وسطاء ومستثمرو التأمينات ينشدون الإنصاف في "ضريبة الخدمات"

وسطاء ومستثمرو التأمينات ينشدون الإنصاف في "ضريبة الخدمات"
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:00

استبق وسطاء ومستثمرو التأمين بالمغرب مصادقة مجلس المستشارين على قانون المالية لسنة 2021 بدعوة الحكومة إلى قبول التعديلات التي سبق لهم أن قدموها لإدراجها في مشروع القانون المذكور، وتتعلق بالضريبة على الخدمات (TPS) والضريبة على القيمة المضافة (TVA).

وسبق لجمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب أن قدمت إلى فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب مقترحيْن، يتعلق الأول بالضريبة على الخدمات، حيث اقترحت الجمعية استخلاص هذا الرسم من مبلغ قسط التأمين الإجمالي، بدل استخلاصه من مبلغ عمولة وسيط التأمين المعمول به حاليا.

وعلل وسطاء ومستثمرو التأمين التعديل الذي طالبوا بإدراجه في مشروع قانون المالية بكون نسبة العمولة التي يحصلون عليها، والتي ظلت جامدة منذ أربعين سنة، “هشة وجد ضعيفة أصلا، ولا تتجاوز 10 في المئة من قسط التأمين”.

وقالت الجمعية الممثلة لوسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب إن العمولة التي يحصل عليها العاملون في هذا القطاع من مبلغ قسط التأمين الإجمالي، تغطي بها مقاولة الوساطة في التأمين مصاريف التسيير من كراء وكتلة أجور المستخدمين والنفقات القارة، “الشيء الذي أدّى بالعديد من مقاولات الوساطة في التأمين إلى الإفلاس ويسير بأخريات إلى طريق الإفلاس”.

واعتبرت الجمعية أن اعتماد الحكومة لإجراء استخلاص رسم الضريبة على الخدمات من عمولة الوسطاء، كما هو منصوص عليه في مشروع قانون المالية لسنة 2021، “ستكون مداخيله غير مضمونة التحصيل، بسبب هشاشة مقاولات الوساطة في التأمين”.

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن أزيد من 700 مقاولة للوساطة في التأمين توجد، حتى قبل تداعيات جائحة فيروس كورونا، في حالة هشاشة مالية، بينما تقول الجمعية إن عدد الوسطاء الذين أعلنوا هشاشتهم يزيد على ألف وسيط.

التعديل الثاني الذي يطالب وسطاء ومستثمرو التأمينات بإدخاله في مشروع قانون المالية المقبل، يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة (TVA)، حيث أكدت الجمعية الممثلة لهم أنهم لا يطالبون سوى بـ”إنصافهم”، باعتبارهم الشركات التجارية الوحيدة في المغرب، التي لا يحق لها استرداد الرسم على القيمة المضافة.

وأوضح المصدر نفسه أن هذا الرسم في جميع دول العالم يؤديه المستهلك النهائي، ويحق للشركات استرداده، في حين إن شركات الوساطة في المغرب لا يخوّل لها القانون استرداده، حيث تؤدي الضريبة على القيمة المضافة، لكن لا يحق لها استرداد أي خصم.

وأوضح يونس بنان، مسؤول التواصل والعلاقات العامة بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، أن الفاعلين في هذا القطاع لا يطالبون بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة، لأنها مورد هام للوعاء الضريبي، “ولكن نطالب فقط بإنصافنا، وذلك عبر تمكيننا من استرداد هذا الحق”.

ورفضت الحكومة، ممثلة في وزير الاقتصاد والمالية، الاستجابة لمطلب إدخال تعديليْ وسطاء ومستثمري التأمينات في مشروع قانون المالية، بداعي أن “الدولة لا يمكنها أن تتنازل عن جزء من موارد وعائها الضريبي”، بحسب ما أخبرت به الفرق النيابية أصحاب المطلب، غير أن هؤلاء ما زالوا يعوّلون على الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين لإقناع الحكومة بقبول التعديلين اللذين تقدموا بهما.

