وضعية بناية المقيم العسكري الاسباني بتارجيست تثير جدلا

وضعية بناية المقيم العسكري الاسباني بتارجيست تثير جدلا
الأحد 22 يونيو 2014 - 12:00

أثارت وضعية المعلمة التاريخية الوحيدة في مدينة تارجيست، وهي دار المقيم العام الاسباني “فالينيو”، جدلا بين رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست، وفعاليات من المجتمع المدني المحلي، بخصوص جدوى هذه البناية وأهمية بقائها والعناية بها.

واعتبرت رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست أن دار المقيم العسكري الاسباني بالمدينة، ضمن بيان اطلعت عليه هسبريس، “بناية استعمارية آيلة للسقوط، وموجودة فوق عقار اقتناه خلال السبعينات أحد المنعشين يقطن بتطوان.

وقالت الرابطة إن “هذه البناية الاستعمارية لم تكن تؤدي خدمات اجتماعية أو طبية أو تعليمية لتستحق هذا الاهتمام، بحيث كانت عبارة عن مقر لضباط بورقعة لاستصدار أوامر لاستنزاف الثروات الطبيعية للمنطقة، واستهداف وإراقة دماء الوطنيين الذين رفضوا قمع وبطش وهيمنة الاستعمار” .

واستنكر أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست ما سموه “إتلاف وتفويت عدد من البنايات التاريخية المجسدة لوظائف اجتماعية وعقائدية وتربوية ومعمارية، كمقر الكنيسة، ومقبرة النصارى، والمركز الاجتماعي، والملعب القديم، لأن بقاءها كان سيُنعش المنطقة اقتصاديا وسياحيا”.

موقف رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست إزاء دار المقيم الاسباني، أثار غضب فعاليات شبابية ومدنية بالمنطقة، والتي لم تستسغ اعتبار تلك المعلمة التاريخية الوحيدة بالمدينة مجرد بناية استعمارية متهرئة وآيلة للسقوط.

جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” اعتبرت البناية المذكورة جزءا من الذاكرة الوطنية، وجزءا لا يتجزء من الذاكرة المشتركة المغربية الإسبانية، بعد الزيارة التاريخية التي قام بها الراحل محمد الخامس رفقة ولي العهد آنذاك، الأمير مولاي الحسن، سنة 1957 لتارجيست، حيث ألقى من شرفة البناية الوسطى خطابا أمام الحشود الغفيرة من سكان قبائل صنهاجة أسراير الذين رحبوا بمقدمه.


وقال منير أكزناي، الكاتب العام للجمعية، في تصريحات لهسبريس، إن موقف رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست يعد “خطوة مفاجئة وغير متوقعة”، شارحا أن “البناية آيلة للسقوط هو من اختصاص اللجان التقنية، وليس من اختصاص الجمعيات”.

وتابع الناشط الجمعوي بأن الحديث عن كون البناية استعمارية مردود عليه، فالبوادر الأولى للمدينة كانت من تأسيس المستعمر، حيث كانت عبارة عن مركز عسكري إسباني”، متسائلا “هل يمكن هدم قصر الحمراء بالأندلس، والإرث العمراني الذي خلفه المسلمون بإسبانيا فقط بدعوى أنه إرث استعماري”.

وزاد أكزناي بأن البناية تعد المعلمة التاريخية الوحيدة التي لا تزال صامدة أمام شجع سماسرة العقار وتواطؤ المسؤولين، وآخر ما تبقى من الإرث العمراني بتارجيست، بعد الإجهاز على “إقامة الضباط”، ثم “الكنيسة” المعروفة في الدوائر الدينية والرسمية الاسبانية ب Iglesia de Cristo de Rey de TARGUIST، إضافة إلى المقبرة المسيحية.

وطالبت الجمعية ذاتها من المسؤولين العمل على حماية تلك البناية ممن سمتهم “أيادي التخريب التي تتربص بها، وكذا من جشع سماسرة العقار، والإسراع في ترميمها وتصنيفها”، وأيضا بفتح تحقيق في مصير مشروع ترميم المآثر التاريخية الذي دشنه الملك سنة2007 ، ولم ير النور إلى اليوم” يؤكد أكزناي.

والبناية المعنية مكونة من ثلاث طوابق، وهي ذات معمار أندلسي يحاكي نموذج عمران إشبيلية وغرناطة، وكانت مقرا إداريا للحاكم العسكري الإسباني بالمدينة، الذي كان يمتد نفوذه إلى دائرتي تارجيست وكتامة، ومنه كانت توجه عمليات الوجود الاستعماري الإسباني بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

25
  • يحيى
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:18

    عندما قالوا خرجت فرنسا من المغرب بعضهم قطع الاشجار وباعها وعندما سألوه لماذا قطعتها ؟ قال غرسها الاستعمار ولكن لم يخربوا السكة الحديدة ويهدموا البريد والبنك التريزور وغيرهم هذا اثار تاريخ يفكر الاجيال بان هذا المكان بناه الاستعمار المهم اسبانيا لم تخرب الاثار العربية الاسلامية يزورونه ملايين السياح

  • abdallah
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:35

    pourquoi on s'intéresse plus à la résidence de Abdelkarim alkhattabi ?
    si vous voyez cette demeure, vous allez comprendre qu'officiellement on veut finir avec cette histoire. et ces associations qui défendent la restauration de la résidence de l'officier espagnol et non celle de Alkhattabi sont des aliées du colonialisme

  • أنيس
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:38

    يجب الحفاض عليها و ترميمها, لأنها تعد رمزا تاريخيا و التاريخ لا يمكن مسحه أو نسيانه.
    تحية لكل الفاعلين الجمعوين و لكل أبناء المنطقة المناضلين.

  • مغربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:57

    اللهم بارك المغاربة ديال زمان كانو صحاح احسن من مغاربة اليوم باعيانهم و فقراءهم

  • غريب في وطني
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:00

    مشكل المغرب معروف : حب الذات، النرجسية، نعدام الوطنية، والجشع الجشع الجشع اللذي يعمي النفوس…. لا أحد يكترث للطبيعة ولا المآثر ولا حتا البشر.

    ياربي ترحمنا … أنا عايش فبلاد النصارا بقيمتي …كنت مبهدل فبلادي

  • حسن بويا
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:17

    إذاكانت هناك غير حقيقية على هذه المدينة حقا يجب أن نراها في أرض الواقع وأن نغير المنكر هنا في تارجيست وليس في كتابة اسطر في جريدة .
    أين هي حركة متابعت الشأن المحلي بتارجيست و النواحي هل أنتم أيضا مثلكم مثل السياسيين اللذين يمثلون هذه المدينة ؟ تستعملون الساكنة ك قنطرة لوصول القمة فقط أخبرون عن الحركة أين ختفت ثم نكمل الحديث اما المعالم التاريخية فهناك أشياء نحن كساكنة أحوج إليها قبل المعالم .
    حتى وإن قلتم هذا ليس من إختصاصكم ولكن أنتم كجمعية كما تدافعون عن هذا من حقكم أيضا أن تدافعوا عن ذاك.

  • Hmida
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:33

    On peut la restaurer non? la preserver non? je suis certain si jamais ce batiment est restauré il sera le plus no ce de village, car tout simplement on a pas bati de jolis batiments comme le faisait les francais et espangnols

  • Hicham
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:52

    لي عجبني في الفيديو هو اللباس التقليدي المغربي الجلباب والسلهام والرزة كذلك بنيتهم الجسمية القوية. وتذكرت مباشرة لباس شباب اليوم وطريقتهم في المشي شباب الهيب هوب والصاط ووووو…..

  • madini
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:57

    forte quando santi che altre tengono a loro paese ma nostro adato a gente ch cerca solo loro profette sansa avere minimo respeto al cultura che hann lasciato nostre nonni und terrino stato futoto gente malata du soldi e potere dio si
    aiuta

  • متتبع
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:50

    عفوا هسبريس إنه ليس جدلا بقدر ما هو صراع بين الحق و الباطل ،صراع بين شباب في مقدمتهم أكزناي و أدرداك وأعراب يريدون الخير للمنطقة و بين جمعيات مقربة للمجلس البلدي تخدم أجندة اللوبي الإستقلالي و الذي يريد الإستفادة من العقار الذي توجد فوقه البناية لصالحها الخاص بعد ان تلقوا وعودا بالحصول على قطع أرضية في حالة تم هدم البناية. فهم نفسهم من فوتوا البناية في التسعينيات للمسمى حمادي ،و هم نفسهم من هدموا إقامة الضباط و الكنيسة و الدار المحروقة و دنسوا مقابر النصارى و اليوم أتى الدور على هذه البناية التاريخية.
    أنشري يا هسبريس

  • موحئ
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:54

    مع الاسف الجهل يدمر مجتمعنا
    هناك من يريد تدمير منطقة ما لان المسؤلون ضد تنمية المنطقة لاسباب تحقيرية كالمناطق الامازغية المهمشة كتاركست وهناك اناس جهلاء من البصر لانهم لا يعرفون اهمية الاثار في مجال السياحة. اما الدين يتكلمون عن اثار تركه الاستعمار فهاؤلاء لا يفهمون شيءا في الحياة لانهم يتناقضون مع انفسهم.
    السيارة من صنع الاستعمار
    الطاءرة من…………
    القطار من………….
    المدن المغربية …….
    الدواء………..
    الخ

    ادا اهدمنا كل هده هالاشياء مدا سيبقئ لنا ?
    يجب التفكير قبل النطق !

  • زكية نور
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:12

    فسارق الزهر مدموم ومحتقر
    وسارق الحقل يدعى الباسل الخطر
    غريب امر هده المدينة ، مجلسها واعضاؤه كالازواج المخدوعين في نسائهم،
    يتميزون بعدم القدرة على الوفاء بوعودهم ، اما الساكنة فمن الصعب ان تحرر السدج من الاغلال التي يبجلونها .
    خطايا تارجيست السبع التي ساهمت في تردي احوالها هي: الثروة بلا جهد، السياسة بلا مبادئ، المتعة بلا ضمير، المعرفة بلا خلق، العلم بلا انسانية ، التجارة بلا اخلاق، العبادة بلا تضحية.

  • مازغ -سوس
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:08

    لا . ليست دار للمستعمر .

    بل قولوا هذه بناية على شجاعة اهل تارجيست . كيف طردوا المحتل .

    و هذه البناية شاهد على ذالك .

  • صنهاجي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:25

    رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتارجيست هي رابطة تخدم أجندة رئيس المجلس البلدي وحزب الإستقلال بالمدينة ،و تصدر بيانات تحت الطلب بحكم أن رئيسها يشغل منصب الكاتب الخاص للمجلس البلدي…شكرا لهسبريس على فضحكم لإنتهازية المسؤولين و جمعيات الإسترزاق ،و الساهرين على الشأن المحلي… فلو كانت هسبريس متواجدة بهكذا تغطيات صحفية في الماضي لما تجرأ أحدهم على هدم الكنيسة و الدار المحروقة لصالح أباطرة العقار و لما تجرأ احدهم على تدنيس مقابر النصارى و تحويله إلى مطرح للنفايات.
    شكرا هسبريس

  • صنهاجي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:31

    يستفاد من هذا المقال بأن صاحبه ينتقد حقيقة ما نشرته صفحة رابطة أيناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتاركيست إنها بكل تأكيد الحقيقة والواقع بالرجوع إلى ما جاء فيها فإنها وضعت النقط تحت وفوق الحروف ذكرت بأفعال التآمر على عدد من المنشآت التاريخية بالمنطقة التي تم تدميرها والإستيلاء على اراضيها بطرق ملتويةـ أما البناية المتبقية الحالية فهي التي أفاضت الكأس وفتحت باب الجدال في شأنها ، فالرابطة تلك التنظيم الجمعوي المحايد الذي يستمد قوته من المنخرطين فيه من مختلف الشرائح والطبقات الإجتماعية من أسرة المقاومة وجيش التحرير المحبوبة على قلوب كل المغاربة الوطنيين ، وأن الرابطة لن ولم تسمح لنفسها بأن تكون أدات مسخرة في أيدي جهة معينة لخدمة أجندتها السياسية أو المصلحية أو غير ذلك,

  • ابطوي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:53

    ضرورة ترميم هذه البناية والحفاظ عليها لانها تدخل في تراث وذاكرة المدينة المجاهدة ولا يجب ان نكون كبعض المتعصبين الذين دمروا مجموعة من التماثيل في عدة دول على انها اوثان وهذا الفكر الخرافي الظلامي يجب ان يختفي من مجتمعاتنا يجب الحفاظ على هذه البناية لانها تدل على وقوة المستعمر الذي استطاعت قباىل صنهاجة من ردعه وطرده بقيادة المجاهد والمناضل الكبير رحمه الله مولاي امحند لا تهدموا تاريخنا بدعوى مسح اثار المستعمر لكنكم بوعي او بدونه تخدمون مصلحة الاخطبوط الذي دمر معالم هذه المدينة

  • الــــــــريــــــــفـــــي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:53

    ليس في الــــريــــــــف فقط يسجل الإهمال لمثل هذه المواقع التاريخية و إتلافها،قبر أخر أمير الأندلس في " فاس" يتوافد عليه " المخمرين و يدنسوه ) وهذا حدث جدلاً في إسبانيا ( الصليبية حسب رأينا ) حتى وصل الغضب من بعض المنابر الإسبانية مطالبة الحكومة الإسبانية أن تنقل رفاته لإعادة دفنه في إسبانيا!! هناك أجندة لإتلاف تاريخ بعض المناطق التي لا تخدم أكاذيب بعض الجهات…يكفينا أننا نعتني بضريح بطل التحرير " علال الفاشي " صاحب نظرية تطهير المغرب من الأمازيغ،أنا من الذين لم يفهمون كيف لهؤلاء مصرون على محاولة إتلاف تاريخ تتشبث به الأرض…إلخ

    حتى وقت قريب كان في المغرب من كان يعتقد خطأً أن الريف ليس له تاريخ ! حتى آنفجر البركان التاريخي و قلب الطاولة رأساً عقب،بفضل الثورة المعلوماتية و عولمته،كيف تريدون للأطفال المغاربة أن يتعلمون و يعرفون تاريخهم كل تاريخهم…

    في الآونة الأخيرة تعمد " محمد التيجني " على MAGHREB TV بمقارنة بين العلم جمهورية الريف و علم البولساريو !

    علم جمهورية الريف صبغ بدماء المجاهدين الريفيين و علم البولساريو صنع في مرحاض جنيرالات الجزائر

    علم الريف موجود قبل علم المغرب…

  • SAID
    الأحد 22 يونيو 2014 - 17:39

    أشياء وبناءات وشرفات من الخشب وآثارات ،كانت من بين الأشياء الثمينة التي تركها لنا المستعمر ،ذهبت أدراج الرياح،تلاشت نظرا لتعرضها للتلف وعدم الإهتمام ،سرقت محتوياتها ، نحن شعب لا نتوذق سوى الأكل والجنس ،نعيش وسط الأزبال والأوساخ والفوضى وعندنا "الدنيا هانيا" ، فآخر شيء نهتم به هو رؤية كل ما هو محيط بنا جميل ، فالمغربي والمغربية يقضيان اليوم كاملا في في تزيين وتجميل ونقاء المنزل ، ولكن خارج المنزل لا نقم بأي مجهود لتكون أزقتنا وأحياءنا وشواطئنا وغاباتنا تسر الناظر وجميلة ونقية ،ننتظر دائما الآخر ليقوم بمهمة هي مسؤولية الجميع

  • FARMAL
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:07

    الحقيقة التي كشفت عنها رابطة أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريربتاركيست أثارت هذا المقال وغيره في المواقع الإليكترونية ـ الرابطة تؤكد مرة أخرى للجميع بأنها هيئة مدنية مستقلة لا تقبل الوصاية أو المساومة أو التسول باسم ملفات معينة ولاتخدم أجندة أية هيئة سياسية وأن قوتها مستمدة من مختلف الطبقات الإجتماعية المنتمية لأسرة المقاومة المجاهدة العزيزة والغالية على قلوب كل المغاربة الموطنيين الأحرار الأشراف – وانك ياصنهاجي بل يا بامي إذت كنت تريد استهداف رئيس المجلس أو حزب الإستقلال بواسطة رئيس الرابطة فقد جانبت الصواب – رئيس الرابطة ينتمي الى جماعة قروية خارج لعبتكم السياسية وأن واجبه المهني ووظيفته يقتضي تواجده سواء بالكتابة الخاصة أو غيرها من المصالح الإدارية الأخرى. و للتأكد من حقيقة الموضوع أحيلكم على صفحة الرابطة للإطلاع على حقائق الأمور بكل حياد ولا انتماء

  • الشايف *صنهاجة*
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:38

    كترجمة ما قاله المعلق الصحفي الاسباني في القناة الاولى الاسبانية ؟بحيث قام المقيم العام الاسباني بزيارة الى منطقة الريف خصوصا تركيست لتدشين عدة مشاريع من بينها الاصلاح الغابوي والحفاض على البيئة وكان في استقباله عدد من قباءل صنهاجة اسراير وعلى راسهم زعماء قبائل كل من تركيست بني مزدوي بني بونصار وبني بشير ؟كما قام المقيم العام الاسبانيgarcia valeño في نفس اليوم بزيارة الى قبيلة بني ورياغل بالضبط باربعاء توريرت حيث استقبله هناك كذلك زعماء قبيلتهم ودشن هناك مشاريع اقتصادية تهم الغابة والفلاحة والطرق؟

  • غيور
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:49

    افضل اعادة ترميم هذه المعلمة على ان يعاد استعمارها من طرف الراسماليين . على الاقل ستبقى مفخرة للمدينة و ملاك الارض الاصليين

  • المراسل
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:58

    نعم ان الفساد يعم المنطقة بكاملها، فبمنطقة التابعة لتاركيست والتي تبعد بكلوميترات قليلة كانت هناك بناية عسكرية تسمنا وغم انها البناية التاريخية الوحيدة بالمنطقة، منذ سنوات خلت هدمت وسرقت محتوياتها كالابواب والنوافذ بل حتي احجار بنائها بلا حسيب ولا رقيب بل امام انذار الا ان السلط السلطات المتعاقبة من قياد وشيوخ و ومقدمين ولم يحركوا ساكنا الي ان هدمت هدمت بالكامل وتم بنائ اعدادية مكانها (اعدادية تغزوت) الا ان الطامة الكبري هي تحايل رئيس جماعة تغزوت عاي انتاك حمة الموتي باستيلائه علئ مقبرة محادية للاعدادية ذريعة تهياتها ملعب لكرة القدم فتم الاعتداء على قبور الموتى وهشمت ونزعت من مكانها بدون موجب حق ولا تانيب ضمير واتهت مسرحيية اعداد ملعب كرة القدم الى عرض هذه المقبرة للبيع من طرف رئيس الجماعة الامي وزبانيته وسكانالجماعة المغلوب عن امرهم يتابعون نهاية فصول المسرحية متضرعين الى الله ان ياخذ حقهم من هذا الرئيس المتجبر وجميع مؤيديه.

  • SLAOUI
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:13

    إلى رقم 8، simo2montreal ، إذا كانت لك كل هذه الغيرة والشهامة ، أفليس الحاسوب والهاتف النقال ،وكل ما هو بداخل منزلك ،كالضوء مثلا، ودفتر الحالة المدنية ،وكل ما نستعمله في حياتنا اليومية ،أليس من صنع ومن حسنات المستعمر . وفي الأخير أظهرت أنك إنسان حقود وقليل التربية ، بسبك لكل المغاربة وتسميتهم بشعب الذل.

  • Targuist boutoual
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 07:01

    الزيارة التاريخية التي قام بها الراحل محمد الخامس رفقة ولي العهد آنذاك، الأمير مولاي الحسن، سنة 1957 لترجيست، حيث ألقى من شرفة البناية الوسطى خطابا أمام الحشود الغفيرة من سكان قبائل صنهاجة أسراير الذين رحبوا بمقدمه.

    وقد زار الملك محمد السادس مدينة ترجيست مرتين. للأسف، لم تحقق المشاريع المتفق عليها. أنا بخيبة أمل في هذا الملك.

  • من ساكنة المدينة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:58

    الموضوع كله تبزنيس. لكن الغريب في الفيديو أن شوارع تارجيست أفضل حال من الوقت الحالي

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 1

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض