‫تعليقات الزوار

181
  • Said Bellam
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:35

    ممتاز هذا الوزير، كسر حواجز بيروقراطية النظام الفرنسي وتفتح على رغبات المواطن المغربي, لاول مرة أسر بمبادرة من الحكومة. بالتوفيق

  • ahmed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:31

    I thought this guy was a minister in Sarkozys government. is he Moroccan? sarcasm

  • Mahboul
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:57

    what are you talking about? it does not really make sense, talk about job creation first and raising the standards of life and let people buy and do whatever they want. Funny Man what are you taking people.  

  • maghribi
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:29

    j’espeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrre

  • ahmed mekns
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:49

    dommage que les autres ministres ne donnent aucune importance aux besoins des citoyens.Bravo monsieur le ministre bonne initiative

  • hamada
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:51

    هل أنت مغربي؟ أم وزير فرنسي؟ لمن توجه هدا الخطاب للفرنسيين أم للمغاربة؟هدا يعني أننا لم نستقل بعد

  • abdo
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:41

    That nice , he was talking about 3g internet because many people ask him about why it’s very slow , and that’s a great work from him ,

  • Marocaine
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:43

    c’est quoi le nom de ce ministre et c’est le ministre de koi?

  • Khalid VA
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:47

    Hey, is this guy Moroccan or French? He is speaking ! where is this guy from?

  • مغربي حر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:55

    السيد الوزير أنت تخاطب المغاربة وراه ماشي كلهم المغاربة تيعرفوا الفرنسية نطلب من جميع المسؤولين مخاطبة المغاربة باللهجة المغربية ماشي ضروري تكون لغة عربية باش يفهموك الناس كاملين هذه مبادرة طيبة ولكن نتمنى الإصلاح الفعلي ماشي الزواق

  • المغااربي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:09

    باينة شي خردة ديال الحواسيب وحلت لشينوا فراسهم وبغيت تلسقوها لينا يا الطربلسية وهدا واش وزير فالمغرب ولوزير في فرنسا او وزير نص نص وزيدون هدا الشي الحكومة ماعندها لا ما تقدم ولا ما تاخر هدا شغل الشركات ويل لامة تاكل ما لا تزرع وتلبس ما لا تنسج

  • Salah
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:39

    Good but speak Moroccan or Arabic if you want.
    Thanks

  • casaoui
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:57

    ça commence les artifices , et les tours d’illusions pour détourner l’attention du peuple de ce qui ce passe ailleurs. en Égypte , Tunisie ….etc
    prépare tes valises ,

  • Adel
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:37

    si tu veux parler avec le peuple marocain, alors faut le parler en arab, pas en francais ..ton message maintenant ca concerne just une minorite des marocain ..vraiment du n’importe quoi Mr le ministre

  • AICHA de Canada
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:51

    Tu t’adresses aux marocains ou bien aux Francaie??
    Quel complexe de la lague!! sais tu que plus de 50 pour cent ne comprendront pas ce que tu dis??
    ou bien tu pense que tout les marocain ont etudie a lycee descartes?
    Parles tu arabe? ou tu t’adresse a une nokhba seulenebt??????!!!!!!
    Bizarre , que tout nos discours soient en francais a part CHOKRAN!!!

  • driss usa
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:39

    أش قال؟

  • rachid
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:59

    le video là a 2 objectif :
    – le promier c’est la peur de l’autorité marocaine de se produire c’est qui se fait a Tunisie et Egypte.donc monsieur le ministre nous promis d’avoir internet a bas coût.” promesse”comme d’habitude.
    – 2eme chose c’est un coud de publicité pour le gouvernement; nous montrons que le gouvernement d’elfassi travail et se modernise. Mais ce qu’on veut c’est la pratique , c’est attaquer aux problèmes majeurs des marocaines et marocains : la corruption qu’est propager partout, la pauvreté, le tourisme sexuelle.analphabétisme,le chomage,la baisse des salaires..
    merci hespresse,

  • hanane
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:01

    متى إهتمتىالحكومة بثقافة المواطنين,الله يرحم البوعزيزي,الإنترنت هو آخر شيء في قائمة المطالب المغربية.المغاربة يريدون حكومة تتطلع لمتطلباتهم .

  • samiro
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:41

    est ce que voua avez quelquechose contre ta langue arabe? je ne sais pas est ce que tu es ein minister marocain ou francais??

  • مولاة الحريرة
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:53

    مافهمت والو. ترجمو ليا الله يرحم لواليدين.حتى جارتي صبانة قالت ليا مافهمات والو. واش حنا ماشي مغاربة؟ جيبو لينا وزير كنفهموه آش كيقول؟واش كيتكلم على محاربة أمية؟

  • hakim
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:55

    communiquer??? avec Qui ???? avec des Marocains??? je ne crois pas mon cher ministre..avez vous oublier que la langue officielle du Maroc est la langue arabe!!!

  • abdelilah
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:03

    pourquoi parle t-il en français ? est ce qu’il parle avec des français!? ou avec des citoyens marocain parlant en arabe!? bizarre.!!!

  • إدريس المهدي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:09

    السيد الوزير:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    إنني أجمع لك هذه الكلمات، بحزن مطلق، وبشفقة مطلقة. وإنني أجمعها لك من قلب باريس، بل ومن قلب جامعاتها ومكتباتها. وإنني أتعمد أن أرصها لك، من بلاد الفرنجة، بلغة المغاربة، وبلغة ابسط المغاربة في أزقة المغرب البسيطة. وإنه لعار ما بعده عار، أن يتحدث مغربي إلى مغربي آخر سواه بلغة الفرنجة ليس في المغرب فحسب، ولكن في بلاد الفرنجة نفسها!!. فما حجم الكارثة الأخلاقية، يا ترى، عندما يتحدث إلى المغاربة، «وزير» مغربي، من قلب المغرب، ومن أعلى قممه السياسية، باللغة «الفرنساوية» المتهالكة في أرضها حتى؟؟ والحال إن قواميس العالم كلها لا تسعف المرء في إيجاد «صفة» مناسبة، وقبيحة جدا، يمكنه أن يطلقها على خطابك البئيس، يا سيادة الوزير، أقصد على لغتك البئيسة عبر نافذة «الفايسبوك» العالمية. والحاصل، إنك، يا سيادة الوزير، لا تستحق شرف أن تكون مغربيا، بله أن تمثل المغاربة، وتحتزم حقيبة وزارية كاملة غير منقوصة، وتنطلق لتسوس الأمة المغربية، بلغة أحد أكبر أعداءها وأخطرهم على الإطلاق؟؟.
    إن القارعة، القادمة في الطريق، قد تبدأ من هنا.
    إدريس المهدي
    باحث مغربي في شعبة الفلسفة ـــ فرنسا.
    باريس: 11 ربيع الأول، 1432 للهجرة.
    الموافق 14 ــ فبراير ــ 2011 للميلاد.

  • مرووكي من دبي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:15

    هذه بادرة طيبة من السيد الوزير و حبذا لو تتكرر فتواصل الحكومة مع الشعب ضروري و حبذا لو تم فتح قنوات للتواصل مع بقية الوزراء كما هو الحال ببقية البلدان المتقدمة و ان تكون الفيديوات القادمة عبارة عن اسئلة للمواطنيين يتفضل فيها السيد الوزير بالاجابة عن هموم و مشاغل الشعب المغربي

  • كاره للفرنسية
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:19

    لماذا يخاطب هذا الوزير المغاربة باللغة الفرنسية؟ أليست اللغة العربية لغة المغاربة في الدستور؟ هذه إهانة للغة العربية بغض النظر عما قال. للأسف سيطرت علينا اللغة الفرنسية في إعلامنا وفي حياتنا الإجتماعية ووثائقنا… اللهم إن هذا منكر

  • عربي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:11

    اهذه هي لغة بلدك يا سيدي الوزير. ام ان اللغة الفرنسية هي بالنسبة لكم هي لغة الحضارة واادمقراطية. المغرب لغته هي العربية و شعبه يفهم العربية اما الفرنسية فهي لغة الاستعمار. وفيقو راكم اخرجتو على هاد البلاد .

  • اتكلم بلغتك
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:17

    الناس خصها مسكن ومأكل وخدمة ماشي أنترنت هذا وزير لا أظن
    كلام غير مفهوم . اتكلم بلغتك إتفهمك العامة

  • مهندس مغربي E
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:21

    هل هذا وزير فرنسي؟ فليدهب و يخطب على الشعب الفرنسي. فالمغاربة لهم لغتهم ويعتزون بها و بلغة الام تتقدم الاوطان. ارحل ارحل ارحل…..DEGAGE

  • tariq
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:25

    فرسنة الحكومة باش 85% من الشعب المغربي ما يفهم وااااااااالو

  • جميل
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:29

    جميل جدا،لكن من فضلك تكلم بالعربية أو الدارجة المغربية،نحن أمازيغ و عرب،لسنا أبناء موليير ، وشكرا على هذه الخطوة و التواضع

  • nawfal
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:35

    bien sure après les événements il es important d’avoir un ministre qui twitte et qui communique sous facebook .
    Une précision quand même le Maroc est un pays arabe, alors merci de nos parler avec notre langue.

  • mohamed el maghribi
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:43

    مبادرة جيدة من سعادة الوزير، أتمنى أن تعم شتى المجالات بما فيها باقي الحقائب الوزارية الأخرى. فالمواطن المغربي و قبل أن يطالب بخدمة الإنترنت فهو يطالب بأبسط الحقوق كالتعليم، السكن، العدل و الصحة. أظن بأن هذه هي أولى مطالب المواطن المغربي، بعد ذلك تأتي الأشياء الثانوية. كما بدأت حديثي أقول أنها مبادرة حسنة و أتمنى التوفيق للوزير فالمواطن يشجع مثل هذه المبادرات.
    Une très belle initiative de la part du ministre j’espère qu’elle sera généralisée sur tous les ministères du gouvernement tout en sachant que le peuple marocain a plus besoin de droit de santé, d’habitation le droit sur l’enseigne etc… Encore une fois je salue monsieur le ministre pour cette initiative et je lui dit que les marocains apprécient et encouragent ce type d’initiative.

  • yons
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:01

    مزيان هاد الفكرة
    والله يوفق كل من يريد العمل الجاد لمصلحة البلاد

  • momo
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:15

    Pourquoi vous adressez vous en Francais, c’est ridicule…donnez l’exemple en parlant une seule …qui est l’arabe…

  • ABDOU
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:11

    ما هذا الخليط يا سيدي الوزير تكلم بالدارجة المغربية فأنت لست في مؤتمر أو لقاء رسمي
    المهم بادرة حسنة تشكر عليها نتمنى أن ينخفض الثمن مع رفع صبيب الأنترنيت ليصبح في متناول جميع المغاربة

  • مراد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:23

    He’s the ministre of the industry and the new technologies, it’s his job, and job creations… are not

  • salman
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:21

    هكذا نريد لمغربنا الحبيب أن يكون، معالي الوزير لك مني كل التقدير و الاحترام “من تواضع لله رفعه”.
    وزير فعلا حضاري و متواضع و متمكن من التكنولوجية الحديثة ليس كبعض الضيناصورات الذين لا يعرفون حتى ما هو “يوتيب”.

  • avatar
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:09

    وزير مغربي يتكلم من ارض المغرب ويوجه كلامه للمغاربه … واللغه فرنسيه
    هذه اكبر اهانه للشعب المغربي
    الشعب يريد اسقاط الحكومه

  • ولد كازا
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:29

    خطوة سباقة بالنسبة لوزير مغربي.
    أرجو تخطي استعمال اللغة الفرنسية لمخاطبة جموع المغاربة…فأول خطوة هي مخاطبة الناس بلغتهم لبسط الإستئناس و إيصال الفكرة لكل الشرائح.

  • moha
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:13

    premiere demarche a encourager merci

  • Musulman marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:15

    j’aimerai juste savoir pourquoi ces responsables, en majorité malhonnête, parlent plus qu’ils travaillent…on a marre de ces belles paroles on veut du concret, on veut pas vous voir on veut voir vos actes

  • مغرابي حر
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:37

    أقول لو تكلم بالعربية لنناقشنا محتوى الشريط
    اما انه يتكلم بلغة أخرى فأكيد الرسالة ليست موجهة لنا
    ننتظر ان يرد عليه الفرنسيون
    فليكتبوا فوق
    وزير فرنسي على اليوتيب

  • farid
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل هذا الوزير وزير التجارة المغربية أو الفرنسية? لماذا أعطى الأولوية لللفرنسية?برب الكعبة هل رآيتم يوم قط وزير فرنسي يتكلم مع الشعب الفرنسي بالعربية?

  • adel
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:05

    شفتي شحال حنى فرنكفونين خطاب بالفرنسية حالوا ترجعوا مغاربة

  • jamal
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:33

    لا خير فى امة لا تنطق بلسانها

  • Hiba
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:05

    Est ce que tu parles serieusement?, a qui tu adresses soit disant discours, tu as oublie qu’on a une population avec 68% analphabets?

  • awah
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:59

    we just keep hearing about promises. It is high time the Moroccan government changed its policies in all sectors. As far as the communication sector is concerned, well, the problem is not just the high costs of Internet access fees but also that of expansive phone calls.

  • imad
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:23

    زعما جات la connexion حتا لهاد الايام و عكلات و نقص debit اودي الله يعطينا وجهك

  • un vrais marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:37

    Oui bonne initiative de s’adresser au peuple via Internet mais pourquoi en français ?pour montrer aux autres que vous êtes la très porche du peuple ? je suppose. Monsieur le ministre svp essayer de parler arabe la prochaine fois comça tous l peuple comprendras ce que vous dite merci

  • abder
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:25

    très belle initiative Mr le ministre!! en tout cas on ressent un changement!! et ce qui est malheureux c’est qu’il y’a
    vraiment des gens frustrés ici!!
    il faut écouter jusqu’à la fin pour savoir que le ministre parle arabe et français!!
    essayez de progresser dans la vie! kayen chi bnadem dima loor loor

  • rifinos El-amrani
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:39

    كما قال الإخوة الكرام هل هذا وزير فرنسي أم مغربي
    هذه الظاهرة نراها كثيرا أينما ذهبنا في المغرب يتكلمون معنا بلغة غير العربية وإلى يومنا هذا لا أفهم هل لغتنا فيها عيب ما أو ماذا
    الان أغلبية الناس خاصة أصحاب النفوذ من بينهم …. يتكبرون يظنون أنهم إن تكلمو بلغة أخرى سيكون لهم شأن كبير
    وجه خطابك بلغتك يا إنسان حتى يفهمك الكل

  • jalal
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:23

    i am moroccan i don’t undestund you . talk darija or english

  • nabil
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:27

    ما تنساش السي الوزير تتعلم الشينويا باش تتكلم بها فالخطاب الي جاي

  • المراكشي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:19

    سيدي الوزير: كم من مبادرة تكون جيدة في محتواها لكن طريقة تقديمها تفسدها.
    نعلم ان في فرنسا اكثر من 5 ملايين عربي يمارسون حقوقهم الدستورية ويصوتون على رئيس الدولة، وعينت وزيرة من اصول مغربية. ومع كل هذا لم نسمع ولو مرة واحدة رئيس فرنسا يتحدث الى شعبه بغير لغة البلد. سيدي الوزير انت وامثالك تهينوننابالتحدث الينا بلغة غير لغة دستورنا. وانكم تحتقرون من طرف الاجانب لانكم تتواصلون مع افراد شعبكم ومواطنيكم بلغة الاستعمار. والله سيدي الوزير كم من مرة اموت من الغيظ واحس ان وزراءنا بلداء. خاصة عندما اشاهد وزير مغربي يتكلم في حضررة وزير من اسبانيا او ايطاليا… بالفرنسية مع العلم ان هذه الدول لها صراع تاريخي فيما بينها.
    سيدي الوزير مبادرتكم ليس في وقتها. تكلمتم كوزير ولعلمكم ليس اخر همنا هو تسريع الانترنيت ولكن همنا هو لقمة العيش، السكن ، النقل. حكومة تتكلم لغتنا.
    اتمنى ان نسمع جوابا لكل ملاحظاتنا حتى تبرهنوا عن حسن نيتكم في التواصل معنا. والا فان خرجتكم ساعتبرها حملة انتخابية قبل الاوان لشخصكم، واشهار مجاني لصفقة تسهر عليها وزارتكم والله اعلم من المستفيد.

  • مراكشية صحراوية
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:31

    Fils du bled.
    Je le respecte beaucoup

  • لطيفه المغربيه
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:27

    هههههه
    لا اعرف هل اضحك على العنوان الذي يحمل وزير مغربي ام ابكي على الاستعمارالذي رحل عن اراضينا متوجها نحو عقولنا و تعليمنا
    الوزير له قدره كبيره ان يتحدث باللغه العربيه ،والتحدث باللغه الفرنسيه مخاطبين مغاربه ليس سوى احساس بالنقص بكوننا عرب و صدق صاحب التعليق رقم 47 في قوله هل رايتم قط وزير فرنسي يخاطب الفرنسيين باللغه العربيه
    ولا كلام يقال بعد الجمله التي نطقها صاحب التليق رقم 50 – لا خير في امة لا تنطق بلسانها

  • hamdi
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:07

    إوى أسي لوزير راه ولادنا فهولاندا قريناهم من جيبنا العربية فهولاندا باش يفهمو بلادهم دابا رجعتو لغة لبلاد فرنسية شنو زعما حنا منفهموش وولادنا حتى هما
    ما المغربية متتفهمهاش ولا جاتك طايحة إحترم نفسك وإحترم بلدك وشعبك أنت وزير مغربي ولست بوزير فرنسي دم الإستعمار في عروقكم ووزراء أخر زمن كلها يلغى بلغاه وأصلو نساه

  • MAMA
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:33

    VEUILLEZ MR LE MINISTRE EMBAUCHER UN TRADUCTEUR DANS VOTRE MINISTERE IL Y EN A BEAUCOUP EN CHOMAGE

  • jacksonvile
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:53

    is a form closer to empty your pocket this is the trade minister
    Mr internet is not and never has been a luxury only was a library as an electronic paking
    is to form closer to empty your pocket this is the trade Minister
    luck with your Advertising

  • anna
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:59

    لقد اضحكني اولائك الذين يكتبون بلغة شكسبير طالبين من الوزير التعبير بلغة الشعب، على العموم البادرة طيبة شأنه شأن منصف بالخيا ط الذي يسير على نفس النهج (التواصل)؛ للمعلومة الوزير لسمه :احمد رضى الشامي، وزير الصناعة و التجارة و التقنيات الحديثة، خريج المدرسة المهندسين المركزية بباريس، و شهادت المجستير بكلية “أيندرسون” بالجامعة لوس انجلس كالفورنيا. كان مدير “ميكروسوفت ” بشرق اسيا، ثم مديرا عاما “ميكروسوفت” الشرق الأوسط و شمال افريقيا.

  • moss
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:01

    المغاربة خاصهوم السكن، التعليم،الصحة،العدل…ماشي أنترنيت

  • bosh
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:33

    des paroles , des paroles, des paroleeeees

  • تبا للفرنكوفونيين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:13

    هل هذا مغربي أم فرنسي؟ أرجوكم أجيبوني. إذا كان مغربيا فلماذا يخاطبنا بالفرنسية، إنه يقصد إهانتنا، نحن لسنا ضد اللغات ومعرفتها، ولكن يجب على هذا الرجل أن يستحضر أنه يخاطب مغاربة وأن 80 بالمئة منهم أميين ولا يفهمون الفرنسية ولا يحبونها بل يكرهونها إنها لغة الإستعمار، كم بكيت عندما شاهدت هذا الفيديو وشعرت بالخجل والإهانة اللهم إن هذا منكر

  • ولد الرباط
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:07

    منفرحو حتى نشوفوها محققات على ارض الواقع
    وشكون عرف تكون هذي غير حملة انتخابية قبل الاوان

  • Hazem
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:47

    Mr la ministre ne vie pas au maroc ,il vit dans un pays franco-arabe ,mais je ne sais pas lequel..

  • ياسين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:39

    يظهر لي أنه ماعرفش. لأنه عار على وزير مغربي يوجه كلاما للمغاربة باللغة الفرنسية لأنه كيف يعقل لوزير يدير شؤون بلد لا يجيد الحديث بلغته أما إن كان يجيد الحديث بها ولا يفعل فالمصيبة أعظم لأن ذلك له دلالات كثيرة منها أنه لا يشعر بالفخر لإنتمائه لهذا البلد ….

  • بوعو
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:13

    شكون هدا واش تايقول واش هو وزير فرنسي وأي فئة من المغاربة التي يحدثها هدا الشخص جا يكحلها عماها ملي يا سي الوزير بغيتي تحدث المغاربة وتبين انكم في حوار مع الشعب كنتي يا المكلخ تتكلم بلغة يفهمها الجميع يعني جميع المغاربة واعيد المغاربة وليس الفرنسيين نسيت نفسك كأنك توجه خطابك لشباب فرنسا وغير سير عاود دير تسجيل اخر ويكون بالدرجة المغربية حسن ماشي باللغة العربية بالدرجة يعني اللهجة المغربية باش نفهموك راه اغلب المغاربة أميين ولا يتقنون الفرنسية يا أيها المفرنس

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:27

    كل الشعوب تتقدم بلغتها…..دوي بالعربية أسي لوزير أو درْجْ راك فالمغرب…..مــاتنساش اللغة العربية أم اللغات وهية لغة القرآن

  • امجد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:17

    انا خصني نعرف واش باقي عدنا فهاذ البلاد بقايا الاستعمار الفرنسي.

  • dima belkhayat
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:19

    الله يعطيه الصحة منصف بلخياط تواصل في أول فيديو بالعربية

  • امجد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:09

    هذه وزارة امتداد لحكومة ساركوزي.كي هيدير يحس بالمواطن وهو مكيعرفشي حتا يتواصل معاه بلغة كيفهمها

  • taha
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:31

    c’est un ministre marocain ???? je pense pas

  • عربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:21

    ما تفرحوش بالمبادرة راه ملشي حنا لي تيقصد

  • فاطنة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:31

    هو آش ساير يقول
    مافهمت والو

  • الحائر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:39

    اين هي اللغة العربية يا وزير
    هل نحن كلنا فرنسيون هل تخاطب المغاربة أم تخاطب الشعب الفرنسي
    أم تريد أن تطل على الفرنسيين بهذا الفيديوا
    تكلم اللغة الرسمية للبلاد مرة أخرى
    أم أنكم حتى في مجلس الوزراء تتكلمون الفرنسية
    ما هذا التخلف يا وزراء المغرب

  • انا مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:33

    لا خير فى امة لا تنطق بلسانها
    هذا اما ممثل في برنامج الكاميرا الخفية
    او كايدير الاشهار
    او faux guide زاعما سمسار بالعربية

  • maroc tal mot
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:57

    puisque tu parle français voilà ma réponse ministerial en français :
    va te fair…..
    tu connais la suite.

  • wiaam
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:07

    Bon je tiens a vous dire un petit truc pr tous les gens qui sont entrain de critiquer monsieur le ministre et critiquer le fait qu’il parle en français tt en sachant qu’il s’adresse à un peuple marocain,arabe ,Critiquez vous meme avant de critiquez le monsieur parsque vous porter des jugements que vous même vous ne les appliquez pas! vous aussi vous critiquez- un marocain,dans un site marocain ,et des gens qui y participe se sont eux egalement des marocain-tout en laissant des pti texto en français, a koi bon servent vos critiques je me demande ! Arrêtez svp ces jugements qui ne servent absolument à rien , et jugez vous meme avant de jugez les autres , et avec cette mentalité on ira nul part ,on se plaind tt le tps malheureusement! c’est décevant oulah !(N.B:Je critique personne et je juge personne juste j’interprète cke je lis et cke je vois et je donne quelques ptites remarques .
    Bien a vous!

  • عبد الاله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:35

    شكرا لك وزيرنا على حسك التواصلي و على استعمالك للغتين لمخاطبتنا. بالفعل أنت من بين الوزراء الرائعين، و قد سبق و التقيتك في عدة تدشينات و مشاريع. بالفعل وزير ناجح و خصوصا جد جد متواضع.
    بالتوفيق لك و لمنصف بلخياط، أنتم من الوزراء الذين تخطوا حاجز التراتبية و خاقوا قنوات للتواصل مع جميع المغاربة.
    برافووووووووو

  • محمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:03

    اولا وقبل كل شيء يجب توفير فرص عمل للمواطنين
    وعند توفير العمل لكل مواطن الدي هو حقه وليس حلم الدي صار يحلمه كل مغربي وفي هده الحالة ممكن لكل مواطن استعمال الانترنت في منزله
    ثانيا يجب علي كل فرد مغربي التواصل باللغة العربية لغة المسلمين لاننا في المغرب وليس في فرنسا

  • نبيل
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:45

    هذا دليل على أننا لا زلنا تحت أثار الاستعمار الفرنسي
    حين نتحرر من أثار الاستعمار ستبدأ نهضة الأسود بإذن الله

  • Maghribi
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:41

    السيد الوزير : انعم عليك الزمان حتى وليتي وزير
    خصك تعرف [أن ديك الراية لي داير وراك هي الي جلساتك في المنصب. إذن خصك ديرها على اليمين ديالك و النجمة الخضراء تكون قدام لي كيشوف فيك.
    هذا من حيث البروتوكول , خاص السي عباس يدير ليكو تكوين باش تحتارمو الرموز ديال الوطن.
    من حث اللغة : يا أخي مرة كتتكلم لغة مليير مرة لغضة الضاد سير طل على الدستور آشنو تيقول . اللغة العربية هي اللغة الرسميةللملكة المغربية.
    لمغاربة مازالت فيهوم أكثر من 40 % من الاميين و انت كتتكلم لينا على الحاسوب و 3 ج و الساحات العمومية ايولي فيها نيت بلا خيط. وا تنساش السيد الوزير بأنك كتمثل الدولة المغربية خلي رجليك في الارض . بلا ما تسبح في الخيال
    ديرو داك الشيء لي كيدير سيدنا
    تعلموا منو ا السيد الوزير الله يهديكم راه ديك المسؤولية غادي يحاسبك عليها الله الى ما حسبكش العبد. و السلام عليكم.

  • Citoyen
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:47

    Cela ne veut rien dire d’avoir la 3G qui ne permet pas des débits bien plus rapides et en plus seulement autour de Rabat et de Casa… Déjà cette technologie est dépassée par la 3.5G ou 3G+ ou Super 3G HSPDA [High Speed Downlink Packet Access ] et bientôt par la 4G LTE [ Long Term Evolution ]…
    Ça ne suffit pas d’installer quelques antennes ici et là pour dire que la 3G est disponible au Maroc ! Il faut multiplier les antennes, les processeurs puissants et la capacité des réseaux et couvrir tout le territoire marocain avec des infrastructures de télécommunication nécessaires et suffisantes pour dire qu’on a la 3G au bled…
    Cela me rappelle l’histoire de ce TGV qu’on veut lancer entre Tanger et Casa alors que le réseau ferroviaire marocain classique est extrêmement pauvre voire en état avancé de délabrement… et ne couvre pas l’ensemble du territoire national, par exemple à ce jour il n’existe aucune ligne reliant les villes rifaines méditerranéennes !

  • بوسيف
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:37

    وزير واتحادى -باحصرة-يتواصل مع المغاربة بلغة غير لغة المغاربة.
    مما يعنى أننا فى حاجة الى ثورة شاملة لا تبقى ولا تذر للاطاحة بكل الرموز الهالكة,اليوم قبل الغد

  • said
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:25

    comme je n’ai pas la possibilité de donner mon point de vue en arabe ,c’est une bonne initiative de la part d’un jeune ministre

  • commnetaire
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:19

    Est ce que c’est un ministre ou c’est le PDG de Maroc Telecom?

  • mohamed
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:49

    Pour tout ceux qui connaissent pas le parcours de Ahmed Reda CHAMI ministre marocain de l’industrie, du commerce et des nouvelles technologies:ancien dg de distrisoft,
    ancien dg de microsoft Afrique du nord , ancien dg de microsoft Afrique et moyen orient: c’est un homme du métier et il sait très bien de quoi il parle

  • meghribi
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:51

    ceux qui critiquent le ministre parce qu’il parle en français merci de nous traduire le mot “bande passante” en arab

  • محمد العربي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:55

    “المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب العربي الكبير.”
    أيها الوزير الرسمي بين قوسين بأي وجه حق تخرق مقدمة الدستور والتي هي اللبنة الأساسية التي سيبنى عليها كل فصول ومواد الدستور المغربي وأؤكد المغربي وليس الفرنسي.
    أنت أيها الوزير تمثل الرسمية والحكومة يعني وجب عليك الإلتزام بالدستور, وعدم خرقه حتى لا يتم اختراقك من كل الجوانب
    إنك يا صاحب اللسان الأحول الذي تتوجه في قبلتك إلى باريس بثقافة لا يُعترف بها على الساحة الدولية.الإنجليزية هي اللغة التي يتعامل بها دوليا إذا كنت ممن يحبون إظهار عضلات الثقافة بلغات أجنبية كان الأحرى بك أن تخاطبنا بالإنجليزية, وعلى كل المغاربة أينما كانوا أن يضعوا تحت كلامك ترجمة كل حسب اللغة التي اكتسبها من أمه.
    نعم هذا هو وزيرنا المغربي الذي “نفتخر ونعتز” به, يطل علينا من اليوتوب ” نطلب الله علينا يتوب” لا حول ولا قوة إلا بالله في عقولكم أيها الرسميون هل تعرفون ما هو الدستور ؟؟؟ ثم ما مدى ثقافتكم بالشعب المغربي وتاريخه ومكوناته ؟؟
    ” الله يحد الباس … ويبعد على ريوسنا الفاس “

  • Mohamed NL
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:43

    الفكرة وكلمتك لم تصلني يا سيادة الوزير لسبب بسيط ٠لاا جيد الفرنسية

  • محمد
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:57

    tinzouline
    اعدروه فإنه لا يعرف العربية

  • mazlout
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:27

    هذا راه تيدوي مع les marocains hight class كيف المدغري العلوي واسميرس واكديرة و بناني و الفاسي .. . أما الشعب المزلوط ما لقا ما ياكل آش خصك آالعريان بغينا شغل ماشي الأنتيرنيت

  • نبيل
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:03

    سؤالي هو: بعدما يصبح الانترنت متوفر في جميع البيوت المغربية وهده مبادرة جميلة هل هناك سياسة لحماية شبابنا و مجتمعنا من المواقع الاباحية و الافكار المتطرفة. وشكرا

  • maroc forever
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:17

    الله إرحم لكم الوالدين واش هاذ الوزير كيكول نيت شِحاجة مطابقة للواقع المغربي ولّ لا…واش هو مغريبي ولّ فرنسي..؟

  • من الطبقة الكدحة...
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:33

    هدا اكبر دليل على ان هدا الوزير ليس له أية علاقة مع الشعب.يتكلم كأن المغارب كيعشوا بالهوا(الريزو) لاحولة ولا قوة الا بالله.

  • Talas
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:05

    الى الناس الفقراء الي ساكنين فلبرارك و الى الباعة القرادة و الى العاطلين عن العمل اي المزلوطين و الى المرضى الي معندهومش التغطية الصحية و الى الشباب المتسكع راه غادي تستافدو من لكونكسيون حيت لفلوس راه تنشفروها او الله لشفتو لفلوس يقول المثل ما حك جلدك مثل ظفرك

  • Elkabraoui, Allemagne
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:45

    واش انت بصح وزير؟ هذه إهانة لكلمة وزير؟ وزير مغربي يجب ان يخاطب الاخرين بالعربية وليس العرنسية. أنظر إلى ملكنا محمد السادس، يخاطبنا نحن المغاربة بالعربية. عاش الملك.
    إن الوزير كما يعرف الجميع، يقاس بالافكار و المعلومات وحتى الهبة. اما انت فقد ظهرت كإحدى التلاميذ عندي. من خلال هذا الشريط،
    تخلط العربية بالفرنسية،

  • BOB
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:11

    لماذا يصر الوزراء على اهانة اللغة العربية؟
    même si je vous ai compris monsieur le ministre je voudrait que le ministre du gouvernement MAROCAIN (je rappelle :MAROCAIN) me parle dans ma langue et non pas dans la langue d’une autre nation.
    vos confrères Français n’oseront jamais faire pareil en s’adressant aux Français en anglais par exemple.

  • كاره الظلم
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:29

    بسم الله الرحمان الرحيم نحن مغاربة عرب مسلمون لانريد أذناب الإستعمار أن يحكمونا نريد نظام نختاره نحن رجال صادقين مع الله مسلمون عرب لاتابعي عباد الصليب .لاتنهض أمة إلا بلغتها

  • 1cit marocain
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:53

    BON MR le ministre
    شكرا على المبادرة اعلم اننا كلنا نعرف الفرنسية والأنجليزية ولكن مع الأسف أخطأت في استعمال الفرنيبة كلغة خطاب وهدا خطأ يقع فيه كثير من المسؤولين عندنا لقد قرأت التعليقات على الموضوع وكان بأمكانك تفادي هده الملاحظات ودلك بالحديث بلغتك مع المواطنين وكنت ستنال الأحترام اكثر ارجو منك ان تتجاوز هدا الخطأ ولنا معك نقاش ادا تشبثت بهويتك وأعطيت المثال للآخرين والله يرحم والدك

  • BOUNOU
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:15

    serait mieux d’augmenter les salaires et d’améliorer le niveau de vie au lieu de 3G

  • القدافي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:01

    واخدموا لينا عباد الله أرباعة الشفارة باراكا من الطنز العيان الأنترنت خدامين بيها بيك ولا بلا بيك مالقيتي مادير سالاو تعليمات د الملك و نننووووض راحشمت نقولهاليك

  • مواطن مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:43

    المشكل أن هذا الوزير لن تسائله حكومته على هذا الفعل الذي هو التحدث بلغة غير العربية ..
    فرنسا أقرت قانونا بمتابعة كل مسؤول فرنسي يعطي تصريحا بغير لغته الفرنسية ..سواء داخل فرنسا أو خارجها.
    المهم هذا الوضع يجب أن يتغير …
    إن هذا الوزير بهذا الخطاب يدعو إلى الثورة….

  • Nadia
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:13

    انت يا الشامي بعيد كل البعد عن واقع وعن ارضية الواقع الدي يعيشه الشعب المغربي البسيط.

  • Arfoud Mohammed
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:07

    اي نعم هذا وزير
    لكن وزير فرنسا
    مكانش كايخاطب المواطن المغربي
    كو هدار بعدا غي بالدارجة ادا صعابت عليه العربية الفصحى

  • mer
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:09

    j’ai beaucoup d’admiration pour vous mr le ministre;mais vous avez oublier quelque chose depuis 55ans que le maroc est indépendant;les analphabètes sont tjrs en augmentation;les citadins sont plus de 50 pc et dans les zones ruraux sont plus de 70 pc a ma connaissance il ya environ 15 pc qui maîtrises la langue française;est ce que vous vous adresser a cette minorité seulement ou bien a l’ensemble merci d’avance mr le ministre;

  • ضد الفرنكفونية
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:47

    يا شباب المغرب
    هُبوا و ازأروا
    و احرقوا العُهر على إلية من خانوا الوطن
    إنما حكامنا أقزامنا
    فاضربوهم بالنعال
    و في أستهم دسوا القدم
    لن تتلقح هذه الأرض بغير اللغة العربية يا أمراء الغزو فموتوا..سيكون خرابا عليكم

  • الياس
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:31

    شكرا لمعالي الوزير
    فكرة رائعة للتواصل مع المواطنين
    لكن معالي الوزير المحترم ما يزال العديد من التجار ينتظرون الاستفادة من صندوق الدعم هدا الدعم الدي يشمل ايضا معدات اليكترونية نتمي ان تستجيبوا لطلبات تجار مكناس وخاصة البقالة الدين انتظروا كثيرا ولم تسنجيب وزارتكم والاسماء فوق طاولات مندوبيتكم بهده المدينة التي تنتظر زيارتكم في اقرب الاجل

  • sanae
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:41

    ناري المغاربة شحال فيكم ديال الكريتك! وكيف ما دار معكم الواحد وحل!!
    si vous avez déjà vu un analphabète marocain utiliser le 3 G montrez le moi SVP

  • Hicham
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:51

    Bienvenue au parc des haineux,jaloux de la réussite de ce ministre hyper sympa,à l’écoute des petites gens,le problème,ce n’est pas lui mais vous.
    Il mélange l’arabe et le français comme bcp de marocains.au lieu de faire de la critique puante ,proposez nous alors quelque chose de plus intéressant

  • abdou
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:49

    le maroc est l’un des rares pays du monde qui jouit d’une grande stabilité politique et ce grâce à son jeune roi qui est très dynamique et très clairvoyant.les marocains dans l’ensemble vivent bien mieux que tout les autres pays arabes et mieux aussi que certains pays de l’europe. . les pays jaloux du grand succès du maroc font tout pour noircir son image et vont jusqu’à recruter des mercenaires (khawana) pour dire des mensonges sur le maroc. tout le monde sait que les marocains sont très unis et adorent leur roi. vive le maroc et vive le roi. .;

  • yassin
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:55

    مافهمتشي هدا الوزير معمن كيهضر حنى المغربة كنهضر بالعربية مشي الفرنسيةهد الناس قتلون غا بشفاوي

  • hakim ait melloul
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:57

    ce gas la est peut etre sèrieux bas laisser le une chance

  • مغربي أصيل من سوس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:45

    كون غير أ سعادت لوزير درجتي كلامك كون كانت الفائدة أعم راه كاينين شي ناس ماكيعرفو من الفرنسية غير “Entrer ” ديال الكلافيي لأن أصلا ماعندهم معا السياسة والو ولكن هادشي ما كيمنع أنه إلا قدر أتصادفو مع هاد الفيديو ديالك إستفدو شويا حتا هما إوا المرة جاية الله إخليك إلا ما درج بلا ما تفرنس ولكم جزيل الشكر

  • عاش محمد السادس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:59

    وا الوزير…شكرا بزاف! لكن مازال خصك دووز حلْقَةٌ دِرَاسِيَّة في ميدان عِلْمُ البَلاغَة والفَصَاحَة…ا اللغة تعرابت .
    هيا دابا حنا خصنا غير انترنث. زعما كلشي عندنا! اش “خصك العريان الخاثم امولاي” …الغرب كيصنع الكمبيوثر واحنا نبقاو نتفرجو فيه…المطلوب هو التعليم المفيد, الاسثمار الجيد لكفاءات الشباب وليس سياسة التحنزيز والتقليد الاعمى للغير. الغرب يستعمل الانترنث للبحث وتسيير المقاولات كوسيلة للبرمجة وكدالك تحسين التواصل بين مقرات الشغل وبالاخص التعليم .
    سياسة التنويم بالانترنت لشبابنا لن تفيدكم لان المغاربة ماشي مكلخين. المبادرة هادي فكرة مفيدة والاغراظ منها كثيرة جددددا.
    هدا المشروع ليس الا تبديرا لاموال الشعب. ارجوا ان تحققو في المستقبل مشروعا في التنمية البشرية كتحسين اوراش العمل والمدارس العمومية التي تفتقد الى وسائل المعلوميات…

  • C est Moi, marocain est pas au
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:15

    Je m adresse uniquement aux gens négatifs et pas à tous les marocains, car j en connais pluuuuuuuuusieurs de gens positifs qui optent pour le changement et la communication, et pas seulement pour les critiques. Regardez , le fait que ce ministre parle en français et de temps en temps il bascule en arabe, ce n est pas du tout méchant, l essentiel c est qu il déploie des efforts pour être en liaison avec son peuple, et surtout avec le jeunes.Si jamais vous bloquez le canal, c sûr que y aura pas de communication, et y aura personne qui écoutera vos discours. Au lieu de critiquer, demandez lui de vous parler en arabe ou en darija la prochaine fois, faites en sorte que vous donniez une image de peuple si si analphabète, mais au moins civilisé. Le temps qu il passera à lire vos messages, une autre personne l offre à ses enfants et sa famille, ou ds des activités. Soyez logique ou au moins réalistes, et tendez vos mains aux gens qui veulent aider,

  • مغاربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:17

    يبدو ان النظام السياسي في المغرب بحكومته ووزرائه وبرلمانييه لا يستطيعون مخاطبة الشعب المغربي باللغة التي يفهمونها رغم النص عليها كلغة رسمية للبلد في الدستور الدي يبدو ان اول من يخرقون قواعده هم ومن المفروض اول من يجب عليهم الامتثال لها,ولكن وجب التنبيه الى انه على كل من لا يعرف التخاطب والتواصل مع هداالشعب وكل من لا يفهم الا بعد فوات الاوان ان يرحل..يرحل..يرحل

  • Mahmoud
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:59

    salam tout le monde, j aimerai vous offrir un extrait des paroles d’une chanson qui m est venue a l esprit quand j ai entendu ce ministre parler :
    Encore des mots toujours des mots
    les mêmes mots …
    Rien que des mots…
    Des mots faciles des mots fragiles
    C’était trop beau…
    Bien trop beau…
    Mais c’est fini le temps des rêves
    Les souvenirs se fanent aussi
    quand on les oublie

  • mouhcine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:21

    المكالمات في المغرب أغلى من جميع دول العالم والتمييز في ثمن الأنترنيت بين المغاربة غير منطقي ،متقاعد أو أجير يؤدي عشر مرات ما يؤديه رجل تعليم ، هدا إستخفاف واحتقار للمواطنين ، شئ لا يقبله عاقل . مارايك يا سيد الوزير ؟ ؟

  • مغربي متمرد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:35

    إن كانت الجزائر ترسل الاطفال إلى كوبا لغسل عقولهم وإعادتهم بعد ذالك لمحاربة بلدهم المغرب
    فكذالك يفعل المسؤولون المغارب انفسهم فبالله عليكم كيف لشعب معضمه لا يعرف الكتابه ولا القراه (العربية) ان يفهم الفرنسية ام ان كل الخطابات والبرامج والكتب ووو… هي موجهة إلى فئة محددة دون اخرى لا للفرنسية نعم للعربية نعم للامازيغية

  • القعقاع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:25

    كلمة حق هاذ الراجل خدام وفيديه اشغول وبشهادة العديد من الكفاءات الوطنية …كون كانت عندنا 10 دلوزارة ابحالو كون القضية غادية اتكون مزيانة …اوالمغرب ايتحرك مزيان …خاصنا اكروش لحرام ايحيدو افحالهوم ويخليوا الشباب ابحال هاد السيد ايخدموا…

  • Hassan
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:27

    Merci Monsieur le Ministre,desole, je ne sais pas si vous etes le ministre des Ittasalat al maghrib…car il n y avait pas d’introduction,,, mais je crois que c’est qq chose que les compagnie de telecom doivent faire et pas le gouvernement et surtout avec les benefices astronomiques de maroc Telecom..
    Salam

  • Karima
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:37

    I love this man he’s cool he’s trying to explain something to all of us, you guys should be respectiful.

  • Abdou
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:31

    I am glad to see this excellent progress from minister to deal directly with Moroccan…well done

  • adil
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:29

    يا حكومة الموارد قصو أشوارب ومنعو اشباب الهارب هن اركوب في القوارب

  • جواد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:41

    هؤلاء الوزراء لا يمثلون الشعب المغربي على الإطلاق
    هل الوزير الفرنسي عندما يخاطب شعبه يخاطبه بالعربية ؟ طبعاً لا فلماذا أنت يا غبي تخاطبنا بالفرنسية هل نحن فرنسيين ام مغاربة ؟ تباً لك ولأمثالك فضحتونا

  • Younes
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:33

    Merci monsieur le ministre, très belle initiative

  • mohammed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:39

    pardonez moi ,en premier ,cest qui le jeune homme qui parle?
    ministre de quoi,ministre du quel paye, du maroc,la constitution du maroc affirme que la langue officielle du maroc c est l arabe ou putot darija ,la il ya un probleme ,il y a des contradictions,il faut changer la constitution ,ou chager du paye ou tout simplement changer le ministre
    ?

  • مغربي من البلكون
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:01

    صندوق الدعم سيتدخل في تخفيض سعر الانترنت اين هو من المواد الاساسية
    الزيت 80 درهم………
    سوق الخضر هي جهنم الاسعار والسميك في مكانه . المهم هو الخبزة 24 ريا

  • targuisty
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:03

    تناقض ايها المتداخلون,فيقوا من القلبة!!! لماذا تكتبون انتم كذالك بالفرنسية ؟؟ لوحة المفاتيح موجودة

  • marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:23

    سيادة الوزير هدرتك خاوية ناس محتاجة مناصب شغل امناصب شغل خاصه مناصب مالية وانت ابحالك كون الخلصتوا اضرائب بحل الشعب اتنزلت علا شوي ديال المتيزاث غدي تعاون c no just shut up

  • mouhcine
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:11

    يا سيدي الوزير مع من تتكلم هل مع مغاربة ؟؟؟!!!!!

  • mohamed
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:05

    bravo monsieur le ministre c’est une très bonne initiative et j’espère que tt les ministres feront ce genre de démarches encore bravo

  • Ali
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:15

    Ce ministre ne sait toujours pas que le Maroc est un pays arabo-amazigh. Le français c’était la langue de nos .colonisateurs (Mes excuses je n’ai pas de clavier arabe)

  • مجاز معطل
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:13

    واش يحساب ليكم الوزير يخاطبكم انتم ؟ كلامه موجه لابناء الفاسة هوما لي غادي يفهموه اما ابناء المزاليط راه يلاه عارفين ABC.مسكين يحساب ليه الانترنت هو لي غادي يعيشنا راه الانترنت من الكماليات عندنا اسي الوزير حنا راه خاصنا الضروريات بحال الشغل الصحة التعليم….

  • طالب
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:19

    واش الناس ماعندهم خدمة وجاي أنت كتهدر لهم على الأنترنت ولا خصك هير باش تلفهم وميهدرش على حقوقهم. سيدي الوزير الأنترنت راح هير من حاجة تانوية وفرو الضروريات يقول المثل: اش خصك العريان قال ليه الخاتم اى مولاي.

  • Titaf
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:17

    Merci pour votre réponse ; c vrai k on se douté de la page facebook mais la j ss sur a 100% vraiment contente

  • driss
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:19

    هذا كبرياء مائة بالمائة,وزير يتحدث لشعب عنده صعوبة في فهم العربية ما بالك الفرنسية,هذه اهانة, سيدي الوزير المحترم,احترم لغة بلدك ,تحدث الينا بلغة بسيطة لانك تريد ان تصل رساتك الينا,ها نحن لم نفهم شيء مما قلت.
    التواضع اساس التقدم.

  • bouazza
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:21

    واقيلا الا يتكلم معانا زعما

  • ahouskay
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 01:07

    first, i would like to thank our minister for his innitive . second , i want to clarify something and my message is adreesed to those who blamed the minister for using frensh as a language of comminication here, i want to tell this people to broaden a little bit their knowledge before trying to say any sort of blabla, so plz stop referring to arabic as the most moroccan spoken language just because it’s not the case. i am moroccan does not necessarily mean that i’m arab 

  • khalid
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:53

    تبارك الله على سعدتهم الوزير خصك تعرف أن ثمانين بالمية من المغاربة مفهموكش للأنك خطبتيهم بالفرنسية ولو تخطبهم باللغة العربية نفس المشكل كان من الأحس لك تهدر بالدرجة هذا دليل أنك مشي ولد الشعب أو أنا غالط يمكن أنت موجه الزبور ديالك لشعب الفرنسي (بيني أو بينك تبناج دِّمودة مبقاش وكل) ناس كتقلب على حياة كريمة تعيش بحال جميع الأُمم أو سلا الفيلم بلا فلسافة

  • adil
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:49

    ah bon je savais pas lol

  • mustapha
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:13

    start talking to moroccans
    french is dead bro weak up see the world and travel i` m sur that u will gonna be convinqued

  • توتو
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:17

    تعيشو ولاد بلادي الله يعطيكم الصحة وانت أسي لوزير جات معاك تكلم على النت ،ولاكان في خبارك راه الناس ما لاقين ما ياكلو والموظف يا حسرة تيكمل الشهر بالكريدي وفيقو وعيقو ولكن كالوها زمان الكرش الشبعانة ما حست بالجيعانة
    فالى الله المشتكى من جوركم ولكن لو دامت لغيركم ما وصلت اليكم.

  • akram
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:25

    قالوا زمان الفم لمسدود ما يدخلو دبان، هاد الوزير كن بقا غير ساكت كون حسن ليه

  • pkoicetr
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:01

    c’est qui ce mec? j’ai pas vu toute la vidéo, mais je crois que c’est un ministre français, mais en quoi cela nous concerne?

  • AMINE
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:03

    برافو
    فعلا نتمنى يكون جميع وزراء العالم العربي هكدا بهكدا تفتح ودينامية واندماجيه اما من تكلم عن اللغة مسالة ثانوية يتكلم بمايريد المهم ان تصل الرسالة يتكلم بالعربية او الامازيغية او الهندية المهم هو التقدم بهدا الوطن العزيز والغالي الى الامام بتنميته وبمحابة البطالة وبثحديث بنياته الاساسية
    BRAVO MONSIEUR LE MINISTRE

  • Abdou
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:05

    Au moins on a un ministre qui communique avec les jeunes marocains à travers internet.C’est une bonne initiativi.Bravo Monsieu le ministre.

  • MAROCAIN
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:11

    المساء كانت وستبقى السباقة للدفاع عن ابناء الشعب اما انتم فلا يهمنا رايكم

  • ازكاو
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:45

    وزير الصناعة والتجارة من بين الوزراء الشباب الدين يجب للمغربة الافتخار بهم حيت هدا الوزير وظف كل اوقاته للعمل خدمتا لصالح العام
    ليس منافقا او اوصوليا او متملقا لاحد
    اشكالية المغرب انه ورث اقتصادا غير منتج وعدم ثقة الاستثمار في المغرب وبفضل حكومة التناوب ومجهودات صاحب الجلالة بداء المغرب يعرف تدفقا لرؤوس الاموال وكسب ثقة المستثمر الاجنبي وهدا بفضل مجهودات وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التجارة الخارجية ومن خلالها مكونات حكومة صاحب الجلالة
    نتمي لهم كامل النجاح والتوفيق
    حتي يحققوا للشعب المغربي وخاصة الشباب ما يصبون اليه من رفاهية وتقدم
    وما علي الشعب المغربي الا ان يستغل الظروف التي يمر منها العالم اليوم لكسب المزيد من الثقة بفضل الامن والاستقرار
    والله الموفق والمستعان

  • احمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:49

    في امريكا انقسم الشعب الى قسمين متقاربين جدا حول تنصيب الرئيس الحالي اي ان هناك اختلاف في كل الدول حول توجهات الدولة نفسها لدى اليس من الغباء ان ندعي اننا متفقون على افكار معينة;اليس المغرب يسير في الاتجاه الصحيح;اليس لكل جماعة معارضين كثر;اليس الوضع الحالي افضل للمغرب بالنظر الى القوى الاقليمية;اليست مسيرة 20 فبراير مدعاة للتفرقة والتجزؤ وبالتالي العودة الى دولة الامارات .السنا نحن من صوت لاختيار الحكومة او تركنا الفرصة لدالك السنا ندعوا للثورة فقط للتقليد ولتبيان اننا ايضا نقدر على الثورة,?اليس هدا مدعاة للسخرية بالنظر الى ان الاغلبية لاتريد التظاهر.من المستفيد من تخريب المغرب او بالاحرى هل غير الفقراء من سيدفع ثمن الثورة بالمغرب لانها حتما ستخرج عن السيطرة بالنظر لموقع المغرب واقلياته?هل سارضى انا مثلا ان يقودني شخص اختلف معه كليا في الافكار خصوصا في هده الظرفية الى من ستؤول الامور بعدها وباية طريقة

  • sous titre
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:51

    Une autre GEULE!!
    qui sais que gueulé

  • revolutionnaire
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:53

    on a pas besoin d’internet, nous voulons du travail pour ameliorer notre situation economique asii, internet c’est tout notre dernier souci .ce gouvenement n’a rien fabriqué depuis son election il faut faire une revolution contre cette troupe de bandits et tt de suite il fo qu’on bouge ca sera pas pour nous mais ca sera pour nos enfants

  • lmf9ouss
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:55

    morocco will never develop cos of those agent who forget their own langauge … morococ need a revolution agaisnt those ppl if we want morocco to go forward those ppl should be eliminated

  • tarik
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:45

    واش حنا فرنسين

  • rifinos El-amrani
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:47

    إلى بعض الإخوة ومن بينهم الرقم 83
    أولا أكتبو بلغتكم الأم ثم عارضو أو أيدوه
    نحن لا ننقطه ولكننا نريد أن نعرف هل هذا الخطاب موجه إلى المغاربة أو إلى الفرنسيين لأنه إن كان وزير مغربي فعليه أن يتحدث بلغته
    أغلبيتنا نعرف التكلم بلغة أجنبية لكننا نعتز بالعربية والأمازيغية

  • moussaoui
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:49

    je veux le lien de son page sur facebook svp
    je respect se qu’il fait se ministre

  • MAROCAINE DE DEMAIN
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:51

    qu’il parle en arabe ou en français ou en chinois le plus important c’est qu’il a un message à faire passer et il l’a fait , donc j’ai du mal à voue suivre vous les personnes qui se plaignent du fait qu’il parle en français alors que vous même vous laissez des commentaires en français et en anglais. vous êtes bornés et vous tiquer que sur les futilités au lieu d’aller à l’essenciel, c’est bien ça qui fait toujours de nous des tiers-mondistes.

  • handalah péronne
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:07

    je pense comme même que c’est une bonne initiative , il étais sincère sinon il aurait pu préparer son discours arabe et laisser tout le monde tranquille .Je pense que nous critiquons d’une facon maladive
    Oui inconditionnel pour l’arabe et non pour les lunettes noires.

  • مغربية مقيمة بفرنسا
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:53

    مبادرة رااائعة الوزير ترجم بالعربية في الاخير اكملو الفيديو من حق ان يتكلم بالفرنسية وجات معاه ماشي بحال شي وحدين اللي يله كيفهمو شي كلمات كويليو غي يلوحو فيهم في هدرتهم

  • السلمي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:43

    لا للإستبداد وتوريث شعب بأرضه و بحره و بشره ووو لا لإستعباد الناس و إرهابهم ؛؛؛ نعم للحرية و الكرامة و المساواة بالعدل…. الخوف من الله وحده. و لا للذل …العيش بكرامة أو الموت بشرف. إلى الثورة السلمية: أي القومة
    لاقوة إلا بالله.

  • بهيجة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:45

    عييييييييييييييب عليك
    عمرك شفتي شي وزير فرنسي كيتكلم مع الشعب ديالو بشي لغة غير اللغة الفرنسية
    عيب عليك

  • khadija
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:47

    المرجو تغيير الدستور في أقرب وقت ونعلن بأن اللغة الرسمية للبلاد هي الفرنسية لأن ليس سعادة الوزير هو الوحيد الذي يخاطبنا بالفرنسية فقد انتشرت كالهشيم في النار الطبيب يخاطبك بنفس اللغة البائعة في المحل وجميع الإدارات العمومية أما الخاصة فحدث ولا حرج.
    فما يسرني ويعجبني في مغاربة المهجر بكندا هو أنك أينما وليت وجهك تسمع الدارجة أو الأمازيغية الأكثرية يحدثون أبناءهم بلهجتهم.
    لأن هنا في الكبيك من لا يرد عليك إذا كلمته بالإنجليزية ويمكن أن يقدم شكوى ضد أي مؤسسة عمومية لم تستجب لطلباته بلغة الأم أي الفرنسية
    ويا حبذا لو كلمنا وزيرنا بلهجتنا حتى تعم الفائدة.

  • مواطن
    الأحد 13 فبراير 2011 - 21:09

    هذا فقط لتعلموا أننا مازلنا تحت الوصاية الفرنسية,كما رأيتم الثواني التي تحدث بها بالعربية دغيا قلبهافرنسوية,كأنه خائف من ضبطه يتحدث بالعربية متلبسا.
    ولكن أنا غنقوليه:أشخصك ألعريان …..

  • 1
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:21

    باركة من الفرنسة اسي الوزير الفرنسي

  • azzeddine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:55

    اظن ان كلام الوزير واضح ومقبول فاغلب من يستعمل الحاسوب بالمغرب هم من الشباب المتعلمين والحاملين للشواهد ولان من لا يعرف التعامل مع الحاسوب والانترنت في هذا العصر يعتبر اميا اما من لا يعرف القراءة والكتابة اصلا فهو امي ولن يحتاج للحاسوب وبالاحرى للانترنيت G 3 فاالوزير الشامي تكلم كما يتكلم كل المغاربة بالعربية والفرنسية اي ما يعرف بالعرنسية وهو يتكلم اولا مع مستعملي الحاسوب الذين يفترض فيهم العلم بثلاث لغات على الاقل المهم ان الكلام مفهوم ومن لا يفهم ليس في حاجة لوسائل تواصل متطورة اصلا لكن عندما يحارب الامية ويتعلم انذك سيفهم المقصود من كلام الوزير المسالة ليست في لغة الخطاب ولو لم يفهم اغلب المعلقين ما كتبوا تعليقهم اصلا لذلك علينا تشجيع مثل هذه المبادرات ليس بانتقاد شكليات الخطاب بل باعطاء افكار بناءة وبديلة فالوزير طرح الفكرة وعلى المهتمين احتضانها قصد تطويرها وعلى باقي الوزراء السير على نفس النهج حتى يتقدم قطار التنمية البشرية وما يثير الاستغراب في بعض التعليقات هو ان البعض كتب بالفرنسية وبالانجليزية ويبين نفسه انه يدافع عن اللغة الام وهي العربية لا لشيء الا لاجل اقمع الافكار البناءة

  • simo212
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:37

    c une bonne iniciative de la part du ministre.alors on doi noter la evolution de la situation en generale, et non plus au defauts et aux cotes negatives.alors bonne continuation et vive le maroc et la jeunesse du maroc

  • شرف
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:57

    السلام عليكم و رحمة الله
    أولا لمن لا يعرف هذا الوزير، اسمه أحمد رضى الشامي و هو وزيرالصناعة، التجارة و التكنولوجيا الحديثة.
    لكن أريد أن أسأل ما بال هذه الأمة، كل ما نقوم به هو النقد و النقد، واتخاذ أكثر المواقف تشاؤما. هذا الشخص الذي ترونه في هذه الفيديو قد يكون الوحيد القادر على القيام بمهام وزير في هذا الميدان، علما أنه لديه تجربة مهمة في التكنولوجات الحديثة والتجارة (كان يعمل كمدير فرع شمال افريقا لشركة مايكروسوفت و كذلك مديرا لفرع سينغافورة لنفس الشركة)
    الفرنسية و الإنجليزية الآن هما الغتان الأكثر استعمالا في ميدان تخصصه، مما يفسر تفضيله التكلم باحدهما. ألا ترون أنه يقوم بخطوة جيدة من ناحية التقرب من المواطنين؟ فعلى عكس الوزراء و الأعضاء الآخرين في الحكومة، يحاول استخذام التكنولوجيا الحديثة (فيسبوك و تويتر) لاكتشاف المشاكل التي قد تواجه المواطنين و ذلك بصفة مباشرة، حيث أي شخص يمكن له الاتصال به و اعلامه بما قد يواجهه من مصاعب (بالطبع في ميدان تخصص الوزير)، هكذا لا يعتمد على تقارير مغلوطة و لا اشخاص قد يعطوه صورة خاطئة عن واقع المواطنين.
    و لمن يقول أن هذه الفيديو نشرت فقط لخوفه من فقدان منصبه، أقول لكم أن هذا السيد منذ مذة وهو يعمل بجد على الرفع من مستوى التكنولوجي في المغرب، والحمد لله نحن جد متقدمين بالمقارنة مع الدول المجاورة والدول العربية عموما، فعلى سبيل المثال:
    مؤخرا و بالستعمال هاتف من نوع نوكيا N96 استطعت ان اشاهد القنوات التلفزية من شبكة DVB-H و هي المماثل لشبكة التلفزة الرقمية الأرضية TNT لكن في الجوال (نحن ثاني دولة عربية لديها مثل هذه التكنولوجيا بعد الإمارات و ثاني دولة افريقة بعد جنوب افريقيا)، ليس هذا فقط و لكنني استطعت أيضا أن أستخدم تقنية GPS و هو نطام ملاحة يستخدم الأقمار الاصطناعية لحساب مكان تواجدك على الخريطة بدقة (بالستعمال Google Maps الخاص بالجوال)، و الأهم في هذا أنه بالمجااان.
    ففي نظركم هل هذا الوزير يقوم بعمله أم لا ؟؟

  • فؤاد
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 02:19

    سيادة الوزيراظنك لاتحتاج دروس دعم في التواصل الجماهيري .الا تدرك اهمية اختيار الوسيلة؟على العموم هذه بادرة غير مسبوقة.

  • KARIM98
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:35

    يجب ان تعلموا ايها المغاربة ان رئيس حزب روسي حضر احدى جلسات برلمانناالمحترم الوزراء المغاربة بدؤوا يتكلمون بالفرنسية حتى يفهمهم هذا الروسي فتفاجؤوا في الكلمةالتي القاها هذا الروسي بعربية رائعة حتى ان والدتي قالت لي والله حتا كيعرف العربية وهذاكل ما فهمته والدتي في تلك الجلسة هذا الروسي تكلم بالعربية حتى يفهمه جل المغاربة وشكرا

  • hiba
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:21

    trés bonne initiative de la part de ce ministre .
    en repondant seulement à un certain commentaire qui lui demande de parler de la creation d’emploi ,je pense que la meilleur de chose cé que chacun s’occupera de son domaine d’activité et essayera de l’améliorer pour atteindre un optimum. pour la question de language de communication c’est bien adapté puisqu’il s’adresse à une classe bien determinée de la société =une classe instruite

  • marocain de paris
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:23

    meri Mr; ministre si juste pour vous dure c tres inportant mais ke voix la capacite de 3g si je suis ou maroc c pas pareil que 3g que jai utlise en france je sais pas ou la deference. et je vous dure les prix des pc portable ilouna des pc europienc dans les marche noire a prix imbatable 100euro avec un grand cpacite oussi les gent il préfer de achet ici etil ramene ou maroc apresil peux utulise mais je vous comme on peux utilise notre material dorgin marocin merci

  • كاملين مكلخين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:41

    فرحانين حيث لوزير هدر معكم في يوتب. لكدوب بحال بحال خرجو من يوتب ولا من تلفازة ولا من عند المقدم، وكتصفقو، بادرة حسنة. حسنة باش؟ البادرة الحسنة هي إلا ستقلو كاملين. مشكلنا راه مع الخبز مشي مع انترنت. وزايدها بلفرونسي، علاش مهدرش بالشلحة ياك حنا مغربا، لوالدة ما فهمات والو بحال ديما فاش كيهدرو فتلفازة أولا فجامع. خصهوم إمشيو لمحاربة الأمية إتعلمو العربية أوالشلحة باش لوالد او لوالدة إفهمو أو حتى خويا الصغير إفهم، أوإفهمو حتى لوالدين ديال صحبي حيت كيفهمو غير دارجة.

  • Moulay Mohamed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:25

    السلام عليكم
    اكتب لك يا سيدي الوزير من فرنسا، و أود ان اشاركك درساً لقنني اياه اهل هذه البلاد… اهل هذه البلاد “الفرنسيين” الذين يحبون لغتهم و لا يتحدثون الا بها. و لأنني ولوع بالسنيما فإني اشهد افلام هوليود (لله اعفوا علينا من هاد البليا) بالانجليزية و قبل ان تصدر ترجمتها بالفرنسية و في إطار حديثي مع اصدقائي عن الفلام لحظت انهم لا ينطقون عنوان الفلم بالانجليزية ابداً، و لا سمعتهم يتحدثون بغير لسانهم ابداً الا في حصص اللغات الجنبية… نعم انه انغلاق و لكنه انغلاق يحفض للغتهم قدرها، و أذكر انه لا بلد يتقدم بثقافة غيره ابداً (بحال الا لبستي غوداص ديال شي حد اخر و كتلعب به كورة ههههههه) و نتفهم ان يكون لديك نقص في التعبير بالعربية و لا عيب في ذلك و كلنا يحاول، يكفي الاعتذار في اخر الخطاب و الشباب سيقدر لك ذلك. بل امكانك انت بنفسك ان تطلق مبادرة للحديث بالعربية او على الاقل المحاولة و التعلم، و تكون لك تمار هذا المجهود…

  • Ibno rochd
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:59

    très belle initiative à l’instar de l’occident, cb de ministres marocains l’a t-il déjà faite?? moi j’ai pas aimé les commentaires indécents de certaines personnes, j’aurais préférer un jugement sur le contenu et non pas la manière.

  • aziz
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:29

    franchement je tiens a vous remercier pour cette opportunité M.le ministre c’est vraiment ce qu’il nous faut ,le contact avec notre gouvernement.

  • dsl
    الأحد 13 فبراير 2011 - 22:43

    je suis ravie de monsieur reda chami c est une bonne initiative en vous remercier infiniment et j ajoute que vous etes parmis les cadre de maroc et davantage je”en trouve aucun probleme de parler soit en arabe soit en francais
    c est comme meme une langue d ailleur c ‘est le contexte qui compte

  • ياسين
    الأحد 13 فبراير 2011 - 20:27

    داروه وزبر او معارفش حتى اللغة الرسمية ديال المغرب
    ………باقي ما خرجنا فرنسيس من البلاد

  • مراد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:05

    بغض النظر ما قلت
    فأنا كمواطن مغربي وباحث قانوني لايشرفني أن يمتلني وزير بخاطبني بلغة غير اللغة العربية
    وهدا ما يجعلي لا أعتراف بك وبمن عينك وزيرا على المغاربة لأنك تخاطب الفرنسيين و تحتقر المغاربة

  • cessez vos critiques
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 00:23

    Si vous ne comprenez pas le français, comment voulez vous travailler? par DARIJA? c est dommage de voir cette catégorie de marocains. C est normal si un jour vous crèverez

  • Arabe
    الأحد 13 فبراير 2011 - 23:11

    Pour ceux qui n’ont malheureusement pas compris le message adressé en français, ils doivent juste se dire que le message ne leur est pas destiné. M. le Ministre cible peut être a travers sa page facebook les gens qui parlent français non pas les incultes parlant même pas arabe correctement et ne faisant que critiquer ce Maroc qui bouge. Et si ce pays bouge, et ben c’est malheureusement ou heureusement grâce a des gens qui maitrisent et parlent en toute ouverture des langues autres que l’arabe. Travaillez et encouragez les bonnes initiatives même en chinois!

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 11

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"