وبخصوص الضريبة على الخدمات، قال يونس بنان إن اقتطاعها من المنبع، أي من القسط الإجمالي للتأمين، لن يؤثر على مداخيل الدولة من هذه الضريبة، “بل بالعكس سنكون مساهمين في توسيع الوعاء الضريبي، وبالتالي دعم الميزانية العمومية، وإذا اعتمدت الحكومة الطريقة المنصوص عليها في مشروع قانون المالية، فإنها لن تستخلص شيئا، لأن أغلب مقاولات الوساطة في التأمين توجد في حالة هشاشة”.

وتساءل المتحدث ذاته: “يوجد في المغرب 2080 وسيط تأمين، وإلى حد الآن لا نعرف هل ستؤدّي الأبناك أيضا التي تبيع منتجات التأمين عبر سبعة آلاف فرع الضريبة على الخدمات بالصيغة الواردة في مشروع قانون المالية، أم وسطاء التأمين وحدهم سيؤدونها؟”.

وذهب بنان إلى القول إن الضريبة على الخدمات بالصيغة الواردة في مشروع قانون المالية “لن تجني منها الدولة شيئا، نتيجة هشاشة المقاولات، ونحن نقترح أن تُستخلص هذه الضريبة من مبلغ القسط الإجمالي للتأمين، مع إحداث نص تنظيمي يحدد كيفية استخلاصها”، مضيفا: “هذا الاقتراح أكثر نجاعة بالنسبة للدولة، وأكثر إنصافا بالنسبة إلينا”.

‫تعليقات الزوار

4
  • النصب والتسيب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:26

    نصابة اللي حل شي كراج في هدا البلاد أو دور مع المقدم يمارس النصب والاحتيال طولا وعرضا بدون رقيب ولاحسيب ولاسيما جماعة الأبناك النوطيرات المحامون دكاكين التأمين وفي الاخير زيد عليهم السناديك حيت أصبحوا يراكمون تروات على حساب عرق الساكنة اللاقامت ولكن هناك قانون لما ضرب بيد من حديد على رأس هؤلاء المصابة لاكن واسفاهههههه

  • Benacher
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:31

    الوسطاء في قطاعات متعددة كالتامين والسفريات والرحلات وحتى البنوك انتهى عصرها في أوروبا هنا… كولشي عندنا اولاين وخدماتهم مجانية…. هؤلاء الوسطاء عقارب ساعة الحضارة والتكنولوجيا والانترنت جيل G5 تعطلت عندهم هذا ابتزاز للزبون عين بعين….يرفضون رقمنة القطاع للانهم مرتزقة بالوصاية على الزبون اللهم ان هذا لمنكر..

  • مكتري المادونيه الرباط مقهور
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:39

    انا مكتري ماذونيه طكسي كبير نودي تمن 1200درهم عن 6مقاعد ودوله فرض علينا 4مقاعد مند ضهور كرونا ونحن معطلين عن العمل قرابه 7اشهر خلصنا تأمين وحن وقفين كين لي خلص دعيره تأخر ومصيبه أخرى هو اذا مستي شي سياره ولو شعره تودي غرامه 3000درهم مجراسيون واش حلال او حرام نزيدكم دوله كتشوف طوبيس وطرام عامر حمولتهه تفوق 100في 100 وحكرين غير عل طكسي بيض الرباط سلا ام ذكسيات جهات أخرى فتعرفه تناست مع 4بلايص يعني 7دراهم بذل 5دراهم وعلاش دوله تساهلات مع الرا طوبيس وطرام تفَقدم لهم دعم عن كل مقعد 2دراهم وطرام 4 دراهم دز عن ذالك دعم 48مليار سنتم كهديه من ضهر شعب ال شركة سبليون لسرا حفلات جداد بالرباط سلا تماره مفارقه عجيبه سبحان الله فين حزب شفوي لي نهار جا عندن بنكران وقال كلام خاوي واستعن آيات القرآن صافي 9مليون نعساتك دكينتي ليبرا

  • عربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:33

    التربية والتعليم مرحبا بك في وقت لاحق على طول اليوم في الأدب والاحترام المتبادل.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير