وسطاء التأمينات يراسلون ميركل لمراقبة "تجاوزات" شركة ألمانية في المغرب

وسطاء التأمينات يراسلون ميركل لمراقبة "تجاوزات" شركة ألمانية في المغرب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:38

تسود مخاوف في أوساط وُسطاء التأمين في المغرب بسبب اعتقالات طالت بعضهم بناء على شكايات صادرة عن الشركة الألمانية العملاقة “أليانز” للتأمينات، ما حذا بهم إلى توجيه رسالة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من أجل التدخل لحمايتهم مما سمّوها “تجاوزات” فرع الشركة المذكورة لحقوق الإنسان بالمغرب.

جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب استنكرت، في رسالتها إلى المستشارة الألمانية، “غياب” مراقبة الحكومة الألمانية على الشركات الخاضعة لقانونها، “انطلاقا من مسؤوليتها في حماية الحقوق المدنية والسياسية طبقا للمواثيق والعهود الدولية، وكذلك طبقا للقانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادي”

وجاءت مراسلة الجمعية المذكورة للمستشارة الألمانية بعد اعتقال وسيط تأمين في مدينة مراكش يوم الأربعاء الماضي، كان يتعامل مع شركة “أليانز” الألمانية، ومازال رهن الاعتقال الاحتياطي، وهو ما ترفضه، معتبرة أن الشركة الألمانية تقدم “معلومات مغلوطة” للقضاء المغربي.

يونس بنان، مسؤول الإعلام والتواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، قال إنّ النزاعات بين شركات التأمين والوسطاء تُحلّ عبر القانون المدني في المحاكم التجارية عوض توريطهم في قضايا جنائية، مضيفا: “ما نرفضه هو المسُّ بحرية وسطاء التأمينات واعتقالهم”.

وذهبت الجمعية المذكورة، في رسالتها الموجهة إلى المستشارة الألمانية، إلى القول إنّ فرع شركة أليانز الألمانية بالمغرب “يقوم بتغليط القضاء المغربي عن طريق متابعات بالجملة للمستثمرين المغاربة، من وكلاء وسماسرة التأمين، بالمحاكم الجنائية عبر تقديم معطيات مغلوطة”.

ويتهم وسطاء ومستثمرو التأمينات فرعَ الشركة الألمانية في المغرب بـ”استعمال كل وسائل التدليس من أجل الإيقاع بالمستثمرين المغاربة في قضايا جنائية، مع العلم أن طبيعة العلاقة العقدية التي تربط هؤلاء المستثمرين من وسطاء وسماسرة تأمين هي علاقة مدنية، يبقى الاختصاص النوعي للنظر فيها لدى المحاكم التجارية للمملكة المغربية طبقا للفصل 5 من تأسيس المحاكم التجارية بالمغرب”.

وقال يونس بنان إنّ القضاء المغربي ليس المسؤول عن متابعة وسطاء التأمين، وإن فرع الشركة الألمانية هو المسؤول، “نظرا للمعلومات الخاطئة التي يزود بها القضاء المغربي”، مضيفا: “ألمانيا تراقب وضعية حقوق الإنسان في دول الجنوب، وعليها أن تراقب مدى التزام هذه الشركة بهذه الحقوق المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، حتى لا تأتي جهات أجنبية غدا أو بعد غد وتقول إنّ القضاء المغربي هو المسؤول عن التضييق على المستثمرين وإنه لا يشجع الاستثمار”.

والتمست جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب من الدولة الألمانية “التدخل العاجل لوقف هذا العبث الذي تقوم به شركتها بالمغرب، عبر متابعة المستثمرين المغاربة بمقتضى القانون الجنائي، مخالفة بذلك المادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي ينص بالحرف على أنه لا يجوز سجن أي إنسان لمجرد عجزه عن الوفاء بالتزام تعاقدي”.

أنجيلا ميركل شركات التأمين شكايات وسطاء التأمين

‫تعليقات الزوار

56
  • امازيغ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:05

    طيب،أعطونا مثالا عن،بعض، هذه المعلومات “المغلوطة”،مثلا؟

  • العبدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:16

    المملكة توفر بيئة متوازنة للمستثمر الاجنبي و للمملكة ميزات عدة تغري المستثمرين ، لكن بطبيهة الحال هناك حدود و معايير ، للأسف هناك شركات تتعمد استغلال بعض الثغرات في القوانين المنظمة ، لكن سرعان ما يفطن لها المشرع المغربي ،،، أليانز إن لم تنظف حديقتها الخلفية فمصيرها جمع حقائبها و اخلاء المكان ، يمكنها الاستثمار في الجزائر ، مساحة شاسعة ، يمكنها تأمين المساحة و ناقلات الجند و توفير التأمين الصحي أيضا للعجزة هناك كشنقريحة و تبون و نزار ،،،

  • Dima
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:30

    Send them back to Germany , send them back to Germany we do not need their criminals

  • التخربيق ليس هو الحل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:32

    هؤلاء الذين راسلوا المستشارة ميركل يريدون الركوب على ماحدث مؤخرا من قطع جميع الاتصالات بين المغاربة و السفارة الالمانية و كذا الاذرع الناعمة للاستخبارات الالمانية مثل الجمعيات و المنظمات الالمانية كفريديرك هيبرت على سبيل المثال لا الحصر.. لكن رسالتهم ليس لها اي معنى سوى اظهار المغاربة بمظهر الجهل و الغباء..
    اولا.. فرع شركة اليانز للتامين يعمل في المغرب كشركة مغربية وخاضعة للقانون المغربي Allianz Maroc..
    ثانيا.. التكييف القانوني هو مهمة القضاء المغربي.. و النيابة العامة لها السلطة الكافية للتحقيق في شكايات هؤلاء و في الطابع الكيدي المزعوم في رسالتهم..
    ثالثا.. اذا اردنا ان يحترمنا الالمان في هذه الخصومة يجب ان نبتعد عن التخربيق و التلفيق و التشيار..
    رابعا.. اذا ارادت الدولة المغربية ان ترسل رسالة الى ميركل فليس هكذا.. وانما باصدار تعليماتها لكل زبناء الشركة الالمانية في المغرب بسحب تعاقداتهم التامينية معها و هي بمليارات الدراهم سنويا.. و بالفن ودون شوشرة..
    خامسا و خيرا.. ليس بهذه البلادة تدار الامور.. وليس باللعب الصغير نقارع الكبار.. فالمغرب و قضاياه العادلة يستحق افضل من هذا بكثير..

  • Hmida
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:37

    ALLIANZ est forte, l’allemagne est un pays fort car ce dernier a investit dans l’éducation et les droit de l’homme. Ce pays n’a pas privatisé le système educatif élémentaire. Vous voulez que l’occident vous écoute, vous devez investir dans l’éducation et le savoir et non pas dans l’économie de rente

  • BAKALI
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:41

    وهل ألمانيا التي تصنع من المسمار للصاروخ في حاجة لهته الشركة لكي تغير رأيها

  • رشيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:02

    و افتح المساجد الله ارحم ليك الوالدين
    و باركا ما تدوخونا

  • karim
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:03

    هذا كذب و إفتراء، المغرب و المغاربة جميعهم يعلم مدى الاحتكار الحاصل بخصوص هذا المجال و مدى تعسف شركات التأمين داخل المغرب على المغاربة و محاربة أي نوع من الشركات الخارجية، و لعل أكبر دليل على ذلك، هو ألاغتناء الفاحش لمحاموا و قضاة هذا التخصص، ما يدل على فساد المنظومة القضائية بالمغرب، و ما هي إلا جعجعة من أجل غرض في نفس يعقوب، حتى أصبحت شركات التأمين الألمانية ترفض تأمين السيارة داخل المغرب، للتسيب الذي يعرفه هذا القطاع في المغرب، أنشري يا هسبريس.

  • مهاجر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:04

    الان ظهر ت هذه المشاكل مع الازمة السياسية مع ألمانيا، بقاو حشمو شوية، حقوق الإنسان قاليك، اش دارتو مع صحاب فضيحة النجاة وعليوة كايتسارا برا

  • حسنو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:11

    المانيا لا تقرب لي لا من قريب و لا من بعيد و لكن اذا كان الاعتقال غير قانوني و تعسفي فالاجدر تقديم شكاية ضد النيابة العامة نفسها التي خركت مسطرة الاعتقالات ،
    اذن النيابة العامة اصدر اوامر الاعتقالات دون وجه حق

  • بورويس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:11

    العقود شريعة المتعاقدين
    محاكم تجارية، مدنية او جنائية ، القضاء المغربي وحده له كلمة الفصل في نزاعكم مع شركة اليانز.
    دعوا عنكم المستشارة الالمانية ومدوا القضاء بما لديكم من حجج وبراهين

  • سمير
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:20

    نطلب من رئيس دولة أجنبية أن يحمينا من تسلط شركته بوطننا، هل هذا منطقي، الشركة تقدمت بشكاية للقضاء و القضاء هو المسؤول عن تنفيذ القانون و زجر الغاصب ، فما دخل مركل؟ أضن أن البلاد عطات الريحة

  • الألماني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:23

    ما هذا العبث!؟ وسطاء التأمين في المغرب، يحاكمون بقوانين مغربية في محاكم مغربية…. وأنتم تريدون تدخل ميركل!!! وا العجب هذا.
    ان كانت الشركة الأم تقدم معطيات مزورة، كما تدعون، للقضاء فهي ستعاقب بتهمة التزوير ام ان المشرع المغربي غبي جدا لكي يترك تغرات قانونية لتستفيد منها شركة تأمين ألمانية!
    و المضحك المطالبة بالمحاكمة في المحاكم التجارية عوض الجنحية و الجنائية… قمة الهلوسة!

  • Sasa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:24

    آه . والله مافهمت والو . زعما الماكينات يتعرفوا غير ديريكت . العجااااب . بابنا ماقراوش الكونترى مزيان مساكن . واحد المرة طرأ ليا نفس الشيء

  • Achtung
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:38

    ألمانيا لها مصالح كبيرة مع الجزاير وتقارب أكثر من المغرب فهي مازالت لها العقلية الاستعمارية عندما تاتي الى المصالح.الرجل الوحيد من يفهم عقلية الألمان هو ترامب عندها خاطب ميركل في وجهها ألمانيا يجب ان تؤدي حصتها ادا ارادت الدفاع عنها وكدلك الاستماع إلى مكالمتها.أكره هذا البلد عند ترانزيت الى امريكا.فليطوكس على الركاب المغاربة وفحص الجوازات في الطائرة قبل الدخول الى المطار والبروفايل

  • mustaphafaik
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:41

    اعتقد ان للقضاء وحده التأكد من صحة المعطيات المعروضة أمامه و بالتالي قبول الدعوى او رفضها لعدم الاختصاص مثلا…

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:47

    مجرد تساؤل.
    وماذا عن تجاوزات شركات البلدان الأخرى لاسيما الفرنسية !!!؟؟؟

  • كريم ميونيخ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:50

    اولا هذه مغالطة ان وسطاء التامين يشتكون لميركل لان شركة Allianz بحكم ممارست عملها في المغرب ففرعها يعتبر شركة مغربية ويخضع بالتالي للقضاء المغربي اذا كان النزاع يكتسي صبغة تجارية فيما يخص المعاملات التجارية فالمحاكم التجارية المغربية هي التي تفصل فيها. اما اذا كانت هناك جنحة ارتكبها وسيط التامين فالقانون الجنائي المغربي هو الفيصل ولا دخل للقضاء الالماني ولا ميركل في هذا الامر

  • ولد الحي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:06

    ان تجاوزت الشركة حدودها فيجب طردها بدون مراسلة ميركل، فهل المغرب مقاطعة ألمانية؟

  • معلق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:12

    أعتذر لكن الالمان اشخاص معقولون و عمليون ، وكلائنا لي فيهم التخلويض و التهرب و الشفرة و شكرا اما الالماني والله ميديرلك شي حاجة خايبة و شكرا

  • Mo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:12

    ساليتو مع الجزاءر ودبا بانت ليكم المانيا!!!! اديوها في المشاكل اللي افلبلاد أراه المغرب كيغرق .

  • Simoha
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:16

    وا هادشي قولوه ن القضاء ديالنا، آش جاب ميركل ف الهضرة؟؟؟

  • الزبون هو الخاسر الوحيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:17

    لا يخفى على أحد وسائل شركات التأمين(بوسطائها) للإستزادة من أرباح معاملاتها القائمة أصلا على أكل أموال الناس بالباطل، لما في عقود التأمين من الغرر الفاحش و المقامرة و الجهالة، و لربما لكل زبون قصته الشخصية في هذا.
    يكفي أن ترى الترف الدنيوي اللذي يغدق فيه أصحابها و مدراءها، دون أن يبيع لك شيئا !!!
    اللهم أغننا بالحلال، و لو قليله، عن الحرام الكثير.

  • المعتوه
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:17

    عليها السي بوريطة لبارح علق جميع العلاقات مع السفارة الألمانية و دعا الوزارات يديرو بحالو… هادشي كامل غي على ود مالين الفلوس و المرتزقة…

  • noreddine
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:20

    قلها للقضاء المغربي اللي خاصو يحول القضايا للمحكمة التجارية ماشي لميركل، وحنا مغاربة و عارفين السماسرة ديالنا و وسطاء التامين كيف عاملة اخلاقهم الله يهديكم.

  • نزار
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:23

    غير آجي والعب مع المغاربة والله حتى يشطحوكم ولو تكون ما كتعرافش تشطح

  • samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:27

    لا أعتقد ان القضاء سيفعل المتابعة في حق هؤلاء ان لم تكن هناك جريمة تستحق الإعتقال. المشكل هو ان بعض الشركات تلجأ الى ايجاد حلول حبية كاسترداد الاموال المنهوبة على دفوعات او الحصول على جزء منها و التخلي عن الباقي الا ان هذه الشركة ربما رفضت هذه السياسة، وهذا ما لا يقبله وكلاء و وسطاء التأمين. اعتقد انه حان الأوان لكي يتمكن المواطن من الحصول على التأمين مباشرة من الشركة عن طريق موقعها الرسمي بدل المرور من السماسرة ودفع اتعاب السمسرة، لان في الأخير عندما يحصل لك حادث وتتصل بالوسيط يقول لك اتصل برقم الزبناء الخاص بالشركة، اذن ما دور الوسيط؟؟؟ ادخال معلومات السيارة في الجهاز و طبع ورقة التأمين مقابلة عمولته؟

  • براغماتي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:36

    Bravo C’est bien. Nous espérons que le message parviendra à la chancelière allemande

  • مدوخ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:42

    عملت مع شركات اجنبية اوروبية واسيوية في دول عربية وافريقية، ويجب ان اوضح انها لا تمانع تجاوز القانون اذا ما وجدت البيئة الخصبة للفساد.
    التصحيح يبدا من هنا، والدولة المغربية تغمض عينيها عن الكثير من التجاوزات ضنا منها ان ذلك سينفر المستثمرين، رغم ان الكثير منها يمس حقوق وكرامة الانسان.

  • عزووز
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:56

    لمغاربة و اله تيهربوه للجنون الا جاو ستتمورو. لا سمح ليا حنا خطار بزاف فينا تخلويض و التشيطين.

  • jamal
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:58

    ألمانيا و دول أوروبا الشمالية هي المقبلة على قيادة الاتحاد الأوروبي بعد جائحة كورونا بحكم تفوقها الاقتصادي على دول الجنوب. استعداء ألمانيا ليس من مصلحة المغرب. الطريق لكسب ألمانيا هو عدم محاباة فرنسا على حسابها. نفس الشيء يجب القيام به تجاه بريطانيا قبل الوقوع في مشاكل معها. الآن سجل المغرب ثلاث علامات سيئة مع دول وازنة في الاتحاد الأوروبي هولاندا و السويد و ألمانيا. توقعوا إذن مشاكل في اتفاق الصيد البحري المقبل… ولا تعولو على روسيا كثيرا فألمانيا هي أول زبون للغاز الروسي. زمن ترامب قد ولى و بايدن قد رأى رؤوسا أينعت و حان قطافها…

  • هشام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:01

    الى السيد ولد الحي. الشركة المذكورة تعمل في المغرب بترخيص من السلطات المغربية، وقامت بوضع شكايات في المحاكم المغربية طبقا للقانون المغربي. وبعد دراسة الملف من طرف قاضي التحقيق تم اتخاذ قرار اعتقال الاشخاص المذكورين بالتنسيق مع النيابة العامة. وبالتالي من قام باعتقال هؤلاء الاشخاص هي السلطات المغربية وليس الشركة الالمانية. اما مراسلة ميركل من اجل التدخل في القضاء المغربي وقرارات النيابة العامة فهذه خيانة. خصوصا وان المغرب قطع العلاقة الدبلوماسية مع المانيا.

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:12

    ومادا عن تجاوزات ليديك اللي دايرة ما بغات في البلاد

  • لهويشري عبد الصادق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:15

    اش هاد تخربيق.
    يا إما انا غبي مكنفهمش يا إما لي دارو هاد الشكاية اغبياء ؟؟؟!!

  • Zakari
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:24

    ميركل و الشركات الكبری تجمعهم علاقة حميمية۔ هنا في المانيا الشركات الكبری تفعل ما تشاء دون حسيب او رقيب و ان طفحت فضيحة لا يعاقب اي مدير او مسٶول۔ المانيا التهمتها الراسمالية۔

  • تجار الأزمة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:31

    سبحان الله هاد الناس حتى سمعو الموجة ديال الصراع بين المغرب وألمانيا عاااد بانو ليهم الاختلالات والمعلومات المغلوطة، ويا سيدي إلى جينا نبحتو ونراقبو هادوك الشركات ديال التأمين كاملين غادي نلقاوهوم كتر من هادوك ديال الدوا ضاااااربين يديهم على ضهر المواطن المغربي المغلوب على أمره أمام صمت المسؤولين

  • الحاج عبد الله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:32

    غريبة هي الرسالة التي بعث بها هؤلاء الى المستشارة الألمانية، والتي يطالبونها فيها بان تتدخل لكي تحميهم من القانون المغربي الذي اعتقلوا بسببه.

    فرع الشركة الالمانية في المغرب لا يخضع للقانون الألماني وإنما يخضع للقانون المغربي وان اعتقل احد هؤلاء للوسطاء فلانه خل بالقانون المغربي وليس بالقانون الألماني.
    إذن رسالة هؤلاء لا معنى لها، بل هي تتقيص وتخقير للقانون المغربي الذي اعتقلوا بموجبه

    نزلوا علينا الذل وكاننا تحت الوصاية الألمانية

  • abdou
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:35

    عجيب أمركم . تراسلون ميركل لتتدخل لدى القضاء المغربي الذي كان يجدر به متابعتكم في المحاكم التجارية أو المدنية عوض الجنايات. والله قمة العبث…

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغرب ان كان سيقطع علاقته مع من كان فاول هؤلاءك هم راس الافعى الخراءر بصفة نهاية هاد هو الصواب والشعب المغربي يطالب بدالك وبقوة

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:08

    لكل مغربي غيور على بلده….ان هاته الشركة….الالمانية…ان لم تتراجع المانيا عن سفاهتها….في قضيتنا للوحدة الترابية ..سسنقاطعوها بوسائل سهلة…..منها هاته الشركة….والعديد من مصالحها مقاطعة…بروح وطنية….
    ان المانيا تعاملنا ب المثل المغربي ..كل الغلة وسب الملة….
    اي تقتني منتوجاتها بالملايين.. من والملايير….وهي تساعد بوزبال …الذي يتسول ابواب السفارات..مرتزقة

  • Yacine Deutschland
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:09

    Allianz هي الشركة الوحيدة لي تقدر تديرها في المانيا او تدخل بالسيارة بلا متخلص اسيرونس اخرى ديال الحدود على هادشي كيحاربوها اتكلم عن التجربة

  • هشام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:21

    النيابة العامة وقاضي التحقيق لا يمكن ان يستصدرا امرا بالاعتقال بناء على معاومات مشكوك في امرها او حتى مزورة. لان في تلك الحالة تكون المتابعة في حالة سراح. اما مسطرة الاعتقال فجد معقدة ولا بد من إثباتات وقرائن. وكان الاجدر بهم مراسلة مديرية الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل وليس ميركل. لان المسؤول عن الاعتقال هي النيابة العامة وقاضي التحقيق وليس شركة المانية. الشركة هي طرف مدني في الملف اما النيابة العامة فهي الطرف الرئيسي في مثل هاته القضايا.

  • Samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:59

    اذا كنتم تقولون لا لخلط الدين بالسياسة فيجب كذلك عدم خلط الاقتصاد بالسياسة.لا تركبوا على الموجة لتغطوا على ضعف قدرتكم على المنافسة ورداءة جودة خدمتكم.

  • علي ناصر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:09

    هذا ما يسمى بالعبث، رئيس الجمعية ربما لا يعرف ما يقدم ولا ما يؤخر، الامر كما يقول يتعلق بمسالة تجارية والاختصاص فيها يعود الى القضاء المغربي والسلطات المغربية هي الوحيدة التي يمكن الالتجاء اليها، وعلى من يدعي المعلومات المغلوطة او المزورة ان يقدم للقضاء ما يفسر ذلك، ولكن ، مراسلة إنجيلا ميركل يسمى قلة أدب تجاه البلد واستقاء بالأجنبي ، ولا اظن ان ميركل ستولي الامر اهتماما الى هذا الحد لانها سترى ان المشكلة بين المغاربة سواء تعلق الامر باليانز او بالوكلاء، ومثل هذه الصبيانيات من يجعل الأجنبي يستهزئ بابناء البلد

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:43

    هاذ شركات التأمين المغربية فكرتها ااعجينة

  • حميد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:10

    ميركل وغير ميركل لا يتدخلون في مثل هذهالنزاعات، للقضاء المغربي له جميع الصلاحيات لفك هذه المناوشات بين المتنازعين اللهم الا اذا كان المقصود خلط الاوراق والهروب إلى الامام .اللي دار الذنب استحق العقوبة ونزيدو عليها ما تديرش ما تخافش رغم ان هذه الأمثال احينا غير مطابقة للواقع .

  • مغربي انا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:20

    زعم القضاء المغربي دري صغير مكيعرف او كيدحكو عليه بسرعة
    هده خرب بين الشركات الكبري لتأمين اما القضاء فهو خر و نزيه و يعمل بموجب القانون يعني كانت جناية راهيا جناية كانة جنحة راها جونحة ومن ارتكب الخطئ يعاقب و الكل سواسية بين القانون

  • الدكالي فرانكفورت
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:03

    اش هاد الخزعبلات والهرطقة. ما دخل ميركل بالنزاع الشركة بالمغرب يسري عليها القانون المغربي. اما ميركل أو الدولة الألمانية لا تتدخل في الشركات حتى هنا بألمانيا. كل النزعات يحسم فيها القضاء. الدولة لا تتدخل في الاقتصاد في ألمانيا ( اقتصاد السوق الاجتماعي) عكس النموذج الفرنسي حيث تتدخل الدولة أكثر في الاقتصاد وهاد الأمر يسخر منه الألمان ولا يفهمونه…..
    اما نزاع اليانس يحسم فيه القضاء المغربي بالبحث والتحري. ليس من مصلحتنا سوء العلاقة مع ألمانيا لا اقتصاديا ولا سياسيا.
    الصاحب من امريكا نعيش معهم ودرسنا معهم وبخير نعرف اساتذة جامعيين محامين شرطة وجمارك…..التواضع ونعمة المعاملة والتووووواضع…..
    اعرف الكثير من الجنود الأمريكان يتزوجون المانيات ويفضلون العيش الكريم بألمانيا بدل العيش تحت القناطر بامريكا العظمى هههه

  • المناضــــــل الحر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:19

    يمكن أن نسمي تلك الرسالة رسالة العمالة والخيانة
    فالمدلسين في هذه القضية هم أولاء الوكلاء الناصبين اللصوص الذين يزورون ملفات حوادث السير وينهبون تعويضات الضحايا من الفقراء بالتواطؤ مع المحامين الشفارة.

    طوقهم القانون المغربي لمعاقبتهم على جرائمهم لتي يقترفونها في ملفات عديدة ويحاولون الهروب الى الأمام بطلب “النجدة” الى دولة أجنبية لكي تحميهم !!
    تحميهم من ماذا ؟
    لكي تحميهم من القانون المغربي الذي يحاسبهم على جرائمهم في حق ملفات تكالبوا عليها ونهبوا وسرقوا تعويضات حوادث السير والشغل التي يمارسونها في حق الفقراء أما أسيادهم الكبار فهم لا يجرؤون على تزوير ملفاتهم ونهب تعويضاتهم

    ويجب أن يحاكموا على تلك الرسالة التي بعثوا بها الى دولة خارجية التي لا علاقة لها بالقوانين السيادية للدولة المغربية، رسالة دليل وخزي وعار تثبت خيانتهم للوطن وعدم اعترافهم بقوانيننا.

    أجي علاش ما يكونوا هاد الخونة مخترقين من المخابرات الألمانية وهي التي دفعتهم لاستنجاد بألمانيا لمنحها مسوغ تدخل في شيئننا لداخلية في إطار المناوشات الديبلوماسية التي طفت الى السطح خبل أيام ؟

  • امين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:45

    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه ، بالله عليكم قولوا على من تضحكون؟

  • Frankfurt المانيا الاتحادية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:50

    المشكل ديال الصحراء لا توجد دولة اوروبية تعترف بالصحراء شديتو فالمانيا حيت دولة مسالمة … ره المانيا سوف تجيش فرنسا و ايطاليا و اسبانيا ضد المغرب … ترامب كان يريد فقط الرشوة لانه رجل أعمال و ليس سياسي و يريد قصر اكادير الدي توفي فيه الرءيس السابق جاك شيراك … الصحراء حلها الميدان .. كل دول العالم تستغل نقطة ضعف المغرب … المغرب في الصحراء لا داعي الاعتراف حتى الامم المتحدة و مرحبا بالحرب … روسيا دخلت لي أوكرانيا امام مرءى العالم و حتى الامم المتحدة … المغرب الحل هو الديمقراطية الداخلية لان ادا قدر الله الحرب ممكن ان ينقلب الشعب المغربي و الجزاءري على حكامه و ستكون دولة تضم شمال أفريقيا و ستشكل بعد 50 سنة من الحرب الأهلية

  • agzennay
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:56

    غير بشوية لأن بلمهل تيتنكل بودنجال. المستثمرين المغاربة من وكلاء وسماسرة التأمين بحالهوم بحال الدولة ديالهوم…،تانعرفو حالهوم بحال لي تنعرفو حال بلادهم. و الشركة الألمانية بحالها بحال بلادها…تانعرفوها شحال تاتسوا فأوروبا إ فالعالم بالصح والعمل والتدقيق في العمل…يكفي هاد الشي باش تستخلصوا الباقي…إو ألمانيا مشات في خطر لأن بورقعة قطع معاها العلاقة (: (: (: (:

  • عن غير مسمى
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:14

    قاطعوا المنتجات الصينية الألمانية الداعمة لحكومة الجنرالات.
    اصحاب الفولزفاغن الشركة الكذابة الغشاشة، صيفطو هذا السيارات الملوثة بكثرت دخانها الى البوليزاريو المدعمة من جنرالات الجزاير جيرمان النازية.

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:14

    مجرد تساؤل.
    ما هو الفرق بين جزائر اليوم وجزائر ما قبل 22 فيفري !!!؟؟؟
    بعدما أطاح الحراك بالعصابة وزج برموها في السجون التي كانت متآمرة مع عصابات أجنبية في تسيير شؤون البلاد لا سيما الفرنسية، وانتخب ممثلين شرعيين أصبحت الرقابة والمحاسبة على مدار الساعة ولا تستثني أحدا في الجزائر الجديدة كما يراها الحراك المبارك والأصيل.
    حيث بسبب سوء تسيير والتذبذب الذي أدى إلى حرمان الجزائريين من المياه قبل و أثناء و بعد عيد الأضحى المبارك الماضي أنهى وزير الموارد المائية مهام المدير العام لشركة المياه والتطهير الفرنسي “بريس كابيتال”.
    وتعتزم الوزارة عدم تجديد عقد الشركة الفرنسية التي تشرف على تسيير شركة توزيع المياه الذي ينتهي في أوت 2021.
    وقبل ذلك تخلت مؤسسة مترو الجزائر عن شركة “راتيبي باريس” الفرنسية التي تولت تسيير وصيانة مؤسسة مترو الجزائر في عهد العصابة وأكلت تسيرها لإطارات جزائرية 100 %.
    أمس فقط، في لقائه مع الصحافة، وفي إطار حربه على الفساد أعلن تبون أنه هو من أمر بانهاء مهام وزير النقل والمدير العام لشركة الخطوط الجوية بسبب اطلاق مناقصة دولية لاقتناء معالق.

  • motatabi3
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:15

    بغيتو تخلوضو ساعة صبتو لالمان واقفين مش بحال هدوك اللي ضحكتو عليهم. النظام الالماني يعتمد على الجودة و الانضباط. وميركل مامنحقهاش الدخل في هذه الأمور حيث النظام أكثر من ديمقراطي لايعتمد على ميزاج شخص واحد. غير جمعو راسكم باش متخسروش الثقة ديال الشركات الدولية.

  • سعيد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 06:57

    المغرب لايس مقطعة المانية حت تطلبو من مركيل التدخل في مسايل من اختصاص القضاء المغربي وبركا من الحماق المملكة المغربية الدولة دة سياداء احترمو القانون ولا احد يعتريض طريقكوم ام غير داليك لاتنفعكم لامركيل ولاهيركيل القضية فى مراكش لايس فى بيرلين والا هانوفر

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 10

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 4

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 11

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 15

ارتفاع ثمن الطماطم