليزاريو أن تقتل الليبيين لتعيش هي لأن الجوع قتلها فهي تستغل الفرصة التي لا تعوض لتشم الدولار الذي لطالما اشتاقت له

  • بنعمرو
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:05

    لن يشك أحد في هذه النبتة الخبيثة التي التي زرعها القدافي وسلحها من أجل التحرر من إسبانيا كما لا يشك أحد أنه يدعمها بجانب الجزائر ودليل ذلك جلوس المراشي بجانب ملك ملوك إفريقيا في احتفالته ب1فاتح سبتمبر 2010 .وكرد للجميل عض يد الشعب الليبي لأنه يريد التخلص من العبودية ومن متعطش للدماء وحتى لو كانت لأقرب الناس إلية.ومناشدة حكام الجزائر بإقاف تدفق البوليزاريو على ليبيا مضيعة للوقت. فبوتفريقة وأسياده لهم الشرف في دعم طاغية ليبيابصفته حجر زاويه طغاة الجزائر وزواله نهاية الاستبداد بالجزائر وعودة خيرات الجزائر للشعب الجزائري وبإدن تجميد كل أرصدة الطغاة. والله في عون العبد…

  • IBN ZIAD
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:37

    Juste pour rappeler a nos freres algériens les intoxs du régime en place et méditer sur le temps perdu pour batir le MAGHREB 35 ans une génération .Ca n’étonne personne que le polisario ait defendre les mauvaises causes.A quand les responsables créateur de ces mercenaires se rendent comptent de ce va dire l’histoire un jour.????

  • Alcazar
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:29

    Gaddafi a toujours supporté et armé le Polisario et ce dernier le lui rend bien.
    Tous pareils, une bande de criminels qui se disent révolutionnaires pour servir leur propagande.

  • albaamrani
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:33

    ils sont ou nos medias marocains? voila l occasion de montrer le vrai visage du polisario ahhh j ai oublie vous diffusez les feuiletons mexicains turcs coreens

  • مغربي من السعودية
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:39

    واضح جدا دالك من خلال صمت النظام الجزائري وقمع المظاهرات في الجزائرانهم متواطئين مع زنقة زنقة واعوانه النظام الجزائري نظام عنصري وسوف يلقى حدفه تبا للشعب الجزائري الساكت على كل هدا

  • SAMIRA
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:41

    vive le roi mohammed 6

  • zakaria
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:21

    و أين هي الدبلوماسية المغربية كي تستغل هدا المعطى لضرب الجبهة في عقر دارها. أم أنها منشغلة بهمومها الشخصية و تأمين أموالها في حالة وقوع مثل ما وقع في تونس و مصر.

  • الزناتي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:11

    هذه المعلومات التي أكدها من جديد عضو منشق عن النظام الليبي هو السيد د.علي الريشي، تواترت من قبل ،عن استعانة طغمة جينيرالات الجزائر بمرتزقة بوليزاريو الصحراويين لمحاربة جبهة الإنقاذ الإسلامية الجزائرية و أخيرا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في بلدان الصحراء الكبرى داخل الصحراء الجزائرية نفسها و مالي/النيجر/تشاد/موريتانيا.
    من الطبيعي أن يستعين نظام القذافي ببني عمومته الصحراويين المغاربة ،فقبيلة القذاذفة أصلها من الساقية الحمراء في الصحراء المغربية،و جدهم الأعلى “قذاف الدم” و عشيرته الصغيرة نسبيا ،هاجروا الى غرب ليبيا و استوطنوا منطقة غريان ،و يقال أن هذا الجد كان خبيرا في طب الأعشاب و كتابة الرقى.
    و هذا يفسر جوهريا احتضان القذافي من منطلق الحمية القبلية للراحل الولي سيد أحمد الزعيم الأول لحركة بوليساريو عام1973/72،يعدما لقي صدودا و تجاهلا من الدولة المغربية التي كانت علاقاتها مع فرانكو سمنا على عسل..!.

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:49

    البوليزاريو ليست منظمة تدافع عن شيء ما وإنما هم مرتزقة في خدمة مصالح النظام الجزائري:
    -الديموقراطية ونظام الجهوية المرتقب في المغرب يزعج الجزائر.
    -سقوط القدافي يجعل الأنظار تتجه إلى آخر نظام استبدادي في شمال إفريقيا- الجزائر-

  • حر
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:43

    الفرصة الان مواتية لتوجيه ضربة عسكرية للبوليزاريو حتى ننتهي منها وتحقق العدالة في المعيشة بين الشمال و الجنوب المرجو النشر و شكرا

  • حمو الخريبكي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:51

    باسم الله
    الحرب خدعة كما رسول الله عليه السلام.
    أين هي المخابرات المغربية أم هي نائمة متى تستيقظ.
    لماذا لا يدعم المغرب الثورة في ليبيا و في الجزائر.
    ان العالم أصبح على يقين على أن الكدافي يدعم الارهاب الدولي بل يخلق النعرات بين الدول.
    و ما قضية لوكربي و تصفية المعارضة منه ببعيد.
    ان الكدافي يشكل خطرا

  • yahya
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:01

    gaddafi, he was the one who organised and founded the polizario,like if he knew, he will need them one day to do his dirty war,what i want is that ,all the algerian people know what their generals are up to,the libyan people will not forgive them,in the future,so i hope that all the arab world knows what polizrio means,,,terrorism,,simply

  • الحق فوق جميع القيود
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:43

    الارهاب يساند الارهاب ….ماذا ستنتظرون من جبهة لطالما كانت اقوالها متنافية مع افعالها ….اليوم سقطت كل الاقنعة على وجهها وظهرت على حقيقتا الوحشية المتعطشة للدماء ……هذه فرصة تاريخية للدبلوماسية المغربية لتنهي هذه الاكذوبة المسماة بالبوليساريو وتدعم ثورة الشباب الليبي بكل ما لديها .

  • phenix
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:45

    le polisarios sont des mersennaires,pour l argent il sont prés a faire tt,mais pour la guerre contre eux ou bien contre l algrie ,c est tres dangereux pour ns car la geurre vx des material ,et des personnelles,le maroc nos donnes rien pour les soldats,un soldats qui est payé de 2000dh et mnt vs vouley qu il se batt,pour des mersonaires,al fassi,albouchantouf,al bnani donner leurs droits afin ils fasse leur devoirs,et que dieu beniss le maroc et notre roi

  • لعروسي عبد الرحمان ( لومان ب
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:03

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
    إخواننا الليبيون السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبراكته من فاعل جمعوي و من كل الجالية المغربية
    فلكم مني كل الامتنان و التقدير و بعد .
    اننا كمغاربة بالمهجر و بالضبط بفرنسا لنتأسف على ارواح الشهداء من إخواننا الليبيين و التي
    كان سببها الدعم الا مشروط لحكام جنرالات الجزائريين مع مرتزقات البوليزريو للطاعوت القذافي المستبد و الذي نصب من نفسه ملك الحيوان و ليس بملك الملوك اننا نعلم علم اليقين
    على ان الجنرالات الجزائريين و عملائهم من مرتزقة البوليزبل متواطين 100في 100 لمساندة
    نظام العميل القذافي و ان كان يدل هذا على شيئ فإنما هو يدل على تورطهم جميعا ضد الوحدة المغربية للمملكة و ضد وحدة المغرب العربي الكبير ان حكام الجزائر يا إخواننا الليبيين و معه نظام القدافي و مرتزقة البوليزبل
    لهم جميعا ضد ثورتكم و ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية لكن و الله ثم و الله لم و لن ينالوا
    منا شيئا ماعد السراب لأننا نؤمن بإيمان قوي على ان الصحراء هي ارض مغربية و هي أض لاسلفنا و التاريخ شهد على ذلك لذاعليكم ياشباب
    و يا شابات الجمهورية الليبية العربية بالإيمان القوي على ان ثورتكم هي ثورة مشروعة وأننا وتمنوا لكم الانتصار على أعدائكم و اعداء ثورة
    اليسمين ان عملاء الحكام الجزائريين و مساندتهم اليوم لنظام الطاغوت القافي لهو دليل قاطع على
    خوفهم من العدوة و هكذا يعملون كلما في وسعهم لمساندتهم للمستبد حتي يجعلون حدا لها
    على الترابي الليبي جاهلين بأهم مفسدين و جاهلين بان الله يمهل و لا يهمل و كيفما كان الحال علينا جميعا ان نحتط بالحيطة و الحذر من هؤلاء المخربين و نستعد ان شاء الله الى وحدة المغرب العربي الكبير و السلام عليكم و رحمة الله .

     

  • fantom
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:03

    الولاء للاب الروحي للبوليزاريو 36 وهو يمولهم الان جاء وقت رد الدين انتظروا الاسوء من الجزائر

  • مناضل
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:49

    على المغرب أن يقاطع المفاوضات مع هؤلاء المرتزقة,فلقد تبين فعلا انهم مرتزقة ويقاتلون بجوار القدافي. كما جاء على لسان وزير الدولة الليبي في شؤون الهجرة والمغتربين ل.الدكتور علي الريشي .فلن نسمح لمن يمثل الشعب المغربي بالجلوس مع هؤلاء المرتزقة,فستكون خيانة للشعبين الليبي والمغربي

  • jnina100
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:05

    هذا شان ليبي اولا و اخيرا

  • hicham
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:07

    هذه معلومة جد قديمة..على آعتبار أن مرتزقة البوليساريوكانوا دائما يتلقون الدعم من العقيد معمر القدافي..كما أن العقيد الليبي له ماض أسود مع تاريخ المغرب من منطلق أنه كان دائما يسعى لزعزعة استقراره… إذ مول الإنقلاب ضد الحسن التاني؛ وكان دائما جنبا لجنب مع الجزائر و البوليساريوضد المغرب..وخلفيات هذه التصرفات تعود بالأساس إلى أن العقيد معمر القدافي كان يغار بشكل رهيب من قيادة و زعامة الحسن التاني للمنطقة ناهيك عن العلاقة الممتميزة بين المغرب و( و م الأمريكية) العدو الأول للقدافي آنداك..كما أن هذا الأخير كان يسعى دائما لتنحية الحسن التاني حتى يتسنى له تقلد زعامة المنطقة من خلفيات شخصية العقيد المريضة و الإنتهازية..
    ومن المرتقب أن يلتحق كافة قادة البوليساريو بالمغرب بعد آنهيار نظام القدافي الأب الروحي لهم الذي سيكون قد آختفى عن الأنظار في الأيام القليلة المقبلة..
    حينها سيكون لزاما على الجزائر أن تتبنى لغة الحوار و التفاوض مع المغرب وهوما بدى جليا في الأيام الأخيرة…

  • youba_6
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:55

    لا يمكن لجرذان البوليزاريو الا أن يصطادوا في الماء العكر .لم يعد شيء يفاجئنا .كل شيء متوقع .

  • cleverman
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:47

    The Algerian bloody generals and their adoptive mercenaries polisario are all a gang of dirty criminals.This is clear.

  • allal haddioui
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:37

    على الدولة المغربية الضغط على الثوار الليبيين من أجل قتل كل المرتزقة المعتقلين وهكذا سيتم تصفية العديد من عناصر البوليساريو مما سيزيد الضغط في تيندوف وسيوجه ضربة موجعة لإنفصاليي الداخل

  • لبيي حر
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:53

    هذا كلام صحيح وقد اسرنا مرتزقة من البوليساريو .. وعندما تم التحقيق معهم ادعوا انهم من المغرب .. وتم تصويرهم واخذ الحقائق منهم .. والتثبت من كلامهم وتم جلبهم عن طريق الجزائر .. وكلها حقائق سوف تظهر مدعومة بالصوت والصورة والوثائق والمستندات واعترافات المرتزقة وتم التأكد انهم من مرتزقة البوليساريو … ولكن نقول لهم شعب عمر المختار سوف يحاسبهم على كل ما قطرة دم اريقت من شبابنا واطفالنا وشيوخنا ونسأونا .. وان حساب المرتزقة الوليسايور ومما يدعمهم عسير .. وان طيبه الشعب الليبي والاموال الت سرقوها بدعم من الطاغية سوف يردوها دم .. ونحن نعلن وقوفنا مع المملكة المغربية ضد هؤلاء المرتزقة ونقول لهم لقد راينا انهم هؤلاء المرتزقة من أجبن مخلوقات الارض ولولا دعم امثال السفاح لكانوا فى خبر كان .. ونقول للاخوة فى المملكة المغربية نحن معكم ضد المرتزقة .

  • ياسين ياسين
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:57

    البوليزاريو شرذمة وحثالة من النكرات لطالما ارتزقت من دماء الشعوب المتحررة والمتحضرة هذه النكرات لا هم لها سوى المساهمة في تخريب الشعوب المتماسكة ذات الأوطان .
    لطالما أكدنا بل أصررنا على وجوب التوجه صوب تيندوف في مسيرة سلمية حاملين كتاب الله لا غير حتى نبين للعالم مدى تمسكنا بالوحدة الترابية للمغرب.

  • imad
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:21

    إلى التعليق رقم 29 هذا الخبر نشرته الجزيرة البارحة ، اتهمت فيه الجزائر مباشرة بدعم القذافي عسكريا

  • العاطف فيصل .
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:59

    ليسو من البولي بل هم من التشاد الثوار الاسلاميين ومعهم مغاربة مرتزقة كلهم من البولي الجزائري .مكلخ الليبي .هم من البولي الجزائري الصحراوي من الشمكار عبد العزيز المراكشي .الى اللقاء .

  • amina
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:23

    Al hamdou lillah dahara alhak, dir ghir ennya. allah yakhoud alhak

  • moh
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:13

    على المغرب ان يتدخل عسكريا لانقاذ الشعب الليبي وانا واثق من انه سينجح
    كما انه على الشعب الجزائري ان ينتفض ضد العسكر والرئيس
    ليظهر الحق ويزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • ولد الحرة
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:29

    نعم عندك حق الجزائر اكبر منا،
    في الخيانة والغدر ومساندة الارهاب ؟
    اؤكد لك بذهاب العقيد سيذهب البول زاريو.
    وبذهاب العسكر لن يجد البول مرحاضا في هذه الدنيا يفرغ فيه….
    وسيخلص الشعب الجزائري الشقيق من هذا السرطان الذي كان سببه العقيد المعقد المجنون.

  • أنـــــــــــــــــــــا
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:31

    أنا أتسائل عن هؤلاء اللذين يتكلمون عن حقهم في الرد وهم لا يستطيعون الرد على من ينهبون خيرات بلادهم من مداخل النفط و ما شابه ذلك.
    إدا كان فيكم (النــــيف) حقا فافعلوا ما فعل الرجال و طالبوا بأموالكم التي ينهبهاالجنيرالات و طالبوا بسقوط بوتفليقة و نظامه المستبذ.

  • Fouad
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:15

    يبدو أنّ كلمة مخزن تقذف الرعب في نفوس الإخوة الجزائريين ههههههه ففي كلّ تعليق لهم لا بدّ أن يستعملوا هذا المصطلح الذي حفظوه عن سياسييهم المتخلّفين. لقد دجّن الشّعب المغربي المخزن و طوّعه على مدى سنوات طوال من النضال و النقاش المجتمعي الحضاري و أصبح اليوم يطلق على الشّرطة بشكل أخص. فالشرطة في المغرب جزء لا يتجزؤ من الشعب و نكنّ لها كلّ الأحترام رغم بعض الخروقات و لا مجال لبعض المندسّين الجزائريين لخلق الفتنة بين شرائح المغرب المختلفة. في الحقيقة يعجبني أن يضل بعض الأوباش من الجزائر مرعوبين من كلمة مخزن و هذا يدلّ على مدى غبائهم و جهلهم بمجرى الأمور في المغرب. و أنصحهم بأن يعيدوا النظر في ما تجتره صحافتهم و مسؤولوهم عن المغرب كلّ يوم حتّى يكونوا على بيّنة من أمرهم !!

  • maghribi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:11

    je ne suis pas surpris, et on s’attendais à ça
    les révolutionnaires libyens l’ont dit clairement que les mercenaires viennent de l’algérie et de tchad et niger, bien sûr les algériens ne vont pas envoyé l’armée et ils ne vont pas envoyé le peuple, ils n’ont que le polisario sous la main qui leur obéis et ils l’utilise comme ils veulent
    De plus, polisario est une pure invention de houari boumédienne qui a été soutenue vivement par le capitaine kaddafou (il est juste capitaine et c’est lui-même qui s’est donné le grade colonel)…. donc polisario vont aider sans reflechir kadafou contre son peuple, c’est pas le peuple libyen qui les a aidé mais le fou kadafou et donc ceci explique cela

  • the patriot
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:41

    i m not surprised that polizario supports elkaddafi first because polizario and elqaddafi have something incommon which s dectatorship and torturing the population second because if the libian demonstartion manage to smatch elqaddafi the revolution will certainly start in algeria and then move to polizario that s why they are trying to help elqaddafi but all in vain i m sure that your end is soon

  • سمير
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:31

    قد يكون هذالا الامر صحيحا، وكل ما قله الدبلوماسي صحيحا، ولكن هل هذا يعني ان الشعب الجزائري يساند المرتزقة، هل هذا يعني أن الشعب الجزائري يساند البوليزاريو، إن الشعب الجزائري يكن كل الاحترام و التقدير للشعب الليبي و الشعب المغربي، فالرجاء أن لا تخلطوا بين حكام الجزائر و شعب الجزائر العظيم، كم يجب على الجزائرين أن لا يخلطو بين الشعب المغربي العظيم و حكامه. في الاخير اقول لكم إن قيام دولة اسمها الصحراء الغربية لا يخدم استراتيجيا المنطقة، والحكام في الجزائر و المغرب يريدون لهذا الصراع أن يستمر، حتى يتهربون من مطالب شعبهم بالحرية والديموقراطية و العيش الكريم
    أخوكم الجزائري

  • د عي الشامي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:45

    انه الصراع من اجل قتل الطوارق
    هناك تحالف قديم على قمع الطوارق ونهب ثراواتهم
    أن 29 بئر بترولي هي حاليا وبئر واحد للغاز يمر مباشر لصقلية عن رصيف الزاوية
    واليوم أن الطوارق أستفاقوا
    وجاء وقت ان شاء دولتهم الجديدة والتي ستغير خريطة المطقة
    لذالك جن جنون الجزائر و ارسلت شركتها المسلحة البوليساريو للدفاع عن القدافي
    قبل ان تكبر شوكة الطوارق الأمازيغيين

  • ابن الحرة
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:57

    ماذا ستقول الصحافة الإسبانية و من يسير في فلكها ؟؟؟
    أميناتو حيد و أحداث العيون و الشؤون الداخلية للمغرب نالت منها الصحافة الإسبانية ما نالت من خزي وعار ،
    الجزيرة الفضائية يبدو أنها تابت ولكنها لم تندم بعد ، فتعبيرها عن الندم يجب أن يبدأ بتحليل هذا الموقف و ما قبله من المواقف التي كانت طرفا فيها ضد استقرار ووحدة المملكة المغربية …
    البوليساريو هو عبد العزيز المراكشي و عملاؤه . وهم قراصنة الصحراء .
    عبر القدافي بأن القتل في ليبيا كان على طريقة الزرقاوي ، وهو ما حدث في العيون ، المرتزقة الذين كان يمولهم القدافي هم من حالفتهم الصحافة الإسبانية …

  • حمزة
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:47

    في الحقيقة كل ما قيل في هدا الموضوع فان عمره 42 سنة لما كما يدعي على انه ثائر قائد بل انه مجرم حاقد نعم شيطان مارد . ساتكلم باختصار ما حصل وما فعل و ما خلق هدا اللعين من فتنة في ارجاء الارض خلق كيان و همي من اجل لاشيء الا انه شيطان قتل و نهب من اجل ان هنا ان الله يمهل و لايهمل وقد حان الوقت وبدون تردد من اجل هدا الانسان

  • الدكالي بلد آخر
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:53

    أشكر الأخ العروسي على شسعوره نحو وطنه وإخوانه في ليبياالمدافعين ضد الظلم الذي طال أمده فوق رؤوسهم ، ظلم أحمر بكتاب أخضر ، عمر أكثر من أربعين عاما ، أما المرتزقة من البوليساريوفهذا ليس بغريب عليهم فهذه مهنتهم الأساسية مرة مع جنيرلات الجزائر ومرة مع القذافي ، وهناك موضوع خطير وهو أن أحد الإخوة الأبطال في الجزائر صرح لوسائل الإعلام بأن الحكومة الجزائرية تعمل مافي وسعها لإفشال الثورتين التونسية والليبية لماذا ؟ الجواب في بطن الشاعر

  • wafer
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:49

    انه من المخزي ان تساندوا ايما الجزائريون هؤلاء المرتزقة,اعقلوا و ضعوا يدكم في يد المغاربةو استاصلوا هدا الورم الخبيث,

  • Zooom
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:51

    العد العكسي اقترب من الصفر ، انتظروا مفاجأة في الجزائر أدهى مما وقع حتى الآن من تغيير على الخريطة العربية . أدعو المغرب أن يتريث في تطبيع علاقاته مع نظام العسكر ….. فهو يناور فقط …..

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:55

    لماذا يكابر هؤلاءالمرتزقة وايديهم ملطخة بدماء الشعب الليب؟؟؟
    المرتزقة من الجزائر والبوليزاريو والدول الإفريقية التي تسير في ركب القذافي وتعيش على فتاته.
    الصحف الأجنبية والمراقبون الدوليون والصور والعائدون أثبتوا كلهم ودون شك وبالحجج الدامغة تورط البوليزاريو والجيش الجزائري في أحداث ليبيا،بمساندة المعتوه الليبي معمرو بقتل الشعب الليبي.

  • العبدي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:59

    الادهى و الامر ان نفس المرتزقة استعملهم الجنرالات ضد لتذبيح و تقتيل الشعب الجزائري نفسه و كانوا يعرفون بالملثمين اذن طبيعي و منطقي ان يدعم الجنرالات القذافي لان اي تحول او تغيير يهدد بالاساس النظام الجزائري و قد استغلت الصحراء الجزائرية كمحطة رئيسية.ثم ان هناك شهود عيان من الليبيين هم الذين راووا بام اعينهم هؤلاء المرتزقة.و ايضا بالملموس و في الواقع لم نر اي دعم للشعب الليبي او التونس انه الصمت المطبق ظاهريا و العمل الخفي لافشال ثورتي تونس و ليبيا.اما الشعب الجزائري فهذه مسالة اخرى نظرا لفداحة المؤامرة يرفض ان يعترف بذلك .القذافي يتغنى بالثورة و الثوار و لايريد ان يصدق بان هناك ثورة ضده و حتى و جود مظاهرات.افيقوا يا جزائريين ان نظامكم متورط الى اخمصيه فالثوار الجزائريون-الجنرالات- يقتلون الثوار الحقيين و لاداعي لان تدخلول المغرب في الفضيحة المدوية.كفاكم عنتريات دنكشوطية.و غدا و الله نفس المرتزقة سيوجهون لكم بنادقهم . انهم خطر عيكم انتم اولا.وسيفشلون اي ثورة حقيقية تقومون بها ضدجنرالاتكم.

  • مغربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 03:01

    ما يجب على المغرب هو الضغط على الولايات المتحدة الامريكية للقيام بضربات جوية مكثفة على معاقل الطاغية القدافي والانتهاء منه كليا,لانه هو سبب كل الحروب التي تجري في افريقيا ,وكذلك كان يمول و يسلح البوليزاريو.فلا تفوتوا هذه الفرصة.

  • الرايس
    الجمعة 4 مارس 2011 - 03:03

    معلومات عن قناة المهاجر
    قناة المهاجر انطلقت بالبث على الإنترنيت يوم 13 أكتوبر من سنة 2005 وهي مبادرة فردية للصحفي المغربي محمد سعيد الوافي الذي وبعد استقالته من العمل الدبلوماسي……
    ما نفهمه أنها قناة مخزنية لشراء الناس بالأموال لتلفيق التهم هكذا على الناس .
    ******************
    سلمي على الأموات لأنهم عرفوا الحقيقة

  • tékitoi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 03:05

    ne soyez pas si dûpes, en croyant tout ce que se dit,,,,et en plus, même si les combattants de polisario sont en lybie, je pense qu’ils vont acquérir plus d’expérience dans la guérilla, et qui vont l’exploiter dans leurs prochains combats contre leur ennemi direct, donc soyez prudent, avant de réagir avec les sentiments………avis aux vigilants !

  • amazigh
    الجمعة 4 مارس 2011 - 03:07

    وهدا الكلام صحيح لان الثوار الليبيين لهم الحجة اليوم قبضوا على احد منهم ارجعوا الى الجزيرة سوف ترون

  • سعيد2
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:09

    حان وقت الديبلوماسية المغربية، وعليها أن تستعمل محركاتها بأكملها من أجل الدفاع عن المغرب . على الخرجية المغربية أن تفكر جيدا في كسب ورقة الاوزير الليبي وأن تقف إلى جانب الشعب الليبي المحب للحق وللحياة الكريمة….
    على المغرب أن يعمل على أن تنقل أحداث الندوة(ندوة الوزير الليبي) عبر الصحف العالمية والأورو نيوز…
    تذكير بأن الجزائر ستحاول إظهار ليونة في هذه المرحلة، لكن حذاري فبعض العناصر في النظام الجزائري لا إيمان له باتحاد المغرب العربي، لذلك على ألمغرب أن يؤمن إلا بالبوثائق والوثائق الرسمية والاعلان عبر الوسائل. أما الوعود فلن تحقق الجزائر وعودها…
    لا يجب أن يعمل المغرب على تنفيس الجزائرين من الضغط بينما هم لم يغيروا رأيهم بعد من (خزعبلات تقرير المصير)
    على الديبلوماسية المغرب أن تسجل نقطا في تواجدها وإلا سيرشح غيرها بعد حين…

  • جمال المغاربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:03

    إلى كل الإخوة المغاربة، نحن شعب الجزائر لا نكن لكم أي عداوة و لا ضغينة اللهم بعض المتخلفين عقليا الراغبون في إستمرار المهزلة السياسية إقليميا، كما يكن لكم الضغينة كل السفهاء غير الملمين بأمور الشعب الجزائري، غازنا يخطفه الجنرالات و يخزنوه خدمة لهم و لمرتزقة البوليزاريو، ما هي علاقة شعبنا الشريف بهؤلاء المرتزقة ؟؟ و أقول لكل إخوتي الجزائريين كفا من العناد السخيف، و اعلموا أن كل ما تقدمه جمهوريتنا التي ضحى الشهداء بدمائهم من أجلها يجب أن تنفق تلك الأموال الطائلة على الشعب و ليس خدمة لمجموعة أوباش مازال حلم ثوار القرن الماضي يدغدغهم
    كما أن الرابط الذي يشير فيه المعارض الليبي لما هو منشور واضح وضوح الشمس

  • ربيعة المغربية
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:05

    أرد على الأخوين صاحبي الردين 29 و31 ، وأقول لهما مثل هذه الردود كئيبة ، لأن التاريخ سجل بالحرف من فم القدافي أنه أول من دعم جبهة البوليساريو وقواها وسلحها، وهو من أقدم على زرع البلبة في المغرب العربي ، فلا داعي للحديث عن أشياء يظهر أنكما لا تدركانهاجيدا ولا تعرفان مصادرها، ثم نحن ليست لنا أي عداوة مع الإخوة الجزائريين ، بالعكس ، تربطنا علاقات إنسانية جيدة مع العديد من أبناء هذا الشعب ولا ننعته بأي نعوث بل نتمنى له كل الخير رغم ما يبدر من بعض الإخوة من حين لآخر من تجريح في حق المغرب والمغاربة، وعندما يأتي إلى بلدنا أي جزائري فهو يعامل معاملة حسنة ويستقبل استقبال الأحباب . لكن عندما نتحدث عن بلدنا ووحدتنا الترابية التي هي قضيتنا الأولة فمن حقنا أن نبرز الحقائق ، والوزير الليبي لم يقم بهذا التصريح لجمال عيوننا أو لأن المغرب أطره وقدم له وعودا أو أموالا، ولو كان المغرب يقدم الأموال لربح قضيته الوطنية منذ زمن بعيد ، وهذه طريقة حكام الجزائر الذين لهم مخزون محترم من الغاز ويوظفون جزءا من مداخيله لرشوة البلدان لمساندة جبهة المرتزقة، ولنترك الوزير جانبا ، هل الشعب الليبي الثائر كله أرشاه المغرب ليقول أن المرتزقة يقتلون أبناءه في الشوارع بإيعاز من القذافي؟؟؟ كفى هراء، من جهة أخرى تستلعملان كلمة”مخزن” وأنتما لاتعرفان مفهومها، وكل من هب ودب ولم يعجبه أمر أصبح يتحدث عن المخزن وكأننا في دولة خارج السياق، على الاقل نحن نتكلم ونعبر ونخرج إلى الشارع ونقول ما نريد ، ولا يحاصرنا الجيش ولا يمنعنا الأمن ، وأصبحنا نناقش غسيلنا على القنوات التلفزية ، أما التغيير والإصلاح فقادمان ولا محالة .. فكفى من تمييع مسيرة المغرب واستهدافها ، لأن مثلكما له نية مبيتة واضحة ومعروف أنه انفصالي ويرغب في تمزيق المغرب..
    عاش المغرب حرا وشامخا ..

  • حمودة
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:11

    على المغرب أن يبحث بجد في تورط البولساريو في قتل الشعب الليبي لإرسال محمد عبد العزيز إلى محكمة العدل الدولية بناء على شهادة المرتزقة، مرتزقته…الجزيرة قدمت أحد المرتزقة ، وأقطع أنه من البولزاريو فهو يتكلم بلسان عربي يشبه كثيرا لسان البولساريو . الجزيرة قدمته ‘لى أنه من سكان النيجر…والحقيقة كما يظهر أنه من البولساريو… على المغرب أن يستعمل كل خطوطه لكي يتحقق ويوثق ولكي يعمل مع قياديي ليبيا على تقديم عبد العزيز للمحكمة الدولية تحت بند جريمة في حق الانسانية…إنها فرصتكم يا شمامة….
    فهل بإمكان أوكامبو التحقيق في مساهمة محمد عبد العزيز في قتل الليبيين ؟؟ كل شيء ممكن

  • أمازيغي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:07

    قالها المغاربة منذ إنشاء البوليزاريو : المرتزقة ، وها هو العالم يتحقق بكون هذه الشردمة مرتزقة وسيبقون مرتزقة . خدلهم الله .

  • Abdi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:13

    ميليشيات البوليزاريو كلهم مرتزقة يقاتلون مع من يدفع أكثر,سيأتي يوما يستعملهم النظام الجزائري في تقتيل شعبه مثل القدافي لأنهم جميعا من فصيلة واحدة. أطلب من الله أن يزيح من منطقة المغرب العربي بوتفليقة والبولزاريو أما القدافي فقد أنتهى و راح إلى مزبلة التاريخ.

  • abdo
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:17

    هدا ليس بغريب.فمؤسس البوليزاريو بالمال و العتاد هو اولا القدافي ثم الجزائر وكوبا و منديلا الافريقي و ثوار الناصرية و الاشيوعية الاشتراكية و زعيم الي الامام السرفاتي و بعض اخواننا الاشتراكيين للضغط علي الحسن الثاني رحمه الله..طائرات من الجزائر اقلت فيالق من المرتزقة البوليزاريو عبر اراضيها لمساندة القدافي و قتل الشعب الليبي .وقد كتبت هادا في تعاليق مرت و لم ينشرها موقع هسبريس و مواقع اخري .كما صرح من قبل القاضي الليبي التابع لهيئة القضاء بلاهاي في العربية

  • يونس
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:33

    كلما وضع فيديو أو مقال يتحدث عن إهرابيي البولساريو إلا ويقولون مخابرات المخزن هههههههههههههه
    * * * * * * * *
    أنا لا أدري لماذا الجزائريون يدافعون عن البولساريو الإرهابيين المرتزقة
    لا مخزن ولا مخابرات ولا أي شيء هذا رجل يتبرأ من المجرمين المفسدين
    وأنتم شاهدتم مرتزقة على القنواة الفضائية بالدليل والحجة تبرهن وجود مرتزقة من التشاد وكينيا والبولساريو….
    وها أنتم تشاهدون وزير ليبي يتكلم بالصوت والصورة وليبيا معروفة أنها تدعم المرتزقة
    مالكم كيف تحكمون؟؟؟؟؟ أم أنكم مخابرات ؟؟؟؟
    وصديقتكم الجزيرة بدورها تكلمت عن هاته النقطة غير أنها لم تتعمق في الموضوع لأنها لا تحب أن تكشف عوراتكم ومخططاتكم الإرهابية عكس المغرب
    يا جزائري إما شهادة حق وإما إخرص لا تدافع عن من يفسك دماء الأبرياء في ليبيا بل دافع عن الحق

  • alaoui france
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:15

    الله يخد لحق فالجزائر والله اكره الجزائر . من هد المنبر اقول لإخواني 20 فبراير يشفوا شنوا وقع فإخوننا بسباب الدكتتوريين .امانحن اللحمدلله نعش السلام وخا كنعنيو من الفقر بسباب كروش الحرام . الله ينسر الملك

  • mohammed
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:37

    احد المهلوسين والذي كتب باكثر من اسم مثل nader و samir دخل الى موقع هيسبريس المغربي ليقول اننا مشغولون به وبامثاله!.دعمكم للبوليساريو معروف للقاصي والداني اما ما يحدث في ليبيا الشقيقة وارسال ولي نعمتك لعصابات البولساريو لمساندة المجنون بالعظمة القدافي هذا خبر قاله الليبيون انفسهم وليس المغاربة حتى التلفزيون المغربي لم يذكر ذلك.فعن ماذا يا ترى تتحدث يبدو انك اصبت بالهديان من كثر المكر والحقد الذي اعمى بصيرتك ان الله ورسوله بريؤون من افعالكم التي ستكون وبالا عليكم في الدنيا والاخرة وان غدا لناظره لقريب

  • ali
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:31

    هذا أمر معروف مسبقا. فالقذاقي معروف منذ زمان بمساندته لمرتزقة العالم أينما وجدوا. فهو ساعد البوليساريو أكثر من الجزائر. لكن الحكومات المغربية المنافقة ركزت على تورط الجزائز لوحدها، بينما اللوبي مكون من الجزائر والقذافي. هذا الأخير كان يرسل العتاد والمؤونة الغذائية ويجوع شعبه من أجل سراب إسمه “الحرية”. وها هم اليوم، يردون لهم الجميل ويقتلون أبناء شعبه “الغبي”، الذي استفاق من غفوة دامت لأزيد من أربعين سنة.

  • en-nesyry
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:19

    الى نادر. العالم كله يعلم و مند زمن بعيد بان البوليزاريو وصهرها الجزائر يعملون على مخطط قدر ظد المملكة المغربية والتي سوف لن يطالها داك الهوس الجنرلاتي تحت معتقدات وتخاريف زالت مند زمن بعيد هدا ان كانو يؤمنون بها اصلا. البوليزاريو في طريقهم الى الاندثار السياسي والمفاوضات الطرف المتحكم بها الان هو المغرب باعتباره صاحب اراء وقترحات جديدة في حين الجزائڢ والبوليزاريو مثل الاصنام اما من ناحية الخيار العسكري قادرين نخليو دار بوكم في اي زمان ومكان. واقول لكم لربما عندكم بعض الامتيازات الموروثة لكنكم اخترتم الخصم الخطء فالمغرب اكبر منكم وهدا واضح للكل تاريخيا و جغرافيا واقتصاديا حتى وان كان المغرب يفتقر البترول مما يجعل الجزائر تتباهى بمداخيلها الا انها معضم داك الدخل يدهب للجنرالات والسلاح الدي لن يجدي نفعا وبالامكان البرهان في وقت لاحق. اما اليهود فانتم مستدون لتقبيل احديتهم من اجل كلمة ملمقة تفتخرون بها في وسطكم البغيض وهدا ما اتبتته وثائق ويكيليكس. الى تقار في فرصة قادمة

  • LE VIEUX
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:09

    c’est pourquoi en répète toujours a nos jeunes que le moment et mal choisie pour les manifestations.le changement peut arriver sans bruit qui peut etre la cause de la division de notre chére peuple de Tanger a Lagouira .

  • عباس بن فرناس
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:13

    اين الغرابة في ذلك؟؟؟
    هم في الاصل مرتزقة.
    الذين غدروا بوطنهم الذي آواهم وفتح لهم بيوته وكلياته وجامعاته ومعاهده ماذا تنتظرون منهم؟؟؟
    لماذا نستغرب وهم يعملون مرتزقة مع بوتفلية منذ سنة 1975 من القرن الماضي؟؟؟
    بوتفليقة نفسه سخر طائراته لنقل المرتزقة من افريقية الى ليبيا كما جاء في الندوة الصحفية للسيد الناطق الرسمي باسم مجلس الثورة الليببة المظفرة.
    أضف الى ذلك المكرمات القدافية من المال والسلاح والمواد الغذائية التي تهاطلت على البوليزاريو منذ سنة 1975 الى اليوم.
    فهل تظنون أن البولزاريو لا يعترف بالجميل؟؟؟

  • driss
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:43

    على الجزائريين ان يثوروا ضد الرئيس الحاقد على الجيران سواء في الغرب او الشرق ويطالبوه بالقطيعة مع البوليزاريو الذي يعيش على مساعدات الجزائر والمجنون القذافي وما ذنب اخواننا الليبيين حتى يعاملوا بهذه الطريقة بدل مساعدتهم في محنتهم وابعاد الطاغية

  • ونسي عبدالصمد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:35

    مناشدة الوزير علي الريشي “للرئيس “الجزائري المؤقت وقيادات الجيش الجزائري التي تقتل شعبها بدم بارد،للتدخل والضغط لوقف هدَه الاعمال،هو ربما نقل خاطئ للخبر أو هو موقف خاطئ من الوزير وهو ما أستبعده،دَلك أن السيد الوزير يعلم جيداأن عسكر الجزائر هو من يقرر في مثل هدَه الامور ما دام هو الدَي يدفع تكاليف الجريمة،وأن العصابة تابعة وممثتلة للاوامر وما دامت المسألة عملا في الظلام فلا حرج.
    سنرى لاحقا ما سيصرح به الوزير في اللقاء الصحفي الدَي سيعقد اليوم الجمعة.
    ولا داعي للغرابة فلِم لا تساعد عصابة “البلبة”من ساعدها وساهم في خلقها وتمويلها وتدويلها حتى تثبت له على الاقل اعترافها له بالجميل،
    يا صاحب التعليق رقم(27) والمسمى نادرا،هل أنت من يطلق على نفسه ALGERIAN MAN ؟ وإن لم تكن كدَلك فأين صاحب الاسم الانجليزي الدَي ما كان معقولا أن يغيب عن هدَا الموضوع الدسم،فأين أنت إدَاً من هدَه التهمة من العيار الثقيل،نعرف جيدا أنك قرأت الموضوع-الخبر الدَي أرعش فرائصك فلزمت مكانك أو جبُنت كمايجبن الحليب،آه،لاتنسى فالاتي من الفضائح أعظم،ولن تنفع الملايين ولاالملايير من حجب الحقيقة.

  • sami
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:17

    انكشفت الحقيقة في قناة العربية عندما ضهرت صوار جوازات جزأئرية , تعطى للمرتزقة بصفة لآجئين, مقبوض عليهم في شرق ليبيا

  • karim ncs
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:19

    je suis daccord avec le commentaire numero 1 ,c’est l’occasion pour les quelques
    marocains inicie au tir a l’arme de guere et manipulation d’explosive pour aller aider le peuple libien et evaluer les techniques de combat du polizario en meme temps ,moi en tout cas je suis partant a tout moment

  • nader
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:33

    لما تصرون على الكذب و قلب الحقائق؟لما لا تقرؤون التاريخ قبل الكلام؟
    الصحراء مستعمرة إسبانية حتى منتصف السبعينيات، ما الذي أسكت المغرب عن المطالبة بها و قد استقل في الخمسينيات من القرن الماضي؟
    لما انتظر حتى يثور سكانها عام 73 و بقيادة جبهة البوليزاريو و لما استقلت أصبح المغرب يطالب بها و كذلك فعلت موريتانيا، كلاهما اعتبرها ملكا له، و لكن شعبها أبى ، و لحل المشكل بين المغرب و موريتانيا اقتسما الصحراء.بالله عليكم أريد أن أفهم: كيف يدعي المغرب أحقيته بالصحراء و قد تسامح في نصفها؟؟
    و الجزائر وقفت إلى جانب الضعيف في الصراع، لما لا يقبل المغرب مبدأ الإستفتاء و يصر على التعنت أو يريد فرض مشاركة المغاربة الذين دخلوا الصحراء عقب خروج الإسبان في ما يسمى المسيرة الخضراء.
    أنتظر أن يجيبني المغاربة عن سبب اقتسام الصحراء مع موريتانيا و هل هناك بلد يرضى باقتسام جزء منه مع دولة أخرى؟
    كما لا يخفى على أحد الفرق الكبير في المطالبة بالحق بين الصحراء الغربية و سبتة و مليلية، حين يستعمل العنف و كل القوة الدبلوماسية في الأولى و مجرد مطالب شفوية في الثانية انشر حق الرد المعمول به شكرا

  • مغربي حر من السعودية
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:39

    السلام عليكم
    ان من يصف شعبه بالجردان والمحششين ماهو الا فرد من هدا الشعب فلا نستغرب استعانته بجردان الصحراء ممن اكلو نعمتنا وسبو ملتنا بدءا من حدود الساقية الحمراء ووادي الدهب ووصولا الى ثخوم تندوف التي هي في الاصل مدينة مغربية المهم لن ادخل في سرد التاريخ لاننا ولله الحمد شعب مثقف وواعي بل سامعن النظر في مخابراتنا وجهاز مراقبة التراب الوطني DST اوما يسمى بالجهاز الفايق النائم في نظري والدي لا يفتح عيونه الا بعدما يصفع كما حصل في CASA DE SPANIA
    فهدا الجهاز من المفروض ان يتحرك الان وهده هي الفرصة للاطاحة بنظام الجزائر وتوطيد شوكة الثوار في ليبيا لان المراهنة عليهم هي السبيل لمحاصرة الجزائر وحركة البوليقدافي من الغرب والاخد بدريعة دعم الحركات الارهابية التي تهدف الى زعزعة النظم الديمقراطية .
    فلنزحف عليهم وليكن شعارنا كما قال مدمر القدافي نزحف عليهم دار دار بيت بيت زنقة زنقة فرد فرد.

  • nader
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:35

    سوف تبقى الجزائر شوكة فى حنجرتكم وقل لليهود ينفعوكم قلوبكم كلها حقد وغل على كل ماهو جزائرى انشر يا ديموقراطى حق الرد المعمول به

  • el merrouni hassane
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:25

    le royaume du maroc est noble vive le roi med 6

  • khalid
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:15

    ان ساعة الخلاص اقتربت يجب على الدولة المغربية ان تدخل هدا الصراع في ليبياالى جانب الثوار باي وجه كان لان الاعداء هناك ودلك بفتح باب التطوع في وجه الراغبين في دلك من افراد الجنود السابقين في القوات المسلحة الملكية وغيرهم والله ولي التوفيق.

  • khaled
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:29

    اناشد المغاربة الاحرار وعلى راسهم الملك محمد السادس ان يستغل هده الفرصة التي سوف لن تتكرر ودلن بفتح ناب التطوع للدهاب للقتال الى جانب الاخوة الليبين الصامضين ضض قوى الضلال للقدافي واعوانه من فلولالمرتزقة للبوليزاريو

  • khalid
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:17

    اكرر واقو اليك يا صاحب هده الجريدة الاه يهدين على خصايلك اريد ان اقول ان النظام ديال البوليزاريو راه ربما ينجح في ليبيا ونقولو ندمنا حيث لن تنفعنا الندامة ولهاداانشر هدا النداء من الافضل نشره عندك احسن من جهة اخرى اريد الدهاب الى ليبيا من اجل العون الى اخوانا الليبيين.

  • عبد الحق
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:21

    للتذكير: أعلم الاخوة المغاربة أن القذافي كان الى عهد سابق يدعم جبهة البوليزاريو لكنه على خلاف كبير مع المسؤولين الجزائريين نظرا لمواقفه السلبية من بعض القضاياكملف الجزائريين العابرين للحدود الليبية والملف الأمني جنوب الصحراء..فيما يخص البوليزاريو حاليا يوجد بعض الأفراد من الصحراويين في ليبيا قصد الدراسة والتكوين.مثلهم مثل العديد من الأفارقة البعض منهم اعتقل من طرف الثوار وزعم أنهم مرتزقة لكن ليس هناك أي دليل الا بعض الصور التي تبرز وثائق هوية!… وبما ان الثوار على قطيعة تامة مع القذافي فهم كذلك يتصورون أن كل أجنبي افريقي هو من مرتزقة القذافي حتى أنهم اعتقلوا بعض السودانيين وحتى الجزائريين العاملين في ليبيا.. لذلك فالسؤال المطروح هو هل هناك جهة مناهضة للجزائر مندسة بين الثوار.. تصريحات من طرف مسؤولين جزائريين لم تذكر الجهة بالتحديد لكن لديها معلومات عن الطرف المعني.. والأيام القادمة ستأتينا بالجديد. المهم اتمنى للشعب الليبي الجار المزيد من التطور في نظام جديد يختاره هو وحده دون تدخل اجنبي بعيد عن القذافي الذي كان حقيقة مهزلة رغم بعض مواقفه الشجاعة الا أنه كان غالبا كالمعتوه بسبب تصريحاته وتصرفاته الصبيانية

  • ونسى عبد الصمد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:35

    إلى المسمى نادراً،ومن يدعي قراءة التاريخ: إدَا كنت جاهلا فاسحي على الاقل لأن تلفيق الكدَب يحتاج للمعرفة كدَلك،لكنها تبقى مهمة صعبة جدا،وعليه فإن المنظرين بالجزائر الحالية وجدوا طريقة جد”عبقرية”ألا وهي توزيع أموال الشعب الجزائري،فنعم التفكير،أه..ما معنى أن تسحب بعض الدول اعترافها بجمهورية لا توجودإلا في خيال هؤلاء المنظرين،
    إلى المسمى نادراً الدَي يدَكرني أسلوبه بصاحبناalgerian man وكل من لا زالوا يعانون من غسيل الدماغ.

  • مغربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:27

    البول زاريو يباع بابخس ثمن في سوق الخردة من يزود الارهابيون تجار المخدرات الدكتاتوريات البول زاريو يكسديجب على المغرب ان يتراجع عن الحكم الداتي لان هده البادرة يستحقها الشرفاء لا الارادل الخسيسون مع من يتفاوض المغرب ؟ المغرب اكبر بكثير من ان يجلس على طاولةتضم عصابة اجرامية عدوة المغرب العربي وشعوبه باكملهاهؤلاء يجب ان تقول فيهم العدالة كلمتها طويت الصحف وجفت الاقلام

  • القر شى
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:23

    كلا م على الربشى عن البوليز اريو المثال الشعبى يقول عندنا اضربنى ياخبزى .العتاد والسلاح لى يموت به اليبيون اليوم فهو سلاحهم.والبوليزاريو على ارض ليبياتدربو وهدالايخفى على احد من اليبين.الله يكون فى عونهم.المهم فمن كان فى عون اخيه كان الله فى عونيه

  • القر شى
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:25

    كلا م على الربشى عن البوليز اريو المثال الشعبى يقول عندنا اضربنى ياخبزى .العتاد والسلاح لى يموت به اليبيون اليوم فهو سلاحهم.والبوليزاريو على ارض ليبياتدربو وهدالايخفى على احد من اليبين.الله يكون فى عونهم.المهم فمن كان فى عون اخيه كان الله فى عونيه

  • HIND
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:27

    أنت على صواب كلامك كلو بصح و إلى الشباب مفاقوش من هاد نعاس للأسف تنبؤ ديالك غادي يتحقق

  • hmastagri
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:01

    une famille des fous qui dirige un peuple innocent je me demande ou il etait le peuple libien depuis ’42 ans oui c’est un un sommeil progfond je m’excuse c ‘est une affaire des libiens et sont eux qui ont le pouvoir de le résordre ……….

  • عثنان عثنان ابن تاونات
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:07

    الى التعليق 46 ربيعة المغربية والله ممتاز اختي ربيعة الله يعطك الصحة قلت كل شئ ونحن نفتخر بالعنصر النسوي في بلدنا الحبيب المغرب الان وبكل صراحة من وراء كل رجل عضيم مراة مغربي قوية ومثقفة بكل ماتحمله الكلمة من معنا ولقد اشفيت غليل بهاذ التعليق المتوازن والمنطقي مرة اخرا برافو عليك والله يحفدك ويحفض المغرب الحبيب من طنجة الى لكويرة

  • عمر الأبي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:23

    الغربان على اشكالها تقع…….
    ليس في القنافذ املس………..
    وعلينا امام واقع الطفيليات هذا ان نوحد صفوفنا اكثر من اجل مغرب موحد باختلافاته وتنوعه الثقافي و الجغرافي والحضاري ….ففي هذا التنوع قوة ودعامة لغد افضل
    ولنترك خريف الغربان يضمر على مهل…انها تنعق كي تموت…….

  • YASSINE
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:09

    الله يكون في عونكم الخوة

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